منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: عالم الأسرة والمجتمع - Family and community world :: الحياة الزوجية - Married life

شاطر

الأحد سبتمبر 28, 2014 6:44 pm
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2215
نقاط : 6587
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مُساهمةموضوع: مشاكل الحمل الشائعة


مشاكل الحمل الشائعة






ترتبط مشاكل الحمل والولادة المبكرة بامراض ووفيات الامهات والمواليد. حوالي 7 ٪ من جميع النساء الحوامل يتعرضن للولادة المبكرة (حتى الاسبوع الـ 34).

مشاكل الحمل: 20% - 30% من النساء اللواتي يتعرضن للولادة المبكرة، قد تلدن ولادة مبكرة ايضا في حالات الحمل  في المستقبل. النساء اللاتي يعانين من امراض في مرحلة ما قبل الحمل، الامراض التي تكتشف خلال فترة الحمل، النساء الحوامل بجنينين واكثر والنساء اللاتي يعانين من خلل في بنية الرحم - معرضات ايضا للولادة المبكرة. الخطر في حدوث الولادة المبكرة يكمن في احتمال ولادة جنين لم ينضج في الرحم بعد، الامر الذي قد يؤدي الى مجموعة مختلفة من الامراض، بل وحتى الى وفاة الجنين.

الحمل خارج الرحم. في  الحمل  خارج الرحم، كما هو الاسم يتطور الجنين خارج الرحم وهي من  مشاكل الحمل الشائعة. عادة، يكون الحمل  خارج الرحم في البوقين (قناتا فالوب)، لان البويضة المخصبة لم تستكمل رحلتها من قناة فالوب الى الرحم، وهو ما يحدث، غالبا، بسبب انسداد او التهاب. لكن هناك حالات اخرى تنتقل فيها البويضة المخصبة الى مكان اخر في بطن المراة. بما ان الرحم وحده هو المناسب لتطور الجنين، فالحمل خارج الرحم عادة ما يتسبب بحصول مضاعفات، عندما يصبح الجنين النامي كبيرا جدا بالمقارنة مع قدرة وصول الدم الى الموقع خارج الرحم. عندما يحدث ذلك، فان الحمل  خارج الرحم يشكل خطرا لحدوث تمزق يمكن ان يؤدي الى فقدان كمية كبيرة من الدم. لذلك، فالحمل خارج الرحم يمكن ان يشكل خطرا يهدد الحياة. 2% فقط من حالات  الحمل  تحدث خارج الرحم، والغالبية العظمى من هذه الحالات لا تنتهي بالولادة. في الحالات التي يتطور فيها الجنين، يجب ازالته بعملية قيصرية، وذلك لانه يكون غير قادر على الوصول الى قناة الولادة.

امراض المراة. هنالك امراض معينة لدى المراة الحامل قد تضر بالجنين. كذلك، هنالك امراض قد تتفاقم حدتها خلال  الحمل  وبعد الولادة، مثل حالات الاصابة بامراض القلب او ارتفاع ضغط الدم.

النساء اللواتي يعانين من  مشاكل  فرط تخثر الدم، الامراض المصاحبة التي تصيب العديد من اجهزة الجسم (على سبيل المثال: ارتفاع ضغط الدم، امراض القلب، امراض الكلى والامراض العصبية)، وكذلك امراض المناعة الذاتية وامراض الغدد الصماء - معرضات لمشاكل  الحمل  لزيادة الخطر خلال الحمل، بالنسبة للمراة الحامل وللجنين، على حد سواء. لذلك، هنالك حاجة الى المتابعة المتخصصة والعلاج المناسب، للحد من هذه المخاطر. العلاج والمتابعة يتمان من قبل طبيب النساء، من خلال العلاقة الوثيقة مع خبراء في امراض معينة.

تسمم الحمل. تظهر هذه المتلازمة لدى حوالي 5% من الحوامل ضمن  مشاكل  الحمل. من بين اعراضه، بشكل اساسي، ارتفاع ضغط الدم (لدى النساء اللاتي كان ضغط الدم لديهن طبيعيا قبل الحمل)، ويكون مصحوبا بفقدان البروتين في البول نتيجة لتضرر الكليتين. ينطوي تسمم  الحمل  على زيادة في نسبة الوفيات والاصابة بالامراض لدى الامهات، وارتفاع نسبة الوفيات والاصابة بالامراض لدى الاجنة والمواليد، وخصوصا نتيجة للولادة المبكرة وتباطؤ نمو الجنين في داخل الرحم.

نتيجة للتسمم، هناك خوف من حدوث نزيف في الدماغ، حصول تشنجات وحتى الغيبوبة لدى الام. لانقاذها في هذه الحالة، يتم توليدها. اذا حدثت هذه الظاهرة في مرحلة متاخرة من الحمل، يولد الطفل خديجا ويعاني من مضاعفات اخرى ناجمة عن الولادة المبكرة.

قد لوحظ خلال السنوات الاخيرة حصول ارتفاع في نسبة حدوث تسمم الحمل، نتيجة لارتفاع سن النساء المعنيات بالحمل، كما سجلت زيادة في نسبة  الحمل  المتعدد الاجنة بسبب علاجات الخصوبة. وقد حاول الالاف من الباحثين، وما زالوا يحاولون، تفسير السر الكبير الكامن وراء تسمم الحمل، ولكن دون نجاح حتى الان.



سكري الحمل. مرض السكري هو عبارة عن مجموعة من الامراض، حيث ان المشترك بينها هو عدم تحمل السكر. هنالك نوعان رئيسيان من مرض السكري اثناء الحمل: سكري ما قبل الحمل، اي السكري الذي كان معروفا وجوده قبل الحمل، وسكري  الحمل  (تعاني منه حوالي 5% من النساء خلال فترة الحمل، وعادة ما يختفي في نهايته). في كلتا الحالتين يجب ان تتم مراقبة  الحمل  بمرافقة من قبل الاطباء المتخصصين. يتم الكشف عن سكري الحمل، عادة، بواسطة اختبار تحمل السكر (فحص المسح) - 50 غراما من السكر (لا يجرى في حالة الصوم). وهو يجرى لجميع النساء الحوامل كجزء من اختبارات  الحمل  الروتينية. اذا كانت نتيجة الاختبار غير طبيعية، فيتم اجراء اختبار اخر مع اعطاء 100 غرام من السكر، والذي يمكن بعده فقط تاكيد التشخيص ما اذا كانت الام تعاني من سكري  الحمل  ام لا. لدى النساء اللواتي يعانين من مرض السكري، تشكل مستويات السكر الطبيعية في الدم شرطا اساسيا للحمل والولادة الطبيعية. موازنة مستويات السكر تهدف الى منع حصول اضرار للجنين والام، وهي تتحقق من خلال اتباع نظام غذائي صارم، وكذلك عن طريق اضافة الانسولين اذا لزم الامر. يمكن تقسيم المضاعفات لدى الام والجنين، بسبب سكري الحمل، بحسب مراحل  الحمل  المختلفة. ومن المهم التاكيد على ان معظم  مشاكل الحمل  المتعلقة بالسكري يمكن منعها من خلال موازنة مستويات السكر في الدم.

سير الحمل  مع مرض سكري ما قبل الحمل. المضاعفات للجنين: زيادة نسبة الاجهاض، العيوب الخلقية، الولادة المبكرة، تاخر النمو داخل الرحم، او حتى السمنة، ضائقة الجنين وموت الجنين داخل الرحم، كثرة السائل السلوي. المضاعفات لدى الام: اضطرابات شديدة في توازن السكر، انفصال المشيمة وحدوث ارتفاع ضغط الدم.

سير الولادة. المضاعفات لدى الجنين: زيادة خطر حدوث الضائقة الجنينية لدى الاجنة مع تاخر النمو والولادة المؤلمة في حالات الاجنة ذوي النمو المتسارع. مضاعفات الحمل  لدى الام: ولادة طويلة ومؤلمة احيانا وزيادة نسبة الولادات القيصرية.

بعد الولادة. المضاعفات لدى المولود: على المدى القصير - مستويات منخفضة من السكر في الدم، يرقان المواليد المستمر، زيادة لزوجة الدم، مستويات منخفضة من الكالسيوم، تاخر النضوج الرئوي.

على المدى الطويل – زيادة نسبة حدوث السمنة في مرحلة الطفولة والبلوغ، ارتفاع نسبة ظهور مرض السكري لدى الكبار، وربما مشاكل  اخرى متعلقة بالتطور.

المضاعفات لدى الام: الحاجة الى البقاء في المستشفى لفترة اطول، تفاقم مرض السكري ومشاكل عصبية.



تعدد الاجنة. يعتبر  الحمل  بالتوامين، او اكثر، معرضا لمخاطر كبيرة، ويتطلب المراقبة عن كثب من قبل طبيب النساء الخبير. كل التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المراة الحامل بتوامين او اكثر تكون بارزة اكثر، مقارنة بما هو لدى الحامل بجنين واحد.

زيادة الوزن وحجم البطن - هو التعبير الخارجي الابرز، والذي يبرز بشكل خاص في نهاية الحمل. بالاضافة الى ذلك، ففي حمل التوامين تزداد نسبة حدوث مشاكل الحمل  المختلفة بضعفين حتى خمسة اضعاف، مثل: ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، كثرة السائل السلوي، نزيف ما قبل الولادة، الام المخاض والولادة المبكرة، انفصال المشيمة والتلوثات في المسالك البولية.

ولادة التوامين العفوية تحدث، في المتوسط، في وقت ابكر من ولادة الجنين الفرد – في الاسبوع الـ 37 (بدلا من الاسبوع الـ 40). بسبب كثرة مضاعفات الحمل، وايضا نظرا لزيادة حدوث الوضعيات غير العادية للجنين (وضعية المؤخرة، على سبيل المثال) - معدل الولادات القيصرية للتوائم اعلى ايضا بمرتين – ثلاث مرات بالمقارنة مع ولادات الجنين الفرد .في حالات الحمل  المتعدد الاجنة، ترتفع نسبة حدوث المضاعفات المختلفة، بما في ذلك زيادة كبيرة في عدد الولادات المبكرة .

داء المقوسات. مرض يسببه طفيلي، عادة ما يكون في امعاء القطط المصابة وكذلك في خلايا الحيوانات الاخرى. يمكن الاصابة بالمرض نتيجة للاتصال المباشر للفم مع براز القطط، من تناول اللحوم الملوثة غير المطبوخة بشكل صحيح، وكذلك من العمل في الارض ولمس اليد للفم .لدى النساء الحوامل، يمكن ان يؤدي هذا المرض الى حصول مشاكل في الحمل وتشوهات لدى الجنين، وخاصة في حالة اصابة الام خلال الثلث الاول من الحمل. اذا انتقل الطفيلي الى المشيمة، فيمكن لهذا المرض ان يسبب الاجهاض .مع ذلك، كثير من الناس يصابون بداء المقوسات خلال حياتهم، ونتيجة لذلك يطورون اجساما مضادة ضد هذا الطفيلي. وتعتبر النساء اللاتي لديهن اجسام مضادة في الدم محصنات من الاصابة مرة اخرى. بواسطة اختبار الدم يمكن ان يتم الكشف عن وجود الاجسام المضادة.

الفيروس المضخم للخلايا. فيروس السيتوماجلو يسبب مرضا يهدد حياة الاجنة. تحدث العدوى عن طريق الاتصال مع افرازات من شخص مصاب به.

يسبب هذا الفيروس، عادة، اعراضا خفيفة لمرض تعدد الوحيدات او اعراضا مماثلة لتلك الناجمة عن النزلات البردية. ومع ذلك، فتلوث السيتوماجلو اثناء  الحمل  هو السبب الاكثر شيوعا لتلوث الجنين داخل الرحم (0،5% الى 20% من جميع المواليد). المراة الحامل التي تصاب بهذا الفيروس قد تتعرض للاجهاض.

معظم الاجنة الذين يصابون بالسيتوماجلو اثناء  الحمل  يولدون بصحة جيدة. ولكن، في الحالات التي تكون كذلك، يظهر المرض باعراض تتمثل في تاخر النمو داخل الرحم، اصابات الدماغ، تكلسات في الدماغ، اصابة العينين والصمم. كذلك، يمكن ان يسبب تضخم الكبد والطحال، الطفح الجلدي واليرقان.

هناك مجموعة متنوعة من الاعراض الشاذة، والتي تشكل اخطارا محتملة على الحمل. لذلك، فان  الحمل  المعرض للمخاطر يتطلب المتابعة الطبية الدقيقة وبشكل اكثر تواترا من الحمل  الطبيعي.

التحضير الصحيح يقلل من  مشاكل الحمل  والاصابة بالامراض لدى النساء الحوامل واطفالهن. ومع ذلك، من المهم التاكيد على ان العديد من حالات  الحمل  التي تعرف بانها معرضة للخطر الكبير، تنتهي بولادة اطفال اصحاء.





الموضوع الأصلي : مشاكل الحمل الشائعة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: السيسى اللى كايدهم


توقيع : السيسى اللى كايدهم









المصدر: منتديات النور والظلمة







الأحد سبتمبر 28, 2014 6:54 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24875
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل الحمل الشائعة


مشاكل الحمل الشائعة


يسلموووعلى الموضوع
لك منى كل الشكر والتقدير
لمجهودك المتميز والمبدع
يعطيك العافية ولاحرمنا جديدك
دمت بهذا العطاء المتميز
راجين دوام تواصلك العطر
دمت بكل الخير
فيض ودى





الموضوع الأصلي : مشاكل الحمل الشائعة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة