منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
شاطر

السبت مارس 29, 2014 7:08 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1745
نقاط : 4405
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عيد الختان


عيد الختان


12- عيد الختان: و) البعد اللاهوتي والرعوي للعيد
اقتباس :

اختتن السيد المسيح ليس لانة محتاج للختان ولكن (بختانه وهو الابن الوحيد بالطبيعة للاب السماوى) صير واعتمد كل من اختتن قبل مجى السيد المسيح لانه فوق الزمن، وختانة في الجسد وإن كان قد حدث في لحظة معينة إلا أنة يمتد في كل الأزمنة بحسب لاهوتة لذلك إعتمد بنوة من إختتنوة فى العهد القديم.

كيف؟ لان الرب يسوع أخذ جسم بشريتنا وصار يمثل البشرية.. لذلك ما يفعلة في جسدة يفيد البشرية كلها.. فختانه أفاد الذين إختتنوا قديما وصاروا أبناء، لان الابن الوحيد سيأتى ويمارس الختان فالعطية كانت لهم بحسبما سيتم بتجسد إبن اللة الوحيد.. فاخذوا البنوة بالختان لان الابن الوحيد سيتجسد ويختتن..
إن كفاية الرب يسوع لكل من أتي قبله ومن سيأتي بعده تدل علي لاهوته لأن اللاهوت غير محدود.. لذلك فهو إنسان غير محدود ولا يحده ماضي ولا حاضر ولا مستقبل.. لهذا أفاد كل الاجيال.. الذين قبله بالختان واللذين بعده بالمعمودية فختانه عيد سيدي صغير لأنه رمز وأفاد من أخذوا البنوة بالختان في العهد القديم ومعموديته كإبن الله في الماء والروح القدس حال عليه بحسب التدبير لخلاصنا ليعلنه مخلصاً لنا جعل الصورة الدائمة للمعمودية أن من ينزل في الماء والروح القدس حال علي الماء يولد إبناً له بالتبني.. لأنه نزل مكان الابن الحقيقي ودفن معه ليرث الخلاص والحياة الابدية وثياب البر والقداسة التي ينالها..
أنه فعل اللاهوت الذي يجعل ما يتم من عمل خلاصي مباشر أو غير مباشر مع السيد المسيح يمتد ليفيد البشر ليس في المستقبل فقط (كما يحدث في المعمودية) ولكن بالختان أيضاً لكل من أختتن في العهد القديم بحسب العهد الالهي.





الموضوع الأصلي : عيد الختان // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: الهام بنت المسيحية


توقيع : الهام بنت المسيحية





السبت مارس 29, 2014 7:09 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1745
نقاط : 4405
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عيد الختان


عيد الختان


البعد الرعوي للختان:
إننا نحتفل بعيد ختان ربنا يسوع المسيح الذي فيه سمى باسم يسوع أي مخلص وكتب هذا الاسم للسيد المسيح كإنسان مولود من إمرأه.. فاتحاً بكتابة إسمة سفر الحياه الذي في السماء.. تلك السماء التي كانت مغلقة فترة طويلة.. ولكن بتجسد إبن الله الكلمة علي أرضنا وتسجيل إسمه علي الارض بين البشر.. فتح لنا سجل السماء أسماءنا معه في العلاء...

إنه بعد رعوى يوضح عمل السيد الرب العجيب بيننا.. فهو المالك الحياه جاء ليأخذ موتنا ويهبنا حياته الابديه لنحيا معه.. وأخذ موقعاً علي الارض لكي به يصير لنا موقعاً في السماء التي دعينا اليها ولولا تجسده ما استطعنا نوالها..
حقاً إنه نعم الراعي الذي يسعى ليهب غنماته ما تحتاجه من حياه بدل الموت وبالعلوية بدل السفلية التي هبطنا اليها بالمعصية..
إن سجل الحياة الابدية ملئ بأسماء نفوس أمينه أحست بفعل الرب لأجلها فجاهدت لتحفظ لنفسها مكاناً في هذا السفر المقدس (سفر الحياة)..





الموضوع الأصلي : عيد الختان // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: الهام بنت المسيحية


توقيع : الهام بنت المسيحية





السبت مارس 29, 2014 7:09 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1745
نقاط : 4405
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عيد الختان


عيد الختان


13- عيد الختان: ز) البعد الروحي للعيد
اقتباس :

قد أوضحنا المعني الروحي للختان وفعله بالجسد وتنقيته.. لذلك نحتفل بعيد الختان لكي ندرج الختان الروحي الذي نلناه بالمعمودية فنحفظ أنفسنا من الخطية التي تفصلنا عن الله مصدر حياتنا.. فيظل القلب مختوناً فلا يشتهي الشر مهما كان إغرائه وتظل الحواس مختونه ومحفوظة من الخطية حتي لا تفقد ختانها الروحي.. لأننا وإن كنا قد خرجنا أحياء من المعمودية كالكتكوت الذي خرج من البيضة وكسر القشرة الخارجية السميكة التي تشير للإنسان العتيق وسلطان الخطية.. إلا أننا بخضوعنا للشر نسمح للشيطان أن يحيطنا مرة أخري بهذه القشرة السميكة ويفرض علينا سلطان الانسان العتيق مرة أخريولكن بالتوبة نقوم مرة ثانية ونكسر هذه القشرة ونتخلص من السلطان الشيطاني.. وهكذا نحتاج أن نعى جيداً فعل الختان الروحي الذي نلناه بالمعمودية ونعيشه من خلال التوبة الدائمة والمتجدده.

كما أن البعد الروحي أيضاً لختان الرب في طاعته للوصية نيابه عن البشر.. ففي شخص آدم حين عصى الوصية عصت البشرية كلها فيه.. كذلك في الرب يسوع قد أطاعت البشرية كلها.. وخاصة أن وصية الختان ليست وصية عادية ولكنها عهد ولذلك بطاعة الرب نيابة عنه أنتفعنا نحن بالعهد ونلنا ثمرته فيه..





الموضوع الأصلي : عيد الختان // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: الهام بنت المسيحية


توقيع : الهام بنت المسيحية





السبت مارس 29, 2014 7:10 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1745
نقاط : 4405
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عيد الختان


عيد الختان


14- عيد الختان: ح) طقس عيد الختان
اقتباس :

تصلي عشية العيد بالطقس الفرايحي مع ملاحظة عدم وجود اختلاف إلا في الابصالية الخاصة باليوم السابق أو بيوم العيد نفسه حيث يوجد للعيد ابصاليتين (واطس وآدام) موجوداتان بكتاب الابصاليات والطروحات الواطس والآدام وكذلك له ذكصولوجية بالابصلمودية السنوية (موجودة هنا ذكصولوية عيد الختان بموقع الأنبا تكلا)..
وفي رفع بخور عشية العيد المردات تكون بالفرايحي مع مراعاة الاتي.. بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس.. ويراعي أن تقول أرباع العيد وفي الذكصولوجيات وتقال أوشية الراقدين وإذا كان هناك مرد للمزمور والانجيل ينبغي أن يكون كذلك في ختان العشية ويلاحظ الجملة الخاصة بالعيد..
ويلاحظ أنه لا يوجد للعيد من آلحان خاصة سوى مرد مزمور ومرد إنجيل وجمله في التوزيع..
تصلي تسبحة العيد نفسه.. باللحن الفرايحي والذي يتأثر بالطريقة الفرايحي والآلحان الاتية.. تين أوية أنثوك.. المجمع.. الذكصولوجيات.. الابصالية.. اللبش الذي يقال بعد الثيؤطوكية.. ختام الثيؤطوكيات الواطس.. (كذلك لبش ثيؤطوكيات الايام الواطس فقط).. وبالنسبة للمجمع لا يقال كله ولكن يقال حتي ربع (كيري إكلاف ذي أوس..) ثم يختم (بقديس اليوم والبابا والمطران أو الاسقف) يقدم الحمل بدون مزامير.. يقال الليلويا فاي بي بي.. ني سافيف تيرو.. طاي شوري.. الهيتينيات الخاصة بالعيد في مكانها.. مرد الإبركسيس.. مرد المزمور والانجيل.. المزمور طرح باللحن السنجاري.. الاسبسمين (الآدام والواطس) وهم علي نغمة أفرحي يا مريم.. وأيها الرب.. ثم التوزيع الذي يراعي فيه الجملة الخاصة بالعيد (مرد إنجيل قداس العيد) تقال كل ربع من مزمور التوزيع.. كذلك يراعي وجود المديحة الخاصة بالعيد.. إلي جانب أي ألحان أخري إضافية خاصة بالعيد.
إذا وقع عيد سيدي كبيراً أو صغيراً في يوم أحد فتقرأ الفصول الخاصة به بدلاً من فصول الاحد – ويعتبر عيد الصليب كالاعياد السيدية وتكون طريقة طقسه شعانيني.
إذا جاء أحد الاعياد السيدية الصغري يوم أربعاء أو جمعة فلا يجب فيه الفطر وانما يحل الصوم الانقطاعي بأطعمة صيامي.
لا يكون فيه مطانيات إذ أن المطانيات من رتبطة بالصوم الانقطاعي.
حيثما تصلي بالطقس الفرايحي تقال الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
يصلي الكاهن في الاعياد السيدية الصغري.. (قسمة الاعياد السيدية) (نسبح ونمجد إله الآلهه) ما عدا خميس العهد يقال فيه قسمة ذبح إسحق. الفترة من عيد الميلاد إلي عيد الختان (من 29 كهيك علي 6 طوبة) تؤدي فيها الصلوات بالطقس الفرايحي وتقام القداسات بعد مزامير الساعة الثالثة والسادسة.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).صوم الأربعاء والجمعة في هذه الفترة ينتهي بعد القداس مباشرة ويكتفي فيها بالاطعمة الخالية من الدسم الحيواني دون انقطاع طويل لأنها أيام فرح.

الفترة بين عيد الختان وعيد الغطاس. تؤدي فيها الصلوات بالطقس السنوى ويصام الاربعاء والجمعة كالمعتاد.
وقد ورد في كتاب ترتيب البيعة المخطوط في طقس عن الختان عن ما يحدث في كل قداس من حمل البشارة والصليب والدوران حول المذبح كما يلي: بعد قراءة إنجيل القداس قبطياً و عربياً يلف الانجيل المقدس في ستر حرير ويحمله الكاهن كمثل ما حمل سمعان الكاهن المخلص علي يديه ثم يطوف موكب الكهنة والشمامسة أرجاء الهيكل والكنيسة وهو يرددون لحن (جليل الامم) وبعدها يقف الكاهن أمام باب الهيكل ويسجد كل واحد ويتبارك من الانجيل المقدس.





الموضوع الأصلي : عيد الختان // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: الهام بنت المسيحية


توقيع : الهام بنت المسيحية





السبت مارس 29, 2014 7:10 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1745
نقاط : 4405
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عيد الختان


عيد الختان


14- عيد الختان: ح) طقس عيد الختان
اقتباس :
تصلي عشية العيد بالطقس الفرايحي مع ملاحظة عدم وجود اختلاف إلا في الابصالية الخاصة باليوم السابق أو بيوم العيد نفسه حيث يوجد للعيد ابصاليتين (واطس وآدام) موجوداتان بكتاب الابصاليات والطروحات الواطس والآدام وكذلك له ذكصولوجية بالابصلمودية السنوية (موجودة هنا ذكصولوية عيد الختان بموقع الأنبا تكلا)..
وفي رفع بخور عشية العيد المردات تكون بالفرايحي مع مراعاة الاتي.. بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس.. ويراعي أن تقول أرباع العيد وفي الذكصولوجيات وتقال أوشية الراقدين وإذا كان هناك مرد للمزمور والانجيل ينبغي أن يكون كذلك في ختان العشية ويلاحظ الجملة الخاصة بالعيد..
ويلاحظ أنه لا يوجد للعيد من آلحان خاصة سوى مرد مزمور ومرد إنجيل وجمله في التوزيع..
تصلي تسبحة العيد نفسه.. باللحن الفرايحي والذي يتأثر بالطريقة الفرايحي والآلحان الاتية.. تين أوية أنثوك.. المجمع.. الذكصولوجيات.. الابصالية.. اللبش الذي يقال بعد الثيؤطوكية.. ختام الثيؤطوكيات الواطس.. (كذلك لبش ثيؤطوكيات الايام الواطس فقط).. وبالنسبة للمجمع لا يقال كله ولكن يقال حتي ربع (كيري إكلاف ذي أوس..) ثم يختم (بقديس اليوم والبابا والمطران أو الاسقف) يقدم الحمل بدون مزامير.. يقال الليلويا فاي بي بي.. ني سافيف تيرو.. طاي شوري.. الهيتينيات الخاصة بالعيد في مكانها.. مرد الإبركسيس.. مرد المزمور والانجيل.. المزمور طرح باللحن السنجاري.. الاسبسمين (الآدام والواطس) وهم علي نغمة أفرحي يا مريم.. وأيها الرب.. ثم التوزيع الذي يراعي فيه الجملة الخاصة بالعيد (مرد إنجيل قداس العيد) تقال كل ربع من مزمور التوزيع.. كذلك يراعي وجود المديحة الخاصة بالعيد.. إلي جانب أي ألحان أخري إضافية خاصة بالعيد.
إذا وقع عيد سيدي كبيراً أو صغيراً في يوم أحد فتقرأ الفصول الخاصة به بدلاً من فصول الاحد – ويعتبر عيد الصليب كالاعياد السيدية وتكون طريقة طقسه شعانيني.
إذا جاء أحد الاعياد السيدية الصغري يوم أربعاء أو جمعة فلا يجب فيه الفطر وانما يحل الصوم الانقطاعي بأطعمة صيامي.
لا يكون فيه مطانيات إذ أن المطانيات من رتبطة بالصوم الانقطاعي.
حيثما تصلي بالطقس الفرايحي تقال الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
يصلي الكاهن في الاعياد السيدية الصغري.. (قسمة الاعياد السيدية) (نسبح ونمجد إله الآلهه) ما عدا خميس العهد يقال فيه قسمة ذبح إسحق. الفترة من عيد الميلاد إلي عيد الختان (من 29 كهيك علي 6 طوبة) تؤدي فيها الصلوات بالطقس الفرايحي وتقام القداسات بعد مزامير الساعة الثالثة والسادسة.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).صوم الأربعاء والجمعة في هذه الفترة ينتهي بعد القداس مباشرة ويكتفي فيها بالاطعمة الخالية من الدسم الحيواني دون انقطاع طويل لأنها أيام فرح.

الفترة بين عيد الختان وعيد الغطاس. تؤدي فيها الصلوات بالطقس السنوى ويصام الاربعاء والجمعة كالمعتاد.
وقد ورد في كتاب ترتيب البيعة المخطوط في طقس عن الختان عن ما يحدث في كل قداس من حمل البشارة والصليب والدوران حول المذبح كما يلي: بعد قراءة إنجيل القداس قبطياً و عربياً يلف الانجيل المقدس في ستر حرير ويحمله الكاهن كمثل ما حمل سمعان الكاهن المخلص علي يديه ثم يطوف موكب الكهنة والشمامسة أرجاء الهيكل والكنيسة وهو يرددون لحن (جليل الامم) وبعدها يقف الكاهن أمام باب الهيكل ويسجد كل واحد ويتبارك من الانجيل المقدس.





الموضوع الأصلي : عيد الختان // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: الهام بنت المسيحية


توقيع : الهام بنت المسيحية





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة