منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات تشات ومواضيع عامه - Chat Forums and general topics :: مواضيع الاعضاء - Topics members

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
شاطر

السبت ديسمبر 22, 2012 6:15 pm
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1593
نقاط : 4633
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
مُساهمةموضوع: من أين أتت كلمة إسلام؟


من أين أتت كلمة إسلام؟


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

الله ليس إله المسيحية واليهودية

الله دينه الإسلام / من أين أتت كلمة إسلام؟
إختلف
كثير من المؤرخين فى مصدر كلمة "إسلام" لأنها هذه الكلمة لا تمت إلى محمد
بصلة والمفروض أن يطلق على من يتبع محمد إسم "محمديين" حيث أطلق على من
يتبعون المسيح أسم المسيحيين واليهود تسموا بهذا الإسم نسبة إلى يهوه أو
إلى يهوذا أحد أبناء بعقوب ويقول المسلمين أن الدين عند الله إلإسلام
وبما أنه من يتبع الله دعوا أنفسهم مسلمين أى ان الله ليس عنده مسيحيين ولا
يهود فهو بلا شك ليس إلها للديانتين إذا فالمسيحيين لهم إلهاً آخرا غير
الله هذا !!
أولا : أستعمل المندائيين وهم وثنيون كلمة مسلم وإسلام قبل نشأة الإسلام المحمدى
كان
العرب يقولون لمحمد صلم "أصبئت" أى إتبعت الصابئة وتركت دين آبائك ومما
يذكر أن القرآن ذكر الصابئة من ضمن الأديان السمائية ودعاهم بالمؤمنون "
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى
وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ
صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(62) سورة البقرة

وقد
ورد فى كنزا ربا مصطلح ا"لكاملين" يقول كورن ادلوف (حبير الديانة
المندائية) (1) بأن [مصطلح الكاملين هنا هو "شلمانى" وهو مصطلح يطلق على
أبناء الطائفة المندائية المؤمنين (الكاملين المستقيمين) أما فى هذا النص
فتعنى "الطيبين وأبناء السلام]
***
وكلمة شلمانى يطلق على أبناء الطائفة المندائية الوثنية أصبحت شلمى فيما
بعد بمعنى يسلم أ: وهى جزء من عقيدتهم المندائية الأساسية "ى أن كل من تعمد
بالمعمودية يسلم " والمقصود هنا نوع الوضؤ الذى يمارسونه وهى مشتقة من
الآرامية [إنش صابى ابمصبته شلمى] (1)
مستشهد من محمد عبد الحميد الحمد ، صابئة حران وأخوان الصفا (الأهالى ، دمشق - سوريا 1998) ص 30
*** ونفس العبارة تقال عندهم بالآذان
**** وكلمة شلمانا مترجمة بـ "مسلم" (3)
****
وكانت تسمى طائفة الصابئيين المندائيين نفسها بلقب شلمانيا أى مسلمين ،
وفى الحقيقة حتى هذا اليوم يتلوا المندائيين فى صلواتهم " ايها المسلمون لا
تتراجعوا عن عيدكم الذى عاهدتم الله عليه " (4)
ويقول
الدكتور عمارى أن محمد لم يقتبس إسم الإسلام ومسلم من المندائيين فقط ولكن
إقتبس ايضاً الطقوس الإسلامية مثل الصلاة والوضؤ فالمندائيون لا يصلون
إلا إذا توضأوا كما إقتبس منهم بعض الشعارات المهمة أن زيد بن عمر بن نفيل
(مؤسس جماعة الأحناف فى مكة) مع ورقة ابن نوفل ومحمد وهم جميعا من الأحناف
وذهب عمرو إلى الموصل فى شمال العراق ليسأل عن ديانة وكان المندائيين فى
الموصل يسمونهم "المغتسلة"(5) أى الذين يغتسلون قبل كل صلاة والباحثين
حققوهم بالمندائيين وهم قد
أنوا من شرق الأردن إلى حران إلى الموصل ومن هناك إنتشروا بجنوب العراق ثم
إنتشروا فى شمال الجزيرة العربية فالجسر بين محمد والمندائيين كان
الأحناف
وأخذ محمد من
معتقدات المندائيين جبريل وخرافات الكون مثل سبعة أرضيين وارضنا العليا
والسبعة سموات التى يتحكم بها جبريل ونزول جبريل حاملا الوحى لكل واحدة
منها وخرافات أخرى

*************************
ثانيا : لقب مسلم جاء من أتباع مسلم بن حبيب (مسيلمة الكذاب )
هو
مسلم بن حبيب الحنفي، لقبه رحمن اليمامة كان مسلم بن حبيب صاحب منصب وسلطة
وكان مسيطراً على مساحة واسعة من شرق الجزيرة العربية في منطقة اليمامة
(الإحساء حالياً). أي أنه كان مسيطراً على أراضي وممتلكات أوسع من تلك التي
كان يسيطر عليها أتباع محمد وكذلك بالنسبة لعدد الأتباع الذين تجاوزت
أعدادهم الـ 80 ألفاً جاء في سبب نزول قوله : "قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ
ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء
الْحُسْنَى". الإسراء 110‏. قال ابن عباس‏:‏ تهجد رسول الله صلعم ذات ليلة
بمكة فجعل يقول في سجوده‏:‏ يا رحمن يا رحيم فقال القريشيون :‏ كان محمد
يدعو إلهاً واحداً فهو الآن يدعو إلهين اثنين: الله والرحمن، ما نعرف
الرحمن إلا رحمن اليمامة؟!
ينتهي نسب مسلم بن حبيب إلى قبيلة تميم كبرى قبائل العرب وأشهرها، قال أمية بن أبي الصلت ( مفتخراً:
تَميدُ الأَرضُ إِن رَكِبَت تَميمٌ * * * وإِن نَزَلوا سَمِعتَ لَها أنينا.
كان
محمد صلم يهوى إطلاق الألقاب على الناس فكان يلقب من يرضى عليه من
الموالين والمقربين ألقاباً حميدة مثل "الصدّيق" و"الفاروق" و"الزهراء"
و"الحميراء"…الخ. بالمقابل كان محمد يشهّر بمعارضيه ويشوه صورتهم عن طريق
تسميتهم بأسماء وألقاب سيئة ومهينة مثل "أبو جهل" و"أبو لهب" و"مسيلمة
الكذاب"…الخ، بينما تعاليم قرآنه تختلف عما فعله : عن أبو جبيرة بن الضحاك
قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم
الفسوق بعد الإيمان…فأنزلت هذه الآية "ولا تنابزوا بالألقاب". سورة
الحجرات، جملة رقم 11.
المرجع: سنن أبو داوود، كتاب الآداب، باب في الألقاب، جزء4 ص290. قال الشيخ الألباني: صحيح.
أطلق
عليه رسول الإسلام اسم "مُسيلمة" ولقّبة بالكذّاب وذلك في سياق حملة
إعلامية شرسة قام بها محمد وأصحابه بهدف تشويه صورة مسلم بن حبيب أمام
العرب فقد قام محمد بتصغير كلمة "مسلم" فأصبحت "مُسيلم"، ثم أضاف لها تاء
التأنيث من باب التحقير وذلك بسبب النظرة الدونية لمحمد تجاه النساء،
فأصبحت "مسيلمة" ودليل ذلك هو أن التركيب اللغوي السابق "مفيعلة" كان قد
استعمله صلم في أكثر من موضع لا بل أنه انفرد بذلك، كحديث "الفويسقة"
(الفأرة) الشهير الذي يتهم فيه صلم الفئران بافتعال الحرائق: "عن جابر بن
عبد الله عن النبي صلعم: قال فإن الشيطان لا يفتح بابا غلقا ولا يحل وكاء
ولا يكشف إناء وإن الفويسقة تضرم على الناس بيتهم أو بيوتهم" المرجع: سنن
ابو داوود، كتاب الأشربة، باب في إيكاء الآنية حديث رقم 3732. قال الشيخ
الألباني: صحيح - وكذلك حديث "الرويبضة": عن أبي هريرة عن الرسول: …قيل وما
الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة المرجع: سنن ابن ماجة، كتاب
الفتن، باب شدة الزمان، حديث رقم 4036. قال الشيخ الألباني: صحيح.
ميراث المسلمون عن مسلم بن حبيب :
جاء
في كتاب (الكشكول) لـ بهاء الدين العاملي: ومن خزعبلات مسيلمة: والزارعات
زرعاً، فالحاصدات حصداً، فالذاريات ذرواً، فالطاحنات طحناً، فالعاجنات
عجناً، فالآكلات أكلاً.
فقال: كذا أوحى الله إلي، فواقعها. فلما قام
عنها قالت: إن مثلي لا يجري أمرها هكذا، فيكون وصمة على قومي وعلي، وليكن
مسلمة النبوة إليك، فاخطبني إلى أوليائي يزوجوك، ثم أقود تميماً معك. فخرج
وخرجت معه، فاجتمع الحيان من حنيفة وتميم، فقالت لهم سجاح: إنه قرأ عليّ ما
أنزل عليه، فوجدته حقاً، فاتبعته، ثم خطبها، فزوجوه إياها، وسألوه عن
المهر، فقال: قد وضعت عنكم صلاة العصر.
ذكر ابن كثير في كتاب "البداية
والنهاية" أنه: بصق في بئر فغاض ماؤها، وفي أخرى فصار ماؤها أجاجاً، وسقى
بوضوئه نخلا فيبست، وأتى بولدان يبرك عليهم فمسح على رؤسهم فمنهم من قرع
رأسه ومنهم من لثغ لسانه، ودعا لرجل أصابه وجع في عينيه فمسحهما فعمي.
بعد
موت مسلم بن حبيب ، سأل أبو بكر قوم مسلم بن حبيب عن تعاليمه، فتلوا عليه
إحدى آيات مسلم بن حبيب التي ادّعوا أنها نزلت عليه من الوحي: يا ضفدع بنت
ضفدعين، نقي ما تنقين، نصفك في الماء ونصفك في الطين، لا الماء تكدرين، ولا
الشراب تمنعين.
مسيلمة هو صاحب فكرة الإسلام ..
أن
دعوة مسلم بن حبيب قد ظهرت قبل بعثة محمد بزمن، والحديث واضح في ذلك، فقد
روى ابن سعد عن ابن عباس قال: "بعثت قريش النضر بن حارث وعقبة بن أبي معيط
وغيرهما إلى يهود يثرب وقالوا لهم: سلوهم عن محمد فقدموا المدينة فقالوا:
أتيناكم لأمر حدث فينا منا غلام يتيم فقير يقول قولا عظيما يزعم أنه رسول
الرحمن ولا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة".
أي أن القوم كانوا يؤمنون برحمن اليمامة ولا يعرفون غيره وعندما بدأ محمد دعوته استغربوا ذلك.
والسبب
الثاني يكمن في اسم "مسلم بن حبيب"، حيث من المعروف أن الديانات تسمى
بأسماء "الأنبياء" الذين يَدعون إليها، و بما أن مسلم بن حبيب فطبيعي أن
يعرف أتباعه بالمسلمين.
أدلة أخرى تشير إلى عائدية ما يسمى بالـ
"الإسلام" إلى مسلم بن حبيب، منها أن الرجل كان يمتلك مسجداً وله إمام، بل
أنه كان يمتلك قرآناً يضاهي ما جاء به محمد من قرآن!
عن حارثة بن مضرب قال: "خرج رجل يطرق فرسا له فمر بمسجد بني حنيفة فصلى فيه فقرأ لهم إمامهم بكلام مسلم بن حبيب .
المرجع: مصنف بن أبي شيبة، كتاب الجهاد، باب: ما قالوا في الرجل يسلم ثم يرتد ما يصنع به، حديث رقم 17.
كذلك كان يمتلك مؤذناً وهو عبد الله بن النواجة!
المرجع: الكامل في التاريخ لابن كثير، الجزء الثاني، ذكر مسيلمة و أهل اليمامة.
*******************
مسلم بن حبيب كان ينزل عليه جبريل أيضاً
وكان
مسلم بن حبيب يقول: يا بني حنيفة، ما جعل الله قريشاً أحق بالنبوة منكم؛
وبلادكم أوسع من بلادهم، وسوادكم أكثر من سوادهم؛ وجبريل ينزل على صاحبكم
مثل ما ينزل على صاحبهم".
المرجع: كتاب "ثمار القلوب في المضاف والمنسوب" أبو منصور الثعالبي ص298.
رأي مسلم بن حبيب بـ محيمدة الكذاب:
لم تذكر المصادر الإسلامية، في معرض نقدها لـ "مسيلمة"، سوى قصة زواجه من سجاح، وبعض التحريفات السخيفة عن قرآنه.
بعد
موت نبي الإسلام، ثار مسيلمة على الخليفة أبو بكر، ولكن قواته هزمت، من
قبل نفس الشخص الذي هزم محمد صلم في معركة أحد، أعني بذلك خالد بن الوليد.
قُتل
مسيلمة من قبل وحشي بن حرب، قاتل حمزة، في معركة اليمامة عن عمر طويل ناهز
الـ 150 عام. لم يصبح جميع أتباع مسيلمة مسلمين مخلصين، فبعد عشر سنين
أعدم حامل رسالة مسلم بن حبيب (التي أرسلها للرسول صلم) مع آخرين في الكوفة
حيث اعتبروا بأنهم مازالوا على دعوة مسلم بن حبيب .
********
قرآن مسلم بن حبيب :
لم يصلنا إلا النذر القليل من قرآن مسلم بن حبيب فأين ذهب قرآن مسلم ؟!
الأرجح
أنهم أخفوه أو أحرقوه مثلما فعل عثمان بن عفان بنسخ القرآن المتباينة. ذكر
مسلم آياتٍ مشيراً بأن الله أوحى له بها، لعل أجود ما وصلنا منها بحسب ابن
كثير:
"‏والمبديات زرعًا والحاصدات حصدًا والذاريات قمحًا والطاحنات
طحنًا والخابزات خبزًا والثاردات ثردًا واللاقمات لقمًا إهالة وسمنًا لقد
فضلتم على أهل الوبر وما سبقكم أهل المذر ريقكم فامنعوه والمعيي فأووه
والباغي فناوئوه‏".
المرجع: الكامل في التاريخ لابن كثير، الجزء الثاني، ذكر مسيلمة و أهل اليمامة.

السؤال
هنا كيف لقبيلة عريقة مثل تميم ، معظم أبنائها من سادات العرب وشعرائها
الفطاحل، أن تتقبل تعاليم كالتي أوردتها المصادر الإسلامية عن مسيلمة؟!
بالمقابل نرى أن دعوة محمد لم تلقَ القبول من معظم أبناء قبيلته القرشيين ..
‏‏أقنع
مسلم بن حبيب أتباعه أن "محمداً كان قد تقاسم النبوة معه". اتسعت سلطة
ونفوذ مسيلمة بين قومه بعد ذلك. كما أنه جعل لنفسه مجلساً لنبوته مقلداً
بذلك محمد، وقد ادعى ايضاً نزول الآيات البينات عليه، فجمعها ضمن قرآن خاص
به وقدمها للناس على أنها وحي من الله. تخبرنا المصادر الإسلامية إلى أن
معظم آيات قرآن مسيلمة كانت تشير إلى تفوق قبيلته بني حنيفة على قريش. كما
دعا محمداً إلى تقاسم السلطة على شبه الجزيرة العربية وكتب له في السنة
العاشرة من الهجرة. جاء في سيرة ابن هشام: "كان يعلم أني قد أشركت في الأمر
معه ثم جعل يسجع لهم الأساجيع ويقول لهم فيما يقول مضاهاة للقرآن: لقد
أنعم الله على الحبلى، أخرج منها نسمة تسعى، من بين صفاق وحشى".
الجاحظ
في كتاب الحيوان هو الآخر يسخر من مسلم و يلفق عليه قوله : يا ضفْدَعُ
نِقَّي كَمْ تَنقِّين نصفُكِ في الماء ونصفُكِ في الطين لا الماء
تُكَدِّرِين ولا الشارب تمنعين.
مع أن رسول الإسلام كان قد نهى عن قتل الضفادع، وهو القائل: "لا تقتلوا الضفادع (فإن نقيقهن تسبيح)". تخريج السيوطي: (ن) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني: صحيح. انظر حديث رقم: 7390 في صحيح الجامع.
الذي
يلفت الانتباه حقاً هو الشبه الكبير ما بين قرآن مسلم بن حبيب وقرآن محمد ،
من حيث النظم والمفردات والمعنى والصور البيانية، والجدول التالي يثبت
ذلك:
مسلم بن حبيب
ثم إلى ربهم يكون المنتهى.
محمد
"وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى". سورة النجم جملة رقم42.
مسلم بن حبيب
لقد أنعم الله على الحبلى.
محمد
"…قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيداً". سورة النساء، جملة رقم72.
مسلم بن حبيب
والزارعات زرعاً، فالحاصدات حصداً، فالذاريات ذرواً، فالطاحنات طحناً، فالعاجنات عجناً، فالآكلات أكلاً.
محمد
وَالنَّازِعَاتِ
غَرْقًا 1 وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا 2 وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا 3
فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا 4 فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا 5. سورة النازعات.
مسلم بن حبيب
ألم تر أن الله خلقنا أفواجاً، وجعل النساء لنا أزواجا.
محمد
"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ…" سورة لقمان جملة رقم29.
مسلم بن حبيب
الفيل، ما الفيل، وما أدراك ما الفيل.
محمد
الْقَارِعَةُ 1 مَا الْقَارِعَةُ 2 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ 5. سورة القارعة.
مسلم بن حبيب
انا أعطيناك الكواثر، فصل لربك وبادر، في الليالي الغوادر، واحذر أن تحرص أو تكاثر.
محمد
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ 1 فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ 2 إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ 3. سورة الكوثر.
مسلم بن حبيب
والشمس وضحاها، في ضوئها ومنجلاها، والليل إذا عداها، يطلبها ليغشاها، فأدركها حتى إذا أتاها، أطفأ نورها فمحاها.
محمد
وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا 1 وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا 2 وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا 3 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا 4. سورة الشمس.
مسلم بن حبيب
سبح
اسم ربك الأعلى، الذي يسر على الحبلى، فأخرج منها نسمةً تسعى، من بين
أحشاءٍ ومعى، فمنهم من يموت ويدس في الثرى، ومنهم من يعيش ويبقى، إلى أجلٍ
ومنتهى، والله يعلم السر وأخفى، ولا تخفى عليه الآخرة والأولى.
محمد
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى. سورة الأعلى، جملة رقم.1
مسلم بن حبيب
اذكروا
نعمة الله عليكم واشكروها؛ إذ جعل لكم الشمس سراجاً، والغيث ثجاجاً، وجعل
لكم كبشاً ونعاجاً، وفضةً وزجاجاً، وذهباً وديباجاً؛ ومن نعمته عليكم أن
أخرج لكم من الأرض رماناً، وعنباً وريحاناً، وحنطةً وزؤاناً.
محمد
وَاذْكُرُواْ
نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ
قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ
بِذَاتِ الصُّدُورِ . سورة المائدة،جملة رقم.7

****************************
المراجع
(1) كورت رودولف : النشؤ والخلق فى النصوص المندائية إعداد وترجمة صبيح السهيرى (جامعة بغداد سنة 1994) معتمدا على كتاب رودولف "اللاهوت وخلق الكون والإنسان فى الكتابات المندائية" ص 127
(2) الصابئة المندائيون لدرور مستشهد من الدكتور رشدى عليان الصابئيون حرائيين ومندائبون - مطبعة دار السلام بغداد 1976 ص 27
(3) ناجية مارتى (الصورة الجانبية) : مفاهيم صابئية مندائية شركة التايمس للطبع والنشر - بغداد - 1981م طبعة ثانية ص 180
(4) مستشهد من محمد عبد الحميد حمد صابئة حران وأخوان الصفا (الأهالى - دمشق سوريا 1998م) ص 37
(5) سماهم إبن النديم "المغتسلة"





الموضوع الأصلي : من أين أتت كلمة إسلام؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ممدوح جابر


توقيع : ممدوح جابر





السبت أغسطس 17, 2013 4:44 pm
المشاركة رقم:
عضو برونزى
عضو برونزى


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 224
نقاط : 1471
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
مُساهمةموضوع: رد: من أين أتت كلمة إسلام؟


من أين أتت كلمة إسلام؟


نايس




الموضوع الأصلي : من أين أتت كلمة إسلام؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: احمد ناصر


توقيع : احمد ناصر





السبت أغسطس 17, 2013 5:59 pm
المشاركة رقم:
عضو نشط
عضو نشط


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10
نقاط : 1220
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
مُساهمةموضوع: رد: من أين أتت كلمة إسلام؟


من أين أتت كلمة إسلام؟


مشكووووووووووور




الموضوع الأصلي : من أين أتت كلمة إسلام؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: Zeeshan Qayyum‎‏


توقيع : Zeeshan Qayyum‎‏





الأحد أكتوبر 13, 2013 8:51 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13755
نقاط : 22606
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: من أين أتت كلمة إسلام؟


من أين أتت كلمة إسلام؟


شكرا على الموضوع القيم




الموضوع الأصلي : من أين أتت كلمة إسلام؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارينا قمر المنتدى


توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة








السبت نوفمبر 02, 2013 9:17 am
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1593
نقاط : 4633
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
مُساهمةموضوع: رد: من أين أتت كلمة إسلام؟


من أين أتت كلمة إسلام؟


نورتوا الموضوع برموركم




الموضوع الأصلي : من أين أتت كلمة إسلام؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ممدوح جابر


توقيع : ممدوح جابر









المصدر: منتديات النور والظلمة








صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة