منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شوف العقاد يدافع عن بولس الرسول و يرد على المشككين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرجاء
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2330
نقاط : 6501
السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 28
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: شوف العقاد يدافع عن بولس الرسول و يرد على المشككين    الجمعة يوليو 19, 2013 11:54 am

بِاسْمِ الآب وَ الابْنِ والرُّوحِ الْقُدُسِ إِلَهٌ وَاحِدٌ
آمِين


نص الشبهة


اقتباس:
و لكن من غير المتوقع ان يتحول رجل من الكفر و العداء العميق للمؤمنين و تعذيبهم و التحريض عليهم و التكيل بهم الى أن يؤمن و ان يصبح رسولاً ملهما يُوحي الية يكتب الرسائل و ينشر الدعوة و يبشر بها !
فبولس انتقل فجأة من عدو الى نبى ، و من مبغض الى مصدر لما أبغضة و للمرء أن يتسأل عن سر هذا التحول المفاجئ
يبدو أن بولس الرسول و قد عجز عن محاربة المسيحية بالعنف و الاضطهاد قرر أن يلجأ الى سلاح الدس و التدمير الدخلى ، فافتعل تلك القصة الخرافية
المرجع : تطور المسحية بين عيسى و بولس لمحمد إبراهيم كركور مركز التنوير الاسلامى


الرد

قد رد على تلك الشبهة الاديب الرائع عباس محمود العقاد فى المجلد الخامس من موسوعة العقاد الاسلامية بحوث اسلامية ص 347
حيث قال
فمن الحركات الظاهرة أن الرسول بولس كان في مبدأ سيرتة أشد الاعداء على المسيحية ثم آمن بها فكان أكبر الناشرين لها خارج بلادها ،و يُشبه هذا عمرو بن الخطاب الذى كان عدواً للاسلام ثم انتصر بة الاسلام فى موطنة و انتصر بة بعد ذلك في مواطن الفرس و الروم . فالمقابلة - أذن - تامة بين الدعوتين ، و بين الرجلين .

دعونا نرى ماذا كان يفعلة عُمر بن الخطاب قبل يُسلم






هذا بالاضافة ان المشكك يرد على نفسة فى نفس الصفحة إذ يقول " إنة ليس من الغريب او المُستبعد أن يتحول قلب من الكفر الى الايمان "

إن تحول شاول الطرسوسى الى الايمان المسيحى يحمل شهادة قوية لصدق الايمان للأسباب التالية :

1- اتسم شاول كيهودي بالمعرفة و العلم ، و قد بلغ القمة في الفكر اليهودي بثقافة عالية ، فجاء اهتداؤة للايمان مثيراً لقادة اليهود الذين كانوا يأملون أن يكون هو الاداة القوية لاقتلاع جذور المسيحية .

2- لم تكن دعوتة للايمان قائمة علي اغراء مادى او للكرامة ، فقد كان المسيحيون فقراء و موضع سخرية اليهود و الأمم ، بل و مستهدفين للاضطهاد حتى الموت . فلم يكن أمام شاول اى افتراض انة يُستثني من التًعرض للموت ، بل كان بالأكثر مُستهدفاً لذلك .

3 - كانت مفاهيم شاول معارضة تماماً للفكر الانجيلى ، فما كان يمكن إقناعة بهذة السرعة العجيبة ليتحول الى الفكر الذى كان يحمل لة كل عداوة و بغضة ، لو لم تتدخل نعمة الله الفائقة و هذة اجابة سؤال الاخ المشكك عندما تسأل و قال "
و للمرء أن يتسأل عن سر هذا التحول المفاجئ " هذة هى نعمة الله الفائقة

" فقال الرب لبولس برؤيا في الليل لا تخف بل تكلم ولا تسكت. لاني انا معك ولا يقع بك احد ليؤذيك لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة " ( أع 22 : 17-18 )

"
لي انا اصغر جميع القديسين اعطيت هذه النعمة ان ابشر بين الامم بغنى المسيح الذي لا يستقصى. وانير الجميع في ما هو شركة السر المكتوم منذ الدهور في الله خالق الجميع بيسوع المسيح. لكي يعرف الان عند الرؤساء والسلاطين في السماويات بواسطة الكنيسة بحكمة الله المتنوعة. حسب قصد الدهور الذي صنعه في المسيح يسوع ربنا. " ( أف 3 : 8-11 )


4 - ما أن قبل الايمان حتى صار كارزاً و شاهداً للإنجيل ، يتحرك من بلد الى بلد ، مُعلناً فرحة بالايمان ، مُشتهياً إن أمكن أن تتمتع كل البشرية بما يتمتع هو به .

5 - لا يمكن تحقيق تحويلة من مُضطهد الى كارز الا بدعوة من السماء و بامكانيات الهية تعمل في قبلة و فكرة و توجة قدراتة و مواهبة الى ما كان يحمل لة عداوة . ( من كتاب بولس الرسول لباتريشيا ص 78 )

6 - لقد كان تحول شاول ، ثورة فكرية و اخلاقية عظيمة ، و لكن بدون أن تتلاشى شخصيتة ، فمواهبة الطبيعية ظلت كما هى ، و لكنها تطهرت من الدوافع الانانية ، و ذلك بتأثير الالهام السماوى و تكريسة التام لهدف الهى ، فقد صارت محبة المسيح - الذى خلصة - هى العاطفة السائدة فى حياتة - و صار مستعداً لتقديم كل تضحية مهما عظمُت حتى الى الموت تعبيراً عن شكرة و اعترفة بعظم فضل المسيح علية .

7 - ان تحول أخطرمضطهد للمسيحية الى أكبر و أنجح مناضل لاجل الكرازة بالمسيح - لا يمكن أن يكون أقل من معجزة من معجزات النعمة الالهية - و هذة المعجزة تعتمد على المعجزة الاعظم منها الا و هى قيامة المسيح . و هما معجزتنان مرتبطتان بلا انفصال : فبدون القيامة كان من المستحيل تغير شاول ، كما ان تغير شخص مثل شاول ، مع النتائح المعروفة لتغييرة هو من أقوى البراهين على قيامة المسيح ( من الكتاب الشهري للشباب والخدام - اصدار بيت التكريس لخدمة الكرازة - عدد يونيو ويوليو 1985 بعنوان كرازة الرسل ص 27 )


و المجد لله دائما الى ابد الآبدين أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bassem Fahmy
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 71
نقاط : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: شوف العقاد يدافع عن بولس الرسول و يرد على المشككين    السبت يوليو 20, 2013 9:33 am

خدمة ومجهود رائع جدا تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شوف العقاد يدافع عن بولس الرسول و يرد على المشككين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: