منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

شاطر

الإثنين أبريل 14, 2014 3:57 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: تكاثر استاكوزا المياه العذبه


تكاثر استاكوزا المياه العذبه









انتهت وزارة الدولة لشئون البيئة من إعداد أول دراسة للكائنات الغريبة والغازية بمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد بعد التغير الذي طرأ على بيئة مياه المحمية، حيث تحولت أكثر من 65% من مياه المحمية إلى مياه عذبة نتيجة الصرف الزراعي في هذه المياه



وتقع محمية أشتوم الجميل على مسافة 7 كم غرب مدينة بورسعيد على الطريق الساحلى بين بورسعيد ودمياط وتبلغ مساحتها 35 كم2. ورصدت الدراسة تواجد أنواع جديدة فى هذه المنطقة من أهمها استاكوزا المياه العذبة والتي دخلت إلى البيئة المصرية مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي بهدف إكثارها وتسويقها كمنتج غذائي في مصر.

وأوضحت أن استاكوزا المياه العذبة أخذت في التكاثر نظراً لغياب الأعداء الطبيعيين لها في البيئة المصرية، وأن عائلة استاكوزا المياه العذبة تضم أكثر من 500 نوع حول العالم تندرج تحت 3 فئات وأن لهذا الحيوان قدرة على حفر البيئة الموجود بها والتعرض للهواء والخروج من الماء والنمو السريع والقدرة السريعة على التكاثر، بالإضافة إلى قدرته على تحمل البيئات القاسية ومقاومة الأمراض والتكيف مع أنواع الطعام المختلفة.



كما أوضحت الدراسة أن استاكوزا المياه العذبة تتميز بهيكل خارجي شبه صلب نتيجة وجود طبقة من الدهن وطبقات من الكايتين التي تجعل الهيكل الخارجي صلباً ويمتاز جسمها بالشكل المفصلي لكل مفصل زوائد ذات وظائف معينة ويتم إنتاج الصغار في فترات شهر مايو، وذلك من خلال مرحلتين إنسلاخ فى خلال فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.



وأشارت الدراسة إلى أن إستاكوزا المياه العذبة تعد من المشروعات الاستثمارية الواعدة في مصر، حيث أن هناك العديد من المجتمعات خارج البيئة المصرية تفضل هذا النوع من الغذاء وبذلك يمكن أن يتم جمع وتصدير هذا الحيوان بعائد استثماري جيد ويحافظ على البيئة المصرية من الأنواع الغريبة والغازية ويضيف المزيد من فرص العمل للشباب.



يذكر أن استاكوزا المياه العذبة تعد من أهم المهددات للعديد من الكائنات المصرية الأصيلة التي تعيش ببيئة المياه العذبة المصرية والتي من أهمها الضفدع المصري الذي يحظى بشهرة عالمية





الموضوع الأصلي : تكاثر استاكوزا المياه العذبه // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الإثنين أبريل 14, 2014 5:01 pm
المشاركة رقم:
عضو مميز
عضو مميز


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10884
نقاط : 15330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/03/2014
العمر : 17
مُساهمةموضوع: رد: تكاثر استاكوزا المياه العذبه


تكاثر استاكوزا المياه العذبه







الموضوع الأصلي : تكاثر استاكوزا المياه العذبه // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: عصام بكار


توقيع : عصام بكار









المصدر: منتديات النور والظلمة













الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة