منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الثلاثاء يوليو 02, 2013 9:32 pm
المشاركة رقم:
عضو نشط
عضو نشط


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 25
نقاط : 1442
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
مُساهمةموضوع: لاهوت عقائدي - الدرس السابع


لاهوت عقائدي - الدرس السابع


[b style="line-height: 115%; text-align: center;"]الروح القدس[/b]
(الجزء الثاني)
عمله في الخليقة وفي العهد القديم وفي حياة المسيح
وفي غير المؤمنين
 
 
مقدمة :
رأينا في الدرس السابق ان الروح القدس هو الله, احد اقانيم الثالوث الأقدس, والله الروح القدس يحمل كل ملامح وشخصية وصفات الله الألوهية. وفي هذا الدرس سنلقي نظرة على خدمة وعمل الروح القدس في الخليقة وفي العهد القديم وفي حياة المسيح وفي غير المؤمنين .
 
اهمية هذا الدرس : 
عندما نلقي هذه النظرة على عمل الروح القدس في المجالات السالفة الذكر يمكننا ان نبدأ في الإدراك  لعظمة شخصه ومكانته وقوته, فنجله ونقدره كالشخص الذي نحتاج ان نعرفه ونثق فيه ونحبه ونتكل عليه ونطيعه. ونحن نصلي ان هذا الدرس يوصل قارئه الى فهم اوسع واعمق واغنى للروح ولعمله .
 
الدرس:
1- عمل الروح القدس في نشأة الخليقة:
أ- اولاً : لاحظ عمل الثالوث في سفر التكوين:
1- (تكوين 26:1) (وقالَ اللهُ: نَعمَلُ الإنسانَ علَى صورَتِنا كشَبَهِنا، فيَتَسَلَّطونَ علَى سمَكِ البحرِ وعلَى طَيرِ السماءِ وعلَى البَهائمِ، وعلَى كُلِّ الأرضِ، وعلَى جميعِ الدَّبّاباتِ التي تدِبُّ علَى الأرضِ) .
الإنسان خلق على شبه الثالوث .
2- (تكوين 7:11) (هَلُمَّ نَنزِلْ ونُبَلبِلْ هناكَ لسانَهُمْ حتَّى لا يَسمَعَ بَعضُهُمْ لسانَ بَعضٍ) .
الروح القدس كان عاملاً منذ البداية .
 
ب- ثانياً : الروح القدس كان عاملاً في خلق العالم المادي :
1- (تكوين 2:1) (وكانتِ الأرضُ خَرِبَةً وخاليَةً، وعلَى وجهِ الغَمرِ ظُلمَةٌ، وروحُ اللهِ يَرِفُّ علَى وجهِ المياهِ) .
2- (ايوب13:26) (بنَفخَتِهِ السماواتُ مُسفِرَةٌ ويَداهُ أبدأتا الحَيَّةَ الهارِبَةَ).
"By His Spirit His has gamished the havens  ,KJV"
3- (مزمور6:33) (بكلمَةِ الربِّ صُنِعَتِ السماواتُ، وبنَسَمَةِ فيهِ "بروحه" كُلُّ جُنودِها) .
لاحظ انه في كل من العهدين القديم والجديد نرى ان الروح القدس يمثل قدرة وقوته في تتميم اعماله .
كذلك في العهد الجديد نقرأ بعض الآيات التي تتحدث عن عمل الله الإبن .. المسيح في الخليقة. واضح ان الثالوث معاً اشترك في نشأة الخليقة .
 
ج- ثالثاً: الروح القدس كان مشتركاً بشكل مباشر في خلق الإنسان:
1- (تكوين 7:2) (وجَبَلَ الـربُّ الإلَــهُ  آدَمَ  تُرابًا مِــنَ الأرضِ، ونَفَخَ فــي
أنفِهِ نَسَمَةَ حياةٍ "روحه". فصارَ آدَمُ نَفسًا حَيَّةً) .
2- (ايوب 4:33) (روحُ اللهِ صَنَعَني ونَسَمَةُ القديرِ أحيَتني) .
 
2- عمل الروح القدس في العهد القديم:
1- شارك في خلق الغالم المادي وفي خلق الإنسان:
(تكوين 2:1) (وكانتِ الأرضُ خَرِبَةً وخاليَةً، وعلَى وجهِ الغَمرِ ظُلمَةٌ، وروحُ اللهِ يَرِفُّ علَى وجهِ المياهِ) .
(تكوين 7:2) (وجَبَلَ الربُّ الإلَهُ  آدَمَ  تُرابًا مِنَ الأرضِ، ونَفَخَ في أنفِهِ نَسَمَةَ حياةٍ "روحه". فصارَ آدَمُ نَفسًا حَيَّةً) .
2- كان يدين الخطاة, فكان يحجز الشر:
(تكوين 3:6) (فقالَ الربُّ: "لا يَدينُ روحي في الإنسانِ إلَى الأبدِ، لزَيَغانِهِ، هو بَشَرٌ. وتكونُ أيّامُهُ مِئَةً وعِشرينَ سنَةً") .
قارن مع ما ورد في:
(2تسالونيكي 7:2) (لأنَّ سِرَّ الإثمِ الآنَ يَعمَلُ فقط، إلى أنْ يُرفَعَ مِنَ الوَسَطِ الَّذي يَحجِزُ الآنَ) .
تجد ان ما يحجز الشر الآن ايضاً هو الروح القدس .
3- سكن في المؤمنين:
• (تكوين 38:41) (فقالَ فِرعَونُ لعَبيدِهِ:"هل نَجِدُ مِثلَ هذا رَجُلاً فيهِ روحُ اللهِ؟") .
• (مزمور 11:51) (لا تطرَحني مِنْ قُدّامِ وجهِكَ، وروحَكَ القُدّوسَ لا تنزِعهُ مِنِّي) .
• (1بطرس 11:1) (باحِثينَ أيُّ وقتٍ أو ما الوقتُ الَّذي كانَ يَدِلُّ علَيهِ روحُ المَسيحِ الَّـذي فيهِمْ، إذ سبَقَ فشَهِدَ بــالآلامِ الَّتــي للمَسيحِ، والأمجـادِ
الَّتي بَعدَها) .
• (عدد 18:27) (فقالَ الربُّ لموسَى: خُذْ يَشوعَ بنَ نونَ، رَجُلاً فيهِ روحٌ، وضَعْ يَدَكَ علَيهِ) .
The sun of Nun, a man in whom is the Spirit KJV
 
4- حل على المؤمنين ومنحهم قوة عظيمة:
أ- (عدد 26:11) (وبَقيَ رَجُلانِ في المَحَلَّةِ، اسمُ الواحِدِ ألدادُ، واسمُ الآخَرِ ميدادُ، فحَلَّ علَيهِما الرّوحُ. وكانا مِنَ المَكتوبينَ، لكنَّهُما لم يَخرُجا إلَى الخَيمَةِ، فتنَبّآ في المَحَلَّةِ) .
ب- (قضاة 3: 10,9) (وصَرَخَ بَنو إسرائيلَ إلَى الربِّ، فأقامَ الربُّ مُخَلِّصًا لبَني إسرائيلَ فخَلَّصَهُمْ، عُثنيئيلَ بنَ قَنازَ أخا كالِبَ الأصغَرَ. فكانَ علَيهِ روحُ الربِّ، وقَضَى لإسرائيلَ. وخرجَ للحَربِ فدَفَعَ الربُّ ليَدِهِ كوشانَ رِشَعتايِمَ مَلِكَ أرامَ، واعتَزَّتْ يَدُهُ علَى كوشانِ رِشَعتايِمَ) .
جـ - (قضاة 34:6) (ولَبِسَ روحُ الربِّ جِدعونَ فضَرَبَ بالبوقِ، فاجتَمَعَ أبيعَزَرُ وراءَهُ) .
الذي صنع الرب على يده خلاصا عظيما لشعب من المديانيين وما حولهم.
د- (قضاة 14: 6,5) (فنَزَلَ شَمشونُ وأبوهُ وأُمُّهُ إلَى تِمنَةَ، وأتَوْا إلَى كُرومِ تِمنَةَ. وإذا بشِبلِ أسَدٍ يُزَمجِرُ للِقائهِ. فحَلَّ علَيهِ روحُ الربِّ، فشَقَّهُ كشَقِّ الجَديِ، وليس في يَدِهِ شَيءٌ. ولم يُخبِرْ أباهُ وأُمَّهُ بما فعَلَ) .
هـ - (1صموئيل 13:16) (فأخَذَ صَموئيلُ قَرنَ الدُّهنِ ومَسَحَهُ في وسطِ إخوَتِهِ. وحَلَّ روحُ الربِّ علَى داوُدَ مِنْ ذلكَ اليومِ فصاعِدًا. ثُمَّ قامَ صَموئيلُ وذَهَبَ إلَى الرّامَةِ) .
لاحظ كما راينا لحلول الروح القدس مظاهر في العهد الجديد, هكذا ايضا كان لحلول الروح القدس في العهد القديم على المؤمنين بمظاهر مثل:
"الحكمة السماوية, والتنبؤ, والقوة, وصنع الايات":
(خروج 3:31) (ومَلأتُهُ مِنْ روحِ اللهِ بالحِكمَةِ والفَهمِ والمَعرِفَةِ وكُلِّ صَنعَةٍ) .
(عدد 26:11) (وبَقيَ رَجُلانِ في المَحَلَّةِ، اسمُ الواحِدِ ألدادُ، واسمُ الآخَرِ ميدادُ، فحَلَّ علَيهِما الرّوحُ. وكانا مِنَ المَكتوبينَ، لكنَّهُما لم يَخرُجا إلَى الخَيمَةِ، فتنَبّآ في المَحَلَّةِ) .
(قضاة 6:14) (فحَلَّ علَيهِ روحُ الربِّ، فشَقَّهُ كشَقِّ الجَديِ، وليس في يَدِهِ شَيءٌ. ولم يُخبِرْ أباهُ وأُمَّهُ بما فعَلَ) .
(1ملوك 17: 13-24) (فقالَ لها إيليّا: "لا تخافي. ادخُلي واعمَلي كقَولكِ، ولكن اعمَلي لي مِنها كعكَةً صَغيرَةً أوَّلاً واخرُجي بها إلَيَّ، ثُمَّ اعمَلي لكِ ولابنِكِ أخيرًا. لأنَّهُ هكذا قالَ الربُّ إلَهُ إسرائيلَ: إنَّ كوّارَ الدَّقيقِ لا يَفرُغُ، وكوزَ الزَّيتِ لا يَنقُصُ، إلَى اليومِ الذي فيهِ يُعطي الربُّ مَطَرًا علَى وجهِ الأرضِ". فذَهَبَتْ وفَعَلَتْ حَسَبَ قَولِ إيليّا، وأكلَتْ هي وهو وبَيتُها أيّامًا. كوّارُ الدَّقيقِ لم يَفرُغْ، وكوزُ الزَّيتِ لم يَنقُصْ، حَسَبَ قَولِ الربِّ الذي تكلَّمَ بهِ عن يَدِ إيليّا. وبَعدَ هذِهِ الأُمورِ مَرِضَ ابنُ المَرأةِ صاحِبَةِ البَيتِ واشتَدَّ مَرَضُهُ جِدًّا حتَّى لم تبقَ فيهِ نَسَمَةٌ. فقالَتْ لإيليّا: "ما لي ولكَ يا رَجُلَ اللهِ! هلِ جِئتَ إلَيَّ لتَذكيرِ إثمي وإماتَةِ ابني؟". فقالَ لها: "أعطيني ابنَكِ". وأخَذَهُ مِنْ حِضنِها وصَعِدَ بهِ إلَى العُلِّيَّةِ التي كانَ مُقيمًا بها، وأضجَعَهُ علَى سريرِهِ، وصَرَخَ إلَى الربِّ وقالَ: "أيُّها الربُّ إلَهي، أأيضًا إلَى الأرمَلَةِ التي أنا نازِلٌ عِندَها قد أسأتَ بإماتَتِكَ ابنَها؟". فتَمَدَّدَ علَى الوَلَدِ ثَلاثَ مَرّاتٍ، وصَرَخَ إلَى الربِّ وقالَ: "يارَبُّ إلَهي، لتَرجِعْ نَفسُ هذا الوَلَدِ إلَى جَوفِهِ". فسَمِعَ الربُّ لصوتِ إيليّا، فرَجَعَتْ نَفسُ الوَلَدِ إلَى جَوفِهِ فعاشَ. فأخَذَ إيليّا الوَلَدَ ونَزَلَ بهِ مِنَ العُلِّيَّةِ إلَى البَيتِ ودَفَعَهُ لأُمِّهِ، وقالَ إيليّا: "انظُري، ابنُكِ حَيٌّ". فقالَتِ المَرأةُ لإيليّا: "هذا الوقتَ عَلِمتُ أنَّكَ رَجُلُ اللهِ، وأنَّ كلامَ الربِّ في فمِكَ حَقٌّ") .
5- ملأ بعض المؤمنين:
أ- بصلئيل بن أورى:
(خروج 31: 3,2) (اُنظُرْ. قد دَعَوتُ بَصَلئيلَ بنَ أوري بنَ حورَ مِنْ سِبطِ يَهوذا باسمِهِ، ومَلأتُهُ مِنْ روحِ اللهِ بالحِكمَةِ والفَهمِ والمَعرِفَةِ وكُلِّ صَنعَةٍ).
(خروج 31:35) (ومَلأهُ مِنْ روحِ اللهِ بالحِكمَةِ والفَهمِ والمَعرِفَةِ وكُلِّ صَنعَةٍ) .
ب- يشوع النبي:
(تثنية 9:34) (ويَشوعُ بنُ نونٍ كانَ قد امتَلأ روحَ حِكمَةٍ، إذ وضَعَ موسَى علَيهِ يَدَيهِ، فسَمِعَ لهُ بَنو إسرائيلَ وعَمِلوا كما أوصَى الربُّ موسَى) .
جـ - أيليا النبي:
(لوقا 17:1) (ويتقَدَّمُ أمامَهُ بروحِ إيليّا وقوَّتِهِ، ليَرُدَّ قُلوبَ الآباءِ إلى الأبناءِ، والعُصاةَ إلى فِكرِ الأبرارِ، لكَيْ يُهَيّئَ للربّ شَعبًا مُستَعِدًّا) .
د- صانعوا ثياب هارون:
(خروج 3:28) (وتُكلِّمُ جميعَ حُكَماءِ القُلوب الذينَ مَلأتُهُمْ روحَ حِكمَةٍ، أنْ يَصنَعوا ثيابَ هارونَ لتَقديسِهِ ليَكهَنَ لي) .
 
• لاحظ ان حلول وملئ الروح القدس في العهد القديم كان لافراد معينيين لارسالة خاصة او عمل خدمة معينة من قبل الله وهذا لم يكن اختبار كان جموع المؤمنين حينذاك, لكن الوعد بانسكاب الروح في المستقبل على كل المؤمنين كان مدونا في:
(اشعياء 3:44) (لأنِّي أسكُبُ ماءً علَى العَطشانِ، وسُيولاً علَى اليابِسَةِ. أسكُبُ روحي علَى نَسلِكَ وبَرَكَتي علَى ذُرِّيَّتِكَ) .
(يوئيل 28:2) (ويكونُ بَعدَ ذلكَ أنِّي أسكُبُ روحي علَى كُلِّ بَشَرٍ، فيَتَنَبّأُ بَنوكُمْ وبَناتُكُمْ، ويَحلَمُ شُيوخُكُمْ أحلامًا، ويَرَى شَبابُكُمْ رؤًى) .
3- عمل الروح القدس في الوحي:
أ- كل الكتاب المقدس هو موحى به بالروح القدس:
(2تيموثاوس 16:3) (كُلُّ الكِتابِ هو موحًى بهِ مِنَ اللهِ، ونافِعٌ للتَّعليمِ والتَّوبيخِ، للتَّقويمِ والتّأديبِ الَّذي في البِرّ) .
(2بطرس 21:1) (لأنَّهُ لم تأتِ نُبوَّةٌ قَطُّ بمَشيئَةِ إنسانٍ، بل تكَلَّمَ أُناسُ اللهِ القِدّيسونَ مَسوقينَ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ) .
الا ان هذا لا يلغي الاسلوب الخاص لكل كاتب, فالايات السابقة تعني ان الله قد وجه كاتبي الكتاب المقدس بشكل معجزى ليكتبوا بكل دقة امورا تفوق قدراتهم الذهنية البشرية, وعلى هذا فالاسفار المكتوبة خالية من اي خطا وهي بحسب مشيئة الله تماما, كان الله نفسه هو كاتبها .
ب- الكلمات الواردة في الاصحاحين "الثاني" و "الثالث" من "سفر الرؤيا" هي كلمات الروح القدس نفسه:
(رؤيا 2: 1-29) (اُكتُب إلى مَلاكِ كنيسَةِ أفَسُسَ: هذا يقولُهُ المُمسِكُ السَّبعَةَ الكَواكِبَ في يَمينِهِ، الماشي في وسطِ السَّبعِ المَنايِرِ الذَّهَبيَّةِ: أنا عارِفٌ أعمالكَ وتعَبَكَ وصَبرَكَ، وأنَّكَ لا تقدِرُ أنْ تحتَمِلَ الأشرارَ، وقد جَرَّبتَ القائلينَ إنهُم رُسُلٌ ولَيسوا رُسُلاً، فوَجَدتَهُمْ كاذِبينَ. وقدِ احتَمَلتَ ولكَ صَبرٌ، وتعِبتَ مِنْ أجلِ اسمي ولم تكِلَّ. لكن عِندي علَيكَ: أنَّكَ ترَكتَ مَحَبَّتَكَ الأولَى. فاذكُرْ مِنْ أين سقَطتَ وتُبْ، واعمَلِ الأعمالَ الأولَى، وإلاَّ فإنّي آتيكَ عن قريبٍ وأُزَحزِحُ مَنارَتَكَ مِنْ مَكانِها، إنْ لم تتُبْ. ولكن عِندَكَ هذا: أنَّكَ تُبغِضُ أعمالَ النُّقولاويّينَ الَّتي أُبغِضُها أنا أيضًا. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ. مَنْ يَغلِبُ فسأُعطيهِ أنْ يأكُلَ مِنْ شَجَرَةِ الحياةِ الَّتي في وسطِ فِردَوسِ اللهِ. واكتُب إلى مَلاكِ كنيسَةِ سِميرنا: هذا يقولُهُ الأوَّلُ والآخِرُ، الَّذي كانَ مَيتًا فعاشَ: أنا أعرِفُ أعمالكَ وضَيقَتَكَ وفَقرَكَ مع أنَّكَ غَنيٌّ. وتجديفَ القائلينَ إنهُم يَهودٌ ولَيسوا يَهودًا، بل هُم مَجمَعُ الشَّيطانِ. لا تخَفِ البَتَّةَ مِمّا أنتَ عَتيدٌ أنْ تتألَّمَ بهِ. هوذا إبليسُ مُزمِعٌ أنْ يُلقيَ بَعضًا مِنكُمْ في السّجنِ لكَيْ تُجَرَّبوا، ويكونَ لكُم ضيقٌ عشَرَةَ أيّامٍ. كُنْ أمينًا إلى الموتِ فسأُعطيكَ إكليلَ الحياةِ. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ. مَنْ يَغلِبُ فلا يؤذيهِ الموتُ الثّاني. واكتُب إلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي في بَرغامُسَ: هذا يقولُهُ الَّذي لهُ السَّيفُ الماضي ذو الحَدَّينِ: أنا عارِفٌ أعمالكَ، وأينَ تسكُنُ حَيثُ كُرسيُّ الشَّيطانِ، وأنتَ مُتَمَسّكٌ باسمي، ولم تُنكِرْ إيماني حتَّى في الأيّامِ الَّتي فيها كانَ أنتيباسُ شَهيدي الأمينُ الَّذي قُتِلَ عِندَكُمْ حَيثُ الشَّيطانُ يَسكُنُ. ولكن عِندي علَيكَ قَليلٌ: أنَّ عِندَكَ هناكَ قَومًا مُتَمَسّكينَ بتعليمِ بَلعامَ، الَّذي كانَ يُعَلّمُ بالاقَ أنْ يُلقيَ مَعثَرَةً أمامَ بَني إسرائيلَ: أنْ يأكُلوا ما ذُبِحَ للأوثانِ، ويَزنوا. هكذا عِندَكَ أنتَ أيضًا قَومٌ مُتَمَسّكونَ بتعليمِ النُّقولاويّينَ الَّذي أُبغِضُهُ. فتُبْ وإلاَّ فإنّي آتيكَ سريعًا وأُحارِبُهُمْ بسَيفِ فمي. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ. مَنْ يَغلِبُ فسأُعطيهِ أنْ يأكُلَ مِنَ المَنّ المُخفَى، وأُعطيهِ حَصاةً بَيضاءَ، وعلى الحَصاةِ اسمٌ جديدٌ مَكتوبٌ لا يَعرِفُهُ أحَدٌ غَيرُ الَّذي يأخُذُ. واكتُب إلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي في ثَياتيرا: هذا يقولُهُ ابنُ اللهِ، الَّذي لهُ عَينانِ كلهيبِ نارٍ، ورِجلاهُ مِثلُ النُّحاسِ النَّقيّ: أنا عارِفٌ أعمالكَ ومَحَبَّتَكَ وخِدمَتَكَ وإيمانَكَ وصَبرَكَ، وأنَّ أعمالكَ الأخيرَةَ أكثَرُ مِنَ الأولَى. لكن عِندي علَيكَ قَليلٌ: أنَّكَ تُسَيّبُ المَرأةَ إيزابَلَ الَّتي تقولُ: إنَّها نَبيَّةٌ، حتَّى تُعَلّمَ وتُغويَ عَبيدي أنْ يَزنوا ويأكُلوا ما ذُبِحَ للأوثانِ. وأعطَيتُها زَمانًا لكَيْ تتوبَ عن زِناها ولم تتُبْ. ها أنا أُلقيها في فِراشٍ، والَّذينَ يَزنونَ معها في ضيقَةٍ عظيمَةٍ، إنْ كانوا لا يتوبونَ عن أعمالِهِمْ. وأولادُها أقتُلُهُمْ بالموتِ. فسَتعرِفُ جميعُ الكَنائسِ أنّي أنا هو الفاحِصُ الكُلَى والقُلوبِ، وسأُعطي كُلَّ واحِدٍ مِنكُمْ بحَسَبِ أعمالِهِ. ولكنَّني أقولُ لكُم وللباقينَ في ثَياتيرا، كُلّ الَّذينَ ليس لهُم هذا التَّعليمُ، والَّذينَ لم يَعرِفوا أعماقَ الشَّيطانِ، كما يقولونَ: إنّي لا أُلقي علَيكُمْ ثِقلاً آخَرَ، وإنَّما الَّذي عِندَكُمْ تمَسَّكوا بهِ إلى أنْ أجيءَ. ومَنْ يَغلِبُ ويَحفَظُ أعمالي إلى النّهايَةِ فسأُعطيهِ سُلطانًا على الأُمَمِ، فيَرعاهُمْ بقَضيبٍ مِنْ حَديدٍ، كما تُكسَرُ آنيَةٌ مِنْ خَزَفٍ،كما أخَذتُ أنا أيضًا مِنْ عِندِ أبي، وأُعطيهِ كوكَبَ الصُّبحِ. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ) .
(رؤيا 3: 1-22) (واكتُب إلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي في ساردِسَ: هذا يقولُهُ الَّذي لهُ سبعَةُ أرواحِ اللهِ والسَّبعَةُ الكَواكِبُ: أنا عارِفٌ أعمالكَ، أنَّ لكَ اسمًا أنَّكَ حَيٌّ وأنتَ مَيتٌ. كُنْ ساهِرًا وشَدّدْ ما بَقيَ، الَّذي هو عَتيدٌ أنْ يَموتَ، لأنّي لم أجِدْ أعمالكَ كامِلَةً أمامَ اللهِ. فاذكُرْ كيفَ أخَذتَ وسمِعتَ، واحفَظْ وتُبْ، فإنّي إنْ لم تسهَرْ، أُقدِمْ علَيكَ كلِصّ، ولا تعلَمُ أيَّةَ ساعَةٍ أُقدِمُ علَيكَ. عِندَكَ أسماءٌ قَليلَةٌ في ساردِسَ لم يُنَجّسوا ثيابَهُمْ، فسيمشونَ مَعي في ثيابٍ بيضٍ لأنَّهُمْ مُستَحِقّونَ.. مَنْ يَغلِبُ فذلك سيَلبَسُ ثيابًا بيضًا، ولَنْ أمحوَ اسمَهُ مِنْ سِفرِ الحياةِ، وسأعتَرِفُ باسمِهِ أمامَ أبي وأمامَ مَلائكَتِهِ. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ. واكتُب إلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي في فيلادَلفيا: هذا يقولُهُ القُدّوسُ الحَقُّ، الَّذي لهُ مِفتاحُ داوُدَ، الَّذي يَفتَحُ ولا أحَدٌ يُغلِقُ، ويُغلِقُ ولا أحَدٌ يَفتَحُ: أنا عارِفٌ أعمالكَ. هأنَذا قد جَعَلتُ أمامَكَ بابًا مَفتوحًا ولا يستطيعُ أحَدٌ أنْ يُغلِقَهُ، لأنَّ لكَ قوَّةً يَسيرَةً، وقد حَفِظتَ كلِمَتي ولم تُنكِرِ اسمي. هأنَذا أجعَلُ الَّذينَ مِنْ مَجمَعِ الشَّيطانِ، مِنَ القائلينَ إنهُم يَهودٌ ولَيسوا يَهودًا، بل يَكذِبونَ، هأنَذا أُصَيّرُهُمْ يأتونَ ويَسجُدونَ أمامَ رِجلَيكَ، ويَعرِفونَ أنّي أنا أحبَبتُكَ. لأنَّكَ حَفِظتَ كلِمَةَ صَبري، أنا أيضًا سأحفَظُكَ مِنْ ساعَةِ التَّجرِبَةِ العَتيدَةِ أنْ تأتيَ على العالَمِ كُلّهِ لتُجَرّبَ السّاكِنينَ على الأرضِ. ها أنا آتي سريعًا. تمَسَّكْ بما عِندَكَ لئلاَّ يأخُذَ أحَدٌ إكليلكَ. مَنْ يَغلِبُ فسأجعَلُهُ عَمودًا في هَيكَلِ إلَهي، ولا يَعودُ يَخرُجُ إلى خارِجٍ، وأكتُبُ علَيهِ اسمَ إلَهي، واسمَ مدينةِ إلَهي، أورُشَليمَ الجديدَةِ النّازِلَةِ مِنَ السَّماءِ مِنْ عِندِ إلَهي، واسمي الجديدَ. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ. واكتُب إلى مَلاكِ كنيسَةِ اللاَّوُدِكيّينَ: هذا يقولُهُ الآمينُ، الشّاهِدُ الأمينُ الصّادِقُ، بَداءَةُ خَليقَةِ اللهِ: أنا عارِفٌ أعمالكَ، أنَّكَ لَستَ بارِدًا ولا حارًّا. لَيتَكَ كُنتَ بارِدًا أو حارًّا! هكذا لأنَّكَ فاتِرٌ، ولَستَ بارِدًا ولا حارًّا، أنا مُزمِعٌ أنْ أتَقَيّأكَ مِنْ فمي. لأنَّكَ تقولُ: إنّي أنا غَنيٌّ وقَدِ استَغنَيتُ، ولا حاجَةَ لي إلى شَيءٍ، ولَستَ تعلَمُ أنَّكَ أنتَ الشَّقيُّ والبَئسُ وفَقيرٌ وأعمَى وعُريانٌ. أُشيرُ علَيكَ أنْ تشتَريَ مِنّي ذَهَبًا مُصَفًّى بالنّارِ لكَيْ تستَغنيَ، وثيابًا بيضًا لكَيْ تلبَسَ، فلا يَظهَرُ خِزيُ عُريَتِكَ. وكحّلْ عَينَيكَ بكُحلٍ لكَيْ تُبصِرَ. إنّي كُلُّ مَنْ أُحِبُّهُ أوَبّخُهُ وأؤَدّبُهُ. فكُنْ غَيورًا وتُبْ. هأنَذا واقِفٌ على البابِ وأقرَعُ. إنْ سمِعَ أحَدٌ صوتي وفَتَحَ البابَ، أدخُلُ إليهِ وأتَعَشَّى معهُ وهو مَعي. مَنْ يَغلِبُ فسأُعطيهِ أنْ يَجلِسَ مَعي في عَرشي، كما غَلَبتُ أنا أيضًا وجَلَستُ مع أبي في عَرشِهِ. مَنْ لهُ أُذُنٌ فليَسمَعْ ما يقولُهُ الرّوحُ للكَنائسِ) .
جـ - الروح القدس قاد كاتبي العهد الجديد الى: " جميعِ الحَقّ" و " ويُخبِرُكُمْ بأُمورٍ آتيَةٍ":
(يوحنا 13:16) (وأمّا مَتَى جاءَ ذاكَ، روحُ الحَقّ، فهو يُرشِدُكُمْ إلى جميعِ الحَقّ، لأنَّهُ لا يتكَلَّمُ مِنْ نَفسِهِ، بل كُلُّ ما يَسمَعُ يتكَلَّمُ بهِ، ويُخبِرُكُمْ بأُمورٍ آتيَةٍ) .
 
4- عمل الروح القدس في حياة يسوع:
أ- ميلاد يسوع المعجزي من العذراء مريم بقوة الروح القدس:
(متى 20:1) (ولكِنْ فيما هو مُتَفَكّرٌ في هذِهِ الأُمورِ، إذا مَلاكُ الربّ قد ظَهَرَ لهُ في حُلمٍ قائلاً: يا يوسُفُ ابنَ داوُدَ، لا تخَفْ أنْ تأخُذَ مَريَمَ امرأتَكَ. لأنَّ الَّذي حُبِلَ بهِ فيها هو مِنَ الرّوحِ القُدُسِ) .
(لوقا 35:1) (فأجابَ الملاكُ وقالَ لها: الرُّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ علَيكِ، وقوَّةُ العَليّ تُظَلّلُكِ، فلذلكَ أيضًا القُدّوسُ المَولودُ مِنكِ يُدعَى ابنَ اللهِ) .
ب- حل الروح القدس على يسوع وقت معموديته في نهر الاردن وذلك عندما:
(اع الرسل 38:10) (يَسوعُ الَّذي مِنَ النّاصِرَةِ كيفَ مَسَحَهُ اللهُ بالرّوحِ القُدُسِ والقوَّةِ، الَّذي جالَ يَصنَعُ خَيرًا ويَشفي جميعَ المُتَسَلّطِ علَيهِمْ إبليسُ، لأنَّ اللهَ كانَ معهُ) .
جـ - (لوقا 4: 14,1) (أمّا يَسوعُ فرَجَعَ مِنَ الأُردُنّ مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، وكانَ يُقتادُ بالرُّوحِ في البَرّيَّةِ) (ورَجَعَ يَسوعُ بقوَّةِ الرُّوحِ إلى الجليلِ، وخرجَ خَبَرٌ عنهُ في جميعِ الكورَةِ المُحيطَةِ) .
وكان يصنع الايات والعجائب بقوة الروح القدس:
(متى 28:12) (ولكِنْ إنْ كُنتُ أنا بروحِ اللهِ أُخرِجُ الشَّياطينَ، فقَدْ أقبَلَ علَيكُمْ ملكوتُ اللهِ!) .
(لوقا 18:4) (روحُ الرَّبّ علَيَّ، لأنَّهُ مَسَحَني لأُبَشّرَ المَساكينَ،  أرسَلَني لأشفيَ المُنكَسِري القُلوبِ، لأُناديَ للمأسورينَ بالإطلاقِ وللعُميِ بالبَصَرِ، وأُرسِلَ المُنسَحِقينَ في الحُرّيَّةِ) .
د- كان الروح القدس هو مصدر حكمة يسوع في ايام جسده:
(متى 12: 17-21) (لكَيْ يتِمَّ ما قيلَ بإشَعياءَ النَّبيّ القائلِ: هوذا فتايَ الَّذي اختَرتُهُ، حَبيبي الَّذي سُرَّتْ بهِ نَفسي. أضَعُ روحي علَيهِ فيُخبِرُ الأُمَمَ بالحَقّ. لا يُخاصِمُ ولا يَصيحُ، ولا يَسمَعُ أحَدٌ في الشَّوارِعِ صوتَهُ. قَصَبَةً مَرضوضَةً لا يَقصِفُ، وفَتيلَةً مُدَخّنَةً لا يُطفِئُ، حتَّى يُخرِجَ الحَقَّ إلى النُّصرَةِ. وعلى اسمِهِ يكونُ رَجاءُ الأُمَمِ) .
هـ - قام المسيح من الاموات بقوة الروح القدس:
(رومية 4:1) (وتعَيَّنَ ابنَ اللهِ بقوَّةٍ مِنْ جِهَةِ روحِ القَداسَةِ، بالقيامَةِ مِنَ الأمواتِ: يَسوعَ المَسيحِ رَبّنا) .
(رومية 11:Cool (وإنْ كانَ روحُ الَّذي أقامَ يَسوعَ مِنَ الأمواتِ ساكِنًا فيكُم، فالَّذي أقامَ المَسيحَ مِنَ الأمواتِ سيُحيي أجسادَكُمُ المائتَةَ أيضًا بروحِهِ السّاكِنِ فيكُم) .
 
لاحظ ما ياتي:-
كان يسوع في ايام جسده على الارض يعتمد – كانسان – على شخص الروح القدس للقيادة والحكمة السماوية والقوة. ويسوع هو مثالنا في كل شيء:
(1بطرس 21:2) (لأنَّكُمْ لهذا دُعيتُمْ. فإنَّ المَسيحَ أيضًا تألَّمَ لأجلِنا، تارِكًا لنا مِثالاً لكَيْ تتَّبِعوا خُطواتِهِ) .
لو كان المسيح نفسه كانسان احتاج الاعتماد على الروح القدس ليحيا ويخدم, فكم وكم يكون احتياجنا نحن لشخص الروح القدس !!
 
•• ما عمله الروح القدس ليسوع في ايام جسده, يمكن ان يعمله لنا .., فنحن ايضا يمكننا ان نمسح بالروح ونمتلئ منه وننقاد به ونعطى سلطانه.
 
5- عمل الروح القدس في غير المؤمنين:
أ- الروح القدس يعلن عن المسيح ويمجده:
1- (يوحنا 26:15) (ومَتَى جاءَ المُعَزّي الَّذي سأُرسِلُهُ أنا إلَيكُمْ مِنَ الآبِ، روحُ الحَقّ، الَّذي مِنْ عِندِ الآبِ يَنبَثِقُ، فهو يَشهَدُ لي) .
(يوحنا 6:14) (قالَ لهُ يَسوعُ: أنا هو الطَّريقُ والحَقُّ والحياةُ. ليس أحَدٌ يأتي إلى الآبِ إلاَّ بي) .
2- (يوحنا 16: 13-15) (وأمّا مَتَى جاءَ ذاكَ، روحُ الحَقّ، فهو يُرشِدُكُمْ إلى جميعِ الحَقّ، لأنَّهُ لا يتكَلَّمُ مِنْ نَفسِهِ، بل كُلُّ ما يَسمَعُ يتكَلَّمُ بهِ، ويُخبِرُكُمْ بأُمورٍ آتيَةٍ. ذاكَ يُمَجّدُني، لأنَّهُ يأخُذُ مِمّا لي ويُخبِرُكُمْ. كُلُّ ما للآبِ هو لي. لهذا قُلتُ: إنَّهُ يأخُذُ مِمّا لي ويُخبِرُكُمْ) .
3- (اع الرسل 32:5) (ونَحنُ شُهودٌ لهُ بهذِهِ الأُمورِ، والرّوحُ القُدُسُ أيضًا، الَّذي أعطاهُ اللهُ للَّذينَ يُطيعونَهُ) .
• اي خدمة او تعليم بخصوص الروح القدس لا يمجد المسيح هو مشكوك فيه: "ذاكَ يُمَجّدُني، لأنَّهُ يأخُذُ مِمّا لي ويُخبِرُكُمْ" .
• مع ان الروح القدس يمكنه العمل بمفرده, الا انه غالبا ما يستخدم المؤمنين لاعلان شخص المسيح للخطاة. ياله من امتياز ويالها من مسؤولية, اننا نحن المؤمنين منوطين بان نخبر العالم عن المسيح. على اننا ينبغي ان نتذكر كل حين انه لا شهادتنا ولا قوتنا هي التي تقود الناس للايمان, ولكنها قوة الروح القدس فقط! نعم الروح القدس فقط هو الذي يجعل الناس تدعوا يسوع ربا لحياتهم .
(1كورنثوس 3:12) (لذلك أُعَرّفُكُمْ أنْ لَيسَ أحَدٌ وهو يتكَلَّمُ بروحِ اللهِ يقولُ: "يَسوعُ أناثيما". ولَيسَ أحَدٌ يَقدِرُ أنْ يقولَ: "يَسوعُ رَبٌّ" إلاَّ بالرّوحِ القُدُسِ) .
ب- الروح القدس يبكت العالم على خطيئة:
1- (يوحنا 16: 8-11) (ومَتَى جاءَ ذاكَ يُبَكّتُ العالَمَ على خَطيَّةٍ وعلى برّ وعلى دَينونَةٍ: أمّا على خَطيَّةٍ فلأنَّهُمْ لا يؤمِنونَ بي، وأمّا على برّ فلأنّي ذاهِبٌ إلى أبي ولا ترَوْنَني أيضًا، وأمّا على دَينونَةٍ فلأنَّ رَئيسَ هذا العالَمِ قد دينَ) .
2- يقنع الناس اثناء الكرازة بالكلمة بقوة الروح القدس:
(اع الرسل 37:2) (فلَمّا سمِعوا نُخِسوا في قُلوبهِمْ، وقالوا لبُطرُسَ ولسائرَ الرُّسُلِ: "ماذا نَصنَعُ أيُّها الرّجالُ الإخوَةُ؟") .
3- عندما يبكت الروح القدس يقود السامعين الى التوبة والايمان:
(اع الرسل 38:2) (فقالَ لهُم بُطرُسُ: توبوا وليَعتَمِدْ كُلُّ واحِدٍ مِنكُمْ على اسمِ يَسوعَ المَسيحِ لغُفرانِ الخطايا، فتقبَلوا عَطيَّةَ الرّوحِ القُدُسِ) .
(رومية 17:1) (لأنْ فيهِ مُعلَنٌ برُّ اللهِ بإيمانٍ، لإيمانٍ، كما هو مَكتوبٌ: "أمّا البارُّ فبالإيمانِ يَحيا") .





الموضوع الأصلي : لاهوت عقائدي - الدرس السابع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: moayad mansuor maroky


توقيع : moayad mansuor maroky





الأربعاء يوليو 03, 2013 1:08 am
المشاركة رقم:
مدير الموقع
مدير الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 11715
نقاط : 15562
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 31
الدولة : http://www.ahladalil.net/
مُساهمةموضوع: رد: لاهوت عقائدي - الدرس السابع


لاهوت عقائدي - الدرس السابع


طرح رائع وجميل وقيم جداااااااااا

شكرى وتقديرى





الموضوع الأصلي : لاهوت عقائدي - الدرس السابع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: امين


توقيع : امين









المصدر: منتديات النور والظلمة








الأربعاء يوليو 03, 2013 11:05 am
المشاركة رقم:
عضو فعال
عضو فعال


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 66
نقاط : 1670
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
مُساهمةموضوع: رد: لاهوت عقائدي - الدرس السابع


لاهوت عقائدي - الدرس السابع


مشكوووووووووووووووووووور




الموضوع الأصلي : لاهوت عقائدي - الدرس السابع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ossama_adel


توقيع : ossama_adel









المصدر: منتديات النور والظلمة








الأربعاء يوليو 03, 2013 1:36 pm
المشاركة رقم:
عضو نشط
عضو نشط


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10
نقاط : 1279
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2013
مُساهمةموضوع: رد: لاهوت عقائدي - الدرس السابع


لاهوت عقائدي - الدرس السابع


سلمت يداك




الموضوع الأصلي : لاهوت عقائدي - الدرس السابع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: رواد الحعيد


توقيع : رواد الحعيد





الجمعة يوليو 12, 2013 7:21 am
المشاركة رقم:
عضو نشط
عضو نشط


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 32
نقاط : 1281
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2013
مُساهمةموضوع: رد: لاهوت عقائدي - الدرس السابع


لاهوت عقائدي - الدرس السابع


مواضيعكم ممتازة




الموضوع الأصلي : لاهوت عقائدي - الدرس السابع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: شارلى وهبه بركات شارلي


توقيع : شارلى وهبه بركات شارلي





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة