منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: أخبار الفن - Art News

شاطر

الخميس مارس 13, 2014 5:48 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1921
نقاط : 5465
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
مُساهمةموضوع: أزمة "فلم نوح"


أزمة "فلم نوح"



فيلم نوح - ارشيفية
كتبت هنا موسى

تثمن لجنتا السينما والمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة دور الأزهر الشريف الرائد والعظيم فى بيان وسطية الإسلام واستنارته وقدرته على التعايش مع وسائط التعبير الحديثة فى مواجهة أمواج التطرف والتكفير التى كادت تكلف الوطن حاضره ومستقبله لسنوات لا يعلمها إلا الله؛ لذلك فوجئ السينمائيون والمثقفون المصريون بموقف الأزهر من عرض فيلم سينمائى بدعوى أنه يعرض قصة النبى نوح عليه السلام، وأن المبدأ المستقر لدى الأزهر منذ 1926 هو عدم جواز تجسيد الأنبياء والرسل والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة وأمهات المؤمنين بأى شكل من أشكال التجسيد؛ ورأى البيان أن هذا المنع هو حماية للعقيدة بتوقير هؤلاء، وكأن مجرد تجسيدهم هو نوع من أنواع الإهانة لمقامهم الرفيع؛ ويهم لجنتا السينما والمسرح أن تؤكدا على الآتى:

1-أن مدنية الدولة واحترام القانون هو المبدأ الذى اتفق المصريون على انتصارهم له، وكان لشيخ الأزهر دور بارز فى تأكيد رفضه للتصادم الوهمى بين صحيح الدين والعقيدة وبين حرية الإبداع التى هى أساس الدولة المدنية الحديثة.

2-أن رأى الأزهر وعلمائه موضع تقدير وإجلال وكلنا نربأ به أن يتجاوز دوره فى النصح والدعوة إلى المطالبة بالمنع والمصادرة، وأن حق الناس فى المعرفة دون وصاية واحترام قانون الرقابة السائد؛ هو اختبار حقيقى لمدى جدية مؤسسات الدولة فى احترام مبدأ المواطنة وسيادة القانون والدستور.

3-أن سلاح المنع والمصادرة لا يمكن اعتباره سلاحًا فعالاً فى مواجهة السماوات المفتوحة وثورة الاتصالات؛ بل إنه يشجع على اختراق القواعد المقررة وأن الحرية والرد على الفكر بفكر حر، هو السبيل الوحيد لمواجهة التطرف والخروج على صحيح العقائد.

4-أن التجارب السابقة فى التصريح بأفلام عن السيد المسيح وبعض شخصيات التاريخ الإسلامى تؤكد نتائجها الإيجابية فى توسيع دائرة التعرف الإنسانى على الأديان والعقائد بشكل مؤثر وفعال.

وفى النهاية تؤكد لجنتا السينما والمسرح أنهما لا تسعيان ولا تريدان أى صدام مع الأزهر الشريف الذى تجلانه وتحترمانه وتقدران دوره وتؤكدان فى الوقت نفسه أنهما مع عرض الفيلم احترامًا لحق الشعب فى التعرف على كل الثقافات دون وصاية أو احتكار للحقيقة.

يذكر أن لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة يرأسها المخرج خالد يوسف، ومن أعضائها المنتجان جابى خورى ومحمد العدل، والناقدان سمير فريد وطارق الشناوى، والفنانة إسعاد يونس، السيناريست سيد فؤاد، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما وكمال عبدالعزيز رئيس المركز القومى للسينما، ومسعد فودة نقيب السينمائيين .




الموضوع الأصلي : أزمة "فلم نوح" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: bent el noor


توقيع : bent el noor





الخميس مارس 13, 2014 8:17 pm
المشاركة رقم:
عضو فعال
عضو فعال


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 51
نقاط : 1054
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2014
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: أزمة "فلم نوح"


أزمة "فلم نوح"


سلمت يداكى موضوع روعة




الموضوع الأصلي : أزمة "فلم نوح" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ريهام عبد الغنى


توقيع : ريهام عبد الغنى








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة