منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: عالم الأسرة والمجتمع - Family and community world :: الحياة الزوجية - Married life

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
شاطر

السبت أغسطس 02, 2014 6:39 pm
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2224
نقاط : 6615
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مُساهمةموضوع: بحث عن الرحم


بحث عن الرحم


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

سقوط الرحم

هناك إجماع على أن الوقاية خير من العلاج, ولكن المرأة أول من لا يعمل بها فهى أحياناً تهمل ما يصيبها من أمراض لبعض الوقت أو لكل الوقت، ليس عن عمد، نظراً لكثرة واجباتها نحو أسرتها وعملها وتنسى أن فى ذلك خسارة أكبر على المدى البعيد لها ولأسرتها، خاصة عندما يصل الإهمال إلى زيادة الآلام والحاجة إلى تدخل جراحى، وسقوط  الرحم  عند المرأة قد يكون نموذجا لهذا الإهمال

ما معنى سقوط الرحم

أولا: الرحم  والمهبل عند المرأة مثبتان فى مكانهما داخل الحوض بواسطة مجموعة دقيقة ومحكمة من العضلات والأربطة وعندما يحدث ضعف فى هذه العضلات والأربطة يحدث سقوط للرحم أو المهبل وهذا الضعف قد يحدث لأسباب وراثية وهى تمثل نسبة قليلة ويمكن أن يصاحبه فى هذه الحالة وجود فتق أو دوالى.. أو بسبب الولادة وهى تمثل نسبة كبيرة من الأسباب.

كيف تؤدى الولادة وهى عملية فسيولوجية طبيعية لحدوث سقوط الرحم؟

تكرار الولادة وتعاقبها بدون فترات انتظار يؤديان إلى ضعف وإرهاق تلك العضلات والأربطة.. بالإضافة إلى الممارسة الخاطئة أثناء الولادة من غير أطباء النساء المتخصصين, وأيضاً عودة المرأة لممارسة أعمالها المنزلية الشاقة بعد الولادة مباشرة, وعدم الاهتمام بالعلاج الطبيعى بعد الولادة مباشرة لإعادة تقوية العضلات المرهقة.

الأسباب التى تزيد من فرصة حدوث سقوط  الرحم

السيدات اللاتى يعانين من إمساك وسعال يجب أن يتم العلاج من الإمساك والسعال قبل بدء العلاج الجراحى حتى لا يتكرر السقوط مرة أخرى.

هل للأمراض الأخرى علاقة بسقوط الرحم؟

يمكن حدوث سقوط الرحم  فى السن المبكرة نتيجة لوجود الأسباب المرضية مثل وجود ورم ليفى بالرحم أو حدوث التصاقات بين الرحم   وباقى أعضاء الحوض نتيجة لما يعرف بارتجاع دم الطمث لدى بعض السيدات والفتيات, وقد تحدث هذه الحالة بدون سبب مرضى فقد يكون سبب ضعف خلقى فى الأربطة الحاملة للرحم وبصفة عامة يظل أشهر أسباب حدوث سقوط الرحم  هو تكرار مرات الحمل والولادة مع ما يتبعه من ضعف بالأربطة الحاملة، وكذلك تعثر الولادة وطول مدتها فى غير وجود الشخص المدرب والمؤهل كالطبيب أو القابلات المؤهلات، كذلك المعاناة من وجود إمساك مزمن لدى السيدة وما يتبع ذلك من حدوث احتقان مزمن بالأوعية الدموية الموجودة بالحوض مما يؤدى إلى تدهور الحالة إذا أهملت.

وماذا عن الأثقال؟

حمل المرأة لأحمال ثقيلة أو رفعها، خاصة بعد الولادة مباشرة، كما تفعل كثيرات من ربات البيوت بالتعجيل بالقيام بأعمال المنزل خلال الشهر الأول بعد الولادة وعدم إعطاء الجسم الراحة اللازمة لعودة أعضائه لحالتها الطبيعية أحد أهم أسباب سقوط الرحم.
ومن المعروف أن إهمال الحالة سواء بتجنب أسباب حدوثها أو المسارعة بالعلاج فى المراحل الأولى قد يؤدى إلى مشاكل صحية تبعاً لدرجة الحالة.. فقد تحدث التهابات متكررة بالمهبل وفقدان بعض صفات المهبل الحيوية نتيجة لضعف جداره مما يسبب مشكلات صحية ونفسية, كما قد تحدث أحيانا عدم قدرة على التحكم فى خروج البول فقد تحس السيدة بالبلل عند السعال أو الضحك ويحدث هذا بسبب سقوط  الرحم  مع عدم إفراغ المثانة بشكل كامل  مع وجود فرصة حدوث التهابات بالمثانة ومجرى البول والكلى نفسها إذا أهمل العلاج, كذلك قد تحدث صعوبة فى التبرز لنفس السبب حيث يرتخى جزء من جدار المستقيم فلا تتم عملية التبرز بشكل سليم, وقد تصل الحالة فى مراحلها المتقدمة إلى وجود الرحم   نفسه بداخل تجويف المهبل أو ظهوره خارج الجسم مما يسبب فى حدوث التهابات شديدة وتغير فى طبيعة نسيج  الرحم  وخلاياه.

شعاع الليزر يعالج متاعب  الرحم  فى دقائق

اعتماداً على أشعة الليزر أصبح سهلاً على المرأة استئصال  الرحم  كلياً أو جزئياً بدون ألم خلال نصف ساعة، وبتكلفة أقل بـ 50% من الأساليب الحالية, وبمخدر موضعى أو كلى ثم تغادر المستشفى فى نفس يوم العملية بدلاً من بقائها أسبوعين على الأقل، كما يحدث حالياً, حيث يقوم شعاع الليزر بتبخير وإزالة خلايا جدار الرحم   المطلوب استئصالها بمنتهى الخفة والسرعة والدقة للقضاء على النزيف المتكرر والأورام الليفية أو الالتصاقات داخل الرحم.
دخل الليزر ميدان استئصال الرحم  كبديل للجراحات التقليدية الحالية التى تستدعى فتح البطن ثم الرحم   جراحياً ثم التعامل بالمشرط مع جدا الرحم  ثم إعادة غلق الاثنين فى عملية شاقة طويلة لا تخلو من مخاطر, وهذه الخطوات جاءت تطويراً لما بدأه باحثون بريطانيون عام 1989.. الكى الكهربى فى جراحات استئصال الرحم.. ثم أدخلوا الليزر عام 1990.
يستمد هذا الأسلوب أهميته من كونه يقدم بديلاً سهلاً وأكثر زمناً وأقل تكلفة للحالات التى فى حاجة ماسة لاستئصال الرحم   والتى تشكل 12% من مجمل أمراض النساء والولادة عموماً, وأسباب اللجوء إلى استئصال الرحم   تعود 70% منه إلى النزيف الرحمى المتكرر الناشئ عن خلل وظيفى أو ضعف فى الأوعية الدموية أو كنتيجة لخلل هرمونى, و15% نتيجة الأورام الليفية و5% للأورام الخبيثة و10% لتليف الرحم, بالنسبة للمجموعة الأولى وبعض الأورام الليفية يمكن استئصال جدار الرحم  والورم الليفى بعملية بسيطة تجرى للمريضة وتخرج فى اليوم نفسه.

الليزر وعلاج متاعب الرحم

واستخدام الليزر فى هذا المجال يتم من خلال استعمال منظار بغلاف خارجى قطره حوالى 9 مل يضم بداخله ليفة ضوئية فى حجم شعرة الرأس يمر من خلالها شعاع الليزر وليفة أخرى تحمل فى مقدمتها عدسة المنظار التى تنقل للطبيب صورة لما يجرى داخل  الرحم  بالإضافة إلى أنبوبين دقيقين أحدهما يتم من خلاله ضخ محلول خاص لتطهير وغسيل الجزء الذى يتم التعامل معه بالأشعة, والآخر يتم من خلاله شفط باقى جدار الرحم  المستأصل مع محلول الغسيل بعد أدائه لمهامه.
وعند إجراء العملية يقوم الطبيب بالوصول بالمنظار إلى  الرحم  عن طريق الفتحة الطبيعية عند العنق, ويبدأ أولاً باستكشاف جميع مناطق  الرحم  لتشخيص نوع المرض وسببه ويظهر كل ذلك على الشاشة, وهنا فإن التشخيص والعلاج كلاهما يتم فى وقت واحد, وبعد تحديد نوعية المرض ومكانه يقوم الطبيب بتسليط جرعات محسوبة من شعاع الليزر على الخلايا والأماكن المراد استئصالها فتقوم الأشعة بتسخين الخلايا لمعدلات عالية تؤدى إلى انفجارها وتفتيتها ثم استئصالها, وبمساعدة أنبوب الضخ يقوم محلول الغسيل بتنظيف وتطهير مكان جرعة الليزر ثم شفط المخلفات بسرعة من خلال أنبوب الشفط للخارج, وهكذا تنتهى العملية.
والإمكانات المتاحة فى هذا الأسلوب تسمح باستئصال الرحم    كله أو الإبقاء على أجزاء منه حسب رغبة المريضة لكى تكون هناك فرصة لاستمرار الدورة الشهرية وإن كانت ستستمر بمعدل أقل من المعتاد.

ما هو العلاج

العلاج يختلف تبعاً للحالة فهى ما بين العلاج الموضعى باستعمال بعض الأدوات المساعدة والاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية التى يصفها الطبيب للسيدة بعد الولادة لمساعدة عضلات البطن والحوض ومراعاة عدم دفع أحمال أو رفعها أو الوقوف الكثير بعد الولادة مباشرة، وفى الحالات المتقدمة التى لا يصلح معها العلاج الموضعى تكون الجراحة هى العلاج وهى تتفاوت بين شد الأربطة الحاملة للرحم لتقويتها وإعادته لمكانه، وبين رفع جدار المستقيم لعلاج المشاكل الصحية الناجمة عن الحالة وبين استئصال الرحم   فى نهاية الأمر.. وعند تكرار حدوث المشكلة أو تغير صفات الرحم  التشريحية والفسيولوجية, المهم أن الأسلوب الجراحى قد تطور بشكل كبير ونجاحه مع استعمال المناظير الجراحية وتطور الأسلوب الجراحى لكثير من الحالات مما لا يستلزم البقاء فى المستشفى لفترة طويلة بعد الجراحة










ميلان أو انقلاب الرحم أو انكفاء الرحم   الى الخلف أو الرحم  المنقلب للخلف Retroverted Uterus

في معظم السيدات (حوالي 80%) يكون الرحم   وسط الحوض مائلآ ومنثنيآ إلى الأمام( في الوضع الطبيعي) ، وفي 20% من الحالات يميل الرحم   وقد ينثنى أيضآ إلى الخلف.

درجات ميل الرحم  إلى الخلف

ميل الرحم   للخلف من الدرجة الاولى: وفيه يستقيم الرحم   بدلآ من ميله للأمام.
ميلان الرحم  الى الخلف من الدرجة الثانية: حيث يميل الرحم  للخلف.
ميل الرحم   للخلف من الدرجة الثالثة: حيث يميل الرحم  للخلف وينثنى على نفسه وتكون قمة  الرحم  أسفل مستوى عنق الرحم.

انواع الميل الخلفي للرحم:

1- ميل خلفي ثابت نتيجة التصاقات تمنع تحريكه.
2- ميل خلفي متحرك حيث يمكن تحريك الرحم.

اسباب انقلاب  الرحم  للخلف

ميل خلفي خلقي منذ التكوين.
ميل خلفي بعد ولادة أو اجهاض: وينتج لطول مدة النوم على الظهر مع امتلاء المثانة وثقل الرحم  وارتخاء أربطة الرحم.
ميل خلفي من الدرجة الأولى مصاحب للهبوط الرحمي.
التصاقات بالحوض نتيجة:-
أ) التهابات مزمنة بالحوض
ب) البطان الرحمي أو ترحم الحوض (شذوذ نمو بطانة الرحم)
ت) ورم في الحوض.
ث) الجراحة
يمكن أن يتحرك رحمك أحيانآ إلى الوراء ثم يعود مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي ويتكرر هذا الأمر في حياتك
اعراض ميلان  الرحم  الخلفي

في حالات الميل الخلفي من الدرجة الأولى لا تشكو المريضة من أي أعراض ، ولكن في حالات ميلان  الرحم  والإنثناء إلى للخلف من الدرجة الثالثة قد تشكو السيدة من الاتي:

ألم داخلي اثناء الجماع.
ألم في الظهر.
عسر طمث احتقاني وتقلصي حيث تعاني المريضة من آلام في الحوض قبل بدء الدورة الشهرية ومن مغص شديد مع نزول الدورة الشهرية.
تقارب الدورة الطمثية وزيادة كمية الطمث.
تأخر الحمل حيث يتجه  الرحم  للأمام بعيدآ عن مكان القذف أثناء الجماع وقد يؤدي الميل للخلف للرحم إلى اجهاض.
جسم عنق  الرحم  متجه إلى الأمام وجسم  الرحم  للخلف.
الوقاية :

نصح المريضة بالتبول بصورة منتظمة بعد الولادة حتى لا تمتليء المثانة وتضغط على  الرحم للخلف ، وفحص المريضة بعد شهر من الولادة وتصحيح وضع الرحم  ، وقد توضع فرزجة (تحميلة) وهي قطعة مصنعة من البلاستيك بشكل خاص توضع في المهبل بعد عدل  الرحم لتمنع رجوع ميله إلى الخلف.









[الرحم ذي القرنين COLOR="DarkGreen"]



الرحم ذو القرنين هو من التشوهات الخلقية التي تحدث لدى النساء وممكن حمل المرأة في هذه الحالة واكمال شهور الحمل التسعة والولادة تكون طبيعية .....لأن الحمل يحدث في احدى التجويفين لهذا التشوه ويستمر دون مشاكل.....ولكن في أكثر الحالات تكون المرأة عرضة للاجهاض أو الولادة المبكرة..طبيا من عيوب هذا الرحم :
1- الولادة المبكرة preterm laborتكون هناك نسبة عالية من ضعف او قصور عنق الرحم  cervical incompetence
2-اتخاذ الجنين وضع مقعدي اي الرجلين لاسفل والراس لاعلى breech presentation مما يزيد فرصة الولادة بعملية قيصرية ...
3-انحباس المشيمة retained trapped uterus

اما عن كيفية اكتشافه :
هنالك العديد من الحالات التي لايكتشفها الاطباء الا بعد الولادة او اثناء العملية القيصرية عند الفحص ....
وعادة ما يمكن اكتشافه بالفحص المهبلي والسريري للحوض pelvic examinationحيث يستطيع الطبيب الاحساس بالقرنين ...
التنظير البطني laproscopy
التنظير الرحمي hysteroscopy
وعادة ما تكون النتيجة الادق عبر التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonane MRI

اما عن العلاج :
فهو بمتابعة الحالة وتشخيصها على حسب دراجتها ...وعمل عملية الربط عنق الرحم خلال فترة الحمل ومتابعة نمو الجنين والتطمن على وضعه خلال فترة الحمل ...في بعض الحالات يجرى للمريضة عملية قيصرية في الاسبوع ال37 من الحمل ....
ايضا هناك بعض الحالات التي تحتاج الى تدخل جراحي يعرف بMETROPALSY يقومون فيه بقص الجزء العضلي من الحاجز ......ومع استخدام ربط عنق الرحم تزداد نسبة اكمال الحمل حتى عمر يستطيع فيه الجنين البقاء حيت خارج جسم الام ...
مهم استشارة الطبيبة فى عمل تطويق لعنق  الرحم  وبالراحة والامتناع عن الجماع ان شاء الله في حالة حدوث الحمل





الموضوع الأصلي : بحث عن الرحم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: السيسى اللى كايدهم


توقيع : السيسى اللى كايدهم









المصدر: منتديات النور والظلمة







الثلاثاء أغسطس 05, 2014 10:29 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 6815
نقاط : 12220
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الرحم


بحث عن الرحم


موضوع غاية فى الروعة




الموضوع الأصلي : بحث عن الرحم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: هدى محمد


توقيع : هدى محمد





السبت أغسطس 09, 2014 1:23 pm
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2224
نقاط : 6615
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الرحم


بحث عن الرحم


نورتوا الموضوع بمروركم




الموضوع الأصلي : بحث عن الرحم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: السيسى اللى كايدهم


توقيع : السيسى اللى كايدهم









المصدر: منتديات النور والظلمة







صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة