منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عظة التكامل‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8860
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة التكامل‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة    الثلاثاء يونيو 24, 2014 12:17 pm





السبت 26 مايو 2012
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

كلمتكم‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏عن‏ ‏خطورة‏ ‏الآية‏ ‏الواحدة‏ ‏في‏ ‏التفسير‏.. ‏وأريد‏ ‏أن‏ ‏أكلمكم‏ ‏اليوم‏ ‏عن‏ ‏خطورة‏ ‏الحياة‏ ‏بالفضيلة‏ ‏الواحدة‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏باقي‏ ‏الفضائل‏ ,‏أو‏ ‏خطورة‏ ‏أية‏ ‏فضيلة‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏الحكمة‏ ‏والإفراز‏.‏
فالتواضع‏ ‏مثلا‏ ‏بغير‏ ‏حكمة‏ ‏قد‏ ‏يوصل‏ ‏صاحبه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يستهتر‏ ‏الناس‏ ‏به‏ ‏ويصبح‏ ‏هزءا‏ ‏بينهم‏, ‏بل‏ ‏ويشجعهم‏ ‏أن‏ ‏يخطئوا‏ ‏إليه‏,‏وكذلك‏ ‏الوداعة‏ ‏بغير‏ ‏إفراز‏ ‏إذن‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يمتزج‏ ‏التواضع‏ ‏بالحكمة‏.. ‏وتمتزج‏ ‏الوداعة‏ ‏بالحكمة‏ ‏يعلمنا‏ ‏الكتاب‏ ‏أننا‏ ‏خلقنا‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏وشبههتك‏1‏
والله‏ ‏تبارك‏ ‏اسمه‏ ‏تتكامل‏ ‏فيه‏ ‏الفضائل‏ ‏مجتمعة‏ ‏بغير‏ ‏انفصال‏.‏
العدل‏ ‏والرحمة
فعدل‏ ‏الله‏ ‏مثلا‏ ‏مملوء‏ ‏رحمة‏ ‏ورحمته‏ ‏أيضا‏ ‏مملوءة‏ ‏عدلا‏.‏
عدله‏ ‏عدل‏ ‏رحيم‏ ‏ورحمته‏ ‏رحمة‏ ‏عادلة‏ ‏ولا‏ ‏انفصال‏ ‏بينهما‏.‏
لقد‏ ‏أخطأ‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏.. ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏اقتضي‏ ‏أن‏ ‏يعاقبهما‏ ‏ولايقل‏ ‏أحد‏ ‏منكم‏ ‏إنها‏ ‏كانت‏ ‏خطية‏ ‏بسيطة‏!‏ويعذران‏ ‏إذ‏ ‏كانت‏ ‏غواية‏ ‏الحية‏ ‏أطغي‏ ‏علي‏ ‏بساطتهما‏ ‏وهما‏ ‏لايعرفان‏ ‏خيرا‏ ‏ولا‏ ‏شراوالحية‏ ‏كانت‏ ‏أحيل‏ ‏جميع‏ ‏حيوانات‏ ‏البريةتك‏3:1‏كل‏ ‏هذا‏ ‏حق‏ ‏ولكن‏ ‏الخطية‏ ‏هي‏ ‏الخطية‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الظروف‏ ‏والعدل‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطبق‏ ‏في‏ ‏عقوبتها‏..‏
ولكن‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏طبق‏ ‏الله‏ ‏فيه‏ ‏عدله‏ ‏فإنه‏ ‏برحمته‏ ‏فتح‏ ‏للإنسان‏ ‏باب‏ ‏الخلاص‏ ‏فقال‏ ‏إن‏ ‏نسل‏ ‏المرأة‏ ‏سيسحق‏ ‏رأس‏ ‏الحيةتك‏3:15.‏
وعلي‏ ‏الصليب‏ ‏اجتمع‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏ورحمتهمز‏85:10‏كل‏ ‏العدل‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الرحمة‏ ‏لم‏ ‏ينقص‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏شيئا‏ ‏ولا‏ ‏نقصت‏ ‏رحمته‏,‏
إن‏ ‏الله‏ ‏دائما‏ ‏يغفر‏ ‏ولكن‏ ‏لاتوجد‏ ‏مغفرة‏ ‏مجانية‏ ‏بل‏ ‏المغفرة‏ ‏لها‏ ‏ثمن‏ ‏وقد‏ ‏دفع‏ ‏الرب‏ ‏ثمنها‏ ‏عنا‏ ‏هو‏ ‏حمل‏ ‏خطايانا‏ ‏ووفي‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏ ‏حقه‏.. ‏بالنسبة‏ ‏إلينا‏ ‏صرنا‏ ‏متبررين‏ ‏مجانا‏ ‏بالنعمةرو‏3:24‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليه‏ ‏فقد‏ ‏اشترانا‏ ‏بثمن‏1‏كو‏6:20.‏
وكان‏ ‏ثمنا‏ ‏غاليا‏ ‏إننا‏ ‏حينما‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏ومغفرته‏ ‏نقول‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏المزمورلم‏ ‏يصنع‏ ‏معنا‏ ‏حسب‏ ‏خطايانا‏ ‏ولم‏ ‏يجازنا‏ ‏حسب‏ ‏آثامنامز‏103:10. ‏ولكننا‏ ‏نعرف‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏أستوفي‏ ‏عدله‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏الفادي‏ ‏فنقولكلنا‏ ‏كغنم‏ ‏ضللنا‏ ‏ملنا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏طريقه‏ ‏والرب‏ ‏وضع‏ ‏عليه‏ ‏إثم‏ ‏جميعناوهو‏ ‏مجروح‏ ‏لأجل‏ ‏معاصينا‏ ‏مسحوق‏ ‏لأجل‏ ‏آثامناأش‏53:5,6.‏
الحب‏ ‏والتأديب‏:‏
الله‏ ‏يحبنا‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يؤدبنا‏ ‏ولا‏ ‏نظن‏ ‏إطلاقا‏ ‏أن‏ ‏المحبة‏ ‏تمنع‏ ‏التأديب‏ ‏فالكتاب‏ ‏يقوليابني‏ ‏لاتحتقر‏ ‏تأديب‏ ‏الرب‏.‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏يحبه‏ ‏الرب‏ ‏يؤدبه‏ ‏ويجلد‏ ‏كل‏ ‏ابن‏ ‏يقبله‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏تحتملون‏ ‏التأديب‏ ‏فأي‏ ‏ابن‏ ‏لا‏ ‏يؤدبه‏ ‏أبوه‏..‏؟‏!‏ولكن‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏بلا‏ ‏تأديب‏..‏فأنتم‏ ‏نغول‏ ‏لابنونعب‏12:5-8.‏
الحب‏ ‏والحزم‏.‏
قد‏ ‏يكورن‏ ‏إنسان‏ ‏طيبا‏ ‏يحب‏ ‏الكل‏ ‏ويعاملهم‏ ‏برفق‏ ‏ولكنه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يتصف‏ ‏بالحزم‏ ‏فلن‏ ‏يصلح‏ ‏للإدارة‏ ‏وبخاصة‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ضميره‏ ‏يتعبه‏ ‏إن‏ ‏اتخذ‏ ‏موقفا‏ ‏حازما‏!‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الحزم‏ ‏في‏ ‏الإدارة‏ ‏ضد‏ ‏الروحيات‏!!‏كلا‏ ‏بل‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يجتمعا‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏الروحي‏..‏الحنو‏ ‏والحزم‏ ‏الطيبة‏ ‏والإدارة‏ ‏الأبوة‏ ‏والرئاسة‏.‏
السيد‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏حانيا‏ ‏ومحبا‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏حازما
حنوه‏ ‏واضح‏ ‏كما‏ ‏شرح‏ ‏الإنجيل‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏متعددة‏ ‏وقد‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏رأي‏ ‏الجميع‏ ‏تحنن‏ ‏عليهم‏,‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏منزعجين‏ ‏ومنطرحين‏ ‏كغنم‏ ‏لا‏ ‏راعي‏ ‏لهامت‏9:36.‏
وكما‏ ‏ظهر‏ ‏تحننه‏ ‏ظهر‏ ‏حزمه‏ ‏بصورة‏ ‏قوية‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏تطهير‏ ‏الهيكل‏ ‏إذأخرج‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبيعون‏ ‏ويشترون‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏وقلب‏ ‏موائد‏ ‏الصيارفة‏ ‏وكراسي‏ ‏باعة‏ ‏الحمام‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏مكتوب‏ ‏بيتي‏ ‏بيت‏ ‏الصلاة‏ ‏يدعي‏ ‏وأنتم‏ ‏جعلتموه‏ ‏مغارة‏ ‏لصوصمت‏21:12-13.‏
وهكذا‏ ‏اجتمع‏ ‏الحب‏ ‏والحزم‏ ‏معا‏,‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏الشعر‏:‏
‏ ‏يا‏ ‏قويا‏ ‏ممسكا‏ ‏بالسوط‏ ‏في‏.. ‏كفه‏ ‏والحب‏ ‏يدمي‏ ‏مدمعك‏.‏
ونقرأ‏ ‏عن‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏محبا‏ ‏جدا‏ ‏وحازما‏ ‏جدا‏.‏
كان‏ ‏حازما‏ ‏جدا‏ ‏مع‏ ‏إخوته‏ ‏الذين‏ ‏سجدوا‏ ‏بين‏ ‏يديه‏ ‏وبكوا‏ ‏وقالوا‏ ‏له‏:‏اصفح‏ ‏عن‏ ‏ذنب‏ ‏عبيدك‏ ..‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏أدبهم‏ ‏فيه‏ ‏وأوصلهم‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏بكي‏ ‏وقال‏ ‏لهملاتخافوا‏..‏أنتم‏ ‏قصدتم‏ ‏لي‏ ‏شرا‏ ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏قصد‏ ‏به‏ ‏خيرا‏ ‏لاتخافوا‏ ‏أنا‏ ‏أعولكم‏ ‏وأولادكمتك‏50:17-21.‏
كان‏ ‏طيبا‏ ‏وكان‏ ‏حازما‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏الإدارة‏ ‏كمسئول‏ ‏عن‏ ‏التموين‏, ‏وكان‏ ‏رقيقا‏ ‏إذ‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏لما‏ ‏عرف‏ ‏إخوته‏ ‏بنفسه‏ ‏أنهأطلق‏ ‏صوته‏ ‏بالبكاءتك‏45:2,1‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏أدبهم‏ ‏بكل‏ ‏حزم‏.‏
وربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏اجتمع‏ ‏فيه‏ ‏الحب‏ ‏مع‏ ‏الانتهار‏ ‏والتوبيخ‏.‏
من‏ ‏جهة‏ ‏الحب‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏أحب‏ ‏خاصته‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏أحبهم‏ ‏حتي‏ ‏المنتهييو‏13:1.‏
ولكنه‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏وبخ‏ ‏بطرس‏ ‏بشدة‏ ‏لما‏ ‏أراد‏ ‏ذاك‏ ‏أن‏ ‏يمنعه‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏,‏وقال‏ ‏له‏ ‏اذهب‏ ‏عني‏ ‏يا‏ ‏شيطان‏ ‏أنت‏ ‏معثرة‏ ‏لي‏ ‏لأنك‏ ‏لاتهتم‏ ‏بما‏ ‏لله‏ ‏بل‏ ‏بما‏ ‏للناسمت‏16:23.‏
مع‏ ‏أن‏ ‏تلميذه‏ ‏يوحنا‏ ‏كان‏ ‏يتكيء‏ ‏علي‏ ‏صدره‏ ‏وقد‏ ‏لقبه‏ ‏الإنجيل‏ ‏بأنهالتلميذ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسوع‏ ‏يحبهإلا‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏رفضت‏ ‏إحدي‏ ‏قري‏ ‏السامرة‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏الرب‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏التلميذ‏ ‏وأخوه‏ ‏يعقوب‏:‏أتشاء‏ ‏يارب‏ ‏أن‏ ‏تنزل‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏وتحرق‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏إيليا‏ ‏أيضا؟التفت‏ ‏وانتهرهما‏ ‏وقال‏ ‏لستما‏ ‏تعلمان‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏روح‏ ‏أنتما‏ ‏لأن‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏ليهلك‏ ‏أنفس‏ ‏الناس‏ ‏بل‏ ‏ليخلصلو‏9:53-56.‏
نقول‏ ‏هذا‏ ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏يفسد‏ ‏بعض‏ ‏الأبناء‏ ‏في‏ ‏الأسرة‏ ‏حينما‏ ‏تختلط‏ ‏عند‏ ‏الأبوين‏ ‏مشاعر‏ ‏المحبة‏ ‏مع‏ ‏الحزم‏!‏
أو‏ ‏قد‏ ‏يوزعان‏ ‏هاتين‏ ‏الفضيلتين‏ ‏بينهما‏ ‏فلا‏ ‏تجتمعان‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏أحدهما‏ ‏فيكون‏ ‏الأب‏ ‏رمزا‏ ‏للحزم‏ ‏والأم‏ ‏رمزا‏ ‏للحنو‏!‏ويحدث‏ ‏عندما‏ ‏يخطيء‏ ‏الابن‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏الأمإذا‏ ‏سمع‏ ‏أبوك‏ ‏سيغضب‏ ‏ويعاقبكدون‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏لهما‏ ‏تفعله‏ ‏هو‏ ‏خطأ‏ ‏سواء‏ ‏سمع‏ ‏به‏ ‏الأب‏ ‏أو‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏..‏
السيد‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏يحب‏ ‏الجموع‏ ‏ولكن‏ ‏عندما‏ ‏طلبوا‏ ‏منه‏ ‏آية‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏موبخاجيل‏ ‏فاسق‏ ‏وشرير‏ ‏يطلب‏ ‏آية‏ ‏ولا‏ ‏تعطي‏ ‏له‏ ‏إلا‏ ‏أية‏ ‏يونان‏ ‏النبيمت‏16:4‏كما‏ ‏أنه‏ ‏وبخ‏ ‏بشدة‏ ‏المدن‏ ‏التي‏ ‏صنعت‏ ‏فيها‏ ‏أكثر‏ ‏قواته‏ ‏ولم‏ ‏تتب‏..‏فقال‏ ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏كفر‏ ‏ناحوم‏ ‏المرتفعة‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏ستهبطين‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏ ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏صنعت‏ ‏في‏ ‏سادوم‏ ‏القوات‏ ‏المصنوعة‏ ‏فيك‏ ‏لبقيت‏ ‏إلي‏ ‏اليوممت‏11:23.‏وهكذا‏ ‏وبخ‏ ‏أيضا‏ ‏كورزين‏ ‏وبيت‏ ‏صيدا‏.‏
الحب‏ ‏والمخافة‏:‏
وصية‏ ‏المحبة‏ ‏أهم‏ ‏الوصايا‏ ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏إنها‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏والعظمي‏:‏أن‏ ‏تحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏فكرك‏.‏والثانية‏ ‏مثلها‏ ‏تحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسك‏ ‏وبهاتين‏ ‏الوصيتين‏ ‏يتعلق‏ ‏الناموس‏ ‏كل‏ ‏والأنبياءمت‏22:36-40‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهناك‏ ‏الوصية‏ ‏التي‏ ‏تقولبدء‏ ‏الحكمة‏ ‏مخافة‏ ‏اللهمز‏111:10‏أم‏9:10.‏
الحب‏ ‏والمخافة‏ ‏تجتمعان‏ ‏معا‏ ‏ولا‏ ‏تتناقصان‏:‏
أما‏ ‏الآية‏ ‏التي‏ ‏تقولالمحبة‏ ‏الكاملة‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏1‏يو‏4:18. ‏فالمقصود‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏تطرح‏ ‏الرعب‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏وتبقي‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏كفضيلة‏ ‏وتتحول‏ ‏إلي‏ ‏لون‏ ‏من‏ ‏المهابة‏ ‏فنحن‏ ‏نحب‏ ‏الله‏ ‏ونخافه‏ ‏أي‏ ‏نهابة‏. ‏ولو‏ ‏زال‏ ‏منا‏ ‏خوف‏ ‏الله‏ ‏لتحولت‏ ‏حياتنا‏ ‏إلي‏ ‏الاستهتار‏.‏
إننا‏ ‏ندخل‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏خشوع‏ ‏ونقول‏ ‏للرب‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏المزمور‏:‏
أما‏ ‏أنا‏ ‏فبكثرة‏ ‏رحمتك‏ ‏أدخل‏ ‏إلي‏ ‏بيتك‏ ‏وأسجد‏ ‏قدام‏ ‏هيكل‏ ‏قدسك‏ ‏بمخافتكمز‏5:7.‏
أقول‏ ‏هذا‏ ‏لأن‏ ‏كثيرين‏ ‏لا‏ ‏يتصرفون‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏المقدسة‏ ‏بمخافة‏ ‏الله‏,‏ولذلك‏ ‏لايستفيدون‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏فيها‏ ‏بل‏ ‏يستهترون‏ ‏ويعثرون‏ ‏غيرهم‏!‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏نحب‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏وكتابه‏ ‏المقدس‏ ‏ونقول‏ ‏مع‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏فرحت‏ ‏بكلامك‏ ‏كمن‏ ‏وجد‏ ‏غنائم‏ ‏كثيرةمز‏119‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏شريعتك‏ ‏هي‏ ‏تلاوتي‏ ‏لهلكت‏ ‏حينئذ‏ ‏في‏ ‏مذلتيومع‏ ‏ذلك‏ ‏فقبل‏ ‏قراءة‏ ‏الإنجيل‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏يصيح‏ ‏الشماس‏ ‏قائلا‏:‏قفوا‏ ‏بخوف‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وانصتوا‏ ‏لسماع‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس
إن‏ ‏الحب‏ ‏والمخافة‏ ‏يجتمعان‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وفي‏ ‏الاستماع‏ ‏إلي‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏وفي‏ ‏التناول‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏وفي‏ ‏حياتنا‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏وشعورنا‏ ‏نحوه‏ ‏إنها‏ ‏فضائل‏ ‏لاتتناقض‏ ‏ولكن‏ ‏تتكامل‏.‏
وبنفس‏ ‏الشعور‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏الشكر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏بيوتنا‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏موضع‏ ‏نقول‏ ‏للرب‏ ‏أمنحنا‏ ‏أن‏ ‏نكمل‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏المقدس‏ ‏وكل‏ ‏أيام‏ ‏حياتنا‏ ‏بكل‏ ‏سلام‏ ‏مع‏ ‏مخافتك‏..‏
إن‏ ‏محبتنا‏ ‏لله‏ ‏لاتمنع‏ ‏مخافتنا‏ ‏له‏.‏وكذلك‏ ‏مع‏ ‏الوالدين‏.‏
الابن‏ ‏يحب‏ ‏أباه‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يخافه‏ ‏أي‏ ‏يهابه‏..‏
بينه‏ ‏وبين‏ ‏أبيه‏ ‏دالة‏ ‏ومودة‏ ‏وأيضا‏ ‏هيبة‏ ‏ومخافة‏ ,‏
ونفس‏ ‏الوضع‏ ‏مع‏ ‏المرشدين‏ ‏والأستاذة‏ ‏والرؤساء‏: ‏يوجد‏ ‏الحب‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏من‏ ‏المهابة‏ ‏لايتعداه‏ ‏وإلا‏ ‏فقد‏ ‏الناس‏ ‏احترامهم‏ ‏لكبارهم‏ ‏وفقدوا‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏.‏
الوداعة‏ ‏والشجاعة‏:‏
السيد‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏وديعا‏ ‏جدا‏ ‏وقد‏ ‏طلب‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏منه‏ ‏هذه‏ ‏الوداعة‏ ‏مت‏11:29‏وقد‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏9‏لا‏ ‏يخاصم‏ ‏ولا‏ ‏يصيح‏ ‏ولا‏ ‏يسمع‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏صوته‏ ‏قصبة‏ ‏مرضوضة‏ ‏لايقصف‏ ‏وفتيلة‏ ‏مدخنة‏ ‏لايطفيءمت‏12:20,19‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏شجاعا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الحق‏ ‏وقد‏ ‏وبخ‏ ‏القادة‏ ‏المخطئين‏ ‏في‏ ‏أيامه‏. ‏وقال‏ ‏لهمويل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏القادة‏ ‏العميان‏..‏تغلقون‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏ ‏قدام‏ ‏الناس‏,‏فلا‏ ‏تدخلون‏ ‏أنتم‏ ‏ولا‏ ‏تدعون‏ ‏الداخلين‏ ‏يدخلونمت‏23:16,13‏
سمح‏ ‏للشيطان‏ ‏أن‏ ‏يجربه‏ ‏فلما‏ ‏تجاوز‏ ‏انتهره‏ ‏وطرده‏.‏وقال‏ ‏له
اذهب‏ ‏يا‏ ‏شيطان‏ ‏مت‏4:10‏فذهب‏..‏وكانت‏ ‏الشياطين‏ ‏تخافه‏ ‏وتصرخ‏ ‏وتقول‏ ‏له‏:‏أجئت‏ ‏قبل‏ ‏الوقت‏ ‏لتهلكنالو‏4:33:34.‏
كان‏ ‏وديعا‏ ‏وكان‏ ‏قويا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏في‏ ‏تكامل‏ ‏عجيب
في‏ ‏وقت‏ ‏كان‏ ‏يحاور‏ ‏معارضيه‏ ‏بكل‏ ‏رقة‏ ‏وهدوء‏ ,‏إقناع‏ ,‏
وفي‏ ‏وقت‏ ‏آخر‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏لهمولا‏ ‏أنا‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏بأي‏ ‏سلطان‏ ‏أفعل‏ ‏هذامت‏21:27.‏
وفي‏ ‏مناسبة‏ ‏أخري‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏لهمتضلون‏ ‏إذ‏ ‏لاتعرفون‏ ‏الكتبمت‏22:29‏بل‏ ‏يقول‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏قوة‏ ‏إن‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ ‏منكم‏ ‏ويعطي‏ ‏لأمة‏ ‏تصنع‏ ‏أثمارهمت‏21:43‏
وبنفس‏ ‏الأسلوب‏ ‏من‏ ‏الوداعة‏ ‏والقوة‏ ‏كان‏ ‏الآباء‏ ‏والأنبياء‏.‏
إبراهيم‏ ‏أبو‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏وداعة‏ ‏سجد‏ ‏أمام‏ ‏بني‏ ‏حثتك‏23:7.‏
وفي‏ ‏قوة‏ ‏لما‏ ‏سمع‏ ‏أبرآم‏ ‏أن‏ ‏أخاهلوطاقد‏ ‏سبي‏ ‏جمع‏ ‏رجاله‏ ‏المدربين‏. ‏تك‏14:14‏واستطاع‏ ‏أن‏ ‏يهجم‏ ‏علي‏ ‏ملوك‏ ‏ويحاربهم‏ ‏ويهزمهم‏.‏
وموسي‏ ‏النبي‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏أما‏ ‏الرجل‏ ‏موسي‏ ‏فكان‏ ‏وديعا‏ ‏جدا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأرضعد‏12:3‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏سمع‏ ‏الشعب‏ ‏يعبدون‏ ‏العجل‏ ‏الذهبيحمي‏ ‏غضب‏ ‏موسي‏..‏وأخذ‏ ‏العجل‏ ‏الذي‏ ‏صنعوه‏ ‏وأحرقه‏ ‏بالنار‏ ‏وطحنه‏ ‏حتي‏ ‏صار‏ ‏ناعما‏ ‏وذراه‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الماءخر‏32:20,19‏ووبخ‏ ‏أخاه‏ ‏الأكبر‏ ‏هارون‏ ‏حتي‏ ‏ارتبك‏ ‏أمامه‏.‏
وداود‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏عنهاذكر‏ ‏يارب‏ ‏داود‏ ‏وكل‏ ‏دعتهمز‏132:1‏كان‏ ‏يضرب‏ ‏أحيانا‏ ‏علي‏ ‏العود‏ ‏ويضرب‏ ‏أحيانا‏ ‏بالمقلاعوكان‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الوداعة‏ ‏والقوة‏.‏
المهم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏وديعا‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏ضعف‏ ‏وقويا‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏عنف‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الوداعة‏ ‏والشجاعة‏ ‏والقوة‏ ‏في‏ ‏تكامل‏ ‏بغير‏ ‏تناقض‏.‏
الخدمة‏ ‏والتأمل‏:‏
السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏كان‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الأمرين‏ ‏في‏ ‏تكامل‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يطوف‏ ‏المدن‏ ‏كلها‏ ‏والقري‏ ‏يعلم‏ ‏في‏ ‏مجامعها‏ ‏ويكرز‏ ‏ببشارة‏ ‏الملكوت‏.. ‏ويشفي‏ ‏كل‏ ‏مرض‏ ‏وكل‏ ‏ضعف‏ ‏في‏ ‏الشعبمت‏9:35.‏
وقيل‏ ‏عنه‏ ‏أيضا‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يقضي‏ ‏الليل‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏الصلاةلو‏6:12‏وكانت‏ ‏له‏ ‏خلوة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏وفي‏ ‏بستان‏ ‏جثسيمانييو‏8:1‏
وإيليا‏ ‏النبي‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏خلوته‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏الكرمل‏, ‏وكانت‏ ‏له‏ ‏خدمته‏ ‏القوية‏ ‏الناجحة‏ ‏التي‏ ‏وبخ‏ ‏بها‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏والتي‏ ‏بها‏ ‏طهر‏ ‏البلاد‏ ‏من‏ ‏أنبياء‏ ‏البعل‏ ‏وأنبياء‏ ‏السواري‏1‏مل‏18.‏
وبولس‏ ‏الرسول‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏التأمل‏ ‏التي‏ ‏استطاع‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏يختطف‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة‏2‏كو‏12:2‏وكانت‏ ‏خدمته‏ ‏الواسعة‏ ‏التي‏ ‏تعب‏ ‏فيها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏1‏كو‏15:10.‏
والإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الأمرين‏ ‏معا‏:‏فلا‏ ‏تكون‏ ‏خدمته‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏التأمل‏ ‏ولا‏ ‏التأمل‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الخدمة‏,‏بل‏ ‏تكامل‏ ‏بينهما‏ ‏نقول‏ ‏هذا‏ ‏لأن‏ ‏بعض‏ ‏الخدام‏ ‏في‏ ‏انشغالهم‏ ‏الشديد‏ ‏بالخدمة‏ ‏يهملون‏ ‏صلواتهم‏ ‏وعبادتهم‏ ‏ويهتمون‏ ‏ويضطربون‏ ‏لأجل‏ ‏أمور‏ ‏كثيرةلو‏10:41.‏
البساطة‏ ‏والحكمة‏:‏
ليست‏ ‏البساطة‏ ‏هي‏ ‏السذاجة‏ ‏أو‏ ‏ضحالة‏ ‏التفكير‏.‏إنما‏ ‏البساطة‏ ‏هي‏ ‏عدم‏ ‏التعقيد‏, ‏لذلك‏ ‏يمكن‏ ‏الجمع‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏الحكمة‏ ‏في‏ ‏تكامل‏ ,‏ولهذا‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏:‏
كونوا‏ ‏حكماء‏ ‏كالحيات‏ ‏وبسطاء‏ ‏كالحماممت‏10:16.‏
تكون‏ ‏للإنسان‏ ‏حكمة‏ ‏في‏ ‏عقله‏ ‏وبساطة‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏وقد‏ ‏يتكلم‏ ‏إنسان‏ ‏بكل‏ ‏حكمة‏ ‏ولكن‏ ‏بأسلوب‏ ‏بسيط‏ ‏ويتصرف‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏الحكمة‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ببساطة‏ ‏ووضوح‏ ‏فالبساطة‏ ‏المسيحية‏ ‏بساطة‏ ‏حكيمة‏ ‏والحكمة‏ ‏حكمة‏ ‏بسيطة‏ ‏لاتعقيد‏ ‏فيها‏ ‏كما‏ ‏يفعل‏ ‏بعض‏ ‏الفلاسفة‏!‏
وليست‏ ‏البساطة‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏يصدق‏ ‏الشخص‏ ‏كل‏ ‏شيء‏!‏وبهذا‏ ‏يلهو‏ ‏به‏ ‏بعض‏ ‏الماكرين‏ ‏ويخدعونه‏ ‏فالبساطة‏ ‏لاتمنع‏ ‏الفحص‏ ‏والتأكد‏ ‏بأسلوب‏ ‏بسيط‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏مشاعر‏ ‏الشك‏ ‏والحذر‏ ‏والظنون‏ ‏والتخوف‏ ‏المستمر‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏ولهذا‏ ‏يقول‏ ‏الرسولامتحنوا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتمسكوا‏ ‏بالحسن‏1‏تس‏5:21‏
وقال‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأوليلا‏ ‏تصدقوا‏ ‏كل‏ ‏روح‏ ‏بل‏ ‏امتحنوا‏ ‏الأرواح‏ ‏هل‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الله‏1‏تس‏4:1‏إن‏ ‏الذين‏ ‏صدقوا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏لهم‏ ‏صاروا‏ ‏مقودين‏ ‏بواسطة‏ ‏غيرهم‏ ‏وضاعت‏ ‏شخصياتهم‏ ‏وضلوا‏..!‏
حتي‏ ‏فضيلة‏ ‏الطاعة‏ ‏قيل‏ ‏فيهاأطيعوا‏ ‏والديكم‏ ‏في‏ ‏الربأف‏6:1‏وقيلينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناسأع‏5:29‏
أما‏ ‏عبارة‏ ‏المحبة‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏شيءفيمكن‏ ‏أن‏ ‏نأخذها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏محبتنا‏ ‏لله‏ ‏إذ‏ ‏نصدقه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يرشدنا‏ ‏إليه‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مواعيده‏ ‏وتشجيعاته‏ ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏ ‏فالمحبة‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لايتعارض‏ ‏مع‏ ‏محبتنا‏ ‏للهلأنه‏ ‏قال‏ ‏من‏ ‏أحب‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏ ‏فلا‏ ‏يستحقني‏...‏مت‏1:37.‏
إن‏ ‏البساطة‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ترتبط‏ ‏بالحكمة‏ ‏لأن‏ ‏كثيرين‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يخطئون‏ ‏ويعتذرون‏ ‏بقولهم‏:‏لقد‏ ‏فعلنا‏ ‏ذلك‏ ‏ببساطة‏!!‏
فالبساطة‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏الجهل‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏الحكمة‏ ‏وليس‏ ‏معناها‏ ‏التصرف‏ ‏بغير‏ ‏تبصر‏ ‏وبغير‏ ‏دراسة‏ ‏وبغير‏ ‏فحص‏..!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارينا رشدى
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 817
نقاط : 3498
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/05/2013
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عظة التكامل‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة    الثلاثاء يونيو 24, 2014 2:06 pm

ربنا يبارك تعبك عظة جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارينا رشدى
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 817
نقاط : 3498
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/05/2013
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عظة التكامل‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة    الثلاثاء يونيو 24, 2014 2:08 pm

ربنا يبارك تعبك عظة جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة التكامل‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: