منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 36 ... 69, 70, 71, 72, 73  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة مارس 14, 2014 7:15 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




اولا : طقس القداس الالهى
--------------------------------


1


- المسيح فى القداس الالهى " 1 "
--------------------------------------


القداس الالهى - سواء الباسيلى او الغريغورى او الكيرلسى ....

يبدأ بتقدمة الحمل الذى يختاره الكاهن من بين عدة قربانات




تكون اما :


1- ثلاثة اشارة الى الثالوث القدوس ..

2- او خمسة اشارة الى ذبائح العهد القديم " ذبيحة الخطية - ذبيحة المحرقة - ذبيحة الاثم - ذبيحة السلامة - تقدمة القربان " ..

3- او سبعة هى الخمس السابقة + عصفورى تطهير الابرص ..

وقد سمى هذا القربان " حمل " لانه من بينه تختار القربانة التى ستتحول الى جسد المسيح " حمل الله " الذى بلا عيب ..

لذلك فقبل ان يختار الاب الكاهن الذى سيقوم بهذه الخدمة الحمل فأنه .... يغسل يديه ثلاث مرات لان كل شئ بالثالوث يكمل :

ويقول فى المرة الاولى : تنضج على بزوفاك فأطهر - مز 50 : 8 ..

وفى المرة الثانية : تسمعنى سرورا وفرحا فتبتهج عظامى المتواضعة - مز 50 : 8 ..

وفى المرة الثالثة : اغسل يدى بالنقاوة واطوف بمذبحك يارب لكى اسمع صوت تسبيحك - مز 25 : 6 - 7 ..




والمشتركون فى تقديم الحمل هم ثلاثة :


الكاهن الخديم .... مقدم الحمل ..... الشماس حامل القارورة ....

وذلك ليتم قول الكتاب " لكى تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة - تث 17 : 6 ..


بعد ذلك يختار الكاهن احسن قربانة من حيث الشكل وجودة الخبيز " اى بلا عيب " ويمسحها بعناية باللفافة التى معه , ويدقق فى فحص الاباركة فلا تكون لاذعة او ميالة الى طعم الخل , ويغمس ابهام يده اليمنى من فوهه القارورة ويرشم الحمل اشارة الى مسح الرب يسوع بالروح القدس عندما نزل على هيئة حمامة عند عماده فى نهر الاردن - مت 3 : 16 ...


ثم يأخذ الكاهن قليلا من الماء ويمسح الحمل من كل ناحية كاشارة الى معمودية الرب بالتغطيس وغمره بالماء غمرا كاملا فى نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان , وهذا ايضا اتماما للنبوة " دسم لب الحنطة ودم العنب شربته خمرا - تث 32 : 14 ..

واتماما للطقس الذى قام به السيد حينما اخذ خبزا وباركه قائلا " انا هو خبز الحياة - يو 6 : 1 .. واخذ خمرا ومزجه بالماء وقال " انا هو الكرمة الحقيقية - يو 15 : 1 ... والمزج بالماء ايضا لان الرب عندما طعن بالحربة وهو على الصليب خرج من جنبه دم وماء - يو 19 : 34 ...


يلف الكاهن الحمل باللفافة التى تشير الى الاكفان , ويضع الصليب فوقها مائلا كما حمل المسيح صليبه على كتفه فى طريق الجلجثة ...


بعد ذلك يرفع الكاهن الحمل على رأسه بكلتا يديه , ويرفع الشماس يده اليمنى ممسكا بالقارورة ويده اليسرى ممسكا بشمعة اشارة الى ان المسيح هو نور العالم ... ويقف ناظرا الى الغرب ويصلى معلنا محاور الايمان المسيحى وهو : الاب والابن والروح القدس , والكنيسة الواحدة , والحياة الاخرى فى السماء ...


ثم يدور الكاهن دورة واحدة حول المذبح وافعا الحمل على رأسه , وهو ماعمله شمعان الشيخ عندما دخلت العذراء ويوسف النجار الى الهيكل ليصنعا عنه كما يجب فى الناموس - لو 2 : 25 - 32 ..

كذلك تشير الدورة الواحدة الى مجئ المسيح الى العالم مرة واحدة للفداء , اما رفع الكاهن الصليب خلال هذه الدورة فيشير الى حمل المسيح لصليبه فى طريق الجلجثة ...


ويرشم الكاهن الحمل والقارورة ويمزج الخمر بالماء " الثلث فقط ماءا " ويضع الحمل فى الصينية وسط اللفائف اشارة الى وضع الطفل يسوع فى المذود وسط الاقمطة , ووضعه بعد الصلب فى القبر وسط الاكفان ...

وبعد ان يتلو الكاهن صلاة الشكر يصلى اوشية التقدمة سرا , ويرشم الخبز والخمر ثلاث رشومات قائلا " باركهما - قدسهما - وحولهما " ...

ثم يغطى الصينية باللفافة الخاصة بها , والكأس باللفافة الخاصة بها ... اشارة الى الاكفان , ثم يغطيهما معا بالابروسفارين اشارة الى وضع الحجر الكبير على قبر المخلص بعد دفنه ...



2- المسيح فى القداس الالهى " 2 "
----------------------------------------




بدء القداس :
------------ ------


بعد صلاة الصلح والقبلة المقدسة ,

يرفع الكاهن الآبروسفارين والشماس مقابله اشارة الى دحرجة الحجر من على قبر المخلص ...

ويكون هذا اعلانا بأنه بقيامة المخلص من بين الاموات يصير لنا حق الدخول الى الامجاد السماوية ...




* ينقسم القداس الى ثلاثة اقسام " الباسيلى " هى :
----------------------------------------------------------------


1- رشومات اوكيريوس وصلوات تمجيد وتسابيح " ثلاث قطع "

ويبدأ الكاهن برشم الشعب قائلا : الرب مع جميعكم ..

وهذا اعلان بحضور الرب وسط شعبه حسب وعده " حيثما اجتمع اثنان او ثلاثة بأسمى فهناك اكون فى وسطهم - مت 18 : 20 " ...

ثم يقول الكاهن : " ارفعوا قلوبكم ..

اى يطلب من الشعب ان يرتفع الى الله كما تنازل اليهم فيتحدوا به ...




ويصلى الكاهن بعد ذلك ثلاث قطع عبارة عن تسابيح :


+ الاولى يسبح الله الكائن قبل الدهور , خالق السموات والارض , المسجود له من جميع القوات السمائية المقدسة ...

+ الثانية يسبح الله الذى تسجد له الملائكة ورؤساء الملائكة والرؤساء والسلاطين والعروش والربوبيات والقوات ...

+ الثالثة يسبح الله الذى يقف حوله الشاروبيم والسيرافيم يسبحونه على الدوام بغير فتور ...




ونلاحظ :
------ --


ان عدد الطغمات المذكورة فى التسبحتين الثانية والثالثة " 9 طغمات " وتكمل ال " 10 " بأرواح القديسين المنتقلين وهو عدد الكمال " اى تسبيحا كاملا مقبولا امام العرش المهوب " ...




2- رشومات أجيوس :
--------------------


يرشم الكاهن 3 رشومات وهو يقول اجييوس :

واحدة على ذاته ...

الثانية على الخدام ..

الثالثة على الشعب ..



ويصلى 3 قطع :


فى الاولى يسبح الله الذى خلقنا ووضعنا فى فردوس النعيم , ولما سقطنا وطردنا لم يتركنا بل تعهدنا بالانبياء الى ان جاء ملء الزمان فأتى بنفسه ليخلصنا ...

فى الثانية يسبح الله الذى علمنا سبل الخلاص وصيرنا اطهارا بروحه القدوس والمعمودية وبقية الاسرار متوجا هذا الخلاص ببذل دمه على الصليب ...

فى الثالثة يسبح الله الذى بعدما اتم الفداء قام من بين الاموات فى اليوم الثالث وصعد الى السموات وجلس عن يمين الاب وسيأتى فى اليوم الاخير فى مجده ليجازى كل واحد كأعماله ...




3- صلوات التقديس وحلول الروح القدس :
-----------------------------------------


يبخر الكاهن يديه استعدادا لمسك القربانة والكأس , ويمسك القربانة بيده اليمنى ويضعها على راحة يده اليسرى ويقول مع رشمها " وشكر .. وباركه ... وقدسه " ثم يقسمها الى ثلث وثلثين دون فصل , وينفخ فيها نفخة الروح القدس ... ويرشم الكأس ثلاث مرات بأصبعه ويقول يقول " وشكر .. وباركها .. وقدسها .." وينفخ فيها نفخة الروح القدس ...

ويستعرض الكاهن حياة الرب يسوع الامه وموته وقيامته وصعوده ومجيئه الثانى للدينونة العامة , فيصرخ الشماس منذرا الشعب بالسجود بخوف وخشوع امام الله لانها لحظة حلول الروح القدس ...

ويسجد الكاهن ويصلى سرا صلاة استدعاء الروح القدس وهو باسط يديه على المذبح ويقوم بسرعة راشما القربانة 3 رشومات , ثم يسجد , ويقوم ثانيا سريعا لرشم الكأس 3 رشومات طالبا من الله ان يجعل الخبز جسدا مقدسا له , والكأس دما كريما للعهد الجديد ....

ثم يسجد مرة ثالثة ويقول سرا : ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح , ثم يقوم ويقول جهرا : يعطى عنا خلاصا وغفرانا للخطايا وحياة ابدية لمن يتناول منه .. فيقوم الشعب من السجود ....

وبهذا يتحول الخبز الى جسد المسيح والمزيح الى دم المسيح ...

وبهذا يبنتهى القسم الخاص بالتقديس , والذى يعتبر اهم جزء فى القداس الالهى كله ...

والموضوع له باقية ...








الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:46 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]الأعياد القبطية و مواعيدها



[size=32]تنقسم الأعياد من حيث نوعها الى:
[/size]
[size=48]– أعياد سيدية [/size]
[/size]


(وهى التى تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدا،

[size=32]وهى نوعان:[/size]


أ‌- أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.

ب‌- أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.

– أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.



[size=48]وتنقسم كل هذه الأعياد من حيث تحديد مواعيدها الى نوعين:[/size]


[size=32]أعياد ثابتة التاريخ، واعياد متحركة (متنقلة).
[/size]

[size=48]أولا: الأعياد الثابتة[/size]


الأعياد الثابتة او غير المتحركة (المتنقلة) هى تلك الأعياد التى تأتى كل عام فى نفس الموعد المحدد لها فى الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار أو كتاب الدفنار أو كتاب القطمارس، أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها فى الشهر القبطى.


[size=32]ومن الأعياد الثابتة ما يأتى:
[/size]
[size=48]أ- من الأعياد السيدية الكبرى:[/size]

+ عيد البشارة 29 برمهات
+ عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك
+ الغطاس 11 طوبة

[size=48]ب- من الأعياد السيدية الصغرى:[/size]

+ الختان 6 طوبة
+ عرس قانا الجليل 13 طوبة
+ دخول السيد المسيح الى الهيكل 8 أمشير
+ دخول السيد المسيح الى أرض مصر 24 بشنس
+ عيد التجلى 12 مسرى

[size=48]ج- أعياد السيدة العذراء:[/size]

+ ميلادها أول بشنس.
+ دخولها الهيكل 3 كيهك
+ نياحتها 21 طوبة
+ إعلان صعود جسدها 16 مسرى


وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير متنقلة عن اليوم الذى وضع لها فى الكتب الكنسية.

[size=48]ثانيا: الأعياد المتحركة:[/size]


هى تلك الأعياد والمواسم التى تتقدم وتتأخر من أسبوع الى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.


ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودى، والتقويم اليهودى مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسى قمرى.
لذلك تتقدم وتتاخر طبقا لتقدم وتاخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.


[size=32]وبالرجوع الى الكتب الطقسية مثل:[/size]

قطمارس الصوم الكبير وقطمارس البصخة وقطمارس الخماسين ودلال أسبوع الالام وكتاب ترتيب البيعة، نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات

[size=48]وهى:[/size]


55 يوم الصوم الكبير

50 يوم الخماسين المقدسة

ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلى الخماسين صوم الرسل القديسين.

وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.

وصوم الرسل ينتهى فى اليوم الخامس من شهر أبيب عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.


[size=32]فتكون هذه المدة عبارة عن:[/size]




1- فطر الميلاد
2- الصوم الكبير
3- الخماسين
4- صوم الرسل


وهذه المواسم عبارة عن 186 يوما (فى سنوات البسيطة) أو 187 يوما (فى السنوات الكبيسة) موزعة كالاتى:


عيد الرسل

5 أبيب


صوم الرسل

---؟ ---
الخماسين

50 يوم
الصوم الكبير

55 يوم
فطر الميلاد

---؟ ---
عيد الميلاد 29 أو 28

كيهك

105 يوم

186 أو 187 يوم




معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة مدتها 105 يوم

[size=48]فتكون:[/size]


186 / 187 الفترة من عيد الميلاد الى عيد الرسل
- 150 فترة الصوم الكبير والخمسين

فيتبقى 81 أو 82 يوم هى عبارة عن فطر الميلاد مع صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد فى كميته مع صوم الرسل ارتباطا تكامليا أى إذا زاد الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط الا يتجاوز معا 81 أو 82 يوما.

ولابد أن يقع الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولابد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام الفصح اليهودى، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودى القمرى الشمسى، لذلك تقل أيام فطر الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.


كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.

[size=32]لماذا تختلف مدة (فطر الميلاد وصوم الرسل)[/size]


[size=32]من 81 يوما الى 82 يوما؟[/size]


تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معا 81 يوما على مدى ثلاثة سنوات متوالية وفى السنة الرابعة (التى تقبل القسمة على 4 بدون باقى) تكون المدة 82 يوما، والسبب فى ذلك يرجع الى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك

[size=32]ومثال ذلك..[/size]


عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1709 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك

وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29 برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطى.


ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 27
5 يوما، على أساس أن النسئ 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.

[size=32]9 شهور × 30 = 270 + 5 أيام النسئ = 275
[/size]
ونحن نعلم أن النسئ يأتى 6 أيام كل أربعة سنين مرة فلو كان النسئ 6 أيام وعيد الميلاد فى 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضا عن 275 يوما.


ولما كانت مدة وجود الجنين فى أحشاء السيدة العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص (275 يوما) ولكى لا يزيد يوم وتصل المدة الى 276 يوما لذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:46 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]قواعد حساب الأبقطى


لقد بنى البابا دمتريوس الكرام حساب الأبقطى على القواعد الفلكية القديمة فى العصور الأولى ولا سيما قاعدة ميتون Meton الفلكى الأثينى


الذى اخترع الدور المنسوب اليه فى سنة 432 ق.م

وعلى أثر وضعه استعمله الأغارقة (اليونان Grecs) فى تاريخ الأولمبيادات وعرف مواطنوه له هذا الجميل فرقموا هذا الدور بحروف من ذهب على لوح من المرمر ووضعوه على هيكل مينرفا Minerva الهة الحكمة والفنون الجميلة فى أثينا ليعرف الناس ما قام به هذا الفلكى من خدمة للعلم.
[/size]


لذلك يدعوه الإنجليز والفرنسيون بالعدد الذهبى Golden Number

ولقد جعل ميتون Meton هذا الدور مؤلفا من تسع عشرة سنة قمرية وسبعة أشهر، أو 235 شهرا قمريا تقابلها تسعة عشر سنة شمسية مربعة ودعى الفرق بين السنة الشمسية والقمرية أبقطى (أى الباقى) ومتى تكرر هذا الفرق 19 مرة كون السبعة الأشهر القمرية أو بالحرى أتم الدور القمرى.

وأما الكيكلوس kikloc فهو الباقى من 1 الى 19 بعد استخراج الأدوار من السنين المربعة الشمسية ويعرف أيضا باسم آس القمر أو دور القمر أو جدول القمر.


ونلاحظ أن فكرة الأبقطى[size=48] تأسست[/size] على أساس الفرق بين السنة الشمسية والسنة القمرية وقدرة 11 يوما سنويا ودورة القمر فى الفضاء بالنسبة لنا تبلغ مدتها 18.6 سنة شمسية وإذ تتم دورة القمر فى الفضاء فى هذه المدة تعود لتدور مرة أخرى. ومن الجدول التى ندرك هذا الأساس:



دور القمر
أبقطى القمر

[size=32]ملاحظات[/size]

[size=32]ميعاد ذبح الخروف عند اليهود فى السنوات المتوالية[/size]

1 11 فى السنة الثانية من الدور يكون الفرقد 22 يوما
29 برمهات

2 22 فى السنة الثالثة من الدور يكون الفرق 33 يوما يحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 3

18 برموده
3 3 فى السنة الرابعة من الدور يكون الفرق 14 يوما

7 برموده

4 14 فى السنة الخامسة من الدور يكون الفرق 25 يوما
26 برمهات

5 25 فى السنة السادسة من الدور يكون الفرق 36 يوما بحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 6
15برموده

6 6 فى السنة السابعة من الدور يكون الفرق 17 يوما
4برموده

7 17 فى السنة الثامنة من الدور يكون الفرق 28 يوما
23برموده

8 28 فى السنة التاسعة من الدور يكون الفرق 39 يوما بحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 1
12برموده

9 9 فى السنة العاشرة من الدور يكون الفرق 20 يوما
أول برموده

10 20 فى السنة الحادية عشر من الدور يكون الفرق 31 يوما يحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 1
20 برموده

11 1 فى السنة الثانية عشر من الدور يكون الفرق 12 يوما
9 برموده

12 12 فى السنة الثالثة عشر من الدور يكون الفرق 23 يوما
28برمهات

13 23 فى السنة الرابعة عشر من الدور يكون الفرق 34 يوما يحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 4
17برموده

14 4 فى السنة الخامسة عشر من الدور يكون الفرق 15 يوما
6برموده

15 15 فى السنة السادسة عشر من الدور يكون الفرق 26 يوما
25 برمهات

16 26 فى السنة السابعة عشر من الدور يكون الفرق 37 يوما يحذف منها 30 (شهر كامل) الباقى 7
14برموده

17 7 فى السنة الثامنة عشر من الدور يكون الفرق 18 يوما
3برموده

18 18 فى السنة التاسعة عشر من الدور يكون الفرق 29 يوما يكمل الى 30
22برموده

19 29 وبه ينتهى الدور. فالدور 210 يوما لتكون سبعة أشهر كل شهر ثلاثون يوما.
10برموده

قاعدة

ثابتة
إذا طرحنا رقم أبقطى القمر من 40 (قاعدة ثابتة فالناتج هو رقم يوم ذبح الخروف فى برمهات أو برمودة ويكون كالاتى: من 25 الى 30 فى برمهات، من 1 الى 23 فى برموده ولا يأتى 24 مطلقا.





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:47 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]كيفية استخراج عيد القيامة وبقية الأعياد



لمعرفة موعد عيد القيامة فى الشهر القبطى يلزم معرفة أول السنة القبطية وهو أول برمودة فى نفس الوقت، وبعد ذلك يستخرج يوم ذبح الخروف عند اليهود ومن ثم أحد القيامة الذى يليه مباشرة.


[size=48]أولا: خطوات معرفة أول السنة القبطية:
[/size]
لمعرفة أول السنة القبطية بحساب الأبقطى فى أى يوم من أيام الأسبوع تبدأ،
[/size]


[size=48]يتبع ما يأتى من خطوات:

أ‌- يستخرج دور الشمس من 1 – 28 سنة.
ب‌- من الدور يستخرج أبقطى الشمس من 1 – 7 أيام.
ت‌- يحسب الأبقطى من الأربعاء دائما
ث‌- نصل الى يوم أول السنة القبطية من أيام الأسبوع وهو فى نفس الوقت أول برمودة.

[size=48](أ) – دور الشمس:
[/size]
[size=32]لكى نستخرج دور الشمس لأى سنة نجرى ما يأتى:
[/size]
1- نأخذ السنة القبطية (سنة الشهداء) المراد معرفة فى أى يوم يكون رأسها.
2- نطرح من رقم السنة مقدار 4 (وهذه قاعدة ثابتة)
3- نقسم الناتج بعد ذلك على 28 سنة (أدوار شمس)
4- الباقى هو دور الشمس.

مثال: سنة 1705 ش

1705 – 4 = 1701

نقسم 1701 على 28 ثم نأخذ باقى العملية الحسابية إذن الباقى 21

إذن دور الشمس لهذه السنة 21

[size=48](ب) – أبقطى الشمس:
[/size]
1- يضاف على دور الشمس ربعه بلا كسور
2- يطرح من الناتج الأسابيع الكاملة أى نسقط منه 7/7/7 (سبعات) والباقى هو أبقطى الشمس. مثال: فى سنة 1705 ش كان دور الشمس لهذه السنة هو 21

21 + 5 = 26

26 نسقط منها أسابيع كاملة
26 يوم بها ثلاثة أسابيع ب 21 يوم والباقى 5
إذن الباقى 5
إذن أبقطى الشمس هو 5

[size=48](ج) – تعيين اليوم الأسبوع (بداية السنة)
[/size]
متى علم أبقطى الشمس أمكن تعيين اليوم الأسبوعى بسهولة بأن يبدأ الأربعاء، ومن خلال هذا الجدول البسيط يعرف اليوم الأسبوعى متى عرف الأبقطى.



أبقطى الشمس
1
2
3
4
5
6
7

اليوم الأسبوعى
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء




مثال: فى سنة 1705 للشهداء كان أبقطى الشمس 5 إذن بداية السنة (النيروز هى يوم الأحد.


[size=48](د) – استخراج بداية بقية الشهور:
[/size]
معروف أن أول توت يتفق مع اول برمودة فى بدايته أى إذا بدأ توت يوم الأحد يبدأ برمودة فى الأحد وهكذا.
ولاستخراج بداية بقية الشهور يكتب جدول بشهور السنة كالآتى:

توت برمودة
بابه بشنس
هاتور بؤنة
كيهك أبيب
طوبة مسرى
أمشير النسى
برمهات

ولما كان الشهر القبطى ثلاثين يوما، والشهور متساوية، إذن، إذا بدأ شهر توت فى يوم الأحد تكون نهايته الأثنين ويبدأ شهر بابه بالثلاثاء وشهر هاتور بالخميس وكيهك بالسبت وطوبة بالاثنين وأمشير بالاربعاء وبرمهات بالجمعة وبرمودة بالاحد.


ونلاحظ أن بداية توت تشبه بداية برمودة.
وبداية بابه تشبه بداية بشنس
وبداية هاتور تشبهبداية بؤونه وهكذا...
تطبيق: لو طبقنا ذلك على سنة 1705 ش
[/size]


[size=32]مثلا نجد الآتى:

برمودة
الأحد
توت
الأحد

بشنس
الثلاثاء
بابه
الثلاثاء

بؤونه
الخميس
هاتور
الخميس

أبيب
السبت
كيهك
السبت

مسرى
الأثنين
طوبة
الأثنين

النسئ
الأربعاء
أمشير
الأربعاء




[size=48]ثانيا: استخراج موعد يوم ذبح الخروف عند اليهود:
[/size]
لكى يتم استخراج موعد يوم ذبح خروف الفصح يلزمنا
أولا أن نعرف دور القمر وأبقطى القمر لتلك السنة ثم نسنتخرج يوم ذبح الخروف

[size=48](أ) – دور القمر:
[/size]
يتم تحديد دور القمر إما عن طريق سنة الشهداء أو عن طريق السنة الميلادية التى يقع خلالها عيد القيامة المجيد ولاستخراج دور القمر يجرى ما يأتى:


[size=32]الطريقة الأولى: (سنة الشهداء)
[/size]
1- نأخذ سنة الشهداء المطلوبة (كاملة)
2- نطرح منها 1 (واحد) دائما
3- نقسم الباقى على أدوار قمر 19
4- الباقى هو دور القمر


مثال: سنة 1705 ش
1705 – 1 = 1704
نقسم 1704 على 19
ثم نأخذ باقى العملية الحسابية
إذن الباقى هو 13 وهو دور القمر
[/size]





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:47 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]طريقة ثانية في حساب الأعياد



(السنة الميلادية)
[/size]


1- نأخذ السنة الميلادية كاملة
2- نقسم السنة على 19 أدوار قمر
3- الباقى هو دور القمر

مثال: سنة 1989م
1989 / 19
إذن الباقى 13 وهو دور القمر

[size=48](ب) – أبقطى القمر:
[/size]
[size=32]لآستخراج أبقطى القمر يجرى ما يأتى:[/size]

1- نضرب دور القمر × 11 يوما (وهو الفرق بين السنة الشمسية والسنة القمرية).

2- الحاصل نسقطه من الشهور الكاملة (30 يوما)

3- الباقى هو أبقطى القمر لتلك السنة.

مثال: سنة 1705 ش
كان دور القمر لتلك السنة 13
13 × 11 = 143
143 نسقط منها الشهور الكاملة
إذن الباقى 23 وهو أبقطى القمر

[size=48](ج) تحديد موعد ذبح الخروف وعيد القيامة:
[/size]
[size=32]لتحديد موعد ذبح الخروف عند اليهود يجرى ما يأتى:[/size]


1- نطرح أبقطى القمر من 40 وهذه قاعدة ثابتة
2- الباقى يكون عدد أيام ذبح الخروف أى فصح اليهود فى الشهر القبطى إما فى برمودة أو فى برمهات ويعرف مما يأتى:

* من 1 الى 23 يكون فى برمودة
* من 25 الى 30 يكون فى برمهات
ولا يأتى 24 البتة

3- يعرف اسم يوم ذبح الخروف من بين أيام الأسبوع

4- يوم الأحد الذى يأتى بعده يكون عيد القيامة المجيد

مثال: سنة 1705 ش
كان أبقطى القمر لهذه السنة 23
40 – 23 = 17
إذن ذبح الخروف يوم 17 برمودة
سنة 1705 كان بداية السنة:

يوم الأحد وهو اول برمودة
ومن خلال الجدول التالى يتضح أن يوم 17 برمودة يوافق

الأحد
1
8
15
22
29

الأثنين
2
9
16
23
30

الثلاثاء
3
1
17
24


الاربعاء
4
11
18
25


الخميس
5
12
19
26


الجمعة
6
13
20
27


السبت
7
14
21
28





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:48 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5256
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]تمييز السنة الكبيسة من البسيطة


كل 4 (اربع) سنين من أى تاريخ سنواته شمسية تكون الرابعة منها كبيسة ولكن يوجد عند القبط الكبيس السنة حسابان. واسم الكبيسة فى السنين القبطية على نوعين:

[size=48]الأولى الكبيسة الاضافية
والثانية الكبيسة الأبقطية
[/size]

[size=48]فالأولى أى الكبيسة الإضافية:[/size]
[/size]




يليق أن تطلق على السنة الثالثة من كل 4 (أربع) سنوات عند قسمة المائة على 4 (أى إذا قسمت على 4 يكون الباقى 3) لأن نسيئها 6 (ستة) أام وعددها 366 يوما.

فيقال أن السنة الثالثة (كبيسة) أو (كبيسة إضافية) ويجوز أن يقال (كبيسة عادية) أو (حقيقية) وذلك عند ذكر إضافة يوم الكبيس وذكر كون السنة 366 يوما.

وهذا النوع أعنى تسمية السنة الثالثة كبيسة يستعمله المؤرخون وحدهم ولا سيما غير القبط. مستندين فى ذلك الى كون نسيئها 6 (ستة) أيام.

ولكن أصحاب حساب الأبقطى يختل حسابهم إذا لم يسموا الرابعة كبيسة أو على الأقل يسمونها تالية للكبيسة. أى أنهم لا يستغنون عن لفظة كبيسة للسنة الرابعة.

[size=48]والثانية أى الكبيسة الأبقطية:[/size]

يصح أن تطلق عند القبط على السنة الرابعة من كل 4 سنوات حسب اصطلاح أصحاب حساب الأبقطى (أى تقبل القسمة 4 بدون باقى) وذلك ضرورى عند ذكر حدوث التأثيرات الكثيرة فيها بسبب إضافة يوم الكبيس قبلها.

مع كونها 365 يوما كإحدى السنين البسيطة. فيقال للسنة الرابعة (كبيسة) أو (كبيسة أبقطية). ويجوز أن يقال لها (كبيسة تأثيرية) أو (تالية للكبيسة).

والمؤرخون من غير القبط لا يحتاجون الى تسمية الرابعة كبيسة ولذلك قد يعترض أحدهم على تسمية الرابعة كبيسة. فنجيبه أننا عارفون ونحن معك فى ذلك.

ولكن ذكر كلمة كبيسة للرابعة ضرورى عندنا. ولا غنى لنا عنه لأجل ذكر تأثيرات يوم الكبيس فيها. وبدون ذلك لا يصح معنا حساب الأبقطى.

ولكن لأجل إرضاء الفريقين نقول عن السنة الثالثة كبيسة "إضافية" وعن السنة الرابعة "كبيسة أبقطية". نقول ذلك أحيانا بصريح اللفظ. وأحيانا نقول كبيسة فقط حال كوننا نضمر كلمة "إضافية" للثالثة "وأبقطية" للرابعة.



[size=48]ويلاحظ أن السنة الكبيسة الأبقطية هى التى:[/size]

(أ‌) ينتقل نسيئها يومين من أيام الأسبوع لا يوما واحدا

(ب‌) يكون عيد الميلاد فيها واقعا فى 28 كيهك بدل 29 فى السنوات البسيطة. لكى لا يزيد يوم الكبيس على عدد ما بين عيد البشارة ويوم الميلاد.

(ت‌) يكون نسئ السنة التى قبلها 6 أيام أى كبيسا فتكون 366 يوما أى تكون هذه السنة كبيسة إضافية.


[size=48]حساب الكبيسة الإضافية

[/size]حساب الكبيسة الإضافية يكون بأن نأخذ المئة التى فيها السنة المطلوبة ونقسمها على 4 (أربعة) فإن فضل 3 (ثلاثة) تكون السنة كبيسة إضافية والا فهى بسيطة. وعلى ذلك تكون السنة الرابعة "بسيطة أولى".

والأولى من كل 4 سنوات بسيطة ثانية. والثانية بسيطة ثالثة والثالثة كبيسة وعلى ذلك تدعى سنة 1720 ش بسيطة أولى. و1721 ش بسيطة ثانية و1722 ش بسيطة ثالثة. و1723 ش كبيسة وسنة 1724 بسيطة أولى.. وهكذا.


[size=48]حساب الكبيسة الأبقطية
[/size]
حساب الكبيسة الأبقطية يكون بأن نأخذ جزء المئات التى فيها السنة المطلوبة ففى الوقت الحاضر ونحن فى المئة الثامنة عشرة للشهداء مثلا نأخذ ما بعد 1700.

وكذلك العمل فى غيرها من المئات الماضية والمستقبلة إذا وضعنا فى حسابنا كبيسها ونسقطه أربعة فأربعة أى أدوار سنين كبيسة ومهما فضل من واحد الى ثلاثة فتكون السنة بسيطة وإذا كان الكل ساقطا فهى كبيسة. أى أن كل ثلاث سنين والرابعة كبيسة لأن دور الكبيس 4.

مثال ذلك سنة 1724 ش نأخذ جزء المئة التى فيها وهو 24 ونسقطة 4 (أربعة) 4 (أربعة) فيكون الكل ساقطا. فتكون تلك السنة كبيسة (أبقطية).





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 36 ... 69, 70, 71, 72, 73  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة