منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

السبت يوليو 12, 2014 2:08 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3024
نقاط : 7575
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


السبت 09 يونيو 2012

بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

هكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏الجبل‏:‏
لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏.‏لأنه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الواحد‏ ‏ويبغض‏ ‏الآخر‏,‏أو‏ ‏يلازم‏ ‏الواحد‏ ‏ويحتقر‏ ‏الآخر‏.‏لاتقدرون‏ ‏أن‏ ‏تخدموا‏ ‏الله‏ ‏والمال‏


هكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏الجبل‏:‏
لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏.‏لأنه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الواحد‏ ‏ويبغض‏ ‏الآخر‏,‏أو‏ ‏يلازم‏ ‏الواحد‏ ‏ويحتقر‏ ‏الآخر‏.‏لاتقدرون‏ ‏أن‏ ‏تخدموا‏ ‏الله‏ ‏والمال‏....‏
وهنا‏ ‏أذكر‏ ‏قاعدة‏ ‏في‏ ‏التفسير‏ ‏تقولحذف‏ ‏المعلوم‏ ‏جائزةفالمقصود‏...‏
هنالايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏ ‏مختلفين‏ ‏في‏ ‏الاتجاه
فإن‏ ‏خدمهما‏ ‏معا‏,‏لاتكون‏ ‏خدمته‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏بنفس‏ ‏المساواة‏ ‏وبنفس‏ ‏الأمانة‏,‏أو‏ ‏تكون‏ ‏خدمته‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏أحدهما‏ ‏خدمة‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏القلب‏,‏وتكون‏ ‏خدمته‏ ‏للآخر‏ ‏بالادعاء‏ ‏أو‏ ‏بالرياء‏.‏
أما‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الاتجاه‏ ‏واحدا‏,‏فمن‏ ‏الممكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الجميع‏.. ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏ويخدم‏ ‏الكنيسة‏,‏ويخدم‏ ‏المجتمع‏ ‏والدولة‏,‏ويخدم‏ ‏العلم‏...‏
ولكنه‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏,‏وسيدا‏ ‏آخر‏ ‏ضده‏ ‏أو‏ ‏ينافسه‏ ‏في‏ ‏طاعته‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏السيد‏ ‏شخصا‏ ‏أو‏ ‏شيئا‏.‏
ذلك‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏الله‏,‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كاملة‏ ‏وشاملة‏,‏ومن‏ ‏كل‏ ‏القلب‏.‏
‏ ‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏قال‏ ‏الكتابتحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏,‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏,‏ومن‏ ‏كل‏ ‏قوتك‏(‏تث‏6:5),‏وتكررت‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديدتحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏فكرك‏.‏
هذه‏ ‏هي‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏والعظمي‏.‏والثانية‏ ‏مثلها‏:‏تحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسك‏.‏بهاتين‏ ‏الوصيتين‏ ‏يتعلق‏ ‏الناموس‏ ‏كله‏ ‏والأنبياء‏(‏مت‏22:37-40).‏
تحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏وتحب‏ ‏قريبك‏.‏لأنهما‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏
أما‏ ‏إذا‏ ‏تعارضت‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏القريب‏,‏فإن‏ ‏الرب‏ ‏يقولمن‏ ‏أحب‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلايستحقني‏.‏ومن‏ ‏أحب‏ ‏ابنا‏ ‏أو‏ ‏ابنة‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلا‏ ‏يستحقني‏...(‏مت‏10:37).‏
ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏مادام‏ ‏القلب‏ ‏كله‏ ‏لله‏,‏إذن‏ ‏تحب‏ ‏الكل‏ ‏داخل‏ ‏محبة‏ ‏الله‏,‏ولاتكون‏ ‏حينئذ‏ ‏تخدم‏ ‏سيدين‏,‏بل‏ ‏الله‏ ‏وحده‏.‏
فلا‏ ‏تحب‏ ‏القريب‏ ‏محبة‏ ‏ضد‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ولامحبة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏
الله‏ ‏وقيصر
ونفس‏ ‏الوضع‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏وقيصرأي‏ ‏الحاكم
يمكن‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏ ‏الله‏ ‏وتخدم‏ ‏قيصر‏,‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏خدمتهما‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏,‏لاتعارض‏ ‏إحداهما‏ ‏الأخري‏.‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏المسيحأعطوا‏ ‏مالقيصر‏ ‏لقيصر‏,‏وما‏ ‏لله‏ ‏لله‏(‏مت‏22:21)‏
أما‏ ‏إذا‏ ‏تدخل‏ ‏قيصر‏ ‏في‏ ‏مالله‏,‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏يبعد‏ ‏الناس‏ ‏عند‏ ‏الله‏,‏فهنا‏ ‏لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏,‏بل‏ ‏يقول‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناس‏(‏أع‏5:29).‏
وهكذا‏ ‏حدث‏ ‏اصطدام‏ ‏بين‏ ‏المسيحية‏ ‏وقيصر‏,‏وبدأ‏ ‏عصر‏ ‏الاستشهاد‏,‏وعصر‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏عاد‏ ‏الاتجاه‏ ‏الواحد‏ ‏بين‏ ‏المسيحية‏ ‏والقياصرة‏ ‏القديسين‏,‏أمكن‏ ‏للآباء‏ ‏أن‏ ‏يخدموا‏ ‏الله‏ ‏وقيصر‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏الحق‏ ‏بدون‏ ‏تعارض‏.‏
الله‏ ‏والعالم
يقول‏ ‏الكتابمحبة‏ ‏العالم‏ ‏عداوة‏ ‏لله‏(‏يع‏4:4)‏
ويشرح‏ ‏ذلك‏ ‏فيقوللاتحبوا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏
‏ ‏إن‏ ‏أحب‏ ‏أحد‏ ‏العالم‏,‏فليست‏ ‏فيه‏ ‏محبة‏ ‏الآب‏, ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏مافي‏ ‏العالم‏ ‏شهوة‏ ‏الجسد‏,‏وشهوة‏ ‏العيون‏,‏وتعظم‏ ‏المعيشة‏...‏والعالم‏ ‏يمضي‏ ‏وشهوته‏ ‏معه‏(1‏يو‏2:15-17).‏ومن‏ ‏الأمثال‏ ‏البارزة‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏العالم‏,‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لديماس‏ ‏تلميذ‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏عنه‏:‏
ديماس‏ ‏تركني‏,‏لأنه‏ ‏أحب‏ ‏العالم‏ ‏الحاضر‏(2‏تي‏4:10)‏
ومثله‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏,‏حينما‏ ‏استغرق‏ ‏في‏ ‏شهوات‏ ‏العالم‏ ‏المادية‏:‏
وقال‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏نفسهعظمت‏ ‏عملي‏:‏بنيت‏ ‏لنفسي‏ ‏بيوتا‏,‏غرست‏ ‏لنفسي‏ ‏كروما‏,‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏جنات‏ ‏وفراديس‏...‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏برك‏ ‏مياه‏ ‏لتسقي‏ ‏بها‏ ‏المغارس‏ ‏المنبتة‏ ‏الشجر‏.. ‏قنيت‏ ‏عبيدا‏ ‏وجواري‏...‏وكان‏ ‏لي‏ ‏قنية‏ ‏بقر‏ ‏وغنم‏...‏جمعت‏ ‏لنفسي‏ ‏فضة‏ ‏وذهبا‏ ‏وخصوصيات‏ ‏الملوك‏ ‏والبلدان‏.‏اتخذت‏ ‏لنفسي‏ ‏مغنين‏ ‏ومغنيات‏,‏وتنعمات‏ ‏بني‏ ‏البشر‏ ‏سيدة‏ ‏وسيدات‏...‏ومهما‏ ‏اشتهته‏ ‏عيناي‏ ‏لم‏ ‏أمسكه‏ ‏عنهما‏(‏جا‏2:4-10).‏
الروح‏ ‏والجسد
لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏معا‏,‏مادام‏ ‏الجسد‏ ‏يشتهي‏ ‏ضد‏ ‏الروح‏,‏والروح‏ ‏ضد‏ ‏الجسد‏,‏وهذان‏ ‏يقاوم‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏(‏غل‏5:17).‏
ويقول‏ ‏الرسول‏ ‏إيضالأن‏ ‏من‏ ‏يزرع‏ ‏لجسده‏,‏فمن‏ ‏الجسد‏ ‏يحصد‏ ‏فسادا‏,‏ومن‏ ‏يزرع‏ ‏للروح‏,‏فمن‏ ‏الروح‏ ‏يحصد‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏(‏غل‏6:Cool.‏
العجيب‏ ‏أن‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نال‏ ‏الكثير‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏تنعمات‏ ‏الجسد‏.‏يقولوبقيت‏ ‏أيضا‏ ‏حكمتي‏ ‏معي‏(‏جا‏2:9).‏وأنا‏ ‏أعاتبه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏وأقول‏:‏ربما‏ ‏بقيت‏ ‏حكمتك‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏حين‏ ‏ولكنها‏ ‏لم‏ ‏تستمر‏!‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏:‏
وكان‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏شيخوخة‏ ‏سليمان‏,‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏إلهه‏ ‏كقلب‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏(1‏مل‏11:4).‏
حقا‏ ‏إنها‏ ‏لكارثة‏! ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏أخذ‏ ‏الحكمة‏ ‏من‏ ‏فوق‏,‏من‏ ‏الله‏ ‏مباشرة‏(1‏مل‏3:11-12) ‏الذي‏ ‏تراءي‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏مرتين‏(1‏مل‏9:2).‏
سليمان‏ ‏هذا‏-‏بسبب‏ ‏النساء‏-‏ذهب‏ ‏وراء‏ ‏عشتاروت‏ ‏إلهة‏ ‏الصيدونيين‏,‏وملكوم‏ ‏رجس‏ ‏العمونيين‏ ‏وعمل‏ ‏سليمان‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏الرب‏...(1‏مل‏11:5, 6).‏وحل‏ ‏عليه‏ ‏غضب‏ ‏الرب‏ ‏فعاقبه‏,‏ومزق‏ ‏مملكته‏(1‏مل‏11:11-13).‏
حقا‏ ‏لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏إن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏:‏الله‏ ‏وشهوة‏ ‏النساء
ومن‏ ‏الأمثلة‏ ‏البارزة‏ ‏التي‏ ‏أتلفتها‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏:‏شمشون‏ ‏الجبار‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏نذيرا‏ ‏للرب‏ ‏من‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏(‏قض‏13:7).‏
وقد‏ ‏باركه‏ ‏الرب‏ ‏وابتدأ‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏يحركه‏ (‏قض‏13:24, 25).‏وحل‏ ‏عليه‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏(‏قض‏14:6, 19) (‏قض‏15:4).‏وصنع‏ ‏الرب‏ ‏معه‏ ‏عجائب‏,‏وصنع‏ ‏به‏ ‏خلاصا‏,‏شمشون‏ ‏هذا‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏,‏ولم‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏وهذه‏ ‏الشهوة‏ ‏معا‏...‏
وقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏تمنه‏(‏قض‏14:2).‏وألحت‏ ‏عليه‏ ‏فكشف‏ ‏لها‏ ‏سر‏ ‏الأحجية‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‏للفتيان‏(‏قض‏14:16, 17) .‏وعاد‏ ‏فوقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏امرأة‏ ‏زانية‏ ‏في‏ ‏غزة‏(‏قض‏16:1) ‏ثم‏ ‏أحب‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏وادي‏ ‏سورث‏ ‏اسمها‏ ‏دليلة‏(‏قض‏16:4) ‏وكان‏ ‏ضياعه‏ ‏علي‏ ‏يديها‏,‏إذ‏ ‏خانته‏ ‏وألحت‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏كشف‏ ‏سر‏ ‏قوته‏ ‏لها‏,‏فضاقت‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏الموت‏,‏وكشف‏ ‏لها‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏(‏قض‏16:16, 17).‏
وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏أنه‏ ‏فقد‏ ‏نذره‏,‏وحلقوا‏ ‏شعره‏,‏وقلعوا‏ ‏عينيه‏,‏وأوثقوه‏ ‏بسلاسل‏ ‏وكان‏ ‏يطحن‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏السجن‏(‏قض‏16:21).‏وانطبق‏ ‏عليه‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏:‏
إن‏ ‏كان‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏عظيم‏ ‏امرأة‏ ‏فإن‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏فاشل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏امرأة‏.‏
وهكذا‏ ‏تحقق‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏ ‏إنهاطرحت‏ ‏كثيرين‏ ‏جرحي‏,‏وكل‏ ‏قتلاها‏ ‏أقوياء‏(‏أم‏7:26).‏
إذ‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏المنحرف‏ ‏معا‏ ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏اتحد‏ ‏الاثنان‏ ‏معا‏ ‏وسارا‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏واحد‏ ‏روحي‏,‏حينئذ‏ ‏ينطبق‏ ‏عليهما‏ ‏قول‏ ‏الكتابمجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏ ‏وفي‏ ‏أرواحكم‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏(1‏كو‏6:20).‏
الله‏ ‏والشيطان
طبيعي‏ ‏أن‏ ‏لايقدر‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏والشيطان‏ ‏معا
وهذا‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏الخطية‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏سقطة‏ ‏أمنا‏ ‏حواء
لم‏ ‏تقدر‏ ‏حواء‏ ‏أن‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏وماقالته‏ ‏لها‏ ‏الحية‏,‏إذ‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تناقض‏ ‏بينهما‏.‏ولما‏ ‏أطاعت‏ ‏الحية‏ ‏عصت‏ ‏الله‏ ‏وسقطت‏(‏تك‏3) .‏وجرت‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏-‏من‏ ‏بعدها‏ ‏قضية‏ ‏الموت‏.‏
وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏-‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يحذر‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏-‏يحذرنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏بقولهحتي‏ ‏متي‏ ‏تعرجون‏ ‏بين‏ ‏الفرقتين؟إن‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏فاتبعوه‏ ‏وكان‏ ‏البعل‏ (‏هو‏ ‏الله‏) ‏فاتبعوه‏(1‏مل‏18:1).‏
ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين
الله‏ ‏والذات
أكبر‏ ‏عدو‏ ‏هو‏ ‏الذات‏ ‏الـ‏Ego ‏ولذلك‏ ‏أمرنا‏ ‏الله‏ ‏بإنكار‏ ‏الذات‏ ‏فقالمن‏ ‏يحب‏ ‏نفسه‏ ‏يهلكها‏,‏ومن‏ ‏يبغض‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏,‏يحفظها‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏(‏يو‏12:25) ‏وقالإن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏ولايبغض‏ ‏أباه‏ ‏وأمه‏.‏حتي‏ ‏نفسه‏ ‏إيضا‏,‏فلايقدر‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لي‏ ‏تلميذا‏(‏لو‏14:26).‏
وقال‏ ‏بنفس‏ ‏المعنيمن‏ ‏وجد‏ ‏حياته‏,‏يضيعها‏,‏ومن‏ ‏أضاع‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏أجلي‏,‏يجدها‏(‏مت‏10:39)...‏لذلك‏ ‏كثيرون‏ ‏أضاعوا‏ ‏أنفسهم‏,‏لأنهم‏ ‏ركزوا‏ ‏كل‏ ‏اهتمام‏ ‏في‏ ‏الذات‏,‏أو‏ ‏جعلوا‏ ‏مايختص‏ ‏بذاتهم‏,‏أهم‏ ‏مما‏ ‏يختص‏ ‏بالله‏!‏
سقطة‏ ‏الشيطان‏ ‏الكبري‏ ‏كانت‏ ‏بسبب‏ ‏الذات
كان‏ ‏ملاكا‏ ‏عظيما‏ ‏من‏ ‏طغمة‏ ‏الكاروبيم‏.‏وقال‏ ‏له‏ ‏اللهأنت‏ ‏خاتم‏ ‏الكمال‏,‏ملآن‏ ‏حكمة‏,‏وكامل‏ ‏الجمال‏...‏أنت‏ ‏الكاروب‏ ‏المنبسط‏ ‏المظلل‏(‏حز‏28:12, 14) ‏وقال‏ ‏له‏ ‏أيضاأنت‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏طرقك‏ ‏من‏ ‏يوم‏ ‏خلقت‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وجد‏ ‏فيك‏ ‏إثم‏(‏حز‏28:15).‏
وكيف‏ ‏وجد‏ ‏فيه‏ ‏إثم؟كان‏ ‏كذلك‏ ‏يوم‏ ‏فكر‏ ‏في‏ ‏إعلاء‏ ‏ذاته‏ ‏وهكذا‏ ‏وبخه‏ ‏الله‏ ‏قائلا‏:‏أنت‏ ‏قلت‏ ‏في‏ ‏قلبك‏.‏أصعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏ ‏أرفع‏ ‏كرسي‏ ‏فوق‏ ‏كواكب‏ ‏الله‏...‏أصعد‏ ‏فوق‏ ‏مرتفعات‏ ‏السحاب‏ ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏العلي‏(‏إش‏14:13, 14).‏
ولم‏ ‏يقدر‏ ‏الشيطان‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏شهوة‏ ‏الذات‏ ‏وخدمة‏ ‏الله
فانحدر‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏,‏إلي‏ ‏أسافل‏ ‏الجب‏(‏أش‏14:15)‏
الذات‏ ‏أيضا‏ ‏أسقطت‏ ‏شاول‏ ‏الملك‏,‏حين‏ ‏استقل‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وتصرف‏ ‏بذاته‏ ‏وكانت‏ ‏الذات‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏أشعلت‏ ‏حقده‏ ‏علي‏ ‏داود‏ ‏ولسعيه‏ ‏لقتله‏. ‏ولم‏ ‏يقدر‏ ‏شاول‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏خدمته‏ ‏لله‏ ‏وخدمته‏ ‏لذاته‏.‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏خدمة‏ ‏ذاته‏ ‏ومحبته‏ ‏لدواد‏ ‏فهلك‏...‏
الله‏ ‏والمال
إن‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏صراحةلاتقدرون‏ ‏أن‏ ‏تخدموا‏ ‏الله‏ ‏والمال‏(‏مت‏6:24).‏ويقول‏ ‏أيضاما‏ ‏أعسر‏ ‏دخول‏ ‏ذوي‏ ‏الأملاك‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏....‏مرور‏ ‏جمل‏ ‏من‏ ‏ثقب‏ ‏إبرة‏,‏أيسر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏غني‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏(‏مز‏10:23, 25).‏
وكانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏مشكلة‏ ‏الشاب‏ ‏الغني‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسعي‏ ‏إلي‏ ‏الملكوت‏,‏وقال‏ ‏للسيد‏ ‏الربأي‏ ‏صلاح‏ ‏أعمل‏ ‏لتكون‏ ‏لي‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية؟‏(‏مت‏19:16).‏
فلما‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏اذهب‏ ‏وبع‏ ‏كل‏ ‏مالك‏ ‏وأعطه‏ ‏للفقراء‏...‏مضي‏ ‏حزينا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ذا‏ ‏أموال‏ ‏كثيرة‏(‏مت‏19:21, 22).‏
ولم‏ ‏يقدر‏ ‏الشاب‏ ‏الغني‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏سيدين‏:‏الله‏ ‏والمال
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهناك‏ ‏أغنياء‏ ‏كثيرون‏ ‏كانوا‏ ‏أبرارا‏ ‏ومن‏ ‏بني‏ ‏الملكوت
إبراهيم‏ ‏أبو‏ ‏الآباءكان‏ ‏غنيا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏المواشي‏ ‏والفضة‏ ‏والذهب‏(‏تك‏13:2) ‏وكان‏ ‏مباركا‏ ‏من‏ ‏الرب‏(‏تك‏12:2) ‏وأيوب‏ ‏الصديق‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الغنيأعظم‏ ‏كل‏ ‏بني‏ ‏المشرق‏(‏أي‏1:3) ‏وشهد‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏أنه‏ ‏رجل‏ ‏كامل‏ ‏ومستقيم‏(‏أي‏1:Cool.‏ويوسف‏ ‏الرامي‏ ‏الذي‏ ‏كفن‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏ودفنه‏ ‏في‏ ‏مقبرتهكان‏ ‏غنيا‏..‏وكان‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏تلميذا‏ ‏ليسوع‏(‏مت‏27:57).‏وإبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏كان‏ ‏غنيا‏ ‏جدا‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏الأبرار‏ ‏محبا‏ ‏للكنيسة‏ ‏وللفقراء‏...‏والأمثلة‏ ‏عديدة‏.‏
وهنا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أفرق‏ ‏بين‏ ‏عبارةيخدم‏ ‏المالويخدم‏ ‏بالمال
كل‏ ‏الأغنياء‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏ذكرناهم‏,‏ماكانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏المال‏,‏بل‏ ‏كانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏الله‏ ‏بالمال‏,‏ومثلهم‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏يتبعن‏ ‏الرب‏ ‏وكن‏ ‏يخدمنه‏ ‏من‏ ‏أموالهن‏(‏لو‏8:3) ‏وكذلك‏ ‏فعل‏ ‏المؤمنون‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسوليفكل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏أصحاب‏ ‏حقول‏ ‏أو‏ ‏بيوت‏,‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏ ‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏ ‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أرجل‏ ‏الرسل‏ ‏فكان‏ ‏يوزع‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏كما‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏احتياج‏(‏أع‏4:35,34) ‏وكذلك‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏جعلن‏ ‏بيوتهن‏ ‏كنائس‏(‏رو‏16:3-5).‏
عكس‏ ‏ذلك‏ ‏حنانيا‏ ‏وسفيرا‏(‏أع‏5) ‏لم‏ ‏يقدرا‏ ‏أن‏ ‏يجمعا‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏المال‏,‏ماكانا‏ ‏يملكان‏ ‏المال‏,‏بل‏ ‏المال‏ ‏كان‏ ‏يملكهما‏.‏
‏ ‏دفعهما‏ ‏المال‏ ‏إلي‏ ‏الكذب‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏الرسول‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يخدم‏ ‏المال‏,‏يريد‏ ‏باستمرار‏ ‏أن‏ ‏يزيده‏ ‏وينميه‏,‏لا‏ ‏أن‏ ‏ينقص‏ ‏منه‏ ‏وهكذا‏ ‏يصبح‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يصرف‏ ‏منه‏ ‏للفقراء‏ ‏كذلك‏ ‏يصعب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏العشور‏ ‏والبكور‏ ‏وباقي‏ ‏استحقاقات‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏ماله‏ ‏ويكثر‏ ‏عندهمال‏ ‏الظلم‏(‏لو‏16:9).‏
أي‏ ‏المال‏ ‏الذي‏ ‏ظلموا‏ ‏فيه‏ ‏الفقراء‏ ‏واستبقوه‏ ‏عندهم‏,‏أو‏ ‏المال‏ ‏الذي‏ ‏سلبوه‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏(‏ملا‏3:Cool.‏
الذي‏ ‏يخدم‏ ‏المال‏ ‏يقع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏خطية‏ ‏الجمع‏ ‏والتكويم
كما‏ ‏قال‏ ‏سليمان‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الجامعةأما‏ ‏الخاطئ‏ ‏فيعطيه‏ ‏شغل‏ ‏الجمع‏ ‏والتكويم‏(‏جا‏2:26) ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏كتبت‏ ‏عنه‏ ‏قديما‏ ‏مقالا‏ ‏بعنوان‏ ‏شيطان‏ ‏الرصيد‏ ‏إذ‏ ‏يفرح‏ ‏كلما‏ ‏زاد‏ ‏الرصيد‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الرصيد‏ ‏هو‏ ‏الهدف‏,‏وليس‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏استخدام‏ ‏الرصيد‏ ‏في‏ ‏الخير‏ ‏بتوزيعه‏ ‏علي‏ ‏المحتاجين‏!‏
وفي‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏لايقدر‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏المال‏ ‏علي‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏تتطلب‏ ‏معونات‏ ‏كبيرة‏ ‏مثل‏ ‏عمليات‏ ‏زرع‏ ‏الكبد‏ ‏أو‏ ‏زرع‏ ‏الكلي‏ ‏وما‏ ‏أشبه‏...‏
كذلك‏ ‏من‏ ‏أخطر‏ ‏نتائج‏ ‏خدمة‏ ‏المال‏:‏الاتكال‏ ‏عليه
فيحدث‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏المال‏,‏يتكل‏ ‏عليه‏ ‏وليس‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عندما‏ ‏قالماأعسر‏ ‏دخول‏ ‏ذوي‏ ‏الأموال‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهوتحير‏ ‏التلاميذ‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أجابهم‏ ‏ما‏ ‏أعسر‏ ‏دخول‏ ‏المتكلين‏ ‏علي‏ ‏الأموال‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏(‏مر‏10:23, 24).‏
والمتكل‏ ‏علي‏ ‏المال‏,‏إذا‏ ‏أعوزه‏ ‏المال‏ ‏يقلق‏ ‏ويحمل‏ ‏الهم
لذلك‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لهؤلاء‏ ‏لاتهتموا‏ ‏بما‏ ‏تأكلون‏ ‏وتشربون‏ ‏وتلبسون‏...‏لأن‏ ‏أباكم‏ ‏السماوي‏ ‏يعلم‏ ‏أنكم‏ ‏تحتاجون‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏كلها‏(‏مت‏6:25-32).‏




الموضوع الأصلي : عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








السبت يوليو 12, 2014 2:13 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24875
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


يدوم عطائك وتالقك وابداعك
تحياتى لشخصك الكريم
دمت بكل الخير
فيض ودى





الموضوع الأصلي : عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي


السبت يوليو 12, 2014 4:50 pm
المشاركة رقم:
عضو مميز
عضو مميز


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10884
نقاط : 15329
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/03/2014
العمر : 17
مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


شكرا لكى على تعبك وجهودك المبذوله ومساهماتك الرائعه للمنتدى




توقيع : عصام بكار









المصدر: منتديات النور والظلمة










السبت يوليو 12, 2014 6:05 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9919
نقاط : 23612
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


تسلم ايدك موضوعك اكتر من روووووووووووووووووعة




الموضوع الأصلي : عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: وردة المنتدى


توقيع : وردة المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة







السبت يوليو 12, 2014 11:33 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2373
نقاط : 4914
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏


ربنا يبارك تعبك




الموضوع الأصلي : عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...(‏مت‏6:24)‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: سامية بنت الفادى


توقيع : سامية بنت الفادى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة