منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عظة حياة‏ ‏التواضع‏ ‏والوداعة‏30‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8822
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة حياة‏ ‏التواضع‏ ‏والوداعة‏30‏    الجمعة يوليو 18, 2014 11:24 am

من‏ ‏صفات‏ ‏الإنسان‏ ‏الوديع ب
[size=32]الجمعة 06 يناير 2012 [/size]
‏0 ‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏مملوء‏ ‏من‏ ‏الحنان‏ ‏والعطف‏,‏حتي‏ ‏علي‏ ‏أشر‏ ‏الخطاة‏.‏
فإن‏ ‏رأيت‏ ‏إنسانا‏ ‏قاسيا‏ ‏في‏ ‏تعامله‏ ‏اعلم‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏وديع‏.‏
‏ ‏انظروا‏ ‏إلي‏ ‏وداعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يجرح‏ ‏شعورها‏ ‏ولم‏ ‏يخدش‏ ‏حياءها‏ ‏ولا‏ ‏بكلمة‏ ‏واحدة‏ ‏بل‏ ‏اجتذبها‏ ‏إلي‏ ‏الاعتراف‏ ‏بوداعة‏ ‏ولطف‏.‏ووجد‏ ‏فيها‏ ‏شيئا‏ ‏يمتدحه‏ ‏فقال‏ ‏لهاحسنا‏ ‏قلت‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏لك‏ ‏زوج‏...‏هذا‏ ‏قلت‏ ‏بالصدقيو‏4:18,17..‏وبهذه‏ ‏الوداعة‏ ‏أمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقتادها‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏وإلي‏ ‏الإيمان‏ ‏بأنه‏ ‏المسيح‏ ‏وتبشير‏ ‏أهل‏ ‏المدينة‏ ‏بذلكيو‏4:29.‏
وبنفس‏ ‏الوداعة‏ ‏أيضا‏ ‏تصرف‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏الخاطئة‏ ‏المضبوطة‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الفعل‏...‏لم‏ ‏يبكتها‏ ‏بل‏ ‏أنقذها‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏أرادوا‏ ‏رجمها‏ ‏فلما‏ ‏انصرفوا‏ ‏قال‏ ‏لهاأين‏ ‏هم‏ ‏أولئك‏ ‏المشتكون‏ ‏عليك؟أما‏ ‏دانك‏ ‏أحد؟ولا‏ ‏أنا‏ ‏أدينك‏ ‏اذهبي‏ ‏ولا‏ ‏تخطئي‏ ‏أيضايو‏8:11,10‏
وفي‏ ‏وداعة‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏,‏عاتب‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏تلميذه‏ ‏بطرس‏:‏ذلك‏ ‏الذي‏ ‏أنكره‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏وحلف‏ ‏ولعن‏ ‏وقال‏:‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏الرجلمت‏26:74‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏يا‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏يونا‏ ‏أتحبني‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هؤلاء؟‏!...‏ومعها‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏ثبته‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الرعاية‏ ‏بقولهارع‏ ‏غنمي‏...‏ارع‏ ‏خرافييو‏21:15-17.‏
وهكذا‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏وداعة‏ ‏قابل‏ ‏نيقوديموس‏ ‏ليلايو‏3:2.‏
ولم‏ ‏يوبخه‏ ‏علي‏ ‏خوفه‏ ‏من‏ ‏اليهود‏...‏إذ‏ ‏جاء‏ ‏إليه‏ ‏ليلا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏ينكشف‏ ‏أمره‏ ‏لهم‏...‏وإذا‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏وداعته‏ ‏يلصقه‏ ‏بمحبته‏ ‏التي‏ ‏جاهر‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏صلبه‏ ‏إذ‏ ‏اشترك‏ ‏في‏ ‏تكفينه‏ ‏مع‏ ‏يوسف‏ ‏الرامييو‏19:39.‏
وداعة‏ ‏الله‏ ‏تعامل‏ ‏الخطاة‏ ‏بطول‏ ‏أناة‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏ ‏تنتظر‏ ‏توبتهم‏.‏
وهو‏ ‏يرد‏ ‏توبتهم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرضهم‏ ‏إلي‏ ‏عدالته‏ ‏ونقمته‏.‏
‏ ‏وهكذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏لاينتقم‏ ‏من‏ ‏المخطئين‏ ‏إليه‏ ‏قائلا‏ ‏في‏ ‏نفسه‏:‏لا‏ ‏أنتقم‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏لئلا‏ ‏الله‏ ‏ينتقم‏ ‏أيضا‏ ‏مني‏ ‏بسبب‏ ‏أخطائي‏.‏ولايفرح‏ ‏مطلقا‏ ‏ببلية‏ ‏المسيئين‏ ‏إليه‏ ‏لأنالفرحان‏ ‏ببلية‏ ‏لايتبرأأم‏17:5.‏
‏0‏والإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏يضع‏ ‏أمامه‏ ‏أربع‏ ‏درجات‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المخطئين‏:‏
منها‏ ‏احتمال‏ ‏المخطيء‏ ‏إليه‏,‏فلا‏ ‏يغضب‏ ‏منه‏ ‏ولا‏ ‏يثور‏ ‏عليه‏ ‏ثم‏ ‏المغفرة‏ ‏للمخطيء‏ ‏فلا‏ ‏يمسك‏ ‏عليه‏ ‏خطيئته‏ ‏ولا‏ ‏يحقد‏ ‏عليه‏.‏
ثم‏ ‏الصلح‏ ‏مع‏ ‏المخطيء‏ ‏ولتكن‏ ‏المبادرة‏ ‏منه‏ ‏هو‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏:‏مسرعين‏ ‏إلي‏ ‏حفظ‏ ‏وحدانية‏ ‏الروح‏ ‏برباط‏ ‏الصلح‏ ‏الكاملأف‏4:3.‏
وأكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏كله‏:‏محبة‏ ‏هذا‏ ‏المخطيء‏ ‏كأخ‏ ‏والصلاة‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏حسب‏ ‏وصية‏ ‏الربوصلوا‏ ‏لأجل‏ ‏االذين‏ ‏يسيئون‏ ‏إليكم‏ ‏ويطردونكممت‏5:44.‏
وهو‏ ‏لايفعل‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏قلبه‏ ‏واسعا‏ ‏وطبعه‏ ‏هادئا‏ ‏ويتشبه‏ ‏بإلهنا‏ ‏الوديع‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏إنهلم‏ ‏يصنع‏ ‏معنا‏ ‏حسب‏ ‏خطايانا‏ ‏ولم‏ ‏يجازنا‏ ‏حسب‏ ‏آثامنامز‏103:10.‏
وأكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يقيم‏ ‏عذرا‏ ‏للمخطئين
فلما‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏مع‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏أقرب‏ ‏تلاميذه‏ ‏إليه‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏أحرج‏ ‏الأوقات‏ ‏في‏ ‏الليلة‏ ‏التي‏ ‏سيقبض‏ ‏فيها‏ ‏عليه‏ ‏وكان‏ ‏يجاهد‏ ‏ونفسه‏ ‏حزينة‏ ‏حتي‏ ‏الموت‏ ‏مت‏26:38‏ولم‏ ‏يسهر‏ ‏تلاميذه‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الليلة‏ ‏بل‏ ‏ناموالأن‏ ‏أعينهم‏ ‏كانت‏ ‏ثقيلةوعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏عاتبهم‏ ‏قائلاأما‏ ‏قدرتم‏ ‏أن‏ ‏تسهروا‏ ‏معي‏ ‏ساعة‏ ‏واحدة؟‏!‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏ناموا‏ ‏أيضا‏...‏
فقال‏ ‏لهم‏:‏ناموا‏ ‏الآن‏ ‏واستريحواوالتمس‏ ‏لهم‏ ‏عذرا‏ ‏في‏ ‏نومهم‏ ‏وتخليهم‏ ‏عنه‏ ‏قائلاأما‏ ‏الروح‏ ‏فنشيط‏ ‏وأما‏ ‏الجسد‏ ‏فضعيفمت‏26:41...‏ما‏ ‏أعمق‏ ‏وداعتك‏ ‏يارب‏!‏حتي‏ ‏هؤلاء‏ ‏النائمين‏ ‏في‏ ‏أحرج‏ ‏ساعات‏ ‏جهادك‏ ‏تلتمس‏ ‏لهم‏ ‏عذرا‏ ‏بل‏ ‏تذكر‏ ‏أيضا‏ ‏لهم‏ ‏شيئا‏ ‏حسنا‏ ‏قائلا‏ ‏عنهمأما‏ ‏الروح‏ ‏فنشيط‏.‏
‏0 ‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏لايتشبث‏ ‏برأيه‏ ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏عنيدا‏.‏
وإن‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏مناقشة‏ ‏يكون‏ ‏اتجاهه‏ ‏أن‏ ‏يكسب‏ ‏من‏ ‏يناقشه‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يكسب‏ ‏المناقشة‏ ‏ذاتها‏ ‏لايظهر‏ ‏للمنافس‏ ‏أخطاءه‏ ‏ولا‏ ‏يكشف‏ ‏له‏ ‏ضعف‏ ‏حجته‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏إيجابية‏ ‏وديعة‏ ‏يشرح‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏بأسلوب‏ ‏رقيق‏ ‏متضع‏ ...‏وهو‏ ‏في‏ ‏كسبه‏ ‏لمن‏ ‏يناقشه‏ ‏بكل‏ ‏لياقة‏ ‏وأدب‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يكسب‏ ‏المناقشة‏...‏
أما‏ ‏غير‏ ‏الوديع‏ ‏فيتمسك‏ ‏بأية‏ ‏نقطة‏-‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏صغيرة‏-‏ويقيم‏ ‏عليها‏ ‏مشكلة‏ ‏ومناقشة‏ ‏ويكبرها‏ ‏ويضخمها‏ ‏ويصير‏ ‏الحبة‏ ‏قبة‏,‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏!‏حتي‏ ‏ليعلق‏ ‏البعض‏ ‏قائلا‏:‏أوقعت‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏فلان؟‏!‏فلينقذك‏ ‏الله‏ ‏منه‏ ‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستنتج‏ ‏لك‏ ‏أخطاء‏ ‏في‏ ‏كلامك‏ ‏لم‏ ‏تفكر‏ ‏فيها‏ ‏قط‏.‏
‏0 ‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏لايحل‏ ‏إشكالا‏ ‏بإشكال‏ ‏آخر‏..‏
إنه‏ ‏بطبيعته‏ ‏الوديعة‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يبعد‏ ‏عن‏ ‏المشاكل‏ ‏ويتفاداها‏ ‏بقدر‏ ‏طاقته‏ ‏وإن‏ ‏وجد‏ ‏أمام‏ ‏مشكلة‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يحتملها‏ ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏يعطيها‏ ‏مدي‏ ‏زمنيا‏ ‏تحل‏ ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏يجد‏ ‏لها‏ ‏حلا‏ ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يمررها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يجعلها‏ ‏تمرره‏ ‏أو‏ ‏تمرر‏ ‏غيره‏...‏المشكلة‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليه‏ ‏كقطعة‏ ‏طين‏ ‏ألقيت‏ ‏في‏ ‏بحر‏ ‏واسع‏ ‏فلم‏ ‏تعكر‏ ‏البحر‏ ‏بل‏ ‏ذابت‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏..!‏
‏0‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏هو‏ ‏شخصمهاوديميل‏ ‏إلي‏ ‏الطاعة‏:‏
طبعا‏ ‏يطيع‏ ‏في‏ ‏مالا‏ ‏يخالف‏ ‏ضميره‏ ‏وما‏ ‏لايخالف‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏أما‏ ‏باقي‏ ‏الأمور‏ ‏فيكون‏ ‏فيها‏ ‏سهل‏ ‏الاستجابة‏ ‏ولايجعلها‏ ‏موضعا‏ ‏للجدل‏ ‏وللنقاش‏.‏
أما‏ ‏غير‏ ‏الوديع‏ ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏صلبا‏ ‏وشديدا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يطلب‏ ‏منه‏ ‏ويظل‏ ‏يضع‏ ‏أسئلة‏ ‏وعراقيل‏:‏لماذا‏ ‏تريد؟وكيف‏ ‏يمكن‏ ‏التنفيذ‏ ‏وهناك‏ ‏صعاب؟ولماذا‏ ‏تطلب‏ ‏مني‏ ‏أنا‏ ‏بالذات؟وعلام‏ ‏الإسراع؟لماذا‏ ‏لاتنتظر؟ومن‏ ‏قال‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏وقتي‏ ‏يسمح‏ ‏وإن‏ ‏ظروفي‏ ‏تسمح؟‏!‏ويستمر‏ ‏في‏ ‏المعارضة‏...‏وقد‏ ‏ينتهي‏ ‏به‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏يرفض‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يوافق‏ ‏أخيرا‏ ‏بشروط‏ ‏وبعد‏ ‏تعب‏ ‏في‏ ‏الأخذ‏ ‏والرد‏.‏
أما‏ ‏الوديع‏ ‏فإنه‏ ‏يريد‏ ‏باستمرار‏ ‏أن‏ ‏يريح‏ ‏غيره‏.‏
والخير‏ ‏الذي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعمله‏ ‏لأجل‏ ‏غيره‏ ‏فإنه‏ ‏يعمله‏ ‏بكل‏ ‏محبة‏ ‏وكل‏ ‏هدوء‏ ‏وبدون‏ ‏جدل‏ ‏وبدون‏ ‏إبطاء‏,‏وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏:‏لاتمنع‏ ‏الخير‏ ‏عن‏ ‏أهله‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏طاقة‏ ‏يدك‏ ‏أن‏ ‏تفعله‏...‏أم‏3:27.‏
‏0 ‏لذلك‏ ‏فالإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏يكون‏ ‏مستعدا‏ ‏لأداء‏ ‏أية‏ ‏خدمة‏.‏
سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏عمله‏ ‏الرسمي‏ ‏أو‏ ‏تطوعا‏ ‏منه‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الموظفين‏ ‏الرسميين‏ ‏ليست‏ ‏لهم‏ ‏روح‏ ‏الخدمة‏ ‏ولا‏ ‏روح‏ ‏الوداعة‏ ‏في‏ ‏الاستجابة‏ ‏لطلبات‏ ‏الجماهير‏ ‏ولذلك‏ ‏قلت‏ ‏مرة‏:‏إن‏ ‏الموظف‏ ‏الوديع‏ ‏المريح‏ ‏يجد‏ ‏حلا‏ ‏لكل‏ ‏مشكلة‏ ‏أما‏ ‏الموظف‏ ‏المتعب‏ ‏المعقد‏ ‏فإنه‏ ‏يجد‏ ‏مشكلة‏ ‏لكل‏ ‏حل‏!!.‏
ولكن‏ ‏الوديع‏ ‏يعمل‏ ‏باستمرار‏ ‏علي‏ ‏إراحة‏ ‏غيره‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مسئولا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏رسميا‏.. ‏إنه‏ ‏يستجيب‏ ‏بكل‏ ‏بشاشة‏ ‏لكل‏ ‏طلب‏ ‏يطلب‏ ‏منه‏ ‏وحتي‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏منه‏ ‏يعمل‏ ‏تطوعا‏ ‏لخير‏ ‏غيره‏ ‏وراحته‏...‏
‏0‏وإن‏ ‏نال‏ ‏الوديع‏ ‏مركزا‏ ‏أو‏ ‏سلطة‏ ‏يستخدم‏ ‏ذلك‏ ‏لمنفعة‏ ‏الناس‏.‏
لايرتفع‏ ‏قلبه‏ ‏بالمركز‏ ‏أو‏ ‏السلطة‏ ‏بل‏ ‏يظل‏ ‏خادما‏ ‏للجميع‏ ‏محققا‏ ‏للناس‏ ‏ما‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحققه‏ ‏لهم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏سلطته‏ ‏وإمكانياته‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏الربإن‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏ليخدم‏ ‏بل‏ ‏ليخدم‏,‏وليبذل‏ ‏نفسه‏ ‏فدية‏ ‏عن‏ ‏كثيرينمت‏20:28.‏
‏0 ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يكون‏ ‏الوديع‏ ‏باستمرار‏ ‏شخصا‏ ‏محبوبا‏.‏
الناس‏ ‏يحبون‏ ‏فيه‏ ‏طيبة‏ ‏قلبه‏ ‏وبشاشة‏ ‏ملامحه‏ ‏وحسن‏ ‏تعامله‏ ‏وطاعته‏ ‏وخدمته‏ ‏للكل‏ ‏ورقة‏ ‏أسلوبه‏ ‏وبسبب‏ ‏ذلك‏ ‏يدافعون‏ ‏عنه‏ ‏إن‏ ‏أصابته‏ ‏أية‏ ‏أذية‏ ‏ويقولون‏ ‏لمن‏ ‏يؤذيهألم‏ ‏تجد‏ ‏سوي‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الطيب‏ ‏حتي‏ ‏تسيء‏ ‏إليه؟‏!.‏الكل‏ ‏يدافع‏ ‏عنه‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏لايدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏,‏
والشخص‏ ‏الذي‏ ‏يستغل‏ ‏طيبته‏ ‏ويظلمه‏ ‏يتعبه‏ ‏ضميره‏,‏ويخاف‏ ‏لأنه‏ ‏أذي‏ ‏إنسانا‏ ‏طيبا‏ ‏لايؤذي‏ ‏أحدا‏!‏
‏0 ‏والإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏له‏ ‏سلام‏ ‏في‏ ‏قلبه‏,‏لا‏ ‏يتعب‏ ‏من‏ ‏أحد
وإن‏ ‏ضنت‏ ‏عليه‏ ‏الظروف‏ ‏وتعب‏ ‏لايظهر‏ ‏تعبه‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏بهيئة‏ ‏ضيق‏ ‏أو‏ ‏نرفزة‏ ‏أو‏ ‏برد‏ ‏الإهانة‏ ‏بمثلها‏...‏كلا‏ ‏فهو‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏سلاما‏ ‏داخل‏ ‏قلبه‏ ‏كذلك‏ ‏له‏ ‏سلام‏ ‏مع‏ ‏الناس‏.‏
ومن‏ ‏صفات‏ ‏الوديع‏:‏الهدوء‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏العنف‏.‏
إن‏ ‏العنف‏ ‏هو‏ ‏عكس‏ ‏الوداعة‏ ‏تماما‏ ‏فحتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الوديع‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏المسئولية‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏يوبخ‏ ‏وينتهر‏ ‏فإنه‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏عنف‏ ‏وإن‏ ‏اضطرته‏ ‏مسئولياته‏ ‏أن‏ ‏يحكم‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏فإنه‏ ‏يحكم‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏قسوة‏ ‏وفي‏ ‏غير‏ ‏ظلم‏ ‏وإن‏ ‏لجأ‏ ‏إلي‏ ‏العقاب‏ ‏أو‏ ‏النصح‏ ‏فإنه‏ ‏يكون‏ ‏رقيقا‏ ‏في‏ ‏نصحه‏,‏وهادئا‏ ‏ومحبا‏ ‏في‏ ‏عتابه‏.‏
ينطبق‏ ‏عليه‏ ‏ما‏ ‏قلناه‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏رثاء‏ ‏الأرشيدياكون‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس‏:‏
يا‏ ‏قويا‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏طبعه‏ ‏عنف‏..‏ووديعا‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏ضعف‏.‏
‏ ‏يا‏ ‏حكيما‏ ‏أدب‏ ‏الناس‏ ‏وفي‏...‏زجره‏ ‏حب‏ ‏وفي‏ ‏صوته‏ ‏عطف‏.‏
‏ ‏لك‏ ‏أسلوب‏ ‏نزيه‏ ‏طاهر‏...‏ولسان‏ ‏أبيض‏ ‏الألفاظ‏ ‏عف‏.‏
‏ ‏لم‏ ‏تنل‏ ‏بالذم‏ ‏إنسانا‏ ‏ولم‏...‏تذكر‏ ‏السوء‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حل‏ ‏وصف‏ ‏إنما‏ ‏بالحب‏ ‏والتشجيع‏ ‏قد‏...‏تصلح‏ ‏الأعوج‏ ‏والأكدر‏ ‏يصفو‏.‏
‏0 ‏الإنسان‏ ‏الوديع‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏بسيط‏.‏
ونقصد‏ ‏بالبساطة‏ ‏عدم‏ ‏التعقيد‏ ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏بسيطا‏ ‏وحكيما‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏كما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏الربكونوا‏ ‏بسطاء‏ ‏كالحمام‏ ‏وحكماء‏ ‏كالحياتمت‏10:16..‏فهو‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏عقله‏ ‏حكيما‏ ‏وفي‏ ‏تصرفاته‏ ‏بسيطا‏..‏
بقي‏ ‏أن‏ ‏أحدثك‏ ‏عن‏ ‏كيف‏ ‏تقتني‏ ‏الوداعة؟وكيف‏ ‏يفقدها‏ ‏البعض؟
فإلي‏ ‏اللقاء‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏,‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
وللبحث‏ ‏بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25295
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: عظة حياة‏ ‏التواضع‏ ‏والوداعة‏30‏    الجمعة يوليو 18, 2014 11:27 am

يدوم عطائك وتالقك وابداعك
تحياتى لشخصك الكريم
دمت بكل الخير
فيض ودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة حياة‏ ‏التواضع‏ ‏والوداعة‏30‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: