منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

السبت ديسمبر 15, 2012 1:18 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9939
نقاط : 23672
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..


حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..





حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس.. لو كانت نتيحة الاستفتاء «نعم» فسنحترم الأغلبية وسنواصل كفاحنا السلمى.. ومعركتنا القادمة «البرلمان»


السبت، 15 ديسمبر 2012 - 11:56


حمدين صباحى
حوار - رحاب عبداللاه - تصوير - محمود حفناوى



var addthis_pub="tonyawad";

نقلاً عن اليومى

أكد حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى أن أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور فى الاستفتاء المزمع انطلاق مرحلته الأولى اليوم فى عشر محافظات، وأكد أن التصويت سيكون دالا على قبول هيمنة مرسى وجماعة الإخوان وانفرادهم بالسلطة وليس على الدستور، مشيراً إلى أنه لو كانت نتيحة الاستفتاء «نعم» فستحترم جبهة الإنقاذ الأغلبية وستواصل الكفاح السلمى، حتى المعركة المقبلة على البرلمان والعمل على إعادة الإخوان بقوة الجماهير عبر الصناديق لحجمهم الطبيعى لا يظلمون ولا يُظلمون.

وقال صباحى فى حواره لـ«اليوم السابع» إن مشروع الدستور المزمع الاستفتاء عليه نسف مبدأ احترام الأقلية والوفاق الوطنى ووضع أساسا لانقسام مصر، مشيراً إلى أنه ورفاقه فى جبهة الإنقاذ لم يؤسسوا الجبهة لإسقاط «مرسى» وأضاف: ليس لنا مصلحة فى إفشاله.. ولكن مرسى «عدو» نفسه وينحر فى شرعيته بدءاً من انفراده بالسلطة وحتى ارتباطه غير المشرف بجماعة على حساب الوطن.

وقال صباحى إن قرارات الرئيس تقود مصر إلى جهنم وإلى انشقاق بدلا من التوافق وإلى احتكار للسلطة واستبداد الجماعة بدلاً من ديمقراطية حقيقية مؤكداً أن مصر لا تحتاج إلا لـ«حاكم» عنده ضمير وإخلاص لوجه الله وليس خائفا من جماعته أو هيبته الشخصية، وأن الإخوان يتعاملون بانحطاط أخلاقى مع خصومهم السياسيين ويشوهون صورة الرموز الوطنية بإلصاق تهم كاذبة.. وإلى نص الحوار..

> مع بدء الاستفتاء على الدستور اليوم.. ماذا تتوقع أن تكون نتيجة التصويت بنعم أم بلا؟
- أغلبية المصريين تتجه للتصويت بـ«لا» وإذا أمكن لهذه الأغلبية الرافضة للدستور والحاشدة فى شوارع وميادين مصر أن تترجم بصورة حية فى صندوق الانتخاب فأنا أثق أن النتيجة ستكون بلا. ولكن الأمر يتوقف على مدى نزاهة العملية الانتخابية وتوفير الأمن والإشراف القضائى والإمكانيات اللوجستية وأن تنتقل الأغلبية الرافضة إلى قوة منظمة من وسائل انتقال من بيوتهم لصناديق الانتخابات فهذه الأغلبية ستصنع فارقا كبيرا فى صندوق الانتخاب.

> لماذا رفضتم الدستور ثم قررتم التصويت بـ«لا» فى الاستفتاء بدلاً من المقاطعة؟
- نحن رافضون للدستور لأنه لا يشمل توافقا وطنيا عاما ولأن الدستور ببساطة لا يمثل المصريين ولا يليق بمصر بعد ثورة 25 يناير فمسودة الدستور تحتوى على مواد عاصفة بالحقوق والحريات خاصة لحقوق الفقراء الذين لا توجد لهم أى حماية ضد السياسات الاقتصادية.

> ولكن البعض قرر المقاطعة على الاستفتاء؟ لماذا انحازت جبهة الإنقاذ الوطنى للمشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ«لا»؟
- بالتأكيد خيار المقاطعة أو التصويت بلا موجودان وكلاهما يحترم ولكننا اتخذنا موقفا موحداً أن نشارك بالتصويت بلا مشترطا بعض البنود والشروط الضامنة لنزاهة العملية الانتخابية إن لم تتوافر فسننسحب وسنعلن رفضنا للاستفتاء فى اللحظة الأخيرة، ولكن حتى آخر دقيقة طالبنا الرئيس محمد مرسى بالتراجع عن إجراء الاستفتاء على الدستور وتأجيل موعده لحين التوافق على مواد الدستور لأننا رافضون لهذه المسودة بما تتضمنه من مواد عاصفة بالحقوق والحريات، ولكن تصويتنا بلا.

> ولكن البعض كان يفضل مقاطعة الاستفتاء لأنه يرى أنها معركة خاسرة وأنها ستكون تكرار لما حدث فى استفتاء مارس الماضى؟
- معركة الاستفتاء على الدستور ليست معركة خاسرة على الإطلاق وخيار المكسب والخسارة لا يزالان قائمين على حد السواء والاعتماد ليس على كفاءة التنظيم ولكن على وجود إحساس شعبى رافض لاستفراد الإخوان بالسلطة وفرض هيمنتهم على مصر والتصويت فى مجمله ليس تصويتا على الدستور وإنما تصويت على شرعية الإخوان.

> هل ترى أن الدستور يتبنى سياسات رأسمالية تضر بالفقراء وخاصة بعد قرار مرسى المجمد بزيادة الضرائب؟
- الحل لمصر الاشتراكية والحل أيضاً فى الإسلام لأن الإسلام الذى نؤمن بتعاليمه هو الدين الذى يقف فى صف الضعيف ويساعد الفقراء ويعطيهم حقوقهم كاملة، فتعاليم الإسلام ومبادئ الاشتراكية تحمل كثيراً من التوافق ونحن فى مصر لا نحتاج سوى العدالة والحب والتسامح بين الأديان، وتحقيق مطالب الحرية، ولكن من يتحدثون عن الإسلام أغلبهم رأسماليون ويؤمنون بالأسواق المفتوحة وهم نسخة جديدة من نظام مبارك ويتبنون نفس سياسات النظام السابق الاقتصادية، فهم نسخة من الحزب الوطنى ولكن بسواك، والأمر الوحيد الذى تغير هو انتقالنا من ماسكى السيجار إلى ماسكى السواك، فما يهمنى كمصرى هو المبادئ التى ستحكمنى هل هى مبادئ رأسمالية أم مبادئ اشتراكية تضمن حقوق الفقراء.

> هل ترى أن الاستفتاء ليس على الدستور وإنما على قبول أو رفض هيمنة الإخوان على الحكم؟
- بالتأكيد، فمواد الدستور ليست بهذا السوء ولكننا نرى أنه لا يليق بمصر بعد الثورة وكان ممكن أن نتفق على دستور أفضل، ولكن ذلك ليس العامل الجوهرى فى التصويت فالبعض يرى أنه من الممكن أن يكون هناك دستور أفضل من ذلك ولكنهم سيقولون نعم من أجل تثبيت جماعة الإخوان المسلمين فى الحكم والبعض الآخر يرى أن الدستور لا يحتوى على جرائم ولكنه ليس أحسن ما يكون ولكنهم سيرفضون الدستور اعتراضا على منهج الإكراه والهيمنة الذى يمارسه الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، فالتصويت فى مجمله تصويت على جدارة مرسى وجماعة الإخوان فى انفرادهم بالسلطة.

> وماذا إن جاءت نتيجة الاستفتاء بـ«نعم».. هل ستقبلون النتيجة؟
- سنحترم الأغلبية إن قالت نعم وسنواصل كفاحنا السلمى لتغيير هذا الدستور وستكون معركتنا القادمة فى الانتخابات البرلمانية فنحن نريد إرجاع الإخوان بقوة الجماهير عبر الصناديق لحجمهم الطبيعى لا يظلمون ولا يُظلمون فهم الآن يظلمون البلد كلها ويظلمون أنفسهم.

الدستور حتى وإن حصل على أغلبية لا يؤسس لتوافق وطنى لأنه دستور الانشقاق فإن حصل على 50% فماذا عن الآخرين الذين رفضوا الدستور، الديمقراطية ليست هيمنة الأغلبية وإنما احترام الأقلية أيضاً، فهذا الدستور نسف مبدأ احترام الأقلية والوفاق الوطنى ونسف فكرة الشراكة على قدم المساواة ووضع أساسا لانقسام مصر بين من يريدون فرض هيمنتهم بالقوة ومن يريدون التوافق، فنحن نريد توافق يكون الإخوان جزءا منه والإخوان يريدون هيمنة يكونون هم أصحاب السطوة فيها والآخرون يكونون فى منزلة التابع أو الراضخ وهو ما لن نقبله حتى وإن قيل نعم على الدستور.

> ما رأيكم فى الحملات التى يشنها الإسلاميون ضد قيادات جبهة الإنقاذ الوطنى مثلك ومثل الدكتور البرادعى وعمرو موسى ويؤكدون على أنكم تبحثون عن إسقاط الرئيس مرسى بعد فشلكم فى الانتخابات الرئاسية؟
- الرئيس محمد مرسى يعمل على إفشال نفسه وينحر فى شرعيته بدءاً من انفراده بالسلطة وحتى ارتباطه غير المشرف بجماعة على حساب الوطن وحتى تجاهله لما استمع إليه منآراء أو وجهات نظر ونصائح بعد أن استجبنا لدعوته للحوار من قبل وقدمناها له، ونحن لانزال نرجوه أن يستجيب لمطالب الشعب ولكن من يضر مرسى هو مرسى نفسه وليس نحن.

> ولكن جبهة الإنقاذ الوطنى هددت أكثر من مره فى بيان رسمى بإسقاط الشرعية عن الرئيس محمد مرسى؟
- حتى هذه اللحظة رغم كل المطالبات فى الميادين برحيل مرسى وإسقاط حكم الإخوان ولكننا لم نعل سقف مطالبنا ولم ندع لإسقاط الرئيس مرسى حتى لا ندخل فى صراع حول مشروعيته القانونية التى لم تمسها الجبهة وهذا يدل على أنه ليس قضيتنا إفشاله ولكننا نريد نجاح مصر ولكننا نريده أن ينجح لأن ذلك نجاح للبلد.

> ماذا عن وجهة نظرك الشخصية؟
- أنا على المستوى الشخصى أرى أن الرئيس مرسى ينحر فى شرعيته وأنه على المستوى الأخلاقى شرعيته فى انهيار بعد سقوط الشهداء أمام قصره الرئاسى، فدم «الحسينى» وحده كفيل بإسقاط شرعيته ولكن مرسى يملك مشروعية قانونية، ونحن لم نؤسس جبهة الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس مرسى وليس لنا مصلحة فى فشله بل على العكس تماما نحن نريد نجاحه بدليل أننا ذهبنا حتى قصره الرئاسى لتقديم النصح وشرح وجهة نظرنا له وكنا نتمنى أن يقبل نصيحتنا فى أى من الأوقات.

> وماذا عن جماعة الإخوان المسلمين؟
- الإخوان شركاؤنا رغم الخلاف ونحن لا نريد إفشالهم أو إقصاءهم ولا أن ننكر فضلهم فى الثورة ولكننا نريدهم شريكاً وطنياً يأخذ حجمه لا يجور كما يفعل ولا يجار عليه، تلك مبادئنا إذا أراد مرسى أن يكون رئيساً لكل المصريين، وإذا فضل أن يكون رئيساً لجماعة فسنكون ضده.

> كيف تفسر تغير أسلوب الرئيس مرسى فهو عقد سلسلة من الحوارات الوطنية وأكد أنه لم يمرر الدستور دون التوافق على مواده ثم فوجئنا بالإعلان الدستورى وقراره بالاستفتاء على الدستور؟
- لا أعلم نواياه ولكن قرارات مرسى تقود مصر إلى جهنم وإلى انشقاق بدلاً من التوافق وإلى احتكار للسلطة واستبداد الجماعة بدلاً من ديمقراطية حقيقية تسمح بالمشاركة ويعطى كافة المصريين حقوقا متساوية فى أداء دورهم الوطنى، فالطريق الذى ينتهجه مرسى هو طريق خطأ بكل تأكيد ومضاره تقع على الرئيس مرسى وجماعته وسيدفع ثمنها ولكن المؤسف أن الوطن هو من سيدفع الثمن.

> وكيف ترى تراجع الرئيس عن قرارات عديدة فى اللحظة الأخيرة؟
- أعتقد أن الرئيس مرسى لو تُرك لنفسه أن يدير مصر بشخصه دون ضغوط من جماعة الإخوان المسلمين أعتقد أن إدارته ستكون أفضل بكثير ولاستطاع أن يحل الأزمة ولكن مرسى يتصرف وفقا لضغوط الجماعة عليه أكثر مما يتصرف بشكل مستقل.

> هل ترى أن إمكانية التوافق مع الإخوان والرئيس مرسى لاتزال قائمة؟
- نحن لا نحمل للإخوان أى مشاعر ضغينة أو كراهية على الإطلاق ونرجو أن يكون مرسى جديراً بالثقة التى كنا نكنها له، إلا أننا فقدنا ثقتنا فى جماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسى وفى رغبتهم فى الحوار والمشاركة فى الحكم. وأحد المشاكل الكبرى الآن هو فقدان الثقة بين أى وطنى عاقل صاحب دور وحريص أن يكون له دور ويحترم إرادته الوطنية وبين هذه الجماعة وحزبها السياسى وعلى الرئيس مرسى أن يحل هذه الأزمة. فنحن مشروعنا بسيط وواضح نريد وطن ديمقراطى وطلبنا واضح إلغاء الاستفتاء وأن نجلس ونتحاور ولكننا لا نحمل أى ضغينة أو كراهية.

> هل وجدت أوجه تشابة فى طريقة أداء الرئيس مرسى والرئيس المخلوع مبارك فى تعاملهم مع الأزمات والجماهير؟
- بالتأكيد هناك تشابة كبير، فكلاهما كان يصر على العناد مع الجماهير ولا يوجد حسن تقدير للشعور برضا الناس ومحاولات لتضيع الوقت على حساب الوطن.

> هل ترى تخبطا فى صفوف جماعة الإخوان المسلمين بعد ظهور المرشد العام وخيرت الشاطر وبعد محاولتهم للدفاع عن أنفسهم ومهاجمتكم بعد أحداث الاتحادية وحرق المقرات؟
- أرى أن جماعة الإخوان المسلمين فى أسوأ حالاتها لأنها لم تشهد هذه الحالة من النقد أو الرفض الشعبى طوال حياتها وهذه حالة لم يعتادوها، وهم لديهم إدراك للأزمة وبدلاً من أن يتجهوا للانفتاح على الشعب لكسر هذه الحالة من العزلة يتجهون للمزيد من معاناة الشعب، وسيبنون مزيداً من العزلة.

> وماذا عن كواليس الأزمة فهل قبيل الحوار الوطنى الذى أعلنتم رفضكم له.. هل توسط أحد من جماعة الإخوان المسلمين أو مؤسسة الرئاسة لمحاولة رأب الصدع أو التهدئة؟
- حدثت اتصالات ومحاولات للوساطة لم تكتمل ولكن الرئيس مرسى لم يتخذ القرارات الصحيحة فى توقيتها وكان إلغاؤه للإعلان الدستورى يحل الأزمة ولكننا فوجئنا أيضاً بتمريره لمسودة الدستور دون أى توافق، فنحن لسنا فى حالة قطيعة مع الإخوان وهناك اتصالات معلنة وليست معلنة ورسائل متبادلة عبر وسطاء ولكن لم يتوصل مرسى لقرار يرضى الجماهير.

> لماذا رفضت الحوار الوطنى الذى دعا له الرئيس محمد مرسى؟
- لأنه لم يكن حوار جدياً وإلا لكنا وافقنا على الحضور فوراً، وقد سبق أن دعانا الرئيس مرسى إلى لقاءات وتحاورنا معه من قبل حول الوضع السياسى فى مصر وأزمة الدستور ولبينا دعوته وذهبنا للحوار ولكنه فاجأنا بإصداره للإعلان الدستورى الذى كان سوطاً على رقابنا، فالحوار الجاد قائم على أساس متكافئ.

> ولما قبلتم الحوار الذى دعا له وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسى؟
- أغلب القوى السياسية وافقت على قبول دعوة الفريق أول عبدالفتاح السيسى للتحاور لأن المؤسسة العسكرية محل احترام لجميع المصريين وهى ملك لنا جميعاً ولا تمثل فئة أو جماعة وهو مؤسسة وطنية مستقلة.

> هل ترى أن الإخوان كان لديهم تخوف من تأجيل الاستفتاء وتدخل التيارات المدنية فى بعض المواد خاصة فيما يتعلق بعدم استكمال مرسى دورته الرئاسية بعد الانتهاء من الدستور وبدء العمل به وإجراء انتخابات رئاسية جديدة؟
- كل هذه تفاصيل غير مهمة تحاول الإخوان ترديدها ولكن الأزمة كلها أتت من جماعة شعرت أنها سيدة الموقف وعدم احترامها لتنوع الشعب المصرى وأنه لا يأتى بالإكراه وإنما بالرضا والتوافق وهذا هو خطأ الإخوان الجوهرى وإن تبنوا فكراً توافقياً ونعمل دستورا بالتوافق وأن نعمل على بناء مشروع لتنمية الوطن كانت ستحل الأزمة ولكنها لا تحتاج إلا لحاكم لديه ضمير ويخاف من ربنا والشعب وليس خائفا من جماعته أو هيبته الشخصية ومن لديه إخلاص لوجه الله الأزمة كانت ستحل فى قعدة عرب. مصر لن تخضع بالإكراه وإن مرسى اعتقد ذلك فهو لم يتعلم أى شىء من التاريخ ولو استوعب مرسى قيم بسيطة لدى المجتمع المصرى مثل «كبير البلد» لكان حل الأزمة بسهولة ولكنه لديه عدم استيعاب لمسؤوليته كرئيس دولة عليه أن يحافظ على تماسكها ولكنه يعمل ضد نفسه.

> وما رأيك عن تحميلكم مسؤولية حرق المقرات وأحداث العنف بعد تقديم بلاغات ضدك وضد البرادعى وموسى وقيادات الجبهة بالتحريض على العنف؟
- الجميع يعلم أننا أبرياء وكلنا أدنا استخدام العنف وحرق المقرات وهذا موقف ثابت لنا ومعلن ولا يخص الإخوان وحدهم فنحن ضد العنف ضد أى شخص أو فصيل سياسى، ولكن الإخوان «كدابين» ويعلمون ذلك عندما يطلقون علينا تهما مخزية لهم بعد تقديم بلاغات ضدنا بالتحريض للعنف، فالإخوان يتعاملون بانحطاط أخلاقى مع الخصوم ويستغلون الخلاف فى الرأى لإلصاق التهم بالرموز الوطنية مثل التحريض على العنف والتمويل الأجنبى والاستقواء بالخارج والعمالة وغيرها من التهم.

> وكيف ترى سلسلة الاعتداءات للشخصيات الوطنية مثل الاعتداء على خالد يوسف ومحاصرة الإعلاميين بمدينة الإنتاج الإعلامى وتعذيب المتظاهرين؟
- الاعتداء على خالد يوسف مخز فالمسلم الحقيقى من سلم الآخرون من يده ولسانه ولكن الإسلاميين لسانهم طايل كل شخص بالكذب ويديهم تعتدى على الآخرين «وإن شاء الله تتقطع قبل أن تطول أى مصرى بسوء».

> هل ترى أن القوى الثورية ستكسب معركتها فى النهاية وتحقق مطالب الثورة؟
- أثق أننا سننجح فى معركتنا فى النهاية وكل الشهداء مثل الحسينى سنأخذ حقهم ومش حيضيع هدر.












توقيع : وردة المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة







السبت ديسمبر 15, 2012 3:55 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9012
نقاط : 18948
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
http://www.alnor57.com
مُساهمةموضوع: رد: حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..


حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..


شكراا لمجهودك




توقيع : Admin





الأربعاء نوفمبر 06, 2013 4:59 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13793
نقاط : 22720
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..


حمدين صباحى: أغلبية المصريين تتجه لرفض الدستور.. ولم نؤسس الإنقاذ الوطنى لإسقاط الرئيس..


شكرا على الخبر




توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة