منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 1:13 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2387
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

تاريخ مصر




لقد كانت مصر أول دولة في العالم القديم عرفت مباديء الكتابة وابتدعت الحروف والعلامات الهيروغليفية وكان المصريون القدماء حريصين علي تدوين وتسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها ، وبهذه الخطوة الحضارية العظيمة انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب ، ولها نظم ثابتة ولذلك اعتبرت بكافة المعايير أما للحضارات الانسانية ان لمصر دورها الحضاري والتاريخي والديني حيث كانت المكان الذي احتضن الأنبياء ، والأرض التي سارت خطوات الأنبياء والرسل عليها .
فجاء اليها أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام وتزوج منها السيدة هاجر ، وجاء اليها يوسف عليه السلام وأصبح فيها وزيراً وتبعه اليها أبوه يعقوب... ودار أعظم حوار بين الله عز وجل وبين موسي عليه السلام علي أرضها .
والي مصر لجأت العائلة المقدسة السيدة مريم العذراء والسيد المسيح طفلاً ويوسف النجار وقاموا برحلة تاريخية مباركة في أرضها .. ولقد اختار الله سبحانه وتعالي مصر بالذات لتكون الملجأ الحصين الذي شاءت السماء ان يكون واحة السلام والأمان علي الدوام وملتقي الأديان السماوية .
لقد تتابعت علي أرض مصر حضارات متعددة فكانت مصر مهداً للحضارة الفرعونية ، وحاضنة للحضارة الاغريقية والرومانية ومنارة للحضارة القبطية ، وحامية للحضارة الاسلامية .
لقد اتسم شعب مصر علي طول التاريخ بالحب والتسامح والود والكرم الذي تميز به هذا الشعب حيث امتزج أبناء مصر في نسيج واحد متين ... وهكذا دائماً يكون شعب مصر " مصريون قبل الأديان ومصريون إلى آخر الزمان'' .

العصور التاريخية




عصور ما قبل التاريخ




بدأت الحضارة في مصر قبل العصر التاريخي بعصور طويلة يقدرها بعض العلماء بنحو مائة ألف سنة ويرجح أن الانسان ظهر علي أرض مصر لأول مرة منذ ذلك التاريخ وقد وفد إليها أقوام من ليبيا ومن الصوماليين وقبائل آسيوية من الجنس السامي ، وظل المصريون القدماء منذ أواخر العصر الحجري القديم (110 آلاف عام قبل الميلاد) فرعاً من سلالات البحر المتوسط الجنوبية واعتبروا أنفسهم أمة قائمة بذاتها وأطلقوا علي أنفسهم " أهل مصر " أو " ناس الأرض " .
وينقسم عصر ما قبل التاريخ إلى ثلاثة عصور هي:

1- العصر الحجري القديم

ففي العصر الحجري القديم عاش المصريون القدماء علي الهضاب حول النيل في كهوف من الصخور هرباً من قسوة الطبيعة والحيوانات البرية وعاش الانسان علي صيد الحيوان ، واستخدام الأدوات الحجرية وبعد العصر المطير حدثت نوبات من الجفاف أدت إلى تجمع السكان في وادي النيل بعد أن أصبحت الصحراء فقيرة في مواردها من الماء والنبات والحيوان ، وكانت أكبر انجازات هذا العصر اكتشاف النار واستخدمها القدماء في الطهي وتخويف الحيوانات المفترسة ، كما استطاع الانسان أن يتوصل إلى صناعة بعض أنواع بدائية من الفخار مثلت أدواته المنزلية الأولي •

2- العصر الحجري الحديث

تغيرت الأحوال المناخية ، انقطع المطر وخلت الهضاب والصحاري من الأعشاب ولم تعد صالحة للحياة بينما جفت المستنقعات التي كانت تملأ الوادي وأصبحت أرضه أصلح للحياة ، وبدأ الانسان الذي سكن الوادي يستأنس النبات والحيوان ، وأدي ذلك إلى اكتشاف الزراعة التي ارتبطت بالاستقرار وبناء المساكن البدائية من الأشجار والطين ، كما أدت الزراعة إلى صناعة أدوات جديدة كالحراب والفؤوس أكثر دقة مما كانت عليه في العصر الحجري القديم ، وبدأت صناعة الفخار أواخر هذا العصر تتطور وتأخذ أشكالاً واستخدامات جديدة •

3- عصر المعادن

كان لوجود المصريين المستمر في سيناء أثره في الكشف عن المعادن وأولها النحاس الذي استخدم في باديء الأمر لصناعة الحلي للنساء ثم بدأ عصر جديد لتقدم الانسانية بصنع القدماء الإبرة النحاسية وهي أول أداة صناعية معدنية استخدمها الانسان ، كذلك استخدم المصريون منذ بداية هذا العصر الذهب في صناعة الحلي ، كما ارتقت صناعة نسيج الأقمشة والجلود والعاج وتطورت صناعة الخزف وبدأ الفن المصري القديم في الظهور مع نقش الأواني ، كما تطورت مساكن القدماء وأصبحت تبني من الطوب اللبن والخشب كما بدأ استخدام الأثاث والوسائد من الجلود •

أولاً : العصر الفرعوني




يمكن تتبع تاريخ مصر الفرعونية من تقسيمات المؤرخين القدامي أو المحدثين فقد قسم المؤرخ المصري القديم مانيتون تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثين أسرة حكمت مصر علي التوالي واختلفت مواطن حضارتها بين أهناسيا وطيبة ومنف وأون ، أما المؤرخون المحدثون فقد قسموا تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : الدولة القديمة ، والدولة الوسطي والدولة الحديثة .

العصر التاريخي (3200 - 2980 ق . م )

عاش القدماء في قبائل ، ثم نشأت في مصر مملكتان الأولي في الوجه البحري عاصمتها " يوتو " واتخذت شعاراً لها " البردي " وهذه المملكة هي التي وضعت التقويم المصري القديم ، المملكة الثانية في الجنوب وعاصمتها " نخن " وشعارها "اللوتس" .
استطاع الملك مينا مؤسس الأسرة الأولي ان يوحد الجنوب والشمال تحت حكمه ، واتخذ من مدينة منف (ومكانها الآن قرية ميت رهينة بالبدرشين بالجيزة) عاصمة له ومركزاً إدارياً لأول دولة في العالم تقوم علي حكومة مركزية وجهاز منظم في الادارة والقضاء والتعليم والشرطة والجيش .
وعمل مينا علي محاربة القبائل الليبية لكثرة غزواتهم غرب الدلتا وهزمهم كما اتجه إلى الجنوب وحارب النوبيين وأخذ جزءا من أراضيهم ، ومات الملك مينا بعد فترة طويلة من حكمه ، وخلفه حكام أقوياء تم في عهودهم استخراج المعادن من مناجم سيناء واستطاع ملوك الأسرتين الأولي والثانية العمل علي تقدم البلاد ، وتطورت هندسة العمارة وراجت التجارة في عهودهم .

عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق . م)

بدأ عصر الدولة القديمة في مصرمع حكم الأسرة الثالثة وانتهت في أواخر الأسرة السادسة وامتازت هذه الدولة باتساع مواردها المالية الداخلية وتبلورت خلالها مباديء الحكم المركزي والإدارة الاقليمية واستقرت فيها خصائص الطابع المصري في فنون النحت والنقش وأساليب العمارة ، وبدأ عصر بناة الأهرامات من ملوك مصر مع الملك " زوسر " حين بني هرم سقارة ، يعد الملك " سنفرو " مؤسس الأسرة الرابعة وأول من استخدم الأسطول النهري لتقوية الادارة في الداخل ، كما أرسل أسطولاً تجارياً بحرياً إلى سواحل الشام وشيد هرم " ميدوم " وكثرت في عهده الاصلاحات وتأمين البلاد من الغزاة .
وتدل عظمة الأهرامات علي ما بلغه ملوك تلك الأسرة من قوة وسلطان وعلي ما كانت عليه الحكومة من تنظيم ودقة ورقي العمارة في مصر القديمة في فن الهندسة والبناء .
ومع تأسيس حكم الأسرة الخامسة (الملك أوسر كاف) انتشرت عبادة الشمس "رع" وبنيت المعابد لها حول الأهرامات ، ومع حكم الأسرة السادسة بدأت تتضاءل عبادة " رع " ومن ملوكها " الملك بيبي " الذي قام بحروب كثيرة في الجنوب وطرد "بدو" آسيا من سيناء كما قام بحملة لتأمين حدود مصر وطرد الغزاة الذين احتلوا فلسطين لمنع الخطر عن البلاد ، خلفه في الحكم الملك " مرنرع " و"بيبي الثاني" آخر ملوك الأسرة السادسة العظماء .. فقد توالي علي الحكم ملوك ضعفاء وأخذت النزعة اللامركزية تعود للبلاد وانتشرت الحروب بين حكام المقاطعات ، فسقطت الأسرة السادسة وانتشرت الفوضي في البلاد وعادت إلى ما كانت عليه قبل توحيدها في عهد الملك مينا وجرت محاولة لإعادة الوحدة للبلاد بإقامة حكومة مركزية في منف (الأسرة السابعة) وتلتها الأسرة الثامنة ، وحكمت الأسرتان البلاد نحو قرن من الزمان ثم انتقل الحكم إلى أمراء إهناس في بني سويف وأسسوا حكم الأسرتين التاسعة والعاشرة حيث انتعشت فيه البلاد مرة اخري .

عصر الدولة الوسطي (2160 - 1580 ق . م )

مع تولي الأسرة الحادية عشرة الحكم ، اتخذ ملوكها من طيبة (الأقصر الآن) عاصمة لهم وحكمت لمدة 160 سنة وتم في عهد هذه الأسرة استعادة وحدة البلاد .
وفي عصر الأسرة الثانية عشرة الذي يعد من أزهي عصور الدولة الوسطي حيث ساد الرخاء والأمن وتقدمت , وازدهر الأدب في فن القصة وشيد المهندسون والفنانون تراثاً رائعاً من فنون العمارة والهندسة والنحت انتشر في الأقصر ودندرة والفيوم وعين شمس .
وأشهر ملوك هذه الأسرة (إمنمحات) الذي اهتم بأحوال الفلاحين وأمَّن حدود مصر الجنوبية وطرد البدو الآسيويين من شرق الدلتا ، وتوفي عام 1970 ق . م وتولي الحكم بعد "امنمحات " ابنه (سنوسرت) وسيطر علي النوبة بأكملها وأقام مسلة عين شمس الموجودة للآن ، وتولي بعده (سنوسرت الثالث) الذي شق قناة تصل النيل بالبحر وبني تحصينات دفاعية عن جنوب البلاد وحكم مصر 38 عاماً .
ومع تولي الملك امنمحات الثالث تم تنظيم المناجم في سيناء وعمل علي توسيعها وتطوير سد اللاهون وأقام مقياساً للنيل ، وبني قصراً كبيراً عرف فيما بعد "اللابرنت" أي قصر التيه نظراً لاتساعه وتعدد الحجرات والدهاليز والممرات فيه .
وحكم امنمحات الثالث البلاد لمدة خمسين عاماً ومات عام 1801 ق . م ودفن في هرمه بدهشور . وتولي بعده ملوك ضعاف لم يستمر حكمهم أكثر من 12 سنة سقط بعدها حكم الأسرة الـ 12 التي حكمت مصر لمدة 213 سنة .
مع تولي الأسرة الثالثة عشرة حكم مصر بدأ عصر الفتن والاضطرابات الداخلية يسود البلاد وعادت نزعة اللامركزية والتفكك تسيطر عليها وفي أواخر حكم هذه الأسرة تعرضت البلاد لغزو " الهكسوس " حوالي 1657 ق . م (وهم الرعاة الآسيويون) واتخذوا من أواريس أو هوارة عاصمة لهم وسط مصر وأبقوا الأسرتين 13 ، 14 ملوكاً علي مصر مع الاكتفاء بخضوعهم ثم قاموا هم بتأسيس الأسرتين 15 ، 16 ولم يزد حكمهم علي 150 عاماً .
وهكذا انتهي عصر الدولة الوسطي الذي شاعت فيه عبادة الإله رع وصار اسمه "أمون رع " واعتقد المصريون في البعث وفي حساب الانسان علي أفعاله بعد موته ، وفي العمارة قلت اهتمامات الفراعنة ببناء الأهرامات وأصبحت تبني بالطوب اللبن واستمر في النحت والنقش والتصوير وصناعة الحلي في الازدهار ، كما كثر اهتمام الناس بالأدب وخاصة القصص الديني والأسطوري .

عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150 ق . م)

عندما تولي الملك أحمس الأول (مؤسس الأسرة 18) اتجه شمالاً وحاصر أواريس عاصمة الهكسوس وطردهم منها وتعقبهم حتى فلسطين وقام بحروب في بلاد الشام ثم عاد إلى جنوب مصر وأعاد اخضاع النوبة وأحكم سيطرته علي البلاد ، وخلفه ابنه إمنمحتب الذي قضي علي الفتن الداخلية في البلاد حيث أخضع ثورة النوبيين ورد الليبيين عن غرب الدلتا وحكم بعده تحتمس الأول ثم الملكة "حتشبسوت " التي شيدت معبد الدير البحري في سفح جبل طيبة الغربي وأرسلت أضخم أسطول بحري للتجارة إلى بلاد بونت مكوناً من 50 سفينة ، ومن آثارها مسلة معبد الكرنك وتولي الحكم بعدها أخوها تحتمس الثالث والذي كان يشاركها الحكم وعندما انفرد بالسلطة غادر البلاد في طريقه إلى فلسطين لتأمين حدود مصر وهزم الأعداء في موقعة مجدو بقيادة أمير قادش .
وأصبحت مصر في ذلك الوقت صاحبة النفوذ في غرب آسيا ومدن فلسطين وسوريا وجزر البحر المتوسط حتى سمي عصر الدولة الحديثة بعصر المجد الحربي وعصر الامبراطورية .
وكانت طيبة عاصمة العالم القديم تتدفق عليها خيرات افريقيا وآسيا وجزر البحر المتوسط ويفد إليها كل عام رسل من جميع البلاد التي تحت سلطانها ، ولم يدخر تحتمس الثالث جهداً في تزيين طيبة فبني فيها المعابد والهياكل والمسلات في الكرنك وجبانة طيبة وأرجاء الوادي ومعابد دنقلة ، ومات تحتمس الثالث بعد أن حكم البلاد مدة 54 عاماً (1490 - 1436 ق . م) واستطاع خلفاؤه أن يحافظوا علي الامبراطورية وأخمدوا ثورات الدويلات الآسيوية والنوبة وكان الملك امنحتب الثالث أقوي أحفاد تحتمس الثالث في سياسته الخارجية ، وبعد موت الملك امنحتب الثالث تولي اخناتون الحكم وكان شديد الولع بأمور الدين وأحدث ثورة دينية حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ للبلاد عاصمة جديدة "اخيتاتون" ومع انشغاله بنشر مذهبه الديني الجديد سقطت امبراطورية مصر في الشام علي يد الحيثيين وتولي الحكم بعده توت عنخ آمون الذي مات بعد سنوات قليلة من حكمه وسقط معه حكم الأسرة 18 .
وتولي الحكم رمسيس الأول مؤسس الأسرة 19 الذي استطاع استعادة فلسطين وطرد الليبيين من غرب الدلتا وأصلح معابد آمون والكرنك وأنشأ مقابر وداي الملوك ، ولما خلفه رمسيس الثاني استعاد الامبراطورية الآسيوية واستعاد مكانة مصر أيام مجدها الحربي .
ومع اتساع الامبراطورية المصرية ، زاد عدد الوافدين إلى مصر من الآسيويين واختلطوا بالمصريين وخلف رمسيس الثاني في ذلك العهد أشهر معابد قدماء المصريين (الرمسيوم) ووصف حروبه مع الحيثيين علي جدرانه وأتم بناء معبد الكرنك وأقام المسلات المتعددة ، وتوفي رمسيس الثاني وخلفه ابنه منبتاح عشر سنوات فحافظ علي ملك أبيه ثم مات سنة 1215 ق . م وتولي بعده ملوك ضعاف إلى ان تولي رمسيس الثالث مؤسس الأسرة العشرين حيث قام بطرد سكان جزر البحر المتوسط من الدلتا وطردهم من سوريا وأعاد مجد الامبراطورية .
ولما استقر الأمن التفت إلى البناء وأشهر ما أقامه معبد مدينة هابو وانتعشت في عهده التجارة ومات بعد ان حكم البلاد 31 عاماً ، ثم تولي الحكم الكهنة لمدة 150 عاماً وحل الضعف في الامبراطورية وفقدت مصر سلطانها علي سوريا وفلسطين ولم يبق لها سوي بلاد النوبة .
وتعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 حتى الأسرة 28 لاحتلال من الآشوريين عام 670 ق . م ثم الفرس حتى انتهي حكم الفراعنة مع الأسرة 30 ودخول الاسكندر الاكبر مصر .

فنون الحضارة الفرعونية :

العمارة

برع المصريون في فن العمارة وآثارهم الخالدة خير شاهد علي ذلك ففي الدولة القديمة شيدت المصاطب والأهرامات وهي تمثل العمائر الجنائزية ، وأول هرم بني هو هرم زوسر ، ثم هرم ميدوم إلا أن أشهرها جميعاً اهرامات الجيزة الثلاث وتمثال أبو الهول وشيدت في عهد الأسرة الرابعة وبلغ عدد الأهرامات التي بنيت لتكون مثوى للفراعنة 97 هرماً .
ثم بدأ انتشار المعابد الجنائزية في عصر الدولة الوسطي واهتم ملوك الأسرة ألـ12 بمنطقة الفيوم بأعمال الري فيها ، وأشهر المعابد التي أنشأها ملوك هذه الأسرة معبد "اللابرانت" أو قصر التيه كما سماه الإغريق والذي شيده الملك امنمحات الثالث في هوارة كما شيد القلاع والحصون والأسوار علي حدود مصر الشرقية .
ويعتبر عصر الدولة الحديثة أعظم فترة عرفتها أساليب العمارة والصور الجدارية والحرف والفنون الدقيقة التي تظهر علي حوائط بعض المعابد الضخمة ، المتنوعة التصميمات كمعبد الكرنك ومعبد الأقصر وأبو سمبل .
ويعتبر عهد تحتمس الأول نقطة تحول في نقاء الهرم ليكون مقبرة ونحت مقابر مختفية في باطن الجبل في البر الغربي بالأقصر تتسم بالغني والجمال في أثاثها الجنائزي ويظهر ذلك بوضوح في مقبرة الملك توت عنخ آمون .
وقد عمد فنانو هذه الدولة - للحفاظ علي نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز بروزاً بسيطاً حتى لا تتعرض للضياع او التشويه وآخر ما اكتشف من مقابر وادي الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثاني التي تعد من أكبرها مساحة وتحتوي علي 15 مومياء .
أما المسلات الفرعونية فقد كانت تقام في ازدواج أمام مداخل المعابد وهي منحوتة من الجرانيت ، ومن أجمل أمثلة عمائر عصر الامبراطورية المصرية القديمة معابد "أسوان" و"خوفو" و"الكرنك" و"الأقصر" و"الرمسيوم" و"حتشبسوت" بالبر الشرقي والمعابد المنحوتة في الصخر مثل " أبو سمبل الكبير " و"أبو سمبل الصغير" ، وظهرت اتجاهات جديدة في فنون العمارة والفنون التشكيلية والتطبيقية وظهرت بصورة واضحة في فن نحت التماثيل الضخمة والصغيرة وزخرفة أعمدة المعابد والنقوش الجدارية .

الأدب

تؤكد آثار المصريين براعتهم في الكتابة والأدب ويظهر ذلك واضحاً فيما تركه المصريون من آثار ، ولن ينسي التاريخ فضل المصريين علي الانسانية في اختراع الكتابة التي سماها الاغريق بالخط الهيروغليفي وتتكون الابجدية الهيروغليفية من 24 حرفاً ، واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر في الكتابة علي أوراق البردي .
وبرع المصريون في الأدب الديني الذي تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الأخري وأسرار الكون والأساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد من أقدم أمثلة الأدب الديني " نصوص الأهرامات " و"كتاب الموتي" .
لما برع الأديب المصري القديم في كتابة القصص وحرص علي ان تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين علي رواية تراثهم من الحكم والأمثال وعلي ترديدها بأعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم .
وبذلك كان المصريون من أحرص شعوب العالم علي تسجيل وتدوين تاريخهم والأحداث التي تعرضوا لها في حياتهم وبهذه الخطوة الحضارية ظهر العديد من الأدباء والحكماء المثقفين المصريين الذين تركوا لنا أعمالاً تدل علي مدي رقي الفكر والثقافة في مصر .

الموسيقي

أحب المصريون الغناء والموسيقي واستخدموها في تربية النشء وفي الاحتفالات العامة والخاصة وخاصة في الجيش وكذلك في الصلوات ودفن الموتي ، وقد عرف المصريون في عصر الدولة القديمة آلات النفخ والوتريات مثل " الهارب " (اسمها الفرعوني تيبوني) وابتدعوا أنماطاً وأشكالاً من الآلات التي تؤدي الايقاعات والنغمات المختلفة وقاموا بتطويرها عبر مراحل تاريخهم القديم .

التزيين

عرف القدماء المصريون التجمل بالحلي والتي تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل واستخدمت العناصر الزخرفية من الطبيعة مثل نبات البردي والنخيل وزهرة اللوتس كما استخدموا الاحجار الكريمة ، وحرصت المرأة بصفة خاصة علي الاهتمام بزينتها واستخدمت الكحل والأساور والعقود والخواتم والقلائد والحنة .
واختلفت الملابس في مصر الفرعونية من طبقة إلى اخري وكانت تصنع من الكتان الناعم أو من الأقمشة الحريرية المستوردة من بلاد سوريا القديمة ، وكانت الملابس تتنوع باختلاف المناسبات .

ثانياً : العصر اليوناني




نجح الاسكندر المقدوني في هزيمة الفرس في آسيا الصغري ثم فتح مصر عام 333 ق . م وطرد منها الفرس ، وقد توج الاسكندر نفسه ملكاً علي منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الاسكندرية ثم حج إلى معبد آمون في واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة في ذلك الوقت .

مصر تحت حكم البطالمة (333 - 30 ق . م)

بعد وفاة الاسكندر أسس بطليموس أحد قواد الاسكندر حكم البطالمة في مصر الذي استمر من عام 333 ق . م حتى عام 30 ق م وقد ظلت دولة البطالمة قوية في عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة ثورة المصريين ضدهم ولضعف ملوكها ، واستغلت روما هذه المنازعات لبسط نفوذها علي مصر وقضت علي البطالمة سنة 30 ق . م أيام حكم الملكة كليوباترا .
مظاهر الحضارة المصرية في عهد البطالمة بني البطالمة في الاسكندرية القصور والحدائق وأصبحت الاسكندرية مركزاً للحضارة حيث ذاعت شهرتها في مجال الفن والعلم والصناعة والتجارة كما أنها كانت الميناء الأول في البحر المتوسط بفضل منارتها الشهيرة التي اعتبرها الاغريق احدي عجائب الدنيا السبع .

وقد قامت بالاسكندرية حضارة اغريقية مصرية عظيمة تمثلت في :

جامعة الاسكندرية

التي أنشأها البطالمة ويرجع الفضل إلى علماء جامعة الاسكندرية في التوصل إلى حقائق علمية عن دوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية ، واشتهرت الجامعة بدراسة الطب خاصة التشريح والجراحة ومن أشهر العلماء في جامعة الاسكندرية إقليدس عالم الهندسة وبطليموس الجغرافي ومانيتون المؤرخ المصري .

مكتبة الاسكندرية وأثرها الثقافي

أنشأ البطالمة في الاسكندرية مكتبة ضخمة كانت تعد أعظم مكتبة في العالم احتوت علي أكثر من نصف مليون لفافة بردي ، وقد أمر البطالمة ان يهدي كل زائر من العلماء مدينة الاسكندرية نسخة من مؤلفاته وبذلك وصل عدد الكتب بالمكتبة إلى أكثر من 700 ألف كتاب . وقد عمل البطالمة علي احترام ديانة المصريين وقدموا القرابين للمعبودات المصرية ، وشيدوا لها المعابد مثل معبد إدفو ، ومعبد دندرة ومعابد فيلة بأسوان وكان البطالمة يظهرون في الحفلات الرسمية بزي الفراعنة .

ثالثاً : العصر الروماني




فتح الرومان مصر عام 30 ق . م وأصبحت احدي ولاياتهم وأصبحت مصر أثمن ممتلكات الامبراطورية الرومانية لموقعها الجغرافي الفريد وخصوبة أرضها ذات الانتاج الوفير ونهضتها العمرانية والثقافية والحضارية وازدهرت الزراعة في العصر الروماني .
كما كانت صناعة الزجاج من أرقي الصناعات المصرية حتى انه يرجع إلى مصر ابتكار فن تشكيل الزجاج بالنفخ وكانت مصر تحتكر صناعة الورق ، واشتهرت بصناعة العطور وأدوات الزينة والمنسوجات الكتانية الرفيعة .
وأصبحت العاصمة المصرية الاسكندرية أكبر مركز تجاري وصناعي في شرق البحر المتوسط في مصر وثاني مدن الامبراطورية الرومانية وقد استمرت جامعة الاسكندرية في عهد الرومان مركزاً للبحث العلمي ومقراً للعلماء من شتي أنحاء العالم.

رابعاً : العصر القبطي




دخلت المسيحية مصر في منتصف القرن الأول الميلادي ومع دخول القديس مرقس الاسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية في مصر .
ولمواجهة الأفكار الفلسفية والوثنية أنشأ القديس مرقس مدرسة الاسكندرية المسيحية للعلوم اللاهوتية والتي صارت أقدم مركز مسيحي في العالم .
وقد أسهمت الكنيسة القبطية في مصر في وضع أسس وتفسيرات العلوم اللاهوتية المسيحية ، ونشأت اللغة القبطية المكتوبة عندما كتب المصريون لغتهم باستخدام الحروف اليونانية مع إضافة حروف اخري ، وقد ترجم الكتاب المقدس للغة القبطية في مدرسة الاسكندرية ومن مصر المسيحية تحددت أوقات الصيام والأعياد للعالم المسيحي كله .
مظاهر الحضارة القبطية نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعوني القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر ، وتعد الكنائس التي شيدت في القرن الخامس الميلادي نموذجاً للعمارة والفن القبطي .
وكان التصوير السائد في العصر القبطي امتداداً للطريقة التي تواترت من العصور السابقة في مصر وهي التصوير بألوان الأكاسيد " الفرسك " علي الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .
وكما عرف المصريون القدماء الموسيقي نشأ في العصر القبطي في مصر فن موسيقي كنسي يساير النزعة الفنية الموسيقية للانغام المصرية القديمة ومازالت الألحان التي تعزف في الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجاري" وكذلك "اللحن الاتريبي" .

خامساً : العصر الأسلامي





يصطلح المؤرخون علي تخصيص اسم مصر الاسلامية للمرحلة الزمنية الواقعة بين فتح العرب مصر عام 641م وحكم الاتراك العثمانيين لمصر عام 1517م ، وهو تخصيص عملي معقول يستند فيما يستند إلى الصفة العربية الغالبة علي المجتمع المصري الاسلامي والجهاز الحكومي الرسمي بالعاصمة المصرية الاسلامية في هذه المرحلة ، مع العلم باستمرار الصفة الاسلامية العامة علي مصر قبل الفتح التركي العثماني وبعده فصاعداً حتى العصر الحاضر .

مظاهر الحضارة الاسلامية

شهدت مصر خلال الحكم الاسلامي نهضة شاملة في العمران والفنون تمثلت في العمارة الاسلامية بإنشاء العديد من المساجد والقلاع والحصون والأسوار ، كذلك الفنون الزخرفية التي تمثلت في أول عاصمة اسلامية في مصر وهي مدينة "الفسطاط" وبها جامع عمرو بن العاص ، ويعد مقياس النيل بجزيرة الروضة أقدم أثر مصري اسلامي والذي أنشأه الخليفة العباسي المتوكل بالله عام 245 هـ .
ويتجلي ازدهار العمارة الاسلامية في مدينة القطائع ، وجامع أحمد بن طولون الذي شيد علي نهج جامع عمرو بن العاص مع إضافة النافورة والمئذنة والدعامات والزخرفة واللوحة التأسيسية .. ومئذنة جامع ابن طولون هي الوحيدة في مساجد مصر التي لها هذا الشكل وهي مستمدة من المعابد الفارسية المعروفة باسم "الزيجورات" .
وتقدمت العمارة الاسلامية في العهد الفاطمي ويعد الجامع الأزهر من أشهر فنون العمارة الفاطمية في مصر ، وكذلك الجامع الأنور " الحاكم بأمر الله " والجامع الأقمر ، ويمثل مشهد الجيوشي نموذجاً لتشييد القباب وإنشاء المساجد .
وتميز العصر الأيوبي بتقدم العمارة ومن أشهر معالمها بناء قلعة صلاح الدين وتمثل هذه القلعة العمارة الاسلامية منذ الدولة الأيوبية حتى عصر محمد علي .

سادساً : العصر الحديث




يعتبر محمد علي بحق مؤسس مصر الحديثة لما قام به من اصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث ، فبدأ ببناء جيش مصر القوي وأنشأ المدرسة الحربية ، وأنشأ صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الاسكندرية وأصلح أحوال الزراعة والري وانشأ القناطر والسدود والترع ، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالي ، وفي مجال التجارة عمل محمد علي علي نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة في مصر ، ونشر التعليم لسد حاجة دواوين الحكومة فأنشأ المدارس علي اختلاف مستوياتها وتخصصاتها وأرسل البعثات إلى أوروبا ونقل العلوم الحديثة .
وحاول أبناء محمد علي ان يسلكوا مسلكه في محاولة اللحاق بالحضارة الاوروبية فقد شهدت البلاد في عهد الخديوي اسماعيل باشا نهضة تمثلت في الإصلاح الاداري كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً في عهده واهتم بالبناء والعمارة ، وأنشأ دار الأوبرا القديمة ، ومد خطوط السكك الحديدية وفي عام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية .
وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابي 1882 التي انتهت باحتلال بريطانيا لمصر والتي أعلنت الحماية علي مصر عام 1914 وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية .
دخلت مصر إلى القرن العشرين وهي مثقلة بأعباء الاستعمار البريطاني بضغوطه لنهب ثرواتها ، وتصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحتلال بقيادة مصطفي كامل ومحمد فريد وظهر الشعور الوطني بقوة مع ثورة 1919 للمطالبة بالاستقلال وكان للزعيم الوطني سعد زغلول دور بارز فيها ، ثم تم إلغاء الحماية البريطانية علي مصر في عام 1922 والاعتراف باستقلالها وصدر أول دستور مصري عام 1923 .

ثورة 23 يوليو

قاد جمال عبد الناصر ثورة 23 يوليو 1952 والتي قامت بالعديد من الانجازات من أهمها اصدار قانون الاصلاح الزراعي ، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ مصر 1960 وحققت أهدافها في تطوير الصناعة والانتاج وتم انشاء السد العالي 1960 - 1970 ونهضت البلاد في مجال التعليم والصحة والانشاء والتعمير والزراعة وفي مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو علي تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الايجابي مبدأ أساسياً في سياستها الخارجية .
وأدركت اسرائيل منذ نشأتها الدور القيادي لمصر في العالم العربي فقامت في 5 يونيو 1967 بشن هجوم غادر علي مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن .
واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة ان يعبر هذه المنحة في صموده أمام القوات الاسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف ، وفي ذلك الوقت توفي قائد ثورة يوليو الزعيم جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970 .
وتولي الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة اعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة امكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973 ، قام الجيشان المصري والسوري في وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الاسرائيلي وعبوره قناة السويس وانتصر الجيش المصري ورفعت أعلام مصر علي الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم .
وقد حققت القوات المصرية انتصاراً باهراً في حرب أكتوبر 1973 مما جعل الرئيس أنور السادات يفكر في حل النزاع العربي الاسرائيلي حلاً جذرياً وإقامة سلام دائم وعادل في منطقة الشرق الأوسط فوقعت مصر علي معاهدة السلام مع اسرائيل (كامب ديفيد) في 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس أنور السادات لاسرائيل في 1977 ، وانسحبت اسرائيل من شبه جزيرة سيناء في 25 أبريل 1982، وانسحبت من شريط طابا الحدودي بناء علي التحكيم الذي تم في محكمة العدل الدولية .
بدأ عهد الرئيس مبارك في أكتوبر 1981 بالعمل علي تحقيق استقرار الجبهة الداخلية وتدعيم وترسيخ مباديء الديمقراطية وسيادة القانون والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية .
وكان الاهتمام الاكبر هو تحقيق التنمية الشاملة والمتواصلة من خلال خطط التنمية المختلفة التي تمت ومازالت مستمرة حيث شهدت البلاد نهضة كبري في خدمات التعليم والصحة والثقافة والاعلام وجميع قطاعات الانتاج وذلك بعد استكمال مواصلة إقامة البنية الأساسية .
كذلك شهدت الساحة المصرية تنمية اقتصاية ناجحة حازت علي تقدير وإشادة المؤسسات المالية والنقدية العالمية بوصفها نموذجاً فريداً يحتذي به والذي أخذ في الحسبان لانجاز الإصلاح اقتصادي الجمع بين الاعتبارات الاقتصادية ومتطلبات البعد الاجتماعي وضرورياته .
والآن يتم التركيز علي إعادة رسم خريطة مصر عمرانياً وسكانياً حيث يبني ابناء مصر دعائم حضارة جديدة ولكنها بمفردات العصر الحديث بكل تحدياته لتتحول الأفكار والطموحات إلى انجازات قابلة للتحقيق من خلال مشروعات عملاقة تغير الخريطة السكانية لتتعدي حدود الوادي والدلتا القديم المزدحم والذي لم يعد قادراً علي استيعاب طموحات مصر المستقبلية وينفذ مشروعات قومية عملاقة في الجنوب منها مشروع دلتا جنوب الوادي " توشكي " ، مشروع شرق العوينات ، وفي الشمال الشرقي مشروع بورسعيد ومشروع ترعة السلام بسيناء ، ومشروع تنمية شمال خليج السويس وجميعها مشروعات تدعو إلى الخروج من الوادي القديم إلى الساحات الأرحب من أرض مصر .. وهي أيضاً السبيل أمام مصر للدخول إلى القرن الحادي والعشرين والألفية الثالثة مكونة بناءً حضارياً تصنعه سواعد أبنائنا المصريين وذلك للانطلاق لبناء مجتمع المعلومات والاتصالات والنهضة التكنولوجية لاستيعاب الآليات الجديدة لعالم المستقبل .
فبعد ان حققت مصر إنجازاً يشبه الاعجاز في إرساء البنية التحتية العملاقة خلال السنوات العشرين الماضية بتكلفة قدرها 353 مليار جنيه دعا الرئيس مبارك مع بداية الألفية الثالثة إلى تحديث مصر في اطار مشروع حضاري وطني وذلك لمتابعة التقدم العلمي والتقني العالمي الفائق السرعة والجودة استشراقاً لآفاق المستقبل الرحب .
كما ترك المماليك ثروة فنية عظيمة تمثلت في المساجد والقباب ودور الصوفية للقصور والمدارس والقلاع والأسبلة .


يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:09 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2387
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


الاعلام







لقد امتلكت مصر بنية أساسية اعلامية قوية وقادرة علي مخاطبة العصر والتعامل مع قضاياه ومفرداته والتحدث بلغته في اطار مناخ الحرية والديمقراطية الاعلامية بما يضمن حرية الفكر والرأي والتعبير وتكافؤ الفرص واقامة جسور للحوار مع العالم شرقاً وغرباً ، وباطلاق القمر الصناعي الأول نايل سات 101 (1998) والقمر الصناعي الثاني نايل سات 102 (2000) تعزز التواجد المصري في الفضاء العالمي .. كدولة مطلقة للأقمار الصناعية والعضو رقم 60 في نادي الفضاء العالمي .. ولتصبح مصر أول بلد افريقي يطلق قمرين صناعيين للاتصالات الاعلامية والمعلومات .. يعملان طبقاً لأحدث التقنيات العصرية التي تسود اعلام المستقبل .
كما تمثل مدينة الانتاج الاعلامي علامة مميزة في مسيرة الاعلام المصري وترجمة لرصيد مصر الثقافي في المنطقة باعتبارها "هوليود الشرق"·
ولأن الاعلام المصري "اعلام بلا حدود في عالم بلا حدود " فإن مصر تسير مواكبة للتطورات الاعلامية من خلال تبني سياسات واستراتيجيات علمية ذات أهداف محددة وتعمل علي تطوير ودعم امكانات العمل الاعلامي مادياً وفنياً وبشرياً . وأصبح قادراً علي المحافظة علي الهوية في ظل عالم العولمة ومتغيراتها في عصر تتعاظم فيه قيمة المعلومات والبيانات الدقيقة والسريعة .

القمر الصناعي المصري

يشكل القمر الصناعي المصري الأول نايل سات "101" والقمر الصناعي الثاني نايل سات (201) الجيل الأول لعصر الأقمار الصناعية في مصر ويمتد حتى عام 2017 .
ويقدم القمران المصريان خدمة قومية لمصر تتمثل في توصيل الخدمات الإعلامية لجميع الاماكن العمرانية بدءا من شمال سيناء حتى توشكي في جنوب مصر بالإضافة إلى تأمين الخدمات الإعلامية لكل الشبكات الأرضية .
يبث كل من القمر الأول والثاني معاً 42 قناة فضائية قمرية مضغوطة تبث 180 قناة تليفزيونية و800 محطة إذاعية مصرية وعربية ودولية .
وقد تم تأجير أكثر من 561 قناة تليفزيونية مصرية وعربية وعالمية متميزة ويستقبلها مئات الملايين ..أكثر من نصفها مفتوح بدون اشتراكات والبقية مشفرة من خلال شركة "سي.ان.ان"الي جانب ذلك توجد خمسون خدمة اذاعية مسموعة مصرية وعربية وعالمية بالاضافة إلى خمس خدمات إنترنت منها ثلاث شركات ،وخدمة متخصصة في بث بيانات البورصة علي الهواء بجانب موقع مصر علي شبكة الإنترنت من خلال الهيئة العامة للاستعلامات .
وأحدث نشاطات خدمات النايل سات هو البث التفاعلي الذي بدأ في فبراير 2002 مع مشروع سينما المنزل أو المشاهدة عند الطلب التي تعتمد علي الحوار الدائم بين المشاهد والقمر وهو ما يحدث في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لأول مرة عن طريق النايل سات وذلك من خلال بث عشر قنوات فضائية جديدة بالاشتراك مع مجموعة الشوتايم العالمية .

مدينة الإنتاج الإعلامي

أعلن الرئيس مبارك في الاحتفال بعيد الإعلاميين التاسع عشر في يونيو عام 2002 اكتمال مدينة الانتاج الاعلامي وافتتاح مجمع مبارك العالمي قائلا :
"في يوم الإعلاميين أقدم لكل المبدعين في مصر والعالم العربي والعالم اجمع مدينة الانتاج الاعلامي ..أكبر صرح اعلامي عربي في العالم تشرق منها شمس حرية الكلمة والفكر .. يتباري من خلالها المبدعون في كل الوان الثقافة والفنون لاثراء وجدان الانسان المصري والعربي ولتكون صرحاً مصرياً عربياً جامعاً لعلوم الاعلام وادواته في عصر ثورة المعلومات".
من هنا سينطلق "اعلام بلا حدود بكل لغات العالم ،لكل انحاء العالم ."
وبذلك اكتملت كل المشروعات الاعلامية في مدينة الانتاج الاعلامي التي تمثل نقلة حضارية للاعلام المصري بصفة خاصة والاعلامي العربي بصفة عامة ينطلق بها لآفاق العالمية لتصبح مدينة الإنتاج الإعلامي هوليود الشرق واكبر صرح لانتاج الأعمال الدرامية والإنتاجية في الشرق الأوسط وتبلغ مساحتها 3 ملايين متر مربع تضم مجمعات الاستديوهات "أ ، ب ،ج" ومناطق التصوير المفتوحة ريفية وفرعونية واسلامية وبدوية والمنطقة الساحلية ومنطقة الغابات والماجيك لاند والمنطقة الحرة الاعلامية والمقر الإقليمي للشركات العالمية الفضائية ويمثل مجمع مبارك العالمي للاستديوهات قلب مدينة الإنتاج الإعلامي بدأ تنفيذه عام 8991 ويتكون من ثلاثة مبان رئيسية اقيمت علي مساحة 400 الف متر مربع وقد تولت تنفيذه شركتان من كبري الشركات العالمية بتكلفة اجمالية قدرها 313 مليون دولار منها 422 مليونا للمباني والمنشآت والمرافق و98 مليونا للاجهزة والمعدات .
وقد افتتح الرئيس مبارك اكبر استديو للدوبلاج الصوتي الذي يسمح بضم عدد ضخم من القنوات الصوتية والخدمات المتعددة لتنقية الصورة بالاضافة إلى مراكز المراقبة .
وبذلك يصل عدد استديوهات مجمع مبارك العالمي إلى 92 استديو اقيمت وفق احدث تقنيات العصر وقد تم تأجير 52 منها للمحطات الفضائية العربية .

الأكاديميةالدولية لعلوم الإعلام

افتتح الرئيس مبارك الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام في يونيو 2002 وتهدف إلى تخريج أجيال من الإعلاميين المتميزين الذين يمتلكون من التكنولوچيا ما يؤهلهم للتفوق في المجالات الاعلامية عن طريق تكامل العلم النظري مع التطبيق العملي حيث تتيح الأكاديمية للدارسين خلال سنوات الدراسة فرص الاستفادة الكاملة من مكونات مدينة الإنتاج الإعلامي للتدريب علي أحدث التكنولوچيات العالمية .
وتضم الأكاديمية أربعة أقسام هي :

  1. الانتاج الاذاعي والتليفزيوني .
  2. الإنتاج السينمائي .
  3. الإنتاج الإعلامي .
  4. إنتاج الوسائط المتعددة (المالتي ميديا) والانترنت ..

وتستقبل الدارسين خريجي المدارس الثانوية المصرية أو مايعادلها من الخارج إلى جانب الطلاب العرب والأفارقة بداية من العام الدراسي 2002 / 2003 للحصول علي درجة البكالوريوس .. كما ستمنح الأكاديمية درجة الماجستير والدكتوراه .

إنجازات قطاعات الإعلام عام (2001 / 2002)

اولا :الإذاعة

حققت الإذاعة إنجازات عديدة خلال عام 2001 / 2002 كمايلي :


  • تبث الإذاعة يوميا (80) اذاعة للداخل والخارج ب 83 لغـة وبمتوســـط يومي524 ساعة . - بلغت جملة ساعات البث الاذاعي لجميع الشبكات الاذاعية خلال عام 2001 / 2002 حوالي 672191 ساعة .
  • بلغ عدد محطات الإرسال المسموع (562) محطة بقدرة إجمالية 38731 ك.وات .

  • استخدام الأقمار الصناعية في البث الإذاعي حيث يوجد 51 محطة إذاعية تبث ارسالها عبر القمر الإذاعي (الافروستار) وعلي (النايل سات ) و(آسيا سات)و(يوتلسات) اضافة للاذاعات الموجهة إلى أنحاء العالم .
  • في عام 2002 بلغت خدمات البث الإذاعي علي النايل سات 05 قناة اذاعية رقمية عالمية وعربية ومصرية عبر القمر الصناعي المصري . - إنشاء موجه FM جديدة في مدينة العريش لبث البرنامج العبري "كول كاهير" موجه إلى الشعب الاسرائيلي للتعرف علي عدالة القضية الفلسطينية .
  • أنشئت إذاعات موجهة باللغه الصينية واليابانية والاسبانية والبرتغالية .
  • تم إنشاء إذاعة متخصصة لكبار السن .

ثانيا : التليفزيون

يحتل التليفزيون مكانة بارزة بين وسائل الإعلام فهو يمثل وجهة حضارية لمصر والفن العربي .. وفي اطار جديد من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات اصبح مهيئاً وقادراً عل مواجهة تحديات العولمة والسماوات المفتوحة .
ويضم التليفزيون القنوات التالية :

القنوات المركزية


  • القناة الأولي .
  • القناة الثانية .

القنوات الاقليمية :

تضم 6 قنوات اقليمية تقدم الخدمة الإعلامية المتخصصة في مجال التنمية وخدمة البيئة المحلية وهي :-

  • القناة الثالثة(القاهرة الكبري ) .
  • القناة الرابعة (مدن القناة ).
  • القناة الخامسة(الإسكندرية ).
  • القناة السادسة(وسط الدلتا).
  • القناة السابعة(شمال الصعيد ).
  • القناة الثامنة (جنوب الصعيد ).

القنوات الفضائية :

تشمل 3 قنوات رئيسية هي :
1 - القناه الفضائية المصرية (1)
وهي تعكس للعالم حضارة مصر وثقافتها ويغطي ارسالها جميع الدول العربية ومعظم الدول الافريقية والاوروبية والاسيوية وكذلك يتم استقبال واعادة بث هذه القناه إلى الولايات المتحدة الامريكية عبر القمر الصناعي (الفاستار)وتشاهد ايضاً في فرنسا وتبث ارسالها لمدة 42 ساعة يومياً ·
2- القناة الفضائية المصرية (2)
تقدم خدمة متميزة في مجال البث المشفر من انتاجها الخاص من سهرات ومسلسلات وافلام وبرامج متنوعة علي مدار 24 ساعة يومياً..ويغطي إرسالها الولايات المتحدة الامريكية ودول الشرق الاوسط وافريقيا ·
3-قناة النيل الدولية NILE T.V
هي أول قناة دولية تذيع برامجها باللغتين الانجليزية والفرنسية تبث ارسالها لمدة حوالي 20 ساعة يوميا ويستقبلها المشاهد المصري والاجنبي داخل مصر .. ويصل ارسالها إلى جميع الدول العربية ومنطقة الشرق الاوسط ونصف افريقيا الشمالي والولايات المتحدة وجميع الدول الاوروبية ، كما تبث أيضاً برامج باللغة العبرية ابتداءاً من عام 2002 .

القنوات المتخصصة


  • قناة النيل للاخبار .
  • قناة النيل للمعلومات .
  • قناة النيل للدراما .
  • قناة النيل الثقافية .
  • قناة النيل الرياضية .
  • قناة النيل للأسرة والطفل .
  • قناة النيل للمنوعات .

قنوات النيل التعليمية (7 قنوات )


  • ابتدائي-اعدادي - ثانوي - فني - لغات -المعارف - محو الامية .
  • قناة المنارة للبحث العلمي .
  • قناة التعليم العالي .

ساعات ارسال البث التليفزيوني للقنوات الرئيسية والفضائية والمتخصصة خلال الفتره من 1/7/2001 حتى 30/6/2002:


  • بلغ إجمالي ساعات البث التليفزيوني للقنوات الرئيسية (المركزية والمحلية) حوالي 44025 ساعة بمتوسط يومي 142.5 ساعة .
  • بلغ إجمالي ساعات البث التليفزيوني للقنوات الفضائية حوالي 49742 ساعة بمتوسط يومي 67.9 ساعة .
  • بلغ إجمالي ساعات البث التليفزيوني للقنوات المتخصصة حوالي 91545 ساعة بمتوسط يومي 167.6 ساعة .
  • بلغ إجمالي ساعات البث التليفزيوني للقنوات الرئيسية والفضائية والمتخصصة حوالي 753131 ساعة .
  • بلغ إجمالي محطات الإرسال المرئي 255 محطة بقدرة اجمالية 556 ك.وات . - بدأ في يونيو عام 2001 اطلاق وبث قناة التنوير الثقافية (2) والتي تنضم إلى قنوات النيل المتخصصة .
  • إطلاق القناة الفضائية المصرية لأمريكا وهي قناة موجهة يتم بثها بتوقيت الساحل الشرقي لأمريكا منذ يناير عام 2002 .

وتم بث قناة النيل الدولية بالانجليزية والفرنسية علي شبكة الانترنت بمعدل ست ساعات يوميا وبتوقيت متأخر لكي يصل إلى الدول التي يختلف توقيتها عن توقيت مصر وذلك من خلال موقع خاص بقناة الأخبار وهي قناة متخصصة لمدة ست ساعات اخري جديدة .

  • بدأ في فبراير عام 2002 بث قناة النيل للأخبار علي محطات أرضية قوية لتصل إلى جميع انحاء الجمهورية .
  • بدأ بث قناة النيل الرياضية (النيل سوبر سبورت) في اوائل عام 2002 وسوف يتم تشفيرها بعد فترة من بثها .

ثالثاً : الهيئة العامة للإستعلامات

مع بداية القرن الحادي والعشرين وفي اطار المتغيرات التي يشهدها العالم واصلت الهيئة العامة للاستعلامات رسالتها وتطورها وجهودها في متابعة أهم الأحداث والقضايا المثارة علي الساحة الداخلية والخارجية في ظل عصر يسوده البحث عن المعرفة والحقيقة بأحدث التقنيات والتفاعل مع مستجدات العصر والانطلاق إلى عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصال .

موقع متميز للهيئة علي شبكة الانترنت

يمثل موقع الهيئة العامة للاستعلامات علي الشبكة العالمية للانترنت تطوراً نوعياً ونقلة تقنية بشهادة منظمة اليونسكو التي اختارته في أكتوبر 2000 ضمن أفضل المواقع الثقافية في العالم .. وأصبح هذا الموقع الذراع الطولي للإعلام المصري بالخارج .
ويضم هذا الموقع بانوراما شاملة عن مصر تار يخياً وحضارياً وثقافياً فضلا عن إنجازاتها الحديثة ورموزها من الساسة والمفكرين والأدباء والعلماء .. وكل ذلك موثقاً بالأرقام والحقائق والبيانات والأمر الذي جعل العديد من المواقع في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان تطلب السماح لها بالربط المباشر ( LINK) علي موقع الهيئة للاستفادة من مواده الثرية والمتنوعة .. وبلغ عدد زائريه حوالي 175 مليون زائر من مختلف قارات العالم.
وقد أعطي الرئيس مبارك في يونيو 2001 إشارة إطلاق موقع مصر بالهيئة عبر الشبكة الدولية التي تنطلق عبر النايل سات بعد أن حققت إقبالاً كبيراً وتصبح بذلك خدماتها فائقة السرعة أو ما يعرف " بالتربو انترنت".
ويضم الموقع 43 باباً وحوالي 52 مليون كلمة و24 ألف صورة ثابتة ومتحركة ، وتستخدم الهيئة العامة للاستعلامات كل التقنيات المتوفرة في العالم علي شبكة الانترنت باستخدام الوسائط المتعددة M-LTI MEDIA ويتم النشر باللغة العربية والانجليزية .
وفي اطار الاستفادة الكاملة من الامكانيات التكنولوجية للهيئة اتجهت إلى تزويد موقعها علي شبكة الانترنت ببعض الموضوعات المصورة بتكنولوجيا الحقيقة الافتراضية VIRT-AL - REALITY والتي يتم من خلالها عرض صور لمعالم الحضارة المصرية القديمة والحديثة بالصوت والصورة المجسمة ثلاثية الابعاد مما يجعل المتلقي يتعايش مع تلك الحضارة ويتجول بينها .

الانترانت .. وشبكة المعلومات الداخلية :

تعتبر شبكة الانترانت المصرية علامة مضيئة في منظومة العمل الإعلامي فقد اطلقت الهيئة في 30 ديسمبر عام 1999 شبكة الانترانت (الشبكة الداخلية) لتوفير المعلومات والبيانات لقطاعات الهيئة المختلفة ورفع مستوي الأداء بها .
وفي يونيو عام 2000 تم ربط شبكة الهيئة بشبكة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء الذي يضم 24 قاعدة بيانات لتكون نواة لشبكة انترانت اكسترانت مصرية تتكامل فيها المعلومات الموثقة مدعمة بالارقام الحقيقية بين جهتين تمثل كل منهما رافدا رئيسيا للمعلومات وينضم إليها تباعا العديد من المؤسسات علي مراحل ويمكن بعد ذلك ان تخرج للساحة العربية .
يضم الموقع اكثر من 180 الف صفحة منذ تاريخ الافتتاح حتى الآن في 22 ملف مقسمة إلى قسمين . يضم القسم الأول وثائق مصرية ويضم القسم الثاني وثائق اقليمية ودولية ..
وتواصل الهيئة تغذية الشبكة بالمعلومات والبيانات لتكون ذاكرة لمصر ومصدراً للباحثين والدارسين في كافة قطاعات الدولة . وقد تم تحقيـــق نقلـــــة نوعيـــــة باضافة خاصية البحث إلى أغلب الموضوعات المنشورة علي الشبكة مما انعكس علي زيادة عدد الباحثين والدارسين والجهات الرسمية التي تتعامل مع الشــبكة ، كذلك تم استخدام احدث تقنيات الويب LATEST WEB TECHNOLOGIES التي تخدم عرض الوثائق مثل عروض الـ FLASH DEMOS والـ SLIDE SHOWS والـ JAVA - APPLETS مما اكسب الشبكة رونقا خاصا يتفق مع الأهمية التاريخية للوثائق المعروضة .
وقد اطلقت احدي الصحف المصرية علي شبكة الانترانت بأنها "ذاكرة الوطن" وانها "احدث مكتبة الكترونية تعرض توثيقا تاريخيا امينا لمصر عبر العصور" .

الهيئة.. وتقنيات الفيديو كونفرانس :

تم تطوير آليات عمل الإعلام الداخلي بالهيئة وهي تعد مرحلة جديدة في مجال تطوير تقنيات الاتصال المباشر ، حيث يعد الاعلام الداخلي أحد أجنحة الهيئة ويساهم بدور مباشر في تحقيق التنمية المحلية ، ويستهدف ربط مجمعات الإعلام الداخلي ومكاتب الإعلام الخارجي بالمقر الرئيسي للهيئة..
وذلك لتحقيق السرعة في تدفق المعلومات بين الهيئة ومجمعات ومراكز الإعلام الداخلي.. والمشاركة التبادلية في الندوات والحلقات النقاشية دون عناء الانتقال للمواقع التنفيذية .. ويعد أداة من أدوات الإدارة المحلية ، مما يعمق الاتجاه إلى اللامركزية ويجعل مجمعات الإعلام منابر للحوار المفتوح الذي يعد أحد أدوات الديمقراطية المباشرة ، ويساعد علي نقل الخبرات والمعلومات من موقع لآخر.. كما يساهم في تنفيذ برامج التدريب عن بعد في جميع المواقع في وقت واحد وامكان تغطية بعض الأحداث الخارجية والداخلية فور وقوعها علي الهواء مباشرة .

الهيئة .. واندية العلوم والتكنولوجيا

تم انشاء 30 ناديا لتكنولوجيا المعلومات بالمجمعات والمراكز بالمحافظات بهدف تدريب الشباب علي استخدام الحواسب الآلية والتعامل مع شبكة الانترنت مما يساهم في اكسابهم مهارات تقنية حديثة تعظم قدراتهم التنافسية في سوق العمل والتعامل مع التكنولوجيا ..

قطاع المعلومات والبحوث وشبكة الانترنت :

يعد هذا القطاع مركزاً للمعلومات والبحوث .. وداراً للنشر بجانب كونه مركزاً للدراسات الاستراتيجية والسياسية ، ويقوم هذا القطاع بدور هام في توفير المعلومات وتدفقها عبر الآليات الحديثة وتطوير وسائل حفظها واستراجعها الكترونياً وتوظيف هذه المعلومات في شكل معلومات وبرامج مختلفة وإصدار سلاسل من البحوث والدراسات الدولية والمستقبلية والمعاصرة والاستراتيجية وكذلك الكتب الوثائقية وإصدارات المالتي ميديا ( الوسائط المتعددة) والدوريات ومن أهمها : الدورية الأفريقية التي تنشر العديد من البحوث والدراسات التي تتناول قضايا القارة الأفريقية ، ومجلة النيل التي تهتم بالقضايا التنموية·

قطاع الإعلام الخارجي :

يعد هذا القطاع الجناح الخارجي للهيئة العامة للاستعلامات ، ويؤدي رسالته من خلال مكاتبه الإعلامية في الخارج الملحقة بالسفارات ( 41 مكتباً) وهي همزات الوصل بين مصر ودوائر الإعلام في دولة المقر مما يسهم في طرح جوانب الصورة المصرية بكافة ابعادها علي الرأي العام بالعالم الخارجي .

المركز الصحفي للمراسلين الأجانب

ومهمته تسهيل عمل المراسلين والصحفيين الأجانب من خلال مجموعة من المراكز الصحفية الدائمة والمؤقتة التي يتم تنظيمها لتغطية أعمال المؤتمرات والمناسبات داخل وخارج مصر . وتعد مصر الدولة الرابعة علي مستوي العالم في عدد المراسلين المعتمدين ، والبالغ عددهم ( 756) مراسلاً وصحفياً ، كما يتعامل المركز الصحفي مع آلاف الصحفيين والإعلاميين الزائرين سنوياً والذين يحملون عيون وآذان وأقلام العالم لنقل الصورة المصرية إلى العالم الخارجي بكافة معطياتها .

قطاع الاعلام الداخلي :

يقوم هذا القطاع بدور اساسي في الاعلام التنموي ، وهو يعد أيضا من أهم وسائل الإتصال الجماهيري المباشر في جميع محافظات مصر .. وتدور أهم محاور العمل في مراكز الإعلام الداخلي حول القضايا المحلية ، وذلك من خلال مراكز الإعلام الداخلية المنتشرة في جميع المحافظات والبالغ عددها (46 مجمعاً ومركزاً ) و( 72 مركز نيل ) ، (44 نادياً للطفل ) ، (94 ناديا للإستماع والمشاهدة ) ، (63 فصلاً لمحو الأمية وتعليم الكبار) ، (60 مركزاً لتنظيم الأسرة) ، (83 مكتبة عامة) ، (36 وحدة رأي عام) ، (30 نادياً للتكنولوجيا) ، (63 نادي أصدقاء البيئة) ، (40 نادي أصدقاء الإعلام) .
حقق القطاع نشاطاً ملموساً حيث بلغ إجمالي عدد الندوات (1849) ندوة خلال عام 2001 / 2002 .

رابعاً : الصحافة :


  • صدرت أول صحيفة رسمية في مصر "الوقائع المصرية" عام 1828 .
  • ثم صدرت أول صحيفة شعبية "وادي النيل" عام 1876 .
  • صدر أول تشريع للمطبوعات بتاريخ 41 يناير 1997 .
  • في 62 نوفمبر 1881 صدر قانون المطبوعات الذي يعتبر بحق أول تشريع يصدر للصحافة في مصر ·
  • في 72 فبراير عام 1936 صدر مرسوم لقانون رقم 02 لسنة 1936 بشأن المطبوعات والمطابع في مصر ·
  • في 24 مايو عام 1960 صدر القانون رقم 156 لسنة 1960 بتنظيم الصحافة .
  • في 24 مارس عام 1964 صدر القانون رقم 151 لسنة 1964 بشأن المؤسسات الصحفية .
  • في عام 1970 صدر القانون رقم 76 لسنة 1970 بانشاء نقابة الصحفيين .
  • في عام 1975 صدر قرار الاتحاد الاشتراكي بانشاء المجلس الاعلي للصحافة كهيئة مستقلة تقوم علي شئون الصحافة بما يحقق حريتها واستقلالها في اطار القانون .
  • في عام 1980 صدر القانون رقم 148 لسنة 1980 الذي ينص علي أن الصحافة المصرية سلطة شعبية مستقلة تمارس رسالتها بحرية في خدمة المجتمع تعبيراً عن اتجاهات الرأي العام واسهامها في تكوينه بمختلف وسائل التعبير وذلك في اطار المقومات الاساسية للمجتمع والحفاظ علي الحريات والحقوق والواجبات العامة واحترام حرمة الحياة الخاصة للمواطنين .
  • وبعد ان كانت ملكية الصحافة قاصرة علي وجه واحد من أوجه الملكية وهي الملكية العامة تعددت اشكال الملكية وظهرت الصحافة الحزبية والصحافة المستقلة إلى الوجود ورفع الدستور من شأن الصحافة في الدولة في ظل مناخ يؤمن بالديمقراطية وبالتعددية وبحرية الرأي وحرية التعبير .
  • في 23 مارس عام 1983 اقر المجلس الأعلي للصحافة ميثاق الشرف الصحفي .
  • في عام 1996 صدر القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة .
  • في 26 مارس عام 1998 صدر ميثاق الشرف الصحفي الذي وافق عليه المجلس الأعلي للصحافة ·

ومن ثم تعددت الصحف والمجلات وتنوعت في اختصاصاتها وفي اتجاهاتها حتى وصل عددها إلى نحو 476 صحيفة ومجلة موزعة كالتالي :


  • الصحف والمجلات القومية عددها 119 صحيفة ومجلة .
  • الصحف والمجلات الحزبية عددها 39 صحيفة ومجلة .
  • الصحف والمجلات النقابية عددها 28 صحيفة ومجلة .
  • الصحف والمجلات الاقليمية عددها 55 صحيفة ومجلة .
  • صحف ومجلات علمية وثقافية وادبية 235 صحيفة ومجلة تصدر عن جمعيات او سفارات او جامعات .

وهناك صحف تصدر بترخيص من خارج البلاد وتوزع في مصر بعد موافقة الجهات الرسمية المسئولة عددها 159 صحيفة . وزاد عدد الصحفيين واصبحت مهنة الصحافة من المهن التي يقبل عليها الشباب من خريجي الجامعات حتى اصبح عدد الاعضاء المقيدين بنقابة الصحفيين (4462) من المشتغلين و(475) تحت التمرين وقد بلغ عدد الصحفيين الحاصلين علي الامتياز الصحفي (4200) صحفياً .. كذلك يوجد كلية متخصصة في الاعلام بالاضافة إلى اقسام الصحافة في الجامعات المصرية المختلفة بجانب الاعلام التربوي في كليات التربية وانشاء اكاديمية اخبار اليوم (شعبة صحافة ) واخيراً افتتاح الاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام بالاضافة إلى الكليات والمعاهد الخاصة .

خامساً : وكالة أنباء الشرق الأوسط:

بدأت وكالة أنباء الشرق الأوسط ارسالها في عام 1956 كأول وكالة اقليمية في منطقة الشرق الأوسط.. وتعتبر حاليا من أقوي الوكالات وجاء ترتيبها الحادي عشر في قائمة وكالات الأنباء العالمية وفق تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
تعمل الوكالة علي مدي اربع وعشرين ساعة تبث خلالها حوالي ربع مليون كلمة يوميا باللغات العربية والانجليزية والفرنسية وتصل خدماتها إلى معظم انحاء العالم.
تقدم الوكالة ست خدمات اخبارية في وقت واحد طوال الاربع والعشرين ساعة.. كما تقدم الوكالة مجموعة متنوعة من التحقيقات الصحفية المصورة في كافة المجالات داخل مصر وخارجها. تصدر الوكالة مجموعة متميزة من النشرات المتخصصة المطبوعة باللغة الانجليزية من أهمها نشرة (C.P.R) التي تصدر يوميا.. ونشرة (P.P.R) التي تصدر نصف أسبوعية باللغة الانجليزية هذا بالاضافة إلى المجلة الاقتصادية (M.E.N) والتي تصدر أسبوعيا.
كما تصدر الوكالة عدداً من النشرات المتخصصة باللغة العربية وصل عددها إلى عشر نشرات وذلك تمشيا مع روح العصر وانتشار الصحافة المتخصصة وهي في مجال : الصناعة، الطب، البيئة، الزراعة، التكنولوجيا، المرأة والطفل، الثقافة والفنون، الكمبيوتر، العلم والطاقة.
وبذلك يبلغ عدد النشرات التي تبثها الوكالة ست عشرة نشرة ومطبوعة ما بين يومية ونصف أسبوعية وأسبوعية. أصبح لوكالة أنباء الشرق الأوسط شبكة واسعة من المكاتب والمراسلين في الخارج بلغت (40) مكتبا ومراسلا ينتشرون في العواصم العربية والعالمية.. هذا بالإضافة إلى شبكة من المكاتب والمراسلين في الداخل في كافة محافظات مصر. تتبادل وكالة (أ.ش.أ) الأنباء والصور مع 52 وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية وتساهم في تطوير التعاون مع الوكالات العربية والافريقية.
في عام 1996 بدأت الوكالة ببث خدماتها عبر ثلاثة أقمار صناعية هي (الانتلسات) الآسيوي الذي يغطي القارة الآسيوية وشرق أفريقيا و(الانتلسات) الاطلنطي الذي يغطي القارة الأوروبية ودول حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا و(يوتلسات) الأوروبي مما اتاح وصول نشراتها بمنتهي السرعة إلى جميع أنحاء العالم .
بدأت الوكالة في يونيو عام 1997 في التواجد علي شبكة الانترنت من خلال موقعها (Website) باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية.

يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:12 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2387
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


النقل و المواصلات




يعتبر قطاع النقل و الموصلات من أهم القطاعات الحيوية في مصر ، نظرا لارتباط هذه المنظومة الثلاثية بواقع الحياة اليومي علي أرض مصر .
وكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، وتلعب هذه المنظومة المتكاملة دورا هاما في المجتمعات الحضرية المتمثلة في المدن الكبري والعواصم حيث كثافة الأنشطة البشرية · وفي المجتمعات الريفية حيث تباعد المسافات، وفي المجتمعات الصناعية حيث الطلب علي نقل المنتجات والمواد الخام ·
وفي المجتمعات الساحلية حيث الموانئ والمطارات بأنشطتها المختلفة والعنصر البشري الذي يؤثر ويتأثر في أعمال الموانئ والمطارات المختلفة ·
كما أن الطلب علي خدمات هذه المنظومة هو انعكاس للمتطلبات البشرية للانتقال والاتصال ومتطلبات المنتجين والمصدرين والتجار في نقل البضائع والمحاصيل ·

الاستثمارات

خصصت الدولة استثمارات لتنفيذ المشروعات في مجالات النقل والاتصالات والسكك الحديدية والنقل النهري والبحري عام 2001 /2002 نحو 24.6 مليار جنيه وتستهدف عام 2002 /3002 نحو 26.2 مليار جنيه بمعدل نمو 6.4% ·
شهد قطاع النقل في مصر تطورات وإنجازات هامة حيث أعطت الدولة أهمية خاصة لهذا القطاع إيمانا منها بأنه الركيزة الأولي في بناء البنية الأساسية التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج ورفع مستوي المعيشة للمواطنين وزيادة الاستثمارات ·
كما يلعب النقل دورا محوريا في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين مستوي الإنتاجية وزيادة القدرة التنافسية للدولة وزيادة فرص العمل وتحقيق الأهداف الوطنية العامة وتحسين مستوي وجودة الحياة علي أرض مصر بصورة عامة ·

الانجازات في مرفق النقل عام 2001 /2002

1- السكك الحديدية :

تحظي السكك الحديدية دائما باهتمام بالغ من الدولة فهي تعد من الوسائل الرئيسية للنقل في مصر · وتبني علي أساس وجودها وكفاءتها خطط تطوير المجتمعات والتنشيط العمراني والاقتصادي ، وتضطلع السكك الحديدية في مصر بدور رئيسي في سوق نقل الأفراد أكثر من 640 مليون رحلة / السنة بدون ركاب المترو، حيث يزيد نصيبها عن 35% من اجمالي الراكب/ كيلو متر (1.2 مليون راكب) يوميا، ونقل 13 مليون طن بضائع سنويا تمثل 8% من إجمالي الطن الكيلو متري · وتبلغ القطارات العاملة علي الخطوط يوميا 1270 قطارا توفر 630 ألف مقعد يوميا ·

انجازات السكك الحديدية : من أهمها مايلي :


  • تجديد مسافة 1000كم من السكك الحديدية وصيانة 1320 كم بتكلفة 149 مليون جنيه واستكمال خطوط بطول 190كم، وتدعيم قوة الجر علي الخطوط بنحو 50 قاطرة مختلفة القدرات، وعمرة 145 قاطرة أخري، وتصنيع 300 عربة مميزة ، بالإضافة إلى تطوير عربات الركاب المكيفة والعادية مع ملاحظة أن تكلفة الإحلال والتجديد للعربات والوحدات المتحركة يبلغ 277.6 مليون جنيه ·
  • تطوير سكك حديد الوادي الجديد حتى البحر الأحمر والدخيلة، مع رفع كفاءة خط قليوب / منوف/ طنطا بتكلفة 15 مليون جنيه، واستكمال المرحلة الثانية من خط سكك حديد الإسماعيلية، رفح بطول 115كم وتكلفة 89 مليون جنيه وكذلك خط السويس/ الأدبية بتكلفة 18 مليون جنيه ·

2- مترو الأنفاق


  • استكمال المرحلة الأخيرة من الخط الثاني شبرا الخيمة / الجيزة في المسافة من أم المصريين حتى المنيب بطول 2.6 كم · والبدء في دراسات المرحلة الأولي والثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبري بين العتبة والعباسية/ هارون الرشيد بطول 9.5 كم وكذلك البدء في دراسات المرحلة الأولي لمترو أنفاق الإسكندرية / أبو قير محطة مصر بطول 21.5 كم ·
  • انتهاء الدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع نفق السيارات في بلبيس بمحافظة الشرقية والبدء في التنفيذ ·

والمشروع مكون من نفقين أحدهما بطول 250 مترا، والثاني بطول 385 مترا ويتكون كل منهما من 4 حارات مرور ويسمح بمرور المركبات حتى ارتفاع 5.5 أمتار ·

3- الطرق والكباري

تعتبر شبكة الطرق والكباري من الشرايين الرئيسية في نهضة الدولة وتقدمها والتي يتدفق من خلالها الاقتصاد القومي وخلق مجتمعات عمرانية جديدة لجذب الكثافة السكانية خارج الوادي الضيق إلى مناطق جديدة · كما تساهم في دفع عجلة التنمية الزراعية والصناعية بكافة أنحاء الدولة .
وتمت الإنجازات التالية :

أ - الطرق :


  • استكمال ازدواج طرق القنطرة شرق / رفح بطول 205 كم ، الإسماعيلية/ فايد/ قناة السويس بطول 85كم، ساحل البحر الأحمر/ الزعفرانة/ رأس غارب بطول 110كم ·
  • توسيع وتقوية وتأمين طرق رئيسية أخري منها : استكمال توسيع طرق الخارجة/ الفرافرة بطول 230كم، توسيع وتقوية طريق الداخلة/ شرق العوينات بطول230كم، وطريق الداخلة/ غرب الموهوب بطول 160كم، وطريق أسوان/ برنيس بطول 95كم، توسيع وتقوية طريق بغداد/ الأقصر بطول 90كم، ازدواج طريق القنطرة/ العريش مرحلة أولي بطول 32كم ، وطريق بئر العبد/ البرقة بطول 38 كم ·
  • إنشاء حارة ثالثة بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطول 72كم وأيضا حارة ثالثة بطريق القاهرة الإسماعيلية بطول 80كم ، وإنشاء حارة ثالثة بالطريق الزراعي كفر الدوار/ كفر الزيات ·

ب- الموانئ البرية

تمت الانجازات التالية :

  • إنشاء عدد 2 مبني لجمارك السيارات بميناء السلوم البري بالإضافة إلى 6 مكاتب تحصيل علي أبواب الميناء · وإنشاء مبني للمرور والجمارك بميناء طابا البري وخط مياه ومحطة تحلية · وإنشاء مباني جديدة مطورة بميناء رفح البري، وتزويد الميناء بالمعدات والأجهزة الأمنية اللازمة ·
  • إقامة مجمع متكامل لخدمات الشركة بمحطة ركاب النقل الجماعي الجديدة بمدخل بورسعيد وإنشاء محطة ركاب في مرسي مطروح، والمساهمة في مشروع إنشاء محطة مبارك الدولية بأرض الترجمان بالقاهرة · وإنشاء مجمع خدمات للركاب والمركبات بمينائي العقبة ونويبع ·
  • تمتلك (مصر) شركة الجسر العربي 3 عبارات بنويبع وجاري بناء قارب سريع سعة 711 راكبا و 42 سيارة + 10 باص ويدخل الخدمة أوائل عام 2003 ، وفي موسم العمرة والحج لعام 2001 نقلت الشركة حوالي مليون مسافر ·

ج - الكباري :


  • استكمال كباري علي النيل وهي : كفر الزيات ، أطسا ، سوهاج ، وإنشاء 7 كباري جديدة هي : الواسطي ، القناطر الخيرية، ملوي، فوه، طما، جرجا، طلخا، واستكمال كباري علوية هي : المنيا، سمنود، كفر الزيات، الكفور القبلية، بالإضافة إلى إنشاء كباري علوية جديدة لإلغاء التقاطعات ·
  • جاري العمل في إنشاء كوبري مسطرد الجديد علي ترعة الإسماعيلية · وتشغيل المرحلة الثالثة لامتداد محور 26 يوليو بين كوبري 15 مايو بالزمالك وكوبري 6 أكتوبر بهدف الامتداد الجديد للكوبري والقضاء علي الاختناقات المرورية وطول هذه الوصلة 1.2كم تضم حارتين في اتجاه واحد وتتيح هذه الوصلة انتقال القادم من مصر الجديدة ومدينة نصر إلى مدينتي الشيخ زايد و 6 أكتوبر ·
  • تشغيل الجزء الباقي من القوس الغربي للطريق الدائري ويبدأ من القطاع (2) بالطريق بطول 4 كم من نهاية كوبري المنيب (كورنيش المعادي) حتى بداية كوبري تقاطع الأوتوستراد مارا بهضبة الفسطاط بالإضافة إلى نفقين عند مدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر ·

4- النقل النهري

يحتل النقل النهري مكانة متقدمة في خطط وبرامج الدولة التي تم تنفيذها وذلك بغرض إعادة الاهتمام به والحرص علي استثمار هذا المرفق الحيوي والمتميز من وسائل النقل لرخص تكلفته وحفاظه علي البيئة .

وتحققت الإنجازات التالية :


  • استكمال تطوير فرع دمياط ليصبح مجري ملاحيا من الدرجة الأولي، وتطوير الرياح البحيري وترعة النوبارية ، وكذلك مجري القاهرة/ أسوان، وإنشاء موانئ نهرية جديدة · وميناء للحاويات ·
  • تأمين الملاحة ببحيرة ناصر مع تطويرها ورفع كفاءتها ·

5- النقل البحري

النقل البحري أحد القطاعات الهامة التي لها تأثير بالغ علي اقتصاديات الدولة وعلي وجه الخصوص تأثيره علي تيسير حركة تدفق السلع والبضائع المختلفة فيما بين الدول في عالم أصبحت فيه التجارة الدولية مؤشرا علي مدي التقدم أو التخلف الاقتصادي ·
وتشكل الموانئ أهمية اقتصادية كبري للدول البحرية لما تحتويه من أنشطة متعددة ولما لها من تأثير مباشر علي التجارة والعوائد الاقتصادية لمصر علي المستوي الاقليمي والدولي، وتعتبر الموانئ إحدي الحلقات الأساسية في صناعة النقل البحري حيث إنها تؤدي دورا أساسياً ورئيسيا في خدمة السفن والبضائع ·

الاستثمارات :

بلغ إجمالي الاستثمارات في مجال النقل البحري لعام 2001 /2002 مبلغ 456.6 مليون جنيه · وبنهاية ابريل 2002 تم تنفيذ ما قيمته 278.6 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 61% من اجمالي الاستثمارات المعتمدة، وتم استخدامها كما يلي في الجدول التالـي .

الانجازات


  • تدعيم الأسطول الوطني : بعدد 20 سفينة إحلال وتجديد ، بالإضافة لرفع كفاءة الخدمات البحرية من وكالات وشحن وتفريغ وتداول وغير ذلك من الخدمات البحرية ·
  • تطوير وتحديث الموانئ المصرية : لرفع كفاءتها ومدها بأحدث معدات التداول، وإنشاء أرصفة جديدة بها مثل ميناء نويبع ورصيف متعدد الأغراض بميناء دمياط، وعدد الأرصفة بموانئ مصر كلها 137 رصيفا والطاقة الاستيعابية للموانئ 55 مليون طن ·
  • تداول الحاويات : توجد محطات لتداول الحاويات في موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد تعمل علي أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة النقل البحري · وطاقتها الاستيعابية حاليا 1.6 مليون حاوية سنويا · وجاري الآن إنشاء محطة حاويات بميناء العين السخنة بنظام B.O.T ، وبتشغيل ميناء شرق التفريعة والعين السخنة سيصل تداول الحاويات بمصر إلى 4 ملايين حاوية ·
  • تجارة الترانزيت : تم وضع سياسة لجذب تجارة الترانزيت ، وذلك بتخفيض قيمة رسوم الموانئ للسفن الناقلة لحاويات الترانزيت المترددة علي الموانئ المصرية وللسفن الناقلة لحاويات الترانزيت بين الموانئ المصرية ·
  • تشجيع سياحة اليخوت بالموانئ والمارينات المصرية بمنح تخفيضات وتيسيرات خاصة بالجمارك وهيئة قناة السويس والنقل البحري · وتم إصدار دليل بالمارينات السياحية المصرية والخدمات المتوافرة بها وأسعارها ·
  • نجاح موسم الحج لعام 2001 حيث بلغ إجمالي عددا لحجاج 82053 حاجا من خلال 135 رحلة بحرية ذهابا وعودة علي الموانئ العاملة لنقل الحجاج (السويس - سفاجا - نويبع) ·
  • في مجال حماية البيئة البحرية : اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق أفضل مستوي في تطبيق متطلبات قانون البيئة المصري والاتفاقيات الدولية المنظمة لها في مجال حماية البيئة البحرية المصرية وتأمين الموانئ السياحية والتعدينية والبترولية وموانئ الصيد وضمان صلاحيتها من ناحية السلامة البحرية والحفاظ عليها ، وتأمين المياه البحرية المصرية من مخاطر إحراق النفايات في البحر ، تنفيذاً لأحكام قانون البيئة المصري واتفاقية لندن عام 1972 والمنضمة لها مصر ·
  • دعم طاقة الموانئ أفقيا باستكمال المرحلة الثانية من ميناء شمال العين السخنة ومشروع رصف الغلال بميناء الإسكندرية واستكمال المرحلة الأولي من ميناء شرق بورسعيد · وكذلك المرحلة الأولي من ميناء الدخيلة ·
  • في مجال حركة السفن والركاب والبضائع والحاويات بموانئ الجمهورية خلال الفترة من 1/10 /2001 حتى 30/ 4 /2002 ·

6- النقل الجوي :

يمثل النقل الجوي عنصرا هاما من عناصر التنمية الاقتصادية بمفهومها الواسع لعلاقته المباشرة ببرامج التنمية السياحية والصادرات والتنمية العمرانية ، وإنشاء صناعات جديدة، وربط المناطق الداخلية المختلفة ببعضها ثم بالعالم الخارجي وتعد مصر رائدة النقل الجوي في المنطقة العربية والشرق الأوسط ، وتمتد خطوط مصر للطيران إلى جميع أنحاء وعواصم العالم ·
وتصل إلى 72 مدينة وعاصمة عالمية و 12 مدينة مصرية مختلفة بعد أن كانت تصل إلى 28 مدينة عالمية و 5 مدن مصرية عام 1981 ·

الاستثمارات :


  • بلغ حجم الاستثمارات في تطوير وتحديث الأسطول الجوي 8334 مليون جنيه وذلك لاستيعاب الزيادة في حركة السياحة والسفر وبلغ حجم الأموال التي ضختها مصر للطيران في الخزانة العامة للدولة 2194.4 مليون جنيه ·
  • وبلغت أصول مصر للطيران 12.3 مليار جنيه بعد أن كانت 315 مليونا فقط قبل عام 1981 · وتمتلك مصر أحدث أسطول جوي بالمنطقة يصل إلى 36 طائرة حديثة ·

الإنجازات :


  • البدء في إنشاء مبني الركاب الجديد رقم 3 بمطار القاهرة الدولي بتكلفة 1250 مليون جنيه مما يترتب عليه زيادة من 14 مليون راكب سنويا إلى 18 مليونا والانتهاء من التجديدات لمبني الركاب (1 ، 2) ·
  • تجديد الممرات ومواقف الطائرات وإنشاء ممر جديد لاستيعاب حركة النقل الجوي المتزايدة ، وتأمين الحركة الجوية وسلامة الطيران ، وإنشاء مطارات جديده ، وخاصة في مناطق الجذب السياحي ·
  • إنشاء وتشغيل أحدث مركز هندسي في إفريقيا والشرق الأوسط لصيانة وعَمْرة الطائرات بمختلف أنواعها وطرازاتها وبدأت شركات الطيران الأجنبية عَمْرة طائراتها وصيانتها بالمركز ·
  • تجديد محطات الأرصاد الجوية وشراء أجهزة المعامل للتدريب علي الحاسبات والألكترونيات، وشراء أجهزة معمل أقمار صناعية وأخري للأوزون السطحي ، ومراقبة التلوث وتطوير نظام استقبال صور الأقمار الصناعية ·
  • استلام أحدث طائرتين (بوينج) في أكتوبر الماضي وتشغيلهما علي الخطوط بالإضافة إلى تشغيل رحلات جديدة إلى مونتريال بكندا ومرسيليا بفرنسا ·
  • نتيجة أحداث سبتمبر عام 2001 وما شهده العالم من تقلص حركات السياحة والسفر واجهت مصر للطيران هذه الأزمة بعقل وحكمة باتخاذ بعض الإجراءات كترشيد الانفاق وضغط المصروفات وبما لا يؤثر علي جودة الخدمة ومستوي الأمان والسلامة · فضلا عن دمج بعض الخطوط والمناورة بالطرازات حسب حجم الحركة والايقاف المؤقت لبعض الخطوط، واتخاذ سياسات مشجعة للسياحة الداخلية، وتشجيع السياحة العربية وجذبها لزيارة المناطق السياحية، وتنظيم رحلات مباشرة من مدن الخليج العربي إلى شرم الشيخ بنظام تذكرة الرحلة الشاملة للسفر بالطائرات والإقامة بالفنادق ·
  • استقبل مطار القاهرة العام الماضي 9ملايين راكب من خلال 83 ألف رحلة طيران نقلت مصر للطيران وحدها 5 ملايين راكب و 250 ألفا من خلال 49 ألف رحلة و 22 ألف ساعة تشغيل ·

7- قناة السويس

تعتبر قناة السويس أحد المعالم الجغرافية والتاريخية والسياسية والإعلامية علي أرض مصر، وأحد الهياكل والرموز الرئيسية والتاريخية في منظومة العلاقات السياسية الدولية علي مدي أكثر من قرن ونصف ، وهي همزة الوصل بين الشرق والغرب حيث تقوم بدورها الحضاري مساهمة في رخاء العالم وسلامه وإثرائه، وانتعاش حركة التجارة والعلاقات الدولية وأصبحت قناة السيوس بنية أساسية في حركة السفر وتداول التجارة بين الشرق والغرب ·
وتعتبر القناة الرافد الرابع النقدي في ميزان المدفوعات المصري والمضخة النقدية التي تضخ صباح كل يوم في الوعاء الاقتصادي المصري بما يعادل 5.3 ملايين دولارات في اليـوم ·

الاستثمارات


  • بلغت استثمارات قناة السويس لعام 2001/ 2002 نحو 8.3 مليارات جنيه ومستهدف عام 2002/ 3002 نحو 8.5 مليارات جنيه بمعدل نمو 2.5% ·

الإنجازات التي تمت عام 2001/ 2002


  • الاستمرار في تطوير وتعميق المجري الملاحي بالقناة إلى 66 قدما ليسمح بعبور السفن حتى حمولة 250 ألف طن ، وتحديث وإحلال معدات ومهمات التكريك وبناء كراكات جديدة، وشراء لنشات وبعض القاطرات وشبكة كاميرات تليفزيونية لمراقبة الملاحة ·
  • تطوير أرصفة الترسانات وتوفير مهمات التشغيل اللازمة لرفع كفاءة المرور بنفق الشهيد أحمد حمدي · وتطوير وبناء معدات جديدة لإحلالها محل القديمة · بالإضافة إلى الأرصفة والمراسي لخدمة القاطرات واللنشات الحديثة والمتطورة ·
  • تدعيم محطات المياه وشبكات الصرف الصحي والكهرباء بمحافظات القناة الثلاث · بالإضافة إلى تدعيم مرافق البنية الأساسية والنوادي الاجتماعية والثقافية والترفهية التي يرتادها المواطنون في منطقة القناة ويقضون فيها أوقات فراغهم ومناسباتهم الاجتماعية مما يدعم التكافل والتضامن الاجتماعي بين أبناء القناة وهيئة قناة السويس ·

8 - الاتصالات

أصبحت الاتصالات والمعلومات اليوم ضرورة من ضرورات العصر والنهضة للأمم · والتي تكاد تلغي البعدين الزماني والمكاني ·
وانطلاقا من ذلك فإن مصر تعمل علي مواكبة هذه التقنيات الحديثة وهذا التطور المذهل في عالم الاتصالات والمعلومات وإدخال كل ما هو جديد في حياتنا وتعاملاتنا · ودخول مصر عصر الاتصالات والمعلومات أصبح أمرا حتميا ومسئولية قومية لا مفر منها ·

الاستثمارات


  • تعتمد الشركة المصرية للاتصالات علي مواردها الذاتية وقد وصلت استثماراتها في عام 2001/ 2002 إلى 2.815 مليار جنيه ·
  • وتبلغ الاستثمارات المتوقعة للشركة حتى عام 2005 نحو 21.5 مليار جنيه تتضمن 16.5 مليار جنيه لرفع الكثافة التليفونية علي مستوي الجمهورية من 8.5% إلى 17% ، وهذه الاستثمارات سيتم ضخها في إنشاء شبكات أرضية وهوائية وسنترالات جديدة بالمدن والقري التي تعاني نقصا في الخدمة التليفونية كما تتضمن 4.5 مليارات جنيه لتحديث شبكة التليفونات الحالية ·

الإنجازات التي تمت في مجال الاتصالات خلال عام 2001/ 2002 :


  • إدخال مشروعات سنترالات 700 ألف خط تليفون وتوصيل الخدمة التليفونية لنحو 539 الف منزل وإضافة 7775 كابينة تليفون خدمة عامة وتوصيل 915 دائرة تليفونية دولية جديدة ، زيادة مستخدمي شبكة الانترنت 195 ألف مستخدم ·
  • إدخال 4170 دائرة ربط بين السنترالات والمدن ·
  • الوصول بسعة السنترالات الحالية إلى 9.6 ملايين خط وعدد المشتركين 7.250 ملايين مشترك، والكثافة التليفونية الحالية 10.8% ونسبة الخطوط الشغالة (العاملة) إلى السعة المتاحة 75.5% نهاية يوليو 2002 وعدد المشتركين بالمحمول وصل إلى أكثر من 4 ملايين مشترك في يوليو 2002 بنسبة زيادة 514% ·
  • فتح جميع سنترالات القاهرة الكبري - 90 سنترالا - للتعاقد مع الجمهور في تركيب خطوط جديدة دون قوائم انتظار أوائل عام 2003 ·
  • زيادة عدد القري الرئيسية التي بها سنترالات من 775 قرية في أكتوبر 1999 إلى 1007 قري بإضافة 222 سنترالاً جديدا في القري بنسبة 99.6% من إجمالي 1011 قرية وإضافة 232 سنترالا جديدا في القري من يوليو 2002 ·
  • التحول الكامل للنظام الرقمي بنهاية عام 2001 وبداية عام 2002 وانخفاض ملحوظ في معدل الأعطال وتوافر خواص جديدة في التليفونات .هذا بالإضافة إلى خواص الخط الساخن والتنبيه وعدم الإزعاج والاختصار·
  • تقديم عدد كبير من الخدمات الجديدة للمشتركين دون رسوم توصيل إضافية عن طريق إدخال نظام الشبكة الذكية Inteligent Network والذي يتيح خدمات صوتية متعدد50 ·
  • توفير الاتصالات الدولية مع تطبيق التعريفة والوصول بهذه التخفيضات حتى 05% من المنازل ·
  • زيادة كبائن تليفونات الخدمة العامة إلى 44 ألف كابينة بزيادة 7775 كابينة عام 2002 ·
  • زيادة ضخمة في سعة شبكة الإنترنت وعدد مستخدميه حيث وصلت سعة الاتصال الدولي بالشبكة إلى 550 مليون نبضة / ثانية ، وارتفاع عدد مستخدميه إلى 1.230 مليون مستخدم مع ملاحظة تضاعف أعداد المستخدمين أكثر من ثلاثة أضعاف · والاشتراك الشهري في الإنترنت مجانا وبسعر المكالمة المحلية (القاهرة الكبري / الاسكندرية/ بورسعيد - الإسماعيلية/ السويس/ شرم الشيخ/ الغردقة - البحيرة - الشرقية - الدقهلية - الغربية - الأقصر - أسوان - المنيا - أسيوط) ·
  • زيادة عدد الشركات الخاصة العاملة في مجال الاتصال إلى 164 شركة وارتفع رأس مال هذه الشركات العاملة في الاتصالات إلى 518 مليون جنيه عام 2001 ·

9- المعلومات

تعيش مصر اليوم عصر ثورة المعلومات والمعرفة وبداية النهضة المعلوماتية التي تعتمد في المقام الأول علي غزارة المعرفة وسرعة تداولها واستيعابها · وترتب علي هذه النهضة الجديدة ظهور مجتمعات وثقافات جديدة تعتمد علي حرية المعرفة وتوجه الدولة نحو آليات تكنولوجية متطورة تستخدم أنظمة اقتصادية يمكن أن يطلق عليها "اقتصاد المعلومات" أو بعبارة أخري "الاقتصاد الرقمي"·

الإنجازات في مجال المعلومات

تنمية مهارات شباب الخريجين :
تزويد الشباب بالمهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات وتدريبهم بالتعاون مع جميع الجامعات المصرية بواسطة أساتذة الجامعات والمتخصصين ، والتدريب مجانا وتتحمل تكلفته الوزارة ويشترك في التدريب 12 جامعة بعدد 108 كليات في 23 محافظة · وتم تدريب 48.340 ألف شاب في 23 محافظة وجاري تدريب 4863 متدرباً ·
إعداد وتأهيل المتخصصين :
تزويد جيل جديد من الشباب بالمهارات المهنية لتأهيلهم لاقتحام صناعة تكنولوجيا المعلومات في السوق العالمي بوضع برامج تدريبية متميزة بهدف تزويد خريجي الجامعات المصرية بالمهارات والمعارف المهنية المطلوبة واعدادها واعتمادها بواسطة الشركات العالمية طبقا لاحتياجات السوق وحصول الخريجين علي شهادات معتمدة من الشركات العالمية وتتحمل الدولة والشركات العالمية تكلفة التدريب مناصفة بالإضافة إلى مكافأة شهرية للمتدرب ·
وتم التعاقد مع 12 جهة لتنفيذ برامج التدريب المتخصص ، وتم تدريب 5000 متدرب سنويا، وجاري تدريب 2074 متدربا ·
زيادة الوعي المجتمعي بتكنولوجيا المعلومات :
وذلك بإتاحة الحاسبات وشبكة الإنترنت لجميع فئات المجتمع عن طريق نوادي تكنولوجيا المعلومات التي تقيمها الدولة للمواطنين في مراكز الشباب والأماكن العامة المختلفة ·
ويهدف النادي إعطاء الفرصة للشباب والأطفال للتعامل مع الحاسبات وشبكة الإنترنت بالمدن والمراكز ·
وتم افتتاح 44 ناديا بالقاهرة والمحافظات بالإضافة إلى 300 قبل ذلك كما تم إنشاء 12 شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات وإضافة 1213 فرصة عمل جديدة وتدريب 124 متدربا علي مهارات تكنولوجيا المعلومات · وارتفاع عدد الشركات العاملة في ذلك 754 شركة ·
جذب الاستثمارات العالمية والمحلية :
وذلك بتنمية وتشجيع الاستثمارات في مجال الاتصالات والمعلومات لزيادة حصة مصر من الصادرات العالمية في مجال البرمجيات · كما تطور عدد الشركات التي تم تأسيسها للعمل في مجال الحاسبات والبرمجيات إلى 754 شركة برأسمال 1651 مليون جنيه وتكلفة استثمارية 2903 ملايين جنيه · وفرص عماله 24879 فرصة·

10- البريد :

بلغ حجم الأموال المتداولة بالبريد عام 2000 من جميع الأنشطة البريدية 54.2 مليار جنيه، وايراد المطابع 18.9 مليون جنيه ومبيعات الطوابع 98.7 مليون جنيه · وصافي فائض الهيئة 27 مليون جنيه · - زيادة مدخرات صندوق توفير البريد بنحو 600 مليون جنيه ، وحجم المدخرات كلها في الصندوق 16 مليار جنيه، وعدد الحسابات 10 ملايين ، ورصيد الشيكات البريدية 61.5 مليون جنيه وقيمة المعاشات المنصرفة شهريا 647 مليون جنيه لحوالي 3 ملايين مستحق ·
افتتاح 20 مكتبا بريديا جديدا، وتحديث المكاتب البريدية وتطوير خدماتها ورفع كفاءة خدمة البريد وإدخال نظام الدوائر التليفزيونية المغلقة ، وتزويد أسطول النقل البريدي بوسائل النقل اللازمة لتسهيل عملية نقل الطرود والرسائل · بالإضافة إلى تزويد مراكز المعلومات بأجهزة الحاسب الآلي لتوثيق البيانات الخاصة بها ·
تصنيف مصر ضمن الفئة الأولي في التقويم العالمي لمتوسط زمن نقل الخطابات بين مصر والعالم الخارجي · الانتهاء من ميكنة الخدمات المالية والبريدية في 90 مكتبا رئيسيا بزيادة 73 مكتباً وإضافة خدمة تبادل الوثائق البريدية E.D.I والتي توفر التبادل الآمن للوثائق الالكترونية بين المستخدمين من خلال الوحدة المركزية للتراسل E.D.I Switch بهيئة البريد ·

يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:15 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2387
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


الرعاية الاجتماعية




تؤكد مصر دائماً علي مراعاة البعد الاجتماعي في جميع السياسات التنموية والاقتصادية · والوقوف دائماً إلى جانب من يحتاجون الدعم الاقتصادي والحماية الاجتماعية دون تفرقة ·
إيماناً بأن شرعية الحكم تنطلق من توفير الخدمات الأساسية للمواطنين ·
وتحسين نوعية الحياة ورفع مستوي المعيشة ، والارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية ، علي اعتبار ان الإنسان هو محور التنمية وهو صانعها وهدفها ·

الاستثمارات

بلغت قيمة الاستثمارات الخاصة بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية خلال عام 2001/2002 حوالي 139.5 مليون جنيه ·

وفي اطار السياسة التنموية ، فقد تمت الإنجازات التالية خلال عام 2001 / 2002

1 - الضمان الاجتماعي

التزمت الدولة بدعم فئات محدودي الدخل وبكفالة من لا كفيل له ، وذلك من خلال منح معاش شهري يبدأ من خمسون جنيهاً إلى سبعون جنيهاً للأسرة . وقد استفادت منه حتى الآن حوالي 233،667 أسرة ··
والعمل علي تحويل هذه الأسر إلى طاقات منتجة قادرة علي الإعتماد علي نفسها وعلي إقامة المشروعات الصغيرة الإنتاجية وتوفر لها الدولة الإقراض الشعبي المناسب وفرص التسويق المناسبة ·

2 - الأسر المنتجة والتكوين المهني

وهي تعمل علي تشغيل الشباب حيث بلغ عدد مراكز اعداد الأسر المنتجة 9143 مركزا · وقد تم الإتفاق بين وزارة الشئون الاجتماعية والصندوق الاجتماعي للتنمية علي اتاحة 13 مليون جنيه قروض ميسرة للأسر المنتجة بفائدة 8% وقد صرفت التأمينات 67 مليون و 786 ألف جنيه من الصندوق الاجتماعي لتمويل مشروعات الأسر المنتجة ويستفيد منها 49316 أسرة جديدة ليصل عدد الأسر المنتجة المستفيدة من المشروع إلى 169،722،1 أسرة ·
ويتم الآن تجهيز 80 مركزاً لتدريب الأسر المنتجة من خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة لتأهيلهم للحصول علي قروض الأسر المنتجة ودخولهم سوق العمل كمشروعات صغيرة يمكن التوسع فيها مستقبلاً ·

3 - الرعاية الاجتماعية

تم تنفيذ 120 مشروعاً في مجالات الدفاع الاجتماعي والأسرة والطفولة والأندية الاجتماعية والثقافية ورعاية المسنين وتقديم الخدمات لهم استفاد منها 752،476،3 فرداً ·
كما تم تنفيذ 35 مشروعاً في مجال التأهيل الاجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة والأطفال المعرضين للخطر وكذلك رعاية المرأة استفاد منها 581،074 فرداً·
شهد قطاع التأمين الاجتماعي انطلاقة كبيرة في مجال توفير الحماية الاجتماعية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم ·· وذلك من خلال التشريعات التأمينية التي صدرت تباعاً ·· بهدف تطوير نظم الحماية الاجتماعية ·

أهم الإنجازات التي حققها قطاع التأمين الاجتماعي خلال عام 2001 / 2002 مايلي :


  • امتدت الحماية التأمينية لتشمل 18.1 مليون مواطن حتى 30 / 6 / 2002 ·
  • بلغت قيمة المعاشات والتعويضات التي تم صرفها خلال الفترة من 1 / 7 / 2001 حتى 30 / 6 / 2002 نحو 15 مليار جنيه مقابل 10.9 مليار جنيه عن ذات الفترة في العام السابق واستفاد منها 7.3 مليون مواطن مابين صاحب معاش ومستحقين عنهم ·
  • تم تحسين اداء الخدمة التأمينية وتبسيط اجراءات الحصول عليها حيث بلغ عدد منافذ الصرف حتى 30 / 6 / 2002 إلى 13837 منفذاً موزعة علي مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية بالإضافة إلى 418 مكتبا تأمينياً و 61 منطقة ·
  • يتم توزيع كروت وبطاقات عليها تاريخ الصرف الشهري ، ويتم ايضاً تسجيل بيانات المؤمن عليهم وأفراد اسرهم بإعداد بطاقات تأمينية لكل مواطن تحمل اسمه ورقمه التأميني ، وبلغ عددهم 53.1 مليون مواطن حتى الآن ·
  • وفي مجال التوسع في نظام توصيل المعاشات للمنازل لأصحاب المعاشات غير القادرين علي الإنتقال لمنافذ الصرف فقد بلغ عدد الحالات التي استفادت من هذا النظام نحو 18551 ألف حالة حتى 30 / 6 / 2002 ·
  • بلغت جملة رؤوس الأموال التي استبدلت لصالح المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات خلال الفترة من 1 / 7 / 2001 وحتي 30 / 6 / 2002 نحو 40 مليون جنيه ·
  • تم تركيب عشر ماكينات للصرف الآلي علي سبيل التجربة ومتوقع زيادتها وتطوير سياسات استثمار أموال التأمين الاجتماعي ورعاية العاملين المصريين بالخارج ··
  • وتم أيضاً عقد اتفاقيات ثنائية في مجال التأمين الاجتماعي بين مصر وكثير من الدول العربية والأوروبية ·

قانون موحد للتأمين الاجتماعي

تعمل وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية حالياً علي اعداد مشروع قانون موحد لنظم التأمين الاجتماعي · وتحقيقاً للحفاظ علي مستوي معيشة مناسب لأصحاب المعاشات تعمل الحكومة علي زيادة المعاشات سنوياً لتواكب ارتفاع الأسعار ·· واجراء تعديلات عاجلة علي القانون رقم 50 لسنة 1978 بشأن التأمين الاجتماعي علي العاملين المصريين في الخارج ، كما تعمل الوزارة علي اعادة النظر في بعض الأحكام الخاصة بالبطالة والمعاش المبكر ·

بنك ناصر الاجتماعي


  • يعد بنك ناصر الاجتماعي من أهم المؤسسات التي تتبناها الدولة وتسعي إلى تدعيمها لتحقيق التكافل الاجتماعي بين المواطنين فهو مؤسسة مالية تتولي وظيفة اجتماعية تتميز بالأداء وسرعة الإستجابة لمطالب واحتياجات المجتمع وقد بدأ البنك برأسمال 1.2 مليون جنيه وأصبح 350 مليون جنيه وعدد فروعه 90 فرعاً في مختلف أنحاء الجمهورية ويتبني بنك ناصر عدة برامج للتصدي لمشكلتي الفقر والبطالة والإرتفاع بمستوي الدخل ومنها منح قروض في العديد من المجالات لمختلف فئات المجتمع · وتهدف إلى النهوض بالإقتصاد القومي ودعم خطط التنمية والمساهمة في حل مشكلة البطالة · وتحويل الشباب إلى منتجين ومساعدة صغار المستثمرين وتطوير مشروعاتهم ·
  • وقد بلغ حجم القروض الاستثمارية التي أتاحها بنك ناصر الاجتماعي خلال الفترة من 1 / 7 / 2001 حتى 31 / 3 / 2002 حوالي 509 مليون جنيه منها 123 مليون جنيه قروض استثمارية بالمشاركة للتوسع وخلق فرص عمل جديدة ، 73 مليون جنيه قروض شقة زوجية ، و22 مليون جنيه قروض انتاجية لتشغيل الشباب ، 186 مليون جنيه قروض عمليات تمليك وسائل نقل وانتقال ، 105 مليون جنيه قروض عمليات اسكان ·
  • كما بلغت حصيلة أموال الزكاة خلال تلك الفترة 46.9 مليون جنيه تم صرفها في مصارفها الشرعية ·

رعاية العاملين المصريين في الداخل والخارج

انطلاقاً من مسئولية الدولة عن تخطيط الموارد البشرية ورعاية القوي العاملة وتنظيم استخدامها في الداخل والخارج ورفع كفاءتها الإنتاجية التي تمكنها من التأقلم مع التطورات التكنولوجية المتلاحقة بتزويد الأفراد بالمهارات والمعارف والمعلومات لمواجهة متطلبات سوق العمل قامت الوزارة بالانجازات التالية :

1 - التوظيف


  • تصدر الوزارة شهرياً نشرة قومية للتوظيف تتضمن فرص العمل المتوفرة خاصة في المناطق الصناعية والتجمعات العمرانية الجديدة لمنشآت وشركات القطاع الخاص والاستثماري حيث تتوافر فرص عمل منتجة وحقيقية للشباب وقد بلغت فرص العمل التي تم حصرها خـلال الفترة مـن 1 / 7 / 2001 حتى 30 / 6 / 2002 عدد 48798 فرصة عمل وتم تعيين عدد 45330 بالقطاع الخاص والاستثماري ، وتعيين عدد 4621 من المعوقين المسجلين بمكاتب القوي العاملة والذين بلغ عددهم 96371 حالة ·
  • فتح مجال الترقيات أمام العاملين بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة معالجة الرسوب الوظيفي خلال عام 2001 بتنفيذ قواعد الترقيات للمستحقين للترقية حتى 30 / 8 / 2000 واستفاد من ذلك مليون عامل بالجهاز الإداري للدولة · كما قامت الوزارة خلال شهر ابريل 2002 باصدار قواعد الترقيات ورفع درجات العاملين المستحقين للترقية وهي المرحلة الثالثة من خطة الترقيات حتى 30 / 4 / 2002 وسوف يستفيد من تلك الترقيات اعداد تتراوح بين 800 الف إلى مليون عامل علي جميع المستويات الوظيفية بما في ذلك من ترقية شاغلي الدرجة الأولي إلى وظائف كبير بدرجة مدير عام ·
  • استمرار تثبيت العمالة المؤقتة من المعينين بعقود عمل علي وظائف بدرجات دائمة لتصل اعداد المثبتين حتى الان إلى مايزيد عن 20.000 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة ·
  • تم اعتماد عدد 07221 عقد عمل بالدول العربية من خلال مكتب الخبرة التابع للوزارة مباشرة ·
  • تم التعاقد مع 81351 مواطناً عن طريق شركات الحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج المرخصة والجاري مراجعة تعاقداتها من خلال مديريات القوي العاملة والهجرة بالمحافظات ·

2 - البطالة


  • تشكل البطالة احدي القضايا الرئيسية التي تواجه المجتمع المصري وتكمن خطورتها في عدم الإستغلال الأمثل لقوة العمل ·
  • لذا تتركز جهود أجهزة الدولة الرسمية والشعبية في إيجاد حلول جريئة وغير تقليدية لعلاج هذه الظاهرة ·
  • وتستهدف الخطة الخمسية 02 / 2003 - 06 / 2007 أن ينخفض عدد المتعطلين إلى نحو 1.121 مليون متعطل بحيث يتراجع معدل البطالة إلى 5 % من قوة العمل في عام 2006 / 2007 مقابل 8.7 % في عام 02 / 2003 ، 9 % في عام 2001 / 2002 ·

أهم إنجازات رعاية العاملين بالداخل


  • تم بحث ودراسة 610 شكوي فردية ، 845 شكوي جماعية والوصول بالتسوية الودية إلى أقصي حد ممكن بين العامل وصاحب العمل من خلال الأجهزة التنفيذية المنتشرة علي مستوي الجمهورية ·
  • التأكيد من تطبيق قانون العمل رقم 137 لسنة 1981 حيث تم التفتيش علي مكاتب القوي العاملة · كما تم التفتيش علي 135 منشأة تابعة للمديريات وبحث 11 شكوي خاصة بالمحافظات العمالية ·
  • اجراء التفتيش الدوري الليلي علي 15515 منشأة يعمل بها 72284 عامل وعاملة ·
  • إجراء الحملات التفتيشية النهارية والتي بلغت 2199 حملة شملت 10095 منشأة يعمل بها 88975 عامل وعاملة ·
  • حصر العمالة الغير مؤمن عليها واعداد بيان بها وإخطار التأمينات الاجتماعية بها لإتخاذ اللازم نحو التأمين عليهم ·
  • دراسة الإتفاقيات الدولية والعمل علي تطوير التشريعات القائمة في مجال السلامة والصحة المهنية وتنمية الوعي الوقائي لدي العاملين بالأنشطة الإقتصادية المختلفة ·

في مجال العلاقات العمالية الدولية

في إطار استراتيجية الوزارة للحفاظ علي التواجد المصري بأسواق العمل الخارجي تقوم باعداد دراسات حول أسواق العمل بالدول العربية ومستويات الأجور والمعيشة للعمالة المصرية وحجم المدخرات والتحويلات والتطورات الإقتصادية بهذه الدول وحجم العمالة المصرية والعمالة المنافسة لها في الأسواق الخارجية والإحتياجات الفعلية للعمالة المصرية ومستقبلها بتلك الدول وذلك للتعرف علي النوعيات والتخصصات في أسواق العمل حتى يتم تحديد الإحتياجات الفعلية من العمالة المصرية في تلك الدول ·

  • بلغ اجمالي تراخيص عمل الأجانب التي صدرت خلال الفترة من 7 / 2001 حتى 7 / 2002 حوالي 8975 ترخيصاً منها 2581 ترخيصاً لأول مرة و 6394 ترخيصاً مجدداً ·
  • بلغ اجمالي العمالة الأجنبية في مصر 18720 عاملاً ·
  • وضع اقتراحات الحكومة واتحاد العمال واتحاد الصناعات بشأن الموضوعات الفنيــة بجدول اعمــــال الدورة ( 30) لمؤتمر العمل العربي مارس 2002 ·



التنمية الريفية




تهدف التنمية الريفية إلى احداث التوازن بين الريف والحضر وضرورة وصول التنمية إلى كل قرية ونجع في جميع محافظات مصر بالاضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة للطبقات محدودة الدخل من ابناء الشعب ·
وفي هذا الاطار حرصت وزارة التنمية علي ضمان نصيب كل من المرأة والشباب والطفولة من هذه الخدمات عن طريق التنسيق والتعاون مع كافة الوزارات وتفعيل دور كل من الجهود الذاتية والمشاركة الشعبية إلى جانب دور القطاع الخاص في هذه العملية ·

انجازات التنمية المحلية والريفية

حققت وزارة التنمية المحلية في الفترة من 1 / 7 حتى 31 / 12 / 2001 العديد من الانجازات التي تهدف في المقام الاول إلى النهوض بالتنمية المحلية والريفية في مصر .

ومن اهم هذه الانجازات


  1. تشغيل الخريجين والحد من البطالة وذلك عن طريق توفير فرص العمل في كل حي ومدينة حيث قام مركز معلومات التنمية المحلية بتوفير 32 الف فرصة عمل للخريجين ·
  2. اقامة المعارض والتسويق الخارجي وذلك علي مستويين: المحلي ويشمل اقامة المعارض في فترات الدراسة بالمدارس والجامعات وفي المناسبات القومية، والمستوي الخارجي ويتضمن اقامة المعارض الخارجية مثل معرض غزة ومعرض اليمن ·
  3. منح القروض حيث قام صندوق التنمية المحلية بتوفير القروض للشباب والمرأة في القري والوحدات المحلية ·
  4. الاهتمام بقضايا المرأة والطفل من خلال مهرجان القراءة للجميع في كافة محافظات الجمهورية ونوادي ومكتبات الطفل التي تبنت الحملة القومية لقراءة الطفل تحت عنوان ( أقرأ لطفلك ) .
  5. تنمية موارد الأسرة بالقرية المصرية ·
  6. الانفتاح علي العالم الخارجي والتعاون الدولي وفي هذا الاطار تم توقيع مشروع الدعم البيئي بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وهيئة المعونة الامريكية بهدف تطوير خدمات البنية الاساسية والتثقيف الصحي والوعي البيئي بمحافظات اقليم شمال الصعيد ·
  7. تطوير الادارة المحلية ومعالجة السلبيات ومواجهة أية تجاوزات .
  8. دعم برامج الصناعات الحرفية الصغيرة والتعاون الانتاجي وذلك بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتنمية التكنولوجية ·
  9. إزالة التعديات علي الاراضي الزراعية واعداد الاحوزة العمرانية للقري وتعديل الحدود الادارية بين المحافظات ·
  10. اعداد الخريطة المعلوماتية للقري والاحياء الشعبية ·
  11. تطوير ومعالجة العشوائيات .
  12. تفعيل البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة بالتعاون مع وزارة البيئة والمحافظات وذلك بخلاف العمل علي تطوير المناطق الصناعية ومكاتب خدمة المستثمرين وإحلال وتجديد المدارس والوحدات الصحية ·

اولاً : - التنمية المحلية

خصصت وزارة التنمية المحلية في خطة عام 2002 / 2003 استثمارات تقدر بنحو 730.0 مليون جنيه موزعة علي محافظات الجمهورية المختلفة .
وتتركز معظم استثمارات الادارة المحلية في مشروعات البنية الاساسية من كهرباء ومياه وصرف صحي وتجديد شبكات ·

ثانياً : التنمية الريفية

خصص لمشروعات جهاز بناء وتنمية القرية المصرية في خطة عام 2002 / 2003 استثمارات قدرها 350.5 مليون جنيه وذلك لتفعيل خطة البرنامج القومي للتنمية الريفية المتكاملة ( شروق ) منها 237.5 مليون جنيه اعتمادات حكومية و 89 مليون جنيه مساهمات شعبية من اهالي القري المنفذ بها المشروعات ·
بالاضافة إلى 15 مليون جنيه قروضاً يقدمها صندوق التنمية المحلية لتنفيذ مشروعات اقتصادية صغيرة في الريف ·

إنجازات البرنامج القومي للتنمية الريفية ( شروق ) :

يعتبر البرنامج القومي للتنمية الريفية المتكاملة ( شروق ) هو الوسيلة الفعالة لتحقيق وتطوير وتنمية القرية المصرية ويقوم علي مفهوم المشاركة الشعبية المحلية في التنمية المتكاملة في الريف من خلال توفير مياه الشرب النظيفة الصالحة للاستعمال وتنفيذ شبكة طرق ريفية مرصوفة تربط القري الأم بتوابعها وتربطها بمراكز الانتاج والتسويق والخدمات ·
وقد ساهمت مشروعات شروق منذ بدء تطبيقها في تنفيذ 17 الف و138 مشروعاً باجمالي استثمارات مليار و877 مليون جنيه منها 545 مليون جنيه جهود وإسهامات شعبية تطوعية تعادل 29% من اجمالي الاستثمارات والباقي موارد حكومية تمثل مليار و332 مليون جنيه .
وفي اطار برنامج ( شروق ) تم تنفيذ العديد من المشروعات حتى 31 / 12 / 2001 ومن ابرزها : -

  • تنفيذ 9046 مشروعاً في مجال البنية الاساسية بتكلفة قدرها 401 مليون جنيه ·
  • تنفيذ 4873 مشروعاً في مجال التنمية البشرية والاجتماعية بتكلفة قدرها 103 مليون جنيه ·
  • تنفيذ 9637 مشروعاً في مجال التنمية الاقتصادية بتكلفة قدرها 36 مليون جنيه·

ويغطي البرنامج حالياً 4535 قرية وتوابعها في 1130 وحدة محلية قروية بالاضافة إلى 22 تجمعا سكانيا في جميع المحافظات -عدا القاهرة- لخدمة 36 مليون مواطن .

يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:23 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2387
نقاط : 5288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


التنمية و البيئة




لقد ادركت الدولة ان قضايا البيئة من اهم القضايا الاستراتيجية التي تواجه مجتمعنا وان مشاكل التلوث تعتبر من اخطر التحديات التي تواجه الانسان والمجتمع وبدأت جهود الحفاظ علي البيئة متزامنة مع خطوات التطوير والتحديث باعداد خطط واعية وبرنامج طموح لمواجهة المشكلات البيئية وللقضاء علي التلوث بشتي انواعه .

وتتمثل البرامج التنفيذية للبيئة في

برنامج الاستخدام الآمن لمياه الصرف المعالجة والذي يقوم علي التخلص من مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في مشروعات التشجير وزيادة المسطحات الخضراء .
برنامج حماية نهر النيل والمسطحات المائية والشواطئ وتتمثل

المرحلة الاولي منه

في ايقاف الصرف الصناعي الملوث للنيل من 43 منشأة صناعيه بتمويل ذاتي 360 مليون جنيه ·
انشاء خمس محطات لاستقبال مخلفات العائمات النهرية في محافظات القاهرة والمنيا واسيوط وسوهاج واسوان بتمويل 51 مليون جنيه ·

والمرحلة الثانيه

ايقاف الصرف الصناعي الملوث إلى النيل بتكلفة تقدر بنحو 120 مليون جنيه ·

والمرحلة الثالثة هي

ايقاف الصرف الصناعي الملوث إلى البحيرات الشمالية بتكلفة تقديريه 260 مليون جنيه ·

والمرحلة الرابعه

ايقاف الصرف الصناعي إلى السواحل المصرية بالبحر المتوسط وخليج السويس بتكلفة تقديرية 300 مليون جنيه ·

برنامج الادارة البيئية المتكاملة وتحسين نوعية الهواء ويهدف إلى :


  • رصد نوعية الهواء والعمل من اجل خفض معدلات تلوث الهواء ويتم الرصد من خلال 24 محطة رصد ·
  • استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل والصناعات الملوثة ·
  • برنامج المدن والمناطق الصناعية صديقة البيئة ويهدف إلى توفيق الاوضاع البيئية للمنشآت الصناعية · وتبلغ تكلفة تنفيذ هذا البرنامج 8،1 مليار جنيه ·
  • برنامج حماية الطبيعه وادارة المحميات الطبيعية : تم اعلان 12 محمية طبيعيه تغطي نحو 8% من المساحة الكلية لمصر ومن المنتظر ان تزداد إلى 40 محمية خلال السنوات المقبلة لتغطي 71 % من المساحة ·
  • برامج الاعلام والتدريب البيئية علي المستوي الاعلامي والتوسع في مبادرة الركن الاخضر في اطار مهرجان القراءة للجميع ·
  • برنامج نقل التكنولوجيا النظيفة صديقة البيئة ويهدف إلى استخدام التكنولوجيا النظيفة في جميع الانشطة الاقتصادية في اطار عملية تحديث الدولة ·

المحميات الطبيعية

تزخر مصر بموارد طبيعية فريدة ومتنوعة سواء علي سواحلها او صحاريها أو بين جبالها ووديانها مع طقس معتدل علي مدار العام ولقد ساهم ذلك في توفر نماذج متباينة للتراث الطبيعي وتعدد غني من التنوع البيولوجي وادراكا من الدولة لاهمية هذه الموارد الطبيعية فقد اصدرت القانون رقم 201 لسنة 1983 في شأن المحميات الطبيعية وتم اعلان 12 محمية طبيعية تقع علي مساحة 5،8 % من مساحة الجمهورية كما انه مخطط اعلان 91 محمية اخري حتى عام 2017 لتصل مساحة المناطق المحمية إلى 51 % من مساحة الجمهورية ·

المحميات الطبيعية المعلنة

1 - محمية رأس محمد وجزيرتي تيران وصنافير ( جنوب سيناء )

تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة وتبلغ مساحتها حوالي 480 كم2 ·
وتتميز بشواطئها المرجانيه في اعماق المحيط المائي كما انها تتمتع بشهرتها العالمية كأجمل مناطق للغطس في العالم ·

2 - محمية الزرانيق وسنجة البردويل( شمال سيناء )

تقع محمية الزرانيق في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل ·
وقد تم تسجيل 442 نوعاً من الطيور في المحمية منها ( البجع ، البشاروش ، السمان ، الكروان ، البط القمري ، الصقور) ·

3 - محميات علبة الطبيعية (البحر الاحمر )

تقع محميات علبه الطبيعية في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية ·
وتتميز هذه المحميات بتباين الانظمة البيئية بها من جبال ووديان ومناطق سهلية وساحلية وبحرية وتشتهر هذه المناطق بالتنوع الكبير في النباتات إذ يزيد عدد انواع النباتات علي 350 نوعاً ·

4 - محمية العميد الطبيعية (مطروح)

تقع محمية العميد علي الساحل الشمالي الغربي لمصر علي بعد 38 كم غرب مدينة الاسكندرية وحوالي 200 كم إلى الشرق من مدينه مطروح ·
وتتميز البيئة الطبيعية بمحمية العميد بالكثبان الرملية والمستنقعات والمسطحات الملحية والسفوح الصخرية والوديان والمنخفضات ذات الاراضي الخصبة ·

5 - محمية جزر سالوجا وغزال (اسوان)

تقع هذه المحمية داخل نهر النيل علي بعد 3 كم شمال خزان اسوان وتعد بيئة فريده ومتميزة بكسائها الخضري الطبيعي كما انها مأوي لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة ·

6 - محمية اشتوم الجميل وجزيرة تنيس ( بور سعيد )

تقع محمية اشتوم الجميل علي مسافة 7 كم غرب مدينه بور سعيد علي الطريق الساحلي بين بور سعيد ودمياط اماجزيرة تنيس فتقع داخل بحيرة المنزلة علي مسافة 7 كم إلى الجنوب الغربي من مدينه بور سعيد ·
وتتميز هذه المحمية بكونها محطة رئيسية للطيور المهاجرة للتزود بالغذاء والراحة اثناء رحلتها في موسمي الخريف والربيع كما انها تتميز بوجود نظم بيئية متنوعه مما يعمل علي تعدد الكائنات الحية بها ·

7 - محمية سانت كاترين ( جنوب سيناء )

تقع هذه المحمية علي هضبة مرتفعه تحيطها جبال شاهقة وتتميز هذه المحمية بوجود العديد من الجبال متباينة الارتفاعات وبها اعلي قمة جبلية في مصر 0 (جبل كاترين ) وتبلغ 7362 متراً فوق سطح البحر كما تتميز بموارد طبيعية هامة منها :

  • النباتات الطبيعية مثل : الشيح ، الزعتر ، الفيصوم ·
  • الحيوانات البرية مثل : الثعالب ، الضباع ، الذئاب ·
  • الطيور مثل : الرخمة ، اللقلق ، النسر·

8 - محمية وادي العلاقي ( اسوان )

تقع هذه المحمية علي بعد 008 1 كم جنوب شرق اسوان ويمتد الوادي بطول 572 كم وبمتوسط عرض 1 كم ·
وتتميز هذه المحمية بأنها تعد منطقة خصبة للبحوث العلمية الاساسية وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات ·

9 - محمية طابا الطبيعية ( جنوب سيناء )

تقع محمية طابا في المنطقة الجنوبية الغربية لمدينه طابا حيث تبلغ مساحتها حوالي 0953كم2 ·
تضم محمية طابا تراكيب جيولوجية وكهوفا وممرات جبلية متعددة وشبكة من الوديان اهمها وديان : وتير - الزلجة - الصوانه - نخيل وتتميز محمية طابا بتنوعها الغني بالحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة لخطر الانقراض ·

10 - محمية بحيرة البرلس ( كفر الشيخ )

تقع بحيرة البرلس شمال شرق فرع رشيد وتمتد بطول 70 كم تقريباً ويتراوح عرضها من 6 إلى 71 كم وتبلغ مساحتها الحالية حوالي 460كم2 (110000 فدان ) وتعد ثاني اكبر البحيرات الطبيعية في مصر · وتعد المحمية مكاناً طبيعياً لما يقرب من 531 نباتا برياً ومائياًً - اضافة إلى كونها مهيئة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة ·

11 - محمية الاحراش الساحلية (شمال سيناء )

تقع محمية الاحراش في الركن الشمالي الشرقي لمصر وعلي بوابة حدودها مع دولة فلسطين وتصل مساحتها حوالي 6كم2 من مناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60 متراً عن سطح البحر ·
وتعد المنطقة احد المصادر التي تسعي الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كأحد المناطق المتوقع ان يكون لها آثار ايجابية علي حماية التربة والغطاء النباتي الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة ·

12 - محمية وادي دجله ( القاهرة)

يقع وادي دجلة شرق مدينه المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة ويعتبر من الاودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم وبمساحة اجمالية حوالي 60 كم2 ·
ويضم الوادي مجموعة من الكائنات الحية الحيوانيه والنباتات والطيور المقيمة والمهاجرة ·

13 - محمية الغابة المتحجرة بالمعادي ( القاهرة )

تقع هذه المحمية علي بعد 81 كم شرق مدينه المعادي وشمال طريق القطامية / العين السخنة ·
وتعتبر هذه المنطقة أثراً جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع والاستكمال ودراسة الخشب المتحجر فيها يساعد علي دراسة وتسجيل الحياة القديمة للارض ·

14 - محمية الوادي الاسيوطي (اسيوط)

تقع هذه المحمية في المنطقة الجنوبية لدلتا الوادي بمنطقة الغريب شرقي مزرعتي المحافظة وكلية الزراعه جامعه اسيوط ·
وتعتبر هذه المحمية بمثابة محطة لتربية واكثار الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض الموجودة في الصحراء الشرقية·

15 - محمية وادي الريان ( الفيوم )·

تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبي الغربي من الفيوم ·
ويتميز وادي الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتيه مختلفة وحيوانات برية متنوعه وكذلك الحفريات البحرية كما تعتبرمنطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة ·

16 - محمية بركة قارون ( الفيوم )

تقع بركة قارون في الجزء الشمالي الغربي لوادي الريان وتعد من اقدم البحيرات الطبيعية في العالم .
وتتميز هذه المحمية بوجود تكوينات جيولوجية هامة علمياً وتاريخياً وتتوافد اليها الكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة .

17 - محمية قبة الحسنة (الجيزة)

تقع محمية قبة الحسنة بطريق القاهرة / الاسكندرية الصحراوي بمحافظة الجيزة وتبلغ مساحة المحمية حوالي كيلو متراً مربعاً .
وتتميز هذه المحمية بتركيب جيولوجي معقد وللمحمية اهمية عالمية خاصة لدراسي علم الجيولوجيا .

18 - محمية كهف وادي سنور ( بني سويف )

تقع هذه المحمية علي بعد 70 كم جنوب شرق مدينه بني سويف وتتميز هذه المحمية بوجود تراكيب جيولوجية تعرف بالصواعد والهوابط من الالباستر في صورة مثالية تكونت عبر ملايين السنين ويرجع عمرها إلى حوالي 60 مليون سنة ·

19 - محمية نبق ( جنوب سيناء )

تقع هذه المحمية في المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ ووادي ام عدوي بمحافظة جنوب سيناء ·
وتتميز هذه المحمية باحتوائها علي عدة انظمة بيئية هامة تشمل الشعاب المرجانيه والكائنات البحرية والبرية وغابات المانجروف وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحي لهواة الغوص والسفاري ومراقبة الحيوانات والطيور .

20 - محمية ابو جالوم

علي الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة بمحافظة جنوب سيناء ·
وتتميز هذه المحمية بطبوغرافية خاصة حيث تقترب الجبال من الشاطئ وانها تحتوي علي انظمة بيئية متنوعه من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشاش البحر والصحاري والجبال ·

21 - محميات جزر نهر النيل

(بالمحافظات المختلفة ) تعتبر جزر نهر النيل بمحافظات مصر المختلفة محميات طبيعيه وتشير الدراسات إلى ان عدد هذه الجزر يبلغ 441 جزيرة يوجد علي طول المجري الرئيسي من اسوان حتى قناطر الدلتا 59 جزيرة بمساحة حوالي 23500 فدان كما يوجد في فرع رشيد 30 جزيرة بمساحة 3400 فدان وفي فرع دمياط 91 جزيرة بمساحة 1250 فدانا ·
وتبلغ المساحة الكلية لجزر نهر النيل حوالي 17350 فدانا بما يعادل 551 كم2 وتنتشر هذه الجزر في المحافظات التالية (اسوان - قنا - سوهاج - اسيوط - المنيا - بني سويف - الجيزة - القاهرة - القليوبية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط )

المحميات الطبيعيه المستقبلية ( 19 محمية )


  1. القصيمة
  2. المغارة
  3. رأس الحكمة
  4. الشويلة
  5. السلوم
  6. القصر
  7. وادي جيرافي
  8. منخفض القطارة
  9. ام الغزلان
  10. الجلالة القبلية
  11. البحر الاحمر
  12. ملاحة رأس شقير
  13. شايب البنات
  14. وادي قنا
  15. الصحراء البيضاء
  16. ام الدباديب
  17. حماطة
  18. كركرودنقل
  19. الجلف الكبير

وتم اعداد الدراسات الأولية للثروات الطبيعيه والتنوع البيولوجي والتراكيب الجيولوجية النادرة بمنطقتي سيوه والصحراء البيضاء بمحافظة الوادي الجديد ويتم اتخاذ الاجراءات حاليا لاعلان هاتين المنطقتين محميتين طبيعيتين ·





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:22 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 9011
نقاط : 18946
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
http://www.alnor57.com
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


تسلم الايادى طرح رائع منك




الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: Admin


توقيع : Admin









المصدر: منتديات النور والظلمة




0



صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة