منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

الأحد أكتوبر 05, 2014 5:48 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13770
نقاط : 22652
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: الباقى من المعركة مسجد وكنيسة


الباقى من المعركة مسجد وكنيسة


مسجد بالقنطرة شرق إسرائيل ساتراً أثناء الحرب
شوارع تزدحم بعدد كبير من المحلات، ومن المارة، اتخذت مكانها بالقرب من شاطئ قناة السويس، تحوّل المكان إلى سوق تجارية كبيرة، حضرت بديلاً للوحدات العسكرية، التى ظلت موجودة على مدار سنوات من أجل الاستعداد لتحرير أرض سيناء.
هنا منطقة القنطرة غرب، الطريق إلى عبور القناة للناحية الشرقية، حيث منطقة القنطرة شرق، المكان الذى شهد واحدة من أعنف المعارك التى جرت أثناء حرب أكتوبر. ثمة اختلاف كبير بين المنطقتين فى القنطرة شرق، تبدو الشوارع هادئة للغاية، المنازل حديثة الإنشاء، بينها مسجد النصر القديم، يقول الأهالى إن عمره يرجع إلى ما يقرب من 86 عاماً مضت، يقابله سور خرسانى مرتفع، يسد الرؤية فى اتجاه قناة السويس، «الوضع كان حلو قبل ما يعملوا السور ده ويسدوا علينا نشوف قناة السويس» يقول فتحى خلاف، عامل المسجد، صاحب الـ68 عاماً.
يروى «فتحى» أن الإسرائيليين اتخذوا من المسجد ساتراً لهم أثناء حرب أكتوبر، كما اتخذوا من أعلى المسجد أماكن لهم وضعوا عليها أسلحتهم، ومن غرف المسجد مخابئ لجنودهم، وفى يوم السابع من أكتوبر عام 1973 تمكنت القوات المصرية من محاصرة «القنطرة شرق»، وبعد قتال دار بين القوات المصرية والإسرائيلية فى شوارع المدينة، تمكنت القوات المصرية من استعادة المدينة، وتدمير عدد من الدبابات الإسرائيلية صباح يوم الثامن من أكتوبر 1973. الآن لم يعد هناك أى أثر لا للإسرائيليين ولا لأسلحتهم على المسجد، فقط آثار طلقات النيران ترصع جدران المسجد من الخارج.
يقول «فتحى»، الذى جاء من مدينة المنصورة منذ 30 عاماً مضت، أنه عندما جاء إلى مدينة القنطرة شرق، كانت كل البيوت مهدمة، وآثار الحرب تملأ الطرقات، من سيارات ودبابات محترقة، لكن القوات المسلحة المصرية، أعادت بناء المدينة، ورفعت كل الآثار القديمة والتى لم يتبقَّ منها سوى المسجد، وكنيسة، وقليل من المنازل القديمة. داخل المسجد يستقر باب صغير مدهون باللون الأخضر على يسار الداخل، تطأطئ له الرأس إلى الأسفل قليلاً حتى تتمكن من النفاذ منه، درجتان تهبطان للأسفل ليظهر فى المواجهة سلم كبير يقود لسطح المسجد، على اليمين حائط كبير مغطى بدماء كثيفة، ودائرة فى المنتصف مرسومة بالدم داخلها كلمتان مكتوبتان بالدم «الله أكبر».

عبارة «الله أكبر» مكتوبة بدماء أحد الشهداء
يشير «فتحى» لحائط الدماء قبل أن يقول «ده دم عسكرى مصرى بيقولوا إنه استشهد هنا وقت الحرب، وبيقولوا إنه هو اللى كتب بنفسه الكلمتين دول»، يصمت «فتحى» قليلاً قبل أن يقول «فيه حاجة غريبة بتحصل هنا على الحيطة اللى مافيهاش دم، لما أكون طالع لوحدى فوق الجامع بألاقى اسم محمد السيد رمضان، ولما آجى نازل مش بألاقى الاسم.. مش ممكن أنساه، شفته أكتر من مرة»، يفسر فتحى «يمكن ده يكون اسم العسكرى اللى استشهد فى المكان ده».
بجوار قبلة المسجد يوجد حجرة كبيرة، تتخللها حجرة أخرى، يقول «فتحى» إن الإسرائيليين كانوا يتخذونها مخبأ لهم، وكان يوجد بها آثار لدماء على الجدران، قبل أن يتم ترميم المسجد من الداخل، ومحو تلك الآثار، فيما يشير الرجل إلى أن المسجد كان يوجد به بعض الألغام تمت إزالتها فيما بعد.
على بعد أمتار قليلة من مسجد النصر، تقع كنيسة مار جرجس، التى كانت مهدمة منذ اندلاع الحرب، لكن فى الآونة الأخيرة تم ترميم الكنيسة وإعادتها إلى هيكلها، فيقول «أبورامى»، أحد العاملين بها، إن الكنيسة لم يعد يوجد بها أى أثر يدل على الحرب، فكانت من الداخل بها آثار طلقات من الرصاص، ونوافذ مهشمة، لكن كل ذلك تم تبديله، حتى القبة التى تعلو مبنى الكنيسة تم إعادة بنائها من جديد.




الموضوع الأصلي : الباقى من المعركة مسجد وكنيسة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارينا قمر المنتدى


توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة








الأحد أكتوبر 05, 2014 11:23 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24876
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: الباقى من المعركة مسجد وكنيسة


الباقى من المعركة مسجد وكنيسة


يسلموووعلى الموضوع
لك منى كل الشكر والتقدير
لمجهودك المتميز والمبدع
يعطيك العافية ولاحرمنا جديدك
دمت بهذا العطاء المتميز
راجين دوام تواصلك العطر
دمت بكل الخير
فيض ودى





الموضوع الأصلي : الباقى من المعركة مسجد وكنيسة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة