منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:29 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9919
نقاط : 23613
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.


إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.



الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز


نقلت صحيفة "المونيتور" الأمريكية عن مصدر دبلوماسى بالخارجية المصرية قوله إن القاهرة لديها معلومات ببدء تحركات إسرائيلية رسمية، لتجديد طلبها بالحصول على عضوية الاتحاد الأفريقى كدولة مراقبة، وهو الطلب الذى تقدمت به إسرائيل قبل عشر سنوات، واستطاعت مصر حينئذ الوقوف ضدها.

وأضاف المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، إن إثيوبيا وكينيا أكثر الدول الأفريقية سعيا لتمرير هذا القرار، ودعوة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى للتصويت لصالح قبول عضوية إسرائيل، وعزا هذه التحركات إلى مجموعة المصالح التى تربط هذه الدول بإسرائيل.

بينما صرح مصدر أمنى للصحيفة قائلا: "نراقب بحذر التحركات الإسرائيلية فى المحيط الأفريقى، ولدينا العديد من الخطط لمواجهة أى عمليات قد تضر بمصر، وبدأنا مجموعة من التحركات غير الرسمية لمواجهة طلب إسرائيل ومحاولة عرقلة عرض الموضوع فى القمة الأفريقية المقبلة المقررة فى يناير القادم، لحين حل مشكلة تعليق النشاط المصرى فى الاتحاد، ومن ثم التعامل بشكل رسمى مع القضية".

كان مجلس السلم والأمن الإفريقى قد علق النشاط المصرى فى الاتحاد فى أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى.

وأضاف المصدر الأمنى الذى لم يكشف عن هويته أيضا، أن القاهرة تعتمد على تكثيف الاتصالات والتحركات من خلال جامعة الدول العربية، وذلك بهدف الخروج بموقف مشترك من قبل الدول العربية الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى يرفض الطلب الإسرائيلى، على أن يؤكد رفض الممارسات الإسرائيلية فى فلسطين، وعدم الثقة بالدولة العبرية.

وعلى الجانب الآخر، صرح مصدر رسمى يعمل فى الدائرة الأفريقية فى جامعة الدول للصحيفة قائلاً إن "الموقف فى داخل جامعة الدول العربية لا يمكن أن يصب بالضرورة لصالح مصر فى هذه المسألة، لأن بعض الدول العربية مثل قطر والمغرب لديها مصالح مباشرة مع الدول الأفريقية، وإسرائيل تتدخل بأشكال مختلفة فى هذه المصالح. فلدى المغرب جالية يهودية كبيرة".

أضاف المصدر أنه "لا يمكن حسم مواقف بعض الدول العربية الإفريقية تجاه هذه القضية، لكن ما تقوم به مصر هو مجرد اتصالات لتشكيل ورقة ضغط على بقية الدول الأفريقية حتى لا توافق على طلب إسرائيل"، مؤكداً أن مصر ليس لديها الآن أصوات قوية تساند موقفها، أو تعمل لصالحها فى المحيط الأفريقى.

وحسب ما أفاد مصدر دبلوماسى مصرى فى إحدى الدول الأفريقية للصحيفة، فإنه وعلى المستوى الدبلوماسى وصلت تعليمات رسمية من مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية إلى السفارات المصرية فى الدول الأفريقية، لتكثيف الاتصالات بهدف رصد أى تطورات بشأن هذه القضية، وتقديم مجموعة من الاقتراحات بمشروعات جديدة تبرز الاهتمام المصرى بتقوية العلاقات مع الدول الأفريقية.

وقال المصدر الدبلوماسى إن "التخوف الرئيسى لدى مصر من انضمام إسرائيل كعضو مراقب إلى الاتحاد الأفريقى، هو العمل ضد مصالح مصر فى منطقة حوض النيل، وهو ما تعانى منه مصر بالفعل جراء تصاعد الخلاف بسبب اتفاقية عنتيبى التى تحرم القاهرة من حصتها التاريخيّة فى مياه النيل التى تقدر بـ55.5 مليار متر مكعب وفق اتفاقيّة 1959".

وأضاف المصدر الدبلوماسى أن دفع إثيوبيا وكينيا بشكل رئيسى ودعوة بقية الدول إلى التصويت بالموافقة على انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقى، من شأنه أن يؤكد مخاوف مصر بشأن تحركات إسرائيل، فى الوقت الذى تؤكد فيه المعلومات الأمنية استغلال إسرائيل المشاكل والنزاعات القائمة فى منطقة حوض النيل وعملها على بناء علاقات قوية مع الصف الثانى والثالث من الزعماء الأفارقة بهدف تأمين مصالحها وتقويض سلطة مصر فى أفريقيا.




توقيع : وردة المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة







الأربعاء أكتوبر 23, 2013 3:15 pm
المشاركة رقم:
عضو مميز
عضو مميز


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 8342
نقاط : 11644
السٌّمعَة : 71
تاريخ التسجيل : 23/06/2012
مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.


إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.


شكرا على المجهود المتميز




توقيع : joash









المصدر: منتديات النور والظلمة




حبيبتى ...
اذا امسكتى سيفك لتقتلينى .......
احذرى ان تجرحى يدك فتؤلمينى ........



الأربعاء أكتوبر 23, 2013 5:11 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13770
نقاط : 22652
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.


إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى.


تسلمى يا قمر




الموضوع الأصلي : إسرائيل بدأت التحرك للحصول على عضوية دولة مراقبة بالاتحاد الأفريقى. // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارينا قمر المنتدى


توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة