منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا 15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8825
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا 15   الأربعاء مايو 07, 2014 5:10 pm


[size=32]اكتب‏ ‏إلي‏ ‏ملاك‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏ساردس "ب "
السبت 12 ابريل 2014
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏قداسة‏:‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث

[size=32]قال‏ ‏الرب‏ ‏لملاك‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏:‏
[/size][size=32]فإني‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تسهر‏ ‏أقدم‏ ‏عليك‏ ‏كلص‏ ‏ولاتعلم‏ ‏أية‏ ‏ساعة‏ ‏أقدم‏ ‏عليك‏.. ‏عندك‏ ‏أسماء‏ ‏قليلة‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏لم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهم‏ ‏فسيمشون‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏لأنهم‏ ‏مستحقون‏,‏من‏ ‏يغلب‏ ‏فذلك‏ ‏سيلبس‏ ‏ثيابا‏ ‏بيضا‏ ‏ولن‏ ‏أمحو‏ ‏اسمه‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏.‏وسأعترف‏ ‏باسمه‏ ‏أمام‏ ‏أبي‏ ‏وأمام‏ ‏ملائكته‏.. ‏من‏ ‏له‏ ‏أذن‏ ‏فليسمع‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الروح‏ ‏للكنائسرؤ‏3:3-6.‏
يقول‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏تسهر‏ ‏أقدم‏ ‏عليك‏ ‏كلص‏..‏




عجيب‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏يشبه‏ ‏الرب‏ ‏نفسه‏ ‏بلص‏!‏ولكن‏ ‏في‏ ‏أوجه‏ ‏شبه‏ ‏معينة‏ ‏فقط‏,‏منها‏ ‏أنه‏ ‏يقدم‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏ساعة‏ ‏لايتوقعها‏ ‏وهكذا‏ ‏قال‏ ‏لهولا‏ ‏تعلم‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏ساعة‏ ‏أقدم‏ ‏عليك‏..‏إنه‏ ‏الموت‏ ‏من‏ ‏يعلم‏ ‏ساعته؟‏!‏
واللص‏ ‏يأتي‏ ‏ليأخذ‏ ‏وهكذا‏ ‏الموت‏ ‏يأتي‏ ‏ليأخذ‏ ‏الروح‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏للغني‏ ‏الغبيفي‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏تؤخذ‏ ‏روحك‏ ‏منك‏..‏لو‏12:20 ‏غير‏ ‏أن‏ ‏اللص‏ ‏يأخذ‏ ‏ما‏ ‏لاحق‏ ‏له‏ ‏فيه‏ ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏يأخذ‏ ‏الروح‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏اعطاهاجا‏12:7‏اللص‏ ‏يأتي‏ ‏لغير‏ ‏الساهرين‏ ‏أما‏ ‏الساهرون‏ ‏فلا‏ ‏يطرق‏ ‏بيوتهم‏ ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لراعي‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردسإن‏ ‏لم‏ ‏تسهر‏ ‏أقدم‏ ‏عليك‏ ‏كلص‏.‏
ليتنا‏ ‏نكون‏ ‏دائما‏ ‏ساهرين‏ ‏علي‏ ‏خلاص‏ ‏نفوسنا‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏الربطوبي‏ ‏لأولئك‏ ‏العبيد‏ ‏الذين‏ ‏إذا‏ ‏جاء‏ ‏سيدهم‏ ‏يجدهم‏ ‏ساهرينلو‏12:37.‏
‏+++‏
الرب‏ ‏بعد‏ ‏مابكت‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردس‏ ‏بأن‏ ‏أعماله‏ ‏ليست‏ ‏كاملة‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وأن‏ ‏له‏ ‏اسما‏ ‏أنه‏ ‏حي‏ ‏وهو‏ ‏ميت‏,‏عاد‏ ‏يطمئنه‏ ‏بنقطة‏ ‏بيضاء‏ ‏في‏ ‏كنيسته‏ ‏بقوله‏ ‏عندك‏ ‏أسماء‏ ‏قليلة‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏لم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهم‏.‏
إنه‏ ‏درس‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏النقط‏ ‏السوداء‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏أو‏ ‏أي‏ ‏جماعة‏ ‏وإنما‏ ‏نذكر‏ ‏النقط‏ ‏البيضاء‏ ‏أيضا‏ ‏إن‏ ‏وجدت‏.‏
فهذا‏ ‏هو‏ ‏أسلوب‏ ‏الرب‏ ‏حتي‏ ‏مع‏ ‏أشر‏ ‏الخطاة‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏خمسة‏ ‏أزواج‏ ‏والذي‏ ‏لها‏ ‏الآن‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏زوجها‏..‏
هذه‏ ‏امتدح‏ ‏فيها‏ ‏شيئا‏ ‏فقال‏ ‏لهاحسنا‏ ‏قلت‏ ‏ليس‏ ‏لي‏ ‏زوج‏..‏هذا‏ ‏قلت‏ ‏بالصدقيو‏4:18,17‏والمرأة‏ ‏الخاطئة‏ ‏التي‏ ‏بللت‏ ‏قدميه‏ ‏بدموعها‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الفريسي‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏خطاياها‏ ‏الكثيرة‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏شيئا‏ ‏صالحا‏ ‏وهو‏ ‏أنها‏ ‏أحبت‏ ‏كثيرافقالقد‏ ‏غفرت‏ ‏لها‏ ‏خطاياها‏ ‏الكثيرة‏ ‏لأنها‏ ‏أحبت‏ ‏كثيرالو‏7:47.‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏ذكر‏ ‏الشيء‏ ‏الحسن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏الشريد‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏مبدأين‏ ‏هامين‏ ‏هما‏:‏العدل‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏وعدم‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏أنصاف‏ ‏الحقائق‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏ماذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردس؟
قال‏ ‏له‏:‏عندك‏ ‏أسماء‏ ‏قليلة‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏لم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهمرؤ‏3:4.‏
‏ ‏هؤلاء‏ ‏القليلون‏ ‏يعرفهم‏ ‏الرب‏ ‏بأسمائهم‏ ,‏حقا‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏.‏
ما‏ ‏أضيق‏ ‏الباب‏ ‏وأكرب‏ ‏الطريق‏ ‏الذي‏ ‏يؤدي‏ ‏الحياة‏ ‏وقليلون‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يجدونهمت‏7:14 ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏القليلين‏ ‏الأسماء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تنجس‏.‏
‏ ‏هذه‏ ‏الأسماء‏ ‏القليلة‏ ‏لم‏ ‏يجرفها‏ ‏التيار‏ ‏العام‏ ‏الشرير‏ ‏ولم‏ ‏تتبع‏ ‏الأقلية‏ ‏المخطئة‏ ‏كانوا‏ ‏مثل‏ ‏دانيال‏ ‏والثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبيدا‏3:6‏وكانوا‏ ‏مثل‏ ‏إيليا‏ ‏وعوبديا‏ ‏أيام‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏الشرير‏ ‏وزوجته‏ ‏إيزابل‏1‏مل‏18‏وكانوا‏ ‏مثل‏ ‏موسي‏ ‏ويشوع‏ ‏في‏ ‏برية‏ ‏سيناءخر‏32.‏
إن‏ ‏العبرة‏ ‏ليست‏ ‏بالكثرة‏ ‏بل‏ ‏المهم‏ ‏في‏ ‏الأقلية‏ ‏المخلصة‏ ‏للرب‏.‏
في‏ ‏وقت‏ ‏الصلب‏ ‏ركز‏ ‏الكتاب‏ ‏علي‏ ‏الأقلية‏ ‏التي‏ ‏وقفت‏ ‏حول‏ ‏الصليبيو‏19:5‏وانضم‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏الأسماء‏ ‏القلائل‏ ‏يوسف‏ ‏الرامي‏ ‏ونيقوديموس‏ ‏وتلك‏ ‏الأسماء‏ ‏القليلة‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏يعرفها‏ ‏بأسمائها‏.‏
الأسماء‏ ‏القليلة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏لم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهم‏.‏
إن‏ ‏الخطية‏ ‏نجاسة‏ ‏حتي‏ ‏الكلمة‏ ‏البطالة‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الإنسان‏ ‏تنجس‏ ‏الإنسانمر‏7:15‏والنجاسة‏ ‏تمنع‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الملكوت‏.‏
وهنا‏ ‏نسأل‏:‏حقا‏ ‏من‏ ‏منا‏ ‏لم‏ ‏يتنجس؟‏!‏لم‏ ‏ينجس‏ ‏ثيابه؟‏!‏
إننا‏ ‏نقول‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏المزمور‏ ‏الخمسينانضح‏ ‏علي‏ ‏بزوفاك‏ ‏فأطهر‏ ‏واغسلني‏ ‏فأبيض‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الثلجمز‏51:7‏ولماذا‏ ‏نقول‏ ‏ذلك؟أليس‏ ‏لأننا‏ ‏نجسنا‏ ‏ثيابنا؟‏!‏
ونقول‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ :‏طهرنفوسنا‏ ‏وأجسادنا‏ ‏وأرواحنا‏.. ‏ولماذا‏ ‏نطلب‏ ‏هذا؟أليس‏ ‏لأنها‏ ‏كلها‏ ‏قد‏ ‏تنجست‏ ‏بالخطية؟‏!‏وتنجست‏ ‏مرات‏ ‏عديدة‏ ‏لاتحصي‏!‏
والقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأوليإن‏ ‏اعترافنا‏ ‏بخطايانا‏ ,‏فهو‏ ‏أمين‏ ‏وعادل‏ ‏حتي‏ ‏يغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايا‏ ‏ويطهرنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏إثم‏1‏يو‏1:9‏فما‏ ‏معني‏ ‏يطهرنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏إثم‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إثم‏ ‏هو‏ ‏نجاسة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تطهير‏!‏وهكذا‏ ‏أيضا‏ ‏قولهودم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابنه‏ ‏يطهرنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏خطية‏1‏يو‏1:7.‏
نعترف‏ ‏أمامك‏ ‏أيها‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏:‏لقد‏ ‏أعطيتنا‏ ‏ثوبا‏ ‏أبيض‏ ‏يوم‏ ‏معموديتنا‏ ‏ولكننا‏ ‏نجسناه‏ ‏وأعطيتنا‏ ‏ثوبا‏ ‏أبيض‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏ساعة‏ ‏التوبة‏ ‏والندم‏ ‏وانسكاب‏ ‏النفس‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏نجسناه‏. ‏وأعطيتنا‏ ‏ثوبا‏ ‏يوم‏ ‏نضحت‏ ‏علينا‏ ‏بزوفاك‏ ‏فطهرنا‏ ‏ولكننا‏ ‏رجعنا‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏فاتسخنا‏ ‏وتنجست‏ ‏ثيابنا‏!!‏
أما‏ ‏تلك‏ ‏الأسماء‏ ‏القليلة‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏فلم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهم‏,‏بل‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏قد‏ ‏احتفظوا‏ ‏بطهارتهم‏ ‏وقداستهم‏ ‏وبتوليتهم‏,‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏المعروفون‏ ‏منك‏ ‏بالاسم‏ ‏كما‏ ‏تقول‏ ‏أعرف‏ ‏خرافي‏ ‏وأناديها‏ ‏باسمائهايو‏10.‏
هؤلاء‏ ‏سيمشون‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏لأنهم‏ ‏مستحقون‏ ‏
ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏يفعل‏ ‏يارب‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏قد‏ ‏نجس‏ ‏ثيابه؟
هل‏ ‏سوف‏ ‏يحرم‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الملكوت‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏المستحقين‏ ‏أصحاب‏ ‏الثياب‏ ‏البيض؟‏!‏كلا‏ ‏يارب‏ ‏فأنت‏ ‏لاتشاء‏ ‏موت‏ ‏الخاطيء‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏ويحياحز‏18:23..‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏تنجست‏ ‏ثيابه‏ ‏يصرخ‏ ‏إليك‏ ‏قائلا‏:‏أعطني‏ ‏ثيابا‏ ‏أخري‏ ‏نقية‏.‏قلبا‏ ‏نقيا‏ ‏أخلق‏ ‏في‏ ‏يا‏ ‏الله‏ ‏وروحا‏ ‏مستقيما‏ ‏جدده‏ ‏في‏ ‏أحشائيمز‏51:10.‏
أعطنا‏ ‏ثوبا‏ ‏أبيض‏ ‏من‏ ‏عندك‏ ‏وأعطنا‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بنقاوته‏ ‏فلا‏ ‏يتنجس‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏..‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بنقاوة‏ ‏ثيابنا‏ ‏حتي‏ ‏نمشي‏ ‏معك‏ ‏مع‏ ‏أولئك‏ ‏المستحقين‏.. ‏ليس‏ ‏كمستحقين‏ ‏بل‏ ‏كمحتاجين‏..‏لأننا‏ ‏نسجد‏ ‏في‏ ‏انسحاق‏ ‏عند‏ ‏قدميك‏ ‏ونعترف‏ ‏من‏ ‏منا‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏ولد‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏قد‏ ‏احتفظ‏ ‏ببياض‏ ‏ثوبه‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏وسيحتفظ‏ ‏بالثوب‏ ‏الأبيض‏ ‏حتي‏ ‏الوفاة‏!!‏بل‏ ‏من‏ ‏منا‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يحتفظ‏ ‏بثوبه‏ ‏الأبيض‏ ‏منذ‏ ‏توبته‏ ‏فلم‏ ‏يتنجس‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.‏
يقول‏ ‏الربسيمشون‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏لأنهم‏ ‏مستحقون
ويقولمن‏ ‏يغلب‏,‏فذلك‏ ‏سوف‏ ‏يلبس‏ ‏ثيابا‏ ‏بيضارؤ‏3:5‏
فما‏ ‏هو‏ ‏رمز‏ ‏تلك‏ ‏الثياب‏ ‏البيض؟
الملابس‏ ‏البيض‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏ثياب‏ ‏الملائكة‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يظهرون‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏ملائكة‏ ‏القيامة‏ ‏الذين‏ ‏رهم‏ ‏النسوة‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏فالملاك‏ ‏الذي‏ ‏دحرج‏ ‏الحجر‏ ‏عن‏ ‏فم‏ ‏القبر‏ ‏كانلباسه‏ ‏أبيض‏ ‏كالثلجمت‏28:3‏والنسوة‏ ‏حاملات‏ ‏الطيب‏,‏لما‏ ‏دخلن‏ ‏القبر‏ ‏رأين‏ ‏ملاكا‏ ‏جالسا‏ ‏عن‏ ‏اليمين‏ ‏لابسا‏ ‏حلة‏ ‏بيضاءمر‏16:5‏ومريم‏ ‏المجدلية‏ ‏لما‏ ‏انحنت‏ ‏لتنظر‏ ‏القبر‏ ‏نظرت‏ ‏ملاكين‏ ‏بثياب‏ ‏بيض‏ ‏جالسين‏ ‏واحدا‏ ‏عند‏ ‏الرأس‏ ‏والأخر‏ ‏عند‏ ‏رجلينيو‏20:12‏
ويوحنا‏ ‏الرائي‏ ‏رأي‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏السماءوأجناد‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏كانوا‏ ‏يتبعونه‏ ‏علي‏ ‏خيل‏ ‏بيض‏ ‏لابسين‏ ‏بزا‏ ‏أبيض‏ ‏ونقيارؤ‏19:14‏
والثياب‏ ‏البيض‏-‏كما‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏الملائكة‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏ثياب‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏والثياب‏ ‏التي‏ ‏ظهر‏ ‏بها‏ ‏الشهداء‏ ‏والأبرار‏ ‏الذين‏ ‏بيضوا‏ ‏ثيابهم‏ ‏في‏ ‏دم‏ ‏الخروف‏.‏
فيقول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏عن‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرين‏ ‏قسيسا‏ ‏حول‏ ‏العرش‏ ‏الإلهي‏ :‏وحول‏ ‏العرش‏ ‏أربعة‏ ‏وعشرون‏ ‏عرشا‏ ‏ورأيت‏ ‏علي‏ ‏العروش‏ ‏أربعة‏ ‏وعشرين‏ ‏قسيسا‏ ‏جالسين‏ ‏متسربلين‏ ‏بثياب‏ ‏بيض‏ ‏وعلي‏ ‏روؤسهم‏ ‏أكاليل‏ ‏من‏ ‏ذهبرؤ‏4:4.‏
وقال‏ ‏عن‏ ‏نفوس‏ ‏الشهداء‏ ‏قتلوا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏وكانوا‏ ‏تحت‏ ‏المذبح‏ ‏أنهم‏ ‏أعطوا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏ثيابا‏ ‏بيضا‏ ‏وقيل‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏يستريحوا‏ ‏زمانا‏ ‏يسيرا‏ ‏أيضا‏ ‏حتي‏ ‏يكمل‏ ‏العبيد‏ ‏رفقاؤهم‏ ‏وإخواتهم‏ ‏العتيدون‏ ‏أن‏ ‏يقتلوا‏ ‏مثلهم‏ ‏أيضارؤ‏6:11,9‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرائيبعد‏ ‏ذلك‏ ‏نظرت‏ ‏وإذا‏ ‏جمع‏ ‏كثير‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يعده‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأمم‏ ‏والقبائل‏ ‏والشعوب‏ ‏والألسنة‏ ‏واقفون‏ ‏أمام‏ ‏العرش‏ ‏وأمام‏ ‏الحمل‏ ‏متسربلين‏ ‏بثياب‏ ‏بيض‏ ‏وفي‏ ‏أيديهم‏ ‏سعف‏ ‏النخلرؤ‏7:9‏وقيل‏ ‏لههؤلاء‏ ‏المتسربلين‏ ‏بثياب‏ ‏بيض‏..‏هم‏ ‏الذين‏ ‏أتوا‏ ‏من‏ ‏الضيقة‏ ‏العظمي‏ ‏وقد‏ ‏غسلوا‏ ‏ثيابهم‏ ‏وبيضوها‏ ‏في‏ ‏دم‏ ‏الخروفرؤ‏7:14,13.‏
فهل‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏متسربل‏ ‏بثوب‏ ‏أبيض‏ ‏كهؤلاء؟ليت‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏يتمل‏ ‏ثوبه‏ ‏ويري‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏أبيض‏ ‏أم‏ ‏كثرت‏ ‏فيه‏ ‏البقع؟أم‏ ‏أتسخ؟أم‏ ‏تنجس؟
قال‏ ‏الرب‏:‏سيمشون‏ ‏معي‏..‏لأنهم‏ ‏مستحقون‏.‏
عجبا‏ ‏من‏ ‏ذا‏ ‏الذي‏ ‏يكون‏ ‏مستحقا‏ ‏أن‏ ‏يمشي‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏ ‏ساكن‏ ‏في‏ ‏نور‏ ‏لايدني‏ ‏منه‏1‏تي‏6:16‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏عندما‏ ‏سلم‏ ‏الوصايا‏ ‏كان‏ ‏الشعب‏ ‏مرتعدا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكلمه‏ ‏فقالوا‏ ‏لموسي‏ ‏النبي‏ ‏تكلم‏ ‏أنت‏ ‏معنا‏ ‏فنسمع‏ ‏ولا‏ ‏يتكلم‏ ‏معنا‏ ‏الله‏ ‏لذلا‏ ‏نموتخر‏20:19.‏
نسمع‏ ‏عن‏ ‏أخنوخوسار‏ ‏أخنوخ‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ولم‏ ‏يوجد‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أخذهتك‏5:24.‏
ولكن‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏أخنوخ‏ ‏ونسمع‏ ‏عن‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏في‏ ‏مركبة‏ ‏نارية‏2‏مل‏2:11‏وعن‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏قضي‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏..‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏هذين‏ ‏الاثنين‏ ‏أنهما‏ ‏ظهرا‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏التجلي‏ ‏يكلمات‏ ‏مع‏ ‏الربمر‏9:4. ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏موسي‏ ‏أو‏ ‏إيليا‏ ‏اللذين‏ ‏ظهرا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏.‏
ويشهد‏ ‏الرب‏ ‏لأصحاب‏ ‏هذه‏ ‏الأسماء‏ ‏القليلة‏ ‏أنهم‏ ‏مستحقون‏.‏
إنها‏ ‏شهادة‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الرب‏ ‏نفسه‏ ‏حقيقية‏ ‏وغالية‏ ‏جدا‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يشهدون‏ ‏بكلمات‏ ‏مديح‏ ‏أو‏ ‏مجاملة‏ ‏ولكنهم‏ ‏لايعرفون‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏يمدحونه‏ ‏وما‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏ولكن‏ ‏يعرفها‏ ‏حقافاحص‏ ‏القلوب‏ ‏والكليرؤ‏2:23‏فإن‏ ‏كان‏ ‏فاحص‏ ‏القلوب‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏جماعة‏ ‏أنهم‏ ‏مستحقون‏ ‏فما‏ ‏أغلاها‏ ‏شهادة‏ ‏وما‏ ‏أصدقها‏..‏
لقد‏ ‏شهد‏ ‏الرب‏ ‏شهادات‏ ‏مماثلة‏ ‏لبعض‏ ‏قديسيه‏:‏
شهد‏ ‏ليوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏أنه‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏نبي‏ ‏وأنه‏ ‏ملاك‏ ‏وأنه‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏قد‏ ‏ولدته‏ ‏النساءمت‏11:9-11.‏
وشهد‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏عن‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏أنه‏ ‏رجل‏ ‏كامل‏ ‏ومستقيم‏ ‏يتقي‏ ‏الله‏ ‏ويحيد‏ ‏عن‏ ‏الشر‏ ‏وليس‏ ‏مثله‏ ‏في‏ ‏الأرضأي‏1:8‏أي‏2:3‏وشهد‏ ‏الرب‏ ‏لصاحب‏ ‏الخمس‏ ‏وزنات‏ ‏ولصاحب‏ ‏الوزنتين‏ ‏بقوله‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏نعما‏ ‏أيها‏ ‏العبد‏ ‏الصالح‏ ‏والأمين‏ ‏كنت‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏القليل‏ ‏فأقيمك‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏أدخل‏ ‏إلي‏ ‏فرح‏ ‏سيدكمت‏25:21-23‏
ليتنا‏ ‏نهتم‏ ‏بشهادة‏ ‏الرب‏ ‏عنا‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ ‏وليس‏ ‏بشهادات‏ ‏البشر‏ ‏الذين‏ ‏يحكمون‏ ‏حسب‏ ‏الظاهر‏ ‏أما‏ ‏القلب‏ ‏فيعرفه‏ ‏الله‏.‏
صدقوني‏ ‏إنه‏ ‏تواضع‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏البعض‏ ‏أنهم‏ ‏مستحقون‏!‏
من‏ ‏فينا‏ ‏مستحق؟ألم‏ ‏يقل‏ ‏الكتابالكل‏ ‏زاغوا‏ ‏معا‏ ‏وفسدوا‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏يعمل‏ ‏صلاحا‏ ‏ليس‏ ‏ولا‏ ‏واحدمز‏14:3‏وفي‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏يقول‏ ‏الرسول‏:‏إن‏ ‏قلنا‏ ‏إننا‏ ‏لم‏ ‏نخطيء‏ ‏نضل‏ ‏أنفسنا‏ ‏وليس‏ ‏الحق‏ ‏فينا‏1‏يو‏1:8‏وكلنا‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏صلواتنا‏ ‏كرحمتك‏ ‏يارب‏ ‏ولا‏ ‏كخطايانا‏!‏ودخولنا‏ ‏إلي‏ ‏الملكوت‏ ‏يكون‏ ‏إذن‏ ‏برحمة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏باستحقاق‏ ‏منا‏.‏
يقينا‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏لو‏ ‏حاسبنا‏ ‏بموازينه‏ ‏العالية‏ ‏لايخلص‏ ‏منا‏ ‏أحد‏..‏
لكنه‏ ‏يقول‏ ‏عبارة‏ ‏لأنهم‏ ‏مستحقونبدافع‏ ‏من‏ ‏رأفته‏ ‏وحنانه‏ ‏ناظرا‏ ‏إلي‏ ‏ضعف‏ ‏طبيعتنا‏ ‏لا‏ ‏إلي‏ ‏سمو‏ ‏مقاييسه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏:‏كما‏ ‏يتراءف‏ ‏الأب‏ ‏علي‏ ‏البنين‏ ‏يتراءف‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏خائفيه‏ ‏لأنه‏ ‏يعرف‏ ‏جبلتنا‏ ‏يذكر‏ ‏إننا‏ ‏تراب‏ ‏نحنمز‏103:14,13‏
يقول‏:‏من‏ ‏يغلب‏ ‏فذلك‏ ‏سيلبس‏ ‏ثيابا‏ ‏بيضا‏ ‏ولن‏ ‏أمحو‏ ‏اسمه‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏ ‏وسأعترف‏ ‏باسمه‏ ‏أمام‏ ‏أبي‏ ‏وأمام‏ ‏ملائكتهرؤ‏3:5‏إن‏ ‏الذين‏ ‏سيلبسون‏ ‏ثيابا‏ ‏بيضا‏ ‏في‏ ‏السما‏ ‏من‏ ‏الغالبين‏ ‏إنما‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يمشون‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏بثياب‏ ‏بيض‏ ‏لم‏ ‏ينجسوها‏..‏
إذن‏ ‏لتحتفظ‏ ‏بهذه‏ ‏البركة‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تحفظ‏ ‏ثيابك‏ ‏بيضاء‏ ‏علي‏ ‏الأرض
أما‏ ‏عبارةلن‏ ‏أمحو‏ ‏اسمه‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏.‏
فتعني‏ ‏إمكانية‏ ‏محو‏ ‏الاسم‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏البعض‏!!‏شيء‏ ‏مخيف‏ ‏
‏0‏كم‏ ‏من‏ ‏أناس‏ ‏كان‏ ‏أعضاء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وخداما‏ ‏ومبشرين‏ ‏ثم‏ ‏محيت‏ ‏أسماؤهم‏ ‏منهم‏ ‏ديماس‏ ‏زميل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏وقد‏ ‏نعاه‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏بقولهديماس‏ ‏تركني‏ ‏لأنه‏ ‏أحب‏ ‏العالم‏ ‏الحاضر‏2‏تي‏4:10‏وقال‏ ‏عن‏ ‏آخرينلأن‏ ‏كثيرين‏ ‏ممن‏ ‏كنت‏ ‏أذكرهم‏ ‏لكم‏ ‏مرارا‏ ‏والآن‏ ‏أذكرهم‏ ‏أيضا‏ ‏باكيا‏ ‏وهم‏ ‏أعداء‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏ ‏الذين‏ ‏نهايتهم‏ ‏الهلاك‏ ‏الذين‏ ‏الههم‏ ‏بطنهم‏ ‏ومجدهم‏ ‏في‏ ‏خزيهم‏ ‏الذين‏ ‏يفتكرون‏ ‏في‏ ‏الأرضياتفي‏3:19,18,‏ونحن‏ ‏هل‏ ‏تكتب‏ ‏أسماؤنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏ ‏حينما‏ ‏ننال‏ ‏الميلاد‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏وحينما‏ ‏نسلك‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏التوبة‏ ‏ونتعرض‏ ‏لأن‏ ‏تمحي‏ ‏أسماؤنا‏ ‏حينما‏ ‏نرتد‏ ‏لاسمح‏ ‏الله‏ ‏إن‏ ‏الذي‏ ‏يرتد‏ ‏إنما‏ ‏يمحو‏ ‏اسمه‏ ‏بنفسه‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏.‏
يقول‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏الذي‏ ‏يغلب‏:‏وسأعترف‏ ‏باسمه‏ ‏أمام‏ ‏أبي‏ ‏وأمام‏ ‏ملائكته‏.‏
اعترف‏ ‏باسمه‏ ‏فأقول‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏خرافي‏ ‏من‏ ‏تلاميذي‏ ‏من‏ ‏جندي‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ,‏نعم‏ ‏سأعترف‏ ‏له‏ ‏بعكس‏ ‏الذين‏ ‏قلت‏ ‏عنهممن‏ ‏ينكرني‏ ‏قدام‏ ‏الناس‏ ‏أنكره‏ ‏أننا‏ ‏أيضا‏ ‏قدام‏ ‏أبي‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السمواتمت‏10:33.‏
نعم‏ ‏اعترف‏ ‏به‏ ‏قدام‏ ‏أبي‏ ‏وملائكته‏ ‏لكي‏ ‏ينضم‏ ‏إلي‏ ‏مسكن‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الناسرؤ‏21:3‏حيث‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏ملائكته‏ ‏وقديسيه‏,‏نعم‏,‏آمين‏.‏
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 11711
نقاط : 16048
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 32
الدولة : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا 15   الأربعاء مايو 07, 2014 5:22 pm

شكرا على موضوعكم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25298
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا 15   الأحد مايو 11, 2014 9:07 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا 15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: