منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:25 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

محافظة الإسكندرية





شعار الاسكندرية
تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .
واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة


خريطة الموقع
الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية. تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى


تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية


الأرض


تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع العامة .

الموارد المائية


تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي، فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية


يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

البترول وخاماته


لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول . ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية


يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي، ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية . وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية


يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على الترتيب .

السكان


يبلغ تقدير عدد السكان عام 2001 بمحافظة الإسكندرية 3607.5 ألف نسمه منهم 1847 ألف نسمة من الذكور، 1760.5 ألف نسمه من الإناث يمثلون على الترتيب نحو 51.2%، 48.8% من إجمالي عدد السكان بالمحافظة . وتبلغ نسبة سكان المناطق الريفية والتي تضم مناطق الظهير الريفي الأربعة والوحدات المحلية القروية الثلاث نحو 18.5% من إجمالي سكان المحافظة، بينما يعيش باقي السكان في المناطق الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية


الصناعة


تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة


تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة .
مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة


لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

  • سياحة الاصطياف
    حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .


  • السياحة الدينية والأثرية
    تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .


  • السياحة العلاجية
    وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .


  • السياحة الرياضية
    وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .


  • سياحة المهرجانات
    مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .


  • __السياحة الثقافية_-
    من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة


أ- التعليم ما قبل الجامعي


تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي


تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية


تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26 مكتبة أكاديمية، 39 مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ


المناطق الأثرية



  • قلعة قايتباي
  • كوم الدكة

التاريخ


تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره 32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:39 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة المنوفية





شعار المنوفية

الموقع و المساحة

موقع محافظة المنوفية

الموقع

تقع محافظة المنوفية فى وسط الدلتا بين فرعي النيل رشيد و دمياط وهي على شكل مثلث رأسه في الجنوب و قاعدته فى الشمال و تمتد المحافظة غرب فرع رشيد لتضم مدينة السادات و تبلغ مساحتها الكلية (2543.03 كم2) يغطي القطاع الريفي منها (1773 كم2) بنسبة 70 % تقع محافظة المنوفية فى وسط الدلتا بين فرعي النيل رشيد و دمياط وهي على شكل مثلث رأسه في الجنوب و قاعدته فى الشمال و تمتد المحافظة غرب فرع رشيد لتضم مدينة السادات .

المساحة

و تبلغ مساحتها الكلية (2543.03 كم2) يغطي القطاع الريفي منها (1773 كم2) بنسبة 70 % .

الاقتصاد

1- الزراعة

تبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة 326260 فدان و تشتهر المحافظة بإنتاج محاصيل القطن و الذرة الشامية و القمح و أيضا محاصيل الخضر التي يصدر جزءا كبيرا من إنتاجها إلى الخارج مثل البطاطس و الفاصوليا الخضراء و تعتمد الأراضي الزراعية في الحصول على احتياجاتها المائية من فرعي النيل رشيد و دمياط و أيضا على محطات الآبار الجوفية التي تقوم بتغذية بعض الترع بالمياه و تعتبر الزراعة النشاط الرئيسي لسكان المحافظة و ذلك لما تتمتع به محافظة المنوفية من أرض زراعية خصبة .
أهم المحاصيل
أهم المحاصيل

2- الثروة الحيوانية

الثروة الحيوانية

السكان و التقسيم الادراي

السكان

يصل إجمالي عدد سكان المحافظة تقدير( 1/1/ 1999) 2924.03 ألف نسمة عدد سكان الحضر 581.76 بينما سكان الريف 2342.27 ألف نسمة تصل الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة المأهولة 1149.51 نسمة /كم2 >

التقسيم الادراي

تنقسم المحافظة إلي 10 مراكز و مدن ( منوف – سرس الليانة – أشمون – الشهداء- شبين الكوم – تلا – قويسنا – الباجور – بركة السبع – السادات ) و 69 وحدة محلية , 312 قرية و 921كفور و نجوع .

التعليم و الثقافة

التعليم قبل الجامعي :


  • يصل إجمالي عدد المدارس في المرحلة الأبتدائية إلي 796 و عدد التلاميذ 359060
  • بينما المرحلة الاعدادية فإجمالي عدد المدارس 4491 و عدد التلاميذ 196536 تلميذ.
  • اما التعليم الأزهري فإجمالي عدد المعاهد الأزهرية في المرحلتين الابتدائية و الاعدادية يصل إلي 255 و عدد التلاميذ 44838 تلميذ .
  • المرحلة الثانوية يصل عدد المدارس عام و فني 178 مدرسة و عدد التلاميذ 139497 تلميذ اما المعاهد الازهرية الثانوية فعددها 60 معهد و عدد التلاميذ 11818 تلميذ .

الثقافة :

عدد قصور الثقافة 2 و إجمالي عدد بيوت بيوت الثقافة 14 و عدد المكتبات العامة 16 مكتبة .

المناطق الأثرية

تضم محافظة المنوفية عددا قليلا من المواقع الاثرية لعل أهمها

  • منطقة محاجر قويسنا .
  • طرانة ( كوم أبو بللو ) .






الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:40 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة المنيا





شعار المنيا

الموقع و المساحة

موقع محافظة المنيا

الموقع

هي إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وتقع على جانبي النيل ويحدها من الشمال محافظة بنى سويف ومن الجنوب محافظة أسيوط ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب محافظة الوادي الجديد .

المساحة

تصل مساحة المحافظة 32279 كم مربع .

الاقتصاد

1- الزراعة

تعتبر محافظة المنيا من المحافظات الزراعية بالجمهورية حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 452 ألف فدان تمثل نحو 6.5 % من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بالجمهورية . ومن أهم المحاصيل الزراعية القطن ، القمح ، الذرة ، البطاطس و قصب السكر .
أهم المحاصيل الزراعية
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

لقد خطت المنيا خطوات في مجال الصناعة من خلال الصناعات الغذائية ، صناعة الغزل والنسيج ، الصناعات الكيماوية بالإضافة إلى المنطقة الصناعية شرق النيل على بعد 12كم جنوب كوبري المنيا ، وقد تم تخطيط المنطقة حيث قسمت إلى تسعة خلايا صناعية بالإضافة إلى مجمع للصناعات الصغيرة ومراكز خدمة رئيسية وفرعية ، وقد روعي في تخطيطها الحفاظ على نظافة البيئة .
وتتعدد مجالات وفرص الاستثمار بالمحافظة أهمها مشروعات استصلاح الأراضي ، مشروعات الغزل والنسيج القائمة على زراعة القطن ، تعبئة وتجفيف منتجات البصل والثوم ، تجميد وتعبئة الخضر، إنتاج العسل الأسود ، إنتاج الزيوت العطرية ، مطاحن قمح وذرة ، مشروعات تسمين الماشية والأغنام ، وإنتاج الأرانب والرومي ، مشروعات المزارع السمكية ، إنتاج الأعلاف بأنواعها و تعبئة العسل الأبيض .

3- السياحة

تعتبر محافظة المنيا متحفاً وسجلاً خالداً لجميع العصور التاريخية التي مرت على مصر وتعتبر سجلاً وافياً للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية . ومن أهم الآثار في المحافظة مسجد اللمطى ، مسجد العمروى ، مسجد المصرى ، مسجد الفولى ، زاوية سلطان ، طهنا الجبل ، إسطبل عنتر يوجد به معبد للملكة حتشبسوت ، تل العمارنة ، مسجد المئذنة المائلة .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

يصل عدد سكان المحافظة إلي 3.686 مليون نسمة . معدل المواليد 33 مولود / 1000 نسمة أما معدل الوفيات 7 / 1000 نسمة . و تصل الكثافة السكانية 1528.41 نسمة /كم مربع .

التقسيم الاداري

تنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز إدارية تضم 9 مدن ( العدوة – مغاغة – بني مزار – مطاي – سمالوط – المنيا – أبو قرقاص – ملوي – ديرمواس ) ، 57 وحدة محلية قروية ، 346 قرية تابع ، 1429 عزبة ونجع .

التعليم و الثقافة

عدد المنتفعين من محو الامية 70 الف نسمة .

التعليم قبل الجامعي

يصل عدد المدارس إلي 1618 مدرسة و عدد التلاميذ 17999 تلميذ . أما بالنسبة للتعليم الازهري فعدد المعاهد الازهرية 158معهد و عدد التلاميذ 37 الف تلميذ .

التعليم العالي

يوجد بالمحافظة جامعة المنيا العريقة و هي أحدى الجامعات الاقليمية الكبرى يوجد بها 15 كلية يصل عدد الطلاب إلي 30 الف طالب .

الثقافة

يوجد بالمحافظة قصر ثقافي واحد و 13 بيت ثقافي . أما المكتبات العامة فعددها 32 مكتبة عامة و عدد المكتبات التي تشارك في المهرجان 15 مكتبة .

المناطق الأثرية


  • منطقة تونة الجبل ( اثار يونانية ).
  • طهنا الجبل ( اثار يونانية – اسلامية – مسيحية ).
  • تل العمارنة ( اثار فرعونية ).
  • البهنسا ( اثار فرعونية – يونانية – مسيحية و اسلامية ).
  • جبل الطير ( اثار فرعونية – مسيحية – اسلامية ).
  • مقابر فريزر ( اثار فرعونية ).
  • اسطبل عنتر ( اثار فرعونية ).
  • بني حسن ( اثار فرعونية ).

التاريخ

تشتهر محافظة المنيا بأنها عروس الصعيد الجميلة والتى لعبت دورا بارزا فى تاريخ مصر القديم والحديث وصنع الحضارة، كما ساهمت بنصيبها كاملا فى التضحيات من أجل الدفاع عن كرامة الوطن ضد الغزاة والغاصبين على مدى الأيام والسنين.
وقد تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذى ورد فى نقوش مقابر بنى حسن ومعناه مدينة مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مونى) فى القبطية وتعنى المنزل، ومنه جاء الاسم الحالى (المنيا) وتسمى (منيا الفولى) نسبة إلى العالم الإسلامى الكبير أحمد الفولى.





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:41 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الوادي الجديد





شعار الوادي الجديد

مقدمة

الخروج من الوادي الضيق والمكتظ بسكانه على ضفتي نهر النيل إلى الاتساع الأرحب من مساحة مصر هو الطريق الوحيد لبناء مصر المستقبل واستيعاب العدد المتزايد من السكان وفتح آفاق واسعة للنمو والتقدم .
لذلك كان رسم خريطة عمرانية واستثمارية جديدة هو أحد أركان نهضة مصر المعاصرة على أبواب القرن الحادي والعشرين .

الموقع و المساحة

الموقع

موقع محافظة الوادي الجديد
تقع محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب الجمهورية ، وتشترك في الحدود الدولية مع ليبيا غرباً والسودان جنوباً أما حدودها الداخلية فهي تشترك مع محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح شمالاً ومحافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان شرقاً .

المساحة

و تبلغ مساحة الوادي الجديد 376505 كم­­2 تمثل 37.7% من مساحة الجمهورية ، كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2 كم2 .

الاقتصاد

1- الموارد المائية والري :

تعتمد المحافظة اعتماداً كلياً على المياه الجوفية في الزراعة والصناعة والشرب وكافة الأغراض ، وقد ظلت معدلات التنمية الزراعية والصناعية تعتمد على جهود الدولة فقط في مجال حفر الآبار حتى ظهرت جهود القطاع الاستثماري منذ أربعة سنوات تقريباً وبخاصة في مناطق شرق العوينات والداخلة والفرافرة .
وقد أوضحت الدراسات وجود كمية من المياه الجوفية المخزونة تبلغ 55 ألف مليار متر مكعب وهي كميات ضخمة خاصة إذا علمنا أن حصة مصر من مياه النيل لا تتعدى 55 مليار متر مكعب سنوياً .
هذا وقد بلغ إجمالي الاستثمارات المحققة في قطاع الموارد المائية والري خلال عام 2000/2001 ( 51.329 مليون جنيه ) متمثلة في حفر 35 بئر جديد وصيانة 100 بئر وتبطين 98 كيلو متر مساقي وكذلك صيانة وتطهير البرك والمصارف وأعمال الميكانيكا والكهرباء .

  • عدد الآبار العميقة ( 919 ) .
  • عدد عيون الأهالي ( 1572 ) .
  • جملة التصرفات ( 3.2 مليون (م3/ي ) .

2- الزراعة والثروة الحيوانية

تستند خطة التنمية الزراعية على خطة التوسع الأفقي في إطار استصلاح أراضي جديدة في الخارجة والداخلة والفرافرة وشرق العوينات ودرب الأربعين ، وكذلك خطة التوسع الرأسي بزراعة المحاصيل الملاءمة للمنطقة ذات السلالات عالية الإنتاج ، وذلك جنباً إلى جنب مع زراعة الأعلاف الخضراء لتنمية ثروة حيوانية عليها مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأراضي صالحة لزراعة محصول القمح ، لذا فإن التوسع في زراعته يؤدي إلى سد الفجوة الغذائية وتقليل استيراد القمح .
و يعتبر البلح هو المحصول الرئيسي في المحافظة ، وتقوم عليه إحدى الصناعات الرئيسية وهي صناعة تعبئة وتغليف البلح ويصدر إنتاجه إلى دول أوربا وجنوب شرق آسيا وبعض الدول العربية .

  • المساحة المنزرعة ( 108067 فدان ) .
  • مساحة التوسع الأفقي ( 3.7 مليون فدان ) .
  • أشجار النخيل ( 1.06مليون نخلة ) .
  • عدد الماشية ( 71 ألف رأس ) .
  • الأغنام والماعز ( 110 ألف رأس ) .
  • عدد المناحل ( 85 ) .

3- الصناعة و التعدين

بالإضافة إلى صناعة البلح يوجد السجاد والكليم والاربيسك من جريد النخل وتقطير الزيوت العطرية وبعض الصناعات الغذائية و يعتبر مشروع فوسفات أبوطرطور من أهم الشروعات التعدينية العملاقة علي مستوى الجمهورية حيث يقدر احتياطى الخام بنحو 98 مليون طن ويهدف المشروع الي انتاج 202 مليون طن ركاز فوسفات سنويا .

4- السياحة في الوادي الجديد

يعتبر قطاع السياحة من القطاعات الرئيسية التي يمكن أن تساهم بقدر كبير في التنمية الاقتصادية للمحافظة نظراً لتوفر مقومات جذب سياحي متعددة .

1- المقومات السياحية :

أ- السياحة البيئية :
حيث البيئة الخالية تماماً من التلوث بكافة أنواعه ، وتعتبر منطقة الصحراء البيضاء بالفرافرة من أهم المزارات السياحية من دول أوربا بخاصة ألمانيا وهولندا وفرنسا .
ب- السياحة الثقافية :
حيث يوجد بالمحافظة العديد من المواقع الثرية التي تعود لمختلف العصور ابتداء من عصر ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الفرعوني والبطلمي والروماني والقبطي والإسلامي .
جـ- السياحة العلاجية :
حيث توجد مياه العيون الكبريتية الساخنة التي تصل درجة حرارتها إلى 43 درجة مئوية وتحوي العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والكبريت والفسفور .
د – سياحة السفاري :
حيث تتمتع المنطقة بطبيعة صحراوية جافة وبها أطول شبكة طرق ممهدة ووعرة مما يجعلها منطقة مناسبة للسياحة الصحراوية والسفاري وكذلك الراليات الدولية .

2- المناطق الأثرية

أ- معبد هيبس :
ترجع أهميته إلى أنه المعبد الوحيد الباقي من العصر الصاوي الفارسي ، ويجمع المعبد بين أربعة عصور هي : الفرعونية والفارسة والبطلمية والرومانية .
ب- مقابر البجوات :
وهي مقابر من العصر الروماني من القرنين الثاني والثالث الميلاديين وتضم 263 هيكلاً على شكل قباب تتوسطها كنيسة الخروج وهي أقدم الكنائس في مصر ، وقد بنيت هذه القبوات إبان فترة اضطهاد الرومان للمسيحيين في مصر فلجئوا إلى هذه المنطقة وأقاموا بها .
جـ- مقابر المزوقة :
وترجع إلى العصر الروماني وتحوي العديد من المقابر التي تضم رسومات ذات الوان زاهية للآلهة الفرعونية ومناظر التحنيط ةالابراج السماوية .

3- أماكن الاقامة السياحية :

توزيع الفنادق بمراكز المحافظة
توزيع الفنادق بمراكز المحافظة
كما يوجد ايضا بالمحافظة عدد 10 استراحات وشاليهات تضم 67 غرفة سعة 146 سرير .

السكان

بلغ عدد سكان المحافظة 189168 نسمة في نهاية عام 2000 منهم 79365 في الحضر بنسبة 42% و 109803 في الريف بنسبة 58% .
و تضم المحافظة ثلاث مراكز إدارية هي الخارجة والداخلة والفرافرة ، كما تضم ثلاث مدن و18 وحدة محلية قروية يتبعها 38 قرية و112 عزبة .

التعليم و الثقافة

التعليم

تضم المحافظة فرع لكلية التربية جامعة أسيوط وجاري انشاء كلية للزراعة ويبلع عدد مدارس التعليم العام في محافظة الوادي الجديد 230 مدرسة منها 154 مدرسة بالقطاع الريفي بنسية 67% وعدد 29 معهد للتعليم الازهري منها 15 بالقطاع الريفي .

الثقافة :

يوجد بالمحافظة 3 قصور ثقافة و 11 بيت ثقافي أضافة إلي 39 مكتبة عامة و 16 مكتبة مشتركة في المهرجان .

التاريخ

في عصر الاسر الفرعونية كان أقليم الوحات من الأقاليم الهامة التي تخضع لسلطات الحكومة المركزية اذا كان الفرعون قويا او يستقل بها الحكام والولاه المحليون اذا ضعفت سلطة الفرعون وتقلص نفوذه وكانت أهمية المنطقة ترجع الي كونها خط دفاع متقدم ضد غارات اليبيين من الغرب والوبيين من الجنوب وفي العصر اليوناني الروماني أهتم البطالمة خلفاء الاسكندر الأكبر بتطوير الزراعة في اقليم الواحات فتضاعف انتاجها وازدهر اقتصادها وفي القرنيين الثالث والرابع ومع اشتداد الاضطهاد الروماني لأبناء مصر المسيحيين أخذ الكثيرون منهم يفرون بدينهم الي الصحراء الغربية فاعتصموا بالواحات وعاشوا فيها زارعين لأرضها وفي العصر الروماني ظهرت العيون القديمة ونشطت التجارة علي درب الأربعين الشهير الذي يمر من الصعيد عبر الواحات ليربط مصر بالسودان وأفريقيا .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:42 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة بني سويف





شعار بني سويف

الموقع و المساحة

الموقع

تتوسط محافظة بنىسويف خمسة محافظات حيث يحدها شمالاً محافظة الجيزة ومن الشمال الشرقى محافظة السويس وشرقاً محافظةالبحرالاحمروغرباً محافظة الفيوم وجنوباً محافظة المنيا ، تنتمى محافظة بنىسويف إلى أقليم شمال الصعيد ( الفيوم . بنىسويف. المنيا ) هذا الاقليم الذى يربط شمال مصر بجنوبها وشرقها بغربها فهى بمثابة توكة الحزام على خاصر مصر ، ومن هذة الانتماءات المحورية
موقع محافظة بني سويف
تكونت شخصيتها الجغرافية والسكانية والحضارية والاقتصادية ان هذا الوقع البؤرى شكل لها عامل قرب جغرافى لكثير من محافظات مصر مما يحقق لها إمكانية وصول عالية على مستوى محافظات الجمهورية وساعد على ذلك شبكة النقل والمواصلات الموجودة بالمحافظة وهذا العامل مهم فى العمليات الاقتصادية يعتبر الجوار الجغرافى الذى تتمتع به المحافظة بجانب العديد من المحافظات الحيوية مثل محافظة القاهرة العاصمة ومحافظة الجيزة وكلاهما يشكل ثقل تجارى واقتصادى وسكانى ضخم ومحافظات البحر الاحمر والسويس والفيوم والاسماعلية السياحية كل هذا يساعد على تسويق المنتجات الصناعية الموجودة بالمحافظة .

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة الكلية 10954 كم2

الاقتصاد

1- الزراعة

يبلغ إجمالى الزمام المنزرع ( 265 ألف فدان ) وتتفوق المحافظة فى إنتاجية القمح والقطن وكما تتميز بإنتاج الثوم والبصل والشمام وعباد الشمس والذرة والنباتات الطبية والعطرية .
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

تساهم المحافظة في النشاط الصناعي من خلال صناعة الأسمنت والطوب الطفلى والنسيج كصناعات كبرى والسجاد والكليم اليدوي كصناعات صغرى . بالإضافة إلى منطقة للصناعات الخفيفة وأخرى للصناعات المتوسطة ، ومجمع للصناعات الصغيرة . وتتعدد فرص ومجالات الاستثمار بالمحافظة أهمها الصناعات القائمة على الإنتاج الزراعي والحيواني ، استصلاح الأراضي ، والصناعات القائمة على المواد المحجرية والتعدينية ، والصناعات الهندسية والأنشطة الحرفية .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

يبلغ التعداد التقديرى للسكان فى 1 يناير 2003 حوالى (2161754) نسمة يتواجد فى القطاع الريفى حوالى ( 75.4% ) وفى القطاع الحضرى حوالى ( 24.6% ) ويبلغ معدل الزيادة السكانية حوالى (2.5%) سنوياً .

التقسيم الاداري

تتكون المحافظة من ( 7 ) مراكز إدارية ( الواسطى – ناصر – بني سويف – اهناسيا – ببا – سمسطا – الفشن) ( 7 ) مدن ، (38 ) وحدة قروية ، ( 225 ) قرية تابع .

التعليم و الثقافة

التعليم

تضم المحافظة ( 8 ) كليات تتبع جامعة القاهرة ، وكلية التعليم الصناعى تتبع وزارة التعليم العالى ، كلية الدراسات الاسلامية وتتبع جامعة الأزهر ، معاهد عليا ، محطة للبحوث الزراعية ، ( 15 ) مركز للتدريب المهنى .

الثقافة

يصل عدد قصور الثقافة إلي قصر واحد و 4 بيوت ثقافة , يوجد بالمحافظة 27 مكتبة عامة و يبلغ عدد المكتبات المشتركة في المهرجان 11 مكتبة .

المناطق الأثرية

لقد شهدت ارض محافظة بني سويف طوال التاريخ المصري القديم احداثا هامة ففي ميدوم التابعة لمركز الواسطى خطت المقبرة الملكية خطوة هامة نحو الوصول ألي الشطل الهرمي الكامل و ذلك في الهرم الناقص للملك حوني آخر ملوك الاسرة الثالثة و العاشرة و كان لها دورا بارزا في العقائد المصرية القديمة و تزخر المحافظة بالعديد من المواقع الأثرية الهامة التي ترجع لعصور ماقبل التاريخ و على امتداد التاريخ المصري القديم و كذلك في العصر اليوناني الروماني.

و من أهم مواقع الأثار :


  • أبو صير الملق
  • الحيبة
  • دشاشة
  • إهناسيا
  • سدمنت الجبل
  • ميدوم

التاريخ

كانت مصر مقسمة إلي 42 اقليما و كانت محافظة بني سويف تشغل اجزاء من الاقليمين العشرين و الثاني و العشرين من أقاليم مصر العليا و كانت معضم اراضي المحافظة الحالية تقع في العصر البطلمي ضمن حدود أهناسيا .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:43 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة بور سعيد





شعار بور سعيد

مقدمة

أنشأت مدينة بورسعيد عام 1860 كميناء يطل علي شاطئ البحر المتوسط من المدخل الشمالي لقناة السويس وقد لعب موقعها الجغرافي دورا هاما في هذا الشأن حيث أنها تقع في تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب علي قمة قناة السويس .
وبورسعيد من المدن الجميلة وشوارعها نظيفة ويوجد بها مسطحات خضراء كما يتوسط شوارعها النخيل وأشجار الزينة بالإضافة إلي الحدائق العامة ونافورات المياه التي أصبحت سمة مميزة لميادين بورسعيد .

أصل التسمية

بور سعيد اسم مركب من كلمة PORT ومعناها ميناء وكلمة سعيد اسم حاكم مصر وقت بدايتها التاريخية ويرجع أصل التسمية إلي اللجنة الدولية التي تكون من إنجلترا وفرنسا وروسيا والنمسا وأسبانيا وبيد مونت حيث قررت هذه اللجنة في الاجتماع الذي عقد في عام 1855 اختيار أسم بور سعيد .
موقع محافظة بور سعيد

الموقع و المساحة

الموقع

تقع محافظة بور سعيد في الركن الشمالي الشرقي من الوجه البحري علي البوابة الشمالية لقناة السويس و يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط و جنوب بحيرة المنزلة و محافظة الإسماعيلية و في الجنوب الغربي محافظة الدقهلية و الشرقية و من الغرب محافظة دمياط و من الشرق شمال سيناء .

المساحة

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة بور سعيد 134496 كيلومتر مربع .

الاقتصاد

1- الصناعة

بدأت الصناعة في بورسعيد من خلال المنطقة الصناعية الحرة العامة التي تشمل مساحة (494 ألف متر مربع ) . ووفرت أكثر من 23 ألف فرصة عمل لأبناء بورسعيد.
أهم الصناعات الوطنية

  • صناعة بناء السفن بالترسانة البحرية ببورفؤاد .
  • صناعة الغزل و النسيج بشركة بورسعيد للغزل و النسيج بور تكس .
  • صناعة الألياف الصناعية و الحبال و الأجولة التابعة لشركة الحبال .
  • صناعة الغازات السائلة .
  • صناعة الثلج و التخزين و التبريد .

2- السياحة

تتنوع السياحة في محافظة بور سعيد من دينية إلي ترفيهية .

  • السياحة الدينية
    فمن أهم مزارات السياحة الدينية و التي تتنوع من اسلامية إلي مسيحية .


  • الاسلامية ( مسجد عبد الرحمن لطفي – مسجد السلام ).
  • المسيحية ( الكاتدرائية الرومانية – كنيسة مارى جرجس – كنيسة أوجيني ) .


  • السياحة الترفيهية
    وتتمتع بورسعيد بجو معتدل طوال العام ومناخ مثالي يسمح بالحركة السياحية والتجول فشمسها شتاءا ساطعا وهواؤها صيفا نقيا لطيفا ومصيف بورسعيد يتميز بالشاطئ الجميل الهادي والجو الساحر الصافي والموقع الفريد الذي يعتبر من أجمل مصايف مصر و توجد في بورسعيد مناطق أثرية ومعالم سياحية يصل إليها السياح عن طريق اللنش مثل جزيرة ابن سلام وتبعد (22 كم ) عن بور سعيد وجزيرة تتيس وتبعد (9 كم ) عن بورسعيد وتعتبر كمنطقة حرة تجارية .

وتعتبر الرحلات البحرية في قناة السويس من وسائل الترفيه التي يحرص الزوار علي القيام بها و ذلك عن طريق تأجير لنشات خاصة أو المطاعم السياحية ومشاهدة بانوراما رائعة للقناة و بور فؤاد وبورسعيد والبحر المتوسط .

السكان و التقسيم الادراي

السكان

تعداد سكان محافظة بور سعيد في 1/1/2002 بلغ عدد السكان 515007 نسمة يعتبر حي المناخ أكبر مركز من حيث عدد السكان حيث يصل إلي 25139 بينما حي الشرق هو اقل عدد سكان حيث يصل إلي 36036 نسمة .

التقسيم الادراي

تتكون محافظة بورسعيد من عدد 6 أحياء هى ( بورفؤاد , الشرق , العرب , الضواحى , حى الزهور ) .

التعليم و الثقافة

عدد المنتفعين من محو الامية الف نسمة

التعليم قبل الجامعي

عدد المدارس 283 مدرسة و يصل عدد التلاميذ 120 الف تلميذ و بالنسبة للتعليم الازهري يبلغ عدد المعاهد 22 معهد و عدد التلاميذ 3 الالف تلميذ .

التعليم الجامعي

عدد الكليات 5 كليات , 8 معاهد و إجمالي عدد الطلاب 32.16 الف طالب .

الثقافة

يوجد بالمحافظة بيت ثقافي و قصرين ثقافة , يبلغ إجمالي عدد المكتبات العامة 8 مكتبات .

المناطق الأثرية

توجد في حي الشرقية , شارع 23 يوليو , محمد علي و شارع الجمهورية .

التاريخ

الأحداث التاريخية التي مرت بها المحافظة


  • العدوان الثلاثى الغاشم عام 1956 بعد حدوث تأميم قناة السويس و الذى قامت به إنجلترا و إنتصر فيه أبناء بورسعيد نتيجة للكفاح و الصمود و التصدى للعدوان .
  • عدوان إسرائيل عام 1967 و الذى تم على أثرة تهجير أبناء المحافظة إلى محافظات و قرى مصر عام 1969 و إغلاق قناة السويس التى كانت أهم مصادر الرزق لأبناء الحافظة .
  • انتصار القوات المصرية عام 1973 وعبور القناة وعودة أبناء المحافظة من أماكن التهجير .
  • قرار إعلان بورسعيد منطقة حرة عام 1975 و إنفتاحها على العالم و افتتاح قناة السويس مرة أخرى لإسقبال السفن بعد إغلاقها أكثر من ثمانى سنوات بسبب الحرب .






الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة