منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طرق غذائيّة للمراهق

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
هدى محمد
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 7003
نقاط : 13034
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: طرق غذائيّة للمراهق    الثلاثاء يوليو 29, 2014 11:14 am






تتميّز مرحلة المراهقة ((()))( 11-18 سنة)  بتغيّراتها الفيزيولوجيّة و الجسديّة المؤثّرة على الحاجات الغذائيّة اليوميّة.  لذلك يحتاج المراهق الى نظامٍ غذائيٍّ صحيّ ومتوازن يقدِّم إليه الغذاء اللاّزم لنموِّه ويحفظ سلامة صحّته. فهنالك رابط إيجابيّ بين مقدار النّمو الجسديّ و احتياجات المغذيّات والطّاقة خلال هذه الفترة بالمقارنة مع سنوات الطفولة.


فالمراهقة هي الوقت الرّئيسيّ في تحديد سلوكيّات الأكل الصّحي لدى المراهق لتأمين الوقاية من الوزن الزّائد والأمراض المزمنة، كمرض السّكري، الضّغط ،أمراض القلب و الشرايين، فقر الدّم أو هشاشة العظام.


برهنت الإحصائيّات أنَّ الكثير من المراهقين لا يتناولون الوجبات الغذائيّة التي توفِّر كميّات كافية من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين "د"، حمض الفوليك، الحديد، الزّنك والكالسيوم.


الطّاقة:
 إحتياجات الطّاقة تختلف حسب مرحلة النّضج و مستوى النشاط البدنيّ اليوميّ.
البروتين:
 إحتياجات الجسم للبروتين خلال فترة المراهقة مهمٌّة جداًّ للحفاظ على عضلات الجسم الموجودة    و الجديدة التي تُكتسب خلال النموّ و إحتياجات البروتين هي أعلى خلال فترة نموّ القامة التي تحدث عادة بين سنّ 11 إلى 14 سنة للإناث و 15-18 سنة للذّكور

   يستهلك معظم المراهقون أكثر من الحاجة اليوميّة المطلوبة من البروتين، ولكن هناك البعض الذين يستهلكون كمية غير كافية وعدم تناول الكميّة الكافية من البروتين يؤدّي إلى إنخفاض النموّ خلال هذه المرحلة الدّقيقة من التغيّرات الجسديّة و الفيزيولوجيّة و ذلك  في الحالات التّالية:


 إنعدام الأمن الغذائي
 إضّطرابات الأكل
 النّظام الغذائيّ قليل الطّاقة
 النّظام الغذائيّ النّباتي

المعادن والفيتامينات:
 الكالسيوم: إحتياجات الكالسيوم هي أكبرخلال فترة المراهقة مما كانت عليه في مرحلة الطفولة أو خلال سنوات النّضج بسبب الزّيادة الكبيرة في نموّ الهيكل العظميّ. لذلك تناولكميّة كافية من  الكالسيوم أمر بالغ الأهميّة للحدّ من خطر الكسور وهشاشة العظام. يمكن الحصول عليه من:

  الحليب ومشتقّاته، حيث يجب تناول كوبين من الحليب يومياً، ويمكن استبدال الحليب العاديّ بحليب الصّويا المقوّى في حال وجود ما نسمّيه Lactose Intolerance
مشتقّات الحليب كاللّبن، اللّبنة، الجبنة، البوظة، القشطة، الكاسترد.المهلبيّة، الصلصة البيضاء، اللّبن على طعم الفاكهة وغيرها.

 الحديد: يعتبر المراهقون أكثر عرضة لنقص الحديد، وذلك بسبب النموّ السّريع الذي يحصل في هذه المرحلة خصوصاً عند الفتيات وبدء دورتهم الشّهرية ّ. لذا، من الضروريّ سدّ هذا النقص من خلال مصادر الحديد التي تنقسم الى قسمين:

  المصادر الحيوانيّة "Heme Iron" ،يمتصّها الجسم بشكلٍ أسرع. ونجدها في اللحوم الحمراء والّسمك والدجاج والبيض، ويساعد في امتصاصها، تناولها مع الفيتامين "C" أي الحامض والبندورة واللّيمون مثلاً.

المصادر النباتيّة " Non - Heme Iron" فهي الحبوب وتحديداً العدس، والخضار والفاكهة المجفّفة. ويجدر التنبيه الى الإبتعاد عن شرب الشاي خلال أو بعد الوجبات مباشرة، لأنه يقلّل من قدرة الجسم على إمتصاص الحديد الموجود في الأطعمة.

الزّنك: تكمُن أهميّة الزّنك خلال فترة المراهقة بسبب دوره في النموّ والنّضج الجنسيّ.ويوجد الزّنك بشكل طبيعيّ في اللّحوم الحمراء، والمحار، والحبوب الكاملة، ويتمّ زيادته على العديد من الأطعمة. أمّا المراهقون الذين يتبعون نظام غذائيّ نباتيّ أو لا يأكلون الكثير من المنتجات الحيوانيّة هم الأكثر عرضة لنقص الزّنك.

 حمض الفوليك: حمض الفوليك ضروريّ ليتمّ زيادة تخليق البروتين .و لكنّ الكثير من المراهقين لا يتناولون ما يكفي من حمض الفوليك وينبغي تشجيعهم على زيادة إستهلاكه من خلال تناولهم حبوب الإفطارالمدعمّة،  عصير البرتقال، الحليب، الفاصوليا المجفّفة ، العدس و غيرها.

الفيتامين "د": يحتاج المراهق إلى كميّات كافية من الفيتامين "د" لبنية عظام صحيّة وللوقاية من الكساح. وأهم مصادره من الغذاء (الأسماك الغنيّة بالزّيوت، مثل سمك السّلمون والسّردين والماكريل، حبوب الإفطار المدعّمة،  صفارالبيض، الحليب المجفّف المدعّم...) بالاضافة الى التّعرض لأشعة الشّمس (الذّراعين أوالسّاقين لمدة 10-15 دقيقة يومياًّ).
السوائل:
الماء هو من أهم السّوائل لتفادي الكثير من المشاكل الصّحية. أما العصير فهو مهم ولكن من الضروري تناوله باعتدال (من نصف كوب الى كوب واحد يومياً) لأن نصف الكوب يساوي 60 وحدة حراريّة، وبالتالي فإن زيادته تسبّب البدانة.

 أمّا المراهق الرّياضيّ، فتزداد حاجته للسّوائل التي يجب أن يتناولها قبل وخلال وبعد ممارسة نشاطه الرّياضي، وبالمعدلات التالية:
 
 قبل ساعة أو ساعتين من البدء بالنشاط الرياضي  من 300 الى 420 ملل من المياه


قبل 10 الى 15 دقيقة من البدء بالنشاط من 300 الى 360 ملل من المياه


 خلال النشاط: من 120 الى 180ملل من المياه كل 15 الى 20 دقيقة



 بعد النشاط: من 480 الى 720 ملل من المياه.



وهنا، نقصد بالمراهق الذي يمضي أكثر من ثلاث ساعات يومياً في مزاولة الرياضة. وذلك كله من أجل تفادي التّجفاف "dehydration". 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25301
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: طرق غذائيّة للمراهق    الثلاثاء يوليو 29, 2014 12:11 pm

يدوم عطائك وتالقك وابداعك
تحياتى لشخصك الكريم
دمت بكل الخير
فيض ودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام بكار
عضو مميز
عضو مميز
avatar


عدد المساهمات : 10884
نقاط : 15832
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/03/2014
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: طرق غذائيّة للمراهق    الثلاثاء يوليو 29, 2014 12:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 7003
نقاط : 13034
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: طرق غذائيّة للمراهق    الجمعة أغسطس 01, 2014 11:32 am

اسعدنى مروركم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارينا قمر المنتدى
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar




عدد المساهمات : 15109
نقاط : 27117
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: طرق غذائيّة للمراهق    الجمعة أغسطس 01, 2014 12:44 pm

مجهود رائع يا قمر ومواضيعك مميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق غذائيّة للمراهق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الطفل - Children's Forum :: مشاكل فتره المراهقه-
انتقل الى: