منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: أخبار الفنانين والمشاهير - News of artists and celebrities

شاطر

الأحد مارس 16, 2014 3:52 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1864
نقاط : 5289
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
مُساهمةموضوع: أزمة عرض فيلم "نوح"


أزمة عرض فيلم "نوح"



فيلم نوح
كتب أيمن مصطفى

ناقش الإعلامى شريف عامر خلال برنامجه "يحدث فى مصر" الذى يقدمه عبر قناة "mbc مصر" الجدل الدائر بشدة فى الأوساط الثقافية والدينية فى مصر حول أزمة عرض فيلم "نوح"، الذى يقوم ببطولته الفنان راسل كرو، وتدخل الأزهر لحظر عرضه.

فى البداية قال الناقد السينمائى طارق الشناوى إن الرقابة على المصنفات الفنية غير ملزمة بعرض الأفلام على الأزهر الشريف لأخذ الموافقة عليها قبل عرضها فى السينما، وقال إن الرقابة لا تريد أن تورط الأزهر فى أزمة فيلم "نوح".

وأضاف الشناوى خلال استضافته فى برنامج "يحدث فى مصر" حبا فى الأزهر لا نريد أن يتورط فيما يحتمل الصواب والجدل، لا نريد أن يدخل فى معترك، مشيرا إلى أن فيلم "آلام المسيح" تم عرضه ولم يبد الأزهر اعتراضا، بينما كان يجسد السيد المسيح، وتضمن مشهدا صريحا للصلب.

وأشار الناقد السينمائى إلى فيلم "خالد بن الوليد" الذى عرض عام 1957 لم يعترض عليه الأزهر، بالرغم من قواعده التى تمنع تجسيد الأنبياء والخلفاء الراشدين وآل البيت والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة، وقال فيلم الرسالة ظل 30 عاما، ومصر هى الدولة الوحيدة التى لا تعرضه بسبب موقف الأزهر، ثم تم عرضه على التليفزيون المصرى الرسمى.

وأضاف أن فكرة التحريم المطلق الذى طبقها الأزهر أحيانا يتم العمل بها، وأحيانا لا، وإذا كانت القرارات مرتبطة بفترة زمنية، لذلك فمن الأفضل أن يتنحى الأزهر جانباً.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية أن منع تجسيد الأنبياء والصحابة فى الأعمال الفنية واحدة من ثوابت الأزهر الشريف، ولم يتخل عن هذا المبدأ، مشيراً إلى أن الأزهر لم يؤخذ رأيه فى فيلم "آلام المسيح" من الأساس حتى يوافق أو يرفض عرضه.

وأضاف الدكتور محمد الشحات خلال استضافته فى برنامج "يحدث فى مصر" رفضنا عرض فيلم "نوح" حينما عرض الأمر على الأزهر الشريف، ولكن لم يطلب رأى الأزهر فى فيلم "آلام المسيح"، وهذا يدين الرقابة على المصنفات الفنية.

وأشار الشحات إلى أن الأزهر يمارس دوره الرقابى على الأفلام بموجب الدستور، وقال المادة7 من الدستور تقول أن الأزهر مختص بالقضايا الدينية والشئون الإسلامية، وهذا الفيلم وغيره من الأفلام التى تجسد الأنبياء، الأزهر هو من يبت فى أمرها، سواء قالت الرقابة نعم أو لا.

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن صناع السينما لديهم الكثير من الحلول ليتم إنهاء الجدل حول تجسيد الأنبياء، منها الخدع السينمائية التى توحى بالأحداث، وليس هناك ضرورة لتجسيد شخصيات من لحم ودم.




الموضوع الأصلي : أزمة عرض فيلم "نوح" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: bent el noor


توقيع : bent el noor





الأحد مارس 16, 2014 3:54 pm
المشاركة رقم:
مدير الموقع
مدير الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 11715
نقاط : 15555
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 31
الدولة : http://www.ahladalil.net/
مُساهمةموضوع: رد: أزمة عرض فيلم "نوح"


أزمة عرض فيلم "نوح"


يعطيك العافية

شكرا لك على الموضوع الرائع

تقبلو مروري المواضيع
اخوكم

ابو المجد




الموضوع الأصلي : أزمة عرض فيلم "نوح" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: امين


توقيع : امين









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة