منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:25 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الإسكندرية





شعار الاسكندرية
تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .
واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة


خريطة الموقع
الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية. تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى


تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية


الأرض


تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع العامة .

الموارد المائية


تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي، فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية


يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

البترول وخاماته


لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول . ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية


يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي، ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية . وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية


يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على الترتيب .

السكان


يبلغ تقدير عدد السكان عام 2001 بمحافظة الإسكندرية 3607.5 ألف نسمه منهم 1847 ألف نسمة من الذكور، 1760.5 ألف نسمه من الإناث يمثلون على الترتيب نحو 51.2%، 48.8% من إجمالي عدد السكان بالمحافظة . وتبلغ نسبة سكان المناطق الريفية والتي تضم مناطق الظهير الريفي الأربعة والوحدات المحلية القروية الثلاث نحو 18.5% من إجمالي سكان المحافظة، بينما يعيش باقي السكان في المناطق الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية


الصناعة


تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة


تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة .
مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة


لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

  • سياحة الاصطياف
    حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .


  • السياحة الدينية والأثرية
    تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .


  • السياحة العلاجية
    وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .


  • السياحة الرياضية
    وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .


  • سياحة المهرجانات
    مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .


  • __السياحة الثقافية_-
    من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة


أ- التعليم ما قبل الجامعي


تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي


تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية


تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26 مكتبة أكاديمية، 39 مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ


المناطق الأثرية



  • قلعة قايتباي
  • كوم الدكة

التاريخ


تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره 32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:27 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الأقصر



شعار الأقصر

مقدمة

الأقصر مدينة التاريخ والحضارة التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ شاهدة على عظمة الإنسان المصري الذي سما بعلومة وفنونة منذ سبعة ألاف سنة والتي تعتبر جامعة مفتوحة للتاريخ الأنساني في عصورة المختلفة ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث .

الموقع و المساحة

خريطة محافظة الأقصر
تقع مدينة الأقصر ضمن إقليم جنوب الصعيد بين خطى عرض 25-36 شمالا –32-33 شرقا وتبعد:

  • مسافة 670 كم جنوب القاهرة .
  • مسافة 220 كم شمال مدينة أسوان .
  • مسافة 280 كم جنوب غرب الغردقة .

وتتكون مدينة الافصر من شطرين البر الشرقي والبر الغربي يفصلهما نهر النيل وكان يطلق على البر الشرقي مدينة الأحياء في العصور الفرعونية حيث المعابد الدينية وقصور الملوك وعامة الشعب وكان يطلق على البر الغربي مدينة الأموات حيث المقابر والمعابد الجنائزية .
المساحة الاجماليه للأقصر 416 كيلومتر مربع متضمنة الظهير الصحراوي و المساحة المأهولة 208 كيلومتر مربع تعادل 50% من اجمالى المساحة الكلية للأقصر .

الاقتصاد

1- السياحة
تحتوي الأقصر على ثلث آثار العالم و ثلثي آثار مصر و بذلك فهي أهم مناطق السياحة التاريخية في مصر و العالم و يوفد إليها الكثير من السياح من مختلف الجنسيات لمشاهدة روعة الحضارة المصرية القديمة و مدى تقدم المصرين في الفن و العمارة ..... و كان على الدولة الاهتمام بالأقصر من خلال مشروعات التنمية السياحية فأقامت عدد 23 مشروع بتكلفة 2.019.127.488 جنيه و تقوم الدولة بصيانة و ترميم الآثار للمحافظة عليها و التي تعتبر مصدر للدخل القومي .
2- الزراعة
أيضا تهتم الدولة بالمشروعات الزراعية فيبلغ عددها حوالي 112مشروع بتكلفة 104.383.072 جنيه .
الاراضى الزراعية فى الأقصر عام 1989 ،1999

السكان

يبلغ تعداد سكان الأقصر حوالي 376022 نسمه حتى 1/9/ 1999 .
وبيانها كالآتي بالألف نسمة
سكان الأقصر

التقسيم الأدراي

طلت الأقصر قرية صغيرة تابعة لمركز قوص بعد الفتح الإسلامي ثم تحولت إلي مدينة تابعة لمدينة اسنا و نظرا لأهميتها السياحية صدر القرار الجمهوري لعام 1989 باعتبارها مدينة ذات طابع خاص لطابعها الأثري و الحضاري و لأهميتها السياحية و بذلك انفصلت مدينة الأقصر عن قنا و تضم مدينة الأقصر خمس شياخات هي العوامية – الكرنك القديم – الكرنك الجديد – منشأة العماري – القرنة .

التعليم

التعليم فى الأقصر

المناطق الأثرية

كما قولنا سابقا أن الأقصر تحتوي على ثلث آثار العالم و ثلثي آثار مصر ومن أهم هذه المناطق على سبيل المثال و ليس الحصر.

  • معبد الأقصر .
  • و ادي الملوك و الملكات .
  • جبانة دير المدينة .
  • معبد الرمسيوم .
  • معبد الدير البحري .
  • معبد منتجوتب الثاني .
  • معبد هابو .

التاريخ

تعتبر الاقصر جامعة مفتوحه للتاريخ الانسانى منذ عصر ما قبل التاريخ ثم العصر الفرعونى وحتى العصر الاسلامى مرورا بالعصراليونانى فالرومانى فالقبطى .
وقد تعددت الاسماء التى خلعت عليها منذ أقدم العصور ... فأطلق عليها

  • ( أيونو ـ شمع) أى مدينة الشمس الجنوبيه تمييزا لها عن مدينة الشمس الشماليه ( عين شمس حاليا ) .
  • ( واست ) بمعنى الصولجان علامة الحكم الملكى ، تعبيرا عن مدى السلطه التى كانت تتمتع بها هذه المدينه.
  • ( نيوت ) أى المدينة.
  • ( أبت الثنائيه ) اشارة الى قسمى المدينه اللذان كانا يضمان معبد الكرنك شمالا ومعبد الاقصر جنوبا .
  • ( نو ـ آمون ) وهو الاسم الذى ذكرت به فى التوراه ، ويعنى مدينة آمون .
  • ( الأقصر ) وجاءت هذه التسميه بعد الفتح الاسلامى لمصر عندما بهر العرب بفخامة قصورها وشموخ صروحها ، فأسموها بهذا الاسم وهو جمع كلمة (قصر) .

وقد ذكرها الشاعر اليونانى هوميروس فى النشيد التاسع من الالياذه... اذ قال عنها " هناك فى طيبة المصريه حيث تلمع أكوام الذهب ، طيبه ذات المئة باب ، حيث يمر فى مشية عسكريه ، اربعمائة من الرجال بخيلهم ومركباتهم ، من كل باب من ابوابها الضخمة".
وكانت العاصمه الاداريه لمصر العليا فى عهد الاسره السادسه الفرعونيه (3000ـ2100 ق.م ) .
ولم تتبوأ مكانتها الرفيعة التى طاولت السماء ، الا فى أواخر القرن الحادى والعشرين قبل الميلاد ، عندما تمكن امراء طيبه من توحيد البلاد من البحر الابيض شمالا حتى الشلال الاول جنوبا ... وعندما تعرضت مصر لغزوات الهكسوس القادمين من الشمال ... ووحدت الارضين ، مصر العلياوالسفلى ، وانتقل بعدها مقر الحكم الى طيبه وظل بها ما يزيد عن الاربعة قرون من الزمان .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:27 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الشرقية



شعار الشرقية

الموقع

موقع محافظة الشرقية
تقع محافظة الشرقية ضمن الإقليم التخطيطي الثالث الذي يضم أيضا محافظات القناة وسيناء . ومحافظة الشرقية يحدها من الشمال بحيرة المنزلة ومن الجنوب محافظة القليوبية ومن الشرق محافظة الإسماعيلية ومن الغرب محافظة الغربية .

التقسيم الإداري للمحافظة

يتكون التقسيم الإداري للمحافظة من 13 مركز إداري، و17 مدينة، بالإضافة إلى 86 وحدة محلية قروية تضم 501 قرية و3867 عزبة وكفر ونجع

الموارد الطبيعية

1- الأرض

أ – المساحة الكلية والمأهولة
تبلغ المساحة الإجمالية للمحافظة محو 4911 كيلو متر مربع، بينما تبلغ المساحة المأهولة بكافة الاستخدامات نحو 4764.3 كيلو متر مربع تمثل حوالي 97.01% .

2 – الثروة السمكية

تتنوع الثروة السمكية بالمحافظة بين المزارع الحكومية والأهلية في مساحة 21400 فدان، تنتج 4700 طن / سنويا، إضافة إلى المفرخات السمكية في منطقتي العباسة وصان الحجر التي تنتج 45 مليون زريعة سمكية سنويا تكفي المحافظة والمحافظات المجاورة، كما يوجد بالمحافظة استزراع سمك بحقول الأرز في مساحة 50 ألف فدان تنتج حوالي 3760 طن / سنة .

3 - الثروة الحيوانية والدواجن

تتنوع الثروة الحيوانية بالمحافظة حيث يوجد 92.3 ألف رأس من الأبقار، 29.2 ألف رأس من الجاموس، 1222.7 ألف رأس من الأغنام والماعز، بالإضافة إلى الجمال والدواب والدواجن .

4 - الثروة المعدنية

يوجد بالمحافظة نوعان على الأقل من الخامات الطبيعية هي الرمال والطفلة وتتركز في مناطق بلبيس، وأبو حمادة، وفاقوس والحسينية . وطبقا لبيانات إدارة محاجر الشرقية عام 2002 فقد بلغت القوة الإنتاجية لمحاجر الرمال 650 ألف متر مربع ( كمتوسط شهري )، بينما بلغت القوة الإنتاجية لمحاجر الطفلة 200 ألف متر مربع ( كمتوسط شهري ) وتتوزع تلك المحاجر كآلاتي :بلبيس : 2 محجر رمال، 8 محجر طفله، أبو حماد 5 محجر رمال، وفاقوس والحسينية 13 محجر رمال .

الاقتصاد

1- الزراعة

أ – الأرض الزراعية
تبلغ المساحة المنزرعة 814562 فدانا مقسمة بين محاصيل تقليدية وبستانية بالإضافة إلى الأرض المستصلحة والتي تبلغ 100 ألف فدان، كما تبلغ المساحة المحصولية 1419311 فدان.
ب – أهم المحاصيل الزراعية
أهم المحاصيل الزراعية
يتضح أن المساحة المزروعة من محصولي الذرة الشامية والقطن تمثل 66% من إجمالي المساحة المزروعة .

2- الصناعة

تتميز المحافظة بتركز صناعات المواد الغذائية والمشروبات والتبغ وكذلك صناعة المنتجات المعدنية وآلات ومعدات النقل، حيث تمثل تلك الصناعات أكثر من 50% من إجمالي أعداد المنشات الصناعية بالمحافظة، كما تتركز العمالة الصناعية في صناعة الغزل والنسيج والملابس والجلود وصناعة المنتجات المعدنية وآلات ومعدات النقل، ويتركز بها حوالي نصف أعداد العمالة في المنشآت الصناعية .

3- السياحة

أهم السمات السياحية
أ – السياحة الثقافية
وتتمثل في منطقة آثار صان الحجر ( تانيس )، ومنطقة آثار تل بسطة ( بوبسطة ) .
ب – السياحة الدينية
حيث توجد مناطق ترتبط بمناسبات دينية منها: أنها مسقط رأس النبي موسى وطريق خروجه مع قومه من مصر . خط سير العائلة المقدسة ومكان مبيتها ليلة واحدة . خط سير قدوم أحفاد النبي محمد إلى مصر بعد استشهاد الإمام الحسين .
جـ - السياحة الرياضية : أهمها
رياضات الخيل والعاب الفروسية – وتنظم المحافظة منذ عام 1991 مهرجانا سنويا لرياضات الخيل وألعاب الفروسية .
سياحة الصيد ومراقبة ومشاهدة الطيور، حيث يوجد على أرض الشرقية مجموعة من البرك تنمو بها الحشائش المرتفعة وتمثل سكنا وملجأ للطيور المهاجرة من صقيع أوربا في فصل الشتاء، بما يساعد على ممارسة هواية الصيد لدى الكثير من السياح .
د- رياضة وسباقات الهجن
هـ - السياحة الصحراوية

السكان

بلغ عدد سكان المحافظة نحو 4747.43 ألف نسمة عام 2001، بمعدل نمو سنوى قدره 2.3% في الفترة من 1996 إلى 2001، وبلغت نسبة الذكور بالمحافظة 51% في حين بلغت نسبة الإناث 49% هذا وقد بلغت بيانات السكان الريفيين نحو 77% وتبلغ الكثافة العامة للسكان في المحافظة نحو 996 نسمة / كم2 ( الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الكتاب الإحصائي السنوي، 2001 ) .

التعليم و الثقافة

عدد المنتفعين من محو الامية 89 الف

التعليم قبل الجامعي

يبلغ عدد المدارس 2965 مدرسة و عدد التلاميذ 1086 تلميذ أما التعليم الازهري فعدد المعاهد الازهرية 720 معهد و عدد التلاميذ 140 الف تلميذ .

التعليم العالي

توجد بالمحافظة 19 كلية جامعية تتبع جامعة الزقازيق العريقة وتقدم جميعها خدماتها التعليمية والتأهيلية لنحو 113.5 ألف طالب وطالبة، إضافة إلى 8 معاهد عليا تابعة لوزارة التعليم .

الثقافة

يتواجد بالمحافظة 6 قصور ثقافة منها قصر واحد بالريف والباقي بالحضر، كما يتواجد بالمحافظة 56 مكتبة عامة، و5 مكتبات متخصصة، إضافة إلى 5 مكتبات أكاديمية تقع كلها بالحضر كما يتواجد بالمحافظة 12 بيت ثقافة منها 7 بيوت بالريف و 5 بالحضر .

المناطق الأثرية


  • منطقة صان الحجر
  • تل بسطه
  • بلبيس
  • صفط الحنا
  • قنتير
  • تل الضبعة
  • تل فرعون
  • الصوة

التاريخ

تتخذ الشرقية من الحصان شعاراً لها حيث تشتهر المحافظة بتربية الخيول العربية الأصيلة التي لعبت دوراً هاماً عبرالتاريخ ، كما تتخذ من 9 سبتمبر من كل عام عيدا قومياً لها فى ذكرى وقوف بن مصر البطل أحمد عرابي في مظاهرة عابدين الكبرى ثائراً لمطالب الشعب .
و تعتبر محافظة الشرقية هي المدخل الشرقي لمصر ومنها جاء معظم الغزاه، كما كانت مسرى الأنبياء والرسل حيث جاءت العذراء مريم في رحلتها لمصر وأقامت فيها ليلة واحدة، ومنها دخل الإسلام مصر، ومن خلالها أيضا جاء إلى مصر أحفاد الرسول .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:28 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة أسوان



شعار المحافظة

الاسم و المعنى

أسوان..

أجمل مشاتي مصر بل والعالم على وجه الإطلاق.. حيث المناخ الجاف المعتدل، والشمس الدافئة، والهدوء الذي يخيم على كل مكان فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو" بمعنى السوق؛ حيث كانت منطقة تجارة، ومحطة للقوافل التجارية، وقد حرّف الإغريق ذلك الاسم إلى "سين"، ثم أَطلق عليها الأقباط "سوان"، وعندما قدم العرب إليها في القرن السادس الميلادي نطقوها "أسوان".

الموقع و المساحة

موقع محافظة أسوان
تقع اسوان في اقصى جنوب مصر يحدها من الشمال محافظة قنا و من الشرق محافظة البحر الاحمر و الغرب محافظة الوادي الجديد و من الجنوب الحدود السياسية مع السودان وتقع مدينة أسوان عاصمة المحافظة على الشاطئ الشرقي للنيل حيث يقع جزء منها على السهل الذي يحف بالنيل، والآخر على التلال التي تمثل حافة الهضبة الصحراوية الشرقية، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 مترا فوق سطح البحر، وهي تبعد 879 كم عن القاهرة.
تصل مساحة المحافظة إلي 34608 كم2.

الاقتصاد

1- الزراعة

تتميز الزراعة بمحافظة أسوان بطابع خاص لما تنفرد به من ظروف جوية وعوامل طبيعية مما انعكست آثارها على تحديد أنواع الحاصلات الزراعية التي تجود بها، وتبلغ المساحة المزروعة في محافظة أسوان 134 ألف فدان بالإضافة إلى 30 ألف فدان بوادي الصعايدة، و 65 ألف فدان بوادي النقرة أي إن مجموع مساحة الأراضي المزروعة في محافظة أسوان 229 ألف فدان، و قد وضعت المحافظة خطة طموحة للتوسع الأفقي باستصلاح أراضٍ جديدة .

2- الصناعة

تنتشر الصناعة في المحافظة نظرا لتوافر الموارد الطبيعية سواء معدنية او خامات زراعية .
من أهم الصناعات بالمحافظة :

  • صناعة السكر .
  • الخشب الحبيبي .
  • تصنيع الاسماك .
  • صناعة الالبان .
  • صناعة المكرونة .

3- السياحة

تتبوأ محافظة أسوان مكانة متقدمة بين محافظات مصر من حيث الجذب السياحي لما تتمتع به من عدة مقومات جعلتها تحتل هذه المكانة المرموقة، وتتمثل في مقومات طبيعية وتاريخية وخدمية، وباستغلال هذه المقومات يمكن أن يكون هناك تنوع للأنشطة السياحية الجاذبة للسياحة العالمية في الحاضر والمستقبل، وبناء على الموارد السياحية المتاحة وأنواع السياحة ذات الجذب والطلب العالمي .

  • السياحة الأثرية
    ( المعابد مثل كوم أمبو , كلابشة و أبو سمبل ).
  • السياحة العلاجية
    (تتمتع أسوان بشهرة واسعة إلى جانب كونها مقصد الراغبين في العلاج من أمراض مختلفة أهمها الروماتيزم الذي كان يعالج بطرق بدائية منها إحاطة جسم المريض برمال الصحراء الساخنة ويوجد بأسوان مركزان للعلاج بالرمال والمياه، ومن المقترح إنشاء قرية سياحية في المنطقة الممتدة ما بين فندق كتراكت وخزان أسوان تشتمل على مراكز خاصة للعلاج الطبيعي، ومصحات لمرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية ).

السكان و التقسيم الاداري

السكان


  • بلغ عدد سكان المحافظة في عام 2004 ( 1098900 نسمة ) .

التقسيم الاداري


  • تنقسم المحافظة إلي 5 مراكز ( أسوان و هي عاصمة المحافظة – كوم أمبو – دراو – نصر النوبة – ادفو ) .
  • يوجد بالمحافظة 10 مدن ( أسوان – أبو سمبل – كوم أمبو – دراو – نصر النوبة – كلابشة – ادفو – السباعية – الرديسية – البصيلية ) .

التعليم

التعليم قبل الجامعي

يشهد التعليم تطورا كبيرا فقد بلغ عدد المدارس بالتعليم العام 825 مدرسة حتى عام 2001 والتعليم الأزهري 141 مدرسة.

التعليم العالي


  • افتتاح كلية الآداب بفرع الجامعة بأسوان
  • عدد الكليات 6
  • عدد المعاهد 6
  • إجمالي عدد الطلاب 20325

مشاهير المحافظة


  • عباس محمود العقاد (الأديب والمفكر والفيلسوف الذي تعتز به الأمة) .
  • محمد صالح حرب (القائد العسكري والمجاهد العظيم) .
  • الفنان أحمد عثمان (وهو علامة من علامات فن النحت وأول عميد للفنون الجميلة بالأسكندرية) .
  • العارف بالله الشيخ صالح (المتصوف المعروف) - العارف بالله الشيخ صالح (المتصوف المعروف).

المناطق الأثرية


  • مدينة أسوان ( جزيرة الفنتنين – الفيلة – دير الانبا سمعان ) .
  • أبو سمبل ( معبد أبو سمبل الكبير و الصغير ) .
  • كوم أمبو ( معبد كوم أمبو ) .
  • أدفو ( معبد ادفو – منطقة الكاب ) .

التاريخ

ظهرت أهمية هذا الإقليم في عصر الدولة القديمة؛ لتأمين الحدود الجنوبية، فكان مركزًا لتجميع الجيوش حينما حاول ملوك الدولة الوسطى مد سلطانهم جنوبًا.

  • لعبت دورًا خاصًا أثناء جهاد المصريين لطرد الهكسوس.
  • في عصر البطالمة نالت جزيرة "فيلة" - موطن عبادة الإله إيزيس - الكثير من اهتمامهم فأكملوا معبدها الكبير.
  • في عصر الرومان تم إنشاء المعابد على الطراز المصري القديم للتقرب من المصريين، فأنشأ الإمبراطور تراجان معبدًا صغيرًا في جزيرة فيلة.
  • عند انتشار المسيحية أصبحت دينًا رسميًا في القرن الخامس الميلادي، وتحولت المعابد المصرية إلى كنائس، وكانت جزيرة فيلة مركزًا لأحد الأسقفيات، وانتشرت المسيحية منها جنوبًا إلى بلاد النوبة.
  • ثم انتشر الإسلام منذ بدء ظهوره؛ حيث عُثر على شواهد مكتوبة بالخط الكوفي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الأول الهجري.
  • ازدهرت أسوان في العصر الإسلامي فكانت في القرن العاشر الميلادي طريقًا إلى (عيزاب) على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبحر السفن إلى الحجاز، واليمن، والهند.
  • كانت مركزًا ثقافيًا هامًا في القرن السادس والسابع الهجري، وكان بها ثلاث مدارس أقدمها مدرسة أسوان، والمدرسة السيفية، والمدرسة النجمية في أسوان.
  • أنشأ محمد علي فيها أول مدرسة حربية في مصر 1837.






الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:29 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة أسيوط





شعار أسيوط

المقدمة

تعتبر محافظة أسيوط من أعرق محافظات مصر و هي عاصمة الصعيد تحتفل بعيدها الوطني في 18 أبريل من كل عام و هي ذكرى المقاومة الشعبية ضد الفرنسيين في 18 أبريل سنة 1799 م.
تنقسم المحافظة إداريا إلي 11 مركز ( أسيوط – ديروط – القوصية – منفلوط – أبو تيج - صدفا – الغنايم – أبنون – ساحل سليم – البداري – الفتح ) و 11 مدينة ، 2 حي ،52 وحدة محلية قروية تضم 236 قرية ،911 عزبة و نجع . و بها أقدم جامعة إقليمية و هي جامعة أسيوط العريقة و التي تضم 14 كلية بأسيوط ، و كلية بفرع الجامعة بمحافظة الوادي الجديد و فرع لجامعة الأزهر يضم 9 كليات.
موقع محافظة أسيوط

الموقع و المساحة

الموقع

يحدها شمالا محافظة المنيا و جنوبا محافظة سوهاج و غربا محافظة الوادي الجديد و شرقا محافظة البحر الأحمر و المسافة بينها و بين القاهرة 375 كم و بين أسوان 530كم و بين المنيا 125 كم و بين سوهاج 100 كم و بين الوادي الجديد 220 كم .

المساحة

مساحتها المأهولة 1562 كم2 و مساحتها الكلية 25926 كم2 .

الاقتصاد

1- الزراعة

أهم المحاصيل الزراعية بالمحافظة

  • القطن الذي حقق المركز الأول في الإنتاج لخمسة سنوات متتالية من 1996-2000 على مستوى الجمهورية , القمح , الذرة الشامي , الذرة الرفيعة , الفول البلدي , الموالح , العنب , الرمان, المانجو و الموز .
  • إجمالي المساحة الكلية 25926 كم2 .

النشاط الزراعي في محافظة أسيوط

  • اجمالى مساحة الأراضي الزراعية = 315665 فدان .
  • اجمالى مساحة الزمام المنزرع = 315665 فدان .
  • نسبة المساحة المنزرعة إلى المساحة الكلية % =5.11 .
  • اجمالى المساحة المحصولية = 635797 فدان .
  • معامل التكثيف للأراضي الزراعية = 2.02 مرة .
  • اجمالى مساحة الأراضي القابلة للاستصلاح = 35198 فدان .

2- الصناعة

تساهم المحافظة في النشاط الصناعي بصناعات كبرى مثل الأسمنت و السماد و تكرير البترول و الأدوية و حلج و غزل الأقطان و قد تم إنشاء 6 مناطق صناعية بمراكز المحافظة .
من أهم المصانع الكبرى بالمحافظة

  • شركة اسمنت أسيوط ببني غالب.
  • شركة تكرير البترول بجحدم مركز منفلوط .
  • الشركة المالية والصناعية مصنع سماد أسيوط .
  • شركة تنمية الصناعات الكيماوية بأسيوط مصنع سيد للأدوية .
  • شركة النيل للزيوت والصابون مصنع بنى قره - مصنع صدفا .
  • شركة الوجه القبلي للغزل والنسيج مصنع النسيج بأسيوط .
  • محطة كهرباء أسيوط الجديدة .
  • شركة نسج وحلج الأقطان بمركز أبوتيج .
  • مصنع مواسير البلاستك بأسيوط .
  • الشركة الشرفية للدخان والسجاير بأبوتيج .
  • شركة النصر لتعبئة الزجاجات مصنع الكوكاكولا بأسيوط .

3- السياحة

تضم محافظة أسيوط تراثا عريقا من مختلف العصور من الآثار الفرعونية و القبطية و الإسلامية و المعالم الحديثة و الصناعات البيئية المميزة لأسيوط و محمية طبيعية و النيل الذي شيدت عليه قناطر أسيوط العريقة و تنتشر السياحة الدينية بالمحافظة من فرعونية حتى الإسلامية مثل ( مقابر جبل أسيوط الغربي – دير العذراء بجبل أسيوط الغربي – الدير المعلق – مسجد أبو العيون بديروط – مسجد المجاهدين ) .

السكان

تقديرات السكان بالمحافظة في 1/1/2001

تقديرات السكان بالمحافظة في 1/1/2001
تصل مساحة المحافظة الكلية إلي 25926 كم2 تمثل اجمالى المساحة المأهولة1562.69 كم2 وبالتالي تصل الكثافة السكانية إلي بالنسبة للمساحة الكلية إلي 116.1 نسمة / كم2 أما الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة المأهولة تصل إلي 1926.4 نسمة / كم2 .

التعليم

تنتشر المدارس في أنحاء المحافظة من الابتدائي إلي الثانوي فيصل إجمالي عدد المدارس 1780 مدرسة ، وعدد الفصول 18502 فصل ، كما توجد أيضا جامعة أسيوط العريقة و التي يصل عدد الكليات بها إلي 14 كلية و عدد الطلاب 61177 طالب ، و التي تم إنشائها عام 1957 م وهى أول جامعة إقليمية على مستوى الجمهورية وتضم جميع الكليات النظرية والعملية الآتية مثل ( العلوم - الهندسة - الزراعة - الطب - الصيدلة - الطب البيطري - التجارة - التربية بأسيوط- الخدمة الاجتماعية - الآداب - التربية بالوادي الجديد - كلية التربية النوعية- الحقوق - التربية الرياضية ) ، إلي جانب جامعة الأزهر التي تضم 9 كليات و يصل عدد طلابها إلي 23980 طالب و أيضا المعاهد وعددها 7 و يبلغ عدد طلابها إلي 8583 طالب مثل معهد الري والصرف والمساحة - المعهد العالي للإرشاد الزراعي - المعهد الفني التجاري .

المناطق الأثرية

أسيوط من المحافظات الغنية بالآثار على مستوى الجمهورية و التي يرجع تاريخها إلي العصر الفرعوني حتى الإسلامي و من أهم المناطق الأثرية ( الدير المحرق – متحف السلام بمدر السلام محمية وادي الأسيوطي – الدير المعلق – آثار قصر العمارنة – مقابر دير الجبراوي – مسجد جلال الدين الأسيوطي ) .

الشخصيات الهامة بالمحافظة

الزعيم جمال عبد الناصر ؟،الزعيم عمر مكرم ، الإمام جلتال الدين الأسيوطي ، فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري وزير الأوقاف الأسبق ، فضيلة الإمام الأكبر محمد الفحام شيخ الأزهر الأسبق ،فضيلة الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق ، محمد محمود باشا رئيس الوزراء الأسبق ، كمال حسن علي رئيس الوزراء الأسبق ، الديب مصطفى لطفي المنفلوطي ، الصحفي أحمد بهاء الدين، الشاعر محمود حسن إسماعيل .

التاريخ

أطلق على المحافظة اسم سوت المشتق من كلمة سأوت التي تعني حارس باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلي طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخي و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكو بوليس أي مدينة الذئب نسبة إلى معبودها اوب و اوت و قد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية و لكونها مركزا رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة إلى الواحات بالصحراء الغربية و بداية درب الأربعين الذي يصل إلى السودان و بعد الفتح الإسلامي لمصر نقل العرب اسم المدينة الفرعوني و نطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة