منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 1:13 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

تاريخ مصر




لقد كانت مصر أول دولة في العالم القديم عرفت مباديء الكتابة وابتدعت الحروف والعلامات الهيروغليفية وكان المصريون القدماء حريصين علي تدوين وتسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها ، وبهذه الخطوة الحضارية العظيمة انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب ، ولها نظم ثابتة ولذلك اعتبرت بكافة المعايير أما للحضارات الانسانية ان لمصر دورها الحضاري والتاريخي والديني حيث كانت المكان الذي احتضن الأنبياء ، والأرض التي سارت خطوات الأنبياء والرسل عليها .
فجاء اليها أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام وتزوج منها السيدة هاجر ، وجاء اليها يوسف عليه السلام وأصبح فيها وزيراً وتبعه اليها أبوه يعقوب... ودار أعظم حوار بين الله عز وجل وبين موسي عليه السلام علي أرضها .
والي مصر لجأت العائلة المقدسة السيدة مريم العذراء والسيد المسيح طفلاً ويوسف النجار وقاموا برحلة تاريخية مباركة في أرضها .. ولقد اختار الله سبحانه وتعالي مصر بالذات لتكون الملجأ الحصين الذي شاءت السماء ان يكون واحة السلام والأمان علي الدوام وملتقي الأديان السماوية .
لقد تتابعت علي أرض مصر حضارات متعددة فكانت مصر مهداً للحضارة الفرعونية ، وحاضنة للحضارة الاغريقية والرومانية ومنارة للحضارة القبطية ، وحامية للحضارة الاسلامية .
لقد اتسم شعب مصر علي طول التاريخ بالحب والتسامح والود والكرم الذي تميز به هذا الشعب حيث امتزج أبناء مصر في نسيج واحد متين ... وهكذا دائماً يكون شعب مصر " مصريون قبل الأديان ومصريون إلى آخر الزمان'' .

العصور التاريخية




عصور ما قبل التاريخ




بدأت الحضارة في مصر قبل العصر التاريخي بعصور طويلة يقدرها بعض العلماء بنحو مائة ألف سنة ويرجح أن الانسان ظهر علي أرض مصر لأول مرة منذ ذلك التاريخ وقد وفد إليها أقوام من ليبيا ومن الصوماليين وقبائل آسيوية من الجنس السامي ، وظل المصريون القدماء منذ أواخر العصر الحجري القديم (110 آلاف عام قبل الميلاد) فرعاً من سلالات البحر المتوسط الجنوبية واعتبروا أنفسهم أمة قائمة بذاتها وأطلقوا علي أنفسهم " أهل مصر " أو " ناس الأرض " .
وينقسم عصر ما قبل التاريخ إلى ثلاثة عصور هي:

1- العصر الحجري القديم

ففي العصر الحجري القديم عاش المصريون القدماء علي الهضاب حول النيل في كهوف من الصخور هرباً من قسوة الطبيعة والحيوانات البرية وعاش الانسان علي صيد الحيوان ، واستخدام الأدوات الحجرية وبعد العصر المطير حدثت نوبات من الجفاف أدت إلى تجمع السكان في وادي النيل بعد أن أصبحت الصحراء فقيرة في مواردها من الماء والنبات والحيوان ، وكانت أكبر انجازات هذا العصر اكتشاف النار واستخدمها القدماء في الطهي وتخويف الحيوانات المفترسة ، كما استطاع الانسان أن يتوصل إلى صناعة بعض أنواع بدائية من الفخار مثلت أدواته المنزلية الأولي •

2- العصر الحجري الحديث

تغيرت الأحوال المناخية ، انقطع المطر وخلت الهضاب والصحاري من الأعشاب ولم تعد صالحة للحياة بينما جفت المستنقعات التي كانت تملأ الوادي وأصبحت أرضه أصلح للحياة ، وبدأ الانسان الذي سكن الوادي يستأنس النبات والحيوان ، وأدي ذلك إلى اكتشاف الزراعة التي ارتبطت بالاستقرار وبناء المساكن البدائية من الأشجار والطين ، كما أدت الزراعة إلى صناعة أدوات جديدة كالحراب والفؤوس أكثر دقة مما كانت عليه في العصر الحجري القديم ، وبدأت صناعة الفخار أواخر هذا العصر تتطور وتأخذ أشكالاً واستخدامات جديدة •

3- عصر المعادن

كان لوجود المصريين المستمر في سيناء أثره في الكشف عن المعادن وأولها النحاس الذي استخدم في باديء الأمر لصناعة الحلي للنساء ثم بدأ عصر جديد لتقدم الانسانية بصنع القدماء الإبرة النحاسية وهي أول أداة صناعية معدنية استخدمها الانسان ، كذلك استخدم المصريون منذ بداية هذا العصر الذهب في صناعة الحلي ، كما ارتقت صناعة نسيج الأقمشة والجلود والعاج وتطورت صناعة الخزف وبدأ الفن المصري القديم في الظهور مع نقش الأواني ، كما تطورت مساكن القدماء وأصبحت تبني من الطوب اللبن والخشب كما بدأ استخدام الأثاث والوسائد من الجلود •

أولاً : العصر الفرعوني




يمكن تتبع تاريخ مصر الفرعونية من تقسيمات المؤرخين القدامي أو المحدثين فقد قسم المؤرخ المصري القديم مانيتون تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثين أسرة حكمت مصر علي التوالي واختلفت مواطن حضارتها بين أهناسيا وطيبة ومنف وأون ، أما المؤرخون المحدثون فقد قسموا تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : الدولة القديمة ، والدولة الوسطي والدولة الحديثة .

العصر التاريخي (3200 - 2980 ق . م )

عاش القدماء في قبائل ، ثم نشأت في مصر مملكتان الأولي في الوجه البحري عاصمتها " يوتو " واتخذت شعاراً لها " البردي " وهذه المملكة هي التي وضعت التقويم المصري القديم ، المملكة الثانية في الجنوب وعاصمتها " نخن " وشعارها "اللوتس" .
استطاع الملك مينا مؤسس الأسرة الأولي ان يوحد الجنوب والشمال تحت حكمه ، واتخذ من مدينة منف (ومكانها الآن قرية ميت رهينة بالبدرشين بالجيزة) عاصمة له ومركزاً إدارياً لأول دولة في العالم تقوم علي حكومة مركزية وجهاز منظم في الادارة والقضاء والتعليم والشرطة والجيش .
وعمل مينا علي محاربة القبائل الليبية لكثرة غزواتهم غرب الدلتا وهزمهم كما اتجه إلى الجنوب وحارب النوبيين وأخذ جزءا من أراضيهم ، ومات الملك مينا بعد فترة طويلة من حكمه ، وخلفه حكام أقوياء تم في عهودهم استخراج المعادن من مناجم سيناء واستطاع ملوك الأسرتين الأولي والثانية العمل علي تقدم البلاد ، وتطورت هندسة العمارة وراجت التجارة في عهودهم .

عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق . م)

بدأ عصر الدولة القديمة في مصرمع حكم الأسرة الثالثة وانتهت في أواخر الأسرة السادسة وامتازت هذه الدولة باتساع مواردها المالية الداخلية وتبلورت خلالها مباديء الحكم المركزي والإدارة الاقليمية واستقرت فيها خصائص الطابع المصري في فنون النحت والنقش وأساليب العمارة ، وبدأ عصر بناة الأهرامات من ملوك مصر مع الملك " زوسر " حين بني هرم سقارة ، يعد الملك " سنفرو " مؤسس الأسرة الرابعة وأول من استخدم الأسطول النهري لتقوية الادارة في الداخل ، كما أرسل أسطولاً تجارياً بحرياً إلى سواحل الشام وشيد هرم " ميدوم " وكثرت في عهده الاصلاحات وتأمين البلاد من الغزاة .
وتدل عظمة الأهرامات علي ما بلغه ملوك تلك الأسرة من قوة وسلطان وعلي ما كانت عليه الحكومة من تنظيم ودقة ورقي العمارة في مصر القديمة في فن الهندسة والبناء .
ومع تأسيس حكم الأسرة الخامسة (الملك أوسر كاف) انتشرت عبادة الشمس "رع" وبنيت المعابد لها حول الأهرامات ، ومع حكم الأسرة السادسة بدأت تتضاءل عبادة " رع " ومن ملوكها " الملك بيبي " الذي قام بحروب كثيرة في الجنوب وطرد "بدو" آسيا من سيناء كما قام بحملة لتأمين حدود مصر وطرد الغزاة الذين احتلوا فلسطين لمنع الخطر عن البلاد ، خلفه في الحكم الملك " مرنرع " و"بيبي الثاني" آخر ملوك الأسرة السادسة العظماء .. فقد توالي علي الحكم ملوك ضعفاء وأخذت النزعة اللامركزية تعود للبلاد وانتشرت الحروب بين حكام المقاطعات ، فسقطت الأسرة السادسة وانتشرت الفوضي في البلاد وعادت إلى ما كانت عليه قبل توحيدها في عهد الملك مينا وجرت محاولة لإعادة الوحدة للبلاد بإقامة حكومة مركزية في منف (الأسرة السابعة) وتلتها الأسرة الثامنة ، وحكمت الأسرتان البلاد نحو قرن من الزمان ثم انتقل الحكم إلى أمراء إهناس في بني سويف وأسسوا حكم الأسرتين التاسعة والعاشرة حيث انتعشت فيه البلاد مرة اخري .

عصر الدولة الوسطي (2160 - 1580 ق . م )

مع تولي الأسرة الحادية عشرة الحكم ، اتخذ ملوكها من طيبة (الأقصر الآن) عاصمة لهم وحكمت لمدة 160 سنة وتم في عهد هذه الأسرة استعادة وحدة البلاد .
وفي عصر الأسرة الثانية عشرة الذي يعد من أزهي عصور الدولة الوسطي حيث ساد الرخاء والأمن وتقدمت , وازدهر الأدب في فن القصة وشيد المهندسون والفنانون تراثاً رائعاً من فنون العمارة والهندسة والنحت انتشر في الأقصر ودندرة والفيوم وعين شمس .
وأشهر ملوك هذه الأسرة (إمنمحات) الذي اهتم بأحوال الفلاحين وأمَّن حدود مصر الجنوبية وطرد البدو الآسيويين من شرق الدلتا ، وتوفي عام 1970 ق . م وتولي الحكم بعد "امنمحات " ابنه (سنوسرت) وسيطر علي النوبة بأكملها وأقام مسلة عين شمس الموجودة للآن ، وتولي بعده (سنوسرت الثالث) الذي شق قناة تصل النيل بالبحر وبني تحصينات دفاعية عن جنوب البلاد وحكم مصر 38 عاماً .
ومع تولي الملك امنمحات الثالث تم تنظيم المناجم في سيناء وعمل علي توسيعها وتطوير سد اللاهون وأقام مقياساً للنيل ، وبني قصراً كبيراً عرف فيما بعد "اللابرنت" أي قصر التيه نظراً لاتساعه وتعدد الحجرات والدهاليز والممرات فيه .
وحكم امنمحات الثالث البلاد لمدة خمسين عاماً ومات عام 1801 ق . م ودفن في هرمه بدهشور . وتولي بعده ملوك ضعاف لم يستمر حكمهم أكثر من 12 سنة سقط بعدها حكم الأسرة الـ 12 التي حكمت مصر لمدة 213 سنة .
مع تولي الأسرة الثالثة عشرة حكم مصر بدأ عصر الفتن والاضطرابات الداخلية يسود البلاد وعادت نزعة اللامركزية والتفكك تسيطر عليها وفي أواخر حكم هذه الأسرة تعرضت البلاد لغزو " الهكسوس " حوالي 1657 ق . م (وهم الرعاة الآسيويون) واتخذوا من أواريس أو هوارة عاصمة لهم وسط مصر وأبقوا الأسرتين 13 ، 14 ملوكاً علي مصر مع الاكتفاء بخضوعهم ثم قاموا هم بتأسيس الأسرتين 15 ، 16 ولم يزد حكمهم علي 150 عاماً .
وهكذا انتهي عصر الدولة الوسطي الذي شاعت فيه عبادة الإله رع وصار اسمه "أمون رع " واعتقد المصريون في البعث وفي حساب الانسان علي أفعاله بعد موته ، وفي العمارة قلت اهتمامات الفراعنة ببناء الأهرامات وأصبحت تبني بالطوب اللبن واستمر في النحت والنقش والتصوير وصناعة الحلي في الازدهار ، كما كثر اهتمام الناس بالأدب وخاصة القصص الديني والأسطوري .

عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150 ق . م)

عندما تولي الملك أحمس الأول (مؤسس الأسرة 18) اتجه شمالاً وحاصر أواريس عاصمة الهكسوس وطردهم منها وتعقبهم حتى فلسطين وقام بحروب في بلاد الشام ثم عاد إلى جنوب مصر وأعاد اخضاع النوبة وأحكم سيطرته علي البلاد ، وخلفه ابنه إمنمحتب الذي قضي علي الفتن الداخلية في البلاد حيث أخضع ثورة النوبيين ورد الليبيين عن غرب الدلتا وحكم بعده تحتمس الأول ثم الملكة "حتشبسوت " التي شيدت معبد الدير البحري في سفح جبل طيبة الغربي وأرسلت أضخم أسطول بحري للتجارة إلى بلاد بونت مكوناً من 50 سفينة ، ومن آثارها مسلة معبد الكرنك وتولي الحكم بعدها أخوها تحتمس الثالث والذي كان يشاركها الحكم وعندما انفرد بالسلطة غادر البلاد في طريقه إلى فلسطين لتأمين حدود مصر وهزم الأعداء في موقعة مجدو بقيادة أمير قادش .
وأصبحت مصر في ذلك الوقت صاحبة النفوذ في غرب آسيا ومدن فلسطين وسوريا وجزر البحر المتوسط حتى سمي عصر الدولة الحديثة بعصر المجد الحربي وعصر الامبراطورية .
وكانت طيبة عاصمة العالم القديم تتدفق عليها خيرات افريقيا وآسيا وجزر البحر المتوسط ويفد إليها كل عام رسل من جميع البلاد التي تحت سلطانها ، ولم يدخر تحتمس الثالث جهداً في تزيين طيبة فبني فيها المعابد والهياكل والمسلات في الكرنك وجبانة طيبة وأرجاء الوادي ومعابد دنقلة ، ومات تحتمس الثالث بعد أن حكم البلاد مدة 54 عاماً (1490 - 1436 ق . م) واستطاع خلفاؤه أن يحافظوا علي الامبراطورية وأخمدوا ثورات الدويلات الآسيوية والنوبة وكان الملك امنحتب الثالث أقوي أحفاد تحتمس الثالث في سياسته الخارجية ، وبعد موت الملك امنحتب الثالث تولي اخناتون الحكم وكان شديد الولع بأمور الدين وأحدث ثورة دينية حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ للبلاد عاصمة جديدة "اخيتاتون" ومع انشغاله بنشر مذهبه الديني الجديد سقطت امبراطورية مصر في الشام علي يد الحيثيين وتولي الحكم بعده توت عنخ آمون الذي مات بعد سنوات قليلة من حكمه وسقط معه حكم الأسرة 18 .
وتولي الحكم رمسيس الأول مؤسس الأسرة 19 الذي استطاع استعادة فلسطين وطرد الليبيين من غرب الدلتا وأصلح معابد آمون والكرنك وأنشأ مقابر وداي الملوك ، ولما خلفه رمسيس الثاني استعاد الامبراطورية الآسيوية واستعاد مكانة مصر أيام مجدها الحربي .
ومع اتساع الامبراطورية المصرية ، زاد عدد الوافدين إلى مصر من الآسيويين واختلطوا بالمصريين وخلف رمسيس الثاني في ذلك العهد أشهر معابد قدماء المصريين (الرمسيوم) ووصف حروبه مع الحيثيين علي جدرانه وأتم بناء معبد الكرنك وأقام المسلات المتعددة ، وتوفي رمسيس الثاني وخلفه ابنه منبتاح عشر سنوات فحافظ علي ملك أبيه ثم مات سنة 1215 ق . م وتولي بعده ملوك ضعاف إلى ان تولي رمسيس الثالث مؤسس الأسرة العشرين حيث قام بطرد سكان جزر البحر المتوسط من الدلتا وطردهم من سوريا وأعاد مجد الامبراطورية .
ولما استقر الأمن التفت إلى البناء وأشهر ما أقامه معبد مدينة هابو وانتعشت في عهده التجارة ومات بعد ان حكم البلاد 31 عاماً ، ثم تولي الحكم الكهنة لمدة 150 عاماً وحل الضعف في الامبراطورية وفقدت مصر سلطانها علي سوريا وفلسطين ولم يبق لها سوي بلاد النوبة .
وتعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 حتى الأسرة 28 لاحتلال من الآشوريين عام 670 ق . م ثم الفرس حتى انتهي حكم الفراعنة مع الأسرة 30 ودخول الاسكندر الاكبر مصر .

فنون الحضارة الفرعونية :

العمارة

برع المصريون في فن العمارة وآثارهم الخالدة خير شاهد علي ذلك ففي الدولة القديمة شيدت المصاطب والأهرامات وهي تمثل العمائر الجنائزية ، وأول هرم بني هو هرم زوسر ، ثم هرم ميدوم إلا أن أشهرها جميعاً اهرامات الجيزة الثلاث وتمثال أبو الهول وشيدت في عهد الأسرة الرابعة وبلغ عدد الأهرامات التي بنيت لتكون مثوى للفراعنة 97 هرماً .
ثم بدأ انتشار المعابد الجنائزية في عصر الدولة الوسطي واهتم ملوك الأسرة ألـ12 بمنطقة الفيوم بأعمال الري فيها ، وأشهر المعابد التي أنشأها ملوك هذه الأسرة معبد "اللابرانت" أو قصر التيه كما سماه الإغريق والذي شيده الملك امنمحات الثالث في هوارة كما شيد القلاع والحصون والأسوار علي حدود مصر الشرقية .
ويعتبر عصر الدولة الحديثة أعظم فترة عرفتها أساليب العمارة والصور الجدارية والحرف والفنون الدقيقة التي تظهر علي حوائط بعض المعابد الضخمة ، المتنوعة التصميمات كمعبد الكرنك ومعبد الأقصر وأبو سمبل .
ويعتبر عهد تحتمس الأول نقطة تحول في نقاء الهرم ليكون مقبرة ونحت مقابر مختفية في باطن الجبل في البر الغربي بالأقصر تتسم بالغني والجمال في أثاثها الجنائزي ويظهر ذلك بوضوح في مقبرة الملك توت عنخ آمون .
وقد عمد فنانو هذه الدولة - للحفاظ علي نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز بروزاً بسيطاً حتى لا تتعرض للضياع او التشويه وآخر ما اكتشف من مقابر وادي الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثاني التي تعد من أكبرها مساحة وتحتوي علي 15 مومياء .
أما المسلات الفرعونية فقد كانت تقام في ازدواج أمام مداخل المعابد وهي منحوتة من الجرانيت ، ومن أجمل أمثلة عمائر عصر الامبراطورية المصرية القديمة معابد "أسوان" و"خوفو" و"الكرنك" و"الأقصر" و"الرمسيوم" و"حتشبسوت" بالبر الشرقي والمعابد المنحوتة في الصخر مثل " أبو سمبل الكبير " و"أبو سمبل الصغير" ، وظهرت اتجاهات جديدة في فنون العمارة والفنون التشكيلية والتطبيقية وظهرت بصورة واضحة في فن نحت التماثيل الضخمة والصغيرة وزخرفة أعمدة المعابد والنقوش الجدارية .

الأدب

تؤكد آثار المصريين براعتهم في الكتابة والأدب ويظهر ذلك واضحاً فيما تركه المصريون من آثار ، ولن ينسي التاريخ فضل المصريين علي الانسانية في اختراع الكتابة التي سماها الاغريق بالخط الهيروغليفي وتتكون الابجدية الهيروغليفية من 24 حرفاً ، واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر في الكتابة علي أوراق البردي .
وبرع المصريون في الأدب الديني الذي تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الأخري وأسرار الكون والأساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد من أقدم أمثلة الأدب الديني " نصوص الأهرامات " و"كتاب الموتي" .
لما برع الأديب المصري القديم في كتابة القصص وحرص علي ان تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين علي رواية تراثهم من الحكم والأمثال وعلي ترديدها بأعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم .
وبذلك كان المصريون من أحرص شعوب العالم علي تسجيل وتدوين تاريخهم والأحداث التي تعرضوا لها في حياتهم وبهذه الخطوة الحضارية ظهر العديد من الأدباء والحكماء المثقفين المصريين الذين تركوا لنا أعمالاً تدل علي مدي رقي الفكر والثقافة في مصر .

الموسيقي

أحب المصريون الغناء والموسيقي واستخدموها في تربية النشء وفي الاحتفالات العامة والخاصة وخاصة في الجيش وكذلك في الصلوات ودفن الموتي ، وقد عرف المصريون في عصر الدولة القديمة آلات النفخ والوتريات مثل " الهارب " (اسمها الفرعوني تيبوني) وابتدعوا أنماطاً وأشكالاً من الآلات التي تؤدي الايقاعات والنغمات المختلفة وقاموا بتطويرها عبر مراحل تاريخهم القديم .

التزيين

عرف القدماء المصريون التجمل بالحلي والتي تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل واستخدمت العناصر الزخرفية من الطبيعة مثل نبات البردي والنخيل وزهرة اللوتس كما استخدموا الاحجار الكريمة ، وحرصت المرأة بصفة خاصة علي الاهتمام بزينتها واستخدمت الكحل والأساور والعقود والخواتم والقلائد والحنة .
واختلفت الملابس في مصر الفرعونية من طبقة إلى اخري وكانت تصنع من الكتان الناعم أو من الأقمشة الحريرية المستوردة من بلاد سوريا القديمة ، وكانت الملابس تتنوع باختلاف المناسبات .

ثانياً : العصر اليوناني




نجح الاسكندر المقدوني في هزيمة الفرس في آسيا الصغري ثم فتح مصر عام 333 ق . م وطرد منها الفرس ، وقد توج الاسكندر نفسه ملكاً علي منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الاسكندرية ثم حج إلى معبد آمون في واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة في ذلك الوقت .

مصر تحت حكم البطالمة (333 - 30 ق . م)

بعد وفاة الاسكندر أسس بطليموس أحد قواد الاسكندر حكم البطالمة في مصر الذي استمر من عام 333 ق . م حتى عام 30 ق م وقد ظلت دولة البطالمة قوية في عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة ثورة المصريين ضدهم ولضعف ملوكها ، واستغلت روما هذه المنازعات لبسط نفوذها علي مصر وقضت علي البطالمة سنة 30 ق . م أيام حكم الملكة كليوباترا .
مظاهر الحضارة المصرية في عهد البطالمة بني البطالمة في الاسكندرية القصور والحدائق وأصبحت الاسكندرية مركزاً للحضارة حيث ذاعت شهرتها في مجال الفن والعلم والصناعة والتجارة كما أنها كانت الميناء الأول في البحر المتوسط بفضل منارتها الشهيرة التي اعتبرها الاغريق احدي عجائب الدنيا السبع .

وقد قامت بالاسكندرية حضارة اغريقية مصرية عظيمة تمثلت في :

جامعة الاسكندرية

التي أنشأها البطالمة ويرجع الفضل إلى علماء جامعة الاسكندرية في التوصل إلى حقائق علمية عن دوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية ، واشتهرت الجامعة بدراسة الطب خاصة التشريح والجراحة ومن أشهر العلماء في جامعة الاسكندرية إقليدس عالم الهندسة وبطليموس الجغرافي ومانيتون المؤرخ المصري .

مكتبة الاسكندرية وأثرها الثقافي

أنشأ البطالمة في الاسكندرية مكتبة ضخمة كانت تعد أعظم مكتبة في العالم احتوت علي أكثر من نصف مليون لفافة بردي ، وقد أمر البطالمة ان يهدي كل زائر من العلماء مدينة الاسكندرية نسخة من مؤلفاته وبذلك وصل عدد الكتب بالمكتبة إلى أكثر من 700 ألف كتاب . وقد عمل البطالمة علي احترام ديانة المصريين وقدموا القرابين للمعبودات المصرية ، وشيدوا لها المعابد مثل معبد إدفو ، ومعبد دندرة ومعابد فيلة بأسوان وكان البطالمة يظهرون في الحفلات الرسمية بزي الفراعنة .

ثالثاً : العصر الروماني




فتح الرومان مصر عام 30 ق . م وأصبحت احدي ولاياتهم وأصبحت مصر أثمن ممتلكات الامبراطورية الرومانية لموقعها الجغرافي الفريد وخصوبة أرضها ذات الانتاج الوفير ونهضتها العمرانية والثقافية والحضارية وازدهرت الزراعة في العصر الروماني .
كما كانت صناعة الزجاج من أرقي الصناعات المصرية حتى انه يرجع إلى مصر ابتكار فن تشكيل الزجاج بالنفخ وكانت مصر تحتكر صناعة الورق ، واشتهرت بصناعة العطور وأدوات الزينة والمنسوجات الكتانية الرفيعة .
وأصبحت العاصمة المصرية الاسكندرية أكبر مركز تجاري وصناعي في شرق البحر المتوسط في مصر وثاني مدن الامبراطورية الرومانية وقد استمرت جامعة الاسكندرية في عهد الرومان مركزاً للبحث العلمي ومقراً للعلماء من شتي أنحاء العالم.

رابعاً : العصر القبطي




دخلت المسيحية مصر في منتصف القرن الأول الميلادي ومع دخول القديس مرقس الاسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية في مصر .
ولمواجهة الأفكار الفلسفية والوثنية أنشأ القديس مرقس مدرسة الاسكندرية المسيحية للعلوم اللاهوتية والتي صارت أقدم مركز مسيحي في العالم .
وقد أسهمت الكنيسة القبطية في مصر في وضع أسس وتفسيرات العلوم اللاهوتية المسيحية ، ونشأت اللغة القبطية المكتوبة عندما كتب المصريون لغتهم باستخدام الحروف اليونانية مع إضافة حروف اخري ، وقد ترجم الكتاب المقدس للغة القبطية في مدرسة الاسكندرية ومن مصر المسيحية تحددت أوقات الصيام والأعياد للعالم المسيحي كله .
مظاهر الحضارة القبطية نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعوني القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر ، وتعد الكنائس التي شيدت في القرن الخامس الميلادي نموذجاً للعمارة والفن القبطي .
وكان التصوير السائد في العصر القبطي امتداداً للطريقة التي تواترت من العصور السابقة في مصر وهي التصوير بألوان الأكاسيد " الفرسك " علي الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .
وكما عرف المصريون القدماء الموسيقي نشأ في العصر القبطي في مصر فن موسيقي كنسي يساير النزعة الفنية الموسيقية للانغام المصرية القديمة ومازالت الألحان التي تعزف في الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجاري" وكذلك "اللحن الاتريبي" .

خامساً : العصر الأسلامي





يصطلح المؤرخون علي تخصيص اسم مصر الاسلامية للمرحلة الزمنية الواقعة بين فتح العرب مصر عام 641م وحكم الاتراك العثمانيين لمصر عام 1517م ، وهو تخصيص عملي معقول يستند فيما يستند إلى الصفة العربية الغالبة علي المجتمع المصري الاسلامي والجهاز الحكومي الرسمي بالعاصمة المصرية الاسلامية في هذه المرحلة ، مع العلم باستمرار الصفة الاسلامية العامة علي مصر قبل الفتح التركي العثماني وبعده فصاعداً حتى العصر الحاضر .

مظاهر الحضارة الاسلامية

شهدت مصر خلال الحكم الاسلامي نهضة شاملة في العمران والفنون تمثلت في العمارة الاسلامية بإنشاء العديد من المساجد والقلاع والحصون والأسوار ، كذلك الفنون الزخرفية التي تمثلت في أول عاصمة اسلامية في مصر وهي مدينة "الفسطاط" وبها جامع عمرو بن العاص ، ويعد مقياس النيل بجزيرة الروضة أقدم أثر مصري اسلامي والذي أنشأه الخليفة العباسي المتوكل بالله عام 245 هـ .
ويتجلي ازدهار العمارة الاسلامية في مدينة القطائع ، وجامع أحمد بن طولون الذي شيد علي نهج جامع عمرو بن العاص مع إضافة النافورة والمئذنة والدعامات والزخرفة واللوحة التأسيسية .. ومئذنة جامع ابن طولون هي الوحيدة في مساجد مصر التي لها هذا الشكل وهي مستمدة من المعابد الفارسية المعروفة باسم "الزيجورات" .
وتقدمت العمارة الاسلامية في العهد الفاطمي ويعد الجامع الأزهر من أشهر فنون العمارة الفاطمية في مصر ، وكذلك الجامع الأنور " الحاكم بأمر الله " والجامع الأقمر ، ويمثل مشهد الجيوشي نموذجاً لتشييد القباب وإنشاء المساجد .
وتميز العصر الأيوبي بتقدم العمارة ومن أشهر معالمها بناء قلعة صلاح الدين وتمثل هذه القلعة العمارة الاسلامية منذ الدولة الأيوبية حتى عصر محمد علي .

سادساً : العصر الحديث




يعتبر محمد علي بحق مؤسس مصر الحديثة لما قام به من اصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث ، فبدأ ببناء جيش مصر القوي وأنشأ المدرسة الحربية ، وأنشأ صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الاسكندرية وأصلح أحوال الزراعة والري وانشأ القناطر والسدود والترع ، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالي ، وفي مجال التجارة عمل محمد علي علي نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة في مصر ، ونشر التعليم لسد حاجة دواوين الحكومة فأنشأ المدارس علي اختلاف مستوياتها وتخصصاتها وأرسل البعثات إلى أوروبا ونقل العلوم الحديثة .
وحاول أبناء محمد علي ان يسلكوا مسلكه في محاولة اللحاق بالحضارة الاوروبية فقد شهدت البلاد في عهد الخديوي اسماعيل باشا نهضة تمثلت في الإصلاح الاداري كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً في عهده واهتم بالبناء والعمارة ، وأنشأ دار الأوبرا القديمة ، ومد خطوط السكك الحديدية وفي عام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية .
وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابي 1882 التي انتهت باحتلال بريطانيا لمصر والتي أعلنت الحماية علي مصر عام 1914 وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية .
دخلت مصر إلى القرن العشرين وهي مثقلة بأعباء الاستعمار البريطاني بضغوطه لنهب ثرواتها ، وتصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحتلال بقيادة مصطفي كامل ومحمد فريد وظهر الشعور الوطني بقوة مع ثورة 1919 للمطالبة بالاستقلال وكان للزعيم الوطني سعد زغلول دور بارز فيها ، ثم تم إلغاء الحماية البريطانية علي مصر في عام 1922 والاعتراف باستقلالها وصدر أول دستور مصري عام 1923 .

ثورة 23 يوليو

قاد جمال عبد الناصر ثورة 23 يوليو 1952 والتي قامت بالعديد من الانجازات من أهمها اصدار قانون الاصلاح الزراعي ، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ مصر 1960 وحققت أهدافها في تطوير الصناعة والانتاج وتم انشاء السد العالي 1960 - 1970 ونهضت البلاد في مجال التعليم والصحة والانشاء والتعمير والزراعة وفي مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو علي تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الايجابي مبدأ أساسياً في سياستها الخارجية .
وأدركت اسرائيل منذ نشأتها الدور القيادي لمصر في العالم العربي فقامت في 5 يونيو 1967 بشن هجوم غادر علي مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن .
واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة ان يعبر هذه المنحة في صموده أمام القوات الاسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف ، وفي ذلك الوقت توفي قائد ثورة يوليو الزعيم جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970 .
وتولي الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة اعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة امكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973 ، قام الجيشان المصري والسوري في وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الاسرائيلي وعبوره قناة السويس وانتصر الجيش المصري ورفعت أعلام مصر علي الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم .
وقد حققت القوات المصرية انتصاراً باهراً في حرب أكتوبر 1973 مما جعل الرئيس أنور السادات يفكر في حل النزاع العربي الاسرائيلي حلاً جذرياً وإقامة سلام دائم وعادل في منطقة الشرق الأوسط فوقعت مصر علي معاهدة السلام مع اسرائيل (كامب ديفيد) في 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس أنور السادات لاسرائيل في 1977 ، وانسحبت اسرائيل من شبه جزيرة سيناء في 25 أبريل 1982، وانسحبت من شريط طابا الحدودي بناء علي التحكيم الذي تم في محكمة العدل الدولية .
بدأ عهد الرئيس مبارك في أكتوبر 1981 بالعمل علي تحقيق استقرار الجبهة الداخلية وتدعيم وترسيخ مباديء الديمقراطية وسيادة القانون والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية .
وكان الاهتمام الاكبر هو تحقيق التنمية الشاملة والمتواصلة من خلال خطط التنمية المختلفة التي تمت ومازالت مستمرة حيث شهدت البلاد نهضة كبري في خدمات التعليم والصحة والثقافة والاعلام وجميع قطاعات الانتاج وذلك بعد استكمال مواصلة إقامة البنية الأساسية .
كذلك شهدت الساحة المصرية تنمية اقتصاية ناجحة حازت علي تقدير وإشادة المؤسسات المالية والنقدية العالمية بوصفها نموذجاً فريداً يحتذي به والذي أخذ في الحسبان لانجاز الإصلاح اقتصادي الجمع بين الاعتبارات الاقتصادية ومتطلبات البعد الاجتماعي وضرورياته .
والآن يتم التركيز علي إعادة رسم خريطة مصر عمرانياً وسكانياً حيث يبني ابناء مصر دعائم حضارة جديدة ولكنها بمفردات العصر الحديث بكل تحدياته لتتحول الأفكار والطموحات إلى انجازات قابلة للتحقيق من خلال مشروعات عملاقة تغير الخريطة السكانية لتتعدي حدود الوادي والدلتا القديم المزدحم والذي لم يعد قادراً علي استيعاب طموحات مصر المستقبلية وينفذ مشروعات قومية عملاقة في الجنوب منها مشروع دلتا جنوب الوادي " توشكي " ، مشروع شرق العوينات ، وفي الشمال الشرقي مشروع بورسعيد ومشروع ترعة السلام بسيناء ، ومشروع تنمية شمال خليج السويس وجميعها مشروعات تدعو إلى الخروج من الوادي القديم إلى الساحات الأرحب من أرض مصر .. وهي أيضاً السبيل أمام مصر للدخول إلى القرن الحادي والعشرين والألفية الثالثة مكونة بناءً حضارياً تصنعه سواعد أبنائنا المصريين وذلك للانطلاق لبناء مجتمع المعلومات والاتصالات والنهضة التكنولوجية لاستيعاب الآليات الجديدة لعالم المستقبل .
فبعد ان حققت مصر إنجازاً يشبه الاعجاز في إرساء البنية التحتية العملاقة خلال السنوات العشرين الماضية بتكلفة قدرها 353 مليار جنيه دعا الرئيس مبارك مع بداية الألفية الثالثة إلى تحديث مصر في اطار مشروع حضاري وطني وذلك لمتابعة التقدم العلمي والتقني العالمي الفائق السرعة والجودة استشراقاً لآفاق المستقبل الرحب .
كما ترك المماليك ثروة فنية عظيمة تمثلت في المساجد والقباب ودور الصوفية للقصور والمدارس والقلاع والأسبلة .


يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:00 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


المشروعات العملاقة





تهدف هذه المشروعات إلى رسم خريطة عمرانية وانتاجية جديدة ، تحقق التنمية المتوازنة بين أقاليم مصر المختلفة ، وتضمن الاستغلال الأمثل لكافة مواردنا المتاحة ، والتي لم تستغل بعد في المناطق الصحراوية التي تتمتع بمقومات طبيعية واعدة وتتركز هذه المشروعات في منطقتين رئيسيتين هما : إقليم جنوب مصر ، وإقليم القناة وسيناء .
وسوف تساهم مجموعة المشروعات العملاقة في خلق مجتمعات عمرانية جديدة خارج الوادي في أعماق الصحراء المصرية تكون متنفسا تنطلق فيه الزيادة السكانية مما يساهم في تخفيف حدة الكثافة السكانية بالوادي لتزيد المساحة المأهولة من 5.3 % إلى 25 % من إجمالي مساحة البلاد كما تساهم في اقامة مشروعات انتاجية زراعية وصناعية وسياحية وتعدينية وتفتح أبواب الاستثمار امام الجميع بمزايا متعددة للمشاركة في اقامة مشروعات انتاجية وخدمية ومشروعات البنية التحتية التي تتطلبها هذه المجتمعات .
ونعرض فيما يلي أهم هذه المشروعات وما تم تنفيذه حتى 30/ 6/ 2002 :

1 - مشروع توشكي

يساهم مشروع ( توشكي ) في خلق دلتا جديدة في جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل تساهم في اضافة 045 ألف فدان للرقعة الزراعية تروي بمياه النيل .

وتضم في رحابها مختلف الأنشطة الاقتصادية ويتكون المشروع من :


  • محطة الرفع العملاقة (مبارك) :
    التي سترفع المياه من بحيرة ناصر وتعيد ضخها في الترعة الجديدة وجاري العمل فيها وفي وحدات الري التابعة لها وعددها 12 طلمبة (18 أساسية + 3 إحتياطية) ويبلغ اجمالي تصرف المحطة 52 مليون م3 / يوميا وهي اكبر محطة رفع في العالم .

وبلغت نسبة التنفيذ في محطة الرفع العملاقة ( مبارك ) حتى 03/6/2002 ، 90 % ، وتم الانتهاء من 89 % من أنفاق الطرد ، 79 % من مبني المحطة ، 86 % من الحفر تحت الماء ويشهد عام 2002 بدء تشغيل أول وحدتين من وحدات المحطة لري 10 آلاف فدان كمرحلة أولي بالمشروع تصل إلى 045 ألف فدان عام 0102 .

  • محطة المحولات الكهربائية :
    تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال بالمحطة بنسبة 100% .


  • القناة الرئيسية وفروعها :
    وهي القناة الرئيسية بالمشروع ويبلغ طولها 50.8كم وجملة أطوال الأفرع الأربعة والدليلين حوالي 200كم ، وقد تم الانتهاء من حفر الترعة الرئيسية وتبطينها بالكامل ودليل فرعي 1،2 ، بنسبة 28 % ، والحفر بفرعي 3،4 بنسبة 47 % .

وجاري العمل في الوصلة الخرسانية علي شكل حرف (-) بطول 3 كليو مترات والتي تصل بين المحطة الرئيسية وترعه الشيخ زايد ويتم الانتهاء منها قبل نهاية عام 2002 .

  • كما تم الانتهاء من إنشاء 9 كباري علي القناة الرئيسية وفروعها
    وعدد من الأعمال الصناعية بمختلف مواقع وأفرع القناة ، وتم تشجير 42 كم بطول القناة ، ورصف 061 كم من الجسور والطرق الداخلية .


  • وقد تم حفر 137 بئرا
    (منها 84 بئر إنتاجياً و53 بئر اختبارياً) ، يبلغ تصرف البئر الواحد 001 متر مكعب في الساعة وتم تركيب شبكات الري الحديثة علي 31 بئرا وتم زراعة مساحات كبيرة بواقع 08 فدانا لكل بئر .

الأفرع الأربعة :

ينطلق من الترعه الرئيسية أربعة افرع هي :

  • الفرع رقم (1)
    وزمامه 120 ألف فدان وتم تخصيصه لشركة المملكة للتنمية الزراعية .


  • الفرع رقم (2)
    وزمامه 120 ألف فدان وتم تخصيصه لشركة جنوب الوادي .


  • الفرع رقم (3)
    وزمامه 100 ألف فدان وجاري دراسة طلبات التخصيص .


  • الفرع رقم (4)
    وزمامه 200 ألف فدان وتم الانتهاء من تخصيصه للشركة المصرية لاستصلاح وتنمية الاراضي .

المزارع التجريبية

بدأ العمل في المزارع التجريبية بمشروع توشكي منذ عام 2000 بهدف الدراسة ومعرفة الاحتياجات اللازمة للزراعات ومعدل انتاج كل نوع ومراقبة معدل النمو وبإجراء تجارب علي محاصيل مختلفة لانتاج محاصيل خالية من المبيدات وتطبيق نظم الري بالرش والتنقيط وتدريب العمالة .
ومن المزارع التجريبية الجاري انشاؤها والتي تم انشاؤها ما يلي :-

  • مزرعة تجريبية علي مساحة 500 فدان بفرع رقم (1) تعتمد في الري حاليا علي مياه الآبار الجوفية .
  • مزرعة تجريبية علي مساحة 500 فدان بالفرع رقم (2) تروي بالمياه الجوفية .
  • مزرعة تجريبية علي مساحة 5000 فدان بزمام فرع رقم (4) وجاري انشاؤها وتروي بمياه منخفض توشكي والمياه الجوفية .

وقد حققت الزراعات التجريبية نتائج مبشرة في انتاج الخضر والفاكهة .

2 - مشروع شرق العوينات

مشروع شرق العوينات يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربية وهو احد مشروعات التنمية بمنطقة جنوب الوادي ويهدف إلى اضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل علي مياه الخزان الجوفي بالمنطقة ويطبق المشروع أسلوب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج .
بلغت المساحة التي تمت زراعتها حتى 03/6/2002 حوالي 54 ألف فدان وبلغ عدد الآبار 450 بئرا تم عمل البنية الاساسية لها ، وقد تم تطبيق الاسلوب العلمي في اختيار المحاصيل المنزرعة وأهمها البطاطس والأعشاب الطبية والفواكة والحبوب والتي تناسب مناخ المنطقة وقد حقق الانتاج نتائج مبشرة وتم توجيهه بالكامل للتصدير وتبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع 5،3 مليارات جنيه ويستغرق تنفيذه 10 سنوات ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل .

3 - مشروع ترعه السلام

مشروع ترعة السلام من اهم مشروعات التنمية العملاقة حيث يساهم في اضافة نحو 620 ألف فدان للرقعة الزراعية تروي بمياه النيل بعد خلطها بمياه الصرف الزراعي بنسبة 1:1 وتمتد ترعه السلام وفروعها بطول 262 كم .

وتنقسم إلى مرحلتين :


  • المرحلة الاولي :
    ( غرب قناة السويس ) وتمتد الترعة بطول 78 كم - من مأخذها علي النيل فرع دمياط وحتي قناة السويس وتخدم زماما قدره نحو 220 ألف فدان وتخترق الترعة في مسارها خمس محافظات هي دمياط - الدقهلية - الشرقية - الاسماعيلية - بور سعيد . وقد تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لهذه المرحلة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه .


  • المرحلة الثانيه :
    ( شرق قناة السويس وفي سيناء ) - وتشمل هذه المرحلة انشاء سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس لنقل مياه النيل إلى أرض ســـــيناء وتم تنفيذها بالكامل عــام 2001 بتكلفة اجماليه 881 مليون جنيه ويـبــلغ أقصي تصــرف للسحـــارة 160 م3 / ث .


ترعة الشيخ جابر وفروعها

وتمتد بطول 571 كم علي أرض سيناء وتخدم زماما قدره 400 ألف فدان ويبلغ طول الترعة الرئيسية 5،68 كم وقد تم الانتهاء حتى 03/6/2002 من تنفيذ نسبة 59 % من جملة الأعمال المطلوبة لهذه المرحلة وتذكر منها

  • انشاء الجسر الواقي من ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 5،12 كم .
  • الانتهاء من الاعمال الترابية والصناعية والحماية للترعة بطول 5،42 كم .
  • تنفيذ باقي الاعمال لطول الترعة حتى الكيلو 5،68 بنسبة 59 % .
  • الانتهاء من اقامة كوبري وعدد 3 قناطر رئيسية وجاري العمل في اقامة ثلاثة كباري وقنطرة .
  • الانتهاء من محطتي الرفع الرئيسية علي الترعة رقم ( 5 ، 6 ) .
  • انشاء مصرف الفرما وبالوظة وفروعها ، ونسبة 57 % من محطة صرف الفرما .
  • الانتهاء من تنفيذ 89 % من ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 53 % ( في زمام 57 ألف فدان ، وتنفيذ نسبة 19 % من فروع الري والصرف وقد بلغ حجم الاستثمارات المنفذة بهذه المرحلة حتى الان نحو 2.9 مليار جنيه من اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع وقدرها 7،5 مليارات جنيه ، وبلغت نسبة التنفيذ العامة للمشروع 86% .
  • تم تخصيص مساحة 75 ألف فدان بسهل الطينة وجنوب القنطرة شرق ، وإطلاق المياه في مساحة 100 ألف فدان اخري .

4 - مشروع شرق التفريعة

مشروع شرق التفريعة من المشروعات العملاقة التي بدأ تنفيذها منذ أربع سنوات ، ويقع المشروع شرق بور سعيد علي الطرف الشمالي الغربي لسيناء ، وتبلغ مساحة منطقة المشروع 220 كم ويحد المنطقة من الشمال البحر المتوسط بواجهه بحرية طولها 22 كم تقريبا .
والمساحة مقسمة للاستخدامات الرئيسية علي النحو التالي:

الميناء المحوري

يمثل الميناء المحوري الاهمية الاولي بمشروع بورسعيد ويتميز باستراتيجية موقعه علي مدخل قناة السويس الشمالي مما يؤهله - كما تشير الدراسات لاستقبال 7،1 مليون حاوية سنويا في المرحلة الاولي للمشروع .
وتتضمن المرحلة الاولي من العمل في الميناء انشاء رصيف للحاويات بطول ألف ومائتي متر وقناة دخول من البحر ودائرة الدوران الوسطي بالاضافة إلى الممر الملاحي داخل الميناء وحاجز الامواج في الجهة الشرقية من قناة الدخول وقناة دخول من تفريعة قناة السويس إلى جوار انشاء ساحة للحاويات بمساحة 1200 * 500 متر .
وقد أوشكت هذه المرحلة علي الانتهاء وتم توقيع عقد انشاء المحطة مع شركة قناة السويس للحاويات التي تضم شركة هولندية وخطا ملاحيا دانماركيا بنظام ( B.O.T) لمدة 30 عاما .

المنطقة الصناعية الحرة :

تعتبر أكبر منطقة صناعية حرة في الشرق الاوسط تقام علي مساحة 6،78كم2 وهي منطقة متعددة الاغراض تصلح لجميع أنواع الصناعات وقد وفرت الدولة مزايا وتسهيلات عديدة لجذب المستثمرين لهذه المنطقة .

5 - مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس

بدأ تنفيذ مشروع غرب خليج السويس عام 1998 ويتكون المشروع من ميناء محوري ضخم ومنطقة اقتصادية حرة وتبلغ مساحة المشروع نحو 882 مليون م2 ويساهم في توفير 250 الف فرصة عمل .

ميناء العين السخنة الجديد

يقع الميناء الجديد بالقرب من مدخل قناة السويس في منطقة غَبّْة الْبُوصْ بواجهة 5 كم علي الخليج وعمق بري 6 كم ويتكون الميناء من قناة بطول 4 كم تصل الممر الرئيسي لقناة السويس بالميناء الجديد الذي يضم أربعة أحواض للأرصفة البحرية يستوعب الحوض سفن حمولة 130 ألف طن وبلغت تكلفة إنشائه 750 مليون جنيه وهو جاهز للتشغيل .

المنطقة الاقتصادية الحرة

تقع المنطقة الاقتصادية الحرة عند تقاطع طريق العين السخنة مع طريق السويس الزعفرانة علي مسافة 120 كم من القاهرة و 40 كم من السويس والمنطقة مقسمة إلى جزئين يقع الجزء الأول شمال طريق القطامية علي مساحة 441 كم2 ، والجزء الثاني جنوب طريق القطامية علي مساحة 98كم2 .
وتشكل هذه المنطقة منطقة جذب لقواعد صناعية هامة تخدم حركة التصدير والاستيراد للصناعات المستهدف اقامتها بالمنطقة وتتمتع بمزايا استثمارية خاصة وتقدر الاستثمارات الخاصة بها بنحو 150 مليار جنيه .

6 - مشروع وادي التكنولوجيا

بدأ تنفيذ هذا المشروع عام 1995 وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط ويهدف إلى خلق منطقة للصناعات التكنولوجية عالية التقنية وما يتبعها من صناعات مكملة ومعامل أبحاث ومراكز للتدريب ويساهم في زيادة فرص الاستثمار لمناطق التنمية ومحاورها بإقليم القناة وسيناء وجذب رؤوس الاموال والاستثمارات الأجنبية .
ويقع مشروع وادي التكنولوجيا علي الضفة الشرقية لقناة السويس عند المدخل الشمالي الغربي لشبه جزيرة سيناء علي مساحة 5،61 ألف فدان ويتم تنفيذ المشروع علي اربع مراحل بتكلفة استثمارية قدرها 21 مليار دولار وقد تم البدء في تنفيذ المرحلة الاولي علي مساحة 512 فدانا وتبلغ تكلفتها نحو 60 مليون جنيه .

الاستثمارات المنفذة بمجموعة المشروعات العملاقة :

بلغت الاستثمارات المنفذة بمشروعات البنية الأساسية الخاصة بمجموعة المشروعات العملاقة خلال الخطة الخمسية الرابعة (97-2002) 8730.8 مليون جنيه بالاضافة إلى مليار جنيه تم انفاقها بمشروع ترعة السلام ومشروع جنوب الوادي (توشكي) قبل الخطة الخمسية الرابعة .


يتبع






الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:03 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


الخدمات




الإسكان





تخطو مصر منذ عدة سنوات خطوات فعالة في مواجهة مشكلة الإسكان ومحاولة تخفيف الكثافة السكانية العالية القائمة حالياً في مصر عن طريق زيادة الرقعة المأهولة بالسكان وادخال موارد جديدة في دائرة الاستغلال الاقتصادي مما يساعد علي الإسراع بمعدل الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى إقامة تجمعات عمرانية بمناطق التنمية الواعدة والحد من نمو المجتمعات العمرانية المكتظة سكانياً مع المحاولات المستمرة لتطوير المناطق العشوائية.

وقد واجهت الدولة مشكلة الاسكان لضمان توفير الوحدات السكنية بتكاليف تناسب الامكانات المحدودة لغالبية المواطنين وذلك من خلال عدة محاور :-

المحور الأول
توسع الدولة في بناء الوحدات السكنية لمختلف فئات المواطنين وذلك عن طريق اقامة مشروعات المدن والتجمعات العمرانية الجديدة التي بدأت منذ عام 1987 وحتي الآن باستثمارات فاقت 22.2 مليار جنيه ثم مشروعات الاسكان النموذجي المتكامل التي يأتي علي رأسها مشروع مبارك لاسكان الشباب وجمعية المستقبل لاسكان محدودي الدخل باجمالي 230 ألف وحدة سكنية بالمدن الجديدة منها 90 ألف وحدة سكنية لاسكان الشباب والمستقبل.
المحور الثاني
التدخل بحلول تشريعية تستهدف حفز وتشجيع القطاع الخاص الاستثماري علي بناء وتمويل مشروعات الاسكان وذلك بتطبيق القانون المدني علي العلاقة الايجارية الحديثة وقانون الرهن العقاري إلى جانب التشريعات التي تقرر مزايا وتيسيرات للاستثمار العقاري في هذا القطاع كما تم تخصيص مليار جنيه من البنك المركزي لبدء تفعيل القانون ودعم صندوق التمويل العقاري.
المحور الثالث
توفير الاراضي المجهزة بالمرافق باسعار مناسبة للبناء بمناطق المدن والمجتمعات الجديدة وبالمناطق الصحراوية والعشوائية مع تدبير القروض الميسرة للاسكان لمحدودي الدخل والتي تبلغ نحو 51 الف جنيه للوحدة السكنية تسدد علي 40 سنة بفائدة 6%.

استثمارات قطاع الاسكان

بلغ اجمالي الاستثمارات المنفذة في نشاط الاسكان خلال عام 2001/2002 نحو 11.16 مليار جنيه يتركز منها نحو 99.1% في القطاع الخاص بقيمة قدرها نحو 11.06 مليار جنيه، 0.9% في الحكومة والقطاع العام بقيمة قدرها 0.1 مليار جنيه.
كما بلغ عدد الوحدات السكنية المنفذة نحو 180 الف وحدة سكنية منها 561 الف وحدة للاسكان الحضري بنسبة 91.7% ، ونحو 51 الف وحدة بمناطق الاستصلاح في الريف بنسبة 8.3%.

خطة عام 2002/2003

تستهدف خطة عام 2002/3002 تنفيذ 281 الف وحدة سكنية منها 231 الف وحدة للاسكان الاقتصادي بنسبة 72.5% و 53 الف وحدة للاسكان المتوسط بنسبة 19.3% وعشرة الآف وحدة للاسكان فوق المتوسط بنسبة 5.5% ، هذا بخلاف خمس آلاف وحده بمناطق الاستصلاح بنسبة 2.7%.
ويختص القطاع الخاص بانشاء 571 الف وحدة بنسبة 96.2% اما القطاع العام فيختص بانشاء سبعة الاف وحدة بنسبة 3.8%.
كما تضمنت الخطة الاستثمارات الموجهة لقطاع الاسكان وتبلغ نحو 8623.5 مليون جنيه بنسبة 11.8% .

المرافق العامة

راعت خطط التنمية بقطاع المرافق العامة اعطاء اهمية خاصة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي نظراً لالتزام الدولة بتوفير مصدر مياه الشرب النقية وخدمات الصرف الصحي لكافة المدن والقري وتوابعها بالمعدات والمواصفات المناسبة وذلك لاهمية المحافظة علي البيئة من التلوث والوقاية من الامراض.
ويؤكد هذا الاهتمام حجم الاستثمارات المنفذة بقطاع المرافق خلال عام 2001/2002 حيث بلغت حوالي 4690.4 مليون جنيه منها نحو 2176.1 مليون جنيه لمشروعات الشرب بنسبة 46.4% ونحو 2408.7 مليون جنيه لمشروعات الصرف الصحي بنسبة 51.4% ونحو 105.6% ملايين جنيه لمشروعات المرافق الاخري بنسبة 2.2%.
اختص القطاع الحكومي والهيئات الاقتصادية بنحو 4487.9 مليون جنيه لتنفيذ نحو 785 مشروعاً موزعة علي جهات الاسناد المختلفة ونحو 200 مليون جنيه للقطاع الخاص لتنفيذ مشروع تغذية شمال خليج السويس بالمياه ونحو 2.5 مليون جنيه للشركات غير المعاملة بالقانون 302 .
وتبلغ جملة الاستثمارات المخصصة لقطاع المرافق العامة في خطة عام 2002/3002 نحو 6078.7 مليون جنيه بنسبة 8.4% .

وقد أسهمت الاستثمارات المنفذة في هذا القطاع خلال عام 2001/2002 في تحقيق الانجازات العينية التالية :

مياه الشرب :


  • بلغت كمية الطاقة المتاحة لمحطات مياه الشرب في عام 2001/2002 نحو 18.650 مليون م3/ يوم بزيادة قدرها 4.5 مليون م3/يوم عن عام 0002/2001
  • بلغت جملة اطوال شبكات المياه في عام 2001/2002 نحو 31.5 الف كم مقابل 23.24 الف كم عام 2001/2002.
  • بلغت سعة خزانات المياه عام 2001 / 2002 نحو 196.0 الف م3.

خطة عام 2002/2003

  • تستهدف الخطة زيادة كمية الطاقة المتاحة لمياه الشرب لتصل إلى 19.3 مليون م3/يوم بنسبة زيادة قدرها 3% وباستثمارات تبلغ نحو 2.6 مليار جنيه .
  • وتستهدف الخطة زيادة اطوال شبكات المياه لتصل إلى 32.8 الف كم بنسبة زيادة قدرها 4%.
  • كما تستهدف الخطة زيادة سعة خزانات المياه لتصل إلى 2038.0 الف م2 بنسبة زيادة قدرها 4.0% .

الصرف الصحي :


  • بلغت تصرفات الصرف الصحي خلال عام 2001/2002 نحو 10.30 مليون م3/يوم .
  • بلغت طاقة التنقية المتاحة خلال عام 2001/2002 نحو 8.14 ملايين م3/يوم .
  • بلغت اطوال الشبكات الرئيسية للصرف الصحي خلال عام 2001/2002 نحو 19.80 الف كم .

خطة عام 2002/2003 :

  • تستهدف الخطة زيادة الطاقات المتاحة لتصرفات الصرف الصحي لتصل إلى 11.38 مليون م3/يوم بنسبة زيادة 10.5% وباستثمارات قدرها 3.4 مليار جنيه .
  • وتستهدف الخطة رفع طاقات التنقية المتاحة في تصرفات الصرف الصحي لتصل إلى 9.01 ملايين م3/يوم بنسبة زيادة 15% وباستثمارات قدرها 3.4 مليار جنيه .
  • كما تستهدف زيادة اطوال الشبكات الرئيسية للصرف الصحي لتصل إلى 21.0 الف كم بنسبة زيادة 8% .

التعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة


  • يستهدف قطاع التعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة الخروج من الوادي الضيق إلى المناطق الصحراوية غير المأهولة بهدف إعادة رسم الخريطة السكانية وزيادة نسبة المساحة المأهولة بهذه المناطق وذلك عن طريق خلق محاور جديدة للتنمية وتعمير المناطق الحدودية غير الآهلة بالسكان وانشاء مدن جديدة مستقبلية .
  • وقد بلغ اجمالي حجم الاستثمارات لقطاع التعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2001/2002 نحو 1426.3 مليون جنيه خصص منها نحو 637.9 مليون جنيه لاجهزة التعمير وخصص لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نحو 787 مليون جنيه للمشروعات السيادية والرئيسية وذلك بخلاف 558 مليون جنيه للمشروعات الفرعية (تمويل ذاتي) .

  • وتتوزع هذه الاستثمارات وفقاً لطبيعة المشروعات بنحو 1192.9 مليون جنيه للاستكمال بنسبة 83.6% ونحو 233.4 مليون جنيه للتوسع والتجديد بنسبة 16.4% وتتوزع الاستثمارات علي مستوي الانشطة الاقتصادية حيث تستأثر مشروعات البنية الاساسية للمدن والمجتمعات الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنحو 665مليون جنيه بنسبة 84.5% من اجمالي الاستثمارات .
  • بلغ الاجمالي العام لعدد الوحدات السكنية المنفذة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للمدن والمجتمعات الجديدة خلال عام 2001/2002 حوالي 6500 وحدة منها 1300 وحدة لاسكان الشباب و1020 وحدة لاسكان المستقبل .
  • بلغ اجمالي عدد المصانع بالمدن والتجمعات الجديدة خلال عام 2001/2002 حوالي 022 مصنعا برأس مال مستثمر حوالي 3520 مليون جنيه وبانتاج سنوي حوالي 2171 مليون جنيه .

خطة عام 2002/2003

  • تستهدف خطة عام 2002/3002 استكمال وتنفيذ المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة باستثمارات إجمالية قدرها 23.6 مليار جنيه منها 17.8 مليار جنيه لاقامة المرافق الاساسية والخدمات بهذه المدن و 5.8 مليارات جنيه للاسكان بالهيئة .
  • ويبلغ عدد المدن الجديدة 91 مدينة وتجمعا عمرانيا جاري العمل فيهم منذ عدة سنوات منهم ثمانية مدن محيطة أو قريبة من اقليم القاهرة وهي العاشر من رمضان و 15 مايو و 6 أكتوبر والعبور وبدر والقاهرة الجديدة والشيخ زايد والشروق .
  • كما تمت اقامة خمس مدن بالوجه البحري وهي دمياط الجديدة والصالحية والسادات والنوبارية وبرج العرب، بالاضافة إلى ست مدن جديدة بالصعيد وهي بني سويف الجديدة والمنيا الجديدة واسيوط وطيبة الجديدة وسوهاج الجديدة واسوان الجديدة
  • وفي اطار تنشيط الاستثمارات في المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة لاستيعاب المزيد من الاستثمارات الجديدة وخاصة المشروعات التصديرية جاري اقامة حوالي 185 مشروع استثماري صناعي وخدمي في مدينة بدر بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 475 مليون جنيه وتتيح عشرة آلاف فرصة عمل جديدة بالاضافة إلى 115 مشروعاً صناعياً وانتاجيا بالمدينة تعمل الآن وتتجاوز استثماراتها 450 مليون جنيه وتستوعب اكثر من 0057 فرصة عمل، كما تسهم بحصة جيدة من الصادرات السلعية المصرية للاسواق العالمية .

ومن الانجازات العينية المستهدفة بالتعمير والمدن الجديدة في خطة عام 2002/2003 :-


  1. انشاء 2952 الف وحدة سكنية .
  2. انشاء شبكات مياه رئيسية وفرعية بطول 235 كم .
  3. انشاء عدد 2 محطة ووحدات تنقية وست محطات رفع .
  4. انشاء شبكات صرف صحي رئيسية وفرعية بطول 360 كم بالمدن والتجمعات الجديدة وعدد 2 محطة معالجة وعدد 31 محطة رفع صرف صحي .
  5. انشاء شبكات وكابلات كهرباء وخطوط هوائية بطول 2300 كم وعدد خمس محطات محولات .
  6. رصف طرق بطول 563كم وكابلات اتصالات بطول 600 كم .
  7. بالاضافة إلى انشاء عدد 10 مستشفيات ووحدات صحية .



الصحة


تهتم الدولة بتحسين الصحة العامة وتحقيق مبدأ الصحة للجميع متدرجة في مستويات ما تقدمه من خدمات بدءاً بالرعاية الصحية الأولية كخطوة ضرورية يجب توفيرها لجميع المواطنين وخاصة القطاعات غير القادرة .

استثمارات قطاع الخدمات الصحية

بلغت الاستثمارات التي تم تنفيذها في مجال الخدمات الصحية بالخطة الخمسية الرابعة 96-1997 / 2001- 2002 نحو 21.4 مليار جنيه مقابل 9مليار جنيه بالخطة الخمسية الاولي 82 / 1987 اي أنها تضاعفت نحو 41 مرة .

الاستثمارات في خطة 2002 / 3002

خصص لقطاع الصحة في خطة 2002 / 3002 استخدامات استثماريةقدرها 9482.1 مليون جنيه منها 9012.1 مليون جنيه للجهاز الحكومي والهيئات الاقتصادية .

انجازات وزارة الصحة


  1. بلغ اجمالي عدد الاسرة بالقطاع الصحي 301341 .
  2. بلغ عدد المستشفيات العامة والمركزية ( وحدة ) 822 .
  3. بلغ عدد اسرة المستشفيات العامة والمركزية 46453 .
  4. بلغ عدد أسرة القطاع الريفي ( مستشفيات تكامل + مجموعة صحية ) 29621 .
  5. بلغ عدد مستشفيات التكامل الصحي ( وحدة ) 173 .
  6. بلغ عدد أسرة مستشفيات التكامل الصحي 9488 .
  7. بلغ عدد الوحدات الصحية الريفية ( وحدة ) 5782 .
  8. بلغ عدد الاطباء البشريين 541.000 الفاً مقيد منهم بوزارة الصحة 92885 الفا.
  9. بلغ عدد أطباء الاسنان 81.2 الف مقيد منهم بوزارة الصحة 7.163 ألفا .
  10. بلغ عدد الصيادلة 73.5 الفا مقيد منهم بوزارة الصحة 4.543 ألفا .
  11. بلغ عدد فئات التمريض 671 الفاً مقيد منهم 39.139 ألفا بوزارة الصحة .

إنجازات هيئة التأمين الصحي عام 2001- 2002 مقارنة بـ 95- 1996 :


  1. اتسع نطاق خطة التأمين الصحي بدخول شرائح جديدة مما أدي إلى ارتفاع عدد المؤمن عليهم إلى 92.8 مليون منتفع عام 2001 مقابل 12.1 مليون عام 1995 .
  2. زاد عدد العيادات الخارجية إلى 215 عيادة مقابل 863 عيادة في 95- 1996 .

  3. زاد عدد المستشفيات المملوكة للهيئة إلى 93 مستشفي في 2001 - 2002 مقابل 13 مستشفي في 95 - 1996 .
  4. زاد عدد أسرة المستشفيات إلى 9877 في 2001 / 2002 مقابل 6380 في 95/1996 .
  5. وقد تم علاج 42 مليون مواطن بمستشفيات وزارة الصحة عام 2001/2002 مقابل 51 مليونا عام 1995 تم إنشاء 2550 وحدة صحية ريفية .
  6. تم توفير 480 عيادة متنقلة إلى المناطق النائية ومن المستهدف ان تصل إلى 600 عيادة لمناطق لم تصل إليها الخدمة من قبل وتشمل 8 ملايين نسمة .
  7. تم انشاء وتطوير نحو 8803 منشأة رعاية صحية ونحو 98 مركزا متخصصا .
  8. تم تطوير وإنشاء 79 دار ولادة ومن المستهدف ان يضاف اليها 500 دار اخري .
  9. تم افتتاح مستشفي طب الفم والاسنان بجامعة القاهرة بتكلفة اجمالية 63.5 مليون جنيه .

  10. تم افتتاح 4 مراكز طبية متخصصة في القلب بالاقصر وشرق الاسكندرية والمحلة الكبري والمنصورة بتكلفة نحو 200 مليون جنيه وسيتم انشاء مراكز جديدة بالسويس وأسوان والمنيا حيث نجح الفريق الطبي لجراحات القلب في إجراء أكثر من 2000 جراحة كبري للقلب المفتوح بالمحافظات .
  11. تم إنتاج لقاحات الحصبة والالتهاب السحائي وتصنيع نصف محلي للقاحات الالتهاب الكبدي الفيروس B - شلل الاطفال - توفير لقاح الانفلوانزا البكيتيري والفيروسي ولقاح الدرن والالتهاب الكبدي A بالهيئة المصرية للمستحضرات الحيوية واللقاحات .

تواصلت الجهود خلال سنوات الخطة الخمسية الرابعة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية ، وتم تنفيذ عدد من السياسات السكانية التي انعكست علي تخفيض معدل الزيادة الطبيعية للسكان من 2.81% عام 1996 إلى نحو 2% في 2001 .

وقد أسهم التقدم الاقتصادي والاجتماعي وبرامج تنظيم الاسرة في خفض معدلات الانجاب بشكل ملحوظ كما يلى :


  1. انخفض معدل المواليد من نحو 83 في الالف عام 68/78 إلى نحو 5.72 في الالف عام 2001/2002 .
  2. انخفض معدل الوفيات من 6.3 في الالف عام 2000/ 2001 إلى نحو 6.2 في الالف عام 2001/2002 .
  3. انخفض معدل الزيادة الطبيعية من 2.80 % عام 2000 / 2001 إلى 2.40 % عام 2001 / 2002 .

ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوي المعيشة وفعالية البرامج الصحية ونشاط الاعلام والتثقيف في مجال الرعاية الصحية والتغذية .

وتستهدف الخطة الخمسية في مجال السكان لعام 2002 - 3002 تحقيق ما يلي :


  1. خفض معدل المواليد إلى 52.2 في الالف .
  2. وخفض معدل الوفيات إلى 6.1 في الالف وبالتالي ينخفض معدل النمو السكاني إلى 1.75% في المتوسط خلال الخطة الخمسية ليصل عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية إلى 56.9 في 2002 / 3002 .
  3. تستهدف الخطة ايضا خفض نسبة السكان اقل من 6 سنوات إلى 41.6 % عام 2002 /3002 مما يؤدي إلى انخفاض عبء الاعالة الديموجرافي إلى 26.1% عام 200/3002 .

وثيقة العقد الاول لحماية الطفل المصري صحيا

بانتهاء العقد الأول لحماية الطفل المصري ( 98 - 1999 ) اصدر الرئيس مبارك وثيقة العقد الثاني لحماية الطفل المصري صحيا لمدة عشر سنوات .

وتهدف هذه الوثيقة إلى :


  1. حق الطفل المصري في رعايته صحيا .
  2. تأمين ورعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
  3. توفير الطعوم ضد الامراض الخطيرة .
  4. توفير المكونات الغذائية الدقيقة للاطفال .
  5. مع الاهتمام بالطفل خلال فترة الحمل .

العلاج علي نفقة الدولة

تهتم الدولة بمحدودي الدخل في العلاج علي نفقتها فقد وصل عدد المنتفعين بالعلاج علي نفقة الدولة إلى 257 الفا عام 2001 بعد ان كان 26 الفا عام 1986 اي بزيادة 21 ضعفا حيث تضاعف عدد هذه القرارات إلى 4 الاف قرار علاج يوميا بعد ان كانت الفين خلال اقل من 6 اشهر بتكلفة نحو مليار و 300 مليون جنيه .

في مجال التعاون الصحي الدولي


  • تم توقيع اتفاقية بين وزارتي الصحة والحكومة الايطالية تقضي بتقديم الحكومة الايطالية منحة لمعهد القلب قدرها 3.5 ملايين دولار ترتفع إلى 10 ملايين دولار .
  • تم تنفيذ مشروع تطوير اقسام الاشعة علي جميع المحافظات بموجب اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة بكل من مصر وسويسرا ويتم بموجب هذه الاتفاقية تمويل قدره 10 ملايين فرنك سويسري بالاضافة إلى منحة من الحكومة السويسرية قدرها 2 مليون فرنك سويسري .

في اطار التعاون الصحي بين مصر والسودان

أرسلت وزارة الصحة بعثة طبية لمكافحة بعوض ( الجامبيا ) بالحدود المصرية السودانية في يونيو 2002 لمنع حدوث حالات الملاريا الخبيثة التي تنقلها هذه النوعية من البعوض .

أهم المؤتمرات الطبية التي نظمتها مصر


  1. احتفال منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للامتناع عن التدخين .
  2. المؤتمر الدولي الاول لمساعدة الاخصاب والحقن المجهري .
  3. المؤتمر الدولي الثالث عشر لاطباء مصر بحضور 2000 طبيب من مصر والدول العربية والاجنبية يناير 2002 .
  4. يوم الطبيب الرابع والعشرون .
  5. المؤتمر السنوي لمكافحة الدرن مارس 2002 .
  6. مؤتمر لادارة المستشفيات مارس 2002 .
  7. مؤتمر استراتيجيات السكان والتنمية مايو 2002 .

 

يتبع







الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:04 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


التعليم و البحث العلمي






في ظل النظام العالمي الجديد يعد التعليم والارتقاء به أهم ركائز النهضة والتقدم، فقد تحقق إنجاز ملموس في الخدمات التعليمية خلال السنوات الأخيرة انطلاقاً من مبدأ التعليم للتميز والتميز للجميع وذلك في اطار منظومة متعددة العناصر تتكامل مع بعضها البعض ، ابتداء بدور التعليم مروراً بالمعلم والمناهج الدراسية والتدريب وطرق التقويم وتعدد مصادر المعرفة بإثراء وتفعيل عمليات التعليم والتعلم من خلال ادماج التكنولوجيا في العملية التعليمية .

استثمارات التعليم 2001/2002

بلغت الاستثمارات العامة التي تم تنفيذها في مجال الخدمات التعليمية خلال عام 2001/2002 نحو 19.7 مليار جنيه .

التعليم والتكنولوجيا

قامت الوزارة بعدد من الإجراءات للاستفادة من المستحدثات وذلك بنشر الأجهزة والمعدات اللازمة لرفع كفاءة العملية التعليمية والاقبال علي استخدام الحاسبات والتكنولوجيا الحديثة وإنشاء قاعات الوسائط المتعددة ومناهل المعرفة والعلوم المطورة والبنية الأساسية التي تساعد علي تشغيل هذه التكنولوجيا في المدارس بإنشاء قنوات اتصال عالية السرعة للتدريب عن بعد وشبكة الانترنت وقنوات الاتصال بالأقمار الصناعية وفقاً للخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لنشر التطوير التكنولوجي .
ومن أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة مايلي :

أولاً : المدارس :


  • بلغ اجمالي عدد المدارس المطورة (26600) مدرسة .

موزعة علي النحو التالي:

  • عدد (25100) مدرسة تعليم عام .
  • عدد (1500) مدرسة تعليم فني (زراعي- صناعي - تجاري) مزودة بأجهزة الفيديو والتليفزيون .


  • تم تجهيز المدارس بأجهزة استقبال القنوات التعليمية .
  • تم زيادة عدد أجهزة الكمبيوتر من جهاز واحد إلى جهازين في عدد (6000) مدرسة .
  • تم زيادة عدد اجهزة معامل العلوم في الحلقة الابتدائية من معمل واحد إلى معملين لعدد (1293) مدرسة .
  • تم زيادة عدد أجهزة معامل العلوم في الحلقة الاعدادية من معمل واحد إلى معملين لعدد (131) مدرسة .

المديريات والإدارات التعليمية

تم تجهيز المديريات والإدارات التعليمية بأجهزة حاسب إلى للميكنة الإدارية والاحصاء علي النحو التالي :

  • عدد (602) حاسب للميكنة الإدارية .
  • عدد (459) حاسباً للإحصاء .

القوافل التكنولوجية


  • تم تجهيز وتشغيل عدد (25) قافلة بالمديريات التعليمية .
  • بلغ عدد المستفيدين منها (1.019.661) مستفيداً .
  • تم تجهيز عدد (6) عربات للعمل بنظام الأقمار الصناعية للتدريب عن بعد .

ثانياً : مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا


  • هو مركز لاستكشاف الحقائق العلمية وتطبيقاتها عن طريق التفاعل المباشر مع المعروضات باللمس والتجريب وهو أول مركز من نوعه في مصر .
  • وهو عبارة عن قاعة للفيديو كونفرانس وقاعة المتحف العلمي وبعض القاعات الأخري والمكاتب .
  • يستهدف مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم إلى نشر العلوم والتكنولوجيا وتكوين اتجاهات ايجابية نحوهما وانشاء قاعدة علمية عريضة في مصر .


ثالثاً : مركز التطوير التكنولوجي ودعم اتخاذ القرار :


  • هو أحد أجهزة وزارة التربية والتعليم ويختص بإدخال التكنولوجيا المتطورة وتنويع مصادر المعرفة في التعليم بما في ذلك تكنولوجيا الاتصال والاقمار الصناعية .
  • يوجد 27 مركز تطوير تكنولوجي فرعيا وقسم تطوير في كل ادارة .
  • تعمل هذه المراكز علي نشر اجهزة ومعدات التطوير التكنولوجي في المدارس وتشمل أجهزة الحاسب الآلي ومعامل الوسائط المتعددة وأجهزة استقبال بث القنوات الفضائية التعليمية وشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) .
  • بلغ عدد مراكز التدريب عن بعد (الفيديو كونفراس) 38 مركزاً .
  • تعمل هذه المراكز علي تدريب (5000) متدرب في نفس الوقت .
  • تبلغ عدد ساعات تشغيل الشبكة 9 ساعات يومياً بإجمالي عدد 2662664 ساعة في المتوسط خلال العام .
  • تم إدخال (11500) مدرسة مطورة ومركز تطوير وقاعة تدريب عن بعد علي خدمة البريد الإلكتروني ونظام المشاركة في الشاشات من خلال شبكة وزارة التربية والتعليم (الإنترنت) .
  • إدخال خاصة الاتصال (DTD) لكل من ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية لتيسير الاتصال بالمدارس المطورة من خلال شبكة الإنترنت / الانترانت باستخدام التليفون المحلي لعدد 30 دائرة 64 كيلوبيت/ثانية .

مجال الانتاج :


  • تم اصدار وانتاج عدد (164) برنامجاً للمراحل التعليمية المختلفة بالمدارس الحكومية والتجريبية كما تم نسخ وتوزيع مايقرب من المليون نسخة من البرامج المنتجة كما تم توزيعها علي عدد (24825) مدرسة مطورة تعليم عام .
  • تم انتاج عدد (5) برامج تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة منها القاموس المرئي للصم والبكم وتوزيعها علي (275) مدرسة مطورة .

رابعاً : مدينة مبارك للتعليم :

اقيمت مدينة مبارك للتعليم بمدينة 6 أكتوبر وهي أكبر مدينة من نوعها في الشرق الأوسط علي مساحة تبلغ 243600 متر مربع (58 فداناً) .
ترتبط المدينة بشبكة اتصالات ومعلومات عالية التقنية داخلياً وخارجياً بجميع مراكز التطوير التكنولوجي والمراكز الاستكشافية .

وتضم المدينة مايلي :


  • مركزا للمعلومات ودعم اتخاذ القرار ومركزاً رئيسياً للتطوير التكنولوجي والتدريب لخدمة كافة انشطة تكنولوجيا التعليم بكافة المحافظات .
  • مبني القاعة الرئيسية المقام علي مساحة 12900 متر مربع ويتكون من قاعة مؤتمرات سعة 1600 شخص مزودة بكافة الخدمات اللازمة لها .
  • مبني المركز التكنولوجي للمعلومات علي مساحة 34650 متراً مربعاً .
  • مكتبة شاملة للكتب والشرائط ومكتبة الكترونية وقاعة للأنشطة والمعارض وورشة نماذج الوسائل التعليمية وصيانتها .
  • قاعات تصحيح الامتحانات وهي معدة لاستيعاب (5000) مصحح ومخازن للكتب التعليمية تسع 490 مليون كتاب .
  • مباني الإقامة تستوعب (2000) متدرب ومزودة بكافة الخدمات اللازمة .
  • معهد تدريب المعلمين يستوعب ( 2000 ) متدرب ويضم قاعات ومعامل تدريب .
  • قاعات ومعامل الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والوسائط المتعددة .
  • قاعة المعلومات واتخاذ القرار ونادي الفنون ونادي الثقافة والآداب ومعامل للغات ووحدة طباعة ونسخ وصالات للإجتماعات بالاضافة إلى المكاتب الادارية .


مشروع مبارك - كول :

يهدف البرنامج إلى تطوير التعليم الفني والتدريب المهني في مصر بتطبيق نظام التعليم المزدوج كما هو مطبق في المانيا بما يتناسب مع الظروف في مصر .
ومع الاستفادة بالخبرة الألمانية بما يوفر العمالة الفنية الماهرة .
ومن اهم الاطراف المشاركة في هذا المشروع ، وزارة التربية والتعليم واصحاب المصانع وجمعيات المستثمرين ورجال الاعمال والوكالة الالمانية للتعاون الفني .

ومن أهم الانجازات التي تحققت في هذا المشروع مايلي :


  • بلغ إجمالي عدد المدارس المشاركة فيه 38 مدرسة موزعة علي 24 مدينة جديدة وصناعية .
  • بلغ عدد الدارسين 100000 دارس وعدد المصانع المشاركة في المشروع 1000 مصنع وعدد المهن التي يتم التدريب عليها 20 مهنة .
  • وقد حقق مشروع بنك التنمية الافريقي لتطوير المدارس الصناعية تطوير 293 مدرسة وانشاء أربع مدارس متخصصه ، كما قام المشروع بتزويد المدارس بمعدات بلغت قيمتها 250 مليون جنيه .

مشروع انشاء شبكة المدارس الذكية :


  • استكمالاً لمشروع مبارك القومي لتطوير التعليم يتم انشاء المدارس الذكية التي تعتمد اعتماداً أساسياً علي الكمبيوتر والحاسب الآلي والتدريب العملي وتعليم اللغات والاهتمام بالانشطة التربوية ورعاية الموهوبين .
  • تم التوسع في انشاء المدارس التجريبية العادية التي تحقق رغبات المواطنين في الحاق ابنائهم بهذا النوع من المدارس التي يتم التدريس فيها باللغات الاجنبية . - وتستهدف الخطة توفير خدمات المدارس الذكية لعدد 7500 مدرسة اعدادية علي الاقل .
  • وقد تمت اتفاقية بين مصر والهند لإنشاء المدارس الذكية لإعداد جيل جديد من علماء المستقبل من خلال تدريس تكنولوجيا المعلومات .
  • وقد شاركت الهند باستثمارات مقدارها 600 مليون دولار .

انجازات التعليم خلال عام 2001/2002


  • بلغ عدد المدارس التي تم تجهيزها بالوسائط المتعددة ومعامل العلوم وقاعات استقبال بث القنوات التعليمية نحو (26647) مدرسة بنسبة 78.5% من اجمالي عدد المدارس .
  • زاد عدد الطلاب المقيدين بمراحل التعليم قبل الجامعي إلى 15351540 عام 2001/202 وفي مرحلة التعليم العالي والجامعي بلغ عدد المقيدين 1932 ألف .
  • زاد عدد المباني المدرسية مع البدء في تنفيذ البرنامج القومي لبناء المدارس نحو (11315) مدرسة وبلغ عدد المدارس التي تم بناؤها خلال الخطة الخمسية الرابعة نحو (4688) مدرسة .
  • وقد بلغ عدد الفصول بجميع المراحل نحو (374) ألف فصل .
  • تم انشاء سبع قنوات تعليمية وبلغ عدد المدارس التي تستقبل البرامج التعليمية كجزء من البرنامج التعليمي 15346 مدرسة .
  • وقد بلغ عدد الكتب المدرسية التي تم تطويرها حتى عام 2002 نحو 1956 كتاباً بعدد 426 مليوناً و938 ألف نسخة تغطي جميع المناهج .
  • انشاء شبكة الفيديو كونفرانس والتي انتشرت حتى غطت 37 مركزاً .
  • بلغ عدد المدارس المجهزة لاستخدام شبكة الانترنت حوالي 11500 مدرسة .

1 - التعليم الاساسي عام 2001/2002 :


  • بلغ عدد المقبولين بالمرحلة الابتدائية نحو 1.497 مليون تلميذ وتلميذة .
  • بلغ عدد المقبولين بالمرحلة الاعدادية نحو 1.322 مليون تلميذ وتلميذة .

2 - التعليم الثانوي :


  • بلغ عدد المقبولين بالمرحلة الثانوية (عام وفني) نحو 1138 ألف طالب وطالبة .
  • وصل عدد مدارس التعليم الفني إلى 792 للتعليم الصناعي و169 للتعليم الزراعي و921 للتعليم التجاري .
  • كما استحدثت تخصصات جديدة في التعليم الفني تتفق واحتياجات ومتطلبات سوق العمل .

3- التعليم الازهري :


  • ارتفع عدد المقبولين بالتعليم الأزهــري قبل الجامعي خـــلال عام 2001/2002 إلى 149153 طالبا وطالبة بالتعليم الابتدائي ، 114013طالبا وطالبة بالتعليم الاعدادي و 107463 طالبا وطالبة بالتعليم الثانوي .
  • بلغ عدد المقبولين بالتعليم النوعي (قراءات ) 6155 طالبا وطالبة خلال عام 2001/2002 .
  • ارتفع عدد المقيدين بالتعليم الابتدائي إلى 726058 طالبا وطالبة .
  • وبلغ عدد المقيدين بالتعليم الاعدادي نحو 313265 طالبا وطالبة ، والتعليم الثانوي 279969 طالباً وطالبة خلال نفس العام .
  • كما بلغ عدد المقيدين بالتعليم النوعي (معلمين) 198 طالبا وطالبة والتعليم النوعي (قراءات) 11837 طالبا وطالبة .
  • بلغ عدد المعاهد الازهرية بالتعليم الابتدائي 2736 معهداً والتعليم الاعدادي 2091 معهداً والتعليم الثانوي 1267 معهداً والتعليم النوعي (معلمين) 2 معهداً والتعليم النوعي (قراءات ) 59 معهداً .
  • بلغ عدد الفصول بالتعليم الابتدائي الازهري 23582 فصلاً والتعليم الاعدادي 10209 فصول والتعليم الثانوي 9031 فصلاً والتعليم النوعي 10209 (معلمين72 فصلاً والتعليم النوعي (قراءات ) 404 فصول .

4- التعليم العالي والجامعي :


  • زاد عدد الجامعات ( حكومية وخاصة ) إلى 20 جامعة .
  • ارتفع عدد الكليات والمعاهد إلى 415 كلية ومعهداً .
  • بلغ عدد المقيدين نحو 2.28 مليون طالب وطالبة .
  • بلغ عدد المقبولين ( 407.3 ) ألف طالب وطالبة .
  • التوسع في القبول بكليات الحاسبات والمعلومات لسد العجز في هذا المجال التخصص .
  • تطوير نظم وبرامج وتقنيات التعليم المفتوح واستحداث انماط جديدة من التعليم العالي .
  • بلغ عدد طلاب المعاهد العليا نظام اربع سنوات ، سنتين نحو (311) ألف طالب وطالبة .
  • تحفيز القطاع غير الحكومي علي انشاء مزيد من الكليات والمعاهد العليا الاهلية الخاصة .

5- جامعة الازهر :


  • بلغ عدد الكليات بجامعة الازهر (61) كلية ومعهداً بالاضافة إلى (10) كليات تحت الانشاء و(50) مركزاً بحثياً ذات طابع خاص .
  • بلغ عدد المقبولين نحو 122476 طالب وطالبة .
  • بلغ عدد المقيدين 265507 طالب وطالبة .
  • يدرس بجامعة الازهر نحو (20 ألف) طالب وافد من (94) دولة من كل ارجاء العالم .

6- محو الأمية وتعليم الكبار :


  • خفض نسبة الأمية في الشريحة العمرية (10 سنوات فأكثر ) إلى نحو 30.59% .
  • فتح 33 ألف فصل محو أمية استوعبت 663 ألف دارس ودارسة .
  • اعداد وتأهيل 53400 معلم محو أمية تأهيلاً تربوياً .
  • ارتفاع معدلات قيد الاناث بفصول محو الأمية إلى 73% .
  • التوسع في انشاء مدارس الفصل الواحد لتقليل نسبة الأمية بين الفتيات المتسربات من النظام التعليمي وقد وصلت مدارس الفصل الواحد التابعة للتعليم الآن إلى 2649 مدرسة .
  • اهتمت الوزارة ايضا بمحو الأمية للكبار فانجزت محو الأمية تماماً في 1349 قرية في الريف .

تولي الدولة اهتماما كبيراً بالبحث العلمي والتكنولوجي باعتباره من أهم وسائل تحقيق التنمية برعاية مراكز البحوث العلمية علي اختلاف أنواعها ، وتوفير الامكانيات لها للبحث والتنقيب لتحقيق أقصي استفادة منها في عملية التنمية الشاملة .

استثمارات البحث العلمي :

خصصت خطة عام 2001 / 2002 استثمارات تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه لمشروعات البحـث العلمي التابعة للقطاع الحكومي والهيئات الاقتصادية والوحدات التابعة لها .
واستهدفت خطة عام 2002 / 2003 استثمارات تقدر بنحو 3.3 مليار جنيه .

أهم المراكز البحثية :

يبلغ عدد المراكز العلمية البحثية التابعة لوزارة البحث العلمي وأكاديمية البحث العلمي 14 مركزاً ، كما يبلغ عدد مراكز البحوث والدراسات بالوزارات المختلفة 219مركزاً وبالجامعات 114 مركزاً .

1 - أكاديمية البحث العلمي

ترتكز خطة الأكاديمية علي المعاونة في توظيف امكانات البحث العلمي والتكنولوجي الموجودة بالجامعات ومراكز البحوث بالوزارات لحل المشكلات القومية وخدمة القضايا ذات الأولوية من خلال التعاقدات علي تنفيذ الدراسات والمشروعات البحثية التي تخطط لها تشكيلات الأكاديمية العلمية .

2 - مدينة مبارك للأبحاث العلمية

تولي مصر اهتماماً كبيراً لتطوير أجهزة البحث العلمي والتطور التكنولوجي لذلك تقرر إنشاء مدينة مبارك للأبحاث العلمية لتكون مركزاً لتطوير البحوث وربط العلم بالتنمية علي غرار ماهو قائم في عدد من البلدان الأخري مثل (وادي السليكون) الشهير في أمريكا ومجمع (تسكوبا) في اليابان ، ومجمع ( بنجالور ) في الهند .
وتقع المدينة العلمية العملاقة في مدينة برج العرب الجديدة بالاسكندرية علي مساحة 100 فدان باستثمارات تصل إلى 100 مليون جنيه وتضم المدينة :

  • مركز استراتيجيات التنمية والتجارة الدولية .
  • مجموعة معاهد التكنولوجيات الجديدة والمستخدمة .

3 - مركز تكنولوجيا طاقة الرياح في الغردقة

يعتبر أول مركز تكنولوجي ، وقد ساهمت في تمويله الحكومة الدنماركية لأغراض الاختبارات والتقويم وإصدار شهادات الصلاحية لمعدات طاقة الرياح .

4 - مركز بحوث وتطوير الفلزات

يشارك المركز في مشروعات البحوث الصناعية وتطبيق نتائج بحوث هذه الوحدات كي تستخدم الطاقة الانتاجية بها الاستخدام الأمثل .

المراكز البحثية الذرية

أهم المراكز البحثية لهيئة الطاقة الذرية المصرية :

مركز البحوث النووية

يعتبر هذا المركز النواة الأساسية للهيئة وأقدم مراكزها وتتنوع أنشطته لتغطي البحوث النووية الأساسية وبحوث تطوير الطرف الأمامي لدورة الوقود النووي والمفاعلات .
وكذلك تطبيقات النظائر المشعة في الطب والصناعة والزراعة الخ .
ومن أهم منشآته مفاعل مصر البحثي الأول .

المركز القومي لتكنولوجيا الاشعاع

ويهتم هذا المركز بأعمال البحوث والتطوير باستخدام الإشعاعات المؤينة في مجالات الطب والزراعة والصناعة والبيئة ويضم المركز العديد من مرافق البحث والتطوير .

مركز المعامل الحارة وادارة النفايات

وتتركز اهتمامات هذا المركز في تطوير الخبرة الوطنية في مجالات الطرف الخلفي لدورة الوقود العضوي ومعالجة النفايات المشعة وكذلك إنتاج وتطوير النظائر المشعة لكافة الاستخدامات الطبية والصناعية والزراعية وغيرها .

المركز القومي للأمان النووي والرقابة الإشعاعية

يختص هذا المركز باقتراح التشريعات ووضع اللوائح المتعلقة بأمان الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، ويشمل ذلك إصدار التراخيص للمرافق النووية .
مفاعل مصر البحثي النووي الثاني :
افتتح مفاعل مصر البحثي النووي الثاني بقدرة 22 ميجاوات لانتاج مزيد من النظائر المشعة للوفاء بالاحتياجات المتنامية لمصر .
وقد تم تصميمه طبقاً لأحدث المعايير الدولية للأمان النووي .
وتم تنفيذه بالتعاون بين العلماء والفنيين المصريين والأرجنتينيين .
المعجل الدائري :
واستمراراً للتطوير في مجال التكنولوجيا النووية تم إقامة أول معجل الكتروني ويعمل بطاقة 1.5 مليون الكترون فولت .
وتكلف 30 مليون جنيه وهو يسهم في إدخال تكنولوجيا التشبع الالكتروني إلى الصناعة المصرية في مجالات الكابلات والاسلاك الكهربائية ،ومعالجة الورق ، والطباعة علي النسيج والخشب ، ومعالجة السطوح للمواد لأغراض الدهانات والطباعة ، ويعتبر هذا المعجل إضافة جديدة تدخل بها مصر إلى عصر التكنولوجيا الحديثة المتقدمة .

يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:06 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


المشروعات التكنولوجية



ا

لمشروع القومي للنهضةالتكنولوجية

إن الملامح الرئيسية للمشروع تتفق مع آليات التطور التكنولوجي في العالم حيث سيتم إنشاء مؤسسات تكنولوجية عملاقة قادرة علي التعامل مع متغيرات العصر والتكتلات الاقتصادية الكبري .
إن المرحلة الأولي للمشروع تتضمن 34 مشروعاً في هذا المجال بتكلفة إجمالية قدرها 1.1 مليار جنيه يساهم القطاع الخاص فيها بمبلغ 950 مليون جنيه .

مشروع وادي التكنولوجيا

يقع مشروع وادي التكنولوجيا علي الضفة الشرقية لقناة السويس داخل سيناء علي مساحة 16.5 ألف فدان .
ويهدف المشروع إلى خلق منطقة متخصصة في الصناعات التكنولوجية عالية التقنية مثل الالكترونيات والتكنولوجيا الحيوية والتحكم الصناعي لشبكات الاتصال وغيرها وما يتبعها من صناعات مغذية ومكملة ومعامل أبحاث ومراكز تدريب، وتشكل المنطقة ملتقي دولياً للصناعات المتطورة من مختلف دول العالم .
وتقدر الاستثمارات الكلية للمشروع بنحو 12 مليار دولار .

الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا

تم وضع حجر الأساس لمشروع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة 6 أكتوبر مع بداية الألفية الثالثة يناير عام 2000 علي مساحة 300 فدان .
ويعد هذا حدثاً عظيماً لمستقبل العلم والتكنولوجيا في مصر .

القرية الذكية للتكنولوجيا

إن قرار الرئيس مبارك بتدشين ( القرية الذكية ) للتكنولوجيا والبرمجيات في مدينة 6 أكتوبر يضع مصر علي الطريق السريع للمعلومات .
وستساهم الخطة القومية للنهضة التكنولوجية وإنشاء قري ذكية للتكنولوجيا والمعلومات في تخفيض التكلفة اللازمة للشركات والأفراد ولاستخدام الحاسبات الآلية وبرامج الكمبيوتر مما يساعد علي نمو الطلب المحلي الذي سيكون له أكبر الأثر في انتعاش هذه الصناعة بالإضافة إلى زيادة استخدام الحاسبات والبرامج يؤدي إلى تحسين الأداء في الشركات والاقتصاد القومي بصفة عامة .
وتقرر تأسيس أول شركة في مصر لتنمية القري الذكية لتتولي إدارة مشاريع هذه القري التي تتعدي 100 شركة كبري وشركات صغري .

نوادي طفل القرن 21

لقد كانت رؤية السيدة سوزان مبارك حول ضرورة إتاحة تكنولوجيا المعلومات أمام أطفال مصر فرصة هائلة لإنشاء العديد من نوادي طفل القرن 21 خاصة في المناطق الأقل نمواً في صعيد مصر لتأهيل وإعداد الطفل المصري في مختلف الأماكن بالمدن والقري لعصر المعلومات وتنمية مواهبه وقدراته في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .


الشباب و الرياضة





يحظي الشباب باهتمام كبير من الدولة حيث يواجه الشباب العديد من التحديات منها المحافظة علي الهوية الوطنية والذاتية الثقافية ومجابهة الغزو الثقافي الخارجي وتقنيات الثورة المعلوماتية والتكتلات الاقتصادية الاقليمية والدولية .
فتحديات العولمة تلقي علينا عبئاً كبيراً في مواجهة ثقافة العولمة ومن ثم فتأهيل الشباب وغرس الولاء والانتماء اصبح امراً حتمياً .
كما ان الرياضة احد معايير التقدم والتنمية لأي أمة ، وتستهدف استراتيجية الشباب والرياضة توفير فرص النمو المتكامل والنهوض بالمستوي الثقافي والاجتماعي والرياضي للنشء والشباب من خلال الاهتمام بالانشطة المختلفة وتنظيم استثمار اوقات الفراغ بما فيه خدمة الفرد والمجتمع مع التأكيد علي ان هذه الانشطة تتطلب تعاون كافة الاجهزة المعنيه وهي الاسرة والمؤسسات التعليمية ووسائل الاعلام والاتصال والمؤسسات الثقافية ودور العبادة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الاهلية والمنظمات النقابية والسياسية .

اولاً : الشباب

تبذل الدولة جهوداً كبيرة من أجل الشباب في العديد من المجالات ومن اجل ذلك وضعته ضمن الركائز الاساسية لتحديث مصر وهو المشروع الوطني الحضاري الاساسي.

الصندوق الاجتماعي للتنمية

يواصل الصندوق الاجتماعي منذ انشائه مهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمساندة كاملة من القيادة السياسية والدولة وبالتعاون الكامل مع الوزارات المعنية ومشاركة القطاع الخاص والجمعيات الاهلية والبنوك والمحافظات والمؤسسات والقيادات المحلية .
توضح الاحصائيات أن اجمالي قيمة المشروعات المتعاقد عليها منذ إنشاء الصندوق وحتي آخر ديسمبر 2000 يصل إلى 4106 مليون جنيه من خلال برامج الصندوق المختلفة وهي :-

قطاع المشروعات الصغيرة

استحوذ هذا القطاع علي أكثر من نصف إجمالي التمويل لمشروعات البرامج المختلفة لما تتميز به المشروعات الصغيرة من دور فعال في توفير فرص عمل جديدة لشباب الخريجين حيث بلغ عدد القروض المنصرفة للشباب 140 ألف قرض لإقامة مشروعات في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية، وساهمت هذه المشروعات في توفير 994 ألف فرصة عمل دائمة ومؤقته، بلغت نسبة المشروعات الصناعية الصغيرة 30% والخدمية 20% والزراعية 30% كما بلغ نصيب المرأة من إجمالي المشروعات 30% وأن 37% من إجمالي قروض المشروعات الصغيرة أقل من 50 ألف جنيه بفائدة 7% .

برنامج الأشغال العامة

نجح البرنامج في تنفيذ العديد من المشروعات لتطوير البنية الأساسية في المدن والقري حيث نجح في مد شبكات لمياه الشرب بطول 3500 كم ، كما تم رصف طرق ريفية وإنشاء طرق فرعية بطول 1800كم وتغطية العديد من القنوات المائية التي تخترق المناطق السكنية كما تم مد شبكات لمياه الصرف الصحي بطول 150كم وتنفيذ أكثر من 160 من الآبار الارتوازية والخزانات.
وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج وغيره من برامج الصندوق قرابة نصف سكان مصر، وبلغ نصيب محافظات الصعيد 14% من إجمالي المشروعات مقارنة بـ 72% لمحافظات الوجه البحري والباقي للمحافظات النائية والقناة .

برنامج تنمية المجتمع

نفذ البرنامج العديد من المشروعات منها 33% في محافظات الصعيد و 72% في الوجه البحري .. حيث ساهم في تمويل تجديد 450 وحدة صحية وتنفيذ 2200 حملة توعية وتدريب 9900 متدرب في المجالات الصحية ومحو أمية مليون و 450 ألف مواطن في مختلف المحافظات، كما نجح البرنامج في توفير القروض المتناهية الصغر لحوالي 100 ألف و 365 مواطناً لإقامة مشروعات مدرة للدخل مثل مشروعات الأسر المنتجة، كما تم تنفيذ برنامج لرفع القدرة المؤسسية للجمعيات الأهلية استفادت منه 190 جمعية .

برنامج تنمية الموارد البشرية

نفذ أكثر من 611 مشروعاً للتدريب وتطوير مراكز التأهيل والتدريب التحويلي وإعادة هيكلة العمالة بشركات قطاع الأعمال العام وتمويل حالات الخروج بنظام المعاش المبكر والتي استفاد منها 63 ألف عامل، كما بلغ عدد المستفيدين من التدريب 30 ألف متدرب.

أسواق الشباب

تم إفتتاح السوق الثالث والعشرين في ابريل 2002 والذي تقيمه وزارة الإعلام مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، شارك في السوق 32 محافظة و 103 عارض، كما شارك صندوق التنمية المحلية بـ 54 مشروعاً، والصناعات الحرفية 59 مشروعاً و 161 مشروعاً آخر من منتجات وملابس جاهزة وتشكيل زجاج وألباستر والسجاد والكليم، وصناعات هندسية وأثاث مصري وحاسب إلى ومنتجات جلدية.
وتميز معرض هذا العام بزيادة المنتجات والمشروعات التصديرية بمقدار 50% وأجريت العديد من التعاقدات التصديرية بأكثر من 4 ملايين جنيه قبل الافتتاح.
شملت السوق 10 أجنحة ضمت وزارة الزراعة وجناح المصدرين الشباب الذين وصل انتاجهم إلى الجودة العالمية فخرجوا بإنتاجهم إلى أسواق العالم وجهاز خريجي الشباب وجمعية جيل المستقبل وجمعية الأسر المنتجة، وجناح مصابي العمليات الحربية، كما ضمت السوق وحدات للتبرع بالدم، وشارك كل من بنك مصر وبنك قناة السويس والائتمان الزراعي في السوق بهدف مساعدة الشباب للحصول علي قروض.

جمعية جيل المستقبل

تم إنشاء الجمعية في نوفمبر 1998 وتستهدف تدريب شباب مصر وإعدادهم للتعامل مع متغيرات العصر .. وكان هذا دافعاً لتحقيق إنجاز كبير بتدريب خمسة آلاف شاب وإعدادهم لسوق العمل.
وقد تعاونت وزارات عديدة في تحقيق هذا الهدف منها وزارة الاتصالات ووزارة الشباب ووزارة البترول وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال.

مشروع مبارك القومي لشباب الخريجين

تقوم وزارة الزراعة بتمليك جانب من الأراضي المستصلحة سنوياً لشباب الخريجين في إطار مشروع مبارك القومي، وتخصيص المساحة الباقية للمستثمرين وصغار المزارعين والاهتمام بتنمية وخدمة أراضي شباب الخريجين بإدخال النظم التكنولوجية الحديثة وتوفير جميع الخدمات اللازمة بتلك المناطق، والعمل علي حل المشاكل التسويقية التي تواجههم وزيادة الصناعات الريفية في المناطق المستصلحة حديثاً.
وبدأ مشروع مبارك القومي لشباب الخريجين عام 1987 بناء علي توجيهات الرئيس حسني مبارك لمواجهة مشكلة البطالة بين شباب الخريجين من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة بمنحهم من 5 إلى 6 أفدنة ومسكناً وتكوين مجتمعات جديدة متكاملة الخدمات في الأراضي الجديدة.

مشروع مبارك القومي لإسكان الشباب

أصدر الرئيس مبارك توجيهاته في اكتوبر 1995 بإنشاء مشروع رائد في مجال الإسكان لإنجاز طفرة حقيقية من خلال توفير مسكن عصري للشباب بأسعار مناسبة من خلال مشروع مبارك القومي لإسكان الشباب الذي وفر 70 ألف وحدة سكنية للشباب.

مشروع إسكان المستقبل

نادت السيدة سوزان مبارك في فبراير 1998 بضرورة حل مشكلة الاسكان لشريحة كبيرة من أبناء الوطن من الشباب ذوي الدخول المحدودة ليجدوا المسكن اللائق من خلال حلول عملية وغير تقليدية لا تلقي بعبء المشكلة علي كاهل الدولة وحدها.
ساهم في هذا المشروع مستثمرو القطاع الصناعي والعقاري وممثلو شركات المقاولات العاملون بالمدن الجديدة .

ثانياً : الرياضة

تولي الدولة اهتماماً كبيراً لقطاع الرياضة ولذلك شهد عام 2001/ 2002 الانتهاء من العديد من المنشآت الرياضية وتسليمها إلى مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات وهي : عدد 601 مركز شباب و 151 ملعب مفتوح ، كما تم البدء في إنشاء عدد 201 مركز شباب و 521 ملعب مفتوح و 4 حمام سباحة و 7 نادي رياضي .

أهم الانجازات خلال عام 2001


  1. إحلال وتجديد استادات رياضية. ومدرج للمشروع 5.200 ملايين جنيه بلغت نسبة التنفيذ 79.9% .
  2. استكمال عدد 4 حمام سباحة تدريبي. مدرج للمشروع 1.400 مليون جنيه بلغ حجم التنفيذ 54.4% .
  3. استكمال عدد 4 حمام سباحة تدريبي باعتماد قدره 2.6 مليون جنيه.
  4. استكمال حمام سباحة أوليمبي بمدينة الاقصر باعتماد قدره - 5 مليون جنيه.
  5. استكمال عدد 451 نادياً بالمحافظات بإعتماد قدره - 9.690 مليون جنيه.
  6. استكمال صالات مغطاه بالمحافظات بمعدل 3.100 مليون جنيه.
  7. استكمال أندية رياضية للمعوقين بمقدار 1.600 مليون جنيه.
  8. استكمال مراكز رياضية متخصصة واستكمال معسكرات ومدارس رياضية للموهوبين.
  9. استكمال مجمع الشباب والرياضة و 3 مراكز شباب بحلايب وشلاتين وايضا مستشفي الطب الرياضي بمحافظة الغربية.
  10. مشروع إنشاء مراكز شباب ومدرج للمشروع 37.380 مليون جنيه من اعتمادات الخطة الاستثمارية والخطة الإضافية.

هذا بالإضافة إلى العديد من المشروعات مثل التوسع في عدد 6 إستادات رياضية وإنشاء وتجهيز مجمع الملاعب المكشوفة وإنشاء مراكز إعداد القادة بالمحافظات والملاعب المفتوحة والتوسع في مراكز الشباب القائمة وتطوير الأداء بالمحافظات.

دعم الأنشطة الشبابية والرياضية :


  • تم دعم عدد 62 نشاط ومشروع في عدد 12 هيئة شبابية بإجمالي مبلغ 414724 جنيه .
  • دعم 51 جامعة و 2 أكاديمية بمبلغ 00 4179جنيه لتنفيذ أنشطة خدمة عامة وأنشطة رياضية وتعليمية وثقافية متنوعة.
  • دعم برنامج التبادل الإفريقي لمنظمة الإيسك والذي عقد بمدينة فايد بالإسماعيلية في فبراير 2001 وشارك فيه 100 شاب وفتاة من أعضاء رابطة الإيسك من مختلف دول العالم.
  • بلغ إجمالي الميزانيات المخصصة من وزارة الشباب لدعم الأنشطة الشبابية والرياضية بالمحافظات 455ر353ر219 جنيه.

البطولات الرياضية

شاركت مصر في العديد من البطولات العربية والأفريقية وبطولات البحر الابيض المتوسط والبطولات الدولية وحققت العديد من المراكز المتقدمة .

وفيما يلي أهم البطولات التي شاركت فيها :


  • البطولة العربية للجودو للشباب بالقاهرة.
  • البطولة العربية لسلاح المبارزة بالقاهرة .
  • بطولة العرب العاشرة للمتقدمين في المصارعة الحرة (سوريا).
  • البطولة العربية للناشئين والناشئات تحت 16 سنة وتحت 18 سنة (القاهرة) .
  • البطولة العربية للتايكوندو (الكويت) .
  • بطولة أفريقيا لكمال الأجسام (مصر) .
  • البطولة الافريقية لتنس الطاولة سيدات ، رجال (المغرب) .
  • البطولة المؤهلة لنهائيات كأس العالم في الكرة الطائرة (القاهرة) .

  • بطولة افريقيا للشباب في العاب القوي (موريشيوس) .
  • بطولة كأس افريقيا لتنس الطاولة للكبار والناشئين ( المنيا).
  • دورة البحر الابيض المتوسط (تونس) .
  • بطولة انجلترا الدولية للناشئين والناشئات للإسكواش (انجلترا).
  • بطولة ابراهيم مصطفي الدولية للمصارعة (القاهرة) .
  • الدورة العالمية للألعاب الغير اوليمبية في كمال الأجسام (اليابان).
  • دورة العاب الفرانكفون الرابعة في الملاكمة وفردي تنس طاولة (كندا) .
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين (المجر) .
  • كأس العالم للقارات للمصارعة وزن 85 و 97 ك (فرنسا) .
  • بطولة العالم للكاراتية للناشئين فردي بنات (اليونان) .


يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:07 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن جمهورية مصر العربية


معلومات عن جمهورية مصر العربية


الفنون و الثقافة







الثقافة هي عملية إبداع متصلة قوامها كل التقاليد الأصيلة والقيم المتوارثة التي يثريها عدد لا حصر له من الفنانين والمفكرين والمثقفين في مصر .
ولذا كان الاهتمام الكبير بالثقافة ليس باعتبارها فقط خدمات ضرورية بل لأنها استثمار له عائد تنموي مؤكد ، ولذا وفرت الدولة الحرية في الإبداع والتفكير وحددت مسئوليتها في العمل الثقافي بوضع سياسة وفقا لقيم المجتمع والحفاظ علي تراثه المادي والمعنوي في شتي مجالات الثقافة في الدولة .

أولا : صروح ثقافية جديدة

مكتبة الأسكندرية

من أهم الصروح الثقافية الجديدة ذلك المشروع الحضاري الذي تمتع منذ البداية وحتي الآن برعاية سيدة مصر الأولي السيدة (سوزان مبارك) قرينة رئيس الجمهورية وهي صاحبة الفكرة والنداء والمؤازرة .
يعد مشروع مكتبة الاسكندرية الجديدة من أضخم المشروعات المصرية فمنذ إعلان أسوان العالمي والنداء بالمؤازرة ، تتابع الدعم الدولي لهذا المشروع وبدأت خطوات تنفيذه التي استغرقت منذ عام 1995 وحتي 2001 حيث الافتتاح التجريبي للمكتبة، وقد تقرر يوم 17 اكتوبر 2002 ليكون موعداً للافتتاح الرسمي .
الموقع
تقع مكتبة الاسكندرية الجديدة بين البحر ومجمع الكليات النظرية بجامعة الاسكندرية (بمنطقة الشاطبي) وتطل بواجهتها الشمالية علي البحر المتوسط عند لسان السلسلة، ويعتبر الموقع الجديد للمكتبة هو نفسه موقع (البروكيوم) (الحي الملكي القديم المنتمي للحضارة اليونانية الرومانية) كما دلت الحفريات الآثرية التي أجريت عام 1993 .
ويزداد موقع المكتبة فاعلية بوجود قاعة المؤتمرات علي مقربة منه حيث تشغل مساحة 500م2
أهداف المكتبة
تهدف المكتبة إلى خلق مكتبة حديثة متخصصة بها مجموعة مقتنيات فريدة إلى جانب تواصلها مع روح المكتبة القديمة، مع كونها مصدراً لدعم واتخاذ القرار ورسم الآفاق المستقبلية الجديدة لتحقيق التنمية الثقافية .
وتلعب المكتبة دورها من خلال 4 محاور هي :

  • ان تكون نافذة مصر علي العالم .
  • ان تكون نافذة للعالم علي مصر .
  • ان تكون مكتبة للعصر الرقمي الجديد .
  • ان تكون مركزاً للحوار والمناقشة .

أرقام من المكتبة
تحتوي المكتبة علي اكثر من 8 ملايين كتاب، 50.000 خريطة، 100.000 مخطوط 10.000 كتاب نادر، 100 عنوان علي اسطوانات ممغنطة ، 200.000 اسطوانة/شريط 50.000 اسطوانة وجهاز فيديو ، ومن 1500 إلى 0004 دورية .
هكذا وبعد مرور 32 قرنا من الزمان هي الفترة الفاصلة بين مكتبة الاسكندرية القديمة وبين المكتبة الجديدة، يعود هذا الصرح السكندري ليمارس دوره الثقافي الحضاري الجديد، يشع علي العالم بنوره كقرص شمس لا تغيب والذي اتخذه التصميم الفريد للمكتبة .

مكتبة القاهرة الكبري

تعد مكتبة القاهرة أحد الصروح الثقافية الهامة التي تلعب دوراً هاما في البناء الثقافي للشباب، وتشغل المكتبة قصراً تاريخياً كان ملكاً للأميرة (سميحة كامل) الابنة الكبري للسلطان (حسين كامل) وتزين واجهة القصر بزخارف علي الطراز الروماني، ويتكون القصر من 3 طوابق وطابق تحت الأرض، وتبلغ مساحته الكلية 3465م2، وتقرر تخصيصه كمكتبة عامة بالقرار الجمهوري رقم 53لسنة 6891 وقد تم افتتاحها عام 1995 .
وتمارس المكتبة انشطة متعددة - القراءة ، المكتبة السمعية والبصرية والنشاط الثقافي (موسيقي - ندوات - فن تشكيلي - شعر ... الخ) .

مكتبة مبارك العامة

تشغل المكتبة قصر الطحاوية المطل علي الضفة الغربية للنيل في الجيزة، وقد تحولت إلى مكتبة بالقرار الجمهوري في ديسمبر 1992 ، ثم تولت جمعية الرعاية المتكاملة وصندوق التنمية الثقافية تحويل القصر إلى مكتبة عامة مع الحفاظ علي الشكل المعماري الأصيل للقصر، الذي تبلغ مساحته 2000م2 محاط بحديقة مساحتها 600 م2، وتتكون المكتبة من اربع طوابق تمارس بها الانشطة الثقافية المختلفة، وقد افتتحت المكتبة في مارس 5991، واطلق عليها اسم الرئيس مبارك اعترافاً بفضله، ويقبل الشباب علي ارتياد المكتبة .

ثانياً : المجلس الأعلي للآثار :

يحرص المجلس الأعلي للآثار علي الحفاظ علي الآثار المصرية المختلفة وهي تمثل أكثر من ثلث آثار العالم، وذلك نتيجة تتابع الحضارات المختلفة عليها من (فرعونية - رومانية - يونانية - قبطية - إسلامية) وقد تعددت انجازات القطاع في مجالات التطوير والترميم والاكتشافات .

تطوير وتأمين معبد أبو سمبل

شيده الملك رمسيس الثاني عام 1200 ق . م وأعيد اكتشافه في القرن التاسع عشر، وقد شمل التطوير تغيير شبكات الاضاءة وانشاء مراكز للزوار واقامة بازرات حضارية .

ترميم معبد فيله

واعداده ليكون مزاراً سياحياً ويفتح أبوابه لفرص عمل الشباب.

منطقة تجمع جزيرة كلابشه

تضم المنطقة معبد (جرف حسين) ومعبد (بيت الوالي) إلى جانب كلابشه، حيث تم انشاء كوبري مشاه واضاءة الجزيرة وانشاء متحف مفتوح للقطع الأثرية وترميم دقيق لكافة العناصر المعمارية هناك .

ترميم معبد حتشبسوت

احياء وترميم الشرفة الثالثة وخدمات الحرم الأثري .

تطوير منطقة وادي السبوع

وتضم ايضا معبد الدكه ومعبد المحرقة .

ترميم معبد حور محب

وهي أطول وأعمق مقبرة ملكية تم ترميمها ومعالجة ارضيتها ضد الحريق .

متحف المقصورات الملكية

ويعد أول متحف مفتوح يقام بمعبد الكرنك ويضم 4 مقصورات ملكية علي امتداد التاريخ المصري القديم، وفي مقدمتها المقصورة الحمراء لحتشبسوت، والتي استغرق تجميع احجارها وترميمها حوالي 3 سنوات، وقد تم تنسيق عام للموقع وتزويده بالاضاءة واللوحات الإرشادية .

عودة تمثالي الملك (بيبي) الأول

إلى مصر بعد ترميمهما في المانيا، في رحلة استغرقت 3 سنوات، والتمثالان مصنوعان من النحاس، تم اكتشافهما عام 1897 وظلا علي حالهما إلى ان تم ترميمهما .

الكشف عن مخازن أثرية للجيوش المصرية منذ 3500 سنه في سيناء

والمخازن مبنية من الطوب اللبن ويبلغ سمك جدرانها 3 أمتار وتقع علي مساحة 21 ألف متر مربع وكانت مخازن مركزية للجيوش التي كانت تؤمن حدود مصر الشرقية وسيناء في عصر الاسرة 91 وذلك في مدينة عرفت باسم (ثارو) ونقشت عنها معلومات علي جدران معبد الكرنك .

وفي قطاع الآثار الإسلامية تم ترميم :


  • مسجد ومدرسة السلطان الغوري .
  • مسجد الدشطوطي .
  • مسجد عثمان كتخدا ( الكخيا ) .
  • مسجد يوسف اغا الحسين .
  • زاوية عبدالرحمن كتخدا .
  • مسجد ومدرسة عبدالعزيز الفخري .
  • وكالة بازرعة .
  • مسجد وسبيل وكتاب قايتباي وتحويلها إلى مكتبة للحضارة الإسلامية .
  • إعداد آثار مجمع الاديان (جامع عمر بن العاص - البرج الروماني - كنيسة مارجرجس - المعبد اليهودي - الكنيسة المعلقة) للزيارة بعد الترميم وخفض منسوب المياه .

ثالثاً : قطاع الفنون التشكيلية :

يرعي قطاع الفنون التشكيلية الحركة الفنية في مصر، عن طريق تنشيط الوعي الفني والارتقاء بالحس الجمالي لدي المتلقي، وتقديم التسهيلات المختلفة للمبدعين لتقديم عروضهم بالداخل والخارج ومنحهم العديد من فرص الدراسة بالبعثات المختلفة .

ففي مجال العروض الداخلية

أقيمت معارض فنية عديدة بقاعات (مجمع الفنون بالزمالك - مركز الجزيرة للفنون - اتيلية القاهرة - قصر الفنون - القاعة المستديرة لنقابة الفنانين التشكيليين) بلغت 29 معرضا حتى منتصف العام الحالي .
كما تقدم مراكز الابداع التابعة للمتاحف الفنية العديد من المعارض والندوات (مركز محمود سعيد للمتاحف - مركز أحمد شوقي - متحف المنصورة القومي - متحف محمد ناجي - مركز الهناجر - وكالة الغوري - مركز رامتان - اتيليه الاسكندرية) وبلغت 30 معرضا .

صروح إبداعية :

من اهم الصروح الجديدة في مجال الابداع والفن التشكيلي :

مركز الاسكندرية للابداع

أنشئ المركز منذ الستينات وكان في الأصل أحد القصور الملكية وقد تم تطويره وتحديثه وترميمه ليصبح ضمن منظومة مراكز الابداع ويضم مسرح مجهز وقاعة معارض كبري واخري صغري ومكتبة ونادي تكنولوجيا معلومات ونادي سينما ومرسم ومكتبة موسيقية .

مركز الابداع الفني ( بأرض المعارض )

افتتحت السيدة سوزان مبارك أول مركز للابداع الفني من نوعه في مصر ، وهو تابع لوزارة الثقافة وذلك في احتفالية كبري في 17 / 8 / 2002 ، وتعتمد فلسفة عمل هذا الصرح الثقافي علي اعطاء الفرص للمبدعين من الشباب في فنون المسرح والسينما والرقص الحديث مع توفير أحدث التقنيات والوسائل التي تعطي فرصة للابداع الحقيقي .
تكلف المركز 12 مليون جنيه ، واستغرق بناؤه حوالي عامين ويقع المركز علي مساحة 435 متراً مربعاً موظفة بطريقة مثالية حيث يتكون المركز من ثلاث طوابق الأول خصص لقاعة المسرح ، وهو الأول من نوعه في مصر حيث يمكن التحكم في مكوناته بداية من الكراسي حتى الاضاءة بالريموت كنترول ، أما الطابق الثاني فيه أول مدرسة للرقص الحديث في مصر وقاعة "فيديوتيك" تمتلك أحدث تكنولوجيا ، أما الطابق الثالث فتوجد به قاعة للسينما تتسع لأكثر من 208 مشاهد وهي قاعة مزودة بصوت "دولبي" بجسم وتتيح أكثر من 6 آلاف فيلم سينمائي مصري للعرض ، وكأنها مكتبة فيلمية ، وتأثير هذا المركز والصرح الثقافي العملاق سيظهر خلال السنوات القليلة القادمة .

مركز الخزف بالفسطاط

احد مراكز الحرف التقليدية الهادفة للحفاظ علي التراث المصري الأصيل، ويضم ورش واماكن تجهيزات ومجموعة جاليرهات وقاعات عرض ومراسم وحوالي 120 قطعة فنية مختلفة الاحجام .

متحف أم كلثوم

افتتح متحف ام كلثوم بقصر المانسترلي بالروضة، بمناسبة ذكري ميلادها الثالثة بعد المئوية حيث ولدت عام 1898 وذلك تكريما لها كرائدة من رواد الطرب في مصر، ويتميز المتحف بتصميم داخلي وعرض متحفي متميز يتناول مقتنيات سيدة الغناء العربي وفساتينها وأوسمتها كما يتضمن المتحف قاعات للاستماع وللسينما لعروض أفلام (أم كلثوم) .

متحف مصطفي كامل

تم تطويره لالقاء الضوء علي رموز مصر السياسية والثقافية ويضم مقتنيات الزعيم الراحل والصور الفوتوغرافية الخاصة بواقعة دنشواي ورفات زعماء ومفكرين سياسيين .

متحف عفت ناجي وسعد الخادم

أقيم تخليداً لذكري هذين الفنانين الزوجين ويضم 42 عملا فنيا للفنانة عفت ناجي، بالاضافة إلى 53 عملا فنيا لزوجها الفنان سعد الخادم، بالاضافة إلى بعض المقتنيات الفخارية الأثرية ومكتبة .

ارساء حجر الاساس لاكبر متحف آثار

في احتفالية ثقافية عالمية •• أرسي الرئيس (حسني مبارك) في 4/2/2002 حجر الأساس لاكبر متحف آثار في العالم علي مساحة 711 فدانا بطريق الفيوم الصحراوي يتكلف 053 مليون دولار، ويستوعب اكثر من 150 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور، والمتحف مجمع فني يضم عدة متاحف مزودة بامكانيات تكنولوجية، وسيجذب المتحف حوالي 3 ملايين زائر سنوياً وتزيد سنوياً، ويعتبر هذا المشروع الضخم الحل الأمثل لاستيعاب كم الآثار المكدسة بمخازن المتحف المصري القديم، واتاحة الفرصة لعرضها عرضا مثاليا .

موسوعة للفن التشكيلي المصري خلال القرن العشرين

يقوم المركز القومي للفنون التشكيلية بإعداد الجزء الثاني من موسوعة (الفن التشكيلي المصري) والتي تم الانتهاء من إعداد الجزء الأول منها العام الماضي، وهي تضم السيرة الذاتية للفنانين التشكيليين ابتداء من جيل الرواد مع مراعاة تمثيل الاتجاهات الفنية المختلفة وإلقاء الضوء علي الجماعات الفنية خلال هذا القرن .

كما تم اصدار 7 اسطوانات ليزر تتضمن انشطة عديدة منها :


  1. موسوعة بينالي القاهرة الدولي (7 دورات) .
  2. موسوعة ترينالي مصر الدولي لفن الجرافيك (3 دورات) .
  3. موسوعة بينالي القاهرة الدولي لفن الخزف (5 دورات) .
  4. كتالوج وجوه الفيوم .
  5. أعمال المستشرقين .
  6. أعمال الفنان (محمود سعيد) .
  7. الراحل (محمد ناجي) .

مهرجان النحت الدولي بأسوان (سمبوزيوم النحت)

أقيم مهرجان النحت الدولي في منتصف يناير عام 2002 وهو يقام سنويا منذ عام 1996 ، وقد اشترك في دورته السابعة 61 فنانا من 9 دول يعملون علي مدي 60 يوماً لإبداع أعمال نحتية ضخمة ، وقد خصصت من محافظة أسوان قطعة أرض ضخمة ليقام عليها مشروع النحت الدائم لهذا المهرجان السنوي واتيليهات لاستضافة الفنانين لتصبح مقراً للسمبوزيوم .

المهرجان القومي الثاني للحرف التقليدية والشعبية

اقيمت الدورة الثانية للمهرجان القومي للحرف التقليدية والشعبية، وتضمنت عرض منتجات 5 مراكز فنية وحرفية هي : دار النسجيات المرسمة بحلوان، ومركز الفن والحياة ومركز الخزف ومركز وكالة الغوري ومركز البحوث التقليدية والتراثية وصاحب المهرجان معرض للحلي والمصاغ ومنتجات الأرابيسك والمعلقات والصدف والأزياء والزجاج المعشق .

رابعاً : الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية:

أصبحت الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي (الأوبرا) بمثابة الصرح الثقافي والنافذة التي يري من خلالها تراثنا الفني، وذلك لتقديمها اعمالا فنية رفيعة المستوي، وتوفير عناصر ذات كفاءة وخبرة عالية، والمحافظة علي التراث الفني الموروث وايجاد اجيال من مختلف الاعمار تتذوق هذه الفنون وذلك عن طريق التطوير والتدريب والتبادل الثقافي والمسابقات والمهرجانات الدولية .
والمركز الثقافي القومي اقيم بعد حوالي 71 عاما من حريق الأوبرا الخديوية القديمة ، وافتتحت في 10 اكتوبر 1988 ، وتمارس نشاطها من خلال المسرح الكبير (3100 مقعد) ، المسرح الصغير (500 مقعد)، والمسرح المكشوف (006 مقعد) وقاعة للفنون التشكيلية ومكتبة موسيقية، ويتبعها مسرح الجمهورية، مسرح سيد درويش، ومعهد الموسيقي العربية، وجانب من المسرح الروماني ولذلك تتعدد المهرجانات المقدمة بها كمهرجان الموسيقي العربية، ومهرجان الرقص الحديث، والاشتراك في افتتاح وختام المهرجانات الثقافية والاعلامية والليالي العربية .
وتستهدف دار الأوبرا اقامة مجمع ثقافي ضخم بأرضها، وتطوير واحة الثقافة بالسادس من أكتوبر، واستكمال مسرح سيد درويش .

خامساً : الهيئة المصرية للكتاب

تستمر الهيئة العامة للكتاب في نشر رسالتها للتنوير من خلال اصداراتها ومحاور الترجمة والنشر والطباعة والتسويق حيث تتعدد اصداراتها ما بين السلاسل (87 كتاباً) ، مكتبة الاسرة (49) كتاباً منهم 51 كتاباً مترجم .
وقد اقامت الهيئة عدداً من المعارض الداخلية (7 معارض) و (3 معارض) عربية .
ويعد المعرض الدولي السنوي للكتاب مهرجانا حقيقيا، حيث كان المعرض في دورته الرابعة والثلاثين ويعد اكبر حدث ثقافي في الشرق الأوسط والمنطقة العربية حيث عرضت به 29 دولة ، 5282 ناشراً، 53 سراي 3.95 مليون نسخة كتاب، ودارت ندواته حول (تحديث مصر) ويواصل مهرجان القراءة للجميع نجاحاته منذ ان بدأ فاعلياته في عام 4991 وحتي الآن تحت رعاية سيدة مصر الأولي التي اطلقت شعار (اقرأ لطفلك) .

افتتاح المنتدي الدولي للكتاب بمحكي القلعة

تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك وعقب جولة بمعرض الكتاب الصيفي بمنطقة محكي القلعة، بدأت فعاليات المنتدي الدولي للكتاب في 12 يوليو 2002 ويستمر لمدة شهر، وذلك بالتعاون بين الهيئة العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة حيث تقدم تجربة هي الأولي من نوعها يلعب فيها الكتاب دور البطولة مع كل الفنون والابداعات التي تعكس ثراء التراث الابداعي المصري، ووحدة وتواصل الفنون رغم الحدود والزمن، ويطرح المنتدي قضايا فكرية هامة.

سادساً : المركز القومي للطفل والحديقة الثقافية

يقدم المركز القومي للطفل الرعاية اللازمة للطفل، من حيث اكتشاف القدرات وتنميتها وذلك من خلال الندوات والمعارض، والمسابقات، والإصدارات والمؤتمرات والحفلات والمهرجانات والمكتبات والركن الاخضر ونوادي التكنولوجيا والسينما والرياضة والفنون التشكيلية والوسائط المختلفة .

سابعاً : المركز القومي للسينما

يهتم المركز القومي للسينما بتطوير انجازاته من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة للوصول إلى مستوي رفيع للانتاج السينمائي، حيث انتهت الادارة العامة للانتاج من إعداد حوالي 96 فكرة تنويرية، و 10 أفلام تسجيلية11 فيلماً في مرحلة المونتاج، كما اشتركت ادارة المهرجانات في 63 مهرجاناً، والعديد من الأسابيع المصرية والعروض الثقافية كما قدمت الثقافة السينمائية اكثر من 53 ندوة، وحوالي 12 بحثا سينمائيا، كما قام الأرشيف القومي للفيلم بإبداع 12 فيلماً روائياً و 21 فيلماً من أفلام جريدة مصر و 8 أفلام تسجيلية، كما تم الاتفاق علي تجديد حوالي 53 دار عرض سينمائي .

ثامناً : المركز القومي للمسرح

قدم المركز القومي للمسرح هذا العام انجازات عديدة أهمها :


  • إعداد ارشيف قومي للمسرح .
  • إعداد ارشيف قومي لحفظ الصور التراثية الموجودة بالمركز (72 الف صورة) .
  • إعداد ارشيف بانوراما المسرح المصري .
  • إعداد وحدة تصوير ديجيتال .
  • إعداد ارشيف ملفات بالسير الذاتية لبعض رواد الحركة المصرية من الفنانين كما تنوعت اصدارات المركز ما بين مجلة (تراث المسرح) وكتاب (الموسم المسرحي) واصدار اربعة نصوص مسرحية من سلسلة أعداد المسرح العالمي .
  • كما توجد اصدارات عديدة تحت الطبع .

تاسعاً : البيت الفني للمسرح


  • قدمت فرق البيت الفني للمسرح عروضاً بلغت 1071 .
  • كما بلغت عروض السيرك القومي 903 عروضا بأماكن مختلفة .
  • كما بلغت عروض فرقة رضا 100 عرض .
  • كما بلغت عروض الفرقة القومية للفنون الشعبية 120 عرضا .
  • كما بلغت عروض الموسيقي العربية 50 حفلا .
  • وبلغت العروض المتنوعة للفرق ما بين 442 عرضاً وحفلة .

عاشراً : اكاديمية الفنون

تسهم اكاديمية الفنون اسهاماً عظيماً في خدمة المجتمع والارتقاء به من خلال تخريج كوادر فنيه، فعملت علي تطوير رسالتها من تعليم الفن إلى آفاق رسم الخطط واعداد الكوادر والمشاركة في الاحتفالات القومية والوطنية ، وذلك من خلال مشاركة معاهدها السبع وفرقها :

  • المعهد العالي للموسيقي العربية .
  • المعهد العالي للفنون المسرحية .
  • المعهد العالي للكونسرفتوار .
  • المعهد العالي للبالية .
  • المعهد العالي للفنون الشعبية .
  • المعهد العالي للسينما .
  • المعهد العالي للنقد الفني .

كما اتمت الاكاديمية عدداً من المشروعات الفنية الهامة


  • البلاتوه السينمائي .
  • انشاء مجمع مسرحي سينمائي بمدينة الفنون بالهرم .
  • الورش الفنية المتخصصة .
  • المبني المركزي لتعليم الفنون .
  • مستشفي الطلبة .
  • مركز المعلومات والحاسب الآلي .

حادي عشر : دار الكتب والوثائق القومية

تقوم دار الكتب والوثائق القومية بالمشاركة في دور التوجيه القومي وتنفيذ مسئوليات وزارة الثقافة في مجال المكتبات القومية والعامة والتراث والمخطوطات والوثائق القومية والتأليف والترجمة والنشر ، وذلك من خلال التزويد، والفهرسة، والبيلوجرافيا وحركات الاستعارة، وتوفير قاعات الإطلاع والبحث .
وقد وضعت دار الكتب والوثائق القومية نظاماً امنيا محكماً وانشأت معهداً لترميم الوثائق وخطة جديدة للمكتبة بتكلفة حوالي 11 مليون جنيه للحفاظ علي ذاكرة الأمة حيث تمتلك اكثر من 70 ألف مخطوط بالاضافة إلى ملايين الوثائق .
مهرجانات ثقافية ومصرية شهدت مصر العديد من المهرجانات والاحتفاليات الثقافية والتاريخية والسياحية ولأن مصر هي الريادة وملقنة الحضارات المختلفة فكانت كثيراً من تلك المهرجانات لها الصفة الدولية ولا تقتصر علي المحلية أو الاقليمية .
فعلي سبيل المثال :

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي :

هذا المهرجان يخص الابداع المسرحي للشباب وقد بدأ منذ عام 1988 بكل ما تعنيه الكلمة، حيث يقدم فيه الشباب من كافة انحاء العالم عروضاً تجريبية تترجم حرية وديمقراطية الابداع في تنافس راق، يقدم من خلاله فنون التمثيل المسرحي والاخراج والديكور والموسيقي التصويرية، وتشارك دار الأوبرا المصرية في احتفالات الافتتاح والختام لهذا المهرجان المسرحي من خلال مسارحها الكبري والصغري والصيفية ومسرح الجمهورية ومسرح الهناجر .

مهرجان الموسيقي العربية :

بدأت في تنظيم هذا المهرجان دار الأوبرا المصرية بدءاً من فبراير عام 1992، ويتنافس فيه مطربو الوطن العربي ومصر تنافساً غنائياً وموسيقيا رائعا، حيث تقدم كل دولة عروضها الغنائية حتى أصبح هذا المهرجان ملتقي للمبدعين والمتذوقين لفن الطرب وينتظرون هذا اللقاء من العام إلى العام .

مهرجان القاهرة الدولي للسينما :

يقام هذا المهرجان سنوياً منذ 62 عاماً وهو ملتقي دولي للافلام السينمائية العالمية والعربية والمصرية ويعد فرصة للقاء فناني وممثلي العالم ومخرجيه في تنافس ابداعي تمنح من خلاله الجوائز المادية والمعنوية كتشجيع علي الابتكار والابداع وتطوير الفن ، وقد حمل المهرجان الدولي للسينما هذا العام شعار (الشمس) باعتبارها حقيقة كونية ومصدر إلهام وثقافي وفني وديني، ويقام المهرجان في منتصف اكتوبر لهذا العام .

مهرجان الاسماعيلية الدولي للفنون الشعبية :

وفي هذا المهرجان تتحول مدينة الاسماعيلية إلى لوحة فنية ملونة وإلي كرنفال حقيقي يشع حركة ويعكس التراث الشعبي لكل دولة بأزيائها القومية، وكأن كل بقعة من العالم شاركت بألوانها في رسم هذه اللوحة المتألقة المبهجة، فتتجه انظار العالم إلى مهرجان الاسماعيلية لتتابع هذا الحدث الجميل .

مهرجانات العطور المصرية بمصر وباريس

ومن المهرجانات الفريدة من نوعها ذلك المهرجان الذي اقيم في مصر وباريس ومارسيليا في نفس التوقيت ويتناول (عرض للعطور ومستحضرات التجميل في مصر القديمة) واقيم المهرجان بالمتحف المصري ومتحف اللوفر كحدث ثقافي هو الأول من نوعه يتناول اسرار التجميل لدي المرأة المصرية القديمة بكل ما تحمله هذه الأسرار من عقائد طقسية ودينية ودنيوية، كما اقيم علي هامش هذا المهرجان العديد من الندوات والحوارات والعروض الفنية لاستخراج العطور، مما حقق مستوي عال من الجذب السياحي بمصر .

مهرجان القلعة السنوي للموسيقي والغناء :

في هذه البقعة الخلابة بجوار قلعة صلاح الدين الأيوبي يقام علي (محكي القلعة) سنويا منذ عام 1994 مهرجان القلعة للموسيقي والغناء الذي ينظمه ويشارك فيه شباب الموسيقيين والمطربين كما يشارك فيه بعروض متميزة فرقة الرقص الحديث بدار الاوبرا المصرية ويعد هذا المهرجان من المهرجانات الشبابية التي تلقي اقبالا جماهيريا كبيراً .

المهرجان الدولي للأغنية

ويقام هذا المهرجان سنويا منذ حوالي سبع سنوات، وتقام احتفاليات الافتتاح والختام بقاعة المؤتمرات، وهو مجال تنافس في الأغنية بين مطربي العالم والعرب والمصريين، ويلقي هذا المهرجان إقبالا جماهيريا عريضا وتتابعه وسائل الاعلام العالمية، وتقدم من خلاله جوائز للاغنية من حيث الكلمات واللحن والأداء مما يشجع ويحفز علي تطوير الإبداع الغنائي وقد انتقل المهرجان هذا العام من الاماكن المغلقة كالمسارح إلى المناطق الاثرية والسياحية المفتوحة .

مهرجان ذكري ثورة 32 يوليو (اليوبيل الذهبي) :

كان من أهم المهرجانات القومية التي اقيمت هذا العام بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لثورة 32 يوليو المصرية وقد خصص لهذا المهرجان الفتره من 10 يوليو إلى 10 أغسطس عام 2002حيث احتفلت بهذا المهرجان جهات عدة كوزارة السياحة ووزارة الثقافة ووزارة الاعلام، وذلك من خلال مواد اعلامية متعددة كالاصدارات المطبوعة والبوستر والمواد الإعلامية المرئية والمسموعة كما قدمت عروض نيلية عديدة واحتفالات للألعاب النارية ملأت سماء القاهرة ، واشترك الجمهور في هذه المهرجانات التي الهبت ذاكرة الشعب بأحداث ثورته البيضاء .
وقد سبق ان عرضنا لمهرجان السمبوزيوم (النحت الدولي) بأسوان ومهرجان القراءة للجميع من خلال المعرض الدولي للكتاب ، والمهرجان القومي للحلي وهناك العديد من المهرجانات الاقليمية والداخلية مثل : - مهرجان البحيرة الخامس للموسيقي العربية، في مجال العزف والغناء والأداء الجماعي، واشتركت به 21 فرقة من المحافظات وتضمن تكريم لفناني محافظة البحيرة .

مهرجان المسرح العربي للهواة بالقاهرة تحت شعار (القدس لنا)

وهو المهرجان الثاني للهواة وعرض حوالي عشر مسرحيات اختيرت من بين 53 مسرحية - علي مسرح السلام .

مهرجان الأغنية بشرم الشيخ

قدمت عروض غنائية واستعراضية مختلفة للفولكلور المصري والاستعراضات الروسية الشعبية .

الدورة رقم 42 لمهرجان الاسكندرية السينمائي

حيث يعرض 35 فيلما من 13 دولة، وتعد مدينة الاسكندرية من المدن التي تقدم نشاطاً ثقافيا ملحوظاً لتعدد الصروح الثقافية المتميزة بها .
احتفالية لاختيار (نجيب محفوظ) ككاتب لأفضل كتاب أفريقي خلال القرن العشرين، وقد أقيمت الاحتفالية بإحدي البواخر النيلية حيث تسلم الاديب العالمي نجيب محفوظ جائزته كما تسلم الشاعر (عبدالرحمن الابنودي) والروائي (جمال الغيطاني) جوائز افضل مائة كتاب أفريقي خلال القرن العشرين والتي حصلوا عليها خلال مسابقة اقيمت ضمن فعاليات معرض زيمبابوي الدولي للكتاب .


يتبع





الموضوع الأصلي : معلومات عن جمهورية مصر العربية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة