منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 6:12 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9926
نقاط : 23635
السٌّمعَة : 213
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


صورة أرشيفية
يقول الكتاب: «إن أحد سيناريوهات الحرب المقبلة بين مصر وإسرائيل يبدأ من قطاع غزة. صحيح أن حركة «حماس»، التى تسيطر على القطاع حالياً، لا تريد أن تدخل فى مواجهة مع إسرائيل بشكل يفقدها سيطرتها على القطاع حالياً، إلا أن هذا لا يمنع أن بعض العناصر المتشددة فى الحركة، أو من خارجها، يمكن أن تدفعها للصدام مع إسرائيل. كل من حماس وإسرائيل قد تسعى لأن تكون تلك المواجهة محدودة، إلا أنه من الممكن أن تخرج الأمور عن السيطرة لأى سبب، ولأقل استفزاز كسقوط صواريخ من جانب غزة تسبب إصابات كبيرة بين المدنيين الإسرائيليين، بما يدفع إسرائيل للرد بإطلاق عملية عسكرية فى القطاع قد تؤدى حتى لإعادة احتلاله بالكامل.
ويواصل: «غالباً ستود مصر أن تظل بمنأى عما يحدث، سعياً لتجنب أى احتكاك خطير مع إسرائيل، إلا أن القادة المصريين سوف يجدون أنه من الصعب أن يقفوا ساكنين فى الوقت الذى تدمر فيه إسرائيل الفلسطينيين، خاصة فى حالة وقوع خسائر بشرية جسيمة بين المدنيين الفلسطينيين، وهو ما سيحدث غالباً، فالواقع أنه مهما بلغ مستوى تدريب القوات الإسرائيلية، ومهاراتها القتالية، إلا أنها غير قادرة على أن تحقق تقدماً فى غزة من دون أن تتسبب فى خسائر فادحة بين المدنيين الفلسطينيين».
ربما كانت «حماس» تراهن على أن تنجح فى استفزاز إسرائيل، واستفزاز المصريين ضد حكامهم فى وقت واحد. يقول الكتاب: «هناك فى هذه الحالة احتمال قائم بأنه لو شعر المصريون أن هناك مذابح بشعة ترتكب ضد الفلسطينيين فى غزة، فسيندفعون إلى الشوارع فى مظاهرات حاشدة كتلك التى شهدها ميدان التحرير من قبل. وحتى قطاعات المصريين التى ترفض أو تعارض حماس، لن تجد مفراً من الوقوف إلى جانب الفلسطينيين وهم يتعرضون لتلك الاعتداءات الإسرائيلية، بل وربما يدفع ضغط الرأى العام العربى والمصرى صناع القرار فى مصر إلى وقف إسرائيل بالقوة لو لزم الأمر، ولو حتى من خلال الدفع بقوات مصرية إلى شمال سيناء.
والواقع أن هناك عوامل خارجية يمكن أن تسهم بنشاط فى إشعال هذه الحرب، لمصلحة أطراف إقليمية أخرى، لو لم يكن الضغط الداخلى على القيادة المصرية كافياً. يقول إيهود عيلام: «ولو لم يكن ضغط الرأى العام كافياً لتحريك مصر ضد إسرائيل، فمن الممكن ساعتها إذن أن تتدخل إيران لإشعال تلك الحرب. من الممكن مثلاً أن تستغل إيران تقاربها مع حركة الجهاد الإسلامى فى غزة، لكى تورط حماس فى حرب ضد إسرائيل، وتدفع مصر بالتالى للدخول فى معترك هذه المواجهة. فبالنسبة لإيران، مصر وإسرائيل تمثلان تهديداً مباشراً وعائقاً فى سبيل تحقيق طموحاتها بالهيمنة على المنطقة كلها، وقد تعتبر «طهران» أن دخول مصر وإسرائيل فى حرب مباشرة يمكن أن يشتت تركيزهما بعيداً عنها. من ناحية أخرى، ستتركز أنظار العالم كله على تلك الحرب بين مصر وإسرائيل لينسى، ولو مؤقتاً، تهديد الطموحات الإيرانية النووية، بما يترك لطهران المجال لمواصلتها وتطويرها لتصبح أكثر قوة، فى الوقت الذى ستخرج فيه مصر وإسرائيل أكثر ضعفاً أمامها بعد تلك الحرب».
ويواصل: «سيكون غريباً فى هذه الحالة أن نفس المنطق الذى تفكر به إيران، وهو ضرب أعدائها بعضهم ببعض، هو نفس المنطق الذى تفكر به إسرائيل عموماً، عندما استفادت من محاربة أعدائها لبعضهم البعض، كما حدث مثلاً فى حالة الحرب بين العراق وإيران فى الثمانينات، أو فى الحرب الأهلية الدائرة بين السوريين وبعضهم حالياً».
«تلك الحرب الأهلية السورية كانت لها تداعيات أخرى على الساحة الداخلية الفلسطينية. انقطع الاتصال بين «حماس» السنية، ونظام «بشار الأسد» الشيعى، وحدث شرخ فى العلاقات بين الحركة وبين إيران الداعمة لنظامه. لكن الواقع أنه حتى مع هذا الشرخ، فإن العداء لإسرائيل يظل يجمع بين حماس وإيران، خاصة أن كلتيهما يدرك أنه ليس لديه حالياً «رفاهية» اختيار الحلفاء فى المنطقة.




الموضوع الأصلي : السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: وردة المنتدى


توقيع : وردة المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة







الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 8:32 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2373
نقاط : 4916
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
مُساهمةموضوع: رد: السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل


شكرا على الموضوع ربنا يباركك




الموضوع الأصلي : السيناريو الرابع للحرب القادمة بين مصر وإسرائيل // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: سامية بنت الفادى


توقيع : سامية بنت الفادى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة