منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:25 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

محافظة الإسكندرية





شعار الاسكندرية
تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .
واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة


خريطة الموقع
الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية. تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى


تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية


الأرض


تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع العامة .

الموارد المائية


تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي، فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية


يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

البترول وخاماته


لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول . ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية


يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي، ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية . وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية


يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على الترتيب .

السكان


يبلغ تقدير عدد السكان عام 2001 بمحافظة الإسكندرية 3607.5 ألف نسمه منهم 1847 ألف نسمة من الذكور، 1760.5 ألف نسمه من الإناث يمثلون على الترتيب نحو 51.2%، 48.8% من إجمالي عدد السكان بالمحافظة . وتبلغ نسبة سكان المناطق الريفية والتي تضم مناطق الظهير الريفي الأربعة والوحدات المحلية القروية الثلاث نحو 18.5% من إجمالي سكان المحافظة، بينما يعيش باقي السكان في المناطق الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية


الصناعة


تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة


تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة .
مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة


لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

  • سياحة الاصطياف
    حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .


  • السياحة الدينية والأثرية
    تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .


  • السياحة العلاجية
    وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .


  • السياحة الرياضية
    وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .


  • سياحة المهرجانات
    مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .


  • __السياحة الثقافية_-
    من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة


أ- التعليم ما قبل الجامعي


تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي


تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية


تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26 مكتبة أكاديمية، 39 مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ


المناطق الأثرية



  • قلعة قايتباي
  • كوم الدكة

التاريخ


تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره 32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:44 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة جنوب سيناء



شعار جنوب سيناء

الموقع و المساحة

الموقع

تقع جنوب سيناء في النصف الجنوبي لشبة جزيرة سيناء بين خليجي السويس والعقبة لتأخذ شكل مثلث قاعدته في الشمال وتمتد من طابا شرقاً على خليج العقبة حتى شمال رأس سدر غرباً على خليج السويس-ويمتد ضلعا المثلث على امتداد خليجي السويس والعقبة حتى يلتقيان في رأس محمد والتي تمثل رأس المثلث.
موقع محافظة جنوب سيناء

المساحة

وتبلغ مساحة محافظة جنوب سيناء حوالي 30 ألف كيلومتر مربع وهى تمثل حوالي 3% من إجمالي مساحة مصر.
وقد أنعم الله على هذه المساحة الشاسعة بالعديد من مظاهر الجمال. فلها شواطئ رائعة تمتد حوالي600كم على كل من خليجي العقبة والسويس-وهناك سلاسل الجبال التي تشتهر بأنها أكثر جبال مصر ارتفاعا علاوة على المحميات الطبيعية مثل رأس محمد ونبق.
الموارد الطبيعية ت!عد شبه جزيرة سيناء المورد الأول للثروة المعدنية في مصر يتدفق من أطرافها الغربية البترول ومن شرقها النحاس ,الفوسفات ,الحديد, الفحم , المنجنيز , اليورانيوم , الفلسبار ويوجد في جنوب سيناء الكثير من الخامات مثل رمل الزجاج , الفحم , الفلسبار , أحجار الزينة و البترول .

الاقتصاد

الصناعة

يوجد بجنوب سيناء حاليا مصانع وشركات لاستغلال تلك الثروات والموارد ومنها على سبيل المثال ...
أ- في مجال التعدين
مصنع جبس سيناء بوادي غر ندل , مصنع كلسنة الجبس برأس ملعب , مصنع الفيرومنجنيز بأبو زنيمة و مصنع بترو جاس.
ب- في مجال الصناعات الاستخراجية
شركة بترول بلاعيم , شركة السويس للزيت و الشركة العامة للبترول.
ج- في مجال المحاجر
بلغ عدد المحاجر بالمحافظة 20 محجراً.
د- في مجال الصناعات الغذائية
المخابز 22 مخبز - مزارع الدواجن والتسمين 2

2- السياحة

وهب الله سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة بالإضافة إلى مياه البحر حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة ... والطبيعة الخلابة.
وتعد سيناء مركزاً عالمياً للسياحة إذ تتوفر بها كل أنواع السياحة من سياحة دينية .. ثقافية .. تاريخية .. رياضية .. ترفيهية .. علاجية و على سبيل المثال و ليس الحصر.
أ‌- السياحة الدينية :
تتمثل في دير سانت كاترين , دير البنات و جبل موسي
ب‌- السياحة العلاجية :
حمام فرعون , حمام موسي
ج- السياحة الرياضية و الترفيهية :
تتمثل في منطقة رأس محمد , جزيرة تيران و صنا فير , منطقة البلوهول بدهب و منطقة نوبيع .

السكان

تدل الآثار التي خلفها الفراعنة في العصور القديمة أن سكان سيناء كانوا من اصل سيامي وعرف سكان جنوب سيناء باسم "موثيو"كما ذكرتهم التوراة عن تاريخ مرور بني إسرائيل بالعمالقه.
وفي أوئل القرن السادس الميلادي عرفوا باسم الأعراب بنى إسماعيل وفى أوائل القرن السابع ظهر الإسلام في الجزيرة العربية وفتح المسلمون شبه جزيرة سيناء فتغلبوا على سكانها الأصليين و سكنوها..
وأقدم القبائل التي بقى لها أثر بعد الفتح الاسلامى هم الحماضه والتمنه والمواطره في جنوب سيناء وقد دخلوا في حمى الفاتحين واتخذوا لغتهم و ديانتهم وعادتهم وان ظلوا بعيدين عنهم لا يتزوجون منهم ولا يقيمون حربا عليهم .

توزيع السكان ريف وحضر بمحافظه جنوب سيناء

توزيع السكان بمحافظة جنوب سيناء

التعليم

التعليم الجامعي و العالي

كليات قائمة
( كلية التربية ، كلية العلوم ، كلية الآداب ، كلية التربية النوعية ، كلية الدراسات الإسلامية بنين ، كلية الطب البيطري ، كلية الهندسة جامعة الأزهر ، كلية الزراعة ) .
معاهد عليا
معهد الخدمة الاجتماعية خاص ( أربع سنوات ).

المناطق الأثرية

يوجد بمحافظة جنوب سيناء العديد من المناطق الأثرية التي يرجع تاريخها إلي العصر الفرعوني بالإضافة إلي الآثار اليونانية , العبرية , و الإسلامية .

ومن أمثلة هذه المناطق الأثرية الأتي :


  1. معبد سرابيط الخادم
  2. وادي مكتب
  3. نقوش المغارة
  4. قلعة صلاح الدين , الجندي و نوبيع
  5. جزيرة فرعون

التاريخ

لعبت سيناء دوراً هاماً في تاريخ مصر فقد كانت طريقاً للجيوش وأرضاً للمعارك وعلى ترابها سالت دماء كثيرة لأولئك اللذين كانوا يحرسون بوابة مصر الشرقية.
فعلى طريق (حورس)بسيناء مرت جيوش تحتمس الثالث مرات عديدة وهو في طريقه للتوحيد بين مصر وبلاد الحيثين عام 1442ق.م ، وبعده سار على نفس الطريق الملك أحمس الأول عندما طارد فلول جيوش الهكسوس المنهزمة.
وعلى أرض سيناء تقدمت جيوش الفتح الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص ليدخل الإسلام إلى مصر.
كما شهدت تقدم جيوش صلاح الدين الأيوبي عندما طاردت الصليبين و انتصرت عليهم في معركة حطين عام 1187م .
كما شهدت النصر العظيم في عام 1973 حين عبور القوات المصرية لقناة السويس و تحطيم خط بارليف .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:45 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة دمياط



شعار دمياط

الموقع و المساحة

الموقع

تعتبر محافظة دمياط نافذة مصر الاولى على ساحل البحر الابيض المتوسط ، تقع شمال الدلتا على الضفة الشرقية لنهر النيل وهى شبه جزيرة يحتضنها البحر المتوسط شمالا وبحيرة المنزلة شرقا ويشطرها النيل إلى شطرين وإلى الجنوب الغربى تمتد مزارع الدلتا وسهولها .
موقع محافظة دمياط

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة 589 كم مربع .

الاقتصاد

1- الزراعة

تصل مساحة الاراضي الزراعية 105.66 الف فدان و إجمالي المساحة المحصولية 200.67 الف فدان .
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

ويقوم النشاط الاقتصادي في دمياط على وحدات إنتاجية صغيرة معظمها يملكها ويديرها القطاع الخاص وقد أخذت المحافظة شهرتها فى قطاعات الصناعات الحرفية وفى مقدمتها صناعة الأثاث والألبان والأحذية والحلويات ، وبها صناعات كبرى للغزل والنسيج والألبان وتعليب الأسماك والزيوت والصابون والخشب المضغوط ومضارب للأرز ومطاحن للقمح .

3- السياحة

تتميز محافظة دمياط منذ زمن أنها تضم أقدم منتجع على شواطئ مصر يتميز بموقع وطابع فريد وهو مصيف راس البر حيث يلتقي نهر النيل الخالد بالبحر الأبيض المتوسط بمنطقة اللسان الشهيرة على شكل مثلث ويمتاز مصيف راس البر باعتدال جوه وجفافه ولقد شهد المصيف تطوراً هائلاً قفز به إلى مقدمة مصايف الجمهورية حيث لا توجد مصانع ولا مصادر لتلوث البيئة وتعتبر منطقة الجربى من أهم مناطق العلاج الطبيعي فى مصر لوجود الرمال الجافة التى تفيد فى علاج الروماتيزم ، وقد أنشأت المحافظة بها مركزا للعلاج الطبيعي .

السكان و التقسيم الادراي

السكان

يبلغ عدد السكان مليون نسمة تقريبا لعام 2004 و معدل المواليد 26 / 1000 نسمة اما معدل الوفيات 6 / 1000 وتصل الزيادة الطبيعية للسكان 20 في الالف .
الكثافة السكانية بالمحافظة 1487.58 نسمة / كم مربع .

التقسيم الادراي

و تنقسم المحافظة اداريا إلي 10 مدن , 4 مراكز و 38 وحدة محلية قروية .

التعليم و الثقافة

عدد المنتفعين في محو الامية 8 الالف

التعليم قبل الجامعي

إجمالي عدد المدارس 676 مدرسة و عدد التلاميذ 254 تلميذ اما التعليم الازهري فعدد المعاهد الازهرية 54 معهد و عدد التلاميذ 9 الالف تلميذ .

التعليم الجامعي

يصل عدد الكليات 7 كليات , واحد معهد و عدد الطلاب الجامعين 22.3 الف طالب .

الثقافة

يوجد بالمحافظة قصرين ثقافة و 5 بيوت ثقافة و إجمالي عدد المكتيات العامة 53 مكتبة .

المناطق الأثرية


  • مدينة دمياط ( اثار فرعونية ).
  • مجموعة من التلال الأثرية مثل : تل شطا – البراشية – القلعة – العظام – المعصرة وهذه التلال تحتوي على اثار ترجع إلي العصر الروماني و اليوناني .

التاريخ

منذ عام 642 ميلادي بدأت دمياط تتعرف إلى العرب المهاجرين إليها من شبه الجزيرة العربية وإلى المرابطين بها ورجال الجيش الفاتح كما بدأت تبنى بها المساجد ومازال بدمياط مسجد الفتح يرجع تاريخه إلى عهد عمرو بن العاص وهو ثانى مسجد بنى بعد الفتح العربى لمصر وقد خضعت مصر للحكم العربى قبيل منتصف القرن السابع الميلادى ودخلت الديانة الإسلامية إليها وقد ظهرت صورة دمياط التاريخية فى أوائل العصر الإسلامى حين فتحها المقداد بن الأسود من قبيل جيوش عمرو بن العاص وقد سيطر العرب على منافذ وثغور النيل على البحر المتوسط وبعد الفتح حاول الرومان غزوها ثلاثة قرون متوالية لذلك بدئ فى تحصينها ببناء سورها وحصونها يوم 5 فبراير 854 ميلادياً وعربوا الكثيرمن اسماء المدن فصارت تامياتس دمياط وكان منتصف القرن السابع حدا فاصلا فى تاريخ دمياط لقد بدأت العروبة تزحف اليها رويدا وبدأ اهلها يدخلون فى الاسلام رويدا وشهدت دمياط زيجات جديدة بين العرب والقبط وفى بوتقة واحدة بدأ انصهار العناصر و النظم الاجتماعية والعادات والعلوم والفنون .

الإســـم

كانت دمياط فى العصور الإغريقية والرومانية معروفة بإسم تامياتس كما كانت تعرف عند قدماء القبط قبل الفتح العربى بإسم تاميات و تامياتىوقد إختلف العلماء عن أصل هذا الإسم يرى العالم داريسى إن الإسم دمات-ن-بتاح-تنن أى مدينة الإله بتاح تنن هو الإسم الصرى القديم لدمياط ويظن العالم نرتيه أن البلدة التى ورد إسمها فى عهد الأسرة الحادية عشرة وهى دماطى أو قد تكون مدينة مصرية واقعة على الساحل الفلسطينى وسميت بإسم تامييت الواقعة عند مصب النيل أو هى دمياط الحالية نفسها وإن لفظ دمييت أو ديمي تعنى مدينة ...... إلخ.
وقالوا أن هذا اللفظ السريانى وهو دمط بمعنى القدرة والمقصود به القدرة على الجمع بين الماء العذب والماء المالح عند دمياط .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:46 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة سوهاج





شعار سوهاج

الموقع و المساحة

موقع محافظة سوهاج

الموقع

تعتبر محافظة سوهاج إحدى محافظات الوجه القلبى وتبعد 467 كيلو متر ( كم ) عن القاهرة ، يحدها شمالاً محافظة أسيوط وجنوباً محافظة قنا وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادى الجديد وتمتد المحافظة طولاُ بنحو 125 كم على نهر النيل .

المساحة

وتبلغ مساحة المحافظة الكلية 6546 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة 154.7 كم2 يغطى القطاع الريفى منها 130.7 كم2 بنسبة 84% .

الاقتصاد

1- الزراعة

تبلغ المساحة المنزرعة 295600 فدان وتبلغ المساحة القابلة للإستصلاح 22058 فدان وتشتهر بمحاصيل القمح والبصل والفول والقطن والقصب والذرة الشامية والرفيعة ، كما تبلغ إجمالى المساحة القابلة للإستصلاح 17011 فدان .

2- الصناعة

تساهم المحافظة في النشاط الصناعي من خلال صناعة السكر ؛ الغزل والنسيج ؛ هدرجة الزيوت ؛ دقيق السيمولينا ؛ المكرونة كصناعات كبرى والنسيج اليدوى ؛ الكليم والسجاد ونجارة الأثاث كصناعات صغرى كما أن هناك العديد من المشروعات العملاقة بالمحافظة منها مشروعات الصرف الصحي و مصنع سكر جرجا ؛ عجائن المكرونه بطما ؛ المنطقة الصناعية غرب سوهاج .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

ويبلغ عدد السكان التقديري في يناير96 إجمالى 314200 نسمة منهم بالقطاع الريفي 2452315 نسمة بنسبة 78% من إجمالى السكان ؛ ويبلغ معدل الزيادة السكانية 2.38% .

التقسيم الاداري

وتتكون المحافظة من (11) مركز إدارى ؛ (11) مدينة ؛ (3) أحياء ؛ (51) وحدة محلية قروية ؛ (268) قرية تابعة ؛ (1217) كفر ونجع بإجمالى (1468) تجمع سكني ريفى .

التعليم و الثقافة

التعليم

وتضم المحافظة (7) كليات ، ومركزاً للبحث العلمى ،(12) مركز للتدريب المهني ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى (1247) مدرسة للتعليم العام يتواجد منها في القطاع الريفى (917) مدرسة بنسبة 73.5 % ,(317) مدرسة للتعليم الأزهرى يتواجد منهم بالقطاع الريفى (311) مدرسة .

الثقافة

عدد قصور الثقافة 3 قصور , 10 بيوت ثقافة و يوجد بالمحافظة 19 مكتبة عامة و يصل عدد المكتبات المشتركة في المهرجان 13 مكتبة .

المناطق الأثرية


  • يوجد في الجعاب مقابر لبعض ملوك الأسرتين الأولي والثانية .
  • بيت خلاف توجد واحدة من أكبر مصاطب كبار الدولة في عهد الملك زوسر .
  • أبيدوس المركز الرئيسي لعبادة أوزيريس و المدينة ذات القدسية الكبيرة عبر التاريخ المصري .
  • جبل الهريدي يضم مجموعة من المقابر الصخرية من الدولتين الأولي القديمة و الحديثة .
  • أتربيس.
  • الحواويش.
  • وادي بير العين .
  • أخميم .

الشخصيات الهامة

لقد قدمت محافظة سوهاج من خيرة أبنائها الكثير الذين أعطوا لمصر والعالم العربى والإسلامي عطاءاُ كبيراُ في شتي المجالات نذكر منهم من رواد النهضة العلمية الحديثة .

  • الشيخ رفاعة رافع الطهطاوى
  • الشيخ على يوسف المؤيد
  • الشيخ مصطفى المراغى شيخ الجامع الأزهر السابق
  • الأمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الجامع الأزهر الشريف حالياُ
  • السيد اللواء عمر عبد الآخر محافظ القاهرة .
  • المستشار أحمد عبد الرحيم حمادى وكيل مجلس الشعب .
  • العميد على عثمان على بلتك قائد عمليتي تدمير المدمرتين بيت شاف وبيت يم الإسرائيليتين .

التاريخ

شهدت محافظة سوهاج أحداثا تاريخية هامة بدأت من عصور ما قبل التاريخ و أمتدت طوال العصر الفرعوني و العصرين اليوناني الروماني . كما قامت على أرضها ثلاثة أقاليم مصرية قديمة من الثامن إلي العاشر ففي عصور ما قبل التاريخ إستقر الانسان على ارضها و تشهد على ذلك مستوطنات العمرة و المحاسنة . و في عصر ما قبل الاسرات و بداية الاسرات لعبت مدينة ثنى دورا في التاريخ المصري القديم . و من البربا مركز جرجا خرج الحكام الذين وحدوا قطري مصر و كان آخرهم الملك مينا .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:47 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة شمال سيناء



شعار شمال سيناء

الموقع و المساحة

الموقع

موقع محافظة شمال سيناء
تقع محافظة شمال سيناء فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32،34 شرقا وخطى عرض 29، 31 شمالاً ، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم ، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع فلسطين المحتلة أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً .
لسيناء أهمية استراتيجية كبرى ( خاصة شمال سيناء ) حيث تمثل الحصن الشرقى لمصر وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء فى التاريخ القديم أو الحديث.

المساحة

وتبلغ مساحة شمال سيناء حوالى 27564 كم2 ويقدر عدد سكانها التقديرى بـ 306 ألف نسمة لعام 2002، يعيش 86.5% من السكان على الشريط الساحلى و تبلغ نسبة مساحة المراكز الساحلية 21.4 % من المساحة الكلية للمحافظة .

الاقتصاد

1- الزراعة :

تصل مساحة المحافظة إلى 6.6 مليون فدان تمثل المساحة الصالحة للزراعة منها حوالي 1.2 مليون فدان أما المساحة الفعلية المنزرعة تمثل 148 ألف فدان و تتوزع المساحات الزراعية على الخضر و البساتين و المحاصيل .
بالنسبة للخضر
تتفاوت المساحة بين المواسم الزراعية فيمثل الموسم الشتوي أكبر مساحة تصل إلى 9478 فدان يليه الموسم الصيفي 1868 فدان و يأتي الموسم النيلي الذي يمثل أقل مساحة تصل إلي 1374 فدان .
أما البساتين
يمثل الخوخ أكبر مساحة حيث تبلغ مساحته 61441 فدان يليه على الترتيب اللوز , الزيتون , التين , العنب ثم الموالح و النخيل يصل عدده إلي 343 ألف نخلة .
المحاصيل
يمثل محصول الشعير أكبر مساحة محصولية تصل إلي 16692 فدان و القمح 6388 فدان .

2- الثروة المعدنية و الحجرية

تتعدد الموارد التعدينية من رخام , زلط و رمال فيصل عدد محاجر الرخام إلي 42 محجر و حجم الاستغلال 12ألف م3 و الزلط 12 محجر و حجم استغلاله 523 ألف م3 , أما الرمال فعدد الحاجر 2 و حجم الاستغلال 450 ألف م3 .

3- الثروة السمكية

تتعدد مصادر صيد الأسماك فمنها بحرية و أخري بحيرية فيبلغ الإنتاج السنوي للأسماك من البحر حوالي 3982 طن أما الإنتاج من بحيرة البردويل فيبلغ 2801 طن سنويا .

4- السياحة

السكان و التقسيم الإداري

التقسيم الإداري

انضمت سيناء إلى الإدارة المحلية لأول مرة بالقرار الجمهوري رقم 811 لسنة 1974 كما صدر القرار الجمهوري رقم 84 لسنة 1979 بتقسيم شبه جزيرة سيناء الى محافظتي شمال وجنوب سيناء ،حيث تضم شمال سيناء: مراكز إدارية هي العريش - رفح - الشيخ زويد - بئر العبد - الحسنة - نخل ويدخل فى نظامها 82 قرية و 458 تابع .

التقسيم الإداري

التقسيم الإداري

السكان

السكان

خصائص السكان

خصائص السكان

التعليم و الثقافة

التعليم قبل الجامعي

يصل عدد المدارس إلي 377 مدرسة و عدد التلاميذ 71325 تلميذ أما بالنسبة للتعليم الازهري فعدد المعاهد 95 معهد و عدد التلاميذ 4473 تلميذ .

التعليم الجامعي :

توجد كليتان ( كلية التربية - العلوم الزراعية ) عدد الطلاب 1383 طالب .

الثقافة :

يوجد بالمحافظة 10 بيوت ثقافية و قصر و 22 مكتبة عامة .

المناطق الأثرية

تتعدد المناطق الأثرية بمحافظة شمال سيناء فمنها يرجع إلى العصر الفرعوني , منها إلي العهد الروماني - اليوناني و أخري إلي الإسلامي.
و هنا نعرض على سبيل المثال و ليس الحصر بعض هذه المناطق :

1- منطقة آثار الفرما ( بيلوزيوم ) :

تعتبر أهم المواقع الأثرية الباقية في شمال سيناء والذي ما زال يحتفظ ببقايا معماري أثرية ظاهرة على سطح الارض وهو الموقع الوحيد الذي يمكن تطويره ليصبح مزاراً سياحياً هاماً في المستقبل .

2- تل المخزن :

هو جزء من الضاحية الشرقية لمدينة الفرما (بيلوزيوم ) وتسمى تل المخزن وتم الكشف عن واحدة من أكبر الكنائس الأثرية القديمة الموجودة بشمال سيناء بل في مصر .

3- تل الشهداء :

تشير الشواهد الأثرية المتناثرة على سطح التل إلى أنه يرجع للعصر الروماني ويحتمل وجود جبانة ترجع لنفس العصر بالتل . وقد سبق أن عثر أحد الأهالي من البدو على شاهد قبر عليه كتابات يونانية .

4- تل الدراويش :

هو أحد المواقع الأثرية التي ترجع للعصر الفرعوني ( الدولة الحديثة ) وتم الكشف فيه عن أربعة صوامع كبيرة بنيت بالطوب اللبن وكان يمثل احد محطات الطريق الحربي القديم لا مداد الجيوش المصرية المتجهة نحو آسيا بالمؤن .

5- قلعة العريش :

هي الاثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميس الاسبوعي بالفواخرية مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 مساحتها 75 ׸5 م كان بداخلها بئر وحديقة ومساكن الجند وشهدت احداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش 1800 م بين الاتراك والحملة الفرنسية وهي بحاجة لاستكمال اعمال الحفائر وبدء اعمال الترميم وهي من عصر السلطان سليمان القانوني .

من المعالم السياحية :

محمية الزرانيق , متحف التراث السيناوى و الطرق التاريخية( طريق الحرب و التجارة – طريق العائلة المقدسة – طريق الحج الإسلامي ) .

التاريخ


  • في العصر الحديث كانت شرارة ثورة 23 يوليو أول ما أنطلقها كان من العريش حيث أن الكتيبتان التي حاصرت قصر الملك بعابدين والمناطق الهامة بالقاهرة كانت من قوات اللواء محمد نجيب قائد منطقة العريش وأول رئيس لمصر .
  • وفى عام 1956 م شهدت سيناء فشل العدوان الثلاثي على مصر حيث اتفقت انجلترا وفرنسا وإسرائيل على الاعتداء على مصر حيث تحتل انجلترا وفرنسا منطقة قناة السويس وتحتل إسرائيل سيناء بمقتضى هذه ألاتفاقيه .
  • أما في عام 1967م فقد اكتملت فصول المؤامرة بقيام الحرب بين إسرائيل والعرب بمساعدة وتأييد أمريكا المعلن واحتلال إسرائيل لسيناء والضفة الغربية والجولان .
  • وعلى ثرى سيناء الطاهرة كانت معارك السادس من أكتوبر المجيــــــــــد ( 10 رمضان ) عام 1973م حيث عبرت قواتنا المسلحه الباسلة القناه وخط بارليف ورفعت رايات النصر وسطرت ملحمه خالدة في تاريخ العسكرية المصرية .
  • وكما كان القدماء يطلقون على سيناء " الارض التي تحرسها الالهه" فاننا نؤمن بان سيناء هي الارض المقدسة التي باركتها السماء ويحرسها الله من الأعداء.






الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:48 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة قنا





شعار قنا

الموقع و المساحة

موقع محافظة قنا

الموقع

تقع محافظة قنا في مصر العليا يحدها من الشمال محافظة سوهاج و من الجنوب محافظة أسوان و من الشرق محافظة البحر الاحمر و من الغرب محافظة الوادي الجديد تبعد عن القاهرة حوالي 608 كم . تقع المحافظة على طول مجرى نهر النيل بطول 240 كم .

المساحة

تصل مساحة المحافظة 10798 كم مربع و المساحة المأهولة 1740.72 كم مربع .

الاقتصاد

1- الصناعة

تشتهر محافظة قنا بالصناعة المعتمدة على الخامات الزراعية و الموارد الطبيعية كالمعادن .
و من أهم هذه الصناعات :

  • صناعة الالومنيوم بنجع حمادي
  • الصناعات الفخارية
  • صناعة الخيم
  • صناعة السكر و العسل الاسود
  • الصناعات الخشبية
  • صناعة عصر الزيوت
  • صناعة السبح

2- الزراعة

تصل مساحة جملة الاراضي الزراعية بالمحافظة 375 الف فدان .
من أهم المحاصيل الزراعية

  • قصب السكر
  • الذرة الرفيعة
  • القمح

3- السياحة

تتوفر في محافظة قنا المقومات التي ادت إلي جعلها محافظة سياحية من الدرجة الاولي نظرا لاحتوائها على الآثار الدينية و التاريخية .

  • بالنسبة للسياحة الدينية فتوجد بها أثار اسلامية و قبطية على سبيل المثال :
    ( مسجد سيدي عبد الرحيم القناوي – مسجد العمري بقوص ) و القبطية مثل ( دير مارى جرجس – اديرة اسنا مثل الشهداء و الفاغوري – دير الانبا اندروس ).


  • بالنسبة للسياحة التاريخية فيوجد بالمحافظة العديد من الاثار الفرعونية مثل
    ( معبد دندرة – معبد اسنا – معبد فقط ) .

السكان و التقسيم الاداري

يبلغ عدد سكان المحافظة 2876700 نسمة و تنقسم اداريا إلي 11 مركز على الترتيب من الشمال الي الجنوب ( أبو طشت – فرشوط – نجع حمادى – دشنا – الوقف – قنا – فقط – قوص – نقادة – ارمنت – اسنا ) يصل عدد القري الرئيسية 51 قرية .

التعليم و الثقافة

تهتم محافظة قنا بالنشاط الثقافي باعتبارها مركز من أهم مراكز الحضارة المصرية القديمة و بذلك فقد أهتمت المحافظة بنشر الثقافة عن طريق المكتبات , بيوت الثقافة و قصور الثقافة فقد وصل عدد المكتبات بالمحافظة إلي 19 مكتبة , بيوت الثقافة 9 و قصور الثقافة 6 منتشرين بين انحاء المحافظة .

مشاهير المحافظة


  • الوزراء : -
    دكتوره نادية مكرم عبيد وزيرة البيئة – دكتور ماهر محمد مهران وزير السكان
  • الادب :
    عبد الرحمن الابنودي – أمل دونكل
  • شيوخ :
    عبد الباسط عبد الصمد .

المناطق الأثرية


  • قفط
  • قوص
  • اسنا
  • نقادة
  • شنهور
  • ارمنت
  • هو
  • دندرة
  • الميدامود
  • المعلا

التاريخ

تحتفل قنا بعيدها الوطني في مارس من كل عام عندما هزمت الجنود الفرنسية في عام 1799 في نجع البارود و هاجموا 12 سفينة عسكرية بشجاعة للدفاع عن مدينتهم و اغرقوا اكثر من 500 ضابط في النيل و هذه كانت الهزيمة الكبرى للجيش الفرنسي .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة