منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات العنايه بجمال المرأه - Community care of the beauty of the woman :: الاكسسوارات و الازياء والأناقه - Fashion and style

شاطر

الأربعاء أكتوبر 08, 2014 12:22 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 6815
نقاط : 12222
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
مُساهمةموضوع: لسمة رائعة على القفطان


لسمة رائعة على القفطان




أمينة البوصيري،  هي إحدى أشهر مصممات القفطان المغربي، شاركت في تظاهرات ومعارض دولية وارتدت من تصاميمها أشهر الشخصيات العربية والأجنبية نذكر منها الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي،  والفنانة السورية أصالة إلى جانب سيدات أجنبيات مرموقات أبرزهن السيدة شيراك زوجة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك.

تبدي أمينة تشبتا قويا بالحفاظ على أصالة القفطان المغربي وتحرص على إضفاء لمسة عصرية خفيفة على تصاميمها مستعينة بالتطريز المغربي والتركي، وايضا الأحجار الكريمة وهو ما يضفي على القفطان المغربي مزيد من الجمال والجاذبية التي تسحر عيون السيدات عبر العالم .


التقتها مجلة " حياتك " وهي منهمكة في التحضير للمشاركة في تظاهرة قفطان 2013 بمراكش وأجرت معها الحوار التالي :
 

بداية، كيف جاءت فكرة دخولك عالم الأزياء والتصاميم في مسيرتك الفنية ؟


تلقيت تكويني في شعبة التقني بثانوية للا أمينة بمدينة مكناس ( وسط المغرب ) لمدة ثلاث سنوات، تلقيت بعدها دبلوم - شعبة التقني في مجال الخياطة العصرية، بعدها قدمت طلبي لوزارة الشبيبة والرياضة من أجل العمل كأستاذة في الفصالة والخياطة وتم قبول طلبي، حيث عملت لمدة سنوات بكل مكناس والقنيطرة،  بعدها قدمت استقالتي واتجهت نحو الخياطة التقليدية، وحاليا أتوفر على ورش مهم للخياطة التقليدية يضم عدد لابأس من العمال، كانت البداية صعبة نوعا لأنني لم أكن ادرك طريقة عمل " المعلم " و " الظفيرة " و " العقد "، ولكن مع الممارسة طورت إمكانياتي في مجال الخياطة والتصاميم مستفيدة من خبرة تقدر ب 22 سنة في مجال التصاميم .


كيف يمكنك أن تصفين لقراء مجلة " حياتك " اللمسة التي أضفتها  للقفطان المغربي؟

 لم أشأ أن أدخل تغييرات على تصاميم القفطان المغربي حفاظا على أصالته، لكن مع ذلك فقد طورت تصميم القفطان المغربي ليواكب العصر عبر إضفاء لمسة عصرية .


ماهي الألوان والرسومات التي تعتمدين عليها في تصاميمك ؟

أنا دائما أستعمل ثوب واحد يظهر عمل الصانع المغربي والطرز المغربي، فأنا أرفض استعمال قطع متعددة من الثوب والتي تهدد عمل الصانع المغربي، كما تهدد هذا الموروث الثقافي، فدائما أستعمل ثوب بلون واحد، وأضيف إليه الطرز أو لمسات الصانع المغربي، من اجل الحفاظ على الطابع التقليدي للقفطان المغربي، وكذا ضمان لقمة عيش الصناع التقليديين، فأنا أرفض تحويل القفطان المغربي الى مجرد فستان عصري، ولهذا أرفض تطوير القفطان المغربي بشكل كبير فكلما تم إدخال تغييرات في التصاميم كلما فقد القفطان المغربي هويته.


كيف تنظرين الى التصاميم التي أعدها بعض المصممين المغاربة والتي تنهل من الموضة العالمية على حساب هوية القفطان ؟

أنا لا أتفق مع هؤلاء المصممين الشباب الذين أدخلوا تغييرات كبيرة على القفطان، جعلته أقرب الى الفستان، فالقفطان  ينبغي أن يظل على خصوصيته المغربية، تماما مثل القفطان الذي صممه أجدادنا مع إدخال لمسة عصرية خفيفة ليواكب العصر .


في هذا الإطار، هل تواكبين مستجدات الموضة العالمية ؟

طبعا، أواكب مستجدات الموضة العالمية، كما أحاول توظيف بعض الإبتكارات في مجال التطريز، وتوظيف الأحجار الكريمة وهو ما يضفي لمسة رائعة على القفطان، لكن تصاميمي لا تخرج عن أصالة القفطان المغربي، فتصاميم القفطان لاينبغي أن تكون ضيقة أو أن يكون القفطان مفتوح في الوسط ويكشف الساق كثيرا، كما أرفض التصاميم التي تستغني عن الكمين لتكشف عن الذراعين 


ماذا عن التطريز المستعمل في تصاميمك هل هو تطريز مغربي أم مستوحى  من تلاقح الحضارات؟

بخصوص التطريز المستعمل في القفطان المغربي كان في السابق روتينيا، ولكن بالنسبة لي فأنا أعتمد على التطريز القديم مع إخضاعه للتطوير من خلال البحث في الترات التركي، على اعتبار أن القفطان هو منتوج تركي في الأول، ثم تم إدخاله الى الجزائر على غرار السروال التقليدي المعروف بالمغرب ب " قندريسة " فهو سروال تركي نسبة الى السيد " كنداري " .
 والقفطان الذي دخل للمغرب من تركيا خضع للتطوير من طرف المغاربة، الى أن تحول الى علامة تجارية عالمية، ولكن أنا دائما أقول أنه ينبغي أن يظل القفطان المغربي محافظا على أصالته. 


ماهي آخر تصاميمك في هذا الإطار ؟

أنا أحضر حاليا للمشاركة في تظاهرة قفطان 2013 التي ستقام بمراكش، والتي تعد مشاركتي السابعة في هذه التظاهرة التي تعود بالخير على المرأة المغربية، وهي فرصة للإجتهاد والمنافسة بين المصممين، وهو ما يساهم في تطوير مستوى تصاميم القفطان المغربي .


بماذا تتميز مجموعة تصاميمك لهذه السنة ؟

لايمكنني أن أكشف عنها الآن، سأتركها كمفاجأة للجمهور، أما بخصوص مجموعة تصاميمي لسنة 2012، فقد اشتغلت على الألوان الفتاتحة وعلى الأثواب اللينة، فاعتماد ثلاث أو أربع قطع من الثوب السميك في تصميم واحد يظهر السيدة بمظهر البدينة، ولهذا فقد اعتمدت في تصاميمي على قطع خفيفة تضم تطريز مع إدخال تحسينات على الأحزمة، فقد طورت الأحزمة " المضام " وأضفت لها لمستي الخاصة من خلال استعمال نفس الثوب المعتمد في التصميم .


ماهي أشهر الشخصيات التي ارتدت من تصاميمك ؟

سبق لي أن شاركت في معرضين خاصين بالأزياء التقليدية بلبنان، ومن أبرز الشخصيات التي ارتدت من تصاميمي الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي والفنانة السورية أصالة، أما في المغرب فقد ارتدت السيدة سميرة البلوي المنشطة في برنامج ستوديو دوزيم في القناة المغربية الثانية قفطان من تصميمي، كما ارتدت الكثير من الممثلات المغربيات تصاميمي بمناسبة المهرجان الدولي للسينما بمراكش، كما سبق للسيدة شيراك أن ارتدت قفطان من تصميمي عند تقديمي لعرض في باريس خلال فترة ولاية جاك شيراك كرئيس لفرنسا.


 السيدة الأوروبية كذلك،يمكنها الإرتداء من تصاميمك ؟

بالطبع،  يمكنها ارتداء القفطان المغربي .


ما هي أفضل اللحظات التي لازلت تتذكرينها في عالم الأزياء والتصاميم؟

التحضير لتظاهر قفطان رفقة مجلة " نساء المغرب " تعد من افضل اللحظات بالنسبة لي، تهيء 8  قطع من تصاميمي تعد من أجمل اللحظات التي أعيشها كل سنة، رغم تكلفتها المادية المرتفعة، فلا تهمنا المادة أكثر من العرض .
كما أن مشاركتي في المعارض بالخارج والتي يكون خلالها القفطان المغربي في أبهى حلله ويروق للزوا، تعد أيضا من اجمل اللحظات في حياتي، مثل عرض الأزياء الذي شاركت فيه في بريتوريا بجنوب إفريقيا والذي عرف مشاركة الكثير من المصممين الأجانب، حيث نال القفطان المغربي إعجاب الزوار الذين لم يكونوا على إطلاع على الزي التقليدي المغربي .


ماهي أبرز التوجيهات التي تقدمينها للمصممين الشباب؟

المصممون الشباب يمتلكون قدرات مهمة في الإبتكار، كما يبذلون مجهود مهم فيما يخص تصاميم القفطان المغربي، لكنني أدعوهم الى عدم الخروج عن أصالة القفطان المغربي، لأنهم سيكونون بمثابة المثل الأعلى للمصممين في السنوات القادمة .




الموضوع الأصلي : لسمة رائعة على القفطان // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: هدى محمد


توقيع : هدى محمد





الأحد أكتوبر 12, 2014 3:32 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24878
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: لسمة رائعة على القفطان


لسمة رائعة على القفطان


يسلموووعلى الموضوع
لك منى كل الشكر والتقدير
لمجهودك المتميز والمبدع
يعطيك العافية ولاحرمنا جديدك
دمت بهذا العطاء المتميز
راجين دوام تواصلك العطر
دمت بكل الخير
فيض ودى





الموضوع الأصلي : لسمة رائعة على القفطان // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي


الأحد أكتوبر 12, 2014 11:04 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 6815
نقاط : 12222
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
مُساهمةموضوع: رد: لسمة رائعة على القفطان


لسمة رائعة على القفطان


نورتوا الموضوع اشكركم




الموضوع الأصلي : لسمة رائعة على القفطان // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: هدى محمد


توقيع : هدى محمد








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة