منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8823
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين    الأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:46 am

بقلم قداسة: البابا شنودة الثالث

هكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏:‏
لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏,‏لأنه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الواحد‏ ‏ويبغض‏ ‏الآخر‏,‏أو‏ ‏يلازم‏ ‏الواحد‏ ‏ويحتقر‏ ‏الآخر‏,‏لاتقدرون‏ ‏أن‏ ‏تخدموا‏ ‏الله‏ ‏والمال‏..‏
وهنا‏ ‏أذكر‏ ‏قاعدة‏ ‏في‏ ‏التفسير‏ ‏تقول‏ ‏حذف‏ ‏المعلوم‏ ‏جائز‏ ‏فالمقصود‏ ‏هنا‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏ ‏مختلفين‏ ‏في‏ ‏الاتجاه‏.‏
فإن‏ ‏خدمهما‏ ‏معا‏ ‏لاتكون‏ ‏خدمته‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏بنفس‏ ‏المساواة‏ ‏وبنفس‏ ‏الأمانة‏ ‏أو‏ ‏تكون‏ ‏خدمته‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏أحدهما‏ ‏خدمة‏ ‏حقيقية‏ ‏من‏ ‏القلب‏ ‏وتكون‏ ‏خدمته‏ ‏للآخر‏ ‏بالادعاء‏ ‏أو‏ ‏بالرياء‏.‏
أما‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الاتجاه‏ ‏واحدا‏ ‏فمن‏ ‏الممكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الجميع‏... ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏ويخدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏ويخدم‏ ‏المجتمع‏ ‏والدولة‏ ‏ويخدم‏ ‏العلم‏..‏ولكن‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏وسيدا‏ ‏آخر‏ ‏ضده‏ ‏أو‏ ‏ينافسه‏ ‏في‏ ‏طاعته‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏السيد‏ ‏شخصا‏ ‏أو‏ ‏شيئا‏.‏
ذلك‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏الله‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كاملة‏ ‏وشاملة‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏القلب‏.‏
وعن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏قال‏ ‏الكتابتحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏قوتكتث‏6:5 ‏وتكررت‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديدتحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏فكرك‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏والعظمي‏ ‏والثانية‏ ‏مثلها‏ ‏تحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسك‏,‏بهاتين‏ ‏الوصيتين‏ ‏يتعلق‏ ‏الناموس‏ ‏كله‏ ‏والأنبياءمت‏22:40,37.‏
تحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏وتحب‏ ‏قريبك‏ ‏لأنهما‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏.‏
أما‏ ‏إذا‏ ‏تعارضت‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏القريب‏ ‏فإن‏ ‏الرب‏ ‏يقولمن‏ ‏أحب‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏ ‏فلا‏ ‏يستحقني‏ ‏ومن‏ ‏أحب‏ ‏ابنا‏ ‏أو‏ ‏ابنة‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏ ‏فلا‏ ‏يستحقني‏.. ‏مت‏10:37‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏مادام‏ ‏القلب‏ ‏كله‏ ‏لله‏ ‏إذن‏ ‏تحب‏ ‏الكل‏ ‏داخل‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ولاتكون‏ ‏حينئذ‏ ‏تخدم‏ ‏سيدين‏ ‏بل‏ ‏الله‏ ‏وحده‏... ‏فلا‏ ‏تحب‏ ‏القريب‏ ‏محبة‏ ‏ضد‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ولا‏ ‏محبة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏
الله‏ ‏وقيصر‏:‏
ونفس‏ ‏الوضع‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏وقيصرأي‏ ‏الحاكم
يمكن‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏ ‏الله‏ ‏وتخدم‏ ‏قيصر‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏خدمتهما‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏لاتعارض‏ ‏إحداهما‏ ‏الأخري‏... ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إعطوا‏ ‏ما‏ ‏لقيصر‏ ‏لقيصر‏ ‏وما‏ ‏لله‏ ‏للهمت‏22:21‏
أما‏ ‏إذا‏ ‏تدخل‏ ‏قيصر‏ ‏في‏ ‏ما‏ ‏لله‏ ‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏يبعد‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏فهنا‏ ‏لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏ ‏بل‏ ‏يقول‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناسأع‏5:29‏وهكذا‏ ‏حدث‏ ‏اصطدام‏ ‏بين‏ ‏المسيحية‏ ‏وقيصر‏ ‏وبدأ‏ ‏عصر‏ ‏الاستشهاد‏ ‏وعصر‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏عاد‏ ‏الاتجاه‏ ‏الواحد‏ ‏بين‏ ‏المسيحية‏ ‏والقياصرة‏ ‏القديسين‏ ‏أمكن‏ ‏للآباء‏ ‏أن‏ ‏يخدموا‏ ‏الله‏ ‏وقيصر‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏الحق‏ ‏بدون‏ ‏تعارض‏.‏
الله‏ ‏والعالم‏:‏
يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏محبة‏ ‏العالم‏ ‏عداوة‏ ‏للهيع‏4:4‏
ويشرح‏ ‏ذلك‏ ‏فيقوللاتحبوا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏إن‏ ‏أحب‏ ‏أحد‏ ‏العالم‏ ‏فليست‏ ‏فيه‏ ‏محبة‏ ‏الآب‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏شهوة‏ ‏الجسد‏ ‏وشهوة‏ ‏العيون‏ ‏وتعظم‏ ‏المعيشة‏ ...‏والعالم‏ ‏يمضي‏ ‏وشهوته‏ ‏معه‏1‏يو‏2:15-17‏ومن‏ ‏الأمثال‏ ‏البارزة‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏العالم‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لديماس‏ ‏تلميذ‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏عنه‏:‏
ديماس‏ ‏تركني‏ ‏لأنه‏ ‏أحب‏ ‏العالم‏ ‏الحاضر‏2‏تي‏4:10‏
ومثله‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏حينما‏ ‏استغرق‏ ‏في‏ ‏شهوات‏ ‏العالم‏ ‏المادية
وقال‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏نفسهعظمت‏ ‏عملي‏:‏بنيت‏ ‏لنفسي‏ ‏بيوتا‏ ‏غرست‏ ‏لنفسي‏ ‏كروما‏ ‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏جنات‏ ‏وفراديس‏...‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏برك‏ ‏مياه‏ ‏لتسقي‏ ‏بها‏ ‏المفارس‏ ‏المنبتة‏ ‏الشجر‏... ‏قنيت‏ ‏عبيدا‏ ‏وجواري‏...‏وكان‏ ‏لي‏ ‏قنية‏ ‏بقر‏ ‏وغنم‏...‏جمعت‏ ‏لنفسي‏ ‏فضة‏ ‏وذهبا‏ ‏وخصوصيات‏ ‏الملوك‏ ‏والبلدان‏ ‏اتخذت‏ ‏لنفسي‏ ‏مغنين‏ ‏ومنغنيات‏ ‏وتنعمات‏ ‏بني‏ ‏البشر‏ ‏سيدة‏ ‏وسيدات‏...‏ومهما‏ ‏اشتهته‏ ‏عيناي‏ ‏لم‏ ‏أمسكه‏ ‏عنهما‏ ‏جا‏2:4-10.‏
الروح‏ ‏والجسد‏:‏
لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏معا‏ ‏مادام‏ ‏الجسد‏ ‏يشتهي‏ ‏ضد‏ ‏الروح‏ ‏والروح‏ ‏ضد‏ ‏الجسد‏, ‏وهذان‏ ‏يقاوم‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏..‏غل‏ 5:17‏ويقول‏ ‏الرسول‏ ‏أيضا‏ ‏لأن‏ ‏من‏ ‏يزرع‏ ‏لجسده‏ ‏فمن‏ ‏الجسد‏ ‏يحصد‏ ‏فسادا‏, ‏ومن‏ ‏يزرع‏ ‏للروح‏ ‏فمن‏ ‏الروح‏ ‏يحصد‏ ‏حياة‏ ‏أبديةغل‏6:8.‏
العجيب‏ ‏أن‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نال‏ ‏الكثير‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏تنعمات‏ ‏الجسد‏ ‏يقولبقيت‏ ‏أيضا‏ ‏حكمتي‏ ‏معيجا‏2:9‏وأنا‏ ‏أعاتبه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏وأقول‏ ‏ربما‏ ‏بقيت‏ ‏حكمتك‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏حين‏ ‏ولكنها‏ ‏لم‏ ‏تستمر‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏:‏
وكان‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏شيخوخة‏ ‏سليمان‏ ‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏إلهه‏ ‏كقلب‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏1‏مل‏11:4.‏
حقا‏ ‏إنها‏ ‏لكارثة‏!‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏أخذ‏ ‏الحكمة‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏مباشرة‏1‏مل‏3:12,11‏الذي‏ ‏تراءي‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏مرتين‏1‏مل‏9:2‏سليمان‏ ‏هذا‏ ‏بسبب‏ ‏النساءذهب‏ ‏وراء‏ ‏عشتاروت‏ ‏إلهة‏ ‏الصيدونيين‏ ‏وملكوم‏ ‏رجس‏ ‏العمونيين‏ ‏وعمل‏ ‏سليمان‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏الرب‏..1‏مل‏11:6,5‏وحل‏ ‏عليه‏ ‏غضب‏ ‏الرب‏ ‏فعاقبه‏ ‏ومزق‏ ‏مملكته‏1‏مل‏11:13,11.‏
حقا‏ ‏لايقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏:‏الله‏ ‏وشهوة‏ ‏النساء‏.‏
ومن‏ ‏الأمثلة‏ ‏البارزة‏ ‏التي‏ ‏أتلفتها‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏:‏شمشون‏ ‏الجبار
الذي‏ ‏كان‏ ‏نذيراللرب‏ ‏من‏ ‏بطن‏ ‏أمهقض‏13:7‏وقد‏ ‏باركه‏ ‏الرب‏ ‏وابتدأ‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏يحركهقض‏13:25,24‏وحل‏ ‏عليه‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏قض‏14:19,26 ‏قض‏15:4 ‏وصنع‏ ‏الرب‏ ‏معه‏ ‏عجائب‏ ‏وصنع‏ ‏به‏ ‏خلاصا‏...‏شمشون‏ ‏هذا‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏ ‏ولمن‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏وهذه‏ ‏الشهوة‏ ‏معا‏...‏
وقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏تمنهقض‏14:2‏وألحت‏ ‏عليه‏ ‏فكشف‏ ‏لها‏ ‏سر‏ ‏الأحجية‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‏للفتيانقض‏14:17,16‏وعاد‏ ‏فوقع‏ ‏في‏ ‏شهوة‏ ‏امرأة‏ ‏زانية‏ ‏في‏ ‏غزةقض‏ 16:1‏ثم‏ ‏أحب‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏وادي‏ ‏سورق‏ ‏اسمها‏ ‏دليلةقض‏16:4 ‏وكان‏ ‏ضياعه‏ ‏علي‏ ‏يديها‏ ‏إذ‏ ‏خانته‏ ‏وألحت‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏كشف‏ ‏سر‏ ‏قوته‏ ‏لها‏... ‏فضاقت‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏الموت‏ ‏وكشف‏ ‏لها‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏ ‏قض‏16:17,16 ‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏أنه‏ ‏فقد‏ ‏نذره‏ ‏وحلقوا‏ ‏شعره‏ ‏وقلعوا‏ ‏عينيه‏ ‏وأوثقوه‏ ‏بسلاسل‏ ‏وكان‏ ‏يطحن‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏السجنقض‏16:21‏وانطبق‏ ‏عليه‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏:‏
إن‏ ‏كان‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏عظيم‏ ‏امرأة‏ ‏فإن‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏رجل‏ ‏فاشل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏امرأة‏.‏
وهكذا‏ ‏تحقق‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏شهوة‏ ‏النساء‏ ‏إنهاطرحت‏ ‏كثيرين‏ ‏جرحي‏,‏وكل‏ ‏قتلاها‏ ‏أقوياءأم‏7:26.‏
إذا‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏المنحرف‏ ‏معا‏ ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏اتحد‏ ‏الاثنان‏ ‏معا‏,‏وسارا‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏واحد‏ ‏روحي‏ ‏حينئذ‏ ‏ينطبق‏ ‏عليهما‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏مجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏ ‏وفي‏ ‏أرواحكم‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏1‏كو‏6:20.‏
الله‏ ‏والشيطان‏:‏
طبيعي‏ ‏أنه‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏الله‏ ‏والشيطان‏ ‏معا‏.‏
وهذا‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏الخطية‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏سقطة‏ ‏أمنا‏ ‏حواء‏.‏
لم‏ ‏تقدر‏ ‏حواء‏ ‏أن‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏وما‏ ‏قالته‏ ‏لها‏ ‏الحية‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تناقض‏ ‏بينهما‏, ‏ولما‏ ‏أطاعت‏ ‏الحية‏ ‏عصت‏ ‏الله‏ ‏وسقطت‏ ‏تك‏3.‏وجرت‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏- ‏من‏ ‏بعدها‏-‏قضية‏ ‏الموت‏.‏
وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏-‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يحذر‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏-‏يحذرنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏بقولهحتي‏ ‏متي‏ ‏تعرجون‏ ‏بين‏ ‏الفرقتين؟‏!‏إن‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏فاتبعوه‏... ‏وكان‏ ‏البعلهو‏ ‏اللهفاتبعوه‏1‏مل‏18:1.‏
ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏لايقدر‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين‏...‏
الله‏ ‏والذات‏:‏
أكبر‏ ‏عدو‏ ‏هو‏ ‏الذات‏ ‏الـ‏Ego ‏ولذلك‏ ‏أمرنا‏ ‏الله‏ ‏بإنكار‏ ‏الذات‏ ‏فقالمن‏ ‏يحب‏ ‏نفسه‏ ‏يهلكها‏... ‏ومن‏ ‏يبغض‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏يحفظها‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أبديةيو‏12:25‏وقالإن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏ولايبغض‏ ‏أباه‏ ‏وأمه‏..‏حتي‏ ‏نفسه‏ ‏أيضا‏ ‏فلا‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لي‏ ‏تلميذالو‏14:26‏وقال‏ ‏بنفس‏ ‏المعنيمن‏ ‏وجد‏ ‏حياته‏ ‏يضيعها‏ ‏ومن‏ ‏أضاع‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏يجدهامت‏10:39...‏لذلك‏ ‏كثيرون‏ ‏أضاعوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏لأنهم‏ ‏ركزوا‏ ‏كل‏ ‏اهتمام‏ ‏في‏ ‏الذات‏ ‏أو‏ ‏جعلوا‏ ‏ما‏ ‏يختص‏ ‏بذاتهم‏ ‏أهم‏ ‏مما‏ ‏يختص‏ ‏بالله‏!‏
سقطة‏ ‏الشيطان‏ ‏الكبري‏ ‏كانت‏ ‏بسبب‏ ‏الذات‏.‏
كان‏ ‏ملاكا‏ ‏عظيما‏ ‏من‏ ‏طغمة‏ ‏الكاروبيم‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏اللهأنت‏ ‏خاتم‏ ‏الكمال‏ ‏ملآن‏ ‏حكمة‏ ‏وكامل‏ ‏الجمال‏...‏أنت‏ ‏الكاروب‏ ‏المنبسط‏ ‏المظللحز‏28:14,12‏وقال‏ ‏له‏ ‏أيضا‏ ‏أنت‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏طرقك‏ ‏من‏ ‏يوم‏ ‏خلقت‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وجد‏ ‏فيك‏ ‏إثمحز‏28:15.‏
وكيف‏ ‏وجد‏ ‏فيه‏ ‏إثم؟كان‏ ‏كذلك‏ ‏يوم‏ ‏فكر‏ ‏في‏ ‏إعلاء‏ ‏ذاته‏ ‏وهكذا‏ ‏وبخه‏ ‏الله‏ ‏قائلا‏:‏أنت‏ ‏قلت‏ ‏في‏ ‏قلبك‏:‏أصعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏ ‏أرفع‏ ‏كرسي‏ ‏فوق‏ ‏كواكب‏ ‏الله‏..‏أصعد‏ ‏فوق‏ ‏مرتفعات‏ ‏السحاب‏ ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏العليأش‏14:14,13.‏
ولم‏ ‏يقدر‏ ‏الشيطان‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏شهوة‏ ‏الذات‏ ‏وخدمة‏ ‏الله‏.‏
فانحدر‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏ ‏إلي‏ ‏أسافل‏ ‏الجبأش‏14:15.‏
الذات‏ ‏أيضا‏ ‏أسقطت‏ ‏شاول‏ ‏الملك‏ ‏حين‏ ‏استقل‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وتصرف‏ ‏بذاته‏ ‏وكانت‏ ‏الذات‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏أشعلت‏ ‏حقده‏ ‏علي‏ ‏داود‏ ‏ولسعيه‏ ‏لقتله‏ ‏ولم‏ ‏يقدر‏ ‏شاول‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏خدمته‏ ‏لله‏ ‏وخدمة‏ ‏لذاته‏ ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏خدمة‏ ‏ذاته‏ ‏ومحبته‏ ‏لداود‏ ‏فهلك‏...‏
الله‏ ‏والمال‏:‏
إن‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏صراحةلاتقدرون‏ ‏أن‏ ‏تخدموا‏ ‏الله‏ ‏والمالمت‏6:24‏ويقول‏ ‏أيضاما‏ ‏أعسر‏ ‏دخول‏ ‏ذوي‏ ‏الأملاك‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏...‏
مرور‏ ‏جمل‏ ‏من‏ ‏ثقب‏ ‏إبرة‏ ‏أيسر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏غني‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهمر‏10:25,23‏
وكانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏مشكلة‏ ‏الشاب‏ ‏الغني‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسعي‏ ‏إلي‏ ‏الملكوت‏ ‏وقال‏ ‏للسيد‏ ‏الربأي‏ ‏صلاح‏ ‏أعمل‏ ‏لتكون‏ ‏لي‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية؟مت‏19:16‏فلما‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الرباذهب‏ ‏وبع‏ ‏كل‏ ‏مالك‏ ‏وأعطه‏ ‏للفقراء‏...‏مضي‏ ‏حزينا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ذا‏ ‏أموال‏ ‏كثيرةمت‏19:22,21.‏
لم‏ ‏يقدر‏ ‏الشاب‏ ‏الغني‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏سيدين‏:‏الله‏ ‏والمال‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهناك‏ ‏أغنياء‏ ‏كثيرون‏ ‏كانوا‏ ‏أبرارا‏ ‏ومن‏ ‏بني‏ ‏الملكوت‏.‏
إبراهيم‏ ‏أبو‏ ‏الآباءكان‏ ‏غنيا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏المواشي‏ ‏والفضة‏ ‏والذهب‏ ‏تك‏13:2‏وكان‏ ‏مباركا‏ ‏من‏ ‏الربتك‏12:2‏وأيوب‏ ‏الصديق‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الغنيأعظم‏ ‏كل‏ ‏بني‏ ‏المشرقأي‏1:3 ‏وشهد‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏إنه‏ ‏رجل‏ ‏كامل‏ ‏ومستقيمأي‏1:8‏ويوسف‏ ‏الرامي‏ ‏الذي‏ ‏كفن‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏ودفنه‏ ‏في‏ ‏مقبرتهكان‏ ‏غنيا‏...‏وكان‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏تلميذا‏ ‏ليسوعمت‏27:57‏وإبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏كان‏ ‏غنيا‏ ‏جدا‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏الأبرار‏,‏محبا‏ ‏للكنيسة‏ ‏وللفقراء‏...‏والأمثلة‏ ‏عديدة
وهنا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أفرق‏ ‏بين‏ ‏عبارة‏ ‏يخدم‏ ‏المالويخدم‏ ‏بالمال
كل‏ ‏الأغنياء‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏ذكرناهم‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏المال‏ ‏بل‏ ‏كانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏الله‏ ‏بالمال‏ ‏ومثلهم‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏كن‏ ‏يتبعن‏ ‏الرب‏ ‏وكن‏ ‏يخدمنه‏ ‏من‏ ‏أموالهنلو‏8:3‏وكذلك‏ ‏فعل‏ ‏المؤمنون‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏ ‏فكل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏أصحاب‏ ‏حقول‏ ‏أو‏ ‏بيوت‏ ‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏ ‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏ ‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أرجل‏ ‏الرسول‏ ‏فكان‏ ‏يوزع‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏كما‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏احتياجأع‏4:35,34‏وكذلك‏ ‏النسوة‏ ‏اللائي‏ ‏جعلن‏ ‏بيوتهن‏ ‏كنائسرو‏16:3-5‏
عكس‏ ‏ذلك‏ ‏حنانيا‏ ‏وسفيراأع‏5‏لم‏ ‏يقدرا‏ ‏أن‏ ‏يجمعا‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ,‏محبة‏ ‏المال‏ ‏ما‏ ‏كانا‏ ‏يملكان‏ ‏المال‏ ‏بل‏ ‏المال‏ ‏كان‏ ‏يملكهما‏.‏
دفعهما‏ ‏المال‏ ‏إلي‏ ‏الكذب‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏الرسول‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يخدم‏ ‏المال‏ ‏يريد‏ ‏باستمرار‏ ‏أن‏ ‏يزيده‏ ‏وينميه‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏ينقص‏ ‏منه‏ ‏وهكذا‏ ‏يصبح‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يصرف‏ ‏منه‏ ‏للفقراء‏... ‏كذلك‏ ‏يصعب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏العشور‏ ‏والبكور‏ ‏وباقي‏ ‏استحقاقات‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏ماله‏ ‏ويكثر‏ ‏عندهمال‏ ‏الظلملو‏16:9‏أي‏ ‏المال‏ ‏الذي‏ ‏ظلموه‏ ‏فيه‏ ‏الفقراء‏ ‏واستبقوه‏ ‏عندهم‏ ‏أو‏ ‏المال‏ ‏الذي‏ ‏سلبوه‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏نفسهملا‏3:8.‏
الذي‏ ‏يخدم‏ ‏االمال‏ ‏يقع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏خطية‏ ‏الجمع‏ ‏والتكويم‏.‏
كما‏ ‏قال‏ ‏سليمان‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الجامعةأما‏ ‏الخاطيء‏ ‏فيعطيه‏ ‏شغل‏ ‏الجمع‏ ‏والتكويمجا‏2:26‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏كتبت‏ ‏عنه‏ ‏قديما‏ ‏مقالا‏ ‏بعنوانشيطان‏ ‏الرصيدإذ‏ ‏يفرح‏ ‏كلما‏ ‏زاد‏ ‏الرصيد‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الرصيد‏ ‏هو‏ ‏الهدف‏ ‏وليس‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏استخدام‏ ‏الرصيد‏ ‏في‏ ‏الخير‏ ‏بتوزيعه‏ ‏علي‏ ‏المحتاجين‏!‏
وفي‏ ‏الحالة‏ ‏لايقدر‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏المال‏ ‏علي‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏تتطلب‏ ‏معونات‏ ‏كبيرة‏ ‏مثل‏ ‏عمليات‏ ‏زرع‏ ‏الكبد‏ ‏أو‏ ‏زرع‏ ‏الكلي‏ ‏وما‏ ‏أشبه‏..‏
كذلك‏ ‏من‏ ‏أخطر‏ ‏نتائج‏ ‏خدمة‏ ‏المال‏:‏الاتكال‏ ‏عليه‏.‏
فيحدث‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏المال‏ ‏يتكل‏ ‏عليه‏ ‏وليس‏ ‏علي‏ ‏الله‏.‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عندما‏ ‏قالما‏ ‏أعسر‏ ‏دخول‏ ‏ذوي‏ ‏الأموال‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهوتحير‏ ‏التلاميذ‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أجابهمما‏ ‏أعسر‏ ‏دخول‏ ‏المتكلين‏ ‏علي‏ ‏الأموال‏ ‏إلي‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهمز‏10:24,23.‏
والمتكل‏ ‏علي‏ ‏المال‏ ‏إذا‏ ‏أعوزه‏ ‏المال‏ ‏يقلق‏ ‏ويحمل‏ ‏الهم‏.‏
لذلك‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لهؤلاء‏:‏لاتهتموا‏ ‏بما‏ ‏تأكلون‏ ‏وتشربون‏ ‏وتلبسون‏...‏لأن‏ ‏أباكم‏ ‏السماوي‏ ‏يعلم‏ ‏أنكم‏ ‏تحتاجون‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏كلهامت‏6:32,25.‏
هنا‏ ‏واستسمحكم‏ ‏أن‏ ‏أرجيء‏ ‏الحديث‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏النقطة‏ ‏إلي‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏ ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء محمد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 1623
نقاط : 4322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2013
العمر : 22
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين    الخميس أكتوبر 02, 2014 8:50 am

سلمت يداكى طرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8823
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين    الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:46 pm

نورتوا الموضوع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوليا بنت الملك
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3083
نقاط : 8172
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين    الأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:12 pm

موضوع رائع جدا تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏سيدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: