منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:25 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

1 - دولة تركمانستان




تقع في آسيا الوسطى ، ويحدها من الشمال والشمال الشرقي كازاخستان واوزبكستان ،ومن الجنوب و الجنوب الشرقي افغانستان وايران جنوبا ومن الغرب بحر قزوين .

المساحة بالكيلو متر المربع : 488100

المساحة بالميل المربع : 188456
خريطة تركمانستان

التاريخ :

كانت البلاد عامرة بالسكان الأتراك منذ القرن 10م أصبحت من دول الاتحاد السوفيتي عام 1925م أعلنت إستقلالها عام 1991م بعد سقوط الشيوعية والاتحاد السوفيتي.

مظاهر السطح :

تتكون معظم أراض التركمانستان من سهول حيث تحتل صحراء القرة قوم وواحاتها معظم هذه الأراضي . أربعة اخماس مساحة البلاد تقع على ارتفاعات تبلغ حوالي 500 متر (10640 قدم) أو أقل ، ويعتبر منخفض اكدتسكايا الواقع في شمال وسط البلاد ، أقل منخفض في الجمهورية حيث يبلغ 81 متر (266 قدم) تحت مستوى سطح البحر . يقع على الحدود الجنوبية والحدود الواقعة في أقصى الشرق للبلاد تلال سطحية وجبال بعضها يزيد ارتفاعه عن 3.100 متر (10.170 قدم) .

المناخ :

يسود البلاد مناخ صحراوي قاري شتاؤه بارد وصيفه شديد الحرارة ، وتتراوح متوسطات درجات الحرارة على معظم البلاد يوميا في شهر يناير من 06 إلى 5 درجات مئوية (21 - 41 فهرنهايت) ، أما في شهر يوليو فيتراوح متوسط درجات الحرارة من 27 - 32 درجة مئوية (81 - 90 فهرنهايت) . يتراوح المتوسط السنوي لسقوط الأمطار من 76 - 398 ملليمتر (3 - 16 بوصة ) بالرغم أن ثلثي مساحة البلاد يسقط عليها 150 ملليمتر (6 بوصة) أو أقل .

البيئة :

بسبب برنامج ري القطن في الأراضي القاحلة والذي وضعه الاتحاد السوفيتي السابق لاقت التركمانستان كثيراً من الخسائر الفادحة ، فقد أدت هذه السياسة إلى تمليح التربة والاستخدام المتزايد للمواد الكيميائية الزراعية وتلويث مصادر المياه الخاصة بالدولة . بسبب تخصيص معظم أراضي البلاد لزراعة القطن ، اصبحت الموارد الغذائية غير كافية وارتفعت نسبة الاصابة بالأمراض . حوالي 2 % فقط من المنازل التي تقع في المزارع الجماعية بها مياه تصلها عن طريق الانابيب ، و نصف المناطق ينقصها الصرف الصحي .
أهم المدن : مرو / عشق آباد / تشارجو / أشخباد.
اللغات : الروسية / التركمانية / الأوزبكية / أخرى .
المصادر الطبيعية : الكبريت / الفحم / الغاز الطبيعي / البترول / الأملاح .
الزراعة: قطن / حبوب / تربية الحيوانات.
الصادرات : منتجات البترول / المنسوجات / الكهرباء / القطن / الغاز الطبيعي / السجاد.
الواردات : المنسوجات / المعدات وأجزائها / الغذاء والحبوب / البلاستيك والمطاط .
أهم الصناعات: منتجات بترولية / تصنيع الغذاء / المنسوجات / الغاز الطبيعي.


2 - دولة السويد




تقع في شمال أوروبا ، ويحدها من الشمال والغرب النرويج ، ومن الشمال الشرقي فنلندا ، ومن الشرق خليج بوثنيا والبحر البلطي ، ومن الجنوب الغربي مضيق أوريسوند ومضيق كاتيجات وسكاجراك اذرع بحر الشمال ، وتضم السويد جزر جوتلاند وأولاند في بحر البلطيق.

المساحة بالكيلو متر المربع : 449960

المساحة بالميل المربع : 173731

(ملحوظة) : حوالي خمس أضعاف مساحة الإردن .
خريطة السويد

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في السويد الآن 200.000 بعد تدفق موجة اللاجئين الأخيرة من البوسنة وهو ما يجعل الإسلام ثاني دين في البلاد بعد البروتستانية، يتمركز في العاصمة ستوكهولم 40 ألفا، أو لموجة صغيرة من المسلمين وصلت إلى السويد كانت عام 1949 وفي عام 1921 تم تشريع قانون يضمن الحرية التامة لممارسة الشعائر الدينية، وفي الستينات وصلت الموجة الموثبة من المسلمين الذين تنادوا أن يحدث لهم ذوبان كما حدث للجيل الثاني من الموجة الاولى، وفي السويد تنشط الآن 60 منظمة إسلامية، والعرب هم الأكثر عدداً في السويد يأتي بعدها الأتراك وأهم المنظمات الإسلامية في السويد الرابطة الإسلامية والمركز الإعلامي الإسلامي ، ولا يوجد مسجد جامع للمسلمين في السويد حتى الآن والحجة التي تقدمها الحكومة السويدية هي عدم قدرة الطائفة الإسلامية على أن تتوحد، ويمثل تنامي الاتجاهات اليمينية المتعصبة تحدياً للوجود الإسلامي في السويد خاصة مع احتمالات وجود بطالة أو أزمات اقتصادية.

مظاهر السطح :

توجد ست مناطق طبوغرافية في السويد: في الشمال الغربي توجد امتدادات جبال "كلين" والتي تشكل جزءا من حدود الدولة مع النرويج، وأعلى نقطة في هذه السلسلة من الجبال هي نفسها أعلىنقطة في السويد وهي قمة كيبنكيزي التي يبلغ ارتفاعها 2.123 متر (6.965 قدم). إلى الشرق من الجبال توجد هضبة كبيرة تنحدر شرقا نحو سهل ساحلي على خليج بوثنيا. وتعتبر جبال شمال السويد منبعا للعديد من الأنهار التي تتدفق في الجنوب الشرقي نحو خليج بوثنيا. في جنوب وسط السويد توجد أرض منخفضة تضم العديد من البحيرات. وإلى الجنوب من هذه الأرض المنخفضة توجد منطقة مرتفعة تعرف باسم مرتفعات سملاند وتوجد سهول سكنى في أقصى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة اسكندنافيا ويرجع التكوين الطبوغرافي الحالي للسويد إلى حد كبير إلى غطاء من الثلوج تراجع منذ حوالي 8000 سنة مضت. وكل الجبال تقريبا- باستثناء بعض القمم العالية - نحتت بفعل الجليد، كذلك فإن الغطاء الثلجي نحت الأودية العميقة وكون عددا كبيرا من البحيرات الجليدية. و لقد كان للبحور الجليدية أثرا في خصوبة التربة في الجنوب وفي مناطق البحيرات في الوسط، فضلا عن تأثيرها على مناطق الجبال المرتفعة التي لا تزال فيها بعض الحقول "الثلجية" التي تستمد بقاءها من مياه الثلوج. أهم أنهار السويد هو نهر انجرمان ونهر دال و نهر تريسيليلفا - نهر جوكتن ونهر تورن وأكبر البحيرات هي بحيرة فنرن وبحيرة فترن في منطقة جنوب الوسط.

المناخ :

يسودالسويد مناخ معتدل نسبيا مع الأخذ في الاعتبار وقوع الدولة في أقصى الشمال ، و من أهم المؤثرات في اعتدال المناخ هي اندفاع تيار شمال الأطلنطي والرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلنطي الشمالي الدفئ نسبيا ، و في الشتاء يعادل هذه التأثيرات الهواء البارد الذي يهب من الشرق، والمناخ في شمال السويد أكثر برودة من الجنوب لسببين هما : أولا أنه أكثر ارتفاعا وثانيا لأن الجبال تحجز التأثير البحري الملطف. وتبلغ درجات الحرارة في شهر فبراير - أكثر الشهور برودة - أقل من صفر درجة مئوية (32 فهرنهايت) في أرجاء السويد المختلفة - مع درجات حرارة تتراوح بين -3 درجة مئوية(27 فهرنهايت) في استكهولم و -1درجة مئوية (30 فهرنهايت) في جوتنبرج و -12 درجة مئوية (10 فهرنهايت) في هاباراندا في الأجزاء الشمالية من الدولة، و في شهر يوليو - أكثر الشهور دفئا تتراوح درجات الحرارة بين 18 درجة مئوية (64 فهرنهايت) في استكهولم و 17 درجة مئوية(63 فهرنهايت) في جوتنبرج و 15 درجة مئوية(59 فهرنهايت) في هاباراندا،وتزيد عدد ساعات النهار في الصيف وتقل في الشتاء وكلما اتجهنا شمالا أكثر، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية يستمر ضوء النهار لحوالي شهرين في الصيف بينما يستمر الظلام لحوالي شهرين في الشتاء،ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي في السويد حوالي 535 مم (21 بوصة) ، ويتراوح بين 385 مم (15 بوصة) في استكهولم و 760 مم (30 بوصة) في جوتنبرج ويزداد معدل سقوط الأمطار في الجنوب الغربي وفي الجبال عبر حدود النرويج. ويتركز معظم سقوط الأمطار في نهاية الصيف، وتكثر الثلوج في وسط وشمال السويد.

البيئة :

استطاعت السويد أن تخطو خطوات واسعة نحو تقليل مصادر الأمطار الحامضية فيها ، ولكن وجود تراكمات حامضية خارجية يؤثر بدوره على البحيرات والغابات. و كثرة استخدام الأسمدة النيتروجينية في الحقول الموجودة في مناطق مصادر المياه يتسبب في تلويث كل من بحر الشمال و البحر البلطي فضلا عن الكثير من البحيرات في السويد بشكل خطير، و تعتمد الدولة على الطاقة النووية بشكل كبير وإن كانت قد قررت حديثا أن تغير ذلك بالكامل على سنة 2010م، و تعتبر السويد من الدول الناجحة في برامج الحماية البيئية كما أنها أول دولة تفرض ضريبة الكربون ، وكذلك ضريبة الكبريت فضلا عن أنها تعمل على تقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكبريت إلى أكثر من الثلثين منذ بداية السبعينات.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 23 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 68 %

اهم المدن: نوركوبنج / مالمو / لنكوبنج / ستوكهولم / جوتنبرج / أبسالا .
اللغات: السويدية / إنجليزية / أقلية تتكلم السامية والفنلندية .
المصادر الطبيعية : يورانيوم / نحاس / فضة / طاقة هيدروكهربية / زنك / رصاص / خام الحديد / أخشاب .
الزراعة : البقول , الفواكه , البطاطس , الشعير , الحبوب , بنجر السكر و الخضروات .
الصادرات : منتجات الورق / منتجات الحديد والصلب / كيماويات / سيارات / الخشب ولب الخشب / البترول ومنتجاته / آلات .
الواردات: مواد غذائية / ملابس / كيماويات / سيارات / حديد وصلب / البترول ومنتجاته / آلات .
اهم الصناعات: منتجات الورق ولب الخشب / سيارات / حديد وصلب / أغذية مصنعة / أجهزة دقيقة .


3 - دولة المانيا




تقع المانيا غرب أوروبا الوسطى ، ويحدها من الشمال بحر الشمال ، والدنمارك وبحر البلطيق ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك ،ومن الجنوب النمسا وسويسرا ومن الغرب فرنسا ، ولوكسمبورج ، وبلجيكا ، وهولندا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 356910

المساحة بالميل المربع : 137804
خريطة المانيا

أقليات :

يعيش في ألمانيا 3 مليون مسلم يمثل الأتراك غالبيتهم حوالي 2.5 مليون تركي ويتوزع الباقون بين جنسيات أخرى متعددة مغربية وتونسية وجزائرية وإيرانية كلهم مهاجرون إلى ألمانيا، وتعاظم الوجود الإسلامي بشكل ملحوظ في الستينات والسبعينات حتى صار المسلمون يمثلون نصف عدد الأجانب في ألمانيا ويتركز وجودهم في المدن الكبرى كبرلين، ميونخ، هامبورج، حيث أنشأوا مجتمعات كاملة لهما صبغة تركية وإسلامية لدرجة أن برلين توصف بأنها اسطنبول الثانية ويمثل الإسلام القوة الثالثة في ألمانيا بعد الروم الكاثوليك والبروتستانت وينظم حياة المسلمين في ألمانيا جمعيات إسلامية يصل عددها 400 جمعية بالإضافة إلى عشرات المساجد والمراكز الإسلامية في المدن الكبرى وأهم الجميعات ا لإسلامية، المركز الثقافي في كولومبيا، اتحاد الجمعيات الإسلامية في ميونيخ، ومنحت الجنسية الألمانية لنصف المدارس، ويمثل الاتجاه العنصري النازي في ألمانيا والدين الإسلامي أهم التحديات التي تواجه الوجود الإسلامي في ألمانيا.

مظاهر السطح :

حيث أن المانيا تمتد من جبال الألب إلىبحري البطليق والشمال فلذا تتمتع المانيا بوجود اختلاف شاسع في مظاهر سطحها ، وتتكون المانيا من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي : سهل منخفض في الشمال ، ومرتفعات في الوسط ،ومنطقة جبلية في الجنوب . تسمى المناطق المنخفضة بسهل المانيا الشمالي ، وهي منطقة تحتوي على تضاريس مختلفة إذ بها أودية انهار عديدة كما تحتوي على مرج شاسع يسمى لونبرجر ، والجزء الشرقي من هذا السهل يعتبر أرضا خصبة صالحة للزراعة ، وتوجد كثبان رملية وأراضي مستنقعات على الساحل ، وقريباً من الساحل توجد عدد من الجزر منها فريزيان الشمالية وفريزيان الشرقية والهيلجولاند وكلها تقع في بحر الشمال وفيهمارن ورجون في بحر البلطيق. منطقة المرتفعات الوسطى تقع فيما بين هانوفر شمالاً ونهر الماين جنوباً بامتداد عرض البلاد وتحتوي تضاريس متنوعة تشمل جبالاً منخفضة وأدوية وأحواض بعض الأنهار ، والجبال تضم جبال أيفل وهنسروك في الغرب ، وجبال تاونس وشبسارت في الوسط ، وجبال فيشتلجبرج في الشرق ويوجد بجنوب غرب المانيا فرعان لجبال يورا ، كما يوجد غابة كبيرة تسمى الغابة السوداء (شفارتزفالد) أما في أقصى الجنوب فتوجد جبال الألب البافارية وبها أعلى قمة في المانيا وهي قمة تسوجشبتس التي يبلغ ارتفاعها 2.962 متر (9.718 قدم) . أهم أنهار المانيا هو نهر الراين وهو يكون جزءاً من حدود المانيا مع سويسرا وفرنسا قبل أن يتدفق داخل هولندا . ومن بين روافد نهر الراين في غرب المانيا أنهار لان وليب وماين وموسيل ونيكر و رور ، ومن ضمن الأنهار الأخرى الرئيسية نهر إلب والذي يتدفق من الحدود الجنوبية الشرقية مع جمهورية التشيك إلى بحر الشمال ونهر الدانوب والذي يعبر معظم مناطق المانيا الجنوبية قبل أن يتجه إلى النمسا ويوجد بالمانيا قليل من البحيرات وأكبرها هي بحيرة كونستانس والتي تمر بالنمسا وسويسرا.

المناخ :

يسود المانيا مناخ معتدل ، تبلغ متوسط درجات الحرارة سنويا 9 درجات مئوية (48 فهرنهايت) ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -6 درجات مئوية إلى 1 درجة مئوية (21 - 34 فهرنهايت) تبعاً للموقع . أما في شهر يوليو ، يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 16 - 20 درجة مئوية (61 - 68 فهرنهايت) ، ويسود المناطق المنخفضة الشمالية طقس أكثر دفئاً عن المناطق الوسطى والجنوبية، و تزيد نسبة سقوط الأمطار في الجنوب حيث يبلغ متوسط سقوط الأمطار حوالي 1.980 ملليمتر (78 بوصة) تسقط معظمها على هيئة ثلوج . ويبلغ معدل سقوط الأمطار في المرتفعات الوسطى حوالي 1.500 ملليمتر (59 بوصة) سنوياً ، أما في الأراضي المنخفضة في الشمال فيبلغ معدل سقوط الأمطار حوالي 710 مم (28 بوصة) .

البيئة :

تتميز المانيا الغربية بوجود نشاط اقتصادي على أعلى مستوى ، أما في المانيا الشرقية فتعتمد على الصناعات الثقيلة التي لا تستخدم تكنولوجيا حديثة مما أدى إلى حدوث تلوث ، وإجمالي التلوث في الغرب أكثر ولكن معدله بالنسبة للفرد في الشرق أكثر، و تزيد مخلفات الكبريت في المانيا الشرقية عن المانيا الغربية بخمسة أضعاف مما ساهم في زيادة كبيرة في الأمطار الحمضية والتي يمتد تأثيرها إلى البلاد المجاورة ، و من المتوقع أن يتم تخفيض نسبة مخلفات الكبريت بعد تطبيق البرنامج الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الاقتصادي الخاص بالكبريت ، وفي عام 1996 قامت المانيا الشرقية بتنفيذ قوانين خاصة بالبيئة حيث أن المخلفات الصناعية ومخلفات الصرف الصحي الخام تقوم بتلويث مياه بحر البلطيق ، وأدى تطبيق القوانين القومية الخاصة بالبيئة إلى مشاركة الجماهير في شبه مشروعات إعادة الاستفادة من المخلفات إلا أن مشكلات المخزون الاحتياطي قد ظهرت بالإضافة إلى كساد الأسواق بالنسبة للصناعة المعاد تصنيعها .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 36 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 55 %

اهم المدن : هامبورج / ميونيخ / ليبزج / كولونيا / فرانكفورت / شتوتجارت / دوسلدورف / دورتموند / بون / برلين / إيسن .
اللغات: الروسية / الإنجليزية / الألمانية .
المصادر الطبيعية : حجر الحديد / اليورانيوم / النيكل / النحاس / الفحم / الغاز الطبيعي / الخشب / الحديد / البوتاس .
الصادرات : وقود / مواد خام / منتجات زراعية / منتجات الحديد والصلب / سلع مصنعة / الوقود / المواد الخام / المنتجات الزراعية / الكيماويات / السيارات / الآلات / أدوات ميكانيكية .
الواردات: الوقود / المواد الخام / المنتجات الزراعية / السلع المصنعة .
اهم الصناعات : صناعة السفن / تكرير البترول / المنسوجات / المعادن / المشروبات / الكيماويات / الفحم / الغذاء / السيارات الالكترونية / الحديد والصلب / آلات / أدوات الميكنة .



يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:44 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


16 - دولة الولايات المتحدة الأمريكية




تقع في أمريكا الشمالية ، وتضم الولايات المتحدة 48 ولاية متجاورة يحدها من الشمال كندا ، و من الشرق المحيط الأطلنطي ، و من الجنوب المكسيك وخليج المكسيك ، ومن الغرب المحيط الهادي . أما ولاية الاسكا والتي يفصلها غرب كندا عن باقي الولايات المتحدة ، فيحدها من الجنوب خليج الاسكا والمحيط الهادي ، ومن الغرب بحر بيرنج مضيق بيرنج ومن الشمال بحر بوفورت ، وتقع ولاية هاواي في وسط المحيط الهادي .

المساحة بالكيلو متر المربع : 9809430

المساحة بالميل المربع : 3787442
خريطة الولايات المتحدة الأمريكية

أقليات :

واقع المسلمين: يبلغ عدد المسلمين في أمريكا 6 مليون نسمة وهو بذلك يمثل الدين الثالث في أمريكا بعد البروتستانية والكاثوليكية ويفوق اليهود عدداً ويزداد المسلمين في أمريكا سنوياً بمقدار 10.000 نسمة حيث تفيد التقديرات أن الزيادة الطبيعية للمسلمين هي 20,000 نسمة وتبلغ الهجرة الإسلامية 20,000 ويبلغ الذين يعتنقون الإسلام 20.000، وتشير التوقعات إلى أن المسلمين سيبلغون 7 مليون نسمة عام 2000م، ويتزامن مع الزيادة السكانية تزايد لنفوذ الجالية الإسلامية فمنذ عام 1960م تزايدت دور العبادة لعشرة أضعاف ما كانت عليه وتصل المساجد الآن إلى 1,000 مسجد، وينتشر المسلمون في أمريكا كلها إلا أنهم يتركزون بشكل خاص في كاليفورنيا التي يبلغ عدد مسلميها حوالي مليون نسمة وفي نيويورك يبلغ المسلمون 800,000 مسلم وفي نيوجيرسي يبلغون حوالي 200,000 مسلم ويتوزع المسلمون بين جنوب آسيا الذين يمثلون حوالي 24.4% ثم يأتي العرب ليمثلوا 12% وتشير التقديرات إلى أن عدد المسلمين يتزايد باضطراد في الجيش الأمريكي حيث يبلغ عدد المسلمين فيه الآن حوالي 10,000 مسلم وللمسلمين مرشدون دينيون في الجيش يبلغ تعدادهم 3,152 ولم يكن هناك للمسلمين مرشدون حتى عام 1993م حيث كان ذلك محور للتفاوض بين المسلمين والإدارة الأمريكية، ويمثل الإسلام الأسود مستقبلاً كبيراً إذ يبلغ عدد السود في أمريكا 40 مليون منهم 3 مليون أسود مسلم تعبر عنهم "أمة الإسلام" وهي تتجه الآن على العقيدة الإسلامية الصحيحة وكثير من السود يعرفون أنفسهم بأنهم مسلمون رغم أنهم ليسوا كذلك، ويمثل المجلس الإسلامي الأمريكي A.M.C الذي أنشيء عام 1990م نواة أولية للعمل السياسي الإسلامي ويرأسه عبد الرحمن العامودي وهو مسلم أمريكي. ويبلغ عدد المسلمين الأمريكان الذين اعتنقوا الإسلام من غير السود 60,000 مسلم وأهم المراكز الإسلامية في أمريكا المركز الإسلامي بواشنطن، والمركز الإسلامي في نيويورك، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي والمعهد العربي الأمريكي ويرأسه جيمس زغبي واللجنة العربية لمكافحة التميز وأسسها السناتور جيمس أبورزق.

مظاهر السطح :

تتميز الولايات المتحدة بتنوعها الكبير طبوغرافياً ، حيث يقطع السهل الساحلي للمحيط الأطلنطي والذي يبلغ اتساعه 320 كم (199 ميل) جبال الأبلاش التي تتجه من الشمال إلى الجنوب بين البحيرات العظمى وولاية ألاباما . وتضم سلسلة جبال الأبلاش كلاً من الجبال البيضاء والجبال الخضراء في نيوانجلاند و الكاتسكلز في نيويورك وجبال الـ "بلوريدج" والـ "جريت سموكي" في الجنوب الشرقي . إلى الجنوب من جبال الأبلاش يتسع السهل الساحلي للمحيط الأطلنطي عند اقترابه من خليج المكسيك ويمتد نحو شبه جزيرة فلوريدا . وإلى الغرب من الأبلاش تنفصل سهول الخليج شمالاً عن السهول العظمى المرتفعة بهضبة "أوزارك" التي تتجه نحو ميسوري واركنساس وأكلاهوما . وخلف السهول العظمى في الغرب ترتفع جبال روكي لأعلى من 4.267 مم (14000 قدم) . ويضم ساحل المحيط الهادي العديد من سلاسل الجبال منها سلسلة جبال كاسكيد و سيرانيفادا وسلسلة جبال الساحل . وأعلى جبال الدولة هو جبل مكنلي في الاسكا والذي يبلغ ارتفاعه 6.194 متر (20.320 قدم) . هناك العديد من الأنهار الهامة التي تتدفق داخل الولايات المتحدة منها : منظومة نهر المسيسبي والتي تضم نهر ميسوري و نهر الينوي ونهر أوهايو ونهر بلات و النهر الأحمر واركانساس والتي تغذي السهول الوسطى ونهر كولومبيا في الشمال الغربي ونهر جراندي ونهر كلورادو في الجنوب الغربي. أكبر بحيرات الدولة هي البحيرات العظمى والتي تقع على الحدود مع كندا والتي تعتبر أكبر البحيرات العذبة في العالم .

المناخ :

يتنوع مناخ الولايات المتحدة تنوعاً كبيراً ما بين مناخ صحراوي إلى قطبي شمالي ،و كذلك فإن معدل سقوط الأمطار تتنوع بالتالي، ولكن عموماً فإن بالولايات المتحدة ساحلان رطبان ثم اكثر جفافاً في الداخل ثم تتزايد الرطوبة ثانية في اتجاه الشرق . الولايات الشمالية الشرقية والتي تضم نيوانجلاند والولايات الشمالية من منطقة وسط الأطلنطي يسودها مناخ قاري رطب . ويكون الشتاء أكثر برودة مع غزارة في سقوط الثلوج في الداخل وفي الشمال حيث تتعرض المنطقة لهواء القطب الشمالي ، وتبلغ درجة الحرار ة اليومية في بوسطن -1 درجة مئوية (30 فهرنهايت) في شهر يناير ، أما في الولايات الجنوبية الرطبة وشبه الاستوائية في منطقة وسط الأطلنطي فيكون الصيف حار ورطب ، وتستقبل الولايات الموجودة في الساحل الشرقي ما يزيد عن 1.016 مم (40 بوصة) عادة من الأمطار ، أما الولايات الجنوبية فيسودها مناخ شبه استوائي رطب ويكون الصيف حار ورطب والشتاء معتدل ، وفي معظم المناطق الجنوبية يتراوح معدل سقوط الامطار بين 1.016 إلى 1.524 مم (40 إلى 60 بوصة) سنوياً . تشهد المنطقة القارية الرطبة في وسط الغرب أربعة فصول متميزة . الولايات الشمالية يسودها صيف قصير وبارد وشتاء قاسي ، والولايات الجنوبية يكون صيفها رطباً وأكثر طولاً وشتاءها أكثر اعتدالاً وإن استمر عرضة لسقوط الثلوج ولهواء القطب الشمالي البارد . أما منطقة السهول العظمى في الغرب فيسودها مناخ شبه جاف ، مع معدل سقوط أمطار يتراوح بين 254 إلى 762 مم (10 إلى 30 بوصة) سنوياً ، ويتسبب هذا الجفاف في بعض الظواهر المناخية القاسية ، فعلى المناطق الغربية للسهول العظمى تهب الرياح الجافة الشديدة والمسماة بـ (الشينوك)و هي رياح حارة جافة تهب أحياناً هابطة من المنحدرات الشرقية من جبال روكي . كما تتعرض هذه المنطقة أيضاً إلى درجات حرارة متطرفة الارتفاع والانخفاض بسبب الهواء البارد الآتي من القطب الشمالي والهواء الاستوائي الحار من خليج المكسيك . وتتراوح درجات الحرارة في ولاية أيوا بين -11 درجة مئوية (12 فهرنهايت) في يناير و 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) في يوليو . وأما ولايات ساحل المحيط الهادي مثل كاليفورنيا ، و أوريجون ، و واشنطن وهاواي فيتدرج المناخ فيها ما بين مناخ الساحل الغربي إلى شبه قطبي إلى استوائي ، ويسود الأجزاء الجنوبية والوسطى من كاليفورنيا مناخ بحر متوسط مع درجات حرارة دافئة على مدار العام . وتتراوح درجات الحرارة اليومية في لوس انجلوس في جنوب كاليفورنيا بين 8 درجة مئوية (46 فهرنهايت) في الشتاء و 28 درجة مئوية (82 فهرنهايت) في أغسطس . وفي شمال كاليفورنيا وغرب أوريجون وواشنطن يسود مناخ ساحلي غربي مع درجات حرارة معتدلة . ويرجع السبب في عدم الاختلاف في درجات الحرارة الموسمية نسبياً في سواحل هذه الولايات إلى المحيط الهادي ، أما أقصى الساحل الشمالي الغربي فهو أكثر مناطق الولايات المتحدة سقوطاً للأمطار حيث تستقبل حوالي 1.778 مم (70 بوصة) أو يزيد من الأمطار سنوياً . ويتنوع مناخ ألاسكا ما بين مناخ ساحل غربي (بحري) شبه قطبي ، ومناخ التندرة (السهول الجدباء في المنطقة القطبية الشمالية) ، بينما يسود هاواي مناخ استوائي ، مع اختلافات موسمية قليلة ، وكلتا الولايتين تتميزان بالرطوبة الشديدة .

البيئة :

باعتبارها أكثر دول العالم استهلاكاً للطاقة فإن الولايات المتحدة أيضاً هي الدولة الأكثر انتاجاً من الغازات التي تتسبب في ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض ، وعلى الرغم من أن ضريبة الوقود قد تم مناقشتها إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد ، و هناك نقص في نسبة العوادم ، كما قيدت أمريكا من انبعاثاتها الضخمة من "الكلوروفلوروكربون" الذي يساهم في استنفاد طبقة الأوزون وارتفاع درجات الحرارة عالمياً ، ولقد تم ذلك تحت لواء "بروتوكول مونتريال" ، كذلك فإن التحكم في تلوث الهواء في الحضر يتم من خلال "قانون الهواء النظيف" والذي من شأنه العمل على التحكم في انبعاثات بعض الملوثات الأمر الذي قد يخفف من مشكلة الأمطار الحمضية في شرق ا لولايات المتحدة وكندا ، وقد أدى تلوث المياه الناتج عن المخلفات الصناعية إلى تقليل نقاء أنهار عديدة ، ولكن الولايات المتحدة تعتبر رائدة في استخدام تكنولوجيا التحكم في هذه المشكلة ، ولقد شاع استخدام الميكنة في التحكم في تلوث الماء والهواء على الرغم أن نجاحها محدوداً حتى الآن، ويعتبر نقص موارد المياه الطبيعية النقية في معظم غرب الولايات المتحدة مشكلة بالنسبة للاستخدام المنزلي أو التجاري ، وحوالي 16 % من أرض الدولة محمية كحدائق عامة (1992) ، وحالياً هناك ما يقرب من 10 % من أنواع النباتات عرضة للخطر .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 23 %
  • نسبة الإنشاءات : 4 %
  • نسبة الخدمات : 71 %

اهم المدن : واشنطن / هيوستون / نيويورك / لوس انجلوس / فينكس / فيلادلفيا / شيكاجو / سياتل / سان فرانسيسكو / سان دييجو / سان جوزيه / سان انتونيو / ديترويت / دالاس / بوستون / بالتيمور.
اللغات : فرنسية / صينية ولغات أخرى كثيرة / إيطالية / إنجليزية / ألمانية / أسبانية .
المصادر الطبيعية : يورانيوم / نيكل / نحاس / موليبدنيوم / فوسفات / فضة / فحم / غاز طبيعي / زنك / زئبق / رصاص / ذهب / حديد / تنجستن / بوكسيت / بوتاس / بترول / أخشاب .
الزراعة : الذرة , القمح , البقول , البطاطس و الفاكهة .
الصادرات: وقود / مواد خام / منسوجات / منتجات ورقية / منتجات زراعية أخرى / ملابس / معدات النقل / معادن / كيماويات / سلع استهلاكية مصنعة / سلع أساسية / أجهزة علمية .
الواردات: مواد خام مصنعة / مواد خام / منتجات بترولية مكررة / ملابس / ماكينات / كيماويات / سيارات / سلع نصف مصنعة / سلع استهلاكية / زيت خام / أغذية وماشية .
اهم الصناعات: منسوجات / منتجات ورقية / منتجات مطاط وبلاستيك / منتجات خشبية / ملابس / معدات نقل / معدات طباعة ونشر / ماكينات / كيماويات / صناعات متنوعة ودقيقة / صناعات بترولية / سلع استهلاكية / زجاج وسيراميك / تبغ / الكترونيات / أغذية / أجهزة .

17 - دولة كندا




تقع في أمريكا الشمالية ، ويحدها شمالا بحر فورت والمحيط القطبي الشمالي ، و إلى الشمال الشرقي خليج بافن ومضيق ديفز حيث يفصلانها عن جرينلاند ، وإلى الشرق المحيط الأطلنطي ، وإلى الجنوب الولايات المتحدة ويحدها غربا المحيط الهادي ، ومن الشمال الغربي تقع ولاية ألاسكا الأمريكية.

المساحة بالكيلو متر المربع : 9976140

المساحة بالميل المربع : 3851809

(ملحوظة ): حوالي ثلاث اضعاف مساحة السودان .
خريطة كندا

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في كندا 400,000 نسمة من مجمل السكان البالغ 29.5 مليون نسمة وهو إسلام مهاجر غير أن الهجرة الحقيقية التي رفعت أعداد المسلمين هي الهجرة التي جاءت بعد الحرب العالمية الثانية وأكبر تجمع إسلامي في ولاية "اونتاريو" ثم "كويبك" وألبرتا" وكلومبيا البريطانية ويعيش في أونتاريو وحدها نصف عدد مسلمي كندا، ويحافظ مسلمو كندا على عاداتهم وتقاليدهم ولا توجد قيود على بث الدعوة الإسلامية ويوجد بكندا 110 مسجداً أقدمها مسجد الرشيد الذي افتتح 1938م. ومن أشهر المساجد مسجد مونتريال. أهم المؤسسات الإسلامية اتحاد الجمعيات الإسلامية، منظمة مسلمي أمريكا الشمالية، ومجلس الجاليات الإسلامية من أبرز المطبوعات الإسلامية "إسلام كندا".

مظاهر السطح :

المنطقة الجغرافية المحصورة بين إقليم البرادور ، و انجافا شرقا ونهر ماكينزي غربا والمحيط القطبي شمالا إلى نهر سانت لورنس وبحيرة سوبيريور جنوبا (الدرع الكندي) تتميز بأنها صخرية جرانيتية ، والمنطقة الجغرافية الثانية وتشمل جزيرة نيوفوند لاند وخليج سانت لورنس وشبه جزيرة كويبك امتداد لسلسلة جبال الأبلاش بشرق الولايات المتحدة وسهل ساحل الأطلنطي ، و المنطقة الجغرافية الثالثة وهي منطقة بحيرات سانت لورنس في جنوبي كويبك واونتاريو ، تتميز بالسطح المستوي وتضم أكبر منطقة من الأرض المنزرعة في كل شرق ووسط كندا ، والمنطقة الجغرافية الرابعة وهي منطقة السهول الداخلية امتداد للسهول العظمى بوسط الولايات المتحدة وتجاور المنطقة الجغرافية الأولى (الدرع الكندي) من الغرب وهي تمتد بعرض 1290 كم (802ميل) بمحاذاة الحدود الأمريكية وتضيق حتى تصل إلى 320 كم (199ميل) غرب بحيرة جريت بير ثم تتسع ثانية إلى 483كم (300 ميل) عند مصب نهر ماكينزي على المحيط القطبي ، والمنطقة الجغرافية الخامسة تشمل المرتفعات غرب المنطقة الرابعة وهي تنتمي إلى سلسلة الجبال الممتدة من أقصى جنوب أمريكا الجنوبية إلى أقصى شمال غرب آلاسكا في أمريكا الشمالية (جبال روكي)، ومتوسط عرضها في كندا حوالي 805 كم (500 ميل) ، وأعلى قمة في جبال روكي بكندا يبلغ ارتفاعها (3954م / 12973قدم) ، وتحتوي كندا على العديد من الجزر الشاطئية أكبرها شرقا نيوفوند لاند وكيب بريتون وجزيرة البرنس إدوارد وجزيرة أنتيكوستي ، وغربا جزيرة فانكوفر ، وجزر كوين شارلوت. الأنهار والبحيرات تعتبر كندا أكبر دولة تحتوي على بحيرات ومياه داخلية حيث تحتوي مثلا على خليج هدسن الذي يحتوي على جزيرة ساوثهامبتون ، والتي تبلغ مساحتها وحدها (41.214كم مربع )(15.913 ميلا مربع) ، وبالإضافة للبحيرات العظمى على الحدود مع الولايات المتحدة بحيرات تبلغ مساحتها 1300 كم مربع (500 ميل مربع) أكبرها جريت بير و جريت سليفا و دوبونت وبيكر وأثاباسكا وساسكا تشوان و وينبج ومانيتوبا ، ويصب في خليج سانت لورنس ونهر سانت جون الذي يصب في خليج فوندي ونهر ساسكاتشوان الذي يصب في بحيرة وينبج ونهر نلسون الذي ينبع من بحيرة وينبج ويصب في خليج هدسون ، وهناك منظومة نهرية تتألف من أنهار أتاباسكا وبيس وسليف وماكينزي وتصب جميعها في المحيط القطبي ، ثم هناك نهر يوكن الذي يصب في بحر بيرنج عبر ألاسكا ، ونهري فريزر وكولومبيا اللذان يصبان في المحيط الهادي.

المناخ :

يختلف المناخ من مناخ قطبي بارد في أقصى الشمال إلى شبه قطبي كلما اتجهنا إلى الداخل ، ويعتدل جنوبا وفي منطقة المرتفعات الغربية ، وتتساقط كمية كبيرة من الأمطار والجليد على المنحدرات الغربية ، في حين أن المنحدرات الشرقية والهضبة الداخلية شديدة الجفاف ، وتتميز منطقة المرتفعات الغربية برياح الشينوك وهي غربية جافة دافئة تتسبب في اعتدال الطقس الشتوي على جبال روكي.

البيئة :

على الرغم من اتساع مساحة كندا إلا أن 90% من السكان تتمركز قرب حدودها مع الولايات المتحدة ، وبالتالي فإن معظم المناطق الشمالية غير مأهولة ولم تتأثر بالنشاط البشري ، وبالرغم من ذلك فإن 23% من الأراضي الخصبة والممطرة قد فقدت خلال الفترة من [80 - 1990] ، وكذلك فإن منطقة البحيرات العظمى تأثرت بشدة بسبب المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى الناتجة عن عمليات نشر الأخشاب وتصنيعها من جهة كندا والصناعات الأخرى من جهة الولايات المتحدة بالإضافة للتلوث الناتج من الأمطار الحمضية في بعض المناطق ، ولكن برنامج الولايات المتحدة للهواء النظيف يساهم في حل هذه المشكلة.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 3 %
  • نسبة الصناعة : 24 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 67 %

اهم المدن : وينج / هاميلتون / هاليفاكس / مونتريال / لندن / كويبك / كتشنر / كالجاري / فانكوفر / سانت كاترين / تورنتو / اوتاوا / إدمنتون .
اللغات : الفرنسية / الانجليزية .
المصادر الطبيعية : اليورانيوم / النيكل / النحاس / الموليبدنيوم / الفضة / الفحم / الغاز الطبيعي / السمك / الزنك / الرصاص / الذهب / البوتاس / البترول / الأخشاب .
الزراعة : غابات / القمح / الشعير .
الصادرات: معدات الاتصالات / لب الخشب / الغاز الطبيعي / العربات وأجزائها / البترول الخام / الألومنيوم / الآلات والمعدات / أخشاب .
الواردات : معدات الاتصالات وأجزائها / الكيماويات / الكمبيوتر / العربات وأجزائها / السلع الاستهلاكية / البترول الخام ومنتجاته .
اهم الصناعات : منتجات الأسماك / معدات النقل / معادن مصنعة وغير مصنعة / صناعات غذائية / الورق / الكيماويات / الغاز الطبيعي / البترول / أخشاب .  

18 - دولة نيوزيلندا




تقع في المحيط الهادي ، وتقع أستراليا في الشمال الغربي من نيوزيلندا ، ويفصل الدولتان بحر تاسمان أما باقي نيوزيلاند فمحاطاً بالمحيط الهادي ، ويفصل مضيق "كوك" الجزيرة الشمالية عن الجزيرة الجنوبية .

المساحة بالكيلو متر المربع : 270990

المساحة بالميل المربع : 104630
خريطة نيوزيلندا

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في نيوزيلاند 5.000 نسمة من مجمل السكان البالغ 3.5 مليون نسمة ، وتبلغ مساحة نيوزيلاد 2698.000 كم ووصول الإسلام إلى نيوزيلاند حديث لا يزيد على الثلاثين عاماً، حيث جاءت إلى نيوزيلاند هجرات من جزر فيجي ونشط المهاجرون في الدعوة وأسلم عدد من النيوزيلانديين الذين ينتمون إلى أصول أوروبية ويتجمع المسلمون بشكل أساسي في منطقة أوكلاند وهي أكبر مدن نيوزيلاند كما يوجد بالعاصمة ولنجتون عدد لا بأس به من المسلمين ويوجد مركز إسلامي بمدينة أوكلاند كما يوجد بالمدينة مسجد ومركز إسلامي. وأهم المنظمات الإسلامية بنيوزيلاند "الجمعية الإسلامية النيوزيلاندية".

مظاهر السطح :

تعتبر نيوزيلندا دولة جبلية في الأساس ، مع وجود العديد من مناطق السهول الواسعة ، وتضم الدولة أكثر من 220 جبلاً يتعدى ارتفاعها 2.286 متر (7.500 قدم) ، وأهم سلاسل الجبال في الجزيرة الشمالية تمتد عبر الجانب الشرقي ، وفي وسط الشمال نجد سلسلة جبال بركانية لها ثلاثة قمم بركانية هي : جبل "روابيهو" وهو أعلى نقطة في الجزيرة ويبلغ ارتفاعه 2.797 متر (175 قدم) ، وجبل "نجاوروهو" ويبلغ ارتفاعه 2.291 متر (7.515 قدم ، وجبل "تونجاريرو" ويبلغ ارتفاعه 1.968 متر (6.458 قدم) ، كما يوجد جبل أخر يقع منفرداً في أقصى الغرب من الجزيرة هو جبل "ايجمونت" وهو أيضاً قمة بركانية هامدة ويصل ارتفاعه إلى 2.518 متر (8.260 قدم) . وتضم منطقة بحيرة "تاوبو" عدداً كبيرا من عيون المياه المعدنية الحارة ، أما أهم سلسلة جبال في الجزيرة الجنوبية فهي "الألب الجنوبية" وهي مرتفعات ضخمة تمتد في اتجاه جنوب الغرب إلى شمال الشرق بطول الجزيرة الداخلي تقريبا ، وداخل هذه السلسلة توجد سبعة عشر قمة يتعدى ارتفاعها 3.048 متر (10.000 قدم) وأهم هذه الجبال هو جبل "كوك" الذي يعتبر أعلى نقطة في نيوزيلندا حيث يبلغ ارتفاعه 3.764 متر (12.349 قدم) وهو يبرز في وسط السلسلة الجبلية التي تضم أيضاً أنهاراً جليدية وتعتبر سهول كانتربري في الشرق والسهول الجنوبية في أقصى الجنوب هما المنخفضات الوحيدة في الجزيرة الجنوبية ، كذلك تكثر على الساحل الاجراف البحرية ، وتوجد في الجزيرة الشمالية أنهار عديدة ينبع معظمها في الجبال الشرقية والمركزية ، وأطول أنهار نيوزيلندا هو نهر "ويكاتو" وهو يتدفق شمالاً من بحيرة تاوبو أكبر البحيرات ويصب في بحر "تاسمان" في الغرب ، أما الجزيرة الجنوبية – فمعظم أنهارها بما فيها نهر "كلوثا" – أطول أنهارها – ينبع من الألب الجنوبية . وأكبر البحيرات هنا هي بحيرة "تي أناو" في الجزء الجنوبي من جبال الألب الجنوبية .

المناخ :

مناخ نيوزيلندا معتدل عموماً ولا توجد اختلافات كبيرة بين الفصول ، والطرف الشمالي من شبه جزيرة "أوكلاند" يسوده أدفأ مناخ بينما أكثر المناطق برودة هي المنحدرات الجنوبية الغربية في الألب الجنوبية ، ويتراوح معدل سقوط المطر عموماً بين معتدل وغزير باستثناء منطقة صغيرة في وسط الجنوب من الجزيرة الجنوبية ، فهو يتعدى عموماً 508 ميل مربع (220 بوصة) سنوياً ، وأعلى معدل لسقوط المطر هو حوالي 5.590 ميل مربع (220 بوصة) ويكون حول ميلفورد ساوند في الساحل الجنوب غربي من الجزيرة الجنوبية، وتتراوح معدلات درجات الحرارة في ويلنجتون بين 20 درجة مئوية (68 فهرنهايت) في يناير و6 درجات مئوية (42 فهرنهايت) في يوليو ، ومعدل سقوط المطر يكون 1.230 ميل مربع (49 بوصة) أما في أوكلاند فتتراوح درجات الحرارة بين 23 درجة مئوية (74 فهرنهايت) في يناير و8 درجات مئوية (64 فهرنهايت) في يوليو ، ويبلغ معدل سقوط المطر 1.850 ميل مربع (73 بوصة) .

البيئة :

تلعب الزراعة دوراً هاماً في نيوزيلندا ، وتعتبر معدلات استخدام الأسمدة والمبيدات من بين أعلى المعدلات في العالم ، وعلى خلاف معظم الدول الأخرى المشتركة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن نصيب الفرد من إجمالي الناتج القومي من الطاقة في زيادة منذ عام 1970 ، وإن كان تركيز بعض الملوثات في الحضر مثل "ثاني أكسيد الكبريت" قد قل بشكل ملحوظ فيما بين 1980 و 1990 ، وتعمل حكومة نيوزيلاند الآن على محاولة دعم سياسة الترشيد في استخدام كل الموارد الطبيعية تقريباً .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 8 %
  • نسبة الصناعة : 25 %
  • نسبة الإنشاءات : 4 %
  • نسبة الخدمات : 63 %

اهم المدن: ويلنجتون / هاميلتون / كريستشرش / دينيدين / أوكلاند .
المصادر الطبيعية: طاقة هيدروكهربية / خام الحديد / الفحم / الغاز الطبيعي / الرمل / الذهب / الحجر الجيري / الأخشاب ومنتجاتها .
الزراعة : منتجات الألبان / شتلات زراعية / اللحوم / القمح / الفواكه والخضراوات / الصوف / الشعير / البطاطس.
الصادرات : منتجات الغابات / اللحم / الكيماويات / الفواكه / الصوف / السمك / السلع المصنعة / الخضراوات / الجبن / الأغنام.
الواردات: المعدات والآلات / السيارات والطائرات / السلع الاستهلاكية / البترول .
اهم الصناعات : معدات النقل / تصنيع الغذاء / المنسوجات / السياحة / التعدين / البنوك والتأمين / الأخشاب ومنتجات الورق / آلات دقيقة.

يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:47 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


19 - دولة استراليا



أقليات :

يتوزع نصف المسلمين في أستراليا بمدينتي سدني وملبورن وبقية المسلمين ينتشرون في أنحاء استراليا، وصل إليها المسلمون مع بداية اكتشافها وأسهموا في أول خط حديدي وأول خط برق ومع بداية القرن العشرين كان المسلمون في استراليا حوالي 6011 مسلم ثم بدأت هجرات اسلامية من أندونيسيا والباكستان وتركيا ولبنان وقبرص وألبانيا ومصر ويوغوسلافيا وكان المهاجرون على درجة عالية من التأهيل المهني وبفضل هذه الهجرة التي تمت خلال القرن العشرين ازداد عدد المسلمين ليصل إلى ربع مليون نسمة عام 1980 ثم بلغ في نهاية القرن العشرين مليون نسمة وأهم المنظمات الإسلامية في استراليا "اتحاد المجالس الإسلامية الاسترالية" ومقره مدينة "ملبورن" و"اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية" وتعترف حكومة استراليا باتحاد المجالس الإسلامية وللمسلمين في استراليا الآن هيئة موحدة من المساجد والمراكز الإسلامية ويقوم الاتحاد الإسلامي ببناء المدارس الإسلامية لتعليم أطفال المسلمين ويصدر هذا الاتحاد عدة مجلات ونشرات بالعربية والإنجليزية والأردية.
اهم المدن : سيدني / ملبورن / بريسبن / بيرث / آديليد / كانبرا.
اللغات: الإنجليزية / لغات محلية أخرى .
المصادر الطبيعية : البترول / البوكسيت / التنجستن / الرصاص / الزنك / الغاز الطبيعي / الفحم / الفضة / القصدير / الماس / النحاس / النيكل / اليوبا / خام الحديد .
الزراعة : الأغنام / قصب السكر / الشعير / الابقار / الفواكه / القمح (الثانية في إنتاج لحم الضأن ومن أكبر دول العالم مصدرة للحوم والصوف ,تستغل الزراعة حوالي 30% من إيراد التصدير , من أكبر الدول المصدرة للقمح) .
الصادرات : الفحم / الذهب / اللحم / الصوف / الألومونيوم / القمح / الآلات ومعدات النقل / البترول.
الوارات: الوقود / الآلات ومعدات النقل / أجهزة الكمبيوتر ومستلزمات المكاتب / البترول الخام ومنتجاته .
الصناعة : التعدين / معدات النقل / الصناعة / تصنيع الغذاء / الكيماويات / الصلب.

20 - دولة كوريا الشمالية




تقع في شرق آسيا حيث تشغل الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية ، ويحدها من الشمال الصين ، ومن الشمال الشرقي روسيا ، ومن الشرق بحر اليابان ، ومن الجنوب كوريا الجنوبية ومن الغرب البحر الأصفر.

المساحة بالكيلو متر المربع : 120540

المساحة بالميل المربع : 46541
خريطة كوريا الشمالية

مظاهر السطح :

يميز كوريا الشمالية الجبال الكثيرة والأودية الضيقة العميقة ، وتمتد سلاسل الجبال المتشابكة والنتوءات عبر الدولة من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ، وأهم هذه السلاسل هي سلسلة جبال نانجنيم في شمال المنطقة الوسطى ، أما السهول المنخفضة فتشغل حوالي خمس مساحة الدولة فقط وترتكز في الساحل الغربي للدولة والوديان الفسيحة للنهر في الغرب. تقريبا كل الأنهار الرئيسية تنبع من الجبال وتتدفق غربا نحو البحر الأصفر ، وأطول الأنهار هو نهر يالو وهو يشكل جزءا من حدود الدولة مع الصين ، هذا إلى جانب بعض الأنهار الأخرى مثل "تاي دونج" و"تشونج تشن" و "تشايرنج" ، ومن الأنهار الأخرى الرئيسية نهر "تومين" وهو الوحيد الذي يتدفق نحو الساحل الشرقي ليصب في بحر اليابان.

المناخ :

يسود كوريا الشمالية مناخ قاري - حار صيفا وبارد شتاء ، وتبلغ معدلات درجة الحرارة في شهر يوليو في "بيونج يانج" 24 درجة مئوية(75 فهرنهيت) وفي "ونسان" في الجنوب تبلغ درجة الحرارة في الشتاء 40 درجة مئوية (25 فهرنهيت) ولكنها تقل في الشمال ، وتبلغ نسبة الأمطار سنويا في معظم أجزاء الدولة حوالي 1000 مم (39بوصة) وهي تتركز في شهور الصيف.

البيئة:

يوجد ارتفاع في درجة تلوث المياه و التربة بسب المبالغة في أستخدام المبيدات و الأسمدة ، حوالي 61% من غابات الدولة لازالت موجودة (تقدير 1993) كما تعمل الدولة منذ عام 1970 م على إعادة زرع الغابات المقطوعة.
اهم المدن : نامبو / شونج جين / سينجي / بيونج يانج .
اللغات: الكورية .
المصادر الطبيعية : نحاس / ملح / ماغنسيوم / فلور / طاقة هيدروكهربية / زنك / رصاص / ذهب / خام الحديد / جرافيت / تنجستن / بيريت / الفحم .
الزراعة : ماشية وخنازير وبيض / لا يوجد اكتفاء ذاتي في الحبوب / فول الصويا / شتلات زراعية / حبوب / بطاطس / أرز .
الصادرات : منتجات زراعية وسمكية / منتجات تشغيل المعادن / معادن / سلع مصنعة .
الواردات: فحم / سلع استهلاكية / حبوب / بترول / آلات ومعدات .
اهم الصناعات: منتجات عسكرية / كيماويات / طاقة كهربية / صناعة الماكينات / تعدين / تصنيع الغذاء / تشغيل المعادن / المنسوجات.

21 - دولة كوريا الجنوبية




تقع في شرق آسيا ، وتحتل الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية ، ويحدها من الشمال كوريا الشمالية ، ومن الشرق بحر اليابان ومن الجنوب الشرقي والجنوب خليج كوريا ومن الغرب البحر الأصفر .

المساحة بالكيلو متر المربع : 99020

المساحة بالميل المربع : 38232
خريطة كوريا الجنوبية

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في كوريا الجنوبية 60 ألفاً من مجموع السكان البالغ 45 مليون نسمة وينتشر المسلمون بشكل أساسي في 3 مناطق هي سيول العاصمة ديوسان وكوانجو وقسم من مسلمي كوريا الجنوبية يعيشون خارجها في السعودية والكويت ودول مسلمة أخرى، ويمثل المسلمون الاتحاد الإسلامي الكوري ويوجد خمس مساجد في العاصمة منها المسجد الإسلامي الذي يضم مركزاً إسلامياً ومدرسة، ومستوى التعليم والحالة الاقتصادية للمسلمين جيدة، ويرجع تاريخ الوجود الإسلامي المعاصر في كوريا إلى عام 1950 حيث وصلت ضمن قوات هيئة الأمم المتحدة قوات تركية مسلمة فشيدت لنفسها مسجداً لتأدية شعائر الإسلام سنة 1956 وكانت هذه هي البداية حيث بدأ الكوريون يدخلون في الإسلام.

مظاهر السطح :

يوجد بكوريا الجنوبية جبال وعرة ، وتعتبر سلسلة جبال تايبايك سانمايك سلسلة الجبال الرئيسية في البلاد وتمتد من الشمال للجنوب موازية للساحل الشرقي ، وتتركز السهول في الغرب على الساحل وتكون خمس المساحة الكلية للبلاد ، والسهول الساحلية في شرق البلاد وجنوبها ضيقة جداً . فيما عدا الساحل الشرقي يتكون ساحل البلاد من فجوات عميقة تتعرض للمد والجزر كثيراً ، وأطول أنهار كوريا الجنوبية هما نهر الناكتونج ونهر الهان جانج وينبعان من تايبايك سانمايك ، ويتدفق نهر الناكتونج جنوباً إلى خليج كوريا ويتدفق نهر الهان جانج باتجاه الشمال الغربي إلى البحر الأصفر ، ومن الأنهار الأخرى الكبرى بالبلاد أنهار كوم ، ويونجسان ، وتونججين.

المناخ :

يسود كوريا الجنوبية مناخ قاري فشتاؤها جاف بارد وصيفها ممطر حار ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير -5 درجات مئوية (23 فهرنهايت) على العاصمة سول ، أما في شهر أغسطس فيبلغ متوسط درجات الحرارة 25 درجة مئوية (77 فهرنهايت) ، وترتفع درجات الحرارة شتاءاً على الساحل الجنوبي وتقل على المناطق الجبلية الداخلية ، ويبلغ المتوسط السنوي للترسيب 1.015 ملليمتر (حوالي 50 بوصة) . تتركز الأمطار في شهور الصيف (من يونيو إلى أغسطس) . يتعرض الساحل الجنوبي إلى أعاصير في أواخر الصيف حيث تهب معها رياح عاصفة وتسقط أمطار غزيرة .

البيئة :

النمو الأقتصادي والصناعي الذي شهدته البلاد خلال الـ 25 عاما الماضية كان له بعض الأثار البيئية : فتلوث الهواء في سيول والمدن الأخرى الكبرى يسبب مشاكل صحية عديدة (تلوث الهواء من عوادم السيارات) وقد قامت الحكومة بوضع حد أقصى لهذه العوادم إلا أن التطور في مختلف المجالات وفي استخدام الوقود يعوق أي تحسن في البيئة . وبالرغم من أنه توجد رقابة على الملوثات الصناعية وانظمة الصرف الصحي ، إلا أن المخلفات غير المعالجة مازالت تلوث المياه ، و أنواع كثيرة من الحيوانات معرضة للأنقراض . بسبب انخفاض الكائنات الحية التي تسكن الغابات تم زرع غابات على مساحة 19.425 كيلو متر مربع (7.500 ميل مربع) من الأرض خلال العقدين الماضيين .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 8 %
  • نسبة الصناعة : 30 %
  • نسبة الإنشاءات : 15 %
  • نسبة الخدمات : 47 %

أهم المدن : كوانججيو / سيول / سينجو / تايجو / بوسان / بوزان / انشون / أولسان / أنيانج.
اللغات : الكورية .
المصادر الطبيعية : طاقة هيدروليكية / الفحم / الرصاص / الجرافيت / التنجستن .
الزراعة: الارز , المحاصيل الزيتية , البقول و الفول السوداني .
الصادرات : الملابس والأحذية / المعدات الالكترونية / الصلب / السيارات / السفن / الأنسجة / الآلات / الأسماك.
الواردات: معدات النقل / المعدات الالكترونية / الكيماويات العضوية / الصلب / الحبوب / البترول / الأنسجة / الآلات .
اهم الصناعات : تصنيع الأغذية / بناء السفن / المنسوجات / الملابس / الكيماويات / الصلب / السيارات / الالكترونيات / أحذية .

يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:51 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


22 - دولة إيران




تقع في الشرق الأوسط بوسط آسيا، ويحدها من الشمال أرمينيا و أذربيجان وبحر قزوين و تركمنستان ومن الشرق أفغانستان و باكستان ومن الجنوب خليج عمان ومضيق هرمز و الخليج العربي ومن الغرب العراق و تركيا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 1648000

المساحة بالميل المربع : 636296
خريطة إيران

التاريخ :

إيران هو الاسم الحديث الذي أطلق على بلاد فارس، أو بلاد الفرس أو بلاد العجم كما في المصادر العربية وإيران مشتقة من إريانيا وهي دولة قديمة كانت تحتل الهضبة التي تمتد بين نهر السند وبحر قزوين وإليها ينسب الآريون الذين قيل انهم نزحوا غربا وسكنوا أوربا وأقاموا الحضارة الأوروبية، وقد فتحها العرب المسلمون سنة 642م، 21هـ بقيادة سعد بن أبي وقاص في عهد الخليفة عمر، وقد حكمت البلاد سلسلة من الأسر المالكة منها المظفرية والتيمورية والصفوية ثم القاجارية ثم البهلوية التي أسسها رضا شاه بهلوى بن عباس علي خان عام 1344هـ، 1925م، وقد كانت البلاد خاضعة لحكم الشاه رضا بلهوي حينما جاء الخميني بثورته سنة 1979م فاطاح بحكم الشاه محمد رضا بهلوى وأعلنت قيام الجمهورية الإسلامية. قامت حرب بين إيران والعراق بسبب نزاع حول شط العرب منذ عام 1980م حتى عام 1988م استنزفت طاقات وموارد كثيرة من البلدين

مظاهر السطح :

تشرف ايران على هضبة مركزية يبلغ ارتفاعها حوالي 1.220 متر (4.003 قدم) وتحيطها بالكامل تقريباً سلاسل جبال ، ففي الشمال وبموازاة الشاطيء الجنوبي لبحر قزوين توجد جبال البرز التي تضم فيما بينها أعلى قمة في إيران وهي جبل دامافاند الذي يبلغ ارتفاعه 5.771 متر (18.934 قدم) ، وعبر الحدود الغربية توجد جبال زاجروس التي تمتد باتجاه الجنوب الشرقي إلى المنطقة المتاخمة للخليج العربي ، أما الجبال الأقل ارتفاعاً فتقع إلى الشرق من الهضبة المركزية ، وباستثناء المرتفعات الخصبة نسبياً الموجودة في الاقاليم الايرانية الشمالية في أذربيجان ، فإن التربة الجبلية ضعيفة ، ومتأكلة وغير خصبة ، وعلى النقيض من ذلك نجد السهل الساحلي الضيق لبحر قزوين غنيا في خصوبته ، ويعتبر سهل جولجيا خوزستان في الغرب هو فقط المنطقة الأخرى المسطحة عموماً . وتضم ايران صحراء لوط التي تقع في وسط ايران وهي مغطاة بالرمال والصخور ، وصحراء كافير التي تغطيها الأملاح ، وكلا هما تتسم بالقسوة وغير مأهولة بالسكان . وخلال فترة الشتاء والربيع تتدفق أنهار صغيرة داخل صحراء كافير مكونة بعض البحيرات الصغيرة والمستنقعات ، أما في باقي أوقات العام ، فإن كلا هما يسوده الجفاف الشديد .

المناخ :

تنقسم ايران في مناخها إلى ثلاثة مناطق رئيسية : الساحل شديد الحرارة عبر الخليج العربي وخليج عمان ، والمرتفعات الوسطى المعتدلة الجافة ، والبرودة الشديدة في جبال البرز . وتبلغ نسبة الأمطار السنوية في الدولة حوالي 305 مم (12 بوصة) ، وفي المناطق الصحراوية تكون فقط حوالي 125 مم (5 بوصة) ، في حين تكون حوالي 1.270 مم (50 بوصة) في سهل بحر قزوين .

البيئة :

تستطيع ايران بفضل ما تملكه من بترول أن توفر لسكانها مستوى جيد من الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والمياه الآمنة ، ولكن هناك زيادة في الضغط على المياه ، والغابات والموارد الأخرى. تسرب البترول وحرب الخليج (1991) كليهما من الأمور التي تسبب مشكلة تلويث مياه الخليج العربي كذلك تتسبب عمليات التكرير وعوادم المركبات والمخلفات الصناعية في تلويث الهواء . وتغطي الحدائق العامة حوالي 5 % من مساحة الدولة وهي مقامة بهدف حماية بعض التنوعات الاحيائية الخاصة .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 21 %
  • نسبة الصناعة : 28 %
  • نسبة الإنشاءات : 4 %
  • نسبة الخدمات : 47 %
  • الصحة : 1 سرير لكل 650 مواطن، طبيب لكل 1,600 مواطن

اهم المدن: يزد / همدان / همايون شهر / نيسابور / نهاوند / ميانة / مهاباد / مشهد وطوس / مشهد / مسجد سليمان / مراغة / لار / كوشان / كرمنشاه / كرمان / كازرون / قم / قم / قصر شيرين / قزوين / قاشان / فيروز آباد / عبادان / طهران / شيراز / شوشتر / شهرستان / سنندج / سمنان / سرخس / سبزوار / زنجان / زاهدان / رشت / ديزفول / دامغان / خوي / خرم شهر / خرم آباد / جرجان / تبريز / بيرجند / بهبهان / بندرخميني / بروجرد / بابل / الأهواز / آمل / أصفهان / أرمية / أردبيل .
اللغات : ليري - بالوش - العربي - الأتراك / لغات أخرى / الكردية / الفارسية ولهجات فارسية / التركية ولهجات تركية .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / النحاس / المنجنيز / الكروم(معدن) / الكبريت / الفحم / الغاز الطبيعي / الزنك / الرصاص / البترول .
الزراعة : الشعير , القطن , الفاكهة , العدس , الذرة الصفراء و الحبوب .
الصادرات : جلود حيوانية / المكسرات / الفاكهة / السجاد / البترول .
الواردات: مواد صيدلية / منتجات البترول المكرر / منتجات البترول / معادن مصنعة / الخدمات التكنولوجية / الاحتياجات العسكرية / الآلات / الأغذية المحفوظة .
اهم الصناعة : مستحضرات طبية / صناعة السلاح / تكرير السكر وصناعة الزيوت النباتية / المنسوجات / المعدن الخام / المعدات الحربية / البترول / البتروكيماويات / الأغذية المصنعة / الأسمنت ومواد البناء الأخرى.  


23 - دولة اندونيسيا




تقع اندونيسيا جنوب شرق آسيا ، وتتقاسم اندونيسيا جزيرة بورنيو مع كل من ماليزيا وبروناي وكذلك تتقاسم جزيرة غينيا الجديدة مع بابوا غينيا الجديدة حيث الجزء الشرقي من الجزيرة المعروف بايريان الغربية ، وتشمل باقي الدولة جزر سندا الصغرى والكبرى وجزر ملقا.

المساحة بالكيلو متر المربع : 1904570

المساحة بالميل المربع : 735359
خريطة اندونيسيا

التاريخ :

جمهورية إسلامية معاصرة تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من آسيا وتتكون مما كان يعرف أولا باسم " جزر الهند الشرقية الهولندية " أعلن استقلالها في 17اغسطس 1945م واعترف بها دوليا كجمهورية إتحادية مستقلة في 27 ديسمبر 1949م. من المتواتر أن الإسلام دخل إندونيسيا حوالي القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) على يد التجار المسلمين من العرب والهنود والفرس، ثم انتشر بين جزر الأرخبيل بواسطة الوطنيين أنفسهم، وكانت جزيرة سومطرة أول مركز للدعوة الإسلامية ونشأت بها أول دولة إسلامية أقامها أمير سيمودرا بعد إسلامه وعرف بالملك الصالح ومن ملوكها السلطان " اسكندر مودا " الذي حاول طرد البرتغاليين من الملايو عام 1628م ، كما أقام المسلمون دولة لهم في الملايو عرفت بالدولة الملقية نسبة إلى العاصمة " ملقا " ومن ملوكها مظفر شاه ومنصور شاه، وخلفتها الدولة الجوهورية التي عاشت حتى الحرب العالمية الثانية، وقامت بجزيرة جاوة دول إسلامية منذ القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي (الدولة الدمكية والبتامية، وفي خلال حكم السلطان أبي المفاخر عام 1005هـ [ 1596م ] بدأ تدخل الهولنديين في شئون اندونيسيا. و منذ أن نجح الاستعمار الهولندي في السيطرة على هذه الجزر تعاقبت الثورات الوطنية التحريرية التي استحالت منذ النصف الاخير القرن الثالث عشر الميلادي إلى حروب دامية، وتميز هذا الكفاح بانبثاق الوعي القومي والديني المستنير.

مظاهر السطح :

تقسم بحار جاوه وفلورس وباندا جزر اندونيسيا إلى جزأين غير متساويين ، منها جزر ضيقة وطويلة في الجنوب مثل سومطره ، وجاوه ، وتيمور وغيرها أما في الشمال فتقع جزر سولاويزي و ملقا و غينيا ، ويوجد بها سلسلة من الجبال البركانية يبلغ ارتفاعها أكثر من 3.805 متر (12.483 قدم) وتمتد من الغرب إلى الشرق وتمر عبر الجزر الجنوبية من سومطره إلى تيمور ، ويعتبر جبل جايا (5.040 متر / 16.535 قدم) أعلى جبل في البلاد ، و تقع في كل الجزر الشمالية الكبيرة مجموعة من الجبال ولها سهول على السواحل ، و تقع معظم المناطق المنخفضة في سومطره ، وجاوه وبورنيو ، و أيريان الغربية وقد تسببت البراكين النشطة - عبر القرون - في تكوين تربة خصبة في المناطق المنخفضة وخاصة في جاوه.

المناخ :

يسود اندونيسيا مناخ استوائي مع فصلين للرياح الموسمية: فصل بارد من نوفمبر إلى مارس وفصل جاف من يونيو إلى اكتوبر ، ويسود طقس أكثر اعتدالا بين الفصلين ، و يختلف معدل سقوط الأمطار اختلافا طفيفا على معظم البلاد اثناء الفصلين البارد والجاف ، ويتراوح معدل درجات الحرارة اليومية (حوالي 20 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية / حوالي 68 - 90 فهرنهايت )في جاكرتا وهي تختلف اختلافا قليلا من الشتاء إلى الصيف ، ويبلغ متوسط معدل سقوط الأمطار سنويا على الأراضي المنخفضة من حوالي 1.780 إلى 3.175 ملليمتر (70 - 125 بوصة) أما في بعض المناطق الجبلية فيبلغ هذا المعدل حوالي 6.100 ملليمتر (240 بوصة) .

البيئة :

تغطي الغابات حوالي 62 % (حسب تقديرات 1993) من المساحة الكلية للبلاد أما 1 % من المساحة الكلية للغابات يتم إزالتها سنويا بسبب ازدياد عدد السكان ، وقد منعت الحكومة قطع الأشجار وتصدير اخشابها إلا أنه مستمر (بطرق غير قانونية) ، وحسب تقديرات 1992 فإن 10 % من البلاد محمية ، ولدى اندونيسيا كائنات حية كثيرة (تنوع كثير في الكائنات الحية) ، وتستخدم احتياطيها من الموارد الطبيعية لخفض نسبة الفقر وزيادة الدخل وذلك خلال ال 20 عاماً السابقة ومع ذلك لا تزال الخدمات الصحية و المياه النقية محدودة.
الصحة : 1 سرير مستشفى لكل 1,660 مواطن، 1 طبيب لكل 6,861 مواطن
اهم المدن : يونج باندونج / يوجياكرتا / ميدان / ماديون / ماجلنج / سيمارانج / سوراكرتا / سورابايا / ديماك / جايابورا / جامبين / جاكرتا / تجيربون / بوكيتجي / بنجرحسن / بنتيانك / باندونج / بانجارماسين / باليكبابان / باليرنبانج / بالمبيانج / بادانج / أوجونج باندونج .
اللغات : هولندية / لهجات مختلفة / عربية / صينية / باهاسا أندونيسيا / إنجليزية .
المصادر الطبيعية : النيكل / النحاس / القصدير / الفضة / الفحم / الغاز الطبيعي / السماد / الذهب / البوكسيت / البترول / الأخشاب .
الزراعة :جوز الهند , المطاط الطبيعي , قصب السكر , القطن و الفول السوداني .
الصادرات : زيت النخيل / المنسوجات / المطاط / الغاز الطبيعي المسال / السمك / البن / البترول / الأخشاب.
الواردات: الوقود / المواد الخام والوسيطة / المعدات الرئيسية / السلع الاستهلاكية.
اهم الصناعات : المنسوجات / المطاط / الغذاء / الغاز الطبيعي / التعدين / البترول / الأسمنت / الأسمدة الكيماوية / أخشاب.

24 - دولة اليابان




تقع اليابان شرق قارة آسيا. يحدها من الشمال بحر أوكتسك، من الشرق والجنوب المحيط الهادي ومن الجنوب الغربي بحر الصين الشرقي، ومن الغرب مضيق كوريا وبحر اليابان. تقع نانسي سوهوتو بين بحر الصين الشرقي والبحر الفلبيني.

المساحة بالكيلو متر المربع : 377800

المساحة بالميل المربع : 145869
خريطة اليابان

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في اليابان 200.000 منهم 50 ألف ياباني و 150 ألف أجنبي وهم بذلك نسبة لا تتعدى 0.6% من مجمل السكان البالغ عددهم 120 مليون ويعود تاريخ وصول الإسلام إلى اليابان إلى عام 1889 حيث أرسل السلطان العثماني عبد الحميد باخرة عليها 600 ضابط وجندي من اسطنبول عرفت باسم "باخرة الصداقة" ثم بدأ اثنان من اليابانيين يعتنقون الإسلام عام 1891 وتم بناء أول مسجد في طوكيو سنة 1938 ومنذ عام 1965 بدأت جماعات التبليغ تتردد على اليابان وتأسست أول جمعية لمسلمي اليابان عام 1952 وسميت "جمعية مسلمي اليابان" وفي عام 1961 تشكلت أول جمعية للطلبة في اليابان ثم تأسس المجلس الإسلامي الدولي عام 1966 يصدر المركز الإسلامي مجلة ربع سنوية اسمها "مجلة السلام" ونظم أول مؤتمر للفقه الإسلامي عام 1977 وهدم مسجد طوكيو سنة 1996 ولم يعد بناؤه حتى الآن.

مظاهر السطح :

أراضي اليابان وعرة و بها جبال عالية وأودية عميقة وبها عدد من السهول الصغيرة. لذا فإن 11% فقط من المساحة الكلية للبلاد صالحة للزراعة (حسب تقدير 1993) . تعتبر جبال اليابان من أروع تضاريس اليابان. تمتد السلاسل الجبلية عبر الجزر من الشمال للجنوب، حيث تتفرع لتكون سلاسل صغيرة على جوانب السلاسل الكبيرة أو موازية لها، وغالبا ما تنحدر نحو الساحل حيث تكون موانئ وخلجانا. تتميز جزيرة هوكايدو الواقعة في الشمال بوجود سلاسل جبلية ذات طبيعة بركانية وتنحدر هذه السلاسل من جزر الكوريل إلى الجنوب الغربي للجزيرة . السلسلة الصغرى تقع بأكملها في الشمال الشرقي وهي تفصل وادي نهر كيتاكاجي عن المحيط الهادي. وتمتد سلسلة الجبال الرئيسية نحو الجنوب الغربي حتى تتقابل مع قمم متقاطعة تضم هضبة نهر شينبانو مكونة حزاما من الجبال وهي أعلى جبال في اليابان تقع في أوسع جزء في الجزيرة. تعتبر قمة فوجي (3.776متر / 12.388قدم) أعلى قمة في البلاد ولجمالها الشديد تعتبر من أهم الموضوعات التي يتناولها الأدب الياباني. جبال الألب اليابانية واحدة من السلاسل الفرعية في سلسلة الجبال الوسطى وهي تسمى كذلك نظرا لجمال مناظرها. ويعتبر ياريجاتيك أعلى قمة في هذه السلسلة (3.180متر / 10.433 قدم). كما يوجد جنوبها سلسلة أخرى من قمم الجبال المرتفعة أعلاها قمة جبل كيتا (3.192متر / 10.472قدم). يوجد بجزر شيكوكو وكيوشو عدد من السلاسل الجبلية، إلا أنه لا يوجد بها قمم أعلى من قمة جبل ايشيزوس (1.982 متر / 6.503 قدم) في جزيرة شيكوكو. يكثر انفجار البراكين بالجبال اليابانية، يُعرف منها 188 بركانا، 40 منهم براكين نشطة. يوجد العديد من الينابيع الحارة والمناطق البركانية الباعثة للغازات. تتركز السهول اليابانية على طول المجاري المائية السفلى للأنهار الرئيسية، وعلى الهضاب الموجودة على المنحدرات المنخفضة لسلاسل الجبال وعلى الأراضي المنخفضة على ساحل البحر. يوجد عدد كثير من السهول في جزيرة هوكايدو على نهر ايشيكاري في الجزء الغربي للجزيرة وعلى نهر توكاش في الشمال الشرقي وحول مدن نيمورو وكوشيرو على الساحل الشرقي الأوسط. يوجد بهنشو السهول الكبيرة و أهمها أوساكا ويحتوي على مدن كوبي وكيوتو وأوساكا . وسهل الكانتو يضم طوكيو وناجويا تقع على سهل نوبي. سهل تسوكوشر أهم مناطق جزيرة كيوشو. يوجد على ساحل المحيط الهادي كثير من الفجوات وقد تكونت بفعل المد والجزر والعواصف الساحلية الشديدة. يعتبر ساحل كيوشو الغربي الواقع على بحر الصين الشرقي أكثر منطقة في الساحل الياباني غير منتظمة . يوجد عدد من الخلجان القليلة الصالحة للملاحة على الساحل الشرقي شمال مدينة طوكيو، أما جنوب خليج طوكيو فيوجد عدد من أفضل الخلجان والموانئ اليابانية. تقع منطقة البحر الداخلية بين هنشو وشيكوكو وكيوشو وتتميز بعدد من الجزر. وتتصل بالمحيط الهادي وبحر اليابان عن طريق ثلاث مضايق ونادرا ما يهب عليها رياح محيطية. الساحل الغربي لجزر اليابان وخاصة المواجه لبحر اليابان - ساحل مستقيم نسبياَ. تعتبر الفجوات الوحيدة الواضحة (البارزة) على الساحل هي خليج واكاسا وخليج توياما لجزيرة هنشو وخليج ايشيكاري لجزيرة هوكايدو. بالرغم من أن اليابان تحتوي على كثير من مصادر المياه- تقريبا كل واد به مجرى مائي- إلا أنه لا يوجد أنهار طويلة صالحة للملاحة. يختلف حجم الأنهار الكبيرة في اليابان موسميا فبينما تكون المجاري المائية غزيرة المياه أثناء فصل الربيع وفي فصل الصيف المطير تتحول إلى مجاري مائية صغيرة أثناء الفصل الجاف. أطول أنهار اليابان هو نهر شينانو الذي يقع على هنشو ويبلغ طول هذا النهر 367 كم / 228 ميل. أما الأنهار الكبرى الأخرى التي تقع على هنشو هي تون وكيتاكاجي وترنيوجاوا وموجاوي جاوا. أهم أنهار هوكايدو نهر إيشيكاري وتشيوجاوا وتوكاش. يعتبر نهر يوشينو أطول نهر يقع على جزيرة شيكوكو. تعرف البحيرات اليايانبة بجمالها الخلاب، بعضها يقع في أودية الأنهار ولكن الأغلبية تقع بين الجبال ومعظمها منتجعات صيفية. أطول بحيرات اليابان هي بحيرة بيوا وهي تقع في هنشو وهي تمتد لمسافة حوالي 673 كم مربع / 260 ميل مربع.

المناخ :

تقع اليابان تقريبا على خط عرض17، والظروف المناخية تختلف كثيرا في اليابان. يبلغ متوسط الحرارة حوالي 5 درجات مئوية (41 فهرنهايت) في نمورو و هوكايدو وحوالي 16 درجة مئوية (61 فهرنهايت) على أوكيناوا. تتميز منطقة هوكايدو والجزء الشمالي لهنشو بصيف قصير وشتاء قارس البرودة. يرجع سبب الشتاء القارس بشكل كبير إلى الرياح الشمالية الغربية التي تهب من سيبريا ورياح اوياشيو الباردة والتي تسير جنوبا غرب بحر اليابان. أما جنوب وشرق هذه المنطقة، فتتميز بشتاء معتدل نسبيا بسبب رياح كيروشيو الدافئة. يسود مناطق شيكوكو، كيوشو، جنوب هنشو صيف ساخن ورطب وغالبا ما يكون مناخا استوائيا، أما الشتاء فهو معتدل مع وجود قليل من الثلج. تهب على اليابان رياح موسمية جنوبية شرقية مما تزيد من رطوبة الصيف. يبلغ متوسط الأمطار السنوي حوالي 1.015 ملليمتر (40 بوصة) على منطقة هوكايدو و 3.810 ملليمتر (150 بوصة) في جبال منطقة وسط هنشو. تهب الأعاصير من شهر يونيو إلى اكتوبر مسببة في بعض الأحيان خسائر كبيرة.

البيئة :

معظم المشكلات البيئية الموجودة باليابان هي مشكلات الدول الصناعية الكبرى. و بسبب قوانين البيئة تم تقليل نسبة ثاني أكسيد الكبريت إلا أن أكاسيد النتروجين والتي تتسبب في تكوين الأمطار الحمضية والمشاكل الصحية مازالت مشكلة وبالأخص في المدن الحضرية، ، و تم تحسين نوعية المياه بشكل منتظم منذ 1970، و تعتبر المخلفات المنزلية في الثمانينات أعلى معدلات في العالم ، و ما تزال اليابان تنتج 5% من إجمالي ظاهرة انبعاث غاز المنازل الزجاجية الخضراء ، و تقوم الدولة بوضع استراتيجيات قومية لمقاومة مثل هذه المشكلات، وتستهلك اليابان كثير من الأسماك والأخشاب على مستوى قارة آسيا والعالم كله.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 30 %
  • نسبة الإنشاءات : 9 %
  • نسبة الخدمات : 59 %

اهم المدن : يوكوهاما / ناجويا / كيوتو / كوبي / طوكيو / أوساكا .
المصادر الطبيعية : مصادر معدنية عديمة القيمة / صيد الأسماك .
الزراعة : منتجات الألبان / بنجر السكر / المنتجات الحيوانية / الفاكهة / الدواجن / الخنزير / الخضراوات / البيض .
الصادرات: معدات التصوير / المعادن ومنتجات المعادن / الكيماويات / السيارات / الالكترونيات / الآلات والمعدات .
الواردات: الوقود / المواد الغذائية / المواد الخام / السلع المصنعة .
اهم الصناعات: نظم الإنتاج الأتوماتيكي / مكونات صناعة السفن / معدات البناء والتعدين / قاطرات السكة الحديد / تصنيع الغذاء / المنسوجات / المعدات الكهربائية الثقيلة / المعدات الالكترونية والاتصالات / الكيماويات / العربات وأجزائها / الصلب والصناعات المعدنية .

يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:56 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


25 - دولة الهند


تقع الهند في جنوب قارة آسيا ،ويحدها من الشمال الصين ، ونيبال ، والبوتان، ومن الشرق بنجلاديش وميانمار ، ومن الجنوب الشرقي خليج البنغال، ومن الجنوب مضيق بلك وخليج منار والمحيط الهندي ، ومن الغرب باكستان والبحر العربي.

المساحة بالكيلو متر المربع : 3287590

المساحة بالميل المربع : 1269346
خريطة الهند

أقليات :

يبلغ عدد مسلمي الهند 140 مليون نسمة من مجمل السكان البالغ عددهم 900 مليون نسمة وهم بذلك لا يمثلون أقلية إلا بالنسبة لمجتمعهم وإلا كأنه لا توجد دولة إسلامية في العالم العربي تصل إلى هذا العدد ، وهم بذلك أكبر أقلية في العالم كله وينتشر المسلمون في كل ولايات الهند لكنهم يتركزون بصفة أساسية في ولاية أتربراويسن والبنغال الغربية وبيهار- وكيرالا- وآسام- والتاميل وللمسلمين في الهند جمعيات متعددة تزاول الأنشطة التي يحتاج إليها المسلمون مثل ندوة العلماء التي تصدر مجلتين واحدة بالأردو والثانية بالعربية والجامعة الإسلامية في عليكرة وتبلغ المؤسسات التي تتبع الجمعيات الإسلامية المنتشرة في الهند 400 مؤسسة ويهدد الوجود الإسلامي في الهند التعصب الهندوسي كما أن الإحياء الهندوسي المتعصب على المستوى السياسي يهدد الحياة السياسية والمسلمين بشكل خاص ويتعرض المسلمون بشكل دائم لمذابح أترابراويسن سنة 1993 لكن يبقى التحدي الرئيسي فمثلاً في توحيد جهود الجمعيات الإسلامية المتعددة حتى يصدر المسلمون عن صوت واحد يحفظ لهم وجودهم.

مظاهر السطح :

تقسم الهند إلى أربع مناطق رئيسية هي الهيمالايا ، ومنطقة الأنهار الشمالية ، وهضبة الدكن ، ومرتفعات غات الشرقية والغربية ، و يبلغ اتساع جبال الهيمالايا من 161 كم إلى 322 كم (100 - 200 ميل) وتمتد حوالي 2.414 كم (1.500 ميل) على طول الحدود الشمالية والشرقية للهند ، وتعتبر جبال الهيمالايا أعلى جبال في العالم ، ومن أشهر القمم في العالم قمة جبل جودوين أوستن (8.610 متر / 28.249 قدم) وهي ثاني قمة من حيث ارتفاعها بعد قمة افرست (8.848 / 92.028 قدم) التي تقع في نيبال ، ويقع في الجنوب موازياً لجبال الهيمالايا المنطقة السهلية التي تطل على أنهار ، وهي منطقة أراض منخفضة طميية اتساعها من 280 - 408 كم (174 - 253 ميل) ، وتروي أراض هذه المنطقة أنهار اندوس والجانج براهمابوترا ، وتمتد هذه المنطقة من الحدود الباكستانية إلى الحدود البنجلاديشية ، ومن ثم تمتد شرقا إلى ولاية آسام التي تتصل ببقية الجمهورية عن طريق ممر ضيق ، أما المناطق الوسطى والغربية للهند فيرويها نهر الجانج وروافده ، والذي ينبع من المنحدرات الجنوبية للهيمالايا ، وتسمى هذه المنطقة التي يرويها نهر الجانج بسهل الجانج وولاية آسام يرويها نهر براهمابوترا ، والذي ينبع من الجزء الشمالي في جبال الهيمالايا ويمر نهر براهمابترا ببنجلاديش شمال خاس ، وينبع نهر الاندوس من التبت ثم يتدفق غربا ويعبر باكستان ، وفي جنوب منطقة السهول تقع منطقة هضبة الدكن وهي هضبة منبسطة على هيئة مثلث عريض يحتل معظم شبه الجزيرة الهندية. وهي هضبة صخرية غير مستوية تقسمها سلاسل جبال منخفضة واودية عميقة إلى مناطق طبيعية ، وتتراوح الارتفاعات في هذه المنطقة من حوالي 305 متر إلى 1.525 متر (1.001 قدم إلى 5.004 قدم) ، ويحد هضبة الدكن من الشرق والغرب جبال الغات الشرقية والغربية. مرتفعات الغات الغربية ، وهي جرف شديد الانحدار يطل على البحر العربي، ويبلغ ارتفاعها حوالي 915 متر (3.002 قدم) . أما مرتفعات الغات الشرقية فيبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 460 متر (1.509 قدم) ، ويقع ساحل الكرماندل بين مرتفعات الغات الشرقية وخليج البنغال ، أما سهول نيلجيري التي تقع قرب بنجالور فهي تقع في الجزء الداخلي الجنوبي للبلاد.

المناخ :

بسبب كون الهند شبه جزيرة ، ذات تضاريس غير منتظمة ، إلى جانب موقعها الجغرافي ، فلذلك يختلف المناخ بشدة على حسب الفصل والمنطقة ويتراوح هذا الاختلاف من مناخ استوائي إلى مناخ معتدل ، أما أقصى معدلات درجات الحرارة فنجدها في جبال الهيمالايا ، ويسود الهند - فيما عدا المناطق المرتفعة - مناخ استوائي وتؤثر الاختلافات الموسمية نتيجة هبوب الرياح الغربية والشمالية الشرقية على العوامل المناخية كالحرارة ، والرطوبة ، وسقوط الأمطار. و عموما مناخ الهند به فصلان فصل ممطر والأخر جاف يمتد الموسم الممطر من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر وهو الفصل الذي تهب فيه الرياح الجنوبية الغربية (تهب من المحيط الهندي والبحر العربي) ، وهذه الرياح تؤثر تقريبا على الهند بأكملها ، وتسقط أمطار كثيفة في الفصل الممطر حيث يزيد معدل سقوط الأمطار عن 3.175 ملليمتر (125 بوصة) على منحدرات الغات الغربية أما في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد عند شيرابونجي في تلال خاس فيبلغ معدل سقوط الأمطار سنوياً حوالي 10.920 ملليمتر (430 بوصة) ، أما على المنحدرات الجنوبية لجبال الهيمالايا فيبلغ المتوسط السنوي لسقوط الأمطار ( مع ملاحظة كثافة بخار الماء) حوالي 1.525 ملليمتر (60 بوصة) ، وأحياناً تفشل الرياح في إسقاط أمطار كافية مما يتسبب في الجفاف والمجاعات. ومع ذلك فإن الأمطار تسبب ظهور امراض كالملاريا بسبب الاختلاف الشديد بين درجات الحرارة نهارا وليلا ، والأمراض التي تصيب الرئة ،ويقل تأثير الرياح الموسمية الصيفية في شهر سبتمبر ، ويسود طقس بارد نتيجة هبوب الرياح الشمالية الشرقية من اوائل شهر ديسمبر إلى شهر فبراير ، ويكون هذا الفصل مصحوباً بمناخ جاف بالرغم من هبوب رياح شديدة ، وتسقط الأمطار الخفيفة على السهول الشمالية وتسقط ثلوج كثيفة على جبال الهيمالايا وتتعداها إلى داخل البلاد احيانا ، ويبدأ الفصل الحار من منتصف مارس تقريبا ويستمر حتى بداية هبوب الرياح الجنوبية الغربية التي يبلغ أشد تأثيرها في شهر مايو حيث تبلغ درجات الحرارة 52 درجة مئوية (126 فهرنهايت). و يبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في كلكتا حوالي 26 درجة مئوية (79 فهرنهايت) أما المتوسط السنوي في المنطقة الساحلية الوسطى الغربية للهند حوالي 28 درجة مئوية (82 فهرنهايت) أما في مدينة مدراس فتتراوح درجات الحرارة من 24 درجة مئوية إلى 33 درجة مئوية (75 - 91 فهرنهايت) ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة حوالي 29 درجة مئوية (84 فهرنهايت) .

البيئة :

تعاني الهند من الزيادة السكانية التي تستنفذ مواردها ، ونتيجة الاستخدام المتزايد للأراضي الزراعية فقد تسبب ذلك في تآكل التربة ، وتمتلك الهند ثروة كبيرة من الأحياء المختلفة ، ولكن حوالي 10 % من النباتات (1.300 نوع) مهددة بالانقراض ، وتعاني الهند من مشاكل بيئية مختلفة مثل إزالة الغابات ، والتصحر وتلوث الهواء ، نتيجة عوادم السيارات والمخلفات الصناعية ، كما تعاني من تلوث الماء نتيجة استخدام المبيدات الحشرية (للمحاصيل الزراعية) أما عن مياه الصنابير فهي غير صالحة للشرب في كل أنحاء الهند.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 32 %
  • نسبة الصناعة : 22 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 40 %

اهم المدن: ناجبور / مندو / مراد آباد / مدراس / لكنو / كورنول / كلكتا / كانبور / فتحبورسكري / غواليور / عليكرة / شنديفار / شاه جهان بور / سورات / سوبور / كشمير / سكاردو /سري نفر / رايبور / راحكوت / دلهي / حيدر أباد / جونبور / جوده بور / جمّو / كشمير / جمشيدبور / جايبور / جامتفر / بيون / بيهالا / بيجابور / بونا / بومباي / بهار قنغر / بها غليور / بنغالور / بنجالور / بدايون / بانيبور / بانفر / بارودا / إيوديا / أورونغ أباد / أمرتيار / أمبالا / أغره / أسانسول / أحمد نقر / أحمد أباد .
المصادر الطبيعية: خام الحديد / خام التيتانيوم / المنجنيز / الماس / الكروم(معدن) / الفحم / الغاز الطبيعي / الحجر الجيري / البوكسيت / البترول.
الزراعة : بذرة الزيت / المحاصيل الزيتية / الماعز / الماشية / القمح / القطن / القصب / الشاي / الدواجن / الجوت / الجاموس / البقر / البطاطس / الأسماك / الأرز .
الصادرات : مصنوعات جلدية / خطوط الغزل القطنية / الملابس / المجوهرات / الكيماويات / البضائع الهندسية / الألياف / الأحجار الكريمة.
الواردات: منتجات البترول / الكيماويات / السماد / البترول الخام / الآلات / الأحجار الكريمة .
اهم الصناعات: منتجات غذائية / مستلزمات النقل / المنسوجات والأحذية / الكيماويات / الصلب / التعدين / البترول / الأسمنت / آلات.

26 - دولة الصين




تقع الصين شرق قارة آسيا ، ويحدها من الشمال منغوليا وروسيا ، ومن الشمال الشرقي روسيا وكوريا الشمالية ، و في الشرق البحر الأصفر ، وبحر الصين الشرقي ومن الجنوب بحر الصين الجنوبي و فيتنام ولاوس وميانمار والهند والبوتان ونيبال ، ومن الغرب باكستان وأفغانستان وطاجيكستان ، ومن الشمال الغربي قرجيزستان وكازاخستان ، توجد بالصين أكثر من 2.900 جزيرة بعيدة عن الشاطئ، وتعتبر جزر المانيان التي تقع في بحر الصين الجنوبي أكبر هذه الجزر.

المساحة بالكيلو متر المربع : 9596960

المساحة بالميل المربع : 3705407
خريطة الصين

أقليات :

يبلغ عد المسلمين في الصين 120 مليون نسمة مخصوماً منها 30 مليون في التركستان الشرقية تقريباً أي أنهم 10% من مجمل السكان البالغ عددهم 1.200.000 مليار ومن ثم فإن المسلمين في الصين أقلية بالنسبة لمجتمعهم وليس بالنسبة لعدد السكان في العالم الإسلامي والعربي ويتوزع المسلمون بين 10 قوميات هي الهوى والإيغور والقازاق والأوزبك والقرغيز والتتار والطاجيك … إلخ والهوى هي أكبر القوميات من حيث عدد السكان والانتشار فلا توجد قرية ولا مدينة لا يوجد بها مسلمون من الهوى لذا فإن الإسلام ارتبط بقومية الهوى في الصين ويتركز المسلمون على نحو خاص في مدينة كاتسو التي يزيد عدد المسلمين فيها على 10 مليون. وعلى الساحل تمثل شنغهاي أهم مدن التجمع الإسلامي . يبلغ عدد المساجد في الصين 24.000 مسجد ومن أهم الجمعيات الإسلامية "جمعية التقدم الإسلامي" وكانت تصدر مجلة اسمها "المنبه الإسلامي" و"الجمعية الإسلامية في الصين" لا تزال قائمة وتصدر مجلة اسمها "المسلم الصيني" ومع تحول الصين نحو الانفتاح فإن المؤشرات تؤكد استفادة المسلمين من هذا التحول.

مظاهر السطح :

تشغل الجبال حوالي 43% من مساحة الصين ، وتشغل الهضاب الضخمة حوالي 26% ، أما أحواض الأنهار - ذات الطبيعة السهلية - فهي تقع خاصة في المناطق الجافة ، وتشغل حوالي 19% من مساحة الصين ، و 12% من المساحة الكلية للبلاد سهول ، يمكن تقسيم الصين إلى 6 مناطق جغرافية : المنطقة الشمالية الغربية و تتكون هذه المنطقة من حوضين أحدهما في الشمال وهو جونجار بندي وحوض نهر التاريم في الجنوب ، كما يوجد به سلسلة جبال يتان شان ، ويوجد بحوض التاريم صحراء تاكلاماكان الرملية وهي أجف صحراء في آسيا ، ويبلغ ارتفاع الكثبان داخل تلك المنطقة حوالي 100 متر (328 قدم) و تعتبر منطقة جونجار بندي منطقة استبس خصبة تصلح للزراعة بالرغم من وجود بعض المناطق الرملية والصخرية.و منطقة أراضي الحدود المنغولية و تقع في شمال وسط الصين وهي منطقة من الهضاب ذات طبيعة رملية وصخرية ويوجد على الحدود الشرقية أعلى سلسلة جبال بها غابات وهي سلسلة جبال صنجان . والمنطقة الشمالية الشرقية وهي تشمل كل منطقة دونجياي بنج يوان الواقعة شرق جبال جنجان وعلى سهل منطقة منشوريا ومرتفعاتها ، ويحتوي هذا السهل على مناطق خصبة ، بها مرتفعات سهلية ، وجبلية وأودية واسعة المساحة ومنحدرات ، وتشتهر شبه جزيرة لياودونج التي تمتد جنوبا بأن بها مواني طبيعية جيدة. و منطقة شمال الصين بين الحدود المنغولية في الشمال وحوض نهر يانجتسي في الجنوب ، وبها وحدات تضاريسية مميزة ، و هي منطقة زراعات ، وتعتبر هاوباي بنج يوان أكبر أرض منخفضة ومنبسطة في الصين بأجمعها وتربتها خصبة ، وقد تكونت من الرواسب الطفلية ومعظمها يتم زراعتها ، أما في الشرق ، فتتكون مرتفعات شاندونج الواقعة في شبه جزيرة شانتنج من منطقتين مميزتين من الجبال التي يحيط بها تلال دائرية ، ويوجد بالساحل الصخري لشبه الجزيرة شانتنج عدة مواني طبيعية جيدة وجنوب غرب هذه المنطقة توجد جبال تسلنج. و منطقة جنوب الصين و تضم مجموعة من الأحواض ذات تربة طميية ، يمر بهذه الأرض المنخفضة عدد من المجاري المائية منها الطبيعي والصناعي وعدد من البحيرات ، و تعرف هذه المنطقة بأنها منطقة زراعية ، وتمتد المرتفعات الواقعة جنوب الصين من هضبة التبت شرقا إلى البحر ، أما في الغرب فتقع هضبة يونان جويزهو بجانبها سلاسل من الجبال يفصل بينها عدد من الممرات ، يعتبر إقليم خويزهو الشرقي من أشهر المناطق الجديرة بالرؤية في العالم ، هذه الأرض بها كثير من القمم الجيرية وقمم على شكل أعمدة ، أما في الشرق فتوجد تلال لينج وهي منطقة تم إزالة كثير من أشجارها كما أن تربتها تعاني من التآكل ، أما على الساحل فتوجد المرتفعات الجنوبية الشرقية حيث يوجد عدد من الخلجان ، وبها عدد من الجزر مكونة موانئ طبيعية جيدة ، ويقع جنوب تلال النان لينج حوض نهر تسي جيانج وهي منطقة معظمها تلال إلا أن تربتها غير خصبة ، إلا أن المجاري المائية في هذه المنطقة يحدها أودية ذات تربة خصبة ، يسمى سهل دلتا تسي جيانج بدلتا كانتون. و منطقة هضبة التبت و هي تقع في أقصى الجنوب الغربي للصين ، ويبلغ متوسط الارتفاع في هضبة التبت 4.877 متر / 16.000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، ويحد هضبة التبت من الجنوب جبال الهيمالايا ، ومن الغرب جبال البيمرز والكركورم ومن الشمال جبال نان شان وكنلن وألتن تاج. يوجد عدد من البحيرات المالحة والمستنقعات بسطح الهضبة ، كما يمر بها العديد من سلاسل الجبال العديدة ، كما يوجد بها منابع عدد من الأنهار الكبيرة بجنوب وشرق آسيا منها أنهار السند والجانج وبراهما بوترا وميكونج ويانجتسي والنهر الأصفر . و أطول ثلاث أنهار بالصين هي يانجتسي وهوانجهو وسي جيانج وهم يتدفقون من الغرب إلى الشرق نحو المحيط الهادي ، حوالي 50% من أنهار الصين تصب في المحيط الهادي ، و 10% في المحيط الهندي والمحيط القطبي الشمالي ، أما ال 40% الباقية لا تصب في البحر بل تصب في الأحواض الجافة للغرب وللشمال حيث تتبخر أو تمتص مياه هذه الأحواض المائية لتكون مياه جوفية. ويعتبر نهر التاريم أهم هذه الأنهار ، و أهم نهر يقع في أقصى شمال الصين هو نهر أمور على الحدود الشمالية الشرقية مع روسيا ، أهم نهر في شمال الصين هو نهر هوانج هي والذي يسمى "حزن الصين" بسبب فيضاناته المدمرة ، ويعتبر نهر يانجتسي الواقع في وسط آسيا هو أطول أنهار الصين ، كما يعتبر شريان مهم للانتقال، وهو يتدفق بالقرب من منبع نهر الهانج هي ، وله حوض كبير لتصريف المياه ويصب في البحر عند شنغهاي ، أما أهم أنهار جنوب الصين هو نهر سي جيانج ، ومعظم البحيرات الرئيسية في الصين تقع في وسط وأسفل مجرى يانجتسي ، وأما أكبر البحيرات الواقعة في الوسط هي بحيرات دونجتنج هو بويانج هو ، وتتضاعف مساحة هذه البحيرات في الصيف وتكون خزانات للمياه الزائدة ، ويوجد بهضبة التبت كثير من البحيرات الكبيرة المالحة أكبرها كنج هاي هو.

المناخ :

تسيطر الرياح الموسمية الآسيوية على مناخ الصين ، ففي فصل الشتاء تتسبب الرياح الباردة الجافة التي تهب في وسط سيبريا في انخفاض درجات الحرارة على معظم المناطق الواقعة شمال نهر يانجتسي كما تتسبب في انتشار الجفاف في معظم البلاد ، أما في الصيف فتتسبب الرياح الدافئة الرطبة التي تأتي من المحيط الهادي في هبوب أعاصير حلزونية ، ولا تسبب الرياح الآتية من البحر في سقوط كثير من الأمطار ، أما الأحواض المائية البعيدة الواقعة في الشمال الغربي فمعدل الأمطار عليها قليل ، ولا تختلف كثيرا درجات الحرارة صيفا من منطقة لأخرى أما الشتاء فيتميز باختلاف درجات الحرارة على حسب الموقع في الشمال والجنوب ، يسود جنوب شرق الصين جنوب نهر يانجتسي ، مناخ شبه استوائي ويصبح هذا المناخ استوائيا في أقصى الجنوب ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في هذه المنطقة صيفا 26 درجة مئوية (79 فهرنهايت). يبلغ متوسط درجات الحرارة شتاءا في الجنوب الاستوائي 18 درجة مئوية (64 فهرنهايت) أما على امتداد نهر اليانجتسي فيبلغ متوسط درجات الحرارة شتاءاً 4 درجات مئوية (39 فهرنهايت).يجتاح البلاد سنويا 8 أعاصير وخصوصا بين شهر يوليو ونوفمبر ، وتتسبب هذه الأعاصير في هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة على المناطق الساحلية. أما الهضاب الجبلية والأحواض المائية الواقعة في الجنوب الغربي للصين فيسودها مناخ شبه استوائي مع تنوع درجات الحرارة ، وبسبب الارتفاعات العالية يسود هذه المنطقة صيف أشد برودة وشتاء معتدل لمنع هذه الارتفاعات الرياح الشمالية من الوصول إليها ، يسود حوض سشوان رطوبة عالية وضباب كثيف ، يكثر سقوط الأمطار صيفاً ، ويبلغ المتوسط السنوي لسقوط الأمطار على المناطق الجنوبية للصين أكثر من 990 ملليمتر (39 بوصة) ، أما شمال الصين ، فبسبب عدم وجود سلاسل جبلية لكي تحميها من الرياح التي تأتيها من سيبريا ، فيسودها شتاء بارد جاف ، وتبلغ درجات الحرارة في شهر يناير حوالي 4 درجات مئوية (39 فهرنهايت) في أقصى الجنوب ، وحوالي 100 درجات مئوية (حوالي 14 فهرنهايت) شمال بكين وعلى المرتفعات العالية في الغرب ، وتزيد درجة الحرارة عن 26 درجة مئوية (86 فهرنهايت) في شهر يوليو ، وفي هاوباي بنج يوان تصل إلى 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) ، ومعظم الأمطار تسقط صيفا ، ونجد أن متوسط معدلات الأمطار السنوية أقل من 760 ملليمتر (30 بوصة) ويقل كلما اتجهنا نحو الشمال الغربي الذي يسوده مناخ أجف ، وتختلف معدلات الأمطار في هذه المنطقة من سنة لأخرى ، بجانب عامل الاختلاف توجد العواصف الترابية مما يجعل الزراعة غير مستقرة. يتواجد الضباب في شرق الصين لأكثر من 40 يوما وعلى الساحل يتواجد لأكثر من 80 يوما، ويشابه مناخ دونج باي ينج يوان مناخ شمال الصين إلا أنها أبرد (من شمال الصين) ، وتبلغ درجات الحرارة في شهر يناير -18 درجة مئوية (صفر فهرنهايت) على معظم مناطق سهل منشوريا ، أما في شهر يوليو فتزيد الحرارة عن 22 درجة مئوية (72 فهرنهايت) ، وتتركز الأمطار في فصل الصيف ويتراوح معدلها من 510-760 ملليمتر (20-30 بوصة ) في الشرق ، إلا أنها تقل لتصل إلى 300 ملليمتر (12 بوصة) غرب جبال حنجان. يسود المنطقة الواقعة على الحدود المنغولية والمنطقة الشمالية الغربية مناخ صحراوي ، وتبلغ درجات الحرارة في شهر يناير أقل من -10 درجات مئوية لأقل من 14 فهرنهايت فيما عدا حوض نهر التاريم ، وتزيد درجات الحرارة بصفة عامة في شهر يوليو عن 20 درجة مئوية (68 فهرنهايت) ، ومعدل سقوط الأمطار سنويا يقل عن 25 ملليمتر (10 بوصة) أما معظم هذه المنطقة فيبلغ معدل سقوط الأمطار بها سنويا أقل من 100 ملليمتر (4 بوصة) ، أما بالنسبة لهضبة التبت فيسودها مناخ قطب شمالي نظراً لارتفاعها الشاهق ، ودرجات الحرارة في شهر يوليو تظل أقل من 15 درجة مئوية (أقل من 59 فهرنهايت) وهواء هذه المنطقة نظيف وجاف طوال العام ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي أقل من 100 ملليمتر (4 بوصة) فيما عدا أقصى جنوبها الشرقي.

البيئة :

بسبب اتساع مساحة الصين وزيادة عدد سكانها والنمو الاقتصادي الملحوظ فلدى الصين القدرة على التأثير على البيئة في العالم كله فضلا عن داخل حدودها ، ولكن تواجه البلاد مشكلة نقص المياه وخصوصا في الأماكن الحضرية ، لأن معظم أنهار البلاد وبالأخص في المناطق الحضرية ملوثة بشدة. ولقد تم وضع برنامج يلزم المتسبب في التلوث بدفع تكاليف ما فعله. استهلاك الصين من الطاقة في عام 1990 تسبب في حوالي 11% من انبعاث أول أكسيد الكربون في العالم. يمد الفحم الصين بـ 80% من طاقتها إلا أنه يتسبب في تلويث الهواء بشدة ويتسبب في تكوين أمطار حمضية ، إلا أن التحويل من التركيز على الفحم إلى الكهرباء سيقلل مثل هذه المشكلات ، وتشغل الغابات والأشجار حوالي 14% (1993) من المساحة الكلية للصين ، إلا أن إزالة الغابات تهدد كثيرا من الكائنات الحية التي تعيش بها وبعضها لا يوجد إلا في الصين فقط. تواجه الصين مشكلة وجود زيادة سريعة في الأراضي الصحراوية بجانب مشاكل تآكل التربة التي تهدد المنتجات الزراعية ، إلا أن الجهود تبذل لحل هذه المشاكل ، ولقد قامت الحكومة بتنفيذ مشروعات لإعادة زرع الغابات ، لمقاومة التصحر. ولحماية الكائنات الحيوانية تم بناء 400 محمية قومية تغطي 3% من المساحة الكلية للصين ، كما وقعت الصين على كثير من المعاهدات الدولية الخاصة بحفظ الكائنات الحيوانية.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 28%
  • نسبة الصناعة : 44 %
  • نسبة الإنشاءات : 5 %
  • نسبة الخدمات : 23 %

اهم المدن : يونان / ووهان / كولون / هونج كونج / كانتون / شين يانج / شيان / شانغهاي / جوانج تسهو / تيانكين / توربان / بكين / أورموش .
اللغات : لهجات أهل شانغهاي / كانتون / تايوان سانج / الصينية التقليدية .
المصادر الطبيعية : اليورانيوم / المنجنيز / الفحم / الزنك / الزئبق / الرصاص / الحديد الخام / البترول / الألومنيوم / أكبر دول العالم في أنتاج الطاقة الهيدروليكية .
الزراعة: تنتج مختلف المواشي عموما / تعتبر أكبر دول العالم إنتاجا للأرز / بذور الزيت / القطن / الفول السوداني / الشعير / الشاي / الذرة السكرية / الخنزير / البطاطس .
الصادرات: لعب الأطفال / المنسوجات / الملابس / الآلات والمعدات / الأحذية الرياضية / أسلحة ومعدات حربية .
الواردات: منتجات البترول / المنسوجات / الطائرات / الصلب / السيارات / آلات النسيج .
اهم الصناعات: وسائل الاتصال / صناعة آلات البناء / سماد الكيماويات / تصنيع الغذاء / المنسوجات / المعدات الحربية / الفحم / السيارات / الحديد والصلب / البترول / الالكترونيات / الأسمنت .

27 - دولة شيلي




تقع في أمريكا الجنوبية ، وتحدها بيرو شمالا ، وبوليفيا من الشمال الشرقي ، ومن الشرق الأرجنتين ، والمحيط الهادي غربا وجنوبا.

المساحة بالكيلو متر المربع : 756950

المساحة بالميل المربع : 292260
خريطة شيلي

مظاهر السطح :

تتميز بوجود سلاسل جبال الأنديز بامتداد الدولة من الشمال إلى الجنوب حيث تكون أعرض عند الاتجاه شمالا ، وبارتفاعات تصل إلى 6100 متر (20.013 قدم) في حين أن الارتفاعات جنوباً نادراً ما تزيد عن 1830 مترا (6.004 قدم) ، وينقسم سطح شيلي إلى ثلاثة أقسام متوازية طولية ، هي جبال الأنديز شرقا ، والجبال الساحلية المنخفضة شرقا ، وبينهما هضبة تشمل الوادي الأوسط الذي يتميز شماله بوجود صحراء أتكاما ، وفي الوسط توجد الأراضي الزراعية الرئيسية في شيلي في المنطقة الخصبة المحصورة بين نهري أكونكاجوا وبيوبيو ، و تقع شيلي في منطقة نشطة من حيث الزلازل والبراكين. الأنهار والبحيرات من الشمال إلى الجنوب أنهار لوا والكي وأكو نكاجوا وميبو وماولي وبيوبيو وامبريال وجميعها لا تصلح للملاحة ولكنها حيوية بالنسبة للري وتوليد الطاقة الكهربية.

المناخ :

الجو في شيلي صحراوي جاف شمالا ودرجات الحرارة معتدلة لوجود تيار بيرو الساحلي ويبلغ متوسط درجات الحراية عند انتوفاجاستا 17 درجة مئوية مئوية (63 درجة مئوية فهرنهايت) أما المنطقة الوسطى فيسودها مناخ يشبه مناخ البحر المتوسط حيث تتركز الأمطار في شهور الشتاء (مايو إلى يوليو) وتتراوح بين 356 مم (14 بوصة) في سانتياجو إلى 1270 مم (50 بوصة) عند كونسبسيون ، ونجد أن المنطقة الجنوبية أبرد من سابقتها وتتعرض للأمطار على مدار العام بمعدلات تصل إلى 5080 مم (200 بوصة) عند مضيق ماجلان.

البيئة :

تزايدت مناطق الغابات في شيلي خلال الثمانينات ، فهي تزيد سنويا بمعدل أكثر من 1% ، وتجري عمليات إعادة زرع الغابات بسبب تآكل الغابات الطبيعية كما أن 18% من أراضي الدولة أصبحت من المحميات الطبيعية ، والتنوع الإحيائي في شيلي ليس بالكثرة التي عليها في الدول المجاورة بسبب وجود جبال الأنديز كعازل طبيعي ، وتعتبر شيلي واحدة من أكبر دول العالم صيدا للأسماك ولقد تضاعفت هذه الصناعة منذ عام 1980م ، وتزيد نسبة تلوث المياه بسبب الصرف ، وتلوث الهواء بسبب المخلفات الصناعية ، وزيادة عدد السيارات خاصة في سانتياجو العاصمة يشكل قضية بيئية دفعت الحكومة لاتخاذ إجراءات صارمة للحد من معدلات الانبعاثات الملوثة وتحديث نظام النقل.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 9
  • نسبة الصناعة : 31 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 54 %

اهم المدن : كونسبسيون / فيادلمار / فالباريزو / سانتياجو .
اللغات : الاسبانية .
المصادر الطبيعية : نيترات / نحاس / موليبدنيوم / معادن ثمينة / كوبالت / فحم / غاز طبيعي / طاقة هيدروكهربية / خام الحديد / أخشاب.
الزراعة: لحوم / قمح / فاكهة / عنب / صوف / دواجن / حبوب / الفاكهة والأسماك و الأخشاب / بنجر السكر / بقوليات / بطاطس / اكتفاء ذاتي في معظم الأغذية .
الصادرات : نحاس / منتجات الأخشاب / معادن أخرى / الفاكهة / الأسماك .
الواردات: مواد غذائية / مواد خام / قطع غيار / سلع رئيسية / بترول .
اهم الصناعات : نحاس / مواد غذائية / منسوجات / معدات النقل / معادن أخرى / حديد وصلب / تصنيع الأسماك / أسمنت / أخشاب ومنتجاتها.

يتبع





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 10:01 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف موسوعة دول العالم


ادخل واعرف موسوعة دول العالم


28 - دولة بيرو




تقع بيرو في أمريكا الجنوبية يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل، وبوليفيا ومن الجنوب شيلي ومن الغرب المحيط الهادي.

المساحة بالكيلو متر المربع : 1285220

المساحة بالميل المربع : 496226
خريطة بيرو

مظاهر السطح :

يمكن تقسيم بيرو إلى ثلاث مناطق جغرافية رئيسية، السهل الساحلي ومنطقة جبال الانديز ومنطقة مونتا. السهل الساحلي منطقة شبه قاحلية، وهي منطقة تمتد بطول البلاد. يتدفق بالبلاد عدد من الأنهار وتصب في المحيط الهادي. يقع شرق السهل الساحلي وموازيا له منطقة سلاسل جبال الانديز الشاهقة والتي تمثل السلسلة الغربية والشرقية والوسطى. تغطي منطقة الجبال حوالي 30% من مساحة البلاد وهي تمتد من الجنوب الشرقي للبلاد إلى شمالها الغربي. يوجد بالبلاد عدد من أعلى القمم في العالم و خاصة قمة هواسكارن (6.768 متر / 22.205 قدم) التي تعتبر أعلى قمة في بيرو و تقع بحيرة تيتيكاكا في الجنوب الشرقي لبيرو. تنحدر سلاسل الجبال لأسفل إلى أن تصل إلى هضبة استوائية واسعة وهي هضبة سلفاس التي تمتد إلى الحدود البرازيلية مكونة جزءا من حوص نهر الأمازون. تطلق منطقة المونتا على منحدرات الجبال المكسوة بالغابات، والمنطقة ذات الجبال الأقل ارتفاعا إلى الشرق من جبال الانديز. يوجد في بيرو ثلاثة أنظمة للري: أحدها يشتمل على حوالي 50 جدول مياه تنبع من أعلى سلاسل الجبال وتنحدر إلىالسهل الساحلي والثاني يتكون من روافد نهر الأمازون في منطقة مونتا. أما الثالث فهو يشمل أهم بحيرة في بيرو وهي بحيرة تيتيكاكا وهي أعلى بحيرة صالحة للملاحة في العالم (حوالي 3.810 متر / 12.500 قدم) فوق مستوى سطح البحر). هذه البحيرة تصب في بحيرة بوبو في بوليفيا. تنبع أنهار النابو والتيجر والباستازا في الإكوادور وتتدفق إلى بيرو. أنهار الباستار والتيجر هما رافدا نهر ماران ويصب نهر النابو في الأمازون. يمر بين حدود بيرو مع كولومبيا نهر بوتومايو.

المناخ :

يختلف المناخ داخل بيرو اختلافا كبيرا حيث يسود منطقة مونتا مناخ استوائي ومناخ قطبي شمالي على جبال الانديز المرتفعة. يسود السهل الساحلي درجات حرارة معتدلة، يبلغ متوسط درجات الحرارة 20 درجة مئوية على مدار العام. يبلغ معدل سقوط الأمطار على الساحل أقل من 51 ملليمتر (2 بوصة) سنويا. تتراوح درجات الحرارة على سلاسل الجبال من -7 إلى 21 درجة مئوية (20-70 فهرنهايت). الأمطار التي تسقط على البلاد قليلة ، إلا أنه في بعض الأماكن تسقط أمطار غزيرة من شهر اكتوبر إلى شهر ابريل. يبلغ المتوسط السنوي لسقوط الأمطار على كوزكو - في سلسلة الجبال الجنوبية الشرقية - حوالي 815 ملليمتر (32 بوصة). تسبب الرياح الشرقية في سقوط الأمطار على منحدرات الانديز الشرقية. يبلغ المعدل السنوي لسقوط الأمطار في بعض المناطق حوالي 3.810 ملليمتر (150 بوصة).

البيئة :

تعتبر بيرو أعلى دولة ينتشر فيها مرض الكوليرا حيث تبلغ الحالات التي تم إحصاؤها عام 1993 (500) ألف حالة، و تعاني بيرو من عدم توافر المياه النقية وتلوث المياه ، وقلة الخدمات الصحية، و تواجه العديد من أنواع الكائنات الحيوانية خطر الإنقراض ، و بالرغم من أن بيرو لديها قوانين خاصة بالبيئة وشركات خاصة تقوم بالإشراف على تحسين البيئة إلا أن الحياة السياسية والاقتصادية غير المستقرة تعوق هذه المحاولات .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 7 %
  • نسبة الصناعة : 28 %
  • نسبة الإنشاءات : 9 %
  • نسبة الخدمات : 56 %

أهم المدن : ليما / كوزكو / كالاو / شيكلايو / تريجيلو / اريكيبا .
اللغات : انمارا / الكويشو / الإنجليزية / الأسبانية .
المصادر الطبيعية: خام الحديد / النحاس / الفوسفات / الفضة / الفحم / الذهب / البوتاس / البترول / الأسماك / الأخشاب.
الزراعة : قصب السكر / اللحوم / القمح / القطن / الصوف / الدواجن / البن / البطاطس / الألبان / الأرز .
الصادرات: النحاس / القطن / الفضة / الزنك / الرصاص / البن / البترول الخام / الأسماك .
الواردات: المواد الغذائية / المواد الصيدلية / الكيماويات / الحديد والصلب / البترول / الآلات ومعدات النقل .
اهم الصناعات : تشغيل المعادن / تجميع أجزاء العربات / بناء السفن / المنسوجات / الملابس / الغذاء / الصلب / التعدين / البترول / الأسمنت / الأسماك .

29 - دولة الارجنتين




تقع الأرجنتين جنوب أمريكا الجنوبية، ويحدها من الشمال بوليفيا ، وباراجواي ، ومن الشرق البرازيل واوراجواي والمحيط الأطلنطي ، ومن الجنوب المحيط الأطلنطي وشيلي ، ومن الغرب شيلي.

المساحة بالكيلو متر المربع : 2766890

المساحة بالميل المربع : 1068302

(ملحوظة) : أكبر من مساحة السودان
خريطة الارجنتين

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في الأرجنتين حوالي نصف مليون مسلم من مجمل عدد السكان البالغ 33 مليون نسمة وهم بذلك يمثلون نصف العرب الموجودين في الأرجنتين والذين يبلغون مليون نسمة ويعود الوجود الإسلامي في الأرجنتين إلى عام 1890 حيث بدأت أول هجرة عربية إلى هناك وتم إنشاء أول مركز إسلامي عربي في الأرجنتين عام 1900 في العاصمة ييونس إيرس وفي الستينات نشط عمل الجمعيات الإسلامية حتى بلغت 10 جمعيات منتشرة في مناطق تواجد المسلمين ولا يوجد سوى مسجد واحد في العاصمة وتجري حالياً الاستعدادات لبناء مسجد كبير سعته 1500 شخص بمساعدة سعودية وتسمح حكومة الأرجنتين الآن للمسلمين بتسمية أبناءهم أسماء إسلامية وتسجيلها في الدوائر الرسمية وكان ذلك ممنوعاً من قبل.

مظاهر السطح :

يتنوع سطح الأرجنتين بين الجبال والمرتفعات والسهول ، وتكون جبال بتاجونيا الانديز حاجزا طبيعيا بين الأرجنتين وشيلي برغم أن ارتفاع هذه الجبال لا يزيد عن 3.600 متر (12.000 قدم) ، وتقع سلسلة الجبال الرئيسية إنديان في الجزء الغربي للبلاد ولها عدة قمم يصل ارتفاعها إلى أكثر من 6.400 مترا (حوالي 21.000 قدم) ، ويعتبر جبل اكونكاجوا الذي يبلغ ارتفاعه 6.960 متر (22.834 قدم) أعلى قمة في العالم خارج آسيا الوسطى، ومن القمم الذي يجدر الإشارة إليها قمة أوجوس دي سلادو ، ويبلغ ارتفاعها (6.893 متر / 22.616 قدم) ، وقمة توبونجاتو ويبلغ ارتفاعها (6.800 متر / 22.319 قدم) ، وهي تقع على الحدود بين الأرجنتين وشيلي ، و تظهر بوضوح سلاسل جبلية من الإندير في شمال غرب الأرجنتين ، وتعتبر الأرض الأرجنتينية أرض ذات طبيعة مستوية إلى الشرق من سفوح جبال انديان ، وينحدر ذلك الجزء من الأرض من ارتفاع يبلغ 610 متر (52.001 م) إلى مستوى سطح البحر ، أما في الشمال فتقع منطقة جران شاكو وتمتد منطقة البمباس وهي منطقة لا يوجد بها أشجار ولكنها تضم أكثر المناطق الصالحة للزراعة ، و تمتد تقريبا مسافة 1.600 كيلو متر (994 ميل) جنوباً من منطقة جران شاكو ، أما منطقة بتاجونيا جنوب البمباس فتمتلئ بسهول خالية من الأشجار يسودها طقس جاف . من أهم أنهار الأرجنتين نهر بارانا الذي يعبر الجزء الشمالي للبلاد ونهر اوراجواي ، وهو على الحدود مع دولة اورجواي ، ونهر باراجواي هو مصب رئيسي لنهر بارانا ، ونهر بليت وهو مصب كبير تكون نتيجة التقاء نهري بارانا واورجواي وهو صالح للملاحة لمسافة تبلغ 3.000 كيلو مترا (2.000 ميل). وتعد شلالات إجواسو التي تقع على نهر إجواسو رافدا من روافد نهر بارانا وتعد أنهار كولورادو وسالادو وتيجرو من أنهار الأرجنتين المهمة و توجد بالأرجنتين بحيرات كثيرة و خاصة عند التل السفحي لبتاجونيا لاندز وأشهر هذه البحيرات هي البحيرات الواقعة في إقليم بحيرة الباين قرب المنتجع الصحي سان كارلوس دي باريلوتش .

المناخ :

يسود الأرجنتين طقس معتدل على معظم المناطق فيما عدا المنطقة الواقعة في الشمال الشرقي حيث يسودها مناخ استوائي ، وكذلك شمالها حيث تقع منطقة جران شاكو والتي يسودها مناخ شبه استوائي ، ويسود طقس معتدل على معظم المناطق الساحلية.

البيئة :

تعتبر الأرجنتين من أقل الدول من حيث كثافتها السكانية ، ويعيش في العاصمة بوينس ايريس حوالي 40% من عدد السكان ، وتتركز الكثافة السكانية في المناطق الحضرية ، ويسبب الازدياد في استخدام وسائل المواصلات تلوث للهواء ، و فى المناطق الريفية تعتبر الخدمات الصحية ، وتوفير المياه النقية محدود ، و أصبحت الأنهار ملوثة بفعل المبيدات الحشرية والأسمدة ، وبالرغم من أن معدل النمو السكاني بطيء إلا أن متوسط دخل الفرد من الإنتاج الزراعي في تناقص مستمر منذ عام 1980م ، و بالرغم من أن 2 % من الأرض فقط (حسب إحصاءات 1992) محمية ، إلا أنها تمتع بوجود كائنات حية كثيرة.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 15 %
  • نسبة الصناعة : 35 %
  • نسبة الإنشاءات : 3 %
  • نسبة الخدمات : 47 %

اهم المدن : مندوزا / ماردل بلاتا / لابلاتا / سان مايجل / سالتا / روزاريو / بيونس إيرس .
اللغات: لغات محلية / الفرنسية / الإيطالية / الإنجليزية / الألمانية / الأسبانية .
المصادر الطبيعية : سهول البمباس الخصبة / خام الحديد / اليورانيوم / النحاس / المنجنيز / القصدير / الزنك / الرصاص / البترول.
الزراعة: الشعير , الحبوب , العدس , الذرة , البقول و القطن .
الصادرات : حبوب زيتية / المواد المصنعة / اللحم / القمح / الحبوب .
الواردات: مواد التزييت والتشحيم / الوقود / المنتجات الزراعية / المعدات / المعادن / الكيماويات / الآلات والمعدات / الآلات .
اهم الصناعات: صناعة استخراج المعادن / تصنيع الغذاء / المنسوجات / الكيماويات / الطباعة / الصلب / السيارات / السلع الاستهلاكية / البتروكيماويات .

30 - دولة البرازيل




تقع في أمريكا الجنوبية ، وتحتل البرازيل تقريبا نصف مساحة القارة و تشترك في حدودها مع كل دول القارة فيما عدا شيلي و الإكوادور ، فيحدها شمالاً فنزويلا و جيانا الفرنسية و سورينام وجويانا و المحيط الاطلنطي ،و يحدها شرقاً المحيط الاطلنطي ، و يحدها جنوباً أورجواي و يحدها غرباً الارجنتين و باراجواي وبوليفيا و بيرو ، و كولومبيا من الشمال الغربي.

المساحة بالكيلو متر المربع : 8511970

المساحة بالميل المربع : 3286490
خريطة البرازيل

أقليات :

أكبر دول أمريكا الجنوبية ويطلق عليها أمريكا البرتغالية، تبلغ مساحتها 8.511.965 كم وسكانها 160 مليون نسمة وهي خامسة دول العالم مساحة وتسيطر على نصف مساحة القارة تقريباً، وهي أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة ويبلغ عدد المسلمين في البرازيل 700 ألف نسمة وهناك مليوني مسلم ذابو في المجتمع البرازيلي تماماً بحيث لم يعودوا يشعرون بهويتهم الإسلامية وهؤلاء يعودون للجيل الأول و الثاني الذي هاجر الى البرازيل من المسلمين في بداية هذا القرن وحتى عام 1945 ومعظمهم من بلاد الشام، ويوجد في البرازيل 45 مسجداً يمارس فيه المسلمون شعائرهم، وبهذا تمثل نسبة الإسلام 1% من السكان ورغم ذلك فإن الإسلام يعد الدين الثاني في البلاد. ويتوزع المسلمون في الإقليم الشمالي من البرازيل وفي الإقليم الشمالي الشرقي وفي الإقليم الجنوبي الشرقي وفي الإقليم الجنوبي ويمثل الإقليم الجنوبي الشرقي الكثافة السكانية الأكبر للمسلمين وهو الموطن الأول للوجود الإسلامي بالبرازيل، أهم الجمعيات الإسلامية في البرازيل جمعية الإصلاح الإسلامي في ساو باولو وجمعية سانيتو أمبرو والجمعية الخيرية الإسلامية في ريودي جانيرو والمركز الإسلامي في برازيليا، ويهدد كيان الجالية الإسلامية الزواج المختلط والوجود اليهودي الذي يبلغ 200 ألف نسمة وعدم القدرة على التواصل مع الجالية الإسلامية من جانب العالم الإسلامي.

مظاهر السطح :

يميز المعالم الجغرافية للبرازيل منطقة واسعة من المرتفعات تعرف بالمرتفعات البرازيلية أو الهضبة البرازيلية و حوض الامازون ، أما منطقة الهضبة فهي عبارة عن نجد واسع مرتفع يشغل معظم النصف الجنوب شرقي من الدولة و يتراوح معدل الارتفاع عموماً بين 305 إلى 914 متر (1000 إلى 3000 قدم) و تمتد هذه المنطقة كسلاسل جبال غير منتظمة يتخللها عدد كبير من أودية الأنهار ، و توازي الحافة الجنوب شرقية للهضبة ساحل الاطلنطي متجهة نحو مناطق مختلفة من الدولة ،و تشغل الغابات مساحة كبيرة من الأرض. و أما حوض الامازون فيشغل حوالي ثلث الدولة ، و تغلب على هذه المنطقة الأراضي المنخفضة و المستنقعات و السهول الفيضانية ، كما تشغل مساحة كبيرة منها الغابات الاستوائية المطيرة ، و كثير من منخفضات البرازيل لم يتم اكتشافها إلا قريباً بسبب النمو الكثيف للغابات ، و على الحافة الشمالية لحوض الامازون توجد منطقة جبلية اخرى هي منطقة مرتفعات جيانا. أما ساحل البرازيل الذي يبلغ امتداده حوالي 7.491 كم (4.655 ميل) فهو يضم عدداً من الخطوط الكونتورية و خاصة في الشمال ، و لكن وجود العديد من الفجوات الشاطئية العميقة سمحت بتكوين موانيء طبيعية رائعة ، و أكثر من ثلثي مساحة البرازيل تستمد مياهها من نهر الأمازون و نهر توكانتنس و حوالي الخمس من نهر لابلاتا و الباقي من نهر ساو فرانسيسكو و أنهار أخرى صغيرة. و لقد ساعد نهر الأمازون بفروعه العديدة : نهر النيجرو و نهر جابورا ونهر بوتومايو في الشمال و نهر جافاري و نهر بورس و نهر جوروا و نهر ماديرا و نهر طاباج و نهر زينجو في الجنوب ، ونهر توكانتنس الذي يعتبر رافداً لنهر بارا (الفرع الجنوبي لنهر الامازون) ساعدت جميعها على منح الدولة نظام ملاحة داخلية لا يضاهيه سوى نهر المسيسبي في الولايات المتحدة ، ويبلغ اتساع نهر الأمازون من ايكويتو في بيرو إلى مصبه في شمال شرق ساحل البرازيل حوالي 3.700 كم (2.299 ميل) وجميعها صالح لملاحة السفن العملاقة . ومن أهم الأنهار الصالحة للملاحة في منطقة الهضبة نهر ساو فرانسيسكو ونهر بارنيبا ، وعلى الرغم من أن نهر ساو فرانسيسكو تقطعه شلالات باولو الفونسو بحوالي 310 كم (190 ميل) فوق مصبه مما يعوق الملاحة ، إلا أن الجزء الأعلى منه صالح لملاحة نحو 1.386 كم (850 ميل) ، وهو أيضاً يستخدم في الري . أما نهر بارينيا والذي يتخلل المرتفعات مثل باقي الأنهار الصغيرة فهو يضم مساقط مائية ومنحدرات وصالح للملاحة لحوالي 640 كم (398 ميل) أي ما يعادل أقل من نصف طوله ، كما تعوق المنحدرات الملاحة أيضاً نهر أورجواي ، كما يعتبر نهر لابلاتا أحد أهم الأنهار الرئيسية وهو يتدفق داخل أرض البرازيل نحو 1000 كم (600 ميل) ويشكل معظم حدود البرازيل والأرجنتين ، أما النهر الأخر داخل منظومة أنهار لابلاتا فهو نهر باراجواي ونهر بارانا وكلاهما يشكلان مجاري مائية داخلية هامة .

المناخ :

يتأرجح مناخ البرازيل ما بين مداري إلى معتدل ، ففي الأمازون تتراوح درجات الحرارة بين 27 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية (81 إلى 90 فهرنهايت)، ومعدل سقوط الأمطار مرتفع إذ يصل لأكثر من 5.080 مم (200 بوصة) سنويا في بعض المناطق ، وتكون أعلى معدلات لنسبة الترسيب بين شهري يناير ويونيو ، كما يسود المناخ الاستوائي أيضاً معظم السهل الساحلي الواقع إلى الشمال من مدار الجدي ولكن الرياح المحيطة تعمل على تلطيف درجة الحرارة ونسبة الرطوبة . ويتراوح معدل سقوط الأمطار في الحزام الساحلي ما بين 1.041 مم إلى 2.286 (41 إلى 90 بوصة) سنوياً ، أما في المنطقة الساحلية جنوب مدار الجدي فإن الأحوال المناخية تسودها بعض التغييرات الفصلية ، وفي أقصى الجنوب تنخفض درجات الحرارة إلى –6 درجة مئوية(21 فهرنهايت) ، وكذلك في الغابات ، وتبلغ معدلات سقوط الأمطار أقل من 1.016 مم (40 بوصة) سنوياً في الجزء الجنوبي من الحزام الساحلي ، أما في وسط الشرق حيث المرتفعات البرازيلية فإن المناخ شبه استوائي ،وتتراوح معدلات سقوط الامطار في المرتفعات الجنوبية و الغربية بين الاعتدال و الارتفاع أما في المرتفعات الجنوب شرقية فإن درجات الحرارة تختلف ما بين شبه استوائية ومعتدلة .

البيئة :

على الرغم من إزالة الغابات بنحو 2 مليون هكتار (5 مليون فدان) كل عام ما بين عامي (1979 إلى 1991) إلا أن حوالي (58 % (1993) من مساحة البرازيل مازالت غابات، ولقد ساعدت إجراءات صيانة الغابات والتعديل الضريبي في الحد من إزالة الغابات ، وهذا الانخفاض كان ضرورياً – ليس فقط من أجل حماية ما تملكه البرازيل من تنوعات إحيائية (حيث تملك أكثر من 20 % من التنوعات النباتية الموجودة في العالم) – ولكن أيضاً للدور الكبير الذي تقوم به الغابات كمصدر عالمي لتنقية الهواء ، أما المياه الصالحة للشرب والرعاية الصحية فمتوفرة بشكل جيد ولكن المناطق الحضرية تعاني من تلوث المياه ، وتهتم منظمة الصحة العالمية في سان باولو بتركيز الرصاص وثاني أكسيد الكبريت بسبب استخدام الكحول كوقود ، ولا يزال المرور وتزاحمه يشكل قضية تحظى بالاهتمام لما يسببه من تزايد نسبة ثاني أكسيد الكربون والإضرار بطبقة الأوزون في الجو .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 8 %
  • نسبة الصناعة : 24 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 62 %

اهم المدن : مناوس / سلفادور / ساوباولو / ريودي جانيرو / ريسيف / بيلو هوريزونت / بورتو ألجري / بليم / برازيليا .
اللغات : الفرنسية / البرتغالية / الإنجليزية / الأسبانية .
المصادر الطبيعية : خام الحديد / اليورانيوم / النيكل / المنجنيز / القوة الهيدروليكية / القصدير / الفوسفات / الذهب / البوكسيت / البلاتين / البترول / الأخشاب .
الزراعة : قصب السكر / فول الصويا / عصير البرتقال المركز / الموز / اللحوم / الكاكاو / القمح / البن / الأرز .
الصادرات : فول الصويا / عصير البرتقال / خام الحديد / البن / أحذية رياضية / أجزاء السيارات .
الواردات: منتجات الكيماويات / سلع أساسية / المواد الغذائية / الفحم / البترول الخام .
اهم الصناعات: صناعة الطائرات / صناعة الآلات / المنسوجات / الكيماويات / القصدير / العربات وأجزائها وتجميعها / الحديد الخام / الأسمنت / آلات ومعدات أخرى / أعمال الصلب / أخشاب / أحذية .

31 - دولة الكونغو الديموقراطية




تقع الكونغو في وسط أفريقيا ، ويحدها من الشمال جمهورية افريقيا الوسطى والسودان ، ومن الشرق اوغندا ، ورواندا ، وبوروندي وتنزانيا ومن الجنوب زامبيا وانجولا ومن الغرب جمهورية الكونغو وإقليم كابندا .

المساحة بالكيلو متر المربع : 2344860

المساحة بالميل المربع : 905356
خريطة الكونغو الديموقراطية

أقليات :

يبلغ عدد المسلمين في الكنغو الديمقراطية 4 مليون نسمة من جملة سكان البلاد التي تصل إلى 40 مليون نسمة أي أن نسبة المسلمين هناك 10% ويقطن المسلمون في المناطق الشرقية والشمالية كما يعيش عدد منهم في العاصمة كينشاسا وتعد الكنغو الديمقراطية في عهد الرئيس السابق موبوتو نموذجاً صارخاً لاستباحة التنصير حيث يقف الفاتيكان بقوة وراء حملات التنصير، بينما يفتقد الوجود الإسلامي إلى الدعم، ورغم أن الحكومة تعترف بالإسلام إلا أنها لا تسمح لأي جهة للعمل بالدعوة وتعد الكونغو أيضاً نموذجاً لاستباحة إسرائيل لها حيث يتواجد الصهاينة بقوة وبعد رحيل موبوتو فإن كابيلا اليساري القديم يحمل توجهات غربية معادية للإسلام، ولذا فإن المسلمين بحاجة إلى دعم للحفاظ على وجودهم خاصة مع احتمال تزايد بعثات التنصير.

مظاهر السطح :

أبرز المظاهر الجغرافية للبلاد هو وجود حوض نهر الكونغو في وسط الجمهورية وهو منطقة بها منخفضات كثيرة تنحدر في كل الاتجاهات مكونة هضاب وسلاسل جبال في الجنوب الشرقي للبلاد ، وتوجد جبال تسمى احيانا بالشابا أو هضبة الكاتنجا ويبلغ ارتفاعها حوالي 1.220 متر (4.003 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، وأعلى سلسلة جبال في الكونغو تقع عند حدود الكونغو الشرقية وهي جبال ميتومبا ويبلغ ارتفاعها أكثر من 4.877 تر (16.000 قدم) وفي الجنوب الغربي للكونغو ، تتجمع سلاسل الجبال لتكون هضبة بي وتقع سلاسل جبال رونزوري في الشرق على الحدود مع اوغندا . يمر بحوض نهر الكونغو ومناطق الجبال عدة أنهار ، وتعتبر نهر اوبنجي هو الرافد الشمالي الرئيسي لنهر الكونغو وهو ينبع من الشمال الغربي لمنحدرات جبال ميتومبا .

المناخ :

يسود البلاد طقس شديد الحرارة والرطوبة فيما عدا المناطق المرتفعة ، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة حوالي 27 درجة مئوية (80 فهرنهايت) في المنطقة الوسطى المنخفضة للبلاد وتبلغ درجات الحرارة أعلاها في شهر فبراير أما في المناطق ذات المرتفعات التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 1.524 متر (5.000 قدم) فيبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي حوالي 19 درجة مئوية (66 فهرنهايت) ، ويبلغ المعدل السنوي لسقوط الأمطار في الشمال حوالي 1.524 ملليمتر (60 بوصة) وفي الجنوب حوالي 1.270 مم (50 بوصة) و تسقط أمطار شديدة على البلاد من شهر ابريل إلى شهر نوفمبر وذلك شمال خط الأستواء ومن شهر اكتوبر إلى شهر مايو على جنوب خط الأستواء . أما في المنطقة الوسطى من البلاد ، فيتوزع معدل سقوط الأمطار على مدار العام بالتساوي .

البيئة :

بالرغم من أن الكونغو دولة يعيش بها كثير من الكائنات الحية (وتعد من أغنى دول افريقيا من حيث تنوع الأحياء بها) إلا أن 4 % فقط من المساحة الكلية للبلاد يتم حمايتها وبالتالي يتم تهديد الحياة البرية للبلاد ، و تعتبر الكونغو ثاني دولة بها غابات استوائية في العالم (بعد البرازيل) إلا أن محاولات الجهود المبذولة لزيادة الدخل أدت إلى إزالة أكثر من 500.000 هكتار (1.2 مليون فدان) كل عام من الغابات ، و تعاني البلاد من نقص الخدمات الصحية وعدم توافر مياه نقية كما تعاني من انخفاض متوسط الأعمار .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 30 %
  • نسبة الصناعة : 20 %
  • نسبة الإنشاءات : 6 %
  • نسبة الخدمات : 44 %

اهم المدن : لوبومباشي / كينشاسا / كيسانجاني .
اللغات : لنجالا / لغات محلية أخرى / كيكونجو / سواحيلي / تشيلوبا / الفرنسية .
المصادر الطبيعية : يورانيوم / نحاس / منجنيز / ماس طبيعي وصناعي / كوبالت / قصدير / فضة / فحم / طاقة هيدروكهربية / زنك / ذهب / بترول / أخشاب .
الزراعة : موز / مطاط / محاصيل جذرية / ماعز و ماشية / كاكاو / قطن / قصب السكر / شتلات غذائية / شاي / زيت النخيل / خضراوات / بن / الكاسافا / الحبوب / أرز .
الصادرات : نحاس / ماس / كوبالت / بن / بترول خام .
الواردات: مواد غذائية / مواد خام / سلع استهلاكية .
اهم الصناعات : منسوجات / مشروبات / سلع استهلاكية / تكرير البترول / تعدين / تشكيل المعادن / الغذاء / أسمنت .


فى انتظار الردود





الموضوع الأصلي : ادخل واعرف موسوعة دول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة