منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة المنتدى
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 10279
نقاط : 25030
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: "أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"   الأحد يونيو 01, 2014 6:38 pm


أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

قالت إذاعة "صوت أمريكا" إن الانتصار الكاسح الذى حققه المشير عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية هو جزء من معضلة دبلوماسية مستمرة لإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وسياستها إزاء مصر، حسبما تقول مجموعة من أبرز الخبراء الأمريكيين فى شئون الشرق الأوسط.

ويقول هؤلاء المحللون، إن أوباما فى خطابه بـ"ويت بويستن" الأسبوع الماضى قد سار على خط دبلوماسى رفيع، حيث قال "فى مصر نعترف بأن علاقتنا ترتكز على المصالح الأمنية بدءا من معاهدة السلام مع إسرائيل إلى الجهود المشتركة ضد التطرف العنيف".

وعلى الرغم من احتجاجات منظمات حقوق الإنسان الدولية على القيادة فى مصر، فإن أوباما قال "إن الولايات المتحدة لم تقطع التعاون مع الحكومة الجديدة فى القاهرة"، وأشار إلى أن إدارته يمكنها أن تضغط بل وستفعل دائما من أجل تطبيق الإصلاحات التى يطالب بها الشعب المصرى.

وتقول أيمى هاوثورن، الباحثة بمركز رفيق الحرير التابع للمجلس الأطلنطى، أحد المراكز البحثية الأمريكية، إن الولايات المتحدة حائرة بين تعزيز المثل الأمريكية والحفاظ على مصالح أمنها القومى.

وأضافت قائلة: "إن رسالة واشنطن مرتبكة لأنها تسعى للحصول على الكثير من الأولويات المختلفة فى مصر، فكانت تحاول أن تقول إن علاقات الأمن والدفاع مهمة جدا، لكن من ناحية أخرى تشعر بقلق شديد إزاء العنف والقمع السياسى".

وتابعت: "لو استأنفت الولايات المتحدة الجزء الأكبر من مساعداتها العسكرية لمصر والتى تم تعليقها، فإن هاوثورن تقول "إن واشنطن ستقدم انطباعا بأن العنف السياسى والقمع المستمر ليس على نفس القدر من الأهمية بالنسبة لها".

إلا أن بول سالم، نائب رئيس معهد الشرق الأوسط، أكد أن أوباما كان واضحا بشأن الأولويات الإستراتيجية للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط. أولا محاربة الإرهاب، ثانيا إسرائيل باعتبارها الحليف الأهم، وثالثا تدفق النفط من الخليج، وأخيرا منع إيران من الحصول على الأسلحة النووية.

ويقول المحللون إن السيسى يريد ضمان المساعدات الأمريكية، والتى تذهب أغلبها لدعم الجيش. وقد عكست حملته الانتخابية لهجة تصالحية إزاء الولايات المتحدة وشددت على أهمية العلاقات الإستراتيجية المستمرة بين البلدين.

إلا أن "هاوثورن" تقول إنها تتوقع الكثير من التوتر بين مصر والولايات المتحدة فى ظل قيادة السيسى. وتشير إلى أن المشير أشار إلى رغبته فى أن تكون العلاقة بشروطه وهو ما يعنى بالأساس أن تحترم واشنطن رؤيته لمسار مصر السياسى ونهجه فى الحكم، وهو ما لا تعتقد أن الولايات المتحدة مستعدة له.

من جانبها، قالت تمارا كوفمان ويتس، مديرة مركز سابان لدراسات الشرق الأوسط فى معهد بروكنجز، إن العلاقات المصرية الأمريكية فى لحظة تأمل، فكلا الجانبين يعرف أهمية العلاقات الوثيقة، إلا أن المشكلة أن كليهما لا يريد التواصل مع الآخر من موقف ضعف.

غير أن أمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى، دعا إلى نموذج جديد فى العلاقات بين البلدين، وقال إنه يتعين علينا الشروع فى دراسة فورية لنوع العلاقة الذى يرغب فيه الطرفان، حيث لم يعد بإمكان أمريكا أن تقول للرئيس المصرى إنها ترغب وتتوقع أن يطيع ببساطة.


ودعا موسى واشنطن إلى ضرورة التوقف عن ربط المساعدات بالتطورات السياسية فى القاهرة من أجل تجنب أى توتر آخر فى العلاقات الثنائية.

وتقول صوت أمريكا، إن ما أسمته بنظريات المؤامرة السائدة فى الإعلام المصرى قد أدت إلى مشكلة أخرى لمستقبل العلاقات المصرية الأمريكية. حيث يتهم الإعلام المصرى الولايات المتحدة بالتآمر مع الإخوان المسلمين لتقويض السيادة المصرية فى سيناء.

وتعلق على ذلك ميشيل دون، الخبيرة بمركز كارنيجى، والتى تقول "إن هذه مشكلة حقيقية لأن مثل هذه القصص المزروعة، على حد زعمها، تتشاركها وسائل الإعلام الرسمية والمصادر الحكومية". وينبغى أن تنتقد الولايات المتحدة وبشكل مباشر "كذب" هذه التقارير، وإلا فإنها تعطى انطباعا بأنها قد تكون صحيحة، كما تقول دون.

وتتابع دون: "أن الولايات المتحدة تخشى أن تدخل مصر مرحلة من عدم الاستقرار المستمر وربما المتصاعد، وهو ليس بالأمر الجيد لشريك أمنى لها فى المنطقة".

وتصف خبيرة كارنيجى السياسة الأمريكية تجاه مصر منذ عام 2011 بأنها لم تكن حاسمة فى بعض الأحيان، لكنها كانت مدفوعة بحتمية واحدة تقوم على أساس التعامل مع من فى السلطة أيا كانت من أجل استمرار التعاون الأمنى.

وأوصت "دون" واشنطن بضرورة التركيز على دعم الشعب المصرى، وقالت إنها تعتقد أنه ينبغى على أمريكا أن تستمر فى التعليم والمجالات الأخرى التى يمكن أن تساعد المصريين لتحسين حياتهم على المدى الطويل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6393
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: "أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"   الأحد يونيو 01, 2014 8:08 pm

شكرا كتير على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 11711
نقاط : 16078
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 32
الدولة : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: "أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"   الأحد يونيو 01, 2014 9:09 pm

شكراً لك

على هـذا الموضــوع الجميـل

والمساهمــة الرائعــة والطــرح المميــز
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدام ميمى
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 688
نقاط : 3314
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: "أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"   الأحد يونيو 01, 2014 9:17 pm

شكرا لاخبارك  ومجهودك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"أوباما" فى موقف صعب بسبب انتخاب "السيسى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة-
انتقل الى: