منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الإثنين مايو 19, 2014 12:30 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2988
نقاط : 7465
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع





[size=32]السبت 02 نوفمبر 2013 [/size]
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

قال‏ ‏الرب‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرائي‏...‏والذي‏ ‏تراه‏ ‏اكتب‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏وأرسل‏ ‏إلي‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏آسيا‏ ‏إلي‏ ‏أفسس‏ ‏وإلي‏ ‏سميرنا‏ ‏وإلي‏ ‏برغامسوإلي‏ ‏ثياترا‏,‏وإلي‏ ‏ساردس‏ ‏وإلي‏ ‏فيلادلفيا‏ ‏وإلي‏ ‏لاوديكيةرؤ‏1:11..‏

اكتب‏ ‏ما‏ ‏رأيت‏ ‏وماهو‏ ‏كائن‏ ‏وماهو‏ ‏عتيد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏:‏سر‏ ‏السبعة‏ ‏الكواكب‏ ‏التي‏ ‏رأيت‏ ‏علي‏ ‏يميني‏ ‏والسبع‏ ‏المنائر‏ ‏الذهبية‏ ‏السبعة‏ ‏الكواكب‏ ‏هي‏ ‏ملائكة‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏والمنائر‏ ‏السبع‏ ‏التي‏ ‏رأيتها‏ ‏هي‏ ‏السبع‏ ‏الكنائسرؤ‏1:20,19‏
‏...‏هذا‏ ‏يقوله‏ ‏الممسك‏ ‏السبعة‏ ‏الكواكب‏ ‏في‏ ‏يمينه‏ ‏الماشي‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏السبع‏ ‏المنائر‏ ‏الذهبية‏...‏رؤ‏2:1‏
فما‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ ‏أو‏ ‏رموز‏ ‏تلك‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يرعاها‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏والتي‏ ‏ما‏ ‏بقي‏ ‏منها‏ ‏شيء؟‏!‏
ما‏ ‏أكثر‏ ‏تأملات‏ ‏الكتاب‏ ‏والمفسرين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏:‏
البعض‏ ‏يتناولها‏ ‏بتفسير‏ ‏حرفي‏ ‏والبعض‏ ‏يتناولها‏ ‏بطريقة‏ ‏روحية‏ ‏تأملية‏ ‏والبعض‏ ‏يأخذها‏ ‏بطريقة‏ ‏رمزية‏ ‏بحتة‏ ‏والبعض‏ ‏يتعرض‏ ‏لها‏ ‏بتتابع‏ ‏تاريخي‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏الرسل‏ ‏إلي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏.‏
والبعض‏ ‏يمزج‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الطرق‏ ‏جميعا‏ ‏أو‏ ‏يختار‏ ‏البعض‏ ‏منها‏ ‏ويرفض‏ ‏الآخر‏ ‏أو‏ ‏يسبغ‏ ‏عليها‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏بعضها‏ ‏نظرة‏ ‏مذهبية‏ ‏معينة‏..!‏ونحن‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نعرض‏ ‏لهذا‏ ‏كله‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نتأمل‏ ‏تلك‏ ‏الرؤيا‏ ‏روحيا‏.‏
ظهرت‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏كمنائر
لكي‏ ‏تقدم‏ ‏عمل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏العالم‏...‏فكل‏ ‏كنيسة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مركز‏ ‏للنور‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏الذي‏ ‏طلبه‏ ‏منا‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏حينما‏ ‏قال‏:‏فليضءنوركم‏ ‏هكذا‏ ‏قدام‏ ‏الناس‏ ‏لكي‏ ‏يروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة‏ ‏فيمجدوا‏ ‏أباكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏مت‏5:16‏
الكنيسة‏ ‏بوضعها‏ ‏الطبيعي‏ ‏هي‏ ‏حاملة‏ ‏النور‏ ‏للعالم‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏النور‏ ‏وإنما‏ ‏حاملة‏ ‏للنور‏.‏
كانت‏ ‏المنائر‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأزمنة‏ ‏تضييء‏ ‏بالزيتكما‏ ‏في‏ ‏السرجوالزيت‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏
ولذلك‏ ‏فالمؤمنون‏ ‏ينيرون‏ ‏العالم‏ ‏ليس‏ ‏بنورهم‏ ‏الذاتي‏ ‏إنما‏ ‏بمدي‏ ‏ثباتهم‏ ‏في‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يعلمهم‏ ‏كل‏ ‏شيءيو‏14:26‏
‏+++‏
ولعل‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏ذكرنا‏ ‏بالصورة‏ ‏في‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏.‏
[size=32]حسبما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لموسيوتصنع‏ ‏منارة‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏نقيخر‏25:31‏وقال‏ ‏في‏ ‏وصفها‏ ‏جميعها‏ ‏خراطة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏نقي‏ ‏وتصنعها‏ ‏سرجها‏ ‏سبعة‏ ‏فتصعد‏ ‏سرجها‏ ‏لتضيء‏ ‏إلي‏ ‏مقابلها‏...‏وانظر‏ ‏فاصنعها‏ ‏علي‏ ‏مثالها‏ ‏الذي‏ ‏أظهر‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏الجبلخر‏25:40,37,36.‏[/size]
هذا‏ ‏هو‏ ‏النور‏ ‏السباعي‏ ‏الذي‏ ‏للكنيسة‏ ‏وربما‏ ‏الرقم‏ ‏سبعة‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏كمال‏ ‏إضاءتها‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏كمال‏ ‏انتشار‏ ‏ضوئها‏...‏
ومازلنا‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بلقبمنارةفي‏ ‏بناء‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الوضع‏ ‏تغير‏ ‏عن‏ ‏الصورة‏ ‏القديمة‏ ‏لكن‏ ‏الهدف‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏كلمةمنارة
‏+++‏
وفي‏ ‏المنظر‏ ‏الذي‏ ‏رآه‏ ‏يوحنا‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏والمنائر‏ ‏السبع‏ ‏حوله‏...‏
ولعل‏ ‏هذا‏ ‏يذكرنا‏ ‏بقوله‏ ‏لناحيثما‏ ‏اجتمع‏ ‏اثنان‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏باسمي‏ ‏فهناك‏ ‏أكون‏ ‏في‏ ‏وسطهممت‏18:20‏إنه‏ ‏مركز‏ ‏الكنيسة‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏وسطها‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏الكنيسة‏ ‏كنيسة‏ ‏ولكنه‏ ‏طمأننا‏ ‏بقولهها‏ ‏أنا‏ ‏معكم‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏ ‏وإلي‏ ‏انقضاء‏ ‏الدهرمت‏28:20.‏
وكون‏ ‏المسيح‏ ‏وسط‏ ‏المنائر‏ ‏السبع‏ ‏يعطي‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة
ومادام‏ ‏الرقم‏ ‏سبعة‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏الكمال‏ ‏إذن‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏قد‏ ‏تعني‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏أو‏ ‏ترمز‏ ‏إليها‏...‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏أعطاهم‏ ‏سلطانا‏ ‏أن‏ ‏يصيروا‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏أي‏ ‏المؤمنون‏ ‏باسمهيو‏1:12‏والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الكل‏ ‏وهذه‏ ‏صورة‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏لوحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏ودعوة‏ ‏كل‏ ‏المؤمنين‏ ‏في‏ ‏أرجاء‏ ‏المسكونة‏ ‏أن‏ ‏يجتمعوا‏ ‏معا‏ ‏والمسيح‏ ‏في‏ ‏وسطهم‏.‏
‏+++‏
في‏ ‏الرؤيا‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏...‏
وفي‏ ‏يده‏ ‏اليمني‏ ‏السبعة‏ ‏كواكب‏ ‏أي‏ ‏ملائكة‏ ‏الكنائس‏ ‏السبعة‏.‏
‏ ‏وواضح‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الملائكة‏ ‏السبعة‏ ‏هم‏ ‏رعاة‏ ‏تلك‏ ‏الكنائس‏ ‏أو‏ ‏هم‏ ‏أساقفتها‏ ‏وكلمة‏ ‏ملاكوردت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏عن‏ ‏إنسان‏ ‏وبالذات‏ ‏عن‏ ‏كاهن‏ ‏كما‏ ‏وصف‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏الكاهن‏ ‏ابن‏ ‏الكاهن‏ ‏بأنه‏ ‏الملاك‏ ‏الذي‏ ‏يهييء‏ ‏طريق‏ ‏الرب‏ ‏قدامهمر‏1:2‏ملا‏3:1‏
ويؤيد‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏العبارات‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏رسائل‏ ‏الرب‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الملائكة‏ ‏السبعة‏ ‏أنه‏ ‏يخاطب‏ ‏فيها‏ ‏بشرا‏ ‏وأنهم‏ ‏أساقفة‏ ‏الكنائسرؤ‏2,‏رؤ‏3‏وواضح‏ ‏طبعا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرائي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏سيكتب‏ ‏رسائل‏ ‏ويرسلها‏ ‏إلي‏ ‏ملائكة‏ ‏سمائيين‏!‏إنما‏ ‏سيرسلها‏ ‏إلي‏ ‏أساقفة‏ ‏الكنائس‏.‏
ولقد‏ ‏اعتبر‏ ‏رعاة‏ ‏الكنائس‏ ‏ملائكة‏ ‏بسبب‏ ‏نقاوتهم‏ ‏وبسبب‏ ‏طاعتهم‏ ‏الكاملة‏ ‏في‏ ‏توصيل‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏للناس‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏داود‏ ‏النبيسبحوا‏ ‏الرب‏ ‏يا‏ ‏ملائكته‏ ‏المقتدرين‏ ‏قوة‏ ‏الفاعلين‏ ‏أمره‏ ‏عند‏ ‏سماع‏ ‏صوت‏ ‏كلامهمز‏103:20‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏نقول‏ ‏أيضا‏ ‏لتكن‏ ‏مشيئتك‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏كذلك‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏مت‏6:10 ‏وكلمة‏ ‏ملاك‏ ‏في‏ ‏اليونانية‏ ‏تعني‏ ‏أيضارسول‏ Messenger‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏سفر‏ ‏ملاخي‏ ‏النبي‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الكاهن‏ ‏يطلبون‏ ‏الشريعة‏ ‏لأنه‏ ‏رسول‏ ‏رب‏ ‏الجنودملا‏ 2:7‏
‏+++‏
تقول‏ ‏الرؤيا‏ ‏إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرعاة‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏اليد‏ ‏اليمني‏ ‏للرب
وهي‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏قاعدة‏:‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خادما‏ ‏للرب‏ ‏أو‏ ‏رسولا‏ ‏له‏ ‏مالم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏اليمني‏ ‏يفعل‏ ‏به‏ ‏الرب‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏.‏
[size=32]في‏ ‏يمين‏ ‏الربيمينه‏ ‏التي‏ ‏صنعت‏ ‏قوةمز‏116:16‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏الإنجيلخرافي‏ ‏تسمع‏ ‏صوتي‏ ‏وتتبعني‏ ‏وأنا‏ ‏أعطيها‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏ ‏ولن‏ ‏تهلك‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏ولا‏ ‏يخطفها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏يدييو‏10:28‏[/size]
وهذا‏ ‏هو‏ ‏موضع‏ ‏الأسقف‏ ‏أو‏ ‏موضع‏ ‏الراعي‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏يمين‏ ‏المسيح‏ ‏فلا‏ ‏يتصرف‏ ‏من‏ ‏ذاته‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏إلا‏ ‏كما‏ ‏توجهه‏ ‏هذه‏ ‏اليمين‏ ‏وكما‏ ‏تعطيه‏ ‏من‏ ‏القوة‏.‏
‏+++‏
هؤلاء‏ ‏الرعاة‏ ‏قد‏ ‏شبههم‏ ‏الرب‏ ‏بالكواكب
والكوكب‏ ‏يضيء‏ ‏ولكنه‏ ‏لايضيء‏ ‏بذاته‏ ‏إنما‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏شمس‏ ‏يسطع‏ ‏عليه‏ ‏والمسيح‏ ‏هنا‏ ‏وصف‏ ‏بأنهكالشمس‏ ‏وهي‏ ‏تضيء‏ ‏في‏ ‏قوتهارؤ‏1:16‏وبنوره‏ ‏يضيء‏ ‏هؤلاء‏ ‏الكواكب‏ ‏السبعة‏ ‏وقد‏ ‏قيل‏ ‏فقي‏ ‏سفر‏ ‏دانيال‏ ‏النبيالفاهمون‏ ‏يضيئون‏ ‏كضياء‏ ‏الجلد‏ ‏والذين‏ ‏ردوا‏ ‏كثيرين‏ ‏إلي‏ ‏البر‏ ‏كالكواكب‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الدهور‏ ‏دا‏12:4.‏
بعد‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏تبدأ‏ ‏رسائل‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏ملائكة‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏فيقول‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرائي‏:‏اكتب‏ ‏إلي‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏...‏
‏+++‏
تأمل‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏الرسائل‏ ‏السبع‏:‏
[size=32]‏1‏الذين‏ ‏يتأملون‏ ‏بأسلوب‏ ‏تاريخي‏ ‏متتابع‏:‏[/size]
يرون‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏ ‏تمثل‏ ‏عصر‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏وأننا‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏الدهور‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏كنيسة‏ ‏لاوديكية‏ ‏وكيف‏ ‏ذلك؟
يستنتجون‏ ‏أن‏ ‏أفسس‏ ‏تمثل‏ ‏عصر‏ ‏الرسل‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏لملاكها‏ ‏قد‏ ‏جربت‏ ‏القائلين‏ ‏أنهم‏ ‏رسل‏ ‏وليسوا‏ ‏رسلا‏ ‏فوجدتهم‏ ‏كاذبينرؤ‏2:2‏كذلك‏ ‏تحذيره‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏النيقولاويين‏ ‏بقوله‏ ‏ولكن‏ ‏عندك‏ ‏هذا‏ ‏أنك‏ ‏تبغض‏ ‏أعمال‏ ‏النيقولاويين‏ ‏التي‏ ‏أبغضها‏ ‏أنارؤ‏2:6‏وأصحاب‏ ‏هذه‏ ‏البدعة‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏أتباع‏ ‏نيقولاوس‏ ‏وهو‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الشمامسة‏ ‏السبعةأع‏6:5‏كما‏ ‏يقول‏ ‏بعض‏ ‏المفسرين‏ ‏وقد‏ ‏ضل‏ ‏وابتدع‏...‏
‏+++‏
يرون‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏سميرناتمثل‏ ‏عصر‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الأول
وكلمة‏ ‏سميرنا‏ ‏مأخوذة‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏المر‏ ‏وتشمل‏ ‏في‏ ‏نظرهم‏ ‏الاضطهادات‏ ‏والاستشهادات‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏ويستنتجون‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏لملاك‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏لاتخف‏ ‏البتة‏ ‏مما‏ ‏أنت‏ ‏عتيد‏ ‏أن‏ ‏تتألم‏ ‏به‏ ‏هوذا‏ ‏إبليس‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏يلقي‏ ‏بعضا‏ ‏منكم‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏لكي‏ ‏تجربوا‏ ‏ويكون‏ ‏لكم‏ ‏ضيق‏ ‏عشرة‏ ‏أيامرؤ‏2:10‏
والمقصود‏ ‏بالعشرة‏ ‏أيام‏ ‏هنا‏ ‏فترات‏ ‏عشرة‏ ‏ملوك‏ ‏من‏ ‏المضطهدين‏...‏
ولذلك‏ ‏يدعو‏ ‏ملاك‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أنيكون‏ ‏أمينا‏ ‏حتي‏ ‏الموت
‏+++‏
‏+‏يرون‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏برجاموس‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏فترة‏ ‏اقتران‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدولة‏ ‏لأن‏ ‏معني‏ ‏كلمةبرجاموس‏:‏زواج‏.‏
‏ ‏والاقتران‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدولة‏ ‏يعني‏ ‏اعتناق‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏ ‏للديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏عهد‏ ‏قسطنطين‏ ‏الملك‏.‏
ويري‏ ‏أولئك‏ ‏المفسرون‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏زال‏ ‏منها‏ ‏الاضطهاد‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏كثرت‏ ‏فيها‏ ‏البدع‏ ‏التي‏ ‏تشير‏ ‏إليه‏ ‏عبارةالنيقولاويينوكثر‏ ‏فيه‏ ‏الفساد‏ ‏الذي‏ ‏تشير‏ ‏إليه‏ ‏عبارة‏ ‏تسكن‏ ‏حيث‏ ‏كرسي‏ ‏الشيطان‏ ‏رؤ‏2:15,13 ‏وأيضا‏ ‏الحديث‏ ‏عنضلالة‏ ‏بلعامرؤ‏2:14 ‏وطبيعي‏ ‏أنهم‏ ‏يأخذونها‏ ‏بأسلوب‏ ‏رمزي‏,‏
ولانستطيع‏ ‏أن‏ ‏نوافق‏ ‏علي‏ ‏اقتران‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالدولة‏ ‏هنا‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏كرسي‏ ‏الشيطان‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏المسيحية‏ ‏انتشرت‏ ‏بشكل‏ ‏واسع‏ ‏جدا‏ ‏كما‏ ‏انقرضت‏ ‏الوثنية‏ ‏تماما‏ ‏وكذلك‏ ‏ظهرت‏ ‏الرهبنة‏ ‏وانتشرت‏ ‏لتقدم‏ ‏صورة‏ ‏جميلة‏ ‏لحياة‏ ‏النسك‏ ‏والوحدة‏ ‏لأجل‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏
كما‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏ظهر‏ ‏أعظم‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان‏.‏
‏+++‏
‏+‏عصر‏ ‏كنيسة‏ ‏ثياترا‏ ‏وهذه‏ ‏الكلمة‏ ‏تعنيمسرح
أي‏ ‏أسلوب‏ ‏عصر‏ ‏لهو‏ ‏وعبث‏ ‏وفساد‏ ‏بطريقة‏ ‏أولئك‏ ‏المفسرين‏ ‏ويرون‏ ‏أن‏ ‏زمن‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏التي‏ ‏سماها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ ‏بالعصور‏ ‏المظلمة‏ ‏والتي‏ ‏جاء‏ ‏بعدها‏ ‏عصر‏ ‏النهضة‏ ‏وانتشار‏ ‏العلم‏. ‏والمفسرون‏ ‏البروتستانت‏ ‏في‏ ‏تفسيرهم‏ ‏لعصر‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏يهاجمون‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏هجوما‏ ‏شديدا‏ ‏ويقولون‏ ‏إنها‏ ‏تمثل‏ ‏عصر‏ ‏البابوية‏ ‏التي‏ ‏انتشرت‏ ‏فيها‏ ‏محاكم‏ ‏التفتيش‏ ‏وصكوك‏ ‏الغفران‏ ‏
وواضح‏ ‏جدا‏ ‏التعصب‏ ‏المذهبي‏ ‏الشديد‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التفسير
والتركيز‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏أحداث‏ ‏معينة‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏نتخذ‏ ‏كلمةثياترارمزا‏ ‏فلترمز‏ ‏إذن‏ ‏إلي‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏عصر‏ ‏من‏ ‏العصور‏...‏حتي‏ ‏في‏ ‏عصرنا‏ ‏الحاضر‏ ‏الذي‏ ‏كثرت‏ ‏فيه‏ ‏البدع‏ ‏وكثر‏ ‏فيه‏ ‏الفساد‏ ‏الخلقي‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏التوبة‏ ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏الرسالة‏ ‏إلي‏ ‏ملاك‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏إيزابل‏ ‏وزناها‏ ‏وقول‏ ‏الرب‏ ‏عنها‏ ‏أعطيتها‏ ‏زمانا‏ ‏لكي‏ ‏تتوب‏ ‏ولم‏ ‏تتبرؤ‏2:21‏
‏+++‏
‏+ ‏عصر‏ ‏كنيسةساردسوهي‏ ‏كلمة‏ ‏معناهابقية
وهنا‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏التفسير‏ ‏أيضا‏ ‏التعصب‏ ‏المذهبي‏ ‏فيقول‏ ‏المفسرون‏ ‏من‏ ‏البروتستانت‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏البقية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏خلصت‏ ‏من‏ ‏الثياترا‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏لوثر‏ ‏وكلفن‏ ‏وزملائهما‏ ‏وخلفائهما‏ ‏فيما‏ ‏يسمونه‏ ‏عصر‏ ‏الإصلاح‏Reformation ‏أو‏ ‏بالفرنسية‏:‏الميلاد‏ ‏الجديد‏Renaissance.‏
وإن‏ ‏كانوا‏ ‏يعتمدون‏ ‏في‏ ‏تفسيرهم‏ ‏علي‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏لهعندك‏ ‏أسماد‏ ‏قليلة‏ ‏في‏ ‏ساردس‏ ‏لم‏ ‏ينجسوا‏ ‏ثيابهم‏ ‏فسيمشون‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏بيض‏ ‏لأنهم‏ ‏مستحقونرؤ‏2:4 ‏فلا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الربأن‏ ‏عارف‏ ‏أعمالك‏ ‏أن‏ ‏لك‏ ‏اسما‏ ‏أنك‏ ‏حي‏ ‏وأنت‏ ‏ميت‏!‏رؤ‏3:14‏فكيف‏ ‏ينطبق‏ ‏هذا‏ ‏علي‏ ‏عصر‏ ‏إصلاح‏ ‏أو‏ ‏ميلاد‏ ‏جديد؟‏!‏
يبدو‏ ‏أن‏ ‏التشبث‏ ‏بالتفسير‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏التتابع‏ ‏التاريخي‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏الرسل‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ ‏له‏ ‏أخطاؤه‏ ‏ومطباته‏!!‏
‏+++‏
‏+ ‏عصر‏ ‏كنيسة‏ ‏فيلادلفيا‏ ‏وهي‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏الأخوية‏.‏
وبيقولون‏ ‏إنه‏ ‏العصر‏ ‏الذي‏ ‏تتآخي‏ ‏فيه‏ ‏الكنائس‏ ‏وتتعاون‏ ‏معا‏ ‏وربما‏ ‏في‏ ‏نظرية‏ ‏التتابع‏ ‏التاريخي‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏بدء‏ ‏الحركة‏ ‏المسكونية‏ ‏التي‏ ‏أصبح‏ ‏لها‏ ‏مجلس‏ ‏عام‏ ‏وهو‏ ‏مجلس‏ ‏الكنائس‏ ‏العالمي‏W.C.C ‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏M.E.C.C ‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏كل‏ ‏أفريقيا‏ AA.C.C ‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏كندا‏ C.C.C‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏أمريكا‏A.C.C‏ومجالس‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏وهدف‏ ‏الكل‏ ‏هو‏ ‏الوحدة‏ ‏المسيحية‏ ‏والتعاون‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏مشروعات‏ ‏متعددة‏.‏
ويرون‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏الذي‏ ‏ترمز‏ ‏له‏ ‏كنيسة‏ ‏فيلادلفيا‏ ‏هو‏ ‏عصر‏ ‏بدأ‏ ‏وسيستمر‏ ‏وليست‏ ‏له‏ ‏نهاية‏.‏
‏+++‏
‏+ ‏عصر‏ ‏كنيسة‏ ‏لاوديكية‏ ‏ومعناها‏ ‏حكم‏ ‏الشعب‏ ‏ويرون‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏عصرنا‏ ‏الحاضر‏ ‏عصر‏ ‏الديمقراطية‏ ‏وحكم‏ ‏الشعب‏.‏
ونحن‏ ‏لانستطيع‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏طبيعة‏ ‏العصور‏ ‏من‏ ‏أسماء‏ ‏معاني‏ ‏الكنائس‏ ‏فعصر‏ ‏كنيسة‏ ‏لاوديكية‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الربلأنك‏ ‏فاتر‏ ‏لست‏ ‏باردا‏ ‏ولا‏ ‏حارا‏ ‏أنا‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏أتقيأك‏ ‏من‏ ‏فميرؤ‏3:16‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عصرنا‏ ‏كما‏ ‏يري‏ ‏أصحاب‏ ‏نظرية‏ ‏التتابع‏ ‏التاريخي‏ ‏في‏ ‏التفسير؟‏!‏وهل‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏لست‏ ‏تعلم‏ ‏أنك‏ ‏الشقي‏ ‏والبائس‏ ‏وفقير‏ ‏وأعمي‏ ‏وعريانرؤ‏ 3:17! ‏هل‏ ‏مجرد‏ ‏معني‏ ‏كلمةلاوديكيةيكفي؟‏!‏
‏+++‏
‏+ ‏لذلك‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏أن‏ ‏نلجأ‏ ‏إلي‏ ‏التفسير‏ ‏الروحي
ونري‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏تمثل‏ ‏حالة‏ ‏روحية‏ ‏معينة‏ ‏للكنائس‏ ‏أو‏ ‏الأفراد
فنقول‏ ‏مثلا‏ ‏إن‏ ‏كنيسة‏ ‏ما‏ ‏تحيا‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏كنيسة‏ ‏سميرنا‏ ‏وأخري‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏كنيسة‏ ‏برجامس‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏تنتقل‏ ‏من‏ ‏حالة‏ ‏كنيسة‏ ‏كذا‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏ ‏إلي‏ ‏حالة‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري‏...‏دون‏ ‏أن‏ ‏نفرض‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏التتابع‏ ‏التاريخي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏بلا‏ ‏تمييز‏ ‏وما‏ ‏نقوله‏ ‏عن‏ ‏الكنائس‏ ‏يقال‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏الأفراد‏ ‏أو‏ ‏الجماعات‏:‏
‏+++‏
ملاحظات‏ ‏علي‏ ‏الرسائل‏ ‏السبع
[size=32]‏1 ‏الملاحظة‏ ‏الأولي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏يقول‏ ‏لكل‏ ‏ملاك‏ ‏من‏ ‏الملائكة‏ ‏السبعة‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏ ‏أنا‏ ‏عارف‏ ‏أعمالك‏..‏[/size]
وهو‏ ‏درس‏ ‏لكل‏ ‏منا‏ ‏ولكل‏ ‏كنائسنا‏ ‏أن‏ ‏أعمالنا‏ ‏كلها‏ ‏مكشوفة‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏يعرف‏ ‏الظاهر‏ ‏منها‏ ‏والخفي‏ ‏باعتباره‏ ‏أنه‏ ‏ضابط‏ ‏الكل
‏+++‏
[size=32]‏2 ‏في‏ ‏كل‏ ‏الرسائل‏ ‏السبع‏ ‏يعد‏ ‏الرب‏ ‏بوعود‏ ‏جميلة‏ ‏لكلمن‏ ‏يغلبوهذه‏ ‏العبارة‏ ‏مكررة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏رسالة‏ ‏وأول‏ ‏وعد‏ ‏هومن‏ ‏يغلب‏ ‏فسأعطيه‏ ‏أن‏ ‏يأكل‏ ‏من‏ ‏شجرة‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏فردوس‏ ‏اللهرؤ‏2:7‏والأخير‏ ‏هومن‏ ‏يغلب‏ ‏فسأعطيه‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏عرشي‏ ‏كما‏ ‏غلبت‏ ‏أنا‏ ‏وجلست‏ ‏مع‏ ‏أبي‏ ‏في‏ ‏عرشهرؤ‏3:21.‏[/size]
‏+++‏
[size=32]‏3‏والرب‏ ‏في‏ ‏رسائله‏ ‏ينبه‏ ‏كل‏ ‏راع‏ ‏إلي‏ ‏العيوب‏ ‏الموجودة‏ ‏عنده‏ ‏بعبارةعندي‏ ‏عليكسواء‏ ‏من‏ ‏جهته‏ ‏شخصيا‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردسأي‏ ‏لك‏ ‏اسما‏ ‏أنك‏ ‏حي‏ ‏وأنت‏ ‏ميترؤ‏3:1‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏لاوديكية‏ ‏لأنك‏ ‏فاتر‏..‏أنا‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏أتقيأك‏ ‏من‏ ‏فميرؤ‏3:16‏أو‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏نبه‏ ‏الراعي‏ ‏إلي‏ ‏أخطاء‏ ‏عند‏ ‏شعبه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏عندي‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏عندك‏ ‏قوما‏ ‏متمسكين‏ ‏بتعليم‏ ‏بلعام‏...‏رؤ‏2:14‏[/size]
‏+++‏
[size=32]‏4‏في‏ ‏آخر‏ ‏كل‏ ‏رسالة‏ ‏قدم‏ ‏الرب‏ ‏نصيحة‏ ‏هامة‏ ‏وهيمن‏ ‏له‏ ‏أذن‏ ‏للسمع‏ ‏فليسمع‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الروح‏ ‏للكنائسرؤ‏2,‏رؤ‏3‏[/size]
وأيضا‏ ‏دعا‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏وقدم‏ ‏عقوبة‏ ‏لمن‏ ‏لايتوب‏ ,‏كما‏ ‏قال‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسسوإلا‏ ‏فإني‏ ‏أتيك‏ ‏عن‏ ‏قريب‏ ‏وأزحزح‏ ‏منارتك‏ ‏من‏ ‏مكانها‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تتبرؤ‏2:5.‏




الموضوع الأصلي : تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








الإثنين مايو 19, 2014 2:26 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24873
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع







الموضوع الأصلي : تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي


الإثنين مايو 19, 2014 2:28 pm
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2295
نقاط : 5411
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


ربنا يباركك

موضوع قيم




الموضوع الأصلي : تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ابن المسيح المخلص


توقيع : ابن المسيح المخلص









المصدر: منتديات النور والظلمة








الإثنين مايو 19, 2014 4:56 pm
المشاركة رقم:
عضو مميز
عضو مميز


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10884
نقاط : 15327
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/03/2014
العمر : 17
مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع


مشكورعلى مواضيعك الاكثر من رائعه والمميزة..
وسلمت الانامل الذهبيه
دمتم متالقين مبدعين متميزين
بانتظار جديدكِم المميز
ودي واحترامي
لشخصكِم الرائع
تحياتي





الموضوع الأصلي : تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 5‏ ..الكنائس‏ ‏السبع // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: عصام بكار


توقيع : عصام بكار









المصدر: منتديات النور والظلمة













الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة