منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الولايات المتحدة «المتضرر الأكبر»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارينا قمر المنتدى
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar




عدد المساهمات : 15109
نقاط : 27149
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الولايات المتحدة «المتضرر الأكبر»    الجمعة أكتوبر 11, 2013 1:39 pm

الفريق أول عبدالفتاح السيسى يوجه كلمة لبعض رجال سلاح الطيران المصرى بعد استلام إحدى صفقات الطائرات
قلّل خبراء عسكريون واستراتيجيون من أهمية قرار الولايات المتحدة بتعليق جزء من المعونات الاقتصادية لمصر واستمرار تأجيل إرسال معدات عسكرية وطائرات حربية، وتجميد تسليم أنظمة عسكرية متطورة لمصر، مؤكدين أن واشنطن هى المتضرر الأكبر من هذا القرار نظراً لأهمية مصر كمحور استراتيجى هام فى الشرق الأوسط.
وقال اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، إن الولايات المتحدة هى المتضرر الأكبر من قرارها لأنها تحتاج إلى علاقتها الاستراتيجية مع مصر، كاشفاً عن أن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل، يتحدث مع الفريق أول عبدالفتاح السيسى بشكل يومى تقريباً حرصاً على الحفاظ على العلاقات مع مصر.
وأضاف جودة أن القرار يعد تطبيقاً رسمياً لما أعلنه الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى وقت سابق، لافتاً إلى أن أوباما أعلن فى وقت سابق تجميد تسليم نحو 4 طائرات حربية لمصر لحين إجراء الانتخابات وانتهاء المرحلة الانتقالية، مؤكداً أن الرئيس الأمريكى وأقطاب الحزب الديمقراطى وقعوا فى أزمة كبيرة أربكت حساباتهم بعد سقوط نظام الإخوان الذى كانوا يدعمونه فى مصر، عقب ثورة 30 يونيو.
وأكد وكيل جهاز المخابرات السابق أن مصر لن تتأثر بشكل كبير من قرار واشنطن، موضحاً أن القوات المسلحة المصرية استعدت لمثل هذه الإجراءات فيما يخص تجميد تسليم بعض المعدات العسكرية والأسلحة، معلقاً «المؤسسة العسكرية عملت حساب هذه القرارات كى لا تتأثر».
وأشار إلى أن المعونات الاقتصادية التى تقدمها واشنطن لمصر غير كبيرة وتستطيع مصر تعويضها لأن معظم هذه المعونات تصرف على الجالية الأمريكية وأنشطة ودراسات مختلفة، تستفيد منها الولايات المتحدة أكثر من مصر، مضيفاً أن: المعونة ليست إيجابية فى قيمتها لكن وجودها ضرورى كنوع من أنواع استقرار العلاقات بين القاهرة وواشنطن.
وأوضح أن من العبث المطالبة بإلغاء أو تجميد اتفاقية كامب ديفيد لأنها اتفاقية دولية ولها حساباتها، ومصر غير متضررة منها، متوقعاً فى الوقت ذاته أن يكون رد القيادة العامة للقوات المسلحة على القرار الأمريكى فى إطار القنوات الخاصة وليس على المستوى الرسمى.
من جانبه قال اللواء دكتور نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية، إن الجزء المادى من المساعدات الأمريكية لمصر غير مؤثر بالمرة نظراً لقلة قيمته، مشيراً إلى أن تأثير القرار على مصر قد يكون من الناحية العسكرية فقط، لأن مصر تعتمد على الولايات المتحدة فى مجال الأسلحة المتطورة والتكنولوجية بجانب قطع غيار الكثير من الأسلحة التى تمتلكها مصر.
وأضاف فؤاد أن الولايات المتحدة يقع عليها الضرر الأكبر جراء تعليق أو تجميد جزء أو كل المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، نظراً لأهمية مصر الاستراتيجية فى منطقة الشرق الأوسط، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن رد الفعل المصرى يجب ألا يتجه نحو التصعيد، وأن أمريكا حريصة على الحفاظ على علاقاتها الخاصة مع مصر، مستبعداً تأثر معاهدة كامب ديفيد من القرار الأخير للولايات المتحدة الخاص بتجميد بعض المساعدات التى تقدم لمصر.
وقال اللواء حسام سويلم الخبير الاستراتيجى والمدير الأسبق لمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة، إنه حتى الآن لم يصدر قرار نهائى بقطع الإدارة الأمريكية المعونات أو تعليق وتجميد المساعدات العسكرية عن مصر.
وأضاف سويلم أنه من المتوقع أن تصدر الإدارة الأمريكية قرارات خلال عدة أيام حيث سيكون تعليق المساعدات العسكرية محصوراً فى الأسلحة الرئيسية فقط، مشيراً إلى أنه منذ أربعة أشهر اتفقت الإدارة الأمريكية على إرسال 12 طائرة أباتشى وصل منها للجيش المصرى 8 فقط و20 طائرة إف 16 و28 دبابة وقد يشملهم قرار تعليق المساعدات حال صدوره، لافتاً إلى أن القرار لن يشمل قطع الغيار أو إجراء العمرات للطائرات واستمرار دورات التدريب للقوات المصرية على الأسلحة خاصة التى تتعلق بالعمليات الإرهابية بقيمة 500 مليار دولار سنوياً.
وأكد سويلم أنه إذا صدرت أى قرارات من الإدارة الأمريكية بهذا الشأن فلن يؤثر ذلك إطلاقاً على الكفاءة القتالية للجيش المصرى لمدة 8 سنوات على الأقل.
وأضاف سويلم أن هناك بدائل سريعة وقوية المفعول لمواجهة هذا القرار، ومنها الاعتماد على تصنيع قطع الغيار للأسلحة فى مصر وزيادة إنتاجية المصانع الحربية وتغيير استراتيجيتها نحو الإنتاج الشامل للأسلحة الحديثة، بالإضافة إلى الاعتماد على شراء الأسلحة من روسيا بتمويلات من المملكة العربية السعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 11711
نقاط : 16083
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 32
الدولة : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: الولايات المتحدة «المتضرر الأكبر»    الجمعة أكتوبر 11, 2013 2:13 pm

شكرا على الموضوع الجميل
مجهود رائع منك واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارينا قمر المنتدى
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar




عدد المساهمات : 15109
نقاط : 27149
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الولايات المتحدة «المتضرر الأكبر»    الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:45 pm

نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الولايات المتحدة «المتضرر الأكبر»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة-
انتقل الى: