منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:25 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

محافظة الإسكندرية





شعار الاسكندرية
تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .
واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة


خريطة الموقع
الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية. تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى


تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية


الأرض


تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع العامة .

الموارد المائية


تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي، فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية


يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

البترول وخاماته


لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول . ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية


يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي، ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية . وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية


يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على الترتيب .

السكان


يبلغ تقدير عدد السكان عام 2001 بمحافظة الإسكندرية 3607.5 ألف نسمه منهم 1847 ألف نسمة من الذكور، 1760.5 ألف نسمه من الإناث يمثلون على الترتيب نحو 51.2%، 48.8% من إجمالي عدد السكان بالمحافظة . وتبلغ نسبة سكان المناطق الريفية والتي تضم مناطق الظهير الريفي الأربعة والوحدات المحلية القروية الثلاث نحو 18.5% من إجمالي سكان المحافظة، بينما يعيش باقي السكان في المناطق الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية


الصناعة


تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة


تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة .
مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة


لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

  • سياحة الاصطياف
    حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .


  • السياحة الدينية والأثرية
    تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .


  • السياحة العلاجية
    وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .


  • السياحة الرياضية
    وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .


  • سياحة المهرجانات
    مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .


  • __السياحة الثقافية_-
    من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة


أ- التعليم ما قبل الجامعي


تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي


تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية


تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26 مكتبة أكاديمية، 39 مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ


المناطق الأثرية



  • قلعة قايتباي
  • كوم الدكة

التاريخ


تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره 32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:35 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة السويس



شعار السويس

مقدمة


  • تعتبر محافظة السويس احدى محافظات القناة وهى محافظة حضرية ذات مدينة واحدة تقع شرق الدلتا شمال غرب خليج السويس وعلى المدخل الجنوبى لقناه السويس.
  • ولقد حبا الله محافظة السويس بموقع جغرافى فريد دون غيرها. فقدجمعت المزايا والخصائص المدنية والحربية والتاريخ العريق كميناء بحرى على البحر الاحمر وميناء برى على الصحراء .
  • تعتبر السويس قلعة عسكرية للدفاع عن الوطن من ناحية الشرق منذ الاف السنين كما ان لها مكانة خاصة لانها اول عتبات رحلة الحج لبيت الله عن طريق البحر .

موقع محافظة السويس

الموقع و المساحة

الموقع

شمالا يحدها محافظة الإسماعيلية و محافظة شمال سيناء وجنوبا يحدها محافظة البحر الأحمر شرق يحدها محافظة جنوب سيناء وغربا يحدها محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة .

المساحة

و تبلغ مساحة المحافظة 17840 كم مربع .

الاقتصاد

1- الصناعة

تشتهر المحافظة بالصناعات التالية :

  • تكرير البترول و انتاج الزيوت المعدنية
  • الصناعات الغذائية
  • الغزل و النسيج
  • الاسمدة و الصناعات الكيماوية
  • الاسمنت و البلاستيك
  • انتاج الزجاج
  • صناعة حديد التسليح و الصناعات الخشبية

2- السياحة

تتنوع السياحة في المحافظة من سياحة دينية اثرية , عسكرية و ترفيهية .

  • السياحة الدينية
    ( اللوحة الأثرية لسيدي الغريب – كنيسة سان جورج – المقبرة الرومانية ).
  • السياحة العسكرية
    ( معرض أكتوبر العسكري – متحف حرب اكتوبر 1973 ) .
  • السياحة الأثرية
    ( قصر محمد علي – القصر العباسي – الابار الأثرية ) .

السكان و التقسيم الادراي

السكان

بلغ عدد السكان في عام 2000 4609663 نسمة يصل عدد الذكور 236473 و عدد الاناث 224489 .
عدد السكان عام 2000

التقسيم الادراي

تنقسم المحافظة اداريا إلي 4 أحياء ( السويس – الاربعين – عتاقة – الجناين ) .

التعليم و الثقافة

عدد الطلاب فى المحافظة
تنتشر بيوت الثقافة في المحافظة علي حسب بيانات 1999 ماعدا حي السويس و الاربعين اما قصور الثقافة فيوجد قصر في حي السويس .

مشاهير المحافظة


  • في مجال العلم
    أ.د / محمد السيد غلاب استاذ الجغرافيا بامعة القاهرة .
  • في مجال الفن
    الفنان اسماعيل ياسين – الفنان عماد حمدي .
  • في مجال الصجافة و الاعلام
    أ / ابراهيم نافع رئيس مجلس ادارة و تحرير الاهرام .

المناطق الأثرية


  • قناة السويس
  • جبال عتاقة
  • العين السخنة
  • نفق الشهيد أحمد حمدي
  • عيون موسى
  • النقطة الحصينة

التاريخ

يرجع تاريخ السويس الى العصور الفرعونية (2562/2300ق م) وقد كانت احدى قلاع سور الامير الذى يحمى الصحراء الشرقية من الغزوات – وقد اعيد بناء القلعة في العصور الفارسية واشتهرت السويس باسماء القديم (كلزم) واطلق عليها الرومان (كلزم) ولما فتح العرب مصر حرفوا الاسم الى القلزم وظلت تحمل هذا الاسم حتى القرن العاشر الميلادى حيث حل محلها اسم (السويس) .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:36 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الغربية



شعار الغربية

مقدمة

لقد وهب الله سبحانه وتعالى محافظة الغربية موقعاً وسطا فى دلتا مصر الخالدة جعلها تتبوء مكانة متميزة بين محافظات الجمهورية زراعياً وصناعياً .. كما أحتلت المحافظة مكانة دينية وروحية عظيمة تتجلى فى زيارة الملايين من جميع انحاء الجمهورية والوطن العربى كل عام لمسجد العارف بالله سيدى أحمد البدوى .

الموقع

موقع محافظة الغربية
تقع محافظة الغربية فى وسط الدلتا ويحدها شمالاً محافظة كفرالشيخ وجنوباً محافظة محافظة المنوفية وشرقاً فرع النيل بدمياط وغرباً فرع النيل برشيد ونظراً لموقع المحافظة المتميز فإنها ملتقى هاماً للطرق الحديدية والبرية حيث تربطها بجميع انحاء الجمهورية شبكة مواصلات جيدة وتبعد عاصمتها ( طنطا ) عن مدينة القاهرة بمسافة 90 كم وعن مدينة الاسكندرية بمسافة 120 كم .

الاقتصاد

1- الزراعة

تشتهر المحافظة الى جانب المحاصيل التقليدية بزراعة البطاطس للسوق المحلى والتصدير وبوجد بها المركز الدولى للبطاطس بكفرالزيات .. كما تنتج مدينة زفتى 80 % من محصول الكتان فى مصر وتهتم المحافظة بالثروة الحيوانية والداجنة فيوجد بها مشروع 20 مليون بيضة بقرية كفرالشيخ سليم مركز طنطا .

2- الصناعة

تعد المحافظة من المحافظات الصناعية حيث يوجد بها اكبر قلاع صناعى للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بالمحلة الكبرى طنطا زفتى .. وصناعة الزيوت وصناعة الزيوت والصابون بمدينتى طنطا وكفرالزيات .. وصناعة الاسمدة والكيماويات والمبيدات والورق بمدينة كفرالزيات بالاضافة الى العديد من مصانع القطاع الخاص بمختلف الصناعات .

3- السياحة

تتعدد السياحة من ترفيهية مثل ( مسرح مدينة طنطا – حديقة الاندلس ) إلي دينية ( مسجد الشيخ احمد البدوي- كنيسة الاقباط الكبرى ) و أثرية ( متحف اثار وسط الدلتا – معبد سمنود اثر صالحجرالفرعونية ) .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

يبلغ عدد السكان التقديرى 3658740 نسمة فى 1 / 1 /2001 م منها 1844871 ذكور 1813869 اناث ويبلغ سكان الحضر 1144331 نسمة وسكان الريف 2514409 نسمة .

التقسيم الاداري

تنقسم المحافظة إلي 8 مراكز و 8 مدن ( سمنود – المحلة الكبرى – تطور – بسيون – كفر الزيات – طنطا – السنطة – زفتى ) .

التعليم و الثقافة

ما قبل الجامعي


  • بلغ إجمالي عدد المدارس قبل الابتدائية 205 مدرسة و عدد التلاميذ 14831 تلميذ .
  • المرحلة الابتدائية 825مدرسة و عدد التلاميذ 387033 تلميذ .
  • المرحلة الاعدادية 34 مدرسة و عدد التلاميذ 19432 مدرسة .
  • جملة المعاهد الازهرية 508 معهد و عدد التلاميذ 1291500 .

الجامعي


  • تعتبر جامعة طنطا أحدى الجامعات الأقليمية الكبرى بها 22 كلية .
  • يصل إجمالي الطلبة المقيدين إلي 105439 اما الطلبة المستجدين 21993 طالب .

المعاهد فوق المتوسطة

عدد الطلاب الجدد 9555 بينما عدد الطلاب المقيدون 11737 .

الثقافة

تقوم مديرية الثقافة بالغربية بنشر الوعى الثقافى على ارض المحافظة من خلال 4 قصول ثقافة 8 بيوت ثقافة 26 مكتبه عامه وملحقه بقصور الثقافة على مستوى المحافظة تضم 154 الف كتاب للكبار بالاضافة الى وجود مكتبات للاطفال تضم اكثر من 21 الف كتاب تخدم الاطفال من سن 4 سنوات حتى مراحل العمر المختلفة .. بالإضافة الى دار الكتب بطنطا التى تم تطويرها وتحديثها وتجهيزها حديثا وتضم الاف الكتب فى مختلف المجالات للكبار والصغار - تقوم المديرية بتقديم المحاضرات العامة لكبار الادباء والمفكرين على المستوى المحلى والقومى بقصور الثقافة واماكن التجمعات والمصانع والشركات .

المناطق الأثرية

من أهم المناطق


  • الأثار الفرعونية ( قرية صالحجر– قرية ابو صيربنا – مدينة سمنود – قرية بهبيت الحجارة ).
  • الاثار القبطية ( كنيسة الشهيدة رفقة بسنباط ).
  • الاثار الاسلامية ( مسجد السيد احمد البدوي – سبيل علي بك الكبير ) .

التاريخ

تحتفل محافظة الغربية سنويا بعيدها القومى فى السابع من اكتوبر حيث ان ذلك التاريخ هو ذكرى انتصار شعب الغربية على فلول الحملة الفرنسية عام 1798 م بقيادة الجنرال لوفيفر .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:37 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الفيوم





شعار الفيوم

مقدمة

الفيوم هي المحافظة الوحيدة التي تلتقي على أرضها البحيرات والخضرة والصحراء في صورة فريدة تتنوع فيها المناظر الطبيعية والأنشطة والفنون السكانية المدنية والريفية والبدوية والساحلية .. كما تتعدد فيها أنواع الحياة البرية وهى المحافظة الوحيدة التي عرفت باختلاف المناسيب في أرضها فتصل من مستوى -26 متر تحت سطح البحر في جنوبها حتى -42 متر تحت سطح البحر في شمالها وبذلك تدور عليها سواقي الهدير وطواحين المياه بقوة دفع المياه ولا يوجد مثيل لها في مصر كلها .. وهى المحافظة الوحيدة التي تضم بحيرتين أحداها هي بحيرة قارون ذات المياه المالحة والتي تعتبر من أقدم الآثار الطبيعية في العالم وبحيرة وادي الريان ذات المياه العذبة والتي تمثل واحدة من أحدث البحيرات الكبرى .

الموقع و المساحة

موقع محافظة الفيوم
تقع مدينة الفيوم في قلب مصر بين الدلتا والصعيد جنوب غرب القاهرة بمسافة مائة كيلو متر وهى إحدى الواحات الموجودة بالجمهورية وتعتبر صوره مصغره لمصر حيث يمثل بحر يوسف نيلها ودلتاها وتمثل بحيرة قارون شمالها الساحلي . وتبلغ المساحة الكلية لها 6068.70 كم مربع تضم خمسة مراكز إدارية هي ( الفيوم - سنورس - إطسا - طاميه - أبشواى ) يتبعها 49 وحدة محلية قروية ، 159 قرية .

الاقتصاد

1- الزراعة

تعتمد مقومات الزراعة في الفيوم على الموارد الزراعية المتاحة والتي تعتمد على طبوغرافية الأرض وتنوع مظاهر السطح في الفيوم وتوفر التربة الزراعية التي تكونت من الترسبات الطينية لمياه فيضانات نهر النيل التي دخلت المنخفض منذ عصور الدولة الوسطي ، وقدرة هذه التربة على الإنتاجية ، والظروف المناخية المواتية للزراعة ، بالإضافة إلى توفر مياه الري من بحر يوسف والنظام المتبع في توزيع المياه . تصل إجمالي مساحة الأراضي الزراعية إلي 399677 فدان بينما إجمالي المساحة المحصولية 721240 فدان .
أهم المحاصيل الزراعية
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

يتوفر بالفيوم حالياً عدة أنواع من النشاط الصناعي حيث بلغ عدد المنشآت الصناعية في نهاية 1996 (106) منشأة تتركز أنشطتها في مجالات الصناعات الغذائية (41%) والصناعات الورقية (15%) وصناعات مواد البناء (14%) هذا بالإضافة إلى الورش الحرفية الصغيرة وعددها 2588 ورشة يعمل بها 5780 عاملاً .
من أهم الصناعات بمحافظة الفيوم
محالج القطن – مصانع الغزل والنسيج – مطاحن الغلال – مضارب الأرز – المخابز – مصانع الثلج – الثلاجات – مصانع تعبئة المياة المعدنية – مصانع الطوب الطفلى والإسمنتى و قد وصل إجمالي المنشأت الصناعية 116 منشأة صناعية .

3- الثروة المعدنية بالفيوم

تتوفر بالفيوم الخامات المعدنية الاقتصادية سواء في منخفض الفيوم أو في الصحراء المحيطة به أو في بحيرات الفيوم وتشتمل هذه الخامات على المواد المستخدمة في البناء أو المرتبطة به وكذلك اللأملاح المستخدمة في الصناعات الكيميائية .

  • المواد الحجرية مثل ( الرمال – الطفلة – الحجر الجيري – الزلط ).
  • الخامات التعدينية مثل( الدلوميت – البازلت – الرمل الزجاجي ).
  • الأملاح ( كبريتات الصوديوم اللامائية ) .

4- الثروة السمكية

وتتميز محافظة الفيوم بوجود مساحة كبيرة من المسطحات المائية ممثلة في كل من بحيرة قارون ومسطحات الريان والتى تبلغ مساحتهما معاً حوالي 90 ألف فدان وتمثلان مصدراً هاماً من المصادر الرئيسية للثروة السمكية في مصر .. هذا بالإضافة إلى المزارع السمكية الأهلية التي تعتبر من المشاريع الرائدة في محافظة الفيوم لاستغلال الأراضي البور الغير صالحه للزراعة وقد زادت أعدادها ومساحاتها بصوره كبيرة في الآونة الأخيرة .
و يقدرالأنتاج الموسمي لبحيرة قارون بحوالي 1300 طن من الأسماك و تنتج بحيرات الريان موسميا ( 1100- 1200 ) طن .

5- السياحة

التقت بيئات الفيوم الطبيعية بأنواعها الثلاث ( الساحلية - الزراعية - الصحراوية ) معا في تناغم جميل على أرض الفيوم فرسم بذلك صورة رائعة لا تتوفر إلا في الفيوم ، خاصة إذا كانت في إطار من النقاء البيئي والمناخ والموقع المميز على خط السير السياحي القريب من العاصمة ، مع توفر آثار الحضارات القديمة التي عاشت في الفيوم وتركت آثارها على أرضها منذ بدء الخليقة وحتى الأن .
و تتنوع السياحة بالفيوم كالأتي :

  • السياحة البيئية مثل بحيرة قارون , وادي الريان , البيئة الصحراوية .
  • السياحة الترفيهية على شواطىء البحيرات .
  • المحميات الطبيعية مثل محمية بحيرة قارون و محمية وادي الريان .

السكان


  • يبلغ تقدير سكان المحافظة في 1/1/1999 2.098.250 مليون نسمه ومن المتوقع أن يصل إلى 101% عام 2020 .


  • ويحتل مركز أبشواى العدد الأكبر بين مراكز المحافظة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانه 764ر450 نسمة أي بنسبة 5ر22% من مجموع السكان يليه مركز إطسا 280ر393 نسمه بنسبة 19% ، وتحتل سنورس المركز الثالث من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 672ر332 نسمه بنسبة 5ر167% ويأتي مركز الفيوم في المركز الرابع حيث يسكنه 200ر305 نسمة بنسبة 15% 0 فمدينة الفيوم 964ر290 نسمه بنسبة 5ر14% وتحتل طامية الترتيب السادس حيث يبلغ عدد سكانها 001ر247نسمه بنسبة 12% .


  • ويمثل سكان الحضر نسبة 4ر22% من مجموع السكان حيث يبلغ عددهم 446972 نسمة مقابل 909ر542ر1 نسمة بنسبة 6ر77% .

التعليم

التعليم ما قبل الجامعي

يبلغ عدد فصول التعليم قبل الجامعي بمحافظة الفيوم 9122 فصلا للتعليم العام تضم 408226 تلميذاً بالإضافة إلى 213 فصلاً بالتعليم الخاص تضم 8862 تلميذاً .. ويبلغ عدد فصول التعليم الفني 1914 فصلاً تضم 74712 تلميذاً .. ويشمل التعليم الفني مدارس متخصصة في السياحة والتجارة والصنائع والتمريض .

التعليم الجامعي

تضم محافظة الفيوم 10 كليات جامعية تابعه لجامعة القاهرة ووزارة التعليم العالي وهى كليات ( كلية الزراعة - كلية التربية - كلية الهندسة - كلية الخدمة الاجتماعية - كلية التربية النوعية _ كلية الدراسات العربية والإسلامية - كلية العلوم - كلية الآثار - كلية السياحة والفنادق - كلية الطب ) .

المناطق الأثرية

تتعدد الآثار في المحافظة من آثار فرعونية و يونانية – رومانية و إسلامية فعلى سبيل المثال
المناطق الأثرية الفرعونية :
منطقة جرزة – طرخان – هرم سيلا معبد قصر الصاغة منطقة كيمان – هرم هوارة – هرم الاهون – مقبرة مكت .
المناطق الأثرية الرومانية :
مدينة كرانيس – مدينة أم الأثل – آثار فيلادلفيا – معبد مدينة ماضي معبد قصر قارون .
المناطق الأثرية الإسلامية :
قبة و مئذنة مسجد الشيخ علي الروبي- مسجد قايتباي – المسجد المعلق .

التاريخ

كانت الفيوم في العصور القديمة هي المقاطعة 21 من الأقاليم الإدارية للوجه القبلي وكانت تسمى Mc rt-pht وتعنى الشجرة السفلي ، وكانت هي والمقاطعة 20 تكونان مقاطعة واحدة قبل أن تستقل كل منهما عن الأخرى .
وقد سميت الفيوم بإسم ( مير وير ) أي البحر العظيم يوم كانت المياه تغمر كل منخفض الفيوم ، ثم سميت شيدتsdt sdt أي أرض البحيرة المستخلصة بناءاً على عمليات استصلاح الأراضي باستخلاصها من مياه البحيرة ، وفى العصر اليونانى الروماني أطلق عليها اسم ( كريكوديلوبوليس Crocoddilipolis) لوجود التمساح بالمنطقة والذي كان معبوداً بها تحت إسم (الإله سبك) وكان يطلق عليها أيضاً إسم (برسوبك) أي دار الإله سوبك وتغير الإسم إلى (أرسينوى) تكريماً لأخت زوجة بطليموس الثاني فيلادلفوس ، وذكر في النصوص Q 10 ? و Q10 وهى أصل ديموطيقى P3-ym أي بي يم معناها اليم أو البحيرة التي تحورت إلى فيوم وأضيفت إليها أداة التعريف العربية بعد الفتح العربي إضافة إلى أداة التعريف المصرية p فأصبحت ( الفيوم ) .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:37 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة القاهرة



شعار محافظة القاهرة

مقدمة

القاهرة العاصمة السياسية لجمهورية مصر العربية والعاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربي والإسلامي . . شعارها الجامع الأزهر الشريف منارة الإسلام ومنبره فى العالم أجمع .. عيدها القومي السادس من يوليو يوم وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس لمدينة القاهرة عام 969م .

الموقع الجغرافي و المساحة

موقع محافظة القاهرة
تعتبر محافظة القاهرة من المحافظات ذات المدينة الواحدة وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41.542 كم ويحدها شمالاً محافظتي القليوبية والشرقية وجنوباً وغرباً محافظة الجيزة ومن الشرق محافظة السويس . تبلغ مساحة المحافظة 214 كم مربع .

الاقتصاد

1- الزراعة

تصل مساحة الاراضي الزراعية إلي 10.89 الف فدان و إجمالي المساحة المحصولية 15.19 الف فدان .

2- الصناعة

تتعدد الصناعات بالمحافظة مثل :

  • الصناعات الكيماوية و البتروكيماوية .
  • مواد البناء و حراريات .
  • معدات معدنية و الات و معدات نقل .
  • الخشب و منتجاته .
  • الصناعات الغذانية .
  • الغزل و النسيج .
  • الصناعات الورقية .
  • صناعات أخرى.

أهم المحاصيل الزراعية

3- السياحة

تتوفر بالقاهرة آثار من مختلف الحضارات .. الفرعونية والرومانية والمسيحية والإسلامية والعصر الحديث . كما تزخر القاهرة بالمعالم ذات الشهرة مثل شجـرة مـريم ، الكنسية المعلقة ، الجامع الأزهر , قلعة صلاح الدين, المتحف المصري , المتحف الإسلامي , ، المتحف القبطي ، متحف محمد على, الحديقة اليابانية, برج الجزيرة , الحديقة الدولية, بانوراما حرب أكتوبر ، مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات و دار الأوبرا ، كما تتوفر بالقاهرة الفنادق و القرى السياحية التي يصل عددها إلي 89 فندق و قرية .

السكان و التقسيم الاداري


  • يصل إجمالي عدد السكان التقديري إلي 7.609 مليون لعام 2004 و يبلغ معدل المواليد 23 مولود / 1000 نسمة بينما معدل الوفيات 7 / 1000 نسمة و معدل الزيادة الطبيعية 16 في الالف .
  • تصل الكثافة السكانية إلي 38247.03 نسمة / كم مربع .
  • تنقسم المحافظة إلي مدينة واحدة و 29 حي .

التعليم و الثقافة

عدد المنتفعين في محو الامية 34 الف نسمة

التعليم قبل الجامعي

يصل عدد المدارس 3250 مدرسة و عدد التلاميذ 1689 تلميذ و بالنسبة للتعليم الازهري فتصل عدد المعاهد الازهرية 195 معهد و عدد التلاميذ 63 الف تلميذ .

التعليم العالي

إجمالي عدد الكليات 55 كلية و 29 معهد و عدد الطلاب 582 الف طالب .

الثقافة


  • يبلغ عدد قصور الثقافة 13 قصر ثقافي و إجمالي عدد البيوت 15 بيت .
  • عدد المكتبات 50 مكتبة عامة و المكتبات المشاركة في المهرجان 27 مكتبة .

المناطق الأثرية


  • خان الخليلي ( اثار اسلامية ).
  • مصر القديمة ( اثار اسلامية – قبطية ).
  • المعادي ( اثار فرعونية).
  • القلعة ( اثار اسلامية ).
  • هليوبوليس ( عين شمس – المطرية اثار فرعونية ) .

التاريخ

بنيت القاهرة الحديثة قرب موقع مدينة منفيس القديمة التي شيدت نحو عام 3100 ق. م، وكانت بذلك أول عاصمة لمصر القديمة. وعندما دخل العرب مصر عام 22 هـ، 642م، أقامت وحدات الجيش العربي معسكر لها جنوبي الموقع الحالي للقاهرة حيث شيدوا بجواره بعد ذلك وبصورة متدرجة العديد من المساكن والمساجد، ويعد مسجد عمرو بن العاص أول وأكبر هذه المساجد، والقصور وهي النطاق العمراني الذي عرف بمدينة الفسطاط التي كانت أول عاصمة إسلامية لمصر. وعندما سيطر الفاطميون على مقاليد الحكم في مصر عام 359هـ، 969م بنى القائد جوهر السقلي مدينة القاهرة ـ شمالي أول موقع استقر فيه العرب وهو الفسطاط ـ لتكون عاصمة للبلاد .
ويعتقد إن القاهرة سميت بهذا الاسم نسبة إلى نجم القاهر الذي ظهر في السماء عندما بدء في بناء المدينة، وتلى ذلك تشييد الفاطميين للجامع الأزهر الشريف الذي أصبح أمل الراغبين في دراسة العلوم الإسلامية من كافة دول العالم الإسلامي .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:38 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة القليوبية





شعار القليوبية

الموقع و المساحة

موقع محافظة القليوبية

الموقع

تقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظتى القاهرة والجيزة وشمالا محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية ونظرا لموقع المحافظة المتميز فانها ملتقى لشبكة خطوط المواصلات الرئيسية لجميع محافظات الوجه البحرى .

المساحة

تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 1001.09 كم2 بينما تبلغ المساحة المنزرعة 192952 فدان اى 810 كم بنسبة 81 % من المساحة الكلية .

الاقتصاد

1- الزراعة و الثروة الحيوانية

تشتهر المحافظة بانتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن اهم هذه المحاصيل ( الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة انواع الخضروات وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة .

  • مساحة الزمام 262374 فدانا.
  • المساحة المنزرعة : 192953 فدانا .

من أهم المحاصيل و الفاكهة
موالح – جوافة- الفراولة – المانجو - موز - مشمش وغيرها 47892 فدان مقسمة إلي الحيازات التالية 43734 حيازة .
حصر الماشية من الأبقار الأجنبية والخليط البلدي :
الأبقار البلدية 57443 والأبقار الأجنبية 751 ، والأبقار الخليطة 3599 والجاموس 148515 .
مزارع دواجن التسمين :
في (بنها - كفر شكر - طوخ - قليوب - القناطر- شبين - الخانكة ) بلغ عدد المزارع 1664 طاقة إنتاج "كتكوت" 54438 - الانتاج الفعلي "كتكوت" 34615 .

2- الصناعة

يوجد بها اكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التى تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضافة الى قيام المحافظة بالعمل على انشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.

3- السياحة

تعتبر محافظة القليوبية من أشهر محافظات الدلتا حيث يوفد اليها المواطنين من جميع أنحاء الجمهورية للتمتع بالمناظر الطبيعية الخضراء و مشاهدة القناطر الخيرية التي تعتبر من أبرز المعالم السياحية في المحافظة .
و من أهم الاماكن السياحية :

  • قناطرفرع دمياط
  • قناطر فرع رشيد
  • القناطر الجديدة
  • متحف الري
  • محلج الاقطان
  • معهد بحوث الهيدروليكا و الطمي .

السكان و التقسيم الإداري

السكان

يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى فى 1 / 1 / ‏2001‏ ( 3686804 نسمة ) منها 1903978 ذكور ، وعدد 1782826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1497411 نسمة وسكان الريف 2189393 نسمة .

التقسيم الإداري

تتكون محافظة القليوبية من عدد 7 وحدات محلية المراكز و المدن ( بنها – قليوب- الخانكة – طوخ – القناطر الخيرية – كفر شكر – شبين القناطر ) وعدد 2 مدينة ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر .

التعليم و الثقافة

التعليم

تضم 12 كلية جامعية ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالاضافة الى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .

الثقافة

الفنون الشعبية :
اشتراك فرق الفنون للآلات الشعبية في مهرجان وفاء النيل والعيد القومي واحتفالات أكتوبر وشهر رمضان واحتفالية سهرة في قرية ويوم التفوق لإقليم الثقافي ومعرض الكتاب بمدينة نصر ويوم المرأة المصرية واحتفالات أعياد تحرير سيناء وأعياد شم النسيم وعيد العمال .
الموسيقي :
اشتراك فرق الموسيقي في احتفالات 23 يوليو والعيد القومي والمهرجان الثقافي لفرق الغناء واحتفالات أكتوبر واحتفالات شهر رمضان ويوم المرأة العالمي وعيد الأم وعيد تحرير سيناء وعيد العمال .
الطفل :
تم عمل معارض فنية للطفل في المجتمعات الثلاثة في مهرجان القراءة للجميع .

  1. اشتراك فرق كورال الأطفال في العيد القومي واحتفالات أكتوبر وذكر وفاة أم كلثوم والاحتفال المقام بمستشفي أبو الريش .
  2. تم عمل مهرجان يوم الطفل الموهوب .
  3. تم عمل 184 ندوة للطفل في جميع المواقع .
  4. تم عمل 18 معرضا للرسوم .

الفنون التشكيلية:
أقيمت معارض بمناسبة احتفالات العيد القومي واحتفالات أكتوبر وأعياد الطفولة وأقيم معرض الفنانين التلقائيين .

  1. أقيمت معارض للنحت والتصوير والخزف وفن الرسم بالقلم الرصاص .
  2. أقيمت محاضرات فنية عن موضوعات مختلفة في الفن التشكيلي .

المسرح :
مشاركة 8 فرق مسرحية بعدد 8 مسرحيات علي مدار العام .
إنجازات النشاط الثقافي :
تم إنشاء الصالون الثقافي لفرع ثقافة القليوبية بعقد ندوة كل شهر حول قضايا الساعة ويتم التمويل ماديا من محافظة القليوبية بموافقة المستشار / عدلي حسين .
نشاط محو الأمية :
أقامت الهيئة دورة تدريبية للعاملين بالهيئة لمحو الأمية بطريقة اللغة المكثفة .

المناطق الأثرية


  • مدينة بنها :
    منطقة تل اتريب وحمامات اتريب .
  • مدينة قليوب :
    على سبيل المثال جامع الظاهر بيبرس - مسجد الشيخ عواض- لوحة مسجد سيدى حات - كنيسة السيدة العذراء بكوم اشفين .
  • مدينة طوخ :
    مسجد العمري .
  • مدينة الخانكة :
    قصر الاميرة نعمت مختار بالمرج - مسجد الاشرف برسباى با .
  • شبرا الخيمة :
    قصر محمد على باشا .
  • مدينة شبين القناطر:
    تل اليهودية - عرب العليقات .

الشخصيات الهامة

على سبيل المثال :
الليث بن سعد – أبو العباس القلقشندي – الشيخ أحمد القليوبي – حفني ناصف – جمال حمدان – نبوية موسى .

التاريخ

العصر الفرعونى:
كانت القليوبيه فى العصر الفرعونى تقع فى الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الارض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب).
العصر البطلسى والرومانى :
كانت القليوبيه فى العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهى تقع فى الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .
العصر الإسلامى :
كانت القليوبيه فى العصر الاسلامى تابعه لاقليم الشرقيه وفى عام 857 هجريه 1351 ميلاديه أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقيه وإعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبيه نسبه إلى مدينه قليوب التى جعلها عاصمه لها وفى عام 933 هجريه 1527 ميلاديه سميت ولايه القليوبيه ثم ماموريه القليوبيه وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديريه القليوبيه وقاعدتها مدينه بنها وفى عام 1960 ميلاديه سميت محافظة القليوبيه وظلت مدينه بنها عاصمه لها .
العصر الحديث :
أصبحت القليوبيه فى العصر الحديث قلعه ضخمه من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهره والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهوريه وهو إقليم القاهره الكبرى.





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة