منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عيد دخول السيد المسيح أورشليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 1794
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: عيد دخول السيد المسيح أورشليم    السبت مارس 29, 2014 6:56 am

[size=32]عيد دخول السيد المسيح أورشليم { أحد الشعانين }[/size]
[size=32]كلمة عبرانية من (هوشعنا) أوصنا.. معناها (يا رب خلص) (مت 21: 9) ومنها أخذت لفظة أوصنا اليونانية (مت 21: 9) التى ترتلها الكنيسة فى هذا العيد...[/size]

[size=32]وهو يأتى قبل الفصح بأسبوع وهو الأحد الأخير من الصوم واليوم الأول من أسبوع الآلام...[/size]

[size=32]وفيه يبارك الكاهن أغصان الشجر من الزيتون وسعف النخيل ويجرى الطواف بالبيعة بطريقة رمزية تذكاراً لدخول السيد المسيح الاحتفالى إلى أورشليم.[/size]

[size=32]وذلك أن المسيح غادر بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام وسار إلى الهيكل فكان الجمع الغفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان الشجر ويطرحونها فى طريقة احتفاء به وهم يصرخون (هوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب هوشعنا فى الأعالى (مت 21: 9)..[/size]

[size=32]وقد كانوا يدعون هذا اليوم قديماً بأسماء مختلفة منها (أحد المستحقين) وهم طلاب العماد الذين عرفوا الدين المسيحى وأرادوا اعتناقه فكانوا يذهبون ويطلبون التنصير يوم سبت النور (سبت لعازر) طبقاً لاصطلاحات الكنيسة فى أول عهدها..[/size]

[size=32]كذلك كانوا يدعونه (أحد غسل الرأس) وهى عادة كانت لهم فى ذلك الزمان إشارة للتطهير واستعداد للتنصير... كذلك يدعون (أحد الأغصان، أحد السعف، أحد أوصنا) انظر دائرة المعارف مجلد 10 وجه 468).[/size]

[size=32]ولأهمية هذا الحدث الجليل رتبت الكنيسة الاحتفال بذكراه كل سنه وجعلته عيداً عمومياً من أعيادها الكبرى منذ القديم لأسباب منها:-[/size]

[size=32]أولاً[/size]

[size=32]لتذكير بنيها بذلك الاحتفال العظيم الذى استقبل به يسوع حتى كلما حضروا يوم الشعانين حاملين بأيديهم سعف النخيل وأغصان الزيتون يمثلون فى الحال ذلك الموكب البهيج والاحتفال المهيب وتلك الجماهير المحتشدة احتفاء بقدوم يسوع فترتقى عقولهم إلى تلك الأيام التى تمت فيها أمور خلاصهم.[/size]

[size=32]ثانياً[/size]

[size=32]لترسم فى أذهانهم وجوب الاستعداد القلبى الدائم لاستقبال يسوع فى هيكل قلوبهم بمناولة جسده ودمه الاقدسين ببساطة ضمير وطهارة قلب كأطفال أورشليم.[/size]

[size=32]ثالثاً[/size]

[size=32]لكى تعلمهم بهذا الاحتفال مطابقة الحقيقة المثال فإن خروف الفصح كان يجب أن يؤتى به فى اليوم العاشر من الهلال ويبقى محفوظاً إلى الرابع عشر منه.. وفى مثل هذا اليوم نفسه (العاشر) داخل يسوع أورشليم بصفته حمل الله الرافع خطايا العالم (يو 1: 44) وفى الرابع عشر منه ذبح لأجلنا (1كو 5: 7).[/size]

[size=32]هذا ومع أن سعف النخيل وأغصان الزيتون استعملت فى الاحتفال الذى نعيد لذكراه.. واستعمالها إياها يكون تشبها بمن سبقونا إلى نفس العمل..[/size]

[size=32]ولكننا ننظر إليها نظرة روحية فإن سعف النخل يشير إلى الظفر وإلى الإكليل الذى يهبه الله للمجاهدين المنتصرين فيوحنا الحبيب رأى جمعاً كبيراً منتصراً فى أيدهم سعف النخيل (رؤ 7: 9) وإلى وجوب الجهاد الحسن (اى 6: 2) لينل إكليل الحياة الذى وعد به الرب الذين يحبونه (1كو 9: 25) (2تى 4: 7، يع 1: 12، 1 بط 5: 4، رؤ 2: 10) أما أغصان الزيتون فتشير إلى السلام كما أن عصيره يشير إلى القداسة لهذا لما أرسل نوح الحمامة عادت وفى فمها غصن الزيتون اخضر (تك 8: 11) إشارة إلى حلول السلام على الأرض.. ولذا فالكنيسة تحثنا على أن تتبع السلام مع الجميع والقداسة والتى بدونها لن يرى أحد الرب (عب 12: 14) فإن ثمر البر يزرع فى السلام من الذين يفعلون السلام (يع 3: 18).[/size]

[size=32]أما ترتيل (أوصانا) فى أثناء الطواف (الدورة التى تعمل فى باكر العيد) فلأنها الترنيمة النبوية الوحيدة (مز 118: 25، 26) التى لاقى بها الشعب العبرانى رب المجد يوم دخوله أورشليم (مت 21: 9).[/size]

[size=32]أما أن الكنيسة تقرأ فصلاً من الإنجيل فى كل زاوية من الزوايا الكنيسة فذلك لسببين:[/size]

[size=32]الأول:[/size]

[size=32]للدلالة على وجوب انتشار الإنجيل فى كل أقطار الأرض الأربعة.[/size]

[size=32]الثاني:[/size]

[size=32]لأن كلا من الأناجيل الأربعة روى خبر دخول الرب يسوع أورشليم فهى تقرأ فى كل جهة فصلاً منها إشارة إلى أن بناء المسيحية يشيد على هذه الأعمدة الأربعة وبالتالى على يسوع نفسه حجر الزاوية (اف 2: 20) الذى نادى به الرسل فى كل مكان (رو 10: (كو 1: 23) وتنشد به الكنيسة الأن وإلى نهاية الزمان.[/size]
[size=32]ملك (أحد الشعانين)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوانا كلاس
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 135
نقاط : 1673
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2014
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح أورشليم    السبت مارس 29, 2014 10:00 am

بجد موضوع رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25301
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح أورشليم    الأربعاء مايو 28, 2014 6:07 pm

موضوع رائع جدا ومميز بدوم ابداعك 


تحياتى لك . فيض ودى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء محمد محمود
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2491
نقاط : 5952
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح أورشليم    الأربعاء مايو 28, 2014 7:17 pm

موضوع فى اعلى قمة منك  ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 9146
نقاط : 19623
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: عيد دخول السيد المسيح أورشليم    الأربعاء مايو 28, 2014 8:06 pm

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor57.com
 
عيد دخول السيد المسيح أورشليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: