منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 37 ... 71, 72, 73  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة مارس 14, 2014 7:15 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




اولا : طقس القداس الالهى
--------------------------------


1


- المسيح فى القداس الالهى " 1 "
--------------------------------------


القداس الالهى - سواء الباسيلى او الغريغورى او الكيرلسى ....

يبدأ بتقدمة الحمل الذى يختاره الكاهن من بين عدة قربانات




تكون اما :


1- ثلاثة اشارة الى الثالوث القدوس ..

2- او خمسة اشارة الى ذبائح العهد القديم " ذبيحة الخطية - ذبيحة المحرقة - ذبيحة الاثم - ذبيحة السلامة - تقدمة القربان " ..

3- او سبعة هى الخمس السابقة + عصفورى تطهير الابرص ..

وقد سمى هذا القربان " حمل " لانه من بينه تختار القربانة التى ستتحول الى جسد المسيح " حمل الله " الذى بلا عيب ..

لذلك فقبل ان يختار الاب الكاهن الذى سيقوم بهذه الخدمة الحمل فأنه .... يغسل يديه ثلاث مرات لان كل شئ بالثالوث يكمل :

ويقول فى المرة الاولى : تنضج على بزوفاك فأطهر - مز 50 : 8 ..

وفى المرة الثانية : تسمعنى سرورا وفرحا فتبتهج عظامى المتواضعة - مز 50 : 8 ..

وفى المرة الثالثة : اغسل يدى بالنقاوة واطوف بمذبحك يارب لكى اسمع صوت تسبيحك - مز 25 : 6 - 7 ..




والمشتركون فى تقديم الحمل هم ثلاثة :


الكاهن الخديم .... مقدم الحمل ..... الشماس حامل القارورة ....

وذلك ليتم قول الكتاب " لكى تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة - تث 17 : 6 ..


بعد ذلك يختار الكاهن احسن قربانة من حيث الشكل وجودة الخبيز " اى بلا عيب " ويمسحها بعناية باللفافة التى معه , ويدقق فى فحص الاباركة فلا تكون لاذعة او ميالة الى طعم الخل , ويغمس ابهام يده اليمنى من فوهه القارورة ويرشم الحمل اشارة الى مسح الرب يسوع بالروح القدس عندما نزل على هيئة حمامة عند عماده فى نهر الاردن - مت 3 : 16 ...


ثم يأخذ الكاهن قليلا من الماء ويمسح الحمل من كل ناحية كاشارة الى معمودية الرب بالتغطيس وغمره بالماء غمرا كاملا فى نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان , وهذا ايضا اتماما للنبوة " دسم لب الحنطة ودم العنب شربته خمرا - تث 32 : 14 ..

واتماما للطقس الذى قام به السيد حينما اخذ خبزا وباركه قائلا " انا هو خبز الحياة - يو 6 : 1 .. واخذ خمرا ومزجه بالماء وقال " انا هو الكرمة الحقيقية - يو 15 : 1 ... والمزج بالماء ايضا لان الرب عندما طعن بالحربة وهو على الصليب خرج من جنبه دم وماء - يو 19 : 34 ...


يلف الكاهن الحمل باللفافة التى تشير الى الاكفان , ويضع الصليب فوقها مائلا كما حمل المسيح صليبه على كتفه فى طريق الجلجثة ...


بعد ذلك يرفع الكاهن الحمل على رأسه بكلتا يديه , ويرفع الشماس يده اليمنى ممسكا بالقارورة ويده اليسرى ممسكا بشمعة اشارة الى ان المسيح هو نور العالم ... ويقف ناظرا الى الغرب ويصلى معلنا محاور الايمان المسيحى وهو : الاب والابن والروح القدس , والكنيسة الواحدة , والحياة الاخرى فى السماء ...


ثم يدور الكاهن دورة واحدة حول المذبح وافعا الحمل على رأسه , وهو ماعمله شمعان الشيخ عندما دخلت العذراء ويوسف النجار الى الهيكل ليصنعا عنه كما يجب فى الناموس - لو 2 : 25 - 32 ..

كذلك تشير الدورة الواحدة الى مجئ المسيح الى العالم مرة واحدة للفداء , اما رفع الكاهن الصليب خلال هذه الدورة فيشير الى حمل المسيح لصليبه فى طريق الجلجثة ...


ويرشم الكاهن الحمل والقارورة ويمزج الخمر بالماء " الثلث فقط ماءا " ويضع الحمل فى الصينية وسط اللفائف اشارة الى وضع الطفل يسوع فى المذود وسط الاقمطة , ووضعه بعد الصلب فى القبر وسط الاكفان ...

وبعد ان يتلو الكاهن صلاة الشكر يصلى اوشية التقدمة سرا , ويرشم الخبز والخمر ثلاث رشومات قائلا " باركهما - قدسهما - وحولهما " ...

ثم يغطى الصينية باللفافة الخاصة بها , والكأس باللفافة الخاصة بها ... اشارة الى الاكفان , ثم يغطيهما معا بالابروسفارين اشارة الى وضع الحجر الكبير على قبر المخلص بعد دفنه ...



2- المسيح فى القداس الالهى " 2 "
----------------------------------------




بدء القداس :
------------ ------


بعد صلاة الصلح والقبلة المقدسة ,

يرفع الكاهن الآبروسفارين والشماس مقابله اشارة الى دحرجة الحجر من على قبر المخلص ...

ويكون هذا اعلانا بأنه بقيامة المخلص من بين الاموات يصير لنا حق الدخول الى الامجاد السماوية ...




* ينقسم القداس الى ثلاثة اقسام " الباسيلى " هى :
----------------------------------------------------------------


1- رشومات اوكيريوس وصلوات تمجيد وتسابيح " ثلاث قطع "

ويبدأ الكاهن برشم الشعب قائلا : الرب مع جميعكم ..

وهذا اعلان بحضور الرب وسط شعبه حسب وعده " حيثما اجتمع اثنان او ثلاثة بأسمى فهناك اكون فى وسطهم - مت 18 : 20 " ...

ثم يقول الكاهن : " ارفعوا قلوبكم ..

اى يطلب من الشعب ان يرتفع الى الله كما تنازل اليهم فيتحدوا به ...




ويصلى الكاهن بعد ذلك ثلاث قطع عبارة عن تسابيح :


+ الاولى يسبح الله الكائن قبل الدهور , خالق السموات والارض , المسجود له من جميع القوات السمائية المقدسة ...

+ الثانية يسبح الله الذى تسجد له الملائكة ورؤساء الملائكة والرؤساء والسلاطين والعروش والربوبيات والقوات ...

+ الثالثة يسبح الله الذى يقف حوله الشاروبيم والسيرافيم يسبحونه على الدوام بغير فتور ...




ونلاحظ :
------ --


ان عدد الطغمات المذكورة فى التسبحتين الثانية والثالثة " 9 طغمات " وتكمل ال " 10 " بأرواح القديسين المنتقلين وهو عدد الكمال " اى تسبيحا كاملا مقبولا امام العرش المهوب " ...




2- رشومات أجيوس :
--------------------


يرشم الكاهن 3 رشومات وهو يقول اجييوس :

واحدة على ذاته ...

الثانية على الخدام ..

الثالثة على الشعب ..



ويصلى 3 قطع :


فى الاولى يسبح الله الذى خلقنا ووضعنا فى فردوس النعيم , ولما سقطنا وطردنا لم يتركنا بل تعهدنا بالانبياء الى ان جاء ملء الزمان فأتى بنفسه ليخلصنا ...

فى الثانية يسبح الله الذى علمنا سبل الخلاص وصيرنا اطهارا بروحه القدوس والمعمودية وبقية الاسرار متوجا هذا الخلاص ببذل دمه على الصليب ...

فى الثالثة يسبح الله الذى بعدما اتم الفداء قام من بين الاموات فى اليوم الثالث وصعد الى السموات وجلس عن يمين الاب وسيأتى فى اليوم الاخير فى مجده ليجازى كل واحد كأعماله ...




3- صلوات التقديس وحلول الروح القدس :
-----------------------------------------


يبخر الكاهن يديه استعدادا لمسك القربانة والكأس , ويمسك القربانة بيده اليمنى ويضعها على راحة يده اليسرى ويقول مع رشمها " وشكر .. وباركه ... وقدسه " ثم يقسمها الى ثلث وثلثين دون فصل , وينفخ فيها نفخة الروح القدس ... ويرشم الكأس ثلاث مرات بأصبعه ويقول يقول " وشكر .. وباركها .. وقدسها .." وينفخ فيها نفخة الروح القدس ...

ويستعرض الكاهن حياة الرب يسوع الامه وموته وقيامته وصعوده ومجيئه الثانى للدينونة العامة , فيصرخ الشماس منذرا الشعب بالسجود بخوف وخشوع امام الله لانها لحظة حلول الروح القدس ...

ويسجد الكاهن ويصلى سرا صلاة استدعاء الروح القدس وهو باسط يديه على المذبح ويقوم بسرعة راشما القربانة 3 رشومات , ثم يسجد , ويقوم ثانيا سريعا لرشم الكأس 3 رشومات طالبا من الله ان يجعل الخبز جسدا مقدسا له , والكأس دما كريما للعهد الجديد ....

ثم يسجد مرة ثالثة ويقول سرا : ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح , ثم يقوم ويقول جهرا : يعطى عنا خلاصا وغفرانا للخطايا وحياة ابدية لمن يتناول منه .. فيقوم الشعب من السجود ....

وبهذا يتحول الخبز الى جسد المسيح والمزيح الى دم المسيح ...

وبهذا يبنتهى القسم الخاص بالتقديس , والذى يعتبر اهم جزء فى القداس الالهى كله ...

والموضوع له باقية ...








الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:50 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]طريقة تحديد موعد عيد العنصرة (البنتيوكستي)




أولا: نحدد موعد عيد القيامة لتلك السنة وكم يوما أنقضت فى شهره [/size]





ثانيا:

( 1 ) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 19 يوما فتزيد الجملة عن 30 دائما. نسقط منها 30 والباقى يكون موعد عيد العنصرة فى شهر بشنس.


( 2) وإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف اليه 19 يوما المذكورة.


فتكون الجملة موعد عيد العنصرة فى بشنس أيضا وإن زادت الجملة عن 30 نسقط منها 30 والباقى يكون موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة.


[size=48]مثال: لتحديد يوم عيد القيامة لسنة 1705 ش [/size]


فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة
(1) نضيف ال 22 الى 19 = 41
(2) نسقط من ال 41 ثلاثين يوما
41 – 30 = 11 وهو موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة إذن عيد العنصرة لسنة 1705 ش هو يوم 11 بؤونة.





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:50 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]مقابلة تواريخ الأيام فى السنوات الإفرنجية
مع تواريخ الأيام فى السنوات القبطية




عدد أيام كل من السنتين الإفرنجية والقبطية هو 366 يوما إن كانت كبيسة و365 يوما أن كانت بسيطة.
[/size]


فلو كان اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة الإفرنجية يقع مقابل اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة القبطية الإضافية تماما لكانت تواريخ الأيام فى السنين كلها تقع متقابلة بغير تغيير فى سنة عن الأخرى ولكن لأن هذا غير الواقع فقد اختلفت تقابل التاريخين على الصورة الآتية:-


السنوات الإفرنجية الكبيسة (القابلة القسمة على 4) تبتدئ دائما فى السنوات القبطية الواقعة بعد السنة القبطية الكبيسة الإضافية (التى إذا قسمت على 4 يبقى منها 3) أو بعبارة أخرى نقول أن السنوات الإفرنجية الكبيسة تبتدئ فى بحر السنة القبطية الكبيسة الأبقطية (أى القابلة القسمة على 4)


مثال ذلك:

أول يناير سنة 1988 إفرنجية يقع خلال شهر كيهك سنة 1704 للشهداء وسنة 1988 إفرنجية كبيسة أما سنة 1704 للشهداء فهى كبيسة أبقطية قبطية وتقع بعد سنة 1703 الكبيسة الإضافية لذلك نقول: -


إن اليوم الزائد فى شهر النسئ فى السنة القبطية الكبيسة الإضافية يرفع مقابلة التاريخ الإفرنجى فى شهر سبتمبر يوما واحدا ويستمر الحال على ذلك حتى يأتى شهر فبراير من السنة الإفرنجية التالية وهى كبية يكون فبراير فيها 29 يوما لا 28 فيأتى أول مارس ويكون التاريخ القبطى مقابله قد أرتفع يوما واحدا مثلما أرتفع التاريخ الإفرنجى يوما واحدا مقابل يوم النسئ الزائد.

ومن أول مارس الى بقية الشهور فى السنة والثلاث سنوات التالية يقع تقابل التواريخ بلا تغيير حتى يأتى يوم النسئ الزائد فى السنة الرابعة القبطية فيبدأ الاختلاف فى التقابل ولا يزول الا فى أول مارس من السنة التالية وهكذا دواليك كل أربع سنوات الى آخر القرن.

وكان يمكن أن تكون هذه قاعدة عامة على كل القرون لولا أن وجود سنوات المئات الإفرنجية البسيطة مثل 1700، 1800، 1900 التى تقبل القسمة على أربعة ومع ذلك اعتبرت سنوات بسيطة يحول دون ذلك.

وفيما يلى جدول بالتوارخ الإفرنجية التى تقابل اوائل الشهور القبطية فى القرنين ال 20 وال 21 أى من سنة 1901 – 2099 م.



+ أول توت فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع 12 سبتمبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول بابه فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 12 اكتوبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول هاتور فى السنوات القبطية القابلة القمسة على أربعة يقع فى 11 نوفمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول كيهك فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 11 ديسمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول طوبة فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 10 يناير وفى غيرها يقع فى 9 منه.

+ أول أمشير فى السنوات القبطية القابلة على أربعة يقع فى 9 فبراير وفى غيرها يقع فى 8 منه.


ولأن فبراير المقابل للسنة القبطية القابلة القسمة على 4 سيكون 29 يوما أى أن اليوم الذى تقدم فى الكبيسة القبطية حصل تقدم نظيره الآن فى السنة الإفرنجية لذلك فابتداء من أول مارس المقابل الى 22 أمشير تتقابل التواريخ دون تغيير باستمرار كل السنين على الدوام فيكون أول برمهات دائما فى البسيطة والكبيسة مقابلا 10 مارس.

واول برمودة دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 أبريل.
وأول بشنس دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 مايو.
وأول بؤونه دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوينه.
وأول ابيب دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوليه.
وأول مسرى دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 7 أغسطس.
وأول النسئ دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 6 سبتمبر.

ثم يستمر النسئ الى 10 سبتمبر إن كان بسيطا والى 11 منه أن كان كبيسا.

وفيما يلى نضع طريقة استخراج التاريخ القبطى من التاريخ الإفرنجى كما نضع جدولين لمعرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم فى المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين مأخوذين من التحفة البرموسية للمسعودى موضحين كيفية استعمال كل منهما.


[size=32]أولا: [/size]

[size=32]كيفية تحويل التاريخ القبطى الى التاريخ الإفرنجى الذى يقابله والعكس بالقرنين 20 و21 الميلاديين:
[/size]
نعرف سنة التاريخ الآخر المقابلة لسنة التاريخ المعلومة بالكيفية الآتية:-

أولا: لتحويل السنة القبطية الى السنة الإفرنجية المقابلة ننظر الى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.

1- فإذا كان هو أول توت أو 21 كيهك أو واقعا بينهما نضيف دائما الى عدد السنة القبطية عدد 283 فنحصل على رقم السنة الإفرنجية المقابلة.

2- أما إذا كان التاريخ هو 22 كيهك فلننظر الى عدد السنة القبطية فإن كان يقبل القسمة على 4 بدون باقى نضيف عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة والا نضيف عدد 283 كالفقرة قبله فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة.

3- أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 23 كيهك أو بعده لآخر السنة القبطية نضيف دائما عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية.

[size=32]ثانيا:
لتحويل السنة الإفرنجية الى السنة القبطية المقابلة – ننظر الى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.
[/size]
1- فإذا كان هو اول يناير أو 10 سبتمبر أو واقعا بينهما فلنسقط دائما من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة.

2- أما إذا كان التاريخ هو 11 سبتمبر فلنسقط من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 وبعد ذلك ننظر الى الباقى فإذا اتفق أن يكون باقى قسمته على 4 هو 3 وفى نفس الوقت كان رقم السنة الإفرنجية كذلك (أى باقى قسمته على 4 هو 3) كان هذا اليوم (11/9) يقابل 6 نسئ من السنة القبطية التى عددها هو الباقى بعد إسقاط العدد 284 سالف الذكر. والا فإن هذا اليوم (11/9) يكون اول توت من السنة القبطية التالية لتلك أى نزيد عدد (واحد) على الباقى بعد الإسقاط أو نعتبر المجموع هو عدد السنة القبطية ويوم 11/9 هو أول توت منها.

وذلك لأن 11/9 تارة يقع مقابل نهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية – وتارة يقع أول السنة القبطية، ونهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية تقع فى بحر السنة الإفرنجية التى باقى قسمتها على 4 هو 3 وذلك بصفة مستديمة. لذلك قلنا أنه إذا اتفق فى وقت واحد أن يكون الباقى بعد قسمته كل من السنتين على 4 هو 3 وجب اعتبار11/9 مقابلا 6 نسئ وإلا فهو أول توت.

3- أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 12 سبتمبر أو ما بعده لآخر السنة فلنسقط دائما من عدد السنة الإفرنجية عدد 283 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة. أما معرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم فى المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين (فيما عدا 11/9 المنوه عنه أعلاه) فيمكن معرفتهما من الجدولين الآتيين بعد بملاحظة السنوات القبطية ما إذا كانت تقبل القسمة على 4 أم لا.





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:51 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=48]مراجع بحث حساب الأبقطي و التقويم


[size=32]هذا البحث
[/size]

كتبه [size=32]رشدي واصف بهمان المدرس بالكلية الإكليريكية،[/size]

[size=48]وهذه هي المراجع التي اعتمد عليها البحث:[/size][/size]




[size=32]أولا: المراجع المطبوعة
[/size]
1- السنكسار اليعقوبى – قام على نشره رينية باسيه.
2- الدسقولية – تعريب القمص مرقس داوود – الطبعة الخامسة أغسطس 1979 م.
3- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى – كتاب التحفة البرموسية – القاهرة 1925 م.
4- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى (كتاب الكرمة) – القاهرة 1926
5- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى الدرة النفسية فى حسابات الكنيسة – القاهرة 1936.
6- الدكتور شاكر باسيليوس – محاضرات فى الأبقطى والتقاويم – (لم تنشر بعد).
7- المستشار زكى شنوده – كتاب المسيح – القاهرة 1975.
8- رشدى واصف بهمان – محاضرات فى علم اللاهوت الطقسى (العلمى) – لم تنشر بعد).
9- القمص يوحنا جرجس وجبران نعمة الله الاسكندرى – اللؤلؤة البهية فى التراتيل الروحية – الطبعة الثانية – القاهرة 1921 م.
10-يوسف فضل الله – كتاب الميه فى حساب الكرمة الزهية – الاسكندرية 1892 م.
11-جرجس فيلوثاؤس عوض – تصحيح حساب الأيام والسنين القبطية وتوحيد الأعياد المسيحية – الطبعة الولى 1948 م.
12-جرجس فيلوثاؤس عوض – أساس التقاويم – الطبعة الأولى – القاهرة 1915م.
13-جرجس فيلوثاؤس عوض – الجدول الدهرى لاستخراج الأعياد المتنقلة – القاهرة 1915 م.
14-صبحى شلبى – مختصر مفيد عن التقويم القبطى (المصرى) – القاهرة 1967 م.
15-النبا يؤنس أسقف الغربية – الاستشهاد فى المسيحية – الطبعة الثانية فبراير 1978 م.
16-الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأشمونين – تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية – قام على نشره ب. ايفيت – باريس 1904 م.
17-كامل صالح نخلة – تاريخ وجداول بطاركة الاسكندرية القبط – طبعة أولى 1943 م.
18-الأرشميندريت حنانيا الياس كساب – مجموعة الشرع الكنسى – منشورات النور – بيروت – 1985 م.
19-الفريق أمسن (باشا) فهد المعلوف – المعجم الفلكى طبع سنة 1935 م.
20-المسيوايتين ديريوتون والمسيوجان فاندييه – كتاب (مصر) – تعريب الأستاذ عباس بيومى.
21-الاستاذ سليم حسن – موسوعة تاريخ مصر القديمة – المجلد الخامس عشر.
22-الموسوعة المصرية (تاريخ مصر القديمة وآثارها) – إصدار وزارة الثقافة والاعلام بجمهورية مصر العربية – المجلد الأول – الجزء الأول.
23-المجلة القبطية (لصاحبها جرجس فيلوثاؤس عوض) السنة الأولى.
24-مجلة عين شمس (لصاحبها اقلديوس يوحنا لبيب الميرى) السنة الثانية.
25-مجلة معهد الدراسات القبطية – السنة الأولى 1958 م.
26-مجلة جمعية الاثار القبطية – المجلد الحادى عشر 1945م.
27-مجلة الهلال يناير 1984 م.
28- The Harm Sworth Encyclopaedia Volume VIII.
29- R Engelback، Introduction to Egyptian Archaeology، Cairo 1946


[size=32]ثانيا: المخطوطات
[/size]
30- مخطوط رقم 314 لاهوت / 547 مكتبة الدار البطريركية مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة للقس شمس الرياسة أبو البركات المعروف بابن كبر
31- مخطوط رقم 177 مقدسة / 108 مكتبة الدار البطريركية – (الباب الثالث والعشرين من كتاب مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة) للقس شمس الرياسة ابو بركات المعروف بابن كبر ويشتمل أيضا حساب البقطى.
32- مخطوط طرف المؤلف عن الأبقطى ومقابلة التواريخ
33- مخطوط رقم 73 طقس / 742 ورقم 74 طقس / 743 مكتبة الدرا البطريركية (ترتيب البيعة).
34- مخطوط رقم 231 طقس / 1033 ورقم 232 طقي / 1034 مكتبة الدار البطريركية (ترتيب البيعة).
35- مخطوط السنكسار (الجزء الثانى من برمهات الى النسئ) بدير النبا بضابا – نجع حمادى.





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:51 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


[size=32]لماذا يصلى الاقباط القداس الان باللغة القبطية التى لا يعرفها الكثيرون فى هذة الا يام[/size]




[size=32]ينبة القديس كبريانوس الى ضرورة الصلاة بالفاظ القداس (المقدسة ) بدون تغيير[/size]

ولهذا تتمسك الكنائس التقليدية بذات اللغة القديمة التى وضعت بها قداساتها

ومن ثم يصلى الكهنة الاقباط باللغة الفبطية ( او جزئيا بالقبطية مع العربية او الانجليزية فى بلاد المهجر )

حفاظا لروح القداس والفاظة المباركة (المقدسة ) والاصلية



ويقول[size=32] العلامة السريانى البطريرك الدويهى[/size]

" ان القداس الالهى ليس هو تعليما ولا موعظة بل طلبات مرفوعة الى الله الذى يعرف جميع الخطايا

ومن الجميل ان نخاطب الرب بلغة الاباء القديسين والشهداء ولابد ان نحفظ تراث ابائنا ونتعلم لغتهم المقدسة



[size=32]ومن الجدير بالذكر ان الكنائس الكاثوليكية (الغربية ) لا تزال تصلى باللغة اللاتينية وكنائس اليونان واديرتها تصلى باللغة اليونانية القديمة ويصلى الاثيوبيون (الاحباش ) باللغة الامهرية القديمة (المسماة بالجعز ) مع ان قلائل هم الذين يعرفون هذة اللغات القديمة وفى الكنيسة القبطية الان نهضة لتعلم لغة الاجداد وصدرت عدة كتب لتعليمها كما تنشر جريدة وطنى دروسا اسبوعية لتعليم القبطية للمصريين ولاقباط المهجر (كما ترجم لهم القداس باللغة الانجليزية )وعلى اى حال تقام الصلوات بالعربية والقبطية غالبا [/size]

من كتا ب

دراسة شاملة عن القداس الالهى
باشراف الانبا متاؤس اسقف ورئيس دير السريان العامر





الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الجمعة مارس 14, 2014 11:51 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية


طقوس كنيستنا القبطية


لماذا يرتل الشماس والشعب اثناء توزيع الاسرار المقدسة

يرنم الشعب - مع الشمامسة - المزمور 150 وبعض التسابيح والالحان المناسبة

[size=32]لان الرب يكون حاضر ا على المذبح وينبغى ان نقدم لة التمجيد والتسبيح اللائق كما تفعل الملائكة ورؤساء الملائكة امام عرشة السمائى



ولكى [size=32]نسبحة ونشكرة على نعمتة العظيمة بسماحة لنا لكى نتناول من قدساتة وما ننالة من بركات كثيرة [/size]


[size=32]واقتداء بالمخلص الذى بعدما انتهى من تناول العشاء السرى سبح هو وتلاميذة بالمزامير ثم خرجوا من العلية الى جبل الزيتون (مت3:26)[/size]

من كتاب دراسة شاملة عن القداس الالهى وكل ما يتعلق بة
[/size]




الموضوع الأصلي : طقوس كنيستنا القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 37 ... 71, 72, 73  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة