منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:25 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5261
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


1 - دولة تركمانستان




تقع في آسيا الوسطى ، ويحدها من الشمال والشمال الشرقي كازاخستان واوزبكستان ،ومن الجنوب و الجنوب الشرقي افغانستان وايران جنوبا ومن الغرب بحر قزوين .

المساحة بالكيلو متر المربع : 488100

المساحة بالميل المربع : 188456
خريطة تركمانستان

التاريخ :

كانت البلاد عامرة بالسكان الأتراك منذ القرن 10م أصبحت من دول الاتحاد السوفيتي عام 1925م أعلنت إستقلالها عام 1991م بعد سقوط الشيوعية والاتحاد السوفيتي.

مظاهر السطح :

تتكون معظم أراض التركمانستان من سهول حيث تحتل صحراء القرة قوم وواحاتها معظم هذه الأراضي . أربعة اخماس مساحة البلاد تقع على ارتفاعات تبلغ حوالي 500 متر (10640 قدم) أو أقل ، ويعتبر منخفض اكدتسكايا الواقع في شمال وسط البلاد ، أقل منخفض في الجمهورية حيث يبلغ 81 متر (266 قدم) تحت مستوى سطح البحر . يقع على الحدود الجنوبية والحدود الواقعة في أقصى الشرق للبلاد تلال سطحية وجبال بعضها يزيد ارتفاعه عن 3.100 متر (10.170 قدم) .

المناخ :

يسود البلاد مناخ صحراوي قاري شتاؤه بارد وصيفه شديد الحرارة ، وتتراوح متوسطات درجات الحرارة على معظم البلاد يوميا في شهر يناير من 06 إلى 5 درجات مئوية (21 - 41 فهرنهايت) ، أما في شهر يوليو فيتراوح متوسط درجات الحرارة من 27 - 32 درجة مئوية (81 - 90 فهرنهايت) . يتراوح المتوسط السنوي لسقوط الأمطار من 76 - 398 ملليمتر (3 - 16 بوصة ) بالرغم أن ثلثي مساحة البلاد يسقط عليها 150 ملليمتر (6 بوصة) أو أقل .

البيئة :

بسبب برنامج ري القطن في الأراضي القاحلة والذي وضعه الاتحاد السوفيتي السابق لاقت التركمانستان كثيراً من الخسائر الفادحة ، فقد أدت هذه السياسة إلى تمليح التربة والاستخدام المتزايد للمواد الكيميائية الزراعية وتلويث مصادر المياه الخاصة بالدولة . بسبب تخصيص معظم أراضي البلاد لزراعة القطن ، اصبحت الموارد الغذائية غير كافية وارتفعت نسبة الاصابة بالأمراض . حوالي 2 % فقط من المنازل التي تقع في المزارع الجماعية بها مياه تصلها عن طريق الانابيب ، و نصف المناطق ينقصها الصرف الصحي .
أهم المدن : مرو / عشق آباد / تشارجو / أشخباد.
اللغات : الروسية / التركمانية / الأوزبكية / أخرى .
المصادر الطبيعية : الكبريت / الفحم / الغاز الطبيعي / البترول / الأملاح .
الزراعة: قطن / حبوب / تربية الحيوانات.
الصادرات : منتجات البترول / المنسوجات / الكهرباء / القطن / الغاز الطبيعي / السجاد.
الواردات : المنسوجات / المعدات وأجزائها / الغذاء والحبوب / البلاستيك والمطاط .
أهم الصناعات: منتجات بترولية / تصنيع الغذاء / المنسوجات / الغاز الطبيعي.


2 - دولة السويد




تقع في شمال أوروبا ، ويحدها من الشمال والغرب النرويج ، ومن الشمال الشرقي فنلندا ، ومن الشرق خليج بوثنيا والبحر البلطي ، ومن الجنوب الغربي مضيق أوريسوند ومضيق كاتيجات وسكاجراك اذرع بحر الشمال ، وتضم السويد جزر جوتلاند وأولاند في بحر البلطيق.

المساحة بالكيلو متر المربع : 449960

المساحة بالميل المربع : 173731

(ملحوظة) : حوالي خمس أضعاف مساحة الإردن .
خريطة السويد

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في السويد الآن 200.000 بعد تدفق موجة اللاجئين الأخيرة من البوسنة وهو ما يجعل الإسلام ثاني دين في البلاد بعد البروتستانية، يتمركز في العاصمة ستوكهولم 40 ألفا، أو لموجة صغيرة من المسلمين وصلت إلى السويد كانت عام 1949 وفي عام 1921 تم تشريع قانون يضمن الحرية التامة لممارسة الشعائر الدينية، وفي الستينات وصلت الموجة الموثبة من المسلمين الذين تنادوا أن يحدث لهم ذوبان كما حدث للجيل الثاني من الموجة الاولى، وفي السويد تنشط الآن 60 منظمة إسلامية، والعرب هم الأكثر عدداً في السويد يأتي بعدها الأتراك وأهم المنظمات الإسلامية في السويد الرابطة الإسلامية والمركز الإعلامي الإسلامي ، ولا يوجد مسجد جامع للمسلمين في السويد حتى الآن والحجة التي تقدمها الحكومة السويدية هي عدم قدرة الطائفة الإسلامية على أن تتوحد، ويمثل تنامي الاتجاهات اليمينية المتعصبة تحدياً للوجود الإسلامي في السويد خاصة مع احتمالات وجود بطالة أو أزمات اقتصادية.

مظاهر السطح :

توجد ست مناطق طبوغرافية في السويد: في الشمال الغربي توجد امتدادات جبال "كلين" والتي تشكل جزءا من حدود الدولة مع النرويج، وأعلى نقطة في هذه السلسلة من الجبال هي نفسها أعلىنقطة في السويد وهي قمة كيبنكيزي التي يبلغ ارتفاعها 2.123 متر (6.965 قدم). إلى الشرق من الجبال توجد هضبة كبيرة تنحدر شرقا نحو سهل ساحلي على خليج بوثنيا. وتعتبر جبال شمال السويد منبعا للعديد من الأنهار التي تتدفق في الجنوب الشرقي نحو خليج بوثنيا. في جنوب وسط السويد توجد أرض منخفضة تضم العديد من البحيرات. وإلى الجنوب من هذه الأرض المنخفضة توجد منطقة مرتفعة تعرف باسم مرتفعات سملاند وتوجد سهول سكنى في أقصى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة اسكندنافيا ويرجع التكوين الطبوغرافي الحالي للسويد إلى حد كبير إلى غطاء من الثلوج تراجع منذ حوالي 8000 سنة مضت. وكل الجبال تقريبا- باستثناء بعض القمم العالية - نحتت بفعل الجليد، كذلك فإن الغطاء الثلجي نحت الأودية العميقة وكون عددا كبيرا من البحيرات الجليدية. و لقد كان للبحور الجليدية أثرا في خصوبة التربة في الجنوب وفي مناطق البحيرات في الوسط، فضلا عن تأثيرها على مناطق الجبال المرتفعة التي لا تزال فيها بعض الحقول "الثلجية" التي تستمد بقاءها من مياه الثلوج. أهم أنهار السويد هو نهر انجرمان ونهر دال و نهر تريسيليلفا - نهر جوكتن ونهر تورن وأكبر البحيرات هي بحيرة فنرن وبحيرة فترن في منطقة جنوب الوسط.

المناخ :

يسودالسويد مناخ معتدل نسبيا مع الأخذ في الاعتبار وقوع الدولة في أقصى الشمال ، و من أهم المؤثرات في اعتدال المناخ هي اندفاع تيار شمال الأطلنطي والرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلنطي الشمالي الدفئ نسبيا ، و في الشتاء يعادل هذه التأثيرات الهواء البارد الذي يهب من الشرق، والمناخ في شمال السويد أكثر برودة من الجنوب لسببين هما : أولا أنه أكثر ارتفاعا وثانيا لأن الجبال تحجز التأثير البحري الملطف. وتبلغ درجات الحرارة في شهر فبراير - أكثر الشهور برودة - أقل من صفر درجة مئوية (32 فهرنهايت) في أرجاء السويد المختلفة - مع درجات حرارة تتراوح بين -3 درجة مئوية(27 فهرنهايت) في استكهولم و -1درجة مئوية (30 فهرنهايت) في جوتنبرج و -12 درجة مئوية (10 فهرنهايت) في هاباراندا في الأجزاء الشمالية من الدولة، و في شهر يوليو - أكثر الشهور دفئا تتراوح درجات الحرارة بين 18 درجة مئوية (64 فهرنهايت) في استكهولم و 17 درجة مئوية(63 فهرنهايت) في جوتنبرج و 15 درجة مئوية(59 فهرنهايت) في هاباراندا،وتزيد عدد ساعات النهار في الصيف وتقل في الشتاء وكلما اتجهنا شمالا أكثر، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية يستمر ضوء النهار لحوالي شهرين في الصيف بينما يستمر الظلام لحوالي شهرين في الشتاء،ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي في السويد حوالي 535 مم (21 بوصة) ، ويتراوح بين 385 مم (15 بوصة) في استكهولم و 760 مم (30 بوصة) في جوتنبرج ويزداد معدل سقوط الأمطار في الجنوب الغربي وفي الجبال عبر حدود النرويج. ويتركز معظم سقوط الأمطار في نهاية الصيف، وتكثر الثلوج في وسط وشمال السويد.

البيئة :

استطاعت السويد أن تخطو خطوات واسعة نحو تقليل مصادر الأمطار الحامضية فيها ، ولكن وجود تراكمات حامضية خارجية يؤثر بدوره على البحيرات والغابات. و كثرة استخدام الأسمدة النيتروجينية في الحقول الموجودة في مناطق مصادر المياه يتسبب في تلويث كل من بحر الشمال و البحر البلطي فضلا عن الكثير من البحيرات في السويد بشكل خطير، و تعتمد الدولة على الطاقة النووية بشكل كبير وإن كانت قد قررت حديثا أن تغير ذلك بالكامل على سنة 2010م، و تعتبر السويد من الدول الناجحة في برامج الحماية البيئية كما أنها أول دولة تفرض ضريبة الكربون ، وكذلك ضريبة الكبريت فضلا عن أنها تعمل على تقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكبريت إلى أكثر من الثلثين منذ بداية السبعينات.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 23 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 68 %

اهم المدن: نوركوبنج / مالمو / لنكوبنج / ستوكهولم / جوتنبرج / أبسالا .
اللغات: السويدية / إنجليزية / أقلية تتكلم السامية والفنلندية .
المصادر الطبيعية : يورانيوم / نحاس / فضة / طاقة هيدروكهربية / زنك / رصاص / خام الحديد / أخشاب .
الزراعة : البقول , الفواكه , البطاطس , الشعير , الحبوب , بنجر السكر و الخضروات .
الصادرات : منتجات الورق / منتجات الحديد والصلب / كيماويات / سيارات / الخشب ولب الخشب / البترول ومنتجاته / آلات .
الواردات: مواد غذائية / ملابس / كيماويات / سيارات / حديد وصلب / البترول ومنتجاته / آلات .
اهم الصناعات: منتجات الورق ولب الخشب / سيارات / حديد وصلب / أغذية مصنعة / أجهزة دقيقة .


3 - دولة المانيا




تقع المانيا غرب أوروبا الوسطى ، ويحدها من الشمال بحر الشمال ، والدنمارك وبحر البلطيق ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك ،ومن الجنوب النمسا وسويسرا ومن الغرب فرنسا ، ولوكسمبورج ، وبلجيكا ، وهولندا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 356910

المساحة بالميل المربع : 137804
خريطة المانيا

أقليات :

يعيش في ألمانيا 3 مليون مسلم يمثل الأتراك غالبيتهم حوالي 2.5 مليون تركي ويتوزع الباقون بين جنسيات أخرى متعددة مغربية وتونسية وجزائرية وإيرانية كلهم مهاجرون إلى ألمانيا، وتعاظم الوجود الإسلامي بشكل ملحوظ في الستينات والسبعينات حتى صار المسلمون يمثلون نصف عدد الأجانب في ألمانيا ويتركز وجودهم في المدن الكبرى كبرلين، ميونخ، هامبورج، حيث أنشأوا مجتمعات كاملة لهما صبغة تركية وإسلامية لدرجة أن برلين توصف بأنها اسطنبول الثانية ويمثل الإسلام القوة الثالثة في ألمانيا بعد الروم الكاثوليك والبروتستانت وينظم حياة المسلمين في ألمانيا جمعيات إسلامية يصل عددها 400 جمعية بالإضافة إلى عشرات المساجد والمراكز الإسلامية في المدن الكبرى وأهم الجميعات ا لإسلامية، المركز الثقافي في كولومبيا، اتحاد الجمعيات الإسلامية في ميونيخ، ومنحت الجنسية الألمانية لنصف المدارس، ويمثل الاتجاه العنصري النازي في ألمانيا والدين الإسلامي أهم التحديات التي تواجه الوجود الإسلامي في ألمانيا.

مظاهر السطح :

حيث أن المانيا تمتد من جبال الألب إلىبحري البطليق والشمال فلذا تتمتع المانيا بوجود اختلاف شاسع في مظاهر سطحها ، وتتكون المانيا من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي : سهل منخفض في الشمال ، ومرتفعات في الوسط ،ومنطقة جبلية في الجنوب . تسمى المناطق المنخفضة بسهل المانيا الشمالي ، وهي منطقة تحتوي على تضاريس مختلفة إذ بها أودية انهار عديدة كما تحتوي على مرج شاسع يسمى لونبرجر ، والجزء الشرقي من هذا السهل يعتبر أرضا خصبة صالحة للزراعة ، وتوجد كثبان رملية وأراضي مستنقعات على الساحل ، وقريباً من الساحل توجد عدد من الجزر منها فريزيان الشمالية وفريزيان الشرقية والهيلجولاند وكلها تقع في بحر الشمال وفيهمارن ورجون في بحر البلطيق. منطقة المرتفعات الوسطى تقع فيما بين هانوفر شمالاً ونهر الماين جنوباً بامتداد عرض البلاد وتحتوي تضاريس متنوعة تشمل جبالاً منخفضة وأدوية وأحواض بعض الأنهار ، والجبال تضم جبال أيفل وهنسروك في الغرب ، وجبال تاونس وشبسارت في الوسط ، وجبال فيشتلجبرج في الشرق ويوجد بجنوب غرب المانيا فرعان لجبال يورا ، كما يوجد غابة كبيرة تسمى الغابة السوداء (شفارتزفالد) أما في أقصى الجنوب فتوجد جبال الألب البافارية وبها أعلى قمة في المانيا وهي قمة تسوجشبتس التي يبلغ ارتفاعها 2.962 متر (9.718 قدم) . أهم أنهار المانيا هو نهر الراين وهو يكون جزءاً من حدود المانيا مع سويسرا وفرنسا قبل أن يتدفق داخل هولندا . ومن بين روافد نهر الراين في غرب المانيا أنهار لان وليب وماين وموسيل ونيكر و رور ، ومن ضمن الأنهار الأخرى الرئيسية نهر إلب والذي يتدفق من الحدود الجنوبية الشرقية مع جمهورية التشيك إلى بحر الشمال ونهر الدانوب والذي يعبر معظم مناطق المانيا الجنوبية قبل أن يتجه إلى النمسا ويوجد بالمانيا قليل من البحيرات وأكبرها هي بحيرة كونستانس والتي تمر بالنمسا وسويسرا.

المناخ :

يسود المانيا مناخ معتدل ، تبلغ متوسط درجات الحرارة سنويا 9 درجات مئوية (48 فهرنهايت) ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -6 درجات مئوية إلى 1 درجة مئوية (21 - 34 فهرنهايت) تبعاً للموقع . أما في شهر يوليو ، يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 16 - 20 درجة مئوية (61 - 68 فهرنهايت) ، ويسود المناطق المنخفضة الشمالية طقس أكثر دفئاً عن المناطق الوسطى والجنوبية، و تزيد نسبة سقوط الأمطار في الجنوب حيث يبلغ متوسط سقوط الأمطار حوالي 1.980 ملليمتر (78 بوصة) تسقط معظمها على هيئة ثلوج . ويبلغ معدل سقوط الأمطار في المرتفعات الوسطى حوالي 1.500 ملليمتر (59 بوصة) سنوياً ، أما في الأراضي المنخفضة في الشمال فيبلغ معدل سقوط الأمطار حوالي 710 مم (28 بوصة) .

البيئة :

تتميز المانيا الغربية بوجود نشاط اقتصادي على أعلى مستوى ، أما في المانيا الشرقية فتعتمد على الصناعات الثقيلة التي لا تستخدم تكنولوجيا حديثة مما أدى إلى حدوث تلوث ، وإجمالي التلوث في الغرب أكثر ولكن معدله بالنسبة للفرد في الشرق أكثر، و تزيد مخلفات الكبريت في المانيا الشرقية عن المانيا الغربية بخمسة أضعاف مما ساهم في زيادة كبيرة في الأمطار الحمضية والتي يمتد تأثيرها إلى البلاد المجاورة ، و من المتوقع أن يتم تخفيض نسبة مخلفات الكبريت بعد تطبيق البرنامج الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الاقتصادي الخاص بالكبريت ، وفي عام 1996 قامت المانيا الشرقية بتنفيذ قوانين خاصة بالبيئة حيث أن المخلفات الصناعية ومخلفات الصرف الصحي الخام تقوم بتلويث مياه بحر البلطيق ، وأدى تطبيق القوانين القومية الخاصة بالبيئة إلى مشاركة الجماهير في شبه مشروعات إعادة الاستفادة من المخلفات إلا أن مشكلات المخزون الاحتياطي قد ظهرت بالإضافة إلى كساد الأسواق بالنسبة للصناعة المعاد تصنيعها .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 36 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 55 %

اهم المدن : هامبورج / ميونيخ / ليبزج / كولونيا / فرانكفورت / شتوتجارت / دوسلدورف / دورتموند / بون / برلين / إيسن .
اللغات: الروسية / الإنجليزية / الألمانية .
المصادر الطبيعية : حجر الحديد / اليورانيوم / النيكل / النحاس / الفحم / الغاز الطبيعي / الخشب / الحديد / البوتاس .
الصادرات : وقود / مواد خام / منتجات زراعية / منتجات الحديد والصلب / سلع مصنعة / الوقود / المواد الخام / المنتجات الزراعية / الكيماويات / السيارات / الآلات / أدوات ميكانيكية .
الواردات: الوقود / المواد الخام / المنتجات الزراعية / السلع المصنعة .
اهم الصناعات : صناعة السفن / تكرير البترول / المنسوجات / المعادن / المشروبات / الكيماويات / الفحم / الغذاء / السيارات الالكترونية / الحديد والصلب / آلات / أدوات الميكنة .



يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:29 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5261
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


 4 - دولة اليونان




تقع في جنوب أوروبا في أقصى جنوب شبه جزيرة البلقان ، ويحدها شرقا بحر إيجة وتركيا ، و جنوبا البحر المتوسط ، وغربا البحر الأيوني ، وفي الشمال الغربي تقع ألبانيا ، وشمالا تجاورها بلغاريا ومقدونيا ، وتحتوي اليونان على أكثر من 2000 جزيرة.

المساحة بالكيلو متر المربع : 131990

المساحة بالميل المربع : 50962
خريطة اليونان

أقليات :

يبلغ عدد مسلمي اليونان 150.000 يتركز معظمهم 120.000 في |إقليم تراقيا الغربية المتاخم للحدود التركية وينتشر بقية المسلمين في جزيرة رودس وجزر بحر إيجة والمناطق الساحلية للبحر الإدرياتيكي، معظم الملسمين في اليونان أتراك وبعضهم ألبان، وللمسلمين ثلاث دور للإفتاء والقضاء الشرعي يرأسها المفتي الذي يفصل بين المسلمين في قضايا الأحوال الشخصية، وتأسست في عام 1970 هيئة للوعظ والإرشاد مكونة من أحد عشر عضواً، ويصدر للمسلمين في اليونان أربع جرائد محلية صغيرة أسبوعية باللغة التركية ومجلة شهرية اسمها "الدعوة إلى الحق" وللمسلمين مساجد تبلغ 297 مسجداً ومصلى، عدد المدارس 292 مدرسة وينظم وضع المسلمين في اليونان معاهدة دولية هي معاهدة لوزان سنة 1923، لكن اليونان تنتهك نصوص هذه الاتفاقية منذ عام 1967 فتدخل في الشئون الدينية للمسلمين وتسقط الجنسية عمن يقيم بالخارج، وتأسس للمسلمين في اليونان أول حزب سياسي للدفاع عن مصالحهم ويرتبط المسلمون بقوة بتركا لذا فإن العلاقات بين البلدين تؤثر بقوة عليهم.

مظاهر السطح :

75% من البلاد غير قابلة للزراعة وتتميز بالسطح الجبلي في كل المناطق ، وجبال البندس تخترق البلاد من الشمال إلى الجنوب ، وتتميز بالشريط الساحلي الذي يمتد حوالي 15.000 كم (9400 ميل) وتحتوي اليونان على أكثر من 2000 جزيرة غير مأهولة بالسكان ، منهم حوالي 169 جزيرة مأهولة ، من بينهم كريت و رودس وميلوس وكروفو وليسيوس وساموس.

المناخ :

في المناطق المنخفضة يمتاز الصيف بأنه حار جاف و ذو سماء صافية ، بينما الشتاء ممطر ، ونجد الطقس في المناطق الجبلية أكثر برودة ، وتسقط الأمطار بكميات وفيرة في أشهر الصيف وتغطي الثلوج قمم الجبال شتاء ، وتتراوح كميات الأمطار (التي تختلف من منطقة لأخرى)من 38 مم (1.5 بوصة) إلى 1270 مم (50 بوصة) ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في أثينا حوالي 17 درجة مئوية (63 فهرنهايت).

البيئة :

تلوث الهواء في أثينا يعد من أسوأ معدلات التلوث في العالم مما يسبب مشاكل صحية وبيئية خطيرة ، مما جعل الحكومة تحد من دخول السيارات إلى المدينة وتشجع استخدام السيارات الأقل تلوثا ، ومن ناحية أخرى فإن الطاقة متوفرة بسبب استخدام الطاقة الشمسية ، و قد زاد معدل تلوث المياه في خليج سارونيك المجاور لأثينا بسبب استقباله لنصف العوادم الصناعية في اليونان والصرف الصحي بأثينا ، وتبذل الحكومة جهوداً مكثفة لتقليل نسبة هذا التلوث في الخليج وفي البحار الأخرى المحيطة باليونان.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 16 %
  • نسبة الصناعة : 21 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 56 %

اهم المدن: لارسا / تسالونيكي / بيروس / بتراس / إراكليون / أثينا .
اللغات : اليونانية / الفرنسية / التركية / الإنجليزية .
المصادر الطبيعية : خام الماغنسيوم / الفحم / الرخام / البوكسيت / البترول .
الزراعة : منتجات الألبان / عنب الخمور / حبوب / بنجر السكر / القمح / الطماطم / الشعير / الزيتون / التبغ / البطاطس / أعلاف الحيوانات .
الصادرات : سلع مصنعة / الوقود / المواد الغذائية .
اهم الصناعات: منتجات معدنية / تصنيع الغذاء / المنسوجات / الكيماويات / السياحة / التعدين / التبغ / البترول .

5 - دولة ايطاليا




تقع في جنوب أوروبا ، ويحدها من الشمال سويسرا و النمسا ،و من الشرق سلوفينيا والبحر الأدرياتيكي ومن الجنوب البحر الأيوني والبحر المتوسط ، ومن الغرب البحر التيراني والبحر الليجوري والبحر المتوسط ، ومن الشمال الغربي فرنسا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 301270

المساحة بالميل المربع : 116321
خريطة ايطاليا

اقليات :

يبلغ عدد مسلمي إيطاليا مليون مسلم منهم عشرة آلاف من الإيطاليين الكاثوليك وينتشر المسلمون في كافة أنحاء إيطاليا بما في ذلك القرى الصغيرة أما الجاليات الكبرى فتوجد في روما- ميلانو- نابولي- ويعود الوجود الإسلامي المعاصر في إيطاليا إلى الحرب العالمية الثانية حيث هاجر إليها مسلمون من أوروبا الشرقية وبعض المستعمرات الإيطالية وتونس وأهم التنظيمات الإسلامية في إيطاليا الاتحاد الإسلامي في إيطاليا الاتحاد الإسلامي في الغرب ويوجد مركز إسلامي ضخم في قلب العاصمة الإيطالية (روما) يقع علىمساحة 30 قرانا.وتمثل القاديانية واليهودية أهم التحديات للوجود الإسلامي في إيطاليا الذي يعد الأقل في حوض المتوسط.

مظاهر السطح :

أكثر من نصف ايطاليا يتكون من شبه الجزيرة الإيطالية التي تشكل بروزاً ممتداً من الأرض الأوروبية ، وعلى شكل يشبه القارب ، تمتد شبه الجزيرة الايطالية عموماً جنوباً شرقاً نحو البحر المتوسط ، وفي المقدمة الشمالية توجد جبال الألب وهي تمتد على شكل قوس واسع من فينتيميجليا في الغرب نحو "جوريزيا" في الشرق ، ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 4.400 متر (14.436 قدم) ، وبين جبال الألب والأبانين اللذان يشكلان العمود الفقري لشبه الجزيرة الايطالية حيث يوجد سهل "لومباردا" الفسيح الذي يضم داخله وادي نهر "بو" ، وتبرز جبال الأبانين الشمالية من جبال الألب عبر خليج جنوة إلى منابع النهر "تيبر" ، أما الأبانين الوسطى فهي تبدأ من منبع نهر "تيبر" وتتكون من مجموعة من السلاسل ، وتمتد الأبانين الجنوبية جنوباً شرقاً من وادي نهر "سانجرو" إلى ساحل خليج "تارانتو" حيث يتجهان نحو الجنوب أكثر ، وتشكل جبال الأبانين مستجمعاً لمياه شبه الجزيرة الايطالية . أما السهول ، فهي تشغل فقط حوالي ثلث سطح ايطاليا وأهمها هو سهل "لومباردا" ، ويتميز ساحل إيطاليا الممتد عبر شمال البحر الأدرياتيكي بالانخفاض والرمال ، كما تحيطه البحيرات الضحلة التي لا تصلح لملاحة السفن الكبيرة ، باستثناء فينسيا ، وعلى نقطة قريبة من "ريميني" نجد نتوءات الأبانين تحيط بالساحل الشرقي لشبه الجزيرة ، وفي وسط الساحل الغربي نجد ثلاثة امتدادات من الأرض المنخفضة والمستنقعية ، ويقطع الساحل الغربي بعض الخلجان الكبيرة والصغيرة إلى جانب بعض الفجوات الشاطئية الأخرى التي تسمح بمراسي طبيعية ، ففي الشمال الغربي نجد خليج جنوة الذي يعد ميناء مدينة جنوة التجارية الهامة ، كذلك نجد ميناء نابولي هو الأخر ميناءاً هاماً في الساحل الغربي وهو يقع على خليج نابولي الجميل ، ويشرف على بركان جبل فيزوف ، وإذا اتجهنا قليلاً نحو الجنوب نجد ميناء "ساليرنو" الواقع على خليج "ساليرنو" ، أما الطرف الجنوب شرقي من شبه الجزيرة فيجوفه بعمق خليج تارانتو الذي يقسم بين مقدمة شبه الجزيرة ومؤخرتها (بين الطرفين الجنوبيين لشبه الجزيرة) ، وتستمر سلسلة جبال الأبانين جنوب مضيق "ميسينا" وتقطع جزيرة صقلية حيث يوجد بركان جبل "إتنا" ، كما يوجد بركان أخر نشط هو بركان سترمبولي الموجود في جزيرة "سترمبولي" أحد جزر ليباري في الشمال الغربي من مضيق ميسينا ، ويوجد في ايطاليا العديد من الأنهار أهمها نهر بو ونهر أديجي ، أما نهر "بو" فيبلغ طوله حوالي 652 كم (405 ميل) وهو صالح للملاحة حوالي 480 كم (298 ميل) ويشكل هو وروافده حوالي 965 كم (600 ميل) من مجاري المياه الداخلية ،وأما نهر "أديجي" فيبلغ طوله حوالي 410 كم (255 ميل) وهو يدخل ايطاليا من اقليم "تيرول" النمساوي متدفقاً شرقاً ليصب في البحر الأدرياتيكي كما هو الحال بالنسبة لنهر "بو" ، وترتفع قيعان كلا النهرين بفعل الرواسب الطميية المتكونة من الجبال ، وتتميز أنهار شبه الجزيرة الايطالية بأنها ضحلة وغالباً ما تجف خلال فصل الصيف ، كما أنها قليلة الأهمية سواء بالنسبة للملاحة أو للصناعة ، وأهم هذه الأنهار هو نهر "أرنو" ونهر "تيبر" الذي ينبع من جبال الأبانين ويتدفق نحو الغرب لحوالي 241 كم (150 ميل) عبر واد صالح للزراعة وعبر مدينتي فلورنسا وبيزا ، أما نهر "تيبر" فمنابعه ليست بعيدة عن منابع نهر "أرنو" وهو يتدفق داخل مدينة روما ، وتضم كلاً من المنطقة الشمالية وشبه الجزيرة عدداً هائلاً من البحيرات ، وأهم بحيرات شمال ايطاليا هي بحيرة جاردا و بحيرة ماجيوري وبحيرة "كومو" وبحيرة لوجانو ، وأهم بحيرات شبه الجزيرة (وهي أصغر من سابقتها) بحيرة تراسيمينو وبحيرة بولسينا وبحيرة براشيانو .

المناخ :

يتنوع مناخ ايطاليا ما بين أقصى درجات التجمد في المرتفعات العالية من جبال الألب والأبانين إلى شبه استوائي عبر ساحل البحر الليجوري والساحل الغربي لشبه الجزيرة المنخفضة ، و تتراوح درجات الحرارة بين حوالي 11 درجة مئوية إلى 19 درجة مئوية (52 إلى 66 فهرنهايت) ، ويبلغ حوالي 13 درجة مئوية (55 فهرنهايت) في وادي نهربو ، وحوالي 18 درجة مئوية (64 فهرنهايت) في صقلية وحوالي 14 درجة مئوية (57 فهرنهايت) في المنخفضات الساحلية ، وفي المناطق المنخفضة ومنحدرات "الأبانين" بين فلورنسا وروما نجد الشتاء معتدلاً ومشمساً ويلطف نسيم البحر المتوسط من التطرف في درجات الحرارة ، وفي نفس المنطقة في الشرق من شبه الجزيرة تكون درجات الحرارة أقل بسبب الرياح الشمالية الشرقية . وفي المنخفضات الجنوبية لشبه الجزيرة في روما يسود مناخ يشابه تقريباً مناخ جنوب أسبانيا ، وعلى النقيض من المناخ الشبه استوائي في جنوب ايطاليا وفي خليج جنوة ، فإن مناخ "لومباردا" قارياً ، ويسود هذه المنطقة مناخاً دافئاً صيفاً وقاسياً شتاءً وكثيراً ما تقل درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية (5 فهرنهايت) ، وتعمل جبال الأبانين كحائل بينها وبين نسيم البحر . أعلى نسبة لسقوط الأمطار في ايطاليا تكون خلال شهور الخريف والشتاء حيث الرياح الغربية ، وأقل معدل لسقوط المطر وهو حوالي 460 مم (18 بوصة) يكون في اقليم أوليان في "فوجيا" في الجنوب وفي جنوب صقلية ، وأعلى معدل وهو 1.525 مم (60 بوصة) يكون في اقليم "أودني" في الشمال الشرقي .

البيئة :

المشاكل البيئية في ايطاليا لم تعد كما كانت عليه في الماضي ، فمثلاً انبعاث ثاني أكسيد الكبريت والذي يؤثر على تدهور الصحة والمنشأت قل كثيراً منذ عام 1970 على الرغم من أنه قد لا يكون بنفس معدل الدول الأوروبية الأخرى ، ولكن قد يساعد ما يسنه الاتحاد الأوروبي واللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بشأن الكبريت في أن يقلل أكثر من معدله ، أما معدل انبعاث أكسيد النيتروجين فلا يزال مرتفعاً خاصة مع نمو قطاع النقل ، و معدل استخدام الأسمدة والمبيدات أقل مما هو عليه في باقي دول الإتحاد الأوروبي ولكنه لا يزال يؤثر على المياه ويلوثها حيث تبدو الطحالب بصوره ملحوظة في ساحل البحر الادرياتيكي .
اهم المدن : نابولي / ميلانو / كتانيا / فينيسيا / فلورنسا / روما / جنوة / تورينو / بولونا / باليرمو / باري.
اللغات: لاتينية / فرنسية / سلوفينية / الإيطالية / ألمانية .
المصادر الطبيعية : تكرير البترول / بترول / الكبريت / الفحم / الغاز الطبيعي / السمك / الزئبق / الرخام / البوتاس .
الزراعة: الذرة , الشعير , البطاطس , العنب , العدس , البقول , الارز , بنجرالسكر , التبغ و الخضروات .
الصادرات : معدات النقل / سيارات / المنسوجات والملابس / المعادن / الكيماويات / إنتاج الآلات .
الوادات: معدات النقل / المنتجات الزراعية / المعادن / الكيماويات / الغذاء و المنتجات الزراعية / الغذاء / البترول / الآلات الصناعية.
اهم الصناعات : سيارات / المنسوجات / الملابس / الكيماويات / السيراميك / الحديد والصلب / الأغذية المصنعة / آلات / أحذية . 


6 - دولة بلغاريا




تقع بلغاريا في أوروبا الشرقية ، في شبه جزيرة البلقان ، ويحدها من الشمال رومانيا، ومن الشرق البحر الأسود ، ومن الجنوب تركيا واليونان ، ومن الغرب جمهورية الصرب والجبل الأسود ومقدونيا.

المساحة بالكيلو متر المربع : 110910

المساحة بالميل المربع : 42823

(ملحوظة ): أقل من نصف مساحة عمان .
خريطة بلغاريا

أقليات :

يبلغ عدد مسلمي بلغاريا 3 ملايين نسمة وهم بذلك يمثلون 35% من إجمالي عدد السكان وهم يتوزعون بين أصول عرقية متعددة فهناك البوماك وهم المسلمون من أصل بلغاري وتعدادهم 700,000 والغجر وهم بدو رحل وتعدادهم 700,000 نسمة والتتر وتعدادهم 100,000 نسمة، والألبان وتعدادهم 50,000 نسمة، والمقدونيون وتعدادهم 45,000 نسمة، ويمثل الأتراك أكثر من نصف عدد السكان المسلمين إذ يبلغون 1.5 مليون نسمة ويمثل المسلمون الأغلبية في سبع مقاطعات بنسبة تصل إلى 90% وهم جزء أصيل من نسيج المجتمع البلغاري ويرجع تاريخ اهتداء البلغار للإسلام إلى القرن الرابع الهجري وحكمها العثمانيون ستة قرون ومع وصول الحزب الشيوعي للسلطة عام 1944م تعرض المسلمون لحملة إبادة فظيعة حيث مُنعت الأسماء الإسلامية وتم إغلاق جميع المساجد والمدارس الإسلامية ومنع المسلمون من دفن موتاهم بالطريقة الإسلامية عام 1984م ومنعت الأعياد الإسلامية ومنع ختان الذكور ثم حدثت أكبر عملية تهجير قسري للمسلمين عام 1989م حيث بلغ عدد المطرودين أكثر من 300,000 نسمة، ثم انهارت الشيوعية في نفس العام وشاركت حركة الحقوق والحريات التي تمثل المسلمين في الانتخابات عام 1990م وحصل مرشحوها على أكثر من عشرين مقعداً في البرلمان وبعد زوال الشيوعية وهزيمتها في بلغاريا فإن المسلمين يمثلون جزءاً حاضراً من الوجود الاجتماعي والسياسي والثقافي.

مظاهر السطح :

أكثر من نصف مساحة بلغاريا سهول أو جبال، ويبلغ متوسط الارتفاع حوالي 480 متر (1.575 قدم) تمتد جبال البلقان من الشمال الغربي إلى البحر الاسود، وتكون هذه الجبال مستجمع الأمطار الواقع بين منطقة نهر الدانوب وبحر ايجه وينحدر الجزء الشمالي من هذه الجبال مكونا الهضبة البلغارية الشمالية التي تنتهي عند نهر الدانوب وتمتد سلسلة من السهول الضيقة عبر الجزء الأوسط للحافة الجنوبية لجبال البلقان حيث تقع جبال رودوب في جنوب البلاد على حدود بلغاريا مع اليونان، أما في الجنوب الغربي لبلغاريا فتقع جبال ريلا التي بها أعلى قمة في البلقان وهي قمة موسالا ويبلغ ارتفاعها 2.925 متر (9.596 قدم) . ويعتبر نهر الدانوب هو النهر الرئيسي لبلغاريا، أما أهم روافده فهي اسكور (يبلغ طوله 370 متر ، 230 ميل)، يانتوا لحوالي 290كم / 180 ميل). ومن الأنهار الهامة نهر كوذا كامشيا (حوالي 180 كم / 112 ميل) ويصب في البحر الاسود، وكما يوجد في الجنوب الغربي للبلاد أنهار ستورما وميستا والتي تتدفق جنوبا إلى بحر ايجه.

المناخ :

يسود بلغاريا مناخ قاري أي صيف حار وشتاء بارد يرتفع المعدل السنوي لدرجات الحرارة في بلغاريا عن أي من الدول المجاورة ويعتبر المناخ الذي يسود بلغاريا أقسى من أي مناخ آخر في الدول الاوروبية التي لها نفس خطوط العرض ، ويدمر الجفاف الشديد ، والثلوج الكثيفة والرياح الشديدة المحاصيل الزراعية ، ويسود جبال الرودوب مناخ البحر المتوسط. أي صيف جاف شتاء رطب ومعتدل. يبلغ معدل سقوط الامطار حوالي 635 ملليمتر (25 بوصة) سنويا .

البيئة :

مثلها مثل معظم الدول المتقدمة تعاني من المخلفات الصناعية التي تسبب تلوث الهواء والماء ،و توفر البلاد خدمات صحية جيدة للمواطنين بأجمعهم ، كما يستطيعون الحصول على مياه نقية ولكن يتطلب الاستخدام الحالي للمياه وجود نسبة عالية من المصادر المائية المتجددة للبلاد.
أهم المدن : فارنا / صوفيا / بلوفديف .
اللغات : ولغات ثانوية أخرى طبقا للتقسيم العرقي / البلغارية .
المصادر الطبيعية : النحاس / الفحم / الزنك / الرصاص / البوكسيت / الأرض الصالحة للزراعة / الأخشاب .
الزراعة: الفواكه / الخضراوات / الحبوب الزيتية / التبغ .
الصادرات : منتجات الزراعة خاصة التبغ / سلع استهلاكية مصنعة / الوقود / المواد الخام / المعادن / الآلات والمعدات .
الواردات: الوقود / المواد الخام / المنتجات الزراعية / المعادن / السلع الاستهلاكية المصنعة / الآلات والمعدات .
اهم الصناعات: مواد البناء / معادن حديدية وغير حديدية / تصنيع الغذاء / المنسوجات / المعادن / الماكينات وتشغيل المعادن / الكيماويات .


يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:32 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5261
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


 7 - دولة روسيا




تقع في اوراسيا وتتاخم روسيا في حدودها عددا من الدول أكثر من أي دولة أخرى ، ففي أقصى الجنوب الشرقي تجاور روسيا كوريا الشمالية ، ومن الجنوب يحدها الصين و منغوليا و كازاكستان و أذربيجان وجورجيا و البحر الأسود ، ومن الجنوب الغربي يحدها أوكرانيا ، و من الغرب يحدها روسيا البيضاء ولاتفيا و استونيا و خليج فنلندا و فنلندا و النرويج ، و يقع إقليم كلينجراد الروسي بين ليتوانيا و بولندا ، و من الشمال يحد روسيا بحر بارنتس و بحر كارا و بحر لابتيف و بحر شرق سيبريا و بحر تشكتش و جميعهم أذرع للمحيط القطبي الشمالي ، و من الشرق يحدها عدد كبير من أذرع المحيط الهادي منها مضيق بيرنج و بحر بيرنج و بحر أوكتسك و بحر اليابان.

المساحة بالكيلو متر المربع : 17075400

المساحة بالميل المربع : 6592849

(ملحوظة) : تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم و مساحتها تزيد عن ضعف مساحة البرازيل .
خريطة روسيا

أقليات :

يبلغ عدد مسلمي روسيا حوالي 20 مليون نسمة، وهي تضم الجمهوريات الإسلامية ذاتية الحكم التي لا تزال ملحقة بروسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وهذه الجمهوريات هي " تتارستان " ومساحتها 68 ألف كم وسكانها 5 مليون نسمة منهم 56 % مسلمون أي حوالي 3.5 مليون نسمة و" باشكيريا " مساحتها 143 ألف كم وسكانها 4 مليون نسمة منهم 60% مسلمون أي حوالي 2.5 مليون نسمة، و" الداغستان " ومساحتها 50 ألف كم وسكانها 4 مليون نسمة 75% منهم مسلمون أي أن سكانها المسلمون حوالي 3 مليون نسمة، و" كيارويا " مساحتها 12.5 ألف كم وسكانها حوالي مليون نسمة كلهم تقريبا مسلمون،، و" كراتشاي الشركسية " مساحتها 13.5 ألف كم وسكانها نصف مليون 60 % منه مسلمون أي حوالي 350 ألف مليون مسلم، " والإديجا " مساحتها 40 ألف كم وسكانها نصف مليون 80 % منهم مسلمون، أي حوالي 40 ألف مسلم و" أوستيتيا الشمالية " مساحتها 11.5 ألف كم وسكانها نصف مليون 53% منهم مسلمون 300 ألف نسمة، و" أورنبرج " مساحتها 85 ألف كم وسكانها حوالي 2.5 مليون نسمة 53% منه مسلمون أي أكثر من مليون نسمة و" الجوناش " وسكانها حوالي 2 مليون نسمة ومسلموها حوالي 58 % أي أكثر من مليون نمسة أيضا، و" ماري " وسكانها مليون نسمة 51% منهم مسلمون وسيبيريا ويبلغ عدد سكانها 10 مليون نسمة منهم 25 % مسلمون أي أنهم 2.5 مليون نسمة. هذا بالإضافة إلى مليون مسلم يعيشون في موسكو وضواحيها، أي أن المسلمين في روسيا الاتحادية يمثلون الآن حوالي 8 % من سكانها.

مظاهر السطح :

تعتبر روسيا- أكبر دول العالم- جسراً بين قارتي أوروبا و آسيا ، و هي تمتد لحوالي 10000 كم ( 6200 ميل ) تقريباً من الغرب إلى الشرق ، و نظرا لأن روسيا تغطى أكثر من تسع مساحة العالم تقريباً ، فإنه يمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطقه جغرافية واسعة ، هي روسيا الأوروبية و تقع إلى الغرب من جبال الأورال ، وسيبريا و هي تمتد شرقاً من جبال الأورال ، و أقصى شرق روسيا بما فيه أقصى الجنوب الشرقي و ساحل المحيط ، أما روسيا الأوروبية فهي عبارة عن سهل يصل متوسط ارتفاعه إلى حوالي 180 متر ( 590 قدم ) و أقصى ارتفاع في الشمال يصل إلى 1191 متر ( 3908 قدم ) و ذلك في جبال كيبيني ، في وسط شبه جزيرة كولا ، و يضم الحد الجنوبي لروسيا الأوروبية جبال القوقاز الصغرى ذات النشاط الزلزالي والتي تمتد بين البحر الأسود و بحر قزوين . و يصل أقصى ارتفاع لجبال القوقاز الكبرى إلى 5642 متر ( 18150 قدم ) في جبل إلبروس الذي يعتبر أعلى جبل في اوروبا و هو بركان خامد ، كما تمتد سلاسل جبال أخرى أقل شهرة باتجاه الشمال الشرقي على طول الحدود الجنوبية و بالاتجاه شرقاً يقابل السهل الأوروبي جبال الأورال المنخفضة نسبياً ، و أعلى الارتفاعات هنا نجدها شمالاً في جبل " نارودنايا " ( جبل الشعب ) حيث يصل ارتفاعه إلى 1894 متر ( 6214 قدم ) ، و تستمر المنطقة السهلية إلى الشرق من " جبال الأورال " إلى سيبريا في سهل سيبريا الغربي - و هي منطقة واسعة منبسطة - تكثر بها المستنقعات . و إلى الشرق تماماً من نهر ينس تبدأ منطقة من المرتفعات الدائرية هي هضبة سيبريا الوسطى . و تتراوح الارتفاعات هنا بين 500 إلى 700 متر ( 1650 إلى 2300 قدم ) . و لقد قامت الأنهار في هذه المنطقة بتكوين عدد من الأودية العميقة التي تجرى في أدناها جداول بفعل تعريتها و نحتها لسطح الأرض ، و إلى الشرق من نهر لينا نجد سلسلة من الجبال و البحيرات التي تكون مرتفعات شرق سيبريا ، و تتراوح أقصى ارتفاعات هذه المنطقة 2300إلى 3200 متر ( 7550 إلى 10500 قدم ) في بعض السلاسل مثل سلسلة تشرسكوجو و سلسلة كوليما ، و بالقرب من المحيط الهادي في أقصى شرق روسيا تزداد الجبال ارتفاعاً كما تكثر الأنشطة البركانية ، ففي شبه جزيرة كامتشكا يوجد حوالي 23 بركاناً نشطاً في الوقت الحالي من بين 120 بركاناً ، وأعلى قمة بركانية هي جبل " كليو تشيفسكايا " ، الذي يصل ارتفاعه إلى 4750 متر ( 15584 قدم ) ، و تمتد هذه السلسلة الجبلية جنوباً داخل جزر كوريل . أطول أنهار روسيا يوجد في سيبريا أقصى شرق روسيا ، و أكبر منظومة نهرية مكونة من نهر " أوب " و نهر ارتيسن " ، اللذان يتدفقان معاً لنحو 5570 كم ( 3461 ميل ) من غرب الصين شمالاً نحو غرب سيبريا إلى المحيط القطبي الشمالي ، و ثاني المنظومات النهرية هو نهر " أمور-شيلكا- أونون " و الذي يتدفق من شمال منغوليا شرقا عبر الحدود الصينية السيبرية لحوالي 4353 كم ( 2.705 ميل ) إلى ساحل المحيط الهادي ، و من بين الأنهار المنفردة هناك نهر "لينا " أطول هذه الأنهار و هو يتدفق شمالاً عبر سيبريا و أقصى شرق روسيا لمسافة 4270 كم ( 2653 ميل ) نحو المحيط القطبي الشمالي ، و يعتبر نهر " الفولجا " الذي يبلغ طوله 3690 كم ( 2293 ميل ) هو أطول الأنهار في أوروبا ، و هو مع رافديه الرئيسيين نهر " كاما " و نهر " أوكا " يغذيان معظم السهل الأوروبي الشرقي شمال غرب بحر قزوين ، و تضم روسيا عدداً من البحيرات الطبيعية و خاصة في المنطقة الجليدية الشمالية الغربية من الدولة ، و بحر قزوين الذي يحد روسيا من الجنوب - وهو و إن كان يطلق عليه بحراً - إلا أنه في الواقع بحيرة مالحة وسطحها أكبر من أي بحيرة أخرى في العالم حيث تبلغ حوالي 371794 كيلو متر مربع ( 143550ميل مربع ) و هي بذلك أكبر من مساحة بعض الدول ، و ثاني أكبر بحيرات روسيا هي بحيرة " بيكال " ، و هي أعمق البحيرات العذبة في العالم حيث يصل عمقها إلى 1742 متر ( 5716 قدم ) ، و يبلغ حجم مياهها حوالي 23000 كم3 ( 5520 ميل3 ) و هو أكبر من مقدار حجم أي بحيرة أخرى في العالم . بل أن ما تحتويه بحيرة بيكال من مياه قدر بنحو خمس (5 / 1) المياه العذبة الموجودة في الأرض .

المناخ :

تضم روسيا عدداً من المناطق المناخية المحددة ، و التي عموماً تمتد عبر الدولة في أحزمة من الشرق إلى الغرب عبر ساحل المحيط القطبي الشمالي حيث يسود مناخ " التندرا " ممتداً جنوباً في المنطقة أقصى الشرق على منحدرات الجبال العليا ، وإلى الجنوب يسود المناخ الشبه قطبي شمالي على حزام واسع يصل إلى مدينة سان بطرسبرج و الحدود الشرقية لجبال الأورال ليغطى معظم سيبريا و أقصى شرق روسيا ، و عندما نتجه نحو روسيا الأوروبية يسود مناخ قاري معتدل ، و يتسع هذا الحزام في الغرب ممتداً من البحر البلطى إلى البحر الأسود ، ثم يتناقص تدريجياً في الاتجاه الشرقي ليضم مساحة ضيقة من الجزء الجنوبي من سهل سيبريا الغربي كما يسود هذا المناخ في أقصى جنوب شرقي روسيا ، و تبلغ درجة الحرارة في " موسكو " الواقعة داخل هذه المنطقة المناخية حوالي -9 درجة مئوية ( 15 فهرنهايت ) في يناير و 19 درجة مئوية ( 66 فهرنهايت ) في يوليو ، و يسود مناخ أكثر جفافاً مع شتاء أكثر برودة على نطاق واسع يمتد عبر ساحل البحر الأسود نحو الشمال الشرقي ماراً بوادي الفولجا السفلي جنوب الأورال و الجزء الجنوبي من غرب سيبريا ، و يستمر هذا المناخ شرقاً في بحيرات الجبال المنعزلة عبر أقصى حواف سيبريا و أقصى شرق روسيا ثم في سهل القوقاز الشمالي ، و لعل هذا المناخ القاسي لروسيا هو انعكاس لبعدها عن خط الاستواء و لعدم وجود التأثير البحري الملطف للمناخ ، فالشتاء في روسيا يكون طويلاً و بارداً بينما يكون الصيف قصيراً و بارد أيضا و لكنها برودة نسبية ، كذلك فإن التطرف في درجات الحرارة أمراً شائعاً و أكثر درجات الحرارة الشتوية برودة يكون في شرق سيبريا ، حيث تقع فرخوياتسك في الجزء الشمالي من المنطقة و التي يطلق عليها " قطب العالم البارد " ، و تبلغ درجات الحرارة خلال شهر يناير حوالي - 49 درجة مئوية ( -56 فهرنهايت ) و قد تصل أحياناً إلى -68 درجة مئوية ( -90 فهرنهايت)، و على الرغم من أن درجات الحرارة الشتوية قد ترتفع نوعاً ما في سواحل القطب الشمالي و المحيط إلا أن قوة الرياح و ما تسببه من احساس بالقشعريرة تشكل عاملاً لانخفاض الحرارة إلى -50 درجة مئوية ( -58 فهرنهايت ) ، في المناطق الشمالية غالباً ما تكون السماء ملبدة بالغيوم و خاصة في الشتاء و لعل هذا هو السبب في أن يطلق على هذه المنطقة اسم ( باسمورنو ) أو " المناخ الغائم " و قد يستمر هذا المناخ لحوالي 23 يوماً في موسكو خلال شهر ديسمبر ، و نفس الأسباب التي تعمل على برودة الجو في الشمال الشرقي خلال الشتاء و هي ( البعد عن البحر و وقوع الأودية الضيقة بين الجبال ) تعمل هذه الأسباب نفسها على ركود الهواء و ما يستتبعه ذلك من الدفء الشديد و النهار الدائم في هذه المناطقة البعيدة عن خط الاستواء خلال الصيف ، وتتطرف درجات الحرارة في فرخوياتسك فتنخفض إلى -68 درجة مئوية ( -90 نهرنهيت ) و ترتفع إلى 35 درجة مئوية ( 95 نهرنهيت ) ، أما معدل سقوط الأمطار فهو يتراوح في معظم الدولة ما بين خفيف إلى معتدل ، فهذا الهواء البارد لا يحمل إلا القليل من بخار الماء ، و يتراوح معدل سقوط الأمطار في السهل الأوروبي بين أكثر من 800مم ( 31 بوصة ) في غرب روسيا إلى حوالي أقل من نصف تلك الكمية عبر ساحل بحر قزوين ، و في سيبريا و منطقة أقصى الشرق يتراوح معدل سقوط الأمطار بين 508 مم إلى 813مم (20 إلى 32 بوصة) مع الزيادة عن ذلك في الارتفاعات العالية و أقل من ذلك في أحواض الأنهار الداخلية .

البيئة :

تمتلك روسيا الكثير من الموارد الطبيعية ، و بالتالي تعاني من العديد من المشاكل البيئة ، إذ تعاني أراضي الدولة الزراعية من سوء حالتها بسبب الري ، و التآكل و التلوث الصناعي ، كما تتسبب المخلفات النووية في مشاكل صحية و بيئية خطيرة في بعض أرجاء الدولة ، ويؤدى التصنيع و التعدين الثقيل مع الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء إلى المساهمة في تلويث العديد من الأنهار و الهواء في المناطق الحضرية و التربة ، و إن كان هناك تغييراً في استهلاك الوقود و توسع في استخدام الغاز الطبيعي أدي إلى تحسين هذا الوضع ، بينما نجد نصف الدولة تقريبا عبارة عن غابات .
اهم المدن : نيزني نوفجورود / نوفوسيبيرسك / موسكو / كاترين بورج / قازان / تتاريا / قازان / فولجوجراد / غودرمس / الشاشان والأنجوش / سانت بيترسبرج / سامارا / روستوف / تشليابينسك / بيرم / باب الأبواب (دربند) / داغستان / أومسك / أوفا .
اللغات : ميلارسون / جورجية / بيلاروسية / بوذيك / الروسية / التتارية / الأوكرانية / أوزبكية / أرمينية / أذرية / أذربيجانية / آخرون .
المصادر الطبيعية : فائض كبير من البترول / خام الحديد / النيكل / النحاس / المنجنيز / الماس / الفوسفات / الفضة / الفحم / الغاز الطبيعي / الرصاص / الذهب / الأخشاب .
الزراعة : العدس , الذرة الصفراء , المحاصيل الزيتية , البقول , العنب و الحبوب .
الصادرات : عدد كبير من المنتجات المدنية والعسكرية / المواد الخام / المعادن / الكيماويات / الغاز الطبيعي / الخشب ومنتجات الخشب / البترول ومنتجات البترول / الآلات والمعدات الصناعية .
الواردات : الورق / المواد الغذائية / المنتجات المعدنية نصف المصنعة / المستلزمات الطبية / الكيماويات / السلع الاستهلاكية / الخشب / الآلات والمعدات .
اهم الصناعات: معدات النقل / تصنيع الغذاء / الصلب / الساعات والمنبهات / الدراجات / التعدين / التبغ / الأجهزة الطبية والعلمية / آلات / أدوات منزلية / أحذية .

 8 - دولة فرنسا




تقع في غرب أوروبا و تضم فرنسا جويانا الفرنسية وتقع في امريكا الجنوبية ، ومارتينيك وجوادلوب في البحر الكاريبي ورينيون في المحيط الهندي ، وسانت بير وميكيولين الواقعة جنوب نيوفوندلاند ومايوت الواقعة بين جزر القمر ومدغشقر في المحيط الهندي ونيوكالدونيا وبولينزيا الفرنسية و أراضي القطب الجنوبي الفرنسية ،وجزر واليس وفوتونا وتوجد أقاليم أخرى عبر البحار لفرنسا غير مأهولة بالسكان . يحد فرنسا من الشمال القنال الإنجليزي (بحر المانش) وخليج دوفر وبحر الشمال ، كما يحدها من الشمال والشمال الشرقي بلجيكا و لوكسمبورج والمانيا ، ويحدها من الشرق المانيا وسويسرا وايطاليا ومن الجنوب الشرقي امارة موناكو والبحر المتوسط ومن الجنوب اندورا واسبانيا ومن الغرب خليج بسكي .

المساحة بالكيلو متر المربع : 55150

المساحة بالميل المربع : 212935
خريطة فرنسا

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في فرنسا6.5 مليون نسمة منهم مليون ونصف حاصلون على الجنسية الفرنسية أي مواطنين كاملين وهم بذلك يمثلون الأقلية الأولى في فرنسا التي يبلغ تعداد سكانها 56 مليون نسمة والمغاربة هم غالبية مسلمي فرنسا بحكم العلاقة الاستعمارية القديمة فقد قاتل إلى جوار جنود فرنسا في الحرب الأولى 300 ألف مقاتل منهم 17.000 جزائري و 200 ألف عامل مغربي آخر. أهم مؤسسة تمثل المسلمين في فرنسا هي مؤسسة مسجد باريس الكبير الذي انتهى بناؤه عام 1926م ويمثل مشهد انصراف المصلين منه يوم الجمعة حالة نادرة لا نكاد نراها إلا في مكة أو المدينة وبالإضافة إلى الحاصلين على الجنسية فهناك مسلمون مقيمون بشكل قانوني وينتظرون الحصول على الجنسية وهؤلاء تعدادهم مليون بينما يوجد مليونان آخران وجودهم غير شرعي، ويعد الوجود الإسلامي في فرنسا هو الأكبر في أوروبا الغربية وأهم التحديات التي تواجه هذا الوجود عدم وجود تنظيم موحد يمثل المسلمين أمام الحكومة الفرنسية وتزايد النزعات العنصرية واليمينية التي تتسم بالتحيز ضد المسلمين كما حدث في معركة الحجاب سنة 1989.

مظاهر السطح :

المظاهر الجغرافية الطبيعية الرئيسية بفرنسا تتمثل في حدودها الشرقية والجنوبية الطبيعية والهضبة الوسطى التى تقع في الجنوب يليها منطقة كبيرة من السهول الدائرية وسلاسل جبال منها عدد من سلاسل جبال الألب ،وجبال جوراس والتي تكون الحدود الطبيعية الفرنسية الايطالية ومعظم الحدود الفرنسية السويسرية ، وتمتد الجبال الجانبية والتلال السطحية جنوب شرق الهضبة الوسطى ، ويبلغ ارتفاع جبال الألب التي تمتد على طول الحدود الفرنسية أكثر من 4.000 متر (13.000 قدم) فوق مستوى سطح البحر . قمة مونت بلانك (4.810 متر / 15.781 قدم) ثاني أعلى قمة في أوروبا ، وتقع جبال جوراس على الحدود الفرنسية السويسرية ، ويبلغ ارتفاعها أكثر من (1.723 متر / 5.652 قدم) وتشكل الحدود الشرقية لفرنسا من الأمتداد الشرقي لوادي نهر الرون إلى وادي بلفور وهو منخفض شاسع يربط احواض انهار الراين والساون ، ويمتد نهر الراين من نهاية وادي بلقور إلى الشمال الشرقي لفرنسا على الحدود بين المانيا وفرنسا ، وتمتد جبال الفوج شمال وادي بلفور بين نهر موسل ونهر الراين ، أما أعلى ارتفاع في جبال الفوج هو 1.424 متر (4.672 قدم) . وتقع سلسلة جبال البرانس على الحدود الفرنسية الأسبانية وتمتد من البحر المتوسط إلى خليج بسكي ، وتعتبر جبال فيجنيميل (3.298 متر / 10.820 قدم) أعلى قمة فرنسية في جبال البرانس ،وتوجد بعض الممرات التي تقطع جبال البرانس الأمر الذي أدى إلى إعاقة التجارة بين اسبانيا وفرنسا ، أما جبال الألب وبعض السلاسل الجبلية في الشرق فيخترقها عدة ممرات ووديان بالاخص ممر سانت برنارد الكبير وسانت برنارد الصغير ، والهضبة الوسطى الجنوبية يفصلها عن منطقة المرتفعات الشرقية وادي نهر الرون ، وتمتاز الهضبة التي ترتفع تدريجيا من ناحية منطقة السهول الشمالية والغربية بقمم بركانية بارزة ولكنها خامدة وإلى الجنوب منها مسطحات من الحجر الجيري و في أقصى الجنوب توجد سلسلة جبال سيفن . وتعتبر منطقة السهول - أكبر منطقة في فرنسا - جزءا من السهل الأوروبي الكبير ، و تتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي 200 متر (650 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، ويوجد على الساحل الفرنسي قليل من المواني الطبيعية . وساحل فرنسا المطل على المحيط الأطلنطي غير منتظم من شبه جزيرة بريتاني إلى جيروند ، وهو ذو طبيعة منخفضة وصلبة باستثناء بريتاني ، وتعتبر المواني الرئيسية لهذا الجزء من الساحل هي برست ولورين وسانت نازار . أهم الانهار والبحيرات تعتبر منطقة السهول هي أخصب منطقة في فرنسا ، وتتميز بوجود أودية انهار السين واللوار والجارون والتي تقوم هي وروافدها بري الجهة الاطلنطية من فرنسا ، ويعتبر نهر الرون أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها ويقوم نهر الرون وروافده و خاصة أنهار الساون و ايزير وديورانس بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية .، وتبلغ عدد مجاري الانهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة .

المناخ :

مناخ فرنسا بشكل عام معتدل ، الا أنه توجد اختلافات إقليمية شديدة ، مثل المناخ الذي يسود منطقة ساحل البحر المتوسط وهو مناخ شبه استوائي،أما على ساحل المحيط الاطلنطي فدرجات الحرارة معتدلة بسبب تيارات المحيط الهوائية وهبوب الرياح الجنوبية الغربية ، أما داخل فرنسا وبالأخص في المنطقة الشمالية الشرقية فيسودها شتاء قارص وصيف حار ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي حوالي 14 درجة مئوية (75 فهرنهيت) في نيس وحوالي 10 درجات مئوية (50 فهرنهيت) في باريس وحوالي 9 درجات مئوية (48 فهرنهايت) في نانس ، ومعدلات سقوط الأمطار متساوية على فرنسا كلها ، ويبلغ متوسطها حوالي 760 ملليمتر (30 بوصة) سنوياً ، وأعلى معدل لسقوط الأمطار تشهده فرنسا في شهري اكتوبر ويونيو ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار سنوياً على المناطق الجبلية 1.397 ملليمتر (55 بوصة) ، و 254 ملليمتر (10 بوصات) على بعض المناطق المنخفضة الشمالية ، ويشهد جنوب فرنسا ظاهرة جغرافية غريبة وهي رياح المسترال ، وهي ريح شمالية عنيفة باردة جافة تهب على المقاطعات الفرنسية الواقعة على البحر المتوسط ، وهي تهب من منطقة الهضبة الوسطى .

البيئة :

يوجد بفرنسا أنواع مختلفة من الحيوانات ، و يوجد بها حوالى 40 % من النباتات الموجودة بأوروبا و تغطي الغابات ربع مساحة فرنسا و حوالي 10 % من أراضيها محمية ، و بعض الغابات دمرتها الأمطار الحمضية نتيجة للتلوث ، و بعض أنهار فرنسا ملوثة بسبب المخلفات الصناعية والصرف الصحي ، وتبذل فرنسا جهود كبيرة من أجل تحسين نوعية المياه ، و تعاني فرنسا من مشكلة تلوث الهواء نتيجة عوادم السيارات ، وتعتمد فرنسا على الطاقة النووية في توليد الكهرباء التي تستخدمها .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 3 %
  • نسبة الصناعة : 24 %
  • نسبة الإنشاءات : 5 %
  • نسبة الخدمات : 68 %

اهم المدن : نيس / نانتس / مونبلييه / مارسيليا / ستراسبورج / تولوز / بوردو / باريس .
اللغات : لهجات ولغات محلية / الفرنسية / الإنجليزية .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / الفحم / السمك / الزنك / البوكسيت / البوتاس / البترول / الأخشاب .
الزراعة : الارز , الذرة البيضاء , العدس , البطاطس , البقول , التوت , العنب , الشعير , الفاكهة و المحاصيل الزيتية .
الصادرات : مواد غذائية / منتجات الحديد والصلب / مستلزمات النقل / المنسوجات / المنتجات الزراعية / الملابس / الماكينات / الكيماويات .
الواردات: منتجات الحديد والصلب / الماكينات والمنتجات الزراعية / الكيماويات / البترول الخام .
اهم الصناعات: صناعة الطائرات / صناعات غذائية / المنسوجات / الماكينات / الكيماويات / الصناعة / الصلب / السيارات / السياحة / التعدين / الالكترونيات / استخراج المعادن

9 - دولة فنلندا


تقع فنلندا شمال أوروبا ، ويحدها من الشمال النرويج ، ومن الشرق روسيا ، ومن الجنوب خليج فنلندا ، ومن الجنوب الغربي بحر البلطيق ، ومن الغرب السويد وخليج بوثنيا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 338130

المساحة بالميل المربع : 130553
خريطة فنلندا

مظاهر السطح :

تتميز فنلندا بكثرة وجود السهول ، ويبلغ متوسط ارتفاع سهولها من 120 - 180 متر (395 - 590 قدم) فوق سطح البحر ، و تنتشر المناطق التلالية في شمال البلاد ، أما الجبال فتوجد في أقصى الشمال الغربي ، وتعتبر هالتياتونتوري التي يبلغ ارتفاعها (1.324 متر / 4.344 قدم) أعلى قمة في فنلندا ، وهي تقع في أقصى الشمال الغربي عند حدود فنلندا مع النرويج . ويعرف الجزء الذي يقع أقصى شمال فنلندا وشمال الدائرة القطبية الشمالية بـ (لابلاند ) ، ويوجد بفنلندا حوالي 60.000 بحيرة ، أكبرها بحيرات سايما وإناري ، ومن أهم أنهارها تورن ، وموينيو ، وكيمي ، وأولو وهو الوحيد الصالح للملاحة بواسطة السفن الكبيرة .

المناخ :

يسودها مناخ أقل مما هو متوقع لأنها محاطة بالمياه ذات التأثير المعتدل ، وتبلغ متوسطات درجات الحرارة على الساحل الجنوبي في شهر يوليو حوالي 16 درجة مئوية (61 فهرنهايت) أما في فبراير فتبلغ متوسطات درجات الحرارة حوالي - 9 درجة مئوية (16 فهرنهايت) ، أما متوسط معدلات الترسب (سواء في شكل ثلوج أو أمطار) فتبلغ 460 ملليمتر (18 بوصة) في الشمال و710 ملليمتر (28 بوصة) في الجنوب ، ويغطي الجنوب الثلج الخفيف لمدة أربعة أو خمسة أشهر في السنة أما في الشمال فيغطيها الثلج لحوالي سبعة أشهر.

البيئة :

تعاني فنلندا من الأمطار الحمضية التي تكونت بسبب ثاني أكسيد الكبريت وملوثات أخرى ، أما مخلفاتها فهي في تناقص مستمر منذ عام (1970م) ، و سيستمر في التناقص مع تنفيذ برامج الأمم المتحدة ، وقد أثرت الإشعاعات القادمة من الإتحاد السوفيتي السابق على التربة والمياه النقية في فنلندا ، ويعتبر هواء فنلندا أنقى من أي هواء آخر في أوروبا بالرغم من أنها تعاني من مشاكل مثل انبعاث عوادم السيارات وتبلغ نسبة إعادة تصنيع المخلفات 45 % ، ومن المقرر أن تزيد إلى 50 % بحلول عام 2000.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 5 %
  • نسبة الصناعة : 21 %
  • نسبة الإنشاءات : 8 %
  • نسبة الخدمات : 66 %

اهم المدن : هلسنكي / توركو / تامبير .
اللغات : الفنلندية / السويدية / أقلية ينطقون بالروسية .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / النحاس / الفضة / الزنك / الأخشاب .
الزراعة : بنجر السكر / الغابات / الحبوب / البطاطس / الألبان / الأبقار .
الصادرات : الورق وعجينة الورق / المعادن / الكيماويات / الأخشاب.
الواردات: منتجات البترول / معدات النقل / غزل القطن / عليقة الحبوب / المواد الغذائية / المنسوجات / الماكينات / الكيماويات / القطن المغزول / الحديد والصلب / البترول / الألياف .
اهم الصناعات : منتجات المعادن / صناعة السفن / تصنيع الأخشاب شاملا وعجينة الورق / النحاس / المواد الغذائية / المنسوجات / الملابس / الكيماويات .


يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:35 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5261
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


10 - دولة هولندا






تقع هولندا في غرب أوروبا الوسطى ، ويحدها من الغرب ومن الشمال بحر الشمال، ومن الشرق المانيا ومن الجنوب بلجيكا. وتسيطر هولندا على اروبا وجزر الانتيل الهولندية الواقعة في البحر الكاريبي .

المساحة بالكيلو متر المربع : 37330

المساحة بالميل المربع : 14413
خريطة هولندا

مظاهر السطح :

معظم أراضي هولندا منخفضة ، فاسمها بالإنجليزية يعني الأراضي الواطئة ، فمعظم أراضيها الغربية يقع تحت مستوى سطح البحر ، ويمر بها قنوات وأنهار وفروع للبحر، وعند الاتجاه شرقا، ترتفع الأراضي قليلا فوق مستوى سطح البحر، لا يزيد الارتفاع بالكاد عن 50 متر ( 164 قدم). يتكون ساحل هولندا - المطل على بحر الشمال - من كثبان رملية،وفي الجنوب الغربي، توجد فجوات بالكثبان كونتها مصبات الأنهار مما نتج عنها دلتا الجزر ومجاري مائية، أما في الشمال فإن البحر اخترق هذه الكثبان مكونا جزر الفريزيان الغربية وخلفها بحر وادينيزي. بدأ تنفيذ برنامج خاص بمنطقة الدلتا بالجنوب الغربي للبلاد عام 1958 واستكمل عام 1986 لمنع وقوع فيضانات مدمرة (كما حدث عام 1953) ، من خلال هذا البرنامج قام الهولنديون بتقليل مساحة الساحل حوالي 700 كم (435 ميل) وإصلاح الممرات وبناء السدود والكباري وقناة كبيرة ، وكونت ممرات لبحيرات المياه العذبة وقامت بربط بعض الجزر ببعضها. و معظم النصف الشرقي من هولندا أراض منخفضة مغطاة بتربة رملية تكونت هذه الأراضي من الأنهار والأنهار الجليدية. وتوجد التلال في الجزء الجنوبي لإقليم ليمبورج حيث توجد فالسربرج أعلى نقطة في البلاد (321 مترا / 1.053 قدم). أهم أنهار هولندا هو نهر الراين الذي يتدفق من المانيا، بجانب فروعه العديدة مثل الوال وليك وأحد أفرع نهر الميز،هذه الأنهار وفروعها كونت الدلتا بجزرها الكثيرة، وعن طريق هذه الأنهار وعدد من القنوات، يمكن السفر إلى داخل أوروبا. يوجد شمال وغرب البلاد عدد من البحيرات الصغيرة وبحيرات المياه العذبة التي تم تجفيفها - تقريبا - ولكن جاري إعادة إنشاء العديد من البحيرات العذبة.

المناخ :

يسود هولندا مناخ بحري معتدل كالذي يسود معظم بلاد شمال أوروبا وغربها ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في يناير 2 درجة مئوية (36 فهرنهايت) أما متوسط درجات الحرارة في شهر يوليو 17 درجة مئوية (63 فهرنهايت) . أما متوسط الأمطار السنوي حوالي 760 ملليمتر (30 بوصة).يسود البلاد مناخ صاف بجانب الصقيع ، و لأنه يوجد بهولندا القليل من الحواجز الطبيعية - مثل الجبال العالية - فالمناخ يختلف قليلا من منطقة لأخرى.

البيئة :

تعتبر هولندا من أكبر الدول اهتماما بالبيئة ، فقد كانت أول دولة تضع استراتيجية لتحسين البيئة مستهدفة قطاعات مختلفة كقطاع الزراعة والنقل، وقد اتخذ هذا القرار كرد فعل لمشكلة التلوث في البلاد والتي لم تكن كلها بسبب هولندا ، وقد أثرت الأمطار الحمضية على نسبة كبيرة من الأشجار في هولندا ، ومعظم هذه الأمطار ليس منبعها هولندا فمعظمها يأتي من ألمانيا وانجلترا، ولكن هذا الوضع في طريقه للتحسن خصوصا بعد تطبيق برامج الأمم المتحدة الخاصة بالبيئة، وبها ثلاثة من أهم الأنهار الصناعية وهم الراين، والشيلد، والميز حيث يتجمعوا في روتردام أكبر ميناء في العالم، ويعيش حوالي 60% من السكان تحت مستوى سطح البحر وهي بذلك تقاوم ارتفاع مستوى البحر، و بالتالي فإنه على هولندا أن تقلل من إزالة الغابات واستخدام الوقود.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 4 %
  • نسبة الصناعة : 25 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 65 %

اهم المدن : لاهاي / روتردام / اوتريشت / أمستردام .
اللغات : الهولندية / الفريزيان / الفرنسية / الإنجليزية / الألمانية .
المصادر الطبيعية: الغاز الطبيعي / التربة الخصبة / البترول .
الزراعة :الخضروات , بنجر السكر , البقول , البطاطس و القمح.
الصادرات : منتجات معدنية / منتجات الورق / سلع مصنعة / المنسوجات / الملابس / الكيماويات / الغذاء والتبغ / الغاز الطبيعي .
الواردات: منتجات غذائية / سلع نصف مصنعة / المواد الخام والوسيطة / السلع الاستهلاكية المصنعة / البترول الخام / الآلات والمعدات .
اهم الصناعات : المعادن والمنتجات الهندسية / الكيماويات / الغذاء / البناء / البترول / الالكترونيات الدقيقة / الآلات والمعدات الكهربائية / الأسماك .


11- دولة كوت ديفوار




تقع كوت ديفوار(ساحل العاج) غرب قارة أفريقيا ، ويحدها من الشمال مالي وبوركينا فاسو ، ومن الشرق غانا ، ومن الغرب ليبيريا وغينيا ، ومن الجنوب خليج غينيا.

المساحة بالكيلو متر المربع : 322460

المساحة بالميل المربع : 124503
خريطة كوت ديفوار

مظاهر السطح :

توجد بحيرات كثيرة وعميقة على ساحل كوت ديفوار والذي لا يسمح للسفن بالمرور ، ويتاخم الساحل أيضا منطقة من الغابات الاستوائية الكثيفة تمتد لمسافة 265 كيلو متر (165 ميل) في الشرق والغرب وحوالي 100 كيلو متر (62 ميل) في الوسط ، وخلف هذه الغابات توجد منطقة سافانا (في الشمال ووسط البلاد) ، وتوجد سلاسل جبال أقصى غرب البلاد في مناطق اودين ومان بها قمم ترتفع لأكثر من 1.500 مترا (5.000 قدم). من أهم انهار كوت ديفوار أنهار ساساندرا وبانداما وكوموي وتعتبر هذه الأنهار غير صالحة للملاحة لمسافة 65 كيلو متر (40 ميل) بسبب وجود منحدرات أنهار ووجود مياه منخفضة اثناء الموسم الجاف .

المناخ :

يسود كوت ديفوار مناخ استوائي ذو أمطار وفيرة ، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 26 درجة مئوية (79 فهرنهايت) ، ويبلغ المتوسط السنوي لسقوط الأمطار على المنطقة الساحلية حوالي 1.905 مم (75 بوصة)، وحوالي 1.143 مم (45 بوصة) في مناطق السافانا ، و تسقط الأمطار على الجنوب خلال الفترة من شهر مارس إلى شهر يوليو ، ومن شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر ، أما في الشمال فتسقط الأمطار خلال شهر مارس حتي شهر يوليو .

البيئة :

تعتبر كوت ديفوار ثاني دول القارة بعد جنوب أفريقيا من حيث تصديرها للمنتجات الزراعية ، وقد زادت نسبة الصادرات الزراعية بحوالي 50 % في الفترة من 1980 حتي 1990، ومعدلات النمو السكاني تزداد بسرعة شديدة مما يزيد من صعوبة محاولات الارتفاع بنصيب الفرد من الدخل القومي ، وتعتبر كوت ديفوار واحدة من أغنى دول جنوب الساحل الغربي الافريقي التي يتوافر فيها مياه نقية وخدمات صحية جيدة وبالتالي يتوافد عليها مهاجرون كثيرون من الدول المجاورة التي تعاني من الفقر ، وأكثر من 25 % من أراض الغابات تم تحويلها لاستخدامها في أغراض أخرى منذ عام 1980 ، ويتم الآن (حماية) 6 % من أراض الغابات ، وقد انضمت ساحل العاج إلى المعاهدات الدولية بشأن تنوع اختلاف الكائنات الحية ، وحماية الكائنات المعرضة للانقراض ، وحماية طبقة الأوزون والتلوث الناتج من مخلفات السفن وغيره.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 29 %
  • نسبة الصناعة : 18 %
  • نسبة الإنشاءات : 3 %
  • نسبة الخدمات : 50 %

اهم المدن : ياموسوكرو / بواكيه / أبيدجان .
اللغات : لهجة محلية / ديويلا / الفرنسية / أكان .
المصادر الطبيعية: خام الحديد / النحاس / المنجنيز / الماس / الكوبالت / البوكسيت / البترول .
الزراعة:الموز , القطن , البن , المحاصيل الزيتية و الكاكاو .
الصادرات : زيت النخيل / الموز / الكاكاو / القطن / البن / البترول / الأناناس / الأخشاب الاستوائية .
الواردات: الوقود / الغذاء / السلع الرئيسية / السلع الاستهلاكية .
اهم الصناعات: تكرير البترول / تصنيع الأخشاب / تجميع السيارات / المواد الغذائية / المنسوجات / المشروبات / السماد .

12 - دولة إثيوبيا




تقع في شرق أفريقيا ، ويحدها من الشمال اريتريا و جيبوتي ،ومن الشرق والجنوب الشرقي الصومال ، ومن الجنوب الغربي كينيا ،ومن الغرب والشمال الغربي السودان .

المساحة بالكيلو متر المربع : 1100760

المساحة بالميل المربع : 425006
خريطة إثيوبيا

أقليات :

الحبشة (أثيوبيا) يبلغ عدد المسلمين في أثيوبيا 35 مليون مسلم وهم بذلك يمثلون حوالي 60% من مجمل السكان البالغ عددهم 60 مليون نسمة وتنتمي غالبية المسلمين إلى شعب الأوردمو الذي تجمعه لغة وعادات وتقاليد وتراث مشترك وهم يمتدون من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب واستطاع حزب جهة تحرير أروميا الإسلامي دخول البرلمان الأثيوبي وبلغ تمثيل المسلمين في البرلمان حوالي 30% وهو انتصار هام رغم أنه لا يعكس الثقل الحقيقي للمسلمين ويشارك المسلمون في السلطة الجديدة بعد انهيار حكم منجستو هلياماريام ويتنمي مليس زيناوي الرئيس الجديد لقومية التيجراي وهي تهدف إلى السيطرة على بقية القوميات ومنها قومية الأوردمو المسلمة وكانت قومية الأماهرة هي التي تسيطر على البلاد في ظل الحكم العسكري وحكم "هيلاسلاسي" ويقيم زيناوي محوراً مع إسرائيل لتهديد الأمن القومي العربي كما يريد صبغ أثيوبيا بالصبغة المسيحية وتمثل الحركة الديمقراطية لمسلمي أثيوبيا أول تنظيم إسلامي يجمع كافة القوميات الأثيوبية ويسعى لرفع الظلم عن المسلمين وقد تأسس سنة 1993.

مظاهر السطح :

المنطقة الوسطى من اثيوبيا عبارة عن نجد واسع مرتفع يعرف بـ هضبة الحبشة وهو يغطي أكثر من نصف مساحة الدولة ، ويقسم الهضبة من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي الأخدود الأفريقي العظيم وعلى الرغم من أن ارتفاع الهضبة يبلغ حوالي 1.675 متر (5.694 قدم) إلا أن العديد من الأنهار والأودية العميقة يقطعها ، وبعض هذه الأنهار والأودية تصل لحوالي 610 متر (2.001 قدم) تحت مستوى الهضبة . وتغطي المنطقة الجبال التي أعلاها جبل راس داشن حيث يبلغ ارتفاعه 4.620 متر (15.158 قدم) . كما توجد هذه التضاريس في شمال اثيوبيا في المنطقة المحيطة ببحيرة تانا حيث ينبع النيل الأزرق. وتتميز الحافة الشمالية الشرقية من الهضبة بوجود أجراف شديدة الانحدار وهي تنحدر لنحو 1.220 متر (4.003 قدم) ويزيد الانحدار نحو السهل الساحلي (حيث الشمس ومنخفض الدناقل ). وبطول الحافة الغربية تنحدر الهضبة بانخفاض متقطع حتى صحراء السودان ، كما تنخفض أيضاً عبر الحدود الجنوبية والجنوب غربية نحو بحيرة تركانا .

المناخ :

يختلف مناخ اثيوبيا باختلاف الارتفاع ففي المنطقة الاستوائية تحت ارتفاع 1.830 متر (6.004 قدم) تبلغ درجات الحرارة سنوياً حوالي 27 درجة مئوية (81 فهرنهايت) ويقل معدل سقوط الأمطار عن 510 مم (20 بوصة) سنوياً ، وفي المنطقة شبه الاستوائية والتي تضم معظم الهضبة وبين ارتفاع حوالي 1.830 و 2.440 متر (6.006 - 8.005 قدم) تبلغ درجات الحرارة حوالي 22 درجة مئوية (72 فهرنهايت) ويتراوح معدل سقوط الأمطار بين 510 إلى 1.525 مم (20 إلى 60 بوصة )، وعلى ارتفاع أعلى من 2.440 متر (8.005 قدم) تبلغ درجة الحرارة حوالي 16 درجة مئوية (61 فهرنهايت) ويتراوح معدل سقوط الأمطار بين 1.270 و 1.780 مم (50 إلى 70 بوصة) ، ويتركز موسم المطر الرئيسي بين نصف يونيو وسبتمبر ويعقبه موسم للجفاف قد يقطعه موسم قصير للمطر في فبراير أو مارس .

البيئة :

تسبب الجفاف المتكرر الذي تعرضت له أثيوبيا في العقد الأخير إلى خسائر بالغة بشرية وبيئية ، كما أن (الجفاف) إلى جانب الحرب وقطع الأشجار من أجل الحصول على الوقود أو لزراعة الأرض أدى ذلك كله إلى تدمير الغابات ،والمبالغة في المراعي (الرعي) وزراعة المنحدرات أديا إلى ضياع طبقات كبيرة من سطح التربة ،كما أن انخفاض خصوبة التربة أدى إلى لجوء الفلاحين للزراعة الحدية ، و يتعرض عدد من الكائنات البرية إلى خطر الانقراض على الرغم من أن حوالي 5 % من مساحة الدولة محمية ، كما أن الدولة قامت بتوقيع اتفاقية التنوع البيولوجي .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 48 %
  • نسبة الصناعة : 14%
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 32 %

اهم المدن: داير داوا / أديس ابابا .
اللغات : العربية / الصومالية / التيجرية / الأورومو / الإنجليزية / الأمهرية .
المصادر الطبيعية : النحاس / الذهب / البوتاس / البلاتين .
الزراعة : مواشي وماعز / قصب السكر / شتلات نباتية / خضراوات / جلود / بطاطس / النباتات الزيتية / الحبوب / البن / البطاطس / أغنام .
الصادرات : المنتجات الجلدية / الذهب / البن .
الواردات : الوقود / السلع الاستهلاكية / البضائع الرئيسية .
اهم الصناعات : تصنيع المعادن / المنسوجات / المشروبات / الكيماويات / الأغذية المصنعة / الأسمنت .

يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:39 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5261
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


13 - دولة جنوب افريقيا




تقع في جنوب قارة أفريقيا يحدها من الشرق والجنوب المحيط الهندي ومن الغرب المحيط الأطلنطي، من الشمال ناميبيا وبتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وسوازيلاند وتعتبر ليسوتو دولة منغلقة في شرق جنوب أفريقيا.

المساحة بالكيلو متر المربع : 1221040

المساحة بالميل المربع : 471446
خريطة جنوب افريقيا

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في جنوب أفريقيا 2 مليون مسلم من مجمل عدد ا لسكان الذي يصل إلى 40 مليون نسمة وتواكب تخلص البلاد من النظام العنصري سنة 1994 مع مرور 300 سنة على وصول الإسلام إلى منطقة الكيب "رأس الرجاء الصالح" ويمثل المسلمون رمزاً للمقاومة ضد المستعمر الهولندي وضد نظام التمييز العنصري إذ كان المسلمون يمثلون في الثمانينات أكثر من 10% من السجناء السياسيين بينما لم تكن نسبتهم إلى مجمل السكان تزيد على 2% ويخصص البرلمان في جنوب أفريقيا قاعة خاصة كمصلى للنواب المسلمين الذين زاد عددهم على 22 نائباً من أصل 400 في أول انتخابات شهدتها البلاد في عهد مانديلا كما ضمت حكومة مانديلا 4 وزراء مسلمين وتعد الأقلية المسلمة في جنوب أفريقيا أسعد الأقليات الإسلامية في أفريقيا وتنقسم الأقلية المسلمة إلى أعراق ثلاثة (الاندونسي - الماليزي) ويسكنون الكيب أساساً ويزيد عددهم على نصف مليون أما الهنود المسلمون فيتركزون أساساً في إقليم الناتال حيث يوجد مركز الدعوة الذي يديره أحمد ديدات وهم يبلغون حوالي النصف مليون أيضاً أما المسلمون السود فيبلغون خمسين ألفاً وينتشر الإسلام في إرسالهم بقوة ويوجد بجنوب أفريقيا 500 مسجد كما تأسس حزبان إسلاميان هما الحزب الأفريقي المسلم برئاسة امتياز سليمان والحزب الإسلامي بقيادة شريف محمد وتوحد الحزبان مؤخراً والمسلمون لا يهدفون إلى إقامة دولة إسلامية وإنما إلى تطهير المجتمع وبث القيم الإسلامية.

مظاهر السطح :

تتكون جنوب أفريقيا من هضبة كبيرة تحتل حوالي ثلثي مساحة البلاد ،و تبلغ الهضبة أعلى ارتفاع لها عند الحافة الجنوبية الشرقية حيث يوجد بها جبال در اكتربيرج وهي عبارة عن جزر من الجرف الكبير الذي يفصل الهضبة عن المناطق الساحلية. يشمل هذا الجرف قلعة شامبين (3.375 متر / 11.073 قدم) وهي أعلى ارتفاع في البلاد. وتوجد بالهضبة ثلاث مناطق مميزة هي ميدلفيلد وبوشفيلد وهايفيلد ، ومنطقة هايفيلد التي تغطي معظم مساحة الهضبة يبلغ ارتفاعها أكثر من 1.525 متر / 5.003 قدم فوق مستوى سطح البحر وتتميز بوجود أراض ذات تموجات بسيطة ، وشمال هايفيلد تقع بوشفيلد أو حوض ترنسفال ،هذه المنطقة تنقسم إلى عدة أحواض بواسطة القمم الصخرية وتنحدر من الشرق للغرب نحو نهر لمبوبو ، يبلغ متوسط ارتفاع بوشفيلد حوالي 1.200 متر (3.937). أما الجزء الغربي من الهضبة الذي يعرف بميدلفيلد فينحدر لأسفل في الاتجاه الغربي ويبلغ متوسط أرتفاعه حوالي 915 متر / 300 قدم. تنحدر الأرض فيما بين نهاية الهضبة والساحل الشرقي والجنوبي نحو البحر. تضم جنوب أفريقيا جزءا من صحراء كلهاري في الشمال الغربي ، كما تضم جزء من صحراء نانيب في الغرب. يعتبر نهر الأورانج أطول أنهار جنوب أفريقيا ، وينبع في ليسوتو ثم يتدفق نحو الشمال الغربي ويصب في المحيط الأطلنطي. يمثل أقصى غرب نهر الأورانج الحدود الدولية بين جنوب افريقيا وناميبيا. ينبع نهر فال في شمال شرق البلاد قرب سوازيلاند ، ويتدفق نحو الجنوب الغربي حيث يلتقي بنهر الأورانج. أما نهر اللمبوبو فينبع شمال البلاد ثم يتدفق نحو الشمال الغربي للبلاد حتى يصل إلى بتسوانا ثم يتجه شرقا على طول الحدود مع بتسوانا وزيمبابوي قبل أن يصل لموزمبيق ثم يستمر في تدفقه حتى يصل إلى المحيط الهندي. معظم أنهار جنوب افريقيا بصفة عامة غير منتظمة التدفق، معظم هذه الأنهار تنضب معظم أوقات السنة وبالتالي لا تستخدم إلا قليلا من أجل الملاحة أو من أجل توليد القوى الهيدروكهربية إلا أنه لها بعض الاستخدامات في الري.

المناخ :

معظم أنحاء جنوب افريقيا يسودها طقس معتدل ،فيما عدا أقصى الجنوب الغربي للبلاد ، إذ يهب على البلاد رياح شرقية تجارية من المحيط الهندي ، يتراوح معدل الترسيب على منطقة هايفيلد من 380 إلى 760 مم (15-30 بوصة) سنويا وتقل كلما اتجهنا غربا. في بعض الأحيان يقل معدل سقوط الأمطار على الساحل الجنوبي حتى يصل إلى 51 مم (2 بوصة) سنويا ، وهي تسقط غالبا ما بين شهر اكتوبر وشهر ابريل، أما في المناطق الأكثر جفافا في الهضبة فيختلف كثيرا معدل سقوط الأمطار وبداية الفصل الممطر من سنة لأخرى، أما المناطق الواقعة في أقصى الجنوب الغربي فهي تتعرض للرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلنطي ، ويبلغ متوسط الأمطار على هذه المنطقة سنويا حوالي 560 مم ( 22 بوصة ) معظمها بين يونيو وسبتمبر ، يبلغ المتوسط اليومي لدرجات الحرارة في شهر يناير على دربان وهي جزء منخفض من الساحل الشمالي الشرقي حوالي 24 درجة مئوية (75فهرنهايت) أما في جوهانسبرج فيبلغ متوسط درجات الحرارة اليومي في يناير حوالي 19 درجة مئوية (66فهرنهايت) ، ومع أن جوهانسبرج أقرب من ديربان إلى خط الاستواء، إلا أنها تتمتع بصيف أبرد من ديربان بسبب الارتفاع (1.670 / 5.479 قدم فوق مستوى سطح البحر) ، أما المتوسط اليومي لدرجات الحرارة في شهر يناير على كيب تاون الواقعة على الجنوب فيبلغ حوالي 21 درجة مئوية (70فهرنهايت) حيث يهب عليها رياح باردة من جنوب المحيط الأطلنطي ، أما معدل درجات الحرارة في فصل الشتاء فيتبع نفس التقسيم الجغرافي ، فيبلغ المتوسط اليومي لدرجات الحرارة في شهر يوليو حوالي 17 درجة مئوية (63فهرنهايت) في ديربان وحوالي 12درجة مئوية (54فهرنهايت) في جوهانسبرج ، يندر سقوط الجليد في البلاد بالرغم من أنه توجد ثلوج على المناطق المرتفعة للهضبة.

البيئة :

جنوب أفريقيا دولة غنية مليئة بالكائنات الحية المختلفة على الرغم من الاستخدام السيء لبعض الأراضي وسياسات التطوير ، و تعاني منطقة هايفيلد من مشكلة الأمطار الحمضية حيث يتم توليد كثير من الطاقة الكهربائية للبلاد فيها ، ويتم فقد الكثير من التربة نتيجة للزراعة في الأراضي المتاخمة للصحراء وقد تعدت الصحراء على منطقة الكاروو منذ حوالي 100 سنة تقريبا بعد أن تخلصت البلاد من مشكلة العنصرية ، و تهتم البلاد الآن بالمشاكل الخاصة بالبيئة ، وتوجد بعض الجهود لحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 5 %
  • نسبة الصناعة : 38 %
  • نسبة الإنشاءات : 3 %
  • نسبة الخدمات : 54 %

اهم المدن : كيب تاون / دوربان / جوهانسبرج / بورت اليزابيث / بلومفونتين / بريتوريا .
اللغات : لغات محلية أخرى / السوتو الشمالي / السوتو الجنوبي / الزولو / التسوانا / الإنجليزية / الأفريكانية / اكهوسا .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / اليورانيوم / النيكل / النحاس / الميكا / المنجنيز / الملح / الماء / الكروم(معدن) / الكاولين / القصدير / الفيرميكولايت؟ / الفوسفات / الفضة / الفحم / الفاناديوم / الزنك / الزركونيوم / الرصاص / الذهب / الحجر الجيري / الجص (الجبس) / البلاتين / الانتيمون / الاسبستوس .
الزراعة : القطن , الفول السوداني , الذرة الصفراء , المحاصيل الزيتية , الفاكهة ...
الصادرات : المواد الغذائية / المواد التعدينية / المعادن / المشروبات / الكيماويات / الصوف / الذهب / الأحجار الكريمة والنصف كريمة .
الواردات: ورق / منسوجات / معدات كهربية / مطاط / كيماويات / بلاستيك / آلات دقيقة / آلات .
اهم الصناعات : تكرير البترول / تجميع موتورات السيارات / الورق / المنسوجات / المعادن / الكيماويات / الكروم / الصناعات الورقية / الصناعات المطاطية / السلع المصنعة / الذهب / الحديد والصلب / التعدين / التبغ / آلات / أكبر منتج للبلاتين .


14 - دولة نيجيريا




تقع نيجيريا في غرب افريقيا ، ويحدها من الشمال والشمال الغربي النيجر، ومن الشرق والجنوب الشرقي تشاد والكاميرون ومن الجنوب خليج غينيا، ومن الغرب بنين.

المساحة بالكيلو متر المربع : 923770

المساحة بالميل المربع : 356.670013427734
خريطة نيجيريا

التاريخ :

تأثرت نيجيريا بالثقافة الإسلامية منذ القرن الثاني عشر الميلادي و خاصة في الشمال . و ظهرت السيطرة البريطانية و البرتغالية في المنطقة في مجال الاسترقاق ، و استقلت نيجيريا عن الاحتلال البريطاني في اكتوبر عام 1960م . و في عام 1967م أعلن الجزء الشرقي للبلاد عن انفصاله و تشكيل جمهورية بيافرا . و في عام 1979م أعيد الحكم المدني للبلاد بعد سيطرة العسكريين على الحكم الذي دام 13 عاماً و الذي عاد ثانية للحكم في 1983م ثم 1985م حتى تعيين الجنرال أباتشي رئيساً للبلاد بعد إلغاء نتيجة الإنتخابات الرئاسية التي جرت عام 1993م .

مظاهر السطح :

يمكن تقسيمها إلى أربع مناطق جغرافية: منطقة ساحلية من الغابات الاستوائية والمستنقعات تمتد حوالي 16 كم (10ميل) داخل البلاد ،هذه المنطقة تحتوي على كثير من البحيرات الضحلة والأنهار الصغيرة ، وفي منطقة دلتا نهر النيجر يمتد الساحل حوالي 100 كم (62 ميل) داخل البلاد ، وخلف الساحل توجد منطقة سهول واسعة وغابات ترتفع تدريجيا لتبلغ السطح الصخري لهضاب جوس وبوتش، وخلف تلك الهضاب توجد منطقة السافانا التي تمتد لتبلغ منطقة شبه صحراوية في أقصى الشمال ، وفي الشرق توجد جبال أداماوا على الحدود مع الكاميرون وبها أعلى قمة في نيجيريا وهي جبل ديملانج. يقوم نهر النيجر وروافده و خاصة نهر بنوى وكادونا وسفطو بري معظم نيجيريا، وتمثل الأنهار شبكة ملاحية جيدة داخل البلاد بالرغم من عدم انتظام عمقها موسميا، ويوجد في شمال شرق نيجيريا بحيرة تشاد التي تقع عند اتصال نيجيريا ، والنيجر، وتشاد ، والكاميرون.

المناخ :

يوجد بنيجيريا منطقتان مناخيتان: الأولى يسودها طقس ذو رطوبة عالية وغزير المطر على منطقة الساحل حيث تتعرض لتأثيرات الكتل الهوائية البحرية الاستوائية، و الثانية في الشمال حيث تؤدي كتل الهواء القارية الاستوائية إلى هبوب رياح رملية جافة (هارمتان) من الصحراء ، تختلف درجات الحرارة على شمال البلاد تبعا للفصول المناخية وكذلك معدل سقوط الأمطار مع كونه أقل كثيرا عما هو الحال في الجنوب .

البيئة :

اختفت حوالي 80% من مساحة الغابات في نيجيريا ، حيث تبلغ مساحة الغابات الآن 12% (1993) من المساحة الكلية لنيجيريا ، وتواجه نيجيريا أيضا مشكلات تآكل التربة والتصحر.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 31 %
  • نسبة الصناعة : 43 %
  • نسبة الإنشاءات : 2 %
  • نسبة الخدمات : 24 %

اهم المدن : ميدوغوري / ليزا / لوو / لورين / لاجوس / كانو / كادونا / عبدان / زاريا / بورت هاركورت / بنين / اونيتشا / اوشوجبو / انوغو / ابيوكوتا / أويو / أوجو موشو / أدو أيكيتي / أبوجا .
اللغات : يوروبا / هاوسا / لغات محلية أخرى / فولاني / ايبو / الإنجليزية .
المصادر الطبيعية : كولوميت؟ / قصدير / فحم / غاز طبيعي / زنك / رصاص / خام الحديد / بترول / الحجر الجيري .
الزراعة: مواشي وماعز / مطاط / كاكاو / كاسافا / زيت النخيل / ذرة سكرية / حبوب / بندق / الخنازير / أرز / أبقار .
الصادرات : مطاط / كاكاو / بترول .
الواردات: غذاء وماشية / سلع مصنعة / آلات ومعدات .
اهم الصناعات : منسوجات / منتجات غذائية / كيماويات / صناعات زراعية / صلب / سيراميك / زيوت النخيل / تعدين (فحم / قصدير / كوبالت) / المطاط / القطن / الخشب / الجلود / البندق / استخراج البترول الخام / أسمنت / أدوات البناء / أحذية .

15 - دولة اسبانيا




تقع اسبانيا جنوب أوروبا ، وتعتبر جزر البليار الواقعة في البحر المتوسط وجزر الكناري الواقعة في المحيط الاطلنطي جزر تابعة لأسبانيا . تحتل اسبانيا الجزء الأكبر من شبه جزيرة إيبريا وتحيطها المياه بنسبة 88 % ، ويحدها من الشمال كل من خليج بسكي وفرنسا واندورا ومن الشرق البحر المتوسط ومن الجنوب البحر المتوسط أيضاً والمحيط الأطلنطي ، أما من الغرب فتحدها البرتغال والمحيط الاطلنطي وتقع مستعمرة جبل طارق البريطانية في أقصى الطرف الجنوبي للبلاد عند مضيق جبل طارق .

المساحة بالكيلو متر المربع : 504780

المساحة بالميل المربع : 194897

(ملحوظة) : أكبر قليلاً من نصف مساحة مصر .
خريطة اسبانيا

مظاهر السطح :

تمتد سلسلة جبال البرانس حوالي 435 كيلو متر (270 ميل) من خليج بسكي إلى البحر المتوسط وهي تكون الحدود الشمالية لأسبانيا مع فرنسا . أهم ظاهرة تضاريسية في اسبانيا هي وجود الهضبة الوسطى الخالية من الأشجار التي تسمى هضبة ميسيتا الوسطى والتي تنحدر لأسفل من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب ، ويبلغ متوسط الأرتفاع بها حوالي 610 متر (2.001 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، وتقسم الهضبة إلى أجزاء شمالية وأخرى جنوبية بواسطة سلاسل جبلية وعرة (سييرا) أهمها جبال جوادراما(سيرا جوادراما) وجبال توليدو (سيرانيفادا) وجبال جريدوس وكذلك توجد أودية ضيقة بين كثير من الجبال ، تلك الأودية ترويها الأنهار سريعة التدفق . السهل الساحلي ضيق ، حيث يبلغ اتساعه بالكاد 32 كم (20 ميل) ، ويمر باماكن كثيرة منه جبال تنحدر نحو البحر مكونة أراض صخرية و خاصة على ساحل البحر المتوسط . توجد ست سلاسل جبلية رئيسية وأعلى القمم هي قمة انيتو (3.404 متر / 11.168) الواقعة في جبال البرانس وقمة ملهسن 03.477 متر / 11.408 قدم) في سيرانيفادا جنوب اسبانيا ، وأعلى نقطة في اسبانيا واقاليمها المنفصلة هي قمة جبل تيد (3.718 متر / 12.199 قدم) في تناريف في جزر الكناري . الأنهار الرئيسية بأسبانيا تتدفق عامة من خلال ممرات صخرية رئيسية قامت هذه الأنهار بشقها عبر أودية الجبال غربا وجنوباً إلى المحيط الأطلنطي . تتدفق أنهار اسبانيا ديرو ومينهو وتاجوس وجواديانا من اسبانيا الى البرتغال ثم المحيط الاطلنطي . يعتبر نهر جواد الكيفير (نهر الوادي الكبير) أعمق أنهار اسبانيا والنهر الوحيد الصالح للملاحة لأية مسافة وهو يتدفق عبر سهول خصبة في الجنوب . يقع نهر إيبرو في شمال شرق اسبانيا ويتدفق للبحر المتوسط ، وهو صالح للملاحة في بعض أجزائه حيث تمر به المراكب الصغيرة فقط . تعتبر الأنهار مصدراً جيداً للطاقة الكهربائية .

المناخ :

يتميز مناخ اسبانيا بتطرف درجات الحرارة صيفا وشتاءاً فيما عدا الشمال ، مع عدم سقوط كمية كافية من الأمطار، و المناخ على سواحل خليج بسكي والمحيط الأطلنطي معتدل حيث يكون بارداً رطباً .أما الهضبة الوسطى فيسودها صيف حار جاف جداً لدرجة أن مجاري الأنهار تجف وتعاني الأرض من الجفاف ، و معدل سقوط الأمطار على معظم اسبانيا أقل من 610 ملليمتر (24 بوصة) ويكون أعلى الجبال الشمالية ، وتكون درجات الحرارة شتاءاً في مدريد قرب درجة الصفر حيث تتجمد جداول الأنهار حولها ، أما في الصيف فترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 42 درجة مئوية (108 فهرنهايت) ، وعلى النقيض يسود مناخ شبه استوائي على ساحل البحر المتوسط الجنوبي ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في مالقة الواقعة أقصى الجنوب شتاءاً 14 درجة مئوية (57 فهرنهايت) .

البيئة :

تعتبر السياحة مصدر هام من مصادر الدخل في اسبانيا ، و أيضاً من مصادر التلوث البيئي وخصوصاً أثناء شهور الصيف على ساحل البحر المتوسط حيث تتسبب رداءة الصرف الصحي ومعالجة المياه في مشاكل بيئية عديدة ،وتعاني بعض المدن من تلوث هوائي شديد ومعدلات متوسطة من الأمطار الحمضية ، وتعتمد الدولة على الطاقة النووية كمصدر من مصادر الطاقة وذلك بنسبة 16 % ، وقد قامت الدولة بوضع خطة لإعادة زرع الغابات وزيادة انتاج الاخشاب والسيطرة على مشكلة تآكل التربة ، وحوالي 8 % 1992 من مساحة الأراضي محمية . بالرغم من أن انتاجها الزراعي بالمقاييس الأوروبية يعتبر قليلاً الإ أنها تحاول تحسينة بعد استخدام الأسمدة النتروجينة (و هي بدورها تسبب مشكلة للأنهار ).

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 4 %
  • نسبة الصناعة : 22 %
  • نسبة الإنشاءات : 9 %
  • نسبة الخدمات : 65 %

اهم المدن : مدريد / فالنسيا / سيفيلي / سرقسطة / بيلباو / برشلونة .
اللغات : كاتلان / جاليشيان / باسك / إسبانية قشتالية .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / النحاس / الفلور / الفحم / الغاز الطبيعي / الرصاص / الجص (الجبس) / البوتاس / البترول / الأملاح .
الزراعة :القطن , العنب , العدس , الذرة البيضاء , الفاكهة و المحاصيل الزيتية .
الصادرات: منتجات الحديد والصلب / منتجات البلاستيك / سلع نصف مصنعة / المواشي / المنتجات المعدنية / المطاط / الكيماويات / الغذاء / العربات والجرارات / الخمر / التبغ .
الواردات: مواد البناء / منتجات الورق والأخشاب / جلود / بضائع المطاط / الوقود / المنسوجات / المعدات الكهربائية / المعادن / الماشية / الكيماويات / الغذاء / السلع الاستهلاكية / البلاستيك / الآلات ومعدات النقل / الأحجار الكريمة وشبه الكريمة / أجهزة قياس .
اهم الصناعات: تصنيع الغذاء / بناء السفن / المنسوجات / المعادن / الكيماويات / الصلب / السيارات / السياحة / الخمر / الأسمنت / أدوات ميكانيكية / أحذية .


يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة