منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25333
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   الثلاثاء يوليو 22, 2014 5:07 am

طريقة تحديد موعد عيد العنصرة (البنتيوكستي)




أولا: نحدد موعد عيد القيامة لتلك السنة وكم يوما أنقضت فى شهره



ثانيا:

( 1 ) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 19 يوما فتزيد الجملة عن 30 دائما. نسقط منها 30 والباقى يكون موعد عيد العنصرة فى شهر بشنس.


( 2) وإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف اليه 19 يوما المذكورة.


فتكون الجملة موعد عيد العنصرة فى بشنس أيضا وإن زادت الجملة عن 30 نسقط منها 30 والباقى يكون موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة.


مثال: لتحديد يوم عيد القيامة لسنة 1705 ش


فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة
(1) نضيف ال 22 الى 19 = 41
(2) نسقط من ال 41 ثلاثين يوما
41 – 30 = 11 وهو موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة إذن عيد العنصرة لسنة 1705 ش هو يوم 11 بؤونة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25333
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   الثلاثاء يوليو 22, 2014 5:09 am

مقابلة تواريخ الأيام فى السنوات الإفرنجية
مع تواريخ الأيام فى السنوات القبطية




عدد أيام كل من السنتين الإفرنجية والقبطية هو 366 يوما إن كانت كبيسة و365 يوما أن كانت بسيطة.

فلو كان اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة الإفرنجية يقع مقابل اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة القبطية الإضافية تماما لكانت تواريخ الأيام فى السنين كلها تقع متقابلة بغير تغيير فى سنة عن الأخرى ولكن لأن هذا غير الواقع فقد اختلفت تقابل التاريخين على الصورة الآتية:-


السنوات الإفرنجية الكبيسة (القابلة القسمة على 4) تبتدئ دائما فى السنوات القبطية الواقعة بعد السنة القبطية الكبيسة الإضافية (التى إذا قسمت على 4 يبقى منها 3) أو بعبارة أخرى نقول أن السنوات الإفرنجية الكبيسة تبتدئ فى بحر السنة القبطية الكبيسة الأبقطية (أى القابلة القسمة على 4)


مثال ذلك:

أول يناير سنة 1988 إفرنجية يقع خلال شهر كيهك سنة 1704 للشهداء وسنة 1988 إفرنجية كبيسة أما سنة 1704 للشهداء فهى كبيسة أبقطية قبطية وتقع بعد سنة 1703 الكبيسة الإضافية لذلك نقول: -


إن اليوم الزائد فى شهر النسئ فى السنة القبطية الكبيسة الإضافية يرفع مقابلة التاريخ الإفرنجى فى شهر سبتمبر يوما واحدا ويستمر الحال على ذلك حتى يأتى شهر فبراير من السنة الإفرنجية التالية وهى كبية يكون فبراير فيها 29 يوما لا 28 فيأتى أول مارس ويكون التاريخ القبطى مقابله قد أرتفع يوما واحدا مثلما أرتفع التاريخ الإفرنجى يوما واحدا مقابل يوم النسئ الزائد.

ومن أول مارس الى بقية الشهور فى السنة والثلاث سنوات التالية يقع تقابل التواريخ بلا تغيير حتى يأتى يوم النسئ الزائد فى السنة الرابعة القبطية فيبدأ الاختلاف فى التقابل ولا يزول الا فى أول مارس من السنة التالية وهكذا دواليك كل أربع سنوات الى آخر القرن.

وكان يمكن أن تكون هذه قاعدة عامة على كل القرون لولا أن وجود سنوات المئات الإفرنجية البسيطة مثل 1700، 1800، 1900 التى تقبل القسمة على أربعة ومع ذلك اعتبرت سنوات بسيطة يحول دون ذلك.

وفيما يلى جدول بالتوارخ الإفرنجية التى تقابل اوائل الشهور القبطية فى القرنين ال 20 وال 21 أى من سنة 1901 – 2099 م.



+ أول توت فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع 12 سبتمبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول بابه فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 12 اكتوبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول هاتور فى السنوات القبطية القابلة القمسة على أربعة يقع فى 11 نوفمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول كيهك فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 11 ديسمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول طوبة فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 10 يناير وفى غيرها يقع فى 9 منه.

+ أول أمشير فى السنوات القبطية القابلة على أربعة يقع فى 9 فبراير وفى غيرها يقع فى 8 منه.


ولأن فبراير المقابل للسنة القبطية القابلة القسمة على 4 سيكون 29 يوما أى أن اليوم الذى تقدم فى الكبيسة القبطية حصل تقدم نظيره الآن فى السنة الإفرنجية لذلك فابتداء من أول مارس المقابل الى 22 أمشير تتقابل التواريخ دون تغيير باستمرار كل السنين على الدوام فيكون أول برمهات دائما فى البسيطة والكبيسة مقابلا 10 مارس.

واول برمودة دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 أبريل.
وأول بشنس دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 مايو.
وأول بؤونه دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوينه.
وأول ابيب دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوليه.
وأول مسرى دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 7 أغسطس.
وأول النسئ دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 6 سبتمبر.

ثم يستمر النسئ الى 10 سبتمبر إن كان بسيطا والى 11 منه أن كان كبيسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25333
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   الثلاثاء يوليو 22, 2014 5:11 am

مقابلة تواريخ الأيام فى السنوات الإفرنجية
مع تواريخ الأيام فى السنوات القبطية




عدد أيام كل من السنتين الإفرنجية والقبطية هو 366 يوما إن كانت كبيسة و365 يوما أن كانت بسيطة.

فلو كان اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة الإفرنجية يقع مقابل اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة القبطية الإضافية تماما لكانت تواريخ الأيام فى السنين كلها تقع متقابلة بغير تغيير فى سنة عن الأخرى ولكن لأن هذا غير الواقع فقد اختلفت تقابل التاريخين على الصورة الآتية:-


السنوات الإفرنجية الكبيسة (القابلة القسمة على 4) تبتدئ دائما فى السنوات القبطية الواقعة بعد السنة القبطية الكبيسة الإضافية (التى إذا قسمت على 4 يبقى منها 3) أو بعبارة أخرى نقول أن السنوات الإفرنجية الكبيسة تبتدئ فى بحر السنة القبطية الكبيسة الأبقطية (أى القابلة القسمة على 4)


مثال ذلك:

أول يناير سنة 1988 إفرنجية يقع خلال شهر كيهك سنة 1704 للشهداء وسنة 1988 إفرنجية كبيسة أما سنة 1704 للشهداء فهى كبيسة أبقطية قبطية وتقع بعد سنة 1703 الكبيسة الإضافية لذلك نقول: -


إن اليوم الزائد فى شهر النسئ فى السنة القبطية الكبيسة الإضافية يرفع مقابلة التاريخ الإفرنجى فى شهر سبتمبر يوما واحدا ويستمر الحال على ذلك حتى يأتى شهر فبراير من السنة الإفرنجية التالية وهى كبية يكون فبراير فيها 29 يوما لا 28 فيأتى أول مارس ويكون التاريخ القبطى مقابله قد أرتفع يوما واحدا مثلما أرتفع التاريخ الإفرنجى يوما واحدا مقابل يوم النسئ الزائد.

ومن أول مارس الى بقية الشهور فى السنة والثلاث سنوات التالية يقع تقابل التواريخ بلا تغيير حتى يأتى يوم النسئ الزائد فى السنة الرابعة القبطية فيبدأ الاختلاف فى التقابل ولا يزول الا فى أول مارس من السنة التالية وهكذا دواليك كل أربع سنوات الى آخر القرن.

وكان يمكن أن تكون هذه قاعدة عامة على كل القرون لولا أن وجود سنوات المئات الإفرنجية البسيطة مثل 1700، 1800، 1900 التى تقبل القسمة على أربعة ومع ذلك اعتبرت سنوات بسيطة يحول دون ذلك.

وفيما يلى جدول بالتوارخ الإفرنجية التى تقابل اوائل الشهور القبطية فى القرنين ال 20 وال 21 أى من سنة 1901 – 2099 م.



+ أول توت فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع 12 سبتمبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول بابه فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 12 اكتوبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول هاتور فى السنوات القبطية القابلة القمسة على أربعة يقع فى 11 نوفمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول كيهك فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 11 ديسمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول طوبة فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 10 يناير وفى غيرها يقع فى 9 منه.

+ أول أمشير فى السنوات القبطية القابلة على أربعة يقع فى 9 فبراير وفى غيرها يقع فى 8 منه.


ولأن فبراير المقابل للسنة القبطية القابلة القسمة على 4 سيكون 29 يوما أى أن اليوم الذى تقدم فى الكبيسة القبطية حصل تقدم نظيره الآن فى السنة الإفرنجية لذلك فابتداء من أول مارس المقابل الى 22 أمشير تتقابل التواريخ دون تغيير باستمرار كل السنين على الدوام فيكون أول برمهات دائما فى البسيطة والكبيسة مقابلا 10 مارس.

واول برمودة دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 أبريل.
وأول بشنس دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 مايو.
وأول بؤونه دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوينه.
وأول ابيب دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوليه.
وأول مسرى دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 7 أغسطس.
وأول النسئ دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 6 سبتمبر.

ثم يستمر النسئ الى 10 سبتمبر إن كان بسيطا والى 11 منه أن كان كبيسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25333
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   الثلاثاء يوليو 22, 2014 5:13 am


وفيما يلى نضع طريقة استخراج التاريخ القبطى من التاريخ الإفرنجى كما نضع جدولين لمعرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم فى المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين مأخوذين من التحفة البرموسية للمسعودى موضحين كيفية استعمال كل منهما.

أولا:

كيفية تحويل التاريخ القبطى الى التاريخ الإفرنجى الذى يقابله والعكس بالقرنين 20 و21 الميلاديين:

نعرف سنة التاريخ الآخر المقابلة لسنة التاريخ المعلومة بالكيفية الآتية:-

أولا: لتحويل السنة القبطية الى السنة الإفرنجية المقابلة ننظر الى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.

1- فإذا كان هو أول توت أو 21 كيهك أو واقعا بينهما نضيف دائما الى عدد السنة القبطية عدد 283 فنحصل على رقم السنة الإفرنجية المقابلة.

2- أما إذا كان التاريخ هو 22 كيهك فلننظر الى عدد السنة القبطية فإن كان يقبل القسمة على 4 بدون باقى نضيف عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة والا نضيف عدد 283 كالفقرة قبله فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة.

3- أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 23 كيهك أو بعده لآخر السنة القبطية نضيف دائما عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية.

ثانيا:
لتحويل السنة الإفرنجية الى السنة القبطية المقابلة – ننظر الى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.

1- فإذا كان هو اول يناير أو 10 سبتمبر أو واقعا بينهما فلنسقط دائما من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة.

2- أما إذا كان التاريخ هو 11 سبتمبر فلنسقط من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 وبعد ذلك ننظر الى الباقى فإذا اتفق أن يكون باقى قسمته على 4 هو 3 وفى نفس الوقت كان رقم السنة الإفرنجية كذلك (أى باقى قسمته على 4 هو 3) كان هذا اليوم (11/9) يقابل 6 نسئ من السنة القبطية التى عددها هو الباقى بعد إسقاط العدد 284 سالف الذكر. والا فإن هذا اليوم (11/9) يكون اول توت من السنة القبطية التالية لتلك أى نزيد عدد (واحد) على الباقى بعد الإسقاط أو نعتبر المجموع هو عدد السنة القبطية ويوم 11/9 هو أول توت منها.

وذلك لأن 11/9 تارة يقع مقابل نهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية – وتارة يقع أول السنة القبطية، ونهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية تقع فى بحر السنة الإفرنجية التى باقى قسمتها على 4 هو 3 وذلك بصفة مستديمة. لذلك قلنا أنه إذا اتفق فى وقت واحد أن يكون الباقى بعد قسمته كل من السنتين على 4 هو 3 وجب اعتبار11/9 مقابلا 6 نسئ وإلا فهو أول توت.

3- أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 12 سبتمبر أو ما بعده لآخر السنة فلنسقط دائما من عدد السنة الإفرنجية عدد 283 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة. أما معرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم فى المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين (فيما عدا 11/9 المنوه عنه أعلاه) فيمكن معرفتهما من الجدولين الآتيين بعد بملاحظة السنوات القبطية ما إذا كانت تقبل القسمة على 4 أم لا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25333
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   الثلاثاء يوليو 22, 2014 5:14 am

مراجع بحث حساب الأبقطي و التقويم


هذا البحث

كتبه رشدي واصف بهمان المدرس بالكلية الإكليريكية،

وهذه هي المراجع التي اعتمد عليها البحث:



أولا: المراجع المطبوعة

1- السنكسار اليعقوبى – قام على نشره رينية باسيه.
2- الدسقولية – تعريب القمص مرقس داوود – الطبعة الخامسة أغسطس 1979 م.
3- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى – كتاب التحفة البرموسية – القاهرة 1925 م.
4- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى (كتاب الكرمة) – القاهرة 1926
5- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى الدرة النفسية فى حسابات الكنيسة – القاهرة 1936.
6- الدكتور شاكر باسيليوس – محاضرات فى الأبقطى والتقاويم – (لم تنشر بعد).
7- المستشار زكى شنوده – كتاب المسيح – القاهرة 1975.
8- رشدى واصف بهمان – محاضرات فى علم اللاهوت الطقسى (العلمى) – لم تنشر بعد).
9- القمص يوحنا جرجس وجبران نعمة الله الاسكندرى – اللؤلؤة البهية فى التراتيل الروحية – الطبعة الثانية – القاهرة 1921 م.
10-يوسف فضل الله – كتاب الميه فى حساب الكرمة الزهية – الاسكندرية 1892 م.
11-جرجس فيلوثاؤس عوض – تصحيح حساب الأيام والسنين القبطية وتوحيد الأعياد المسيحية – الطبعة الولى 1948 م.
12-جرجس فيلوثاؤس عوض – أساس التقاويم – الطبعة الأولى – القاهرة 1915م.
13-جرجس فيلوثاؤس عوض – الجدول الدهرى لاستخراج الأعياد المتنقلة – القاهرة 1915 م.
14-صبحى شلبى – مختصر مفيد عن التقويم القبطى (المصرى) – القاهرة 1967 م.
15-النبا يؤنس أسقف الغربية – الاستشهاد فى المسيحية – الطبعة الثانية فبراير 1978 م.
16-الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأشمونين – تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية – قام على نشره ب. ايفيت – باريس 1904 م.
17-كامل صالح نخلة – تاريخ وجداول بطاركة الاسكندرية القبط – طبعة أولى 1943 م.
18-الأرشميندريت حنانيا الياس كساب – مجموعة الشرع الكنسى – منشورات النور – بيروت – 1985 م.
19-الفريق أمسن (باشا) فهد المعلوف – المعجم الفلكى طبع سنة 1935 م.
20-المسيوايتين ديريوتون والمسيوجان فاندييه – كتاب (مصر) – تعريب الأستاذ عباس بيومى.
21-الاستاذ سليم حسن – موسوعة تاريخ مصر القديمة – المجلد الخامس عشر.
22-الموسوعة المصرية (تاريخ مصر القديمة وآثارها) – إصدار وزارة الثقافة والاعلام بجمهورية مصر العربية – المجلد الأول – الجزء الأول.
23-المجلة القبطية (لصاحبها جرجس فيلوثاؤس عوض) السنة الأولى.
24-مجلة عين شمس (لصاحبها اقلديوس يوحنا لبيب الميرى) السنة الثانية.
25-مجلة معهد الدراسات القبطية – السنة الأولى 1958 م.
26-مجلة جمعية الاثار القبطية – المجلد الحادى عشر 1945م.
27-مجلة الهلال يناير 1984 م.
28- The Harm Sworth Encyclopaedia Volume VIII.
29- R Engelback، Introduction to Egyptian Archaeology، Cairo 1946


ثانيا: المخطوطات

30- مخطوط رقم 314 لاهوت / 547 مكتبة الدار البطريركية مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة للقس شمس الرياسة أبو البركات المعروف بابن كبر
31- مخطوط رقم 177 مقدسة / 108 مكتبة الدار البطريركية – (الباب الثالث والعشرين من كتاب مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة) للقس شمس الرياسة ابو بركات المعروف بابن كبر ويشتمل أيضا حساب البقطى.
32- مخطوط طرف المؤلف عن الأبقطى ومقابلة التواريخ
33- مخطوط رقم 73 طقس / 742 ورقم 74 طقس / 743 مكتبة الدرا البطريركية (ترتيب البيعة).
34- مخطوط رقم 231 طقس / 1033 ورقم 232 طقي / 1034 مكتبة الدار البطريركية (ترتيب البيعة).
35- مخطوط السنكسار (الجزء الثانى من برمهات الى النسئ) بدير النبا بضابا – نجع حمادى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: