منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 6:11 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9900
نقاط : 23551
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


صورة أرشيفية
يبدأ السيناريو الثالث للحرب فى حالة تزايد مخاوف إسرائيل من تسليح مصر لنفسها، حتى لو كان هذا التسليح بهدف الحفاظ على توازن السلام.
يقول المؤلف: «إنه فى العقود الأخيرة التى تلت معاهدة السلام بين البلدين، ظلت مصر تنظر إلى الجيش الإسرائيلى دوماً على أنه قوة عسكرية غاشمة لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها ولا إعطاؤها الأمان، فى الوقت الذى تنظر فيه إسرائيل للجيش المصرى وقوته الضاربة على أنه تهديد لا يمكن تجاهل أو إغفال قوته ووجوده». ويتابع: «لكن يمكن القول: إن مواجهة الجيش المصرى لم تكن أولوية بالنسبة لإسرائيل بسبب وجود تهديدات أخرى أكثر مباشرة لأمنها القومى فى السنوات الماضية؛ فمثلا: كان جيش الدفاع الإسرائيلى يتأهب دائماً لمواجهة، أو للدخول فى مواجهة مع الجيش السورى، ومن بعده مع التنظيمات الخارجة عن الدولة وفقاً للتهديد الذى تمثله، لكن الواقع الذى لا يمكن إنكاره أيضاً هو أن إسرائيل ظلت تحافظ طيلة هذه السنين على استعداداتها العسكرية ليس لمواجهة أعداء مثل حزب الله وسوريا فحسب، وإنما لمواجهة مصر أيضاً. بل إنه حتى مع اتجاه جيش الدفاع الإسرائيلى لخفض ميزانيته إثر سقوط وتفكك الجيش السورى بسبب الحرب الأهلية الدائرة بين نظام الأسد والمعارضة، فإن إسرائيل ستتجه للإبقاء على جزء كبير من معداتها العسكرية الثقيلة، ليس بسبب تهديد حزب الله أو الأردن أو ما تبقى من سوريا، ولكن بسبب مصر».
وتدرك إسرائيل أنه مهما كانت قوة سلاح الجو لديها، فإنها ستظل بحاجة لوجود قوات برية قوية فى حالة اندلاع حرب مع مصر، حتى لو لم تعلن ذلك صراحة، وفى المقابل، فإن الجيش المصرى لا ينوى بدوره تخفيض حجم قواته.
ويواصل الكتاب: «الواقع على الأرض يقول إن كلاً من الجيشين المصرى والإسرائيلى من أقوى الجيوش الموجودة فى الشرق الأوسط. كل منهما يملك ما لا يقل عن 3 آلاف دبابة و500 طائرة عسكرية، هذه الترسانة الضخمة كانت سبباً فى أن تنظر كل دولة إلى الأخرى بعين التوتر والشك؛ إذ إن أحداً لا يمكنه أن ينكر أن اشتعال سباق التسليح يمكن أن يكون دائماً سبباً فى اندلاع حرب بين البلدين».
ويتابع: «يذكر الكل مثلاً أن أحد الأسباب الرئيسية التى أدت إلى شن هجوم إسرائيلى على مصر عام 1956 كان القلق الإسرائيلى من تزايد حجم التسليح المصرى. إن ترسانة الأسلحة الضخمة لدى كلا الطرفين تلعب دوراً مزدوجاً؛ فمن ناحية، تخشى كل دولة أن تبدأ بإعلان الحرب تحسباً لوجود هذه الترسانة، لكن فى الوقت نفسه، فإن وجود هذا الحجم الضخم من العتاد والسلاح يثير فى حد ذاته قلقاً متبادلاً بين الجانبين، قد يتطور فى لحظة إلى حد إعلان الحرب لو شعرت دولة منهما أن تسليح الدولة الأخرى تجاوز الحد الذى يهدد أمنها أكثر من اللزوم».




الموضوع الأصلي : السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: وردة المنتدى


توقيع : وردة المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة







الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 8:33 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2373
نقاط : 4910
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
مُساهمةموضوع: رد: السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


شكرا على الموضوع ربنا يباركك




الموضوع الأصلي : السيناريو الثالث للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: سامية بنت الفادى


توقيع : سامية بنت الفادى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة