منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:25 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

محافظة الإسكندرية





شعار الاسكندرية
تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .
واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة


خريطة الموقع
الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية. تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى


تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية


الأرض


تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع العامة .

الموارد المائية


تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي، فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية


يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

البترول وخاماته


لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول . ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية


يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي، ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية . وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية


يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على الترتيب .

السكان


يبلغ تقدير عدد السكان عام 2001 بمحافظة الإسكندرية 3607.5 ألف نسمه منهم 1847 ألف نسمة من الذكور، 1760.5 ألف نسمه من الإناث يمثلون على الترتيب نحو 51.2%، 48.8% من إجمالي عدد السكان بالمحافظة . وتبلغ نسبة سكان المناطق الريفية والتي تضم مناطق الظهير الريفي الأربعة والوحدات المحلية القروية الثلاث نحو 18.5% من إجمالي سكان المحافظة، بينما يعيش باقي السكان في المناطق الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية


الصناعة


تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة


تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة .
مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة


لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

  • سياحة الاصطياف
    حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .


  • السياحة الدينية والأثرية
    تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .


  • السياحة العلاجية
    وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .


  • السياحة الرياضية
    وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .


  • سياحة المهرجانات
    مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .


  • __السياحة الثقافية_-
    من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة


أ- التعليم ما قبل الجامعي


تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي


تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية


تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26 مكتبة أكاديمية، 39 مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ


المناطق الأثرية



  • قلعة قايتباي
  • كوم الدكة

التاريخ


تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره 32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:30 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الإسماعيلية



شعار الإسماعيلية

الموقع و المساحة

الموقع

خريطة محافظة الإسماعيلية
الإسماعيلية هى البوابة الشرقية لمصر العربية والإفريقية للعبور خلالها إلى الدول العربية والإسلامية وغيرها من دول القارة الأسيوية، وهى تتوسط إقليماً ضم محافظات القناة: بورسعيد والسويس وسيناء الشمالية والجنوبية ومحافظة الشرقية.
وهى منفردة فى هذا الإقليم بوجود رئاسة هيئة قناة السويس، ورئاسة جامعة قناة السويس وقيادة الجيش الثانى الميدانى بها، وهى تقع على ملتقى عدة طرق حيوية تربطها بمحافظتى سيناء الشمالية والجنوبية بما ينتظرهما من خطط قومية للتنمية والقاهرة كأكبر مركز للإستهلاك وبورسعيد والسويس كموانئ .

المساحة

تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 4482.8 كم2 موزعة على مراكز المحافظة وتبلغ مساحة مدينة الإسماعيلية بمفردها 1323.5 كم مربع .

الاقتصاد

1- الصناعة

تتميز المنطقة الصناعية بالإسماعيلية بموقعها الفريد حيث تقع غرب مدينة الإسماعيلية علي الطريق السريع القاهرة بورسعيد و تبعد عن مدن بورسعيد 79كم ، و السويس 82كم و الزقازيق 80كم ، و القاهرة 100كم ، والصالحية 42ك، والعريش 220كم .
و من اهم الصناعات بالمحافظة
الصناعية الغذائية و الكهربائية و المعدنية و الألمنيوم و الصناعات الهندسية و صناعة الملابس الجاهزة و المنسوجات و الطوب الأسمنتي و الخرسانية .

2- السياحة

تتمتع محافظة الإسماعيلية بموقع جغرافى ممتاز حيث تطل على ضفتى قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهى تستغل كمصيف ومشتى فى نفس الوقت .
و تنفرد محافظة الإسماعيلية بعدة سمات سياحية مميزة ولم يقتصر نشاطها على نوع معين من السياحة بل تعددت أنواع السياحة بها فمنها :
السياحة الترفيهية
تتسم الإسماعيلية بكثرة الأندية وأماكن الزيارات والمزارات السياحية بها وكذلك المسطحات الخضراء والحدائق والمنتزهات .
سياحة المؤتمرات
تتميز الإسماعيلية بوجود القاعات العديدة التى تصلح لعقد المؤتمرات سواء العلمية أو الصحفية أو الطبية، مما جعل الإسماعيلية مدينة لمختلف المؤتمرات، ويساعد على ذلك جو المحافظة المعتدل طوال العام والبعد عن ضوضاء العاصمة.
السياحة الرياضية
وتنقسم إلى سياحة رياضية مائية وسياحة رياضية برية.

  • السياحة الرياضية المائية
    وتتمثل فى (السباحة - التجديف كرة الماء - الغطس وغيرها ……) ويساعد على وجودها كثرة المسطحات المائية وعدم وجود الأمواج فضلاً عن وجود حمام السباحة الدولى بها.
  • السياحة الرياضية البرية
    وتشمل (كرة قدم - كرة يد - كرة سلة - ألعاب قوى - وغيرها……ويساعد على ازدهارها منشآت رياضية مثل: إستاد الإسماعيلية الرياضى القرية الأوليمبية الصالة المغطاة - ملاعب فندق ميركيور - ملاعب المجمع التعليمى ومراكز الشباب.

السياحة الأثرية
وتشمل مزارات سياحية منها: متحف الآثار - مناطق الحفريات فى شرق وغرب المحافظة والتلال الأثرية .
السياحة العلاجية
ويساعد المناخ الجاف والمعتدل طوال العام ونظافة البيئة من التلوث على تشجيع هذا النوع من السياحة .
السياحة الدينية
وتتمثل فى وجود عدد من الجوامع والمساجد الكبيرة مثل مسجد ومجمع أبو بكر الصديق ومسجد بدر والزهراء والشفاء وأبو المجد والصالحين وبها أيضاً عدد من الكنائس القديمة التى تم بناؤها على الطراز الفرنسى مثل الكنيسة الحمراء بشارع عرابى وكنيسة العذراء بمنطقة نمرة 6 .

السكان و التقسيم الادراي

السكان

يبلغ عدد سكان المحافظة حوالى 776403 نسمة ومدينة الإسماعيلية 471010 .

التقسيم الاداري

تنقسم محافظة الإسماعيلية إلى 5 مراكز و7 مدن و91 قرية .
المراكز والمدن هىSad الإسماعيلية - التل الكبير - فايد - القنطرة شرق - القنطرة غرب )بالإضافة إلى أحدث مدينتين المحافظة وهماSad أبوصوير – القصاصين ) .

التعليم و الثقافة

التعليم

يصل إجمالي عدد المدارس 439 مدرسة و إجمالي عدد التلاميذ 200983 تلميذ أما بالنسبة للطلاب الجامعين فعددهم 21086 طالب .

الثقافة

تتنوع الانشطة الثقافية من دينية إلي فنية و يصل إجمالي الانشطة الثقافية 3820 نشاط

المناطق الأثرية


  • تل النعايمة و الجمالين .
  • تل حسن داود .
  • تل الكوع .
  • تل المسخوطة .
  • تل الرطابة .
  • تل سرابيوم .

مشاهير المحافظة

على سبيل المثال و ليس الحصر

  • المهندس/ عثمان أحمد عثمان ( نائب رئيس الوزراء ووزير التعمير ) .
  • المهندس/ صلاح حسب الله ( وزير الإسكان ) .
  • لواء طيار أحمد أبو زيد المنياوي ( لواء طيار أحمد أبو زيد المنياوى ) .

التاريخ

يعد يوم السادس عشر من أكتوبر من كل عام هو اليوم الوطنى لمحافظة الإسماعيلية وهو ذكرى إنتفاضة شعب الإسماعيلية ضد المحتل، ويحتل هذا اليوم موقعاً فريداً من تاريخ النضال المصرى وذلك لحجم الأحداث والنتائج التى ترددت أصداؤها وتأثيرها فى أنحاء العالم.
وقد كانت الشرارة الأولى فى هذا اليوم من عام 1951م عندما تجمع طلاب مدرسة الإسماعيلية الثانوية فى مظاهرة حاشدة تولى قيادتها مجموعة من طلبة الجامعة والعمال، ثم توجهت هذه المظاهرة إلى ميدان المحطة حيث كان النافى وهى مؤسسة إستهلاكية للقوات البريطانية وقتئذ، وأحرقتها ودمرتها عن آخرها، وفرض حظر التجول، وعزلت أحياء المدينة عن بعضها البعض وتوالت أحداث النضال ضد المحتلين إلى أن بلغ ذروته يوم 25 يناير سنة 1952 حيث ضرب رجال الشرطة البواسل أروع الأمثلة على التفانى فى خدمة مصر والدفاع عنها وصمودهم وهم بأسلحتهم الخفيفة ضد قوات المحتل البريطانى بمدافعه ودباباته، وفى اليوم التالى تفجر حريق القاهرة الشهير وبدأ النضال الذى عجل بقيام ثورة يوليو عام 195 .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:31 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة البحر الأحمر



شعار البحر الأحمر

الموقع و المساحة

خريطة البحر الأحمر

الموقع

تقع محافظة البحر الأحمر بين دائرتين عرض 22 , 29 درجة شمالا على طول ساحل البحر الأحمر بطول 1080كم تتمتع المحافظة بجو مشمس دافىء معظم أيام السنة و تعتبر مدينة الغردقة أكبر مدن المحافظة و هي عاصمتها .

المساحة

تصل مساحة المحافظة 13500 كم 2 أي حوالي 1/8 من مساحة مصر .

الاقتصاد

1 - الصناعة

تعتبر صناعة تعليب الأسماك و زيوت السمك من الصناعات الرئيسية في المحافظة وتشتهر الغردقة بصناعة الطوب الحراري , الطوب الرملي , المعدات و الأثاث الفندقي و الملابس الجاهزة .
بينما سفاجا فتشتهر بتنقية الفوسفات , صقل الجرانيت , الصناعات الكيمائية, الأخشاب و الورق أما مرسي علم و القصير فتشتهرا بالصناعات القائمة على التعدين مثل الألومنيوم , السيراميك و حامض الكبريتيك . و بالنسبة لرأس غارب فتقوم بها صناعة الدهانات , الكريستال و الزجاج التي تعتمد على الرمال البيضاء , الرخام , الجرانيت , إلي جانب الصناعات الكيمائية التي تعتمد على الجبس مثل حامض الكبريتيك .أما شلاتين فتقوم بها الصناعات القائمة على المنتجات الحيوانية مثل الجلود و الأصواف إلى جانب المنتجات الزراعية .

2- الثروة السمكية

يبلغ طول شاطئ البحر الأحمر 1080 كم بمتوسط عرض 240 كم. و يوجد في خلال هذا الطول مناطق متناثرة خالية من الشعاب المرجانية تستخدم كممررات للأسماك.
و المناطق التي يمكن الاستفادة منها في مشاريع الصيد
اماكن الثروة السمكية

3- التعدين

تتملك محافظة البحر الأحمر النصيب الأعظم من مصادر التعدين في مصر و هذا لاحتوائها على المعادن و الرمال و الزلط و من أهم المعادن المستخرجة على سبيل المثال الغردقة ( المنجنيز – الفوسفات الدلوميت – البوتاسيوم ) سفاجا ( الفوسفات – الذهب – الفضة ) مرسي علم ( الحديد – النحاس – الومنيوم – الفلوسبار- الجبس ) القصير ( الكوارتز- النحاس – الرمل ) شلاتين ( المنجنيز – التنجستين – الذهب التلك – الكروم ) رأس غارب ( الجبس – الرخام الحديد – الجرانيت ) .

4- السياحة

تتمتع محافظة البحر الأحمر بمناظر الطبيعة الخلابة من جبال و صحراء إلي جانب البحر الأحمر و ما يحويه من شعاب مرجانية وأسماك متنوعة التي يكاد أن ينفرد بها تبارك الله فيما خلق و قد قامت الدولة باستغلال هذه الطبيعة و جعلها موردا اقتصاديا فقامت بإنشاء العديد من الفنادق , المنتجعات , القرى السياحية والمطاعم و تتعدد أنواع السياحة من السفارى إلي الترفيهية و الدينية و لا ننسي المحميات الطبيعية و رياضة الغطس .
و من أهم مناطق السياحة الدينية
( دير الأنبا بولس – الأنبا أنطونيوس – جامع أبو حسن الشاذلي ) أما بالنسبة للمحميات الطبيعية فيوجد العديد منها مثل ( محمية أبرق – غابات المنجاروف – جبل علبة – الدويب- وادي الجمال ) .

السكان

تعد محافظة البحر الأحمر من المحافظات الصحراوية نادرة السكان إذ تقل بها الكثافة السكانية بالمقارنة مع الكثافة في وادي النيل و الدلتا .
نلاحظ من الجدول أن الغردقة هي أعلى عدد سكان يليها راس غارب و تمثل مرسى علم أقل عدد سكان .

التعليم و الثقافة

التعليم

تنتشر في جميع أنحاء المحافظة المدارس وتبدأ من مرحلة الحضانة و تضم العام و الخاص حتى المرحلة الثانوية و يبلغ إجمالي عدد المدارس 165 مدرسة و عدد التلاميذ 37 الف تلميذ . أما بالنسبة للتعليم الازهري فيوجد 25 معهد و عدد التلاميذ آلفين تلميذ . إلى جانب جامعة جنوب الوادي والتي تلحق بها كلية التربية .

الثقافة

إجمالي عدد قصور الثقافة واحد و 4 بيوت ثقافة . اما بالنسبة للمكتبات العامة فيوجد بالمحافظة 5 مكتبات عامة و 5 مكتبات مشاركة في المهرجان .

المناطق الأثرية

تنتشر المناطق الأثرية في المحافظة فمنها يرجع إلي العصر الفرعوني مثل طريق الآلهة الفرعوني و يقع في طريق القصير و منها يرجع إلي العصر الروماني مثل بقايا المدن , البيوت والآبار الرومانية القديمة و التي توجد في الأماكن التالية - أبو عشرة على بعد حوالي 20كم من شمال الغردقة .

  • جبل الدخان على بعد 65كم من شمال غرب الغردقة .
  • مونيس كلوديانوس 65 كم طريق سفاجا قنا .
  • أيضا الآثار العثمانية مثل القلعة العثمانية بمدينة القصير التي تم بنائها في العهود العثمانية بمصر .

التاريخ

البحر الأحمر أهمية استراتيجية كبيرة على مدى التاريخ حيث يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط الشرق بالغرب ولقد ارتبطت محافظة البحر الأحمر بهذه الأهمية وأصبحت بأبعادها التاريخية والاقتصادية والسياسية والجيوفيزيقية محافظة الماضي والحاضر والمستقبل فهي بوابة مصر الشرقية .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:32 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة البحيرة





شعار البحيرة

الموقع و المساحة

الموقع

موقع محافظة البحيرة
تقع محافظة البحيرة في غرب الدلتا يحدها من الشمال البحر المتوسط و من الشمال الغربي محافظة الاسكندرية و من الغرب محافظة مطروح و من الجنوب الجيزة و من الشرق كفر الشيخ , الغربية و المنوفية .

المساحة

تصل مساحة المحافظة إلي 10130 كم2 .

الاقتصاد

1- الزراعة

تتميز المحافظة بتنوع المناخ والطبيعة الجغرافية كما تتنوع التربة بين الرملية والطينية الثقيلة الامر الذي يؤدي الى تنوع المحاصيل والغلات الزراعية والتى تغطي انتاجية عالية مما يشجع على قيام صناعات زراعية بالاضافة الى وجود مساحات كبيرة تم استصلاحها واستزراعها فى مجتمعات عمرانية جديدة مثل وادى النطرون ـ كوم حماده ـ ابو المطامير ـ حوش عيسي ـ الدلنجات ـ رشيد ـ ادكو .
يصل إجمالي المساحة المنزرعة 1206198 فدان من أهم المحاصيل الزراعية .
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

نتيجة لتوافر الخامات الزراعية و الطبيعية أدى هذا إلي قيام الصناعة مثل :
صناعة الزجاج وصناعة الصابون وصناعة الطوب الطفلي واستخراج زيت الزيتون بوادى النطورن ، تصنيع منتجات الالبان وانتاج الاعلاف التقليدية وغير التقليدية بالمحمودية ، الصناعات القائمة على انتاج الاسماك ومراكب الصيد والمكمله لصناعات النسيج فى كلا من رشيد وادكو ، تصنيع الانتاج الزراعي ومنتجات الالبان والاعلاف بكلا من شبراختيت وايتاى البارود والرحمانية وابو المطامير ، تصنيع اللحوم وددبغ الجلود والطوب الطفلي بحوش عيسي ، صناعات تكميلية ومغذية لصناعة الغزل والنسيج وتصنيع الاعلاف بكفر الدوار صناعات زراعية بالدلنجات ـ منتجات الالبان حلج قطن دمنهور .

3- السياحة

تتنوع السياحة في محافظة البحيرة من ترفيهية إلي دينية فعل سبيل المثال من أشهر المناطق السياحية و التي تجذب العديد من السياح منطقة وادي النطرون فهي مركز ترفيهي لما تتمتع به من الطبيعة المناخية الصحراوية الجافة والهواء النقي ووجود كثير من الحيوانات والطيور المهاجرة ومزاولة هوايد الصيد.
وأيضا مركز ديني وذلك لوجود الاديرة ذات التاريخ العريق مثل دير السريان ـ الانبا بيشوي ـ الراموس .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

يبلغ عدد سكان المحافظة خلال عام ( 2004 ) 4604400 نسمة .

التقسيم الاداري

و تنقسم المحافظة اداريا إلي 15 مركز (ابو حمص - ادكو – الدلنجات – الرحمانية – المحمودية - ايتاى البارود - حوش عيسى – دمنهور – رشيد – شبراخيت – كفرالدوار - كوم حماده - وادى النطرون - ابو المطامير – بدر ) .

  • عدد المراكز ( 15 ) .
  • عدد المدن ( 15 ) .
  • الوحدات المحلية القروية ( 84 ) .
  • عدد القرى ( 475 قرية رئيسية + 17 اعتبارية ) .
  • عدد الشياخات ( 10 ) .
  • عدد الكفور والعزب والتوابع ( 5968 ) .

التعليم

التعليم ما قبل الجامعي

يبلغ عدد المدارس ما قبل الأبتدائي 159 مدرسة و عدد التلاميذ 8022 أما عدد المدراس الابتدائية 1093 مدرسة و عدد التلاميذ 32727 تلميذ . و بالنسبة للمرحلة الاعدادية فعدد المدارس 497 و عدد تلاميذها 90865 تلميذ و المرحلة الثانوية العامة 52 مدرسة و عدد التلاميذ 45820 تلميذ و الثانوي الفني 97 مدرسة و عدد التلاميذ 56553 مدرسة .
التعليم الازهري عدد المدارس 381 مدرسة و عدد التلاميذ 94246 تلميذ .

التعليم العالي


  • عدد الكليات ( 8 ) .
  • عدد المعاهد ( 2 ) .
  • عدد الطلبة ( 33635 ) .

مشاهير المحافظة

خرج من محافظة البحيرة العديد من الشخصيات التي أثرت على الحياه و على سبيل المثال .

  • الدكتور أحمد زويل مجال العلوم .
  • مصطفى محمود الفقي مجال السياسة .
  • محمد عبد الحليم أبو غزالة .
  • الدكتور أحمد الجويلي وزير التموين الاسبق.
  • فضيلة الشيخ الامام محمد عبده .

المناطق الأثرية

من أهم المناطق الأثرية


  • رشيد لما تحويه من اثار اسلامية .
  • وادي النطرون يحتوي على اثار قبطية .
  • ادفينا تحتوي على اثار العصر الحديث .
  • دمنهور تحتوي على اثار اسلامية و قبطية .

التاريخ

كانت البحيرة فى الماضي تسمى مقاظعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال التى كانت تتكون من عشرون مقاطعة وقد مرة بارض هذه المقاطعة جميع الاحقاب اتاريخية ابداء من عصر ما قبل الاسرات ومرورا بالعصر الفرعونى يلية العصر القبطى ثم الفتح الاسلامي لمصر وانتهاءا بالعصر الحديث وقد مر بارضها معظم الفلاسفة ومؤرخو وجغرافيو الاغريق وتتلمذواعلى ايدي كهنتها حيث كانت المعابد بمثابة الجامعات الاولي التى استقي منها هؤلاء الاغريق مبداء العلوم والطب والفلسفة ولقد حظيت البحيرة منذ اقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء فوطئت ارضها اقدام هيرودوت واسترابون و فيلاوس و استرابون و باريس و هيلانة والاسكندر وعمرو وقايتباي والغورى وصلاح الدين الايوبي والبحيرة اقليم يقف فى طليعة اقاليم مصر جميعها بامجاده الضخمة فى كل ميدان من ميادين الثقافة والحضارة والكفاح .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:33 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الجيزة



شعار الجيزة

الموقع و المساحة

الموقع

موقع محافظة الجيزة
إحدى محافظات إقليم القاهرة الكبرى ، وتتلاقى حدودها مع حدود محافظتى البحيرة ومطروح وهما من إقليم الإسكندرية وكذا تتلاقى حدودها مع حدود محافظات الفيوم ، بنى سويف ، المنيا.

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة 85153 كم مربع

الاقتصاد

1- الزراعة

تصل إجمالي مساحة الاراضي الزراعية 190.9 الف فدان و إجمالي المساحة المحصولية 430.25 الف فدان .
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

تعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الزراعية الصناعية حيث تنتشر الصناعات الغذائية ، صناعات الغزل والنسيج ، الصناعات الكيماوية ، الصناعات المعدنية الأساسية ، الصناعات الهندسية والإلكترونية ، وصناعات التعدين . علاوة على المنطقة الصناعية بطريق مصر/الإسكندرية الصحراوى على مساحة 1000 فدان والتى تضم شركات صناعية عملاقة وجارى اقامه مناطق صناعيه جديده بها وهى : المنطقة الصناعية بالكريمات مركز إطفيح وهى منطقه قريبة من مناطق المواد الخام التى تقوم عليها الصناعات فى هذه المنطقة ( رخام ـ طوب بأنواعه ـ تعليب خضر وفاكهه ) . .المنطقه الصناعية بطهما مركز العياط وتصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة والصغيرة . .المنطقه الصناعية بالصف لصناعه وإنتاج الحراريات بأنواعها . •المنطقة الصناعية ببرقاش وسيتم تخصيصها للصناعات الغذائية .

3-السياحة

اهرامات الجيزة
تتعدد أنواع السياحة في محافظة الجيزة من سياحة اثرية و علاجية ألي ترفيهية و تاريخية .

  • السياحة الأثرية :
    تتميز محافظة الجيزة بانتشار الآثار الفرعونية القديمة مما جعلها من أولى المحافظات جذباً للسياح حيث تعتبر الثانية فى الترتيب بعد مدينة الأقصر من حيث الآثار الفرعونية وأهمها أهرامات الجيزة وأبول الهول ومشروع الصوت والضوء ، هرم سقارة و مركب خوفو الجنائزى .


  • السياحة العلاجية :
    في منطقة الواحات البحرية حيث يوجد بها 400 عين مياه معدنية وكبريتيه وعذبه وبارده وساخنه مما يجعلها منتجع طبيعى للسياحه العلاجية والاستشفائية .


  • السياحة الترفيهية :
    منطقة كرداسة والحرانية وما تتميز به المنطقتان من صناعات بيئية محببة لدى السياح الأجانب وكذا المصريين , حديقة الحيوان بالاضافة إلي شارع الهرم .


  • السياحة التاريخية :
    تلعب المتاحف دوراً كبيراً في السياحة الخارجية والداخلية منها متحف ناجى ، ، المتحف الزراعى و متحف الفن الحديث .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

بلغ إجمالى سكان المحافظة التقديرى 5.2 مليون نسمة فى أول يناير 2001.

التقسيم الاداري

وتنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز ، 11 مدينة ، 7 أحياء ، 52 وحدة محلية قروية ، 170 قرية تابع ، 637 كفر ونجع .

التعليم و الثقافة

يبلغ عدد المنتفعين من محو الامية 45 الف نسمة

التعليم قبل الجامعي

يصل عدد المدارس 1961مدرسة و عدد التلاميذ 1217 الف تلميذ اما التعليم الازهري فعدد المعاهد الازهرية 187 معهد و عدد التلاميذ 66 الف تلميذ .

التعليم الجامعي

يصل عدد الكليات 19 كلية و 15 معهد و يصل إجمالي عدد الطلاب 171.6 طالب .

الثقافة

يبلغ إجمالي عدد قصور الثقافة 5 قصور و 13 بيت ثقافي و بالنسبة للمكتبات فيوجد 52مكتبة عامة تشترك في المهرجان 33 مكتبة .

المناطق الأثرية


  • أبو رواش
  • الجيزة
  • دهشور
  • أطفيح
  • اللشت
  • منف
  • سقارة
  • الواحات البحرية

التاريخ

هي من ‏المدن القديمة ‏التي أنشئت ‏وقت فتح ‏العرب لمصر ‏‏، وقال ‏ياقوت في ‏معجم البلدان ‏‏: الجيزة في ‏لغة العرب : ‏معناها ‏الوادي أو ‏أفضل موضع ‏فيه ورد في ‏كتاب ‏الانتصار أن ‏مدينة الجيزة ‏هي مدينة ‏إسلامية بنيت ‏في سنة ‏‏21هـ ‏وورد في ‏أحسن ‏التقاسيم ‏للمقدسي أن ‏الجيزة مدينة ‏خلف العمود ‏‏(يقصد ‏مقياس ‏النيل)، ‏كانت ‏الطريق إليها ‏من الجزيرة ‏على جسر، ‏إلى أن قطعه ‏الخليفة ‏الفاطمي .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:34 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اتعرف على محافظات مصر


اتعرف على محافظات مصر


محافظة الدقهلية



شعار محافظة الدقهلية

سبب التسمية

وسميت بهذا الاسم نسبة الى قرية دقهلة وهى قرية حاليا بمركــز الزرقا محافظة دمياط .

الموقع و المساحة

موقع محافظة الدقهلية

الموقع

تقع المحافظة على خريطة جمهورية مصر العربية على شكل مثلث رأسه في الجنوب وقاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ويجاورها شرقاً محافظة الشرقية وغرباً محافظتي الغربية وكفر الشيخ وجنوباً محافظة القليوبية.
وتشغل الجزء الشمالي الشرقي من الدلتا بين خطى عرض 30.5 ، 31.5 ، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرقاً. وهى إحدى محافظات الوجه البحري وعاصمتها مدينة المنصورة ويشطر نهر النيل الخالد فرع دمياط المحافظة إلى شطرين أحدهما يقع شرقاً والآخر يقع غرباً.

المساحة

تقدر مساحة المحافظة بنحو 3470.90 كيلو متر مربع. ما يعادل 810699 فدان.

الاقتصاد

1- الزراعة

صافى الزمام المنزرع 642339 فدان، وهى موزعة على قطاع الائتمان 518245 فدان، وقطاع الإصلاح 88544 فدان، وقطاع الهيئات والاستزراع 35550 فدان.
ويصبح إجمالي المساحة 642339 فدان يتم استغلالها زراعياً و المساحة المحصولية 1270.45 الف فدان .
أهم المحاصيل الزراعية

2- الصناعة

تــشتهر المحافظة بعــدة صناعات عملاقة ومتنوعة أهــمها الصــناعـات الكيماويــة – الغزل والنســيج -الملابس الجاهزة – هدرجة الزيوت والصابون – الخشب الحبيبي - ضرب الأرز -المطاحن – حلج الأقطان – الألبان – الطباعة والنشر فضلاً عن الصناعات الصغيرة والبيئية التي تمتد فى قرى ونجوع المحافظة .

3- السياحة

تعتبر محافظة الدقهلية من المحافظات السياحية في مصر نظرا لامتلكها لمقومات السياحة سواء الترفيهية أو الدينية و التاريخية فعلى سبيل المثال :

  • السياحة الترفيهية
    ( مصيف جمصة – بحيرة المنزلة – جزيرة الورود )
  • السياحة الدينية
    سواء اسلامية أو قبطية ( ضريح حسن طوبار – مسجد محمد بن أبي بكر الصديق – مسجد الموافي – دير القديسة دميانة – كنيسة القديس مارى جرجس ) .
  • السياحة التاريخية
    ( دار بن لقمان ) .

السكان و التقسيم الاداري

السكان

يبلغ عدد السكان 4.570 مليون نسمة و يصل معدل المواليد 25 مولود/ 1000 اما معدل الوفيات 6/1000 و يصل معدل الزيادة الطبيعية 19 في الالف , و تبلغ الكثافة السكانية 1316.62 نسمة / كم مربع .

التقسيم الاداري

تنقسم المحافظة اداريا إلي 18 مدينة , 15 مركز , 2 حي و 113 قرية .

التعليم و الثقافة

يصل عدد المنتفعين من محو الامية 35 الف نسمة .

التعليم قبل الجامعي

يقدر إجمالي عدد المدارس بنحو 2633 مدرسة و عدد التلاميذ 1049 الف تلميذ اما بالنسبة للتعليم الازهري فيصل عدد المعاهد الازهرية 439 معهد و عدد التلاميذ 126 الف تلميذ .

التعليم العالي

تعتبر جامعة المنصورة من الجامعات الاقليمية العريقة التي ترجع فكرة انشائها إلي عام 1951 و في عام 1962 تم افتتاح كلية الطب كنواة للجامعة حيث يوجد بها 26 كلية و معهد و يصل عدد الطلاب إلي 149 الف طالب .

الثقافة

يوجد بالمحافظة 5 قصور ثقافة و 17 بيت ثقافي اما بالنسبة للمكتبات فإجمالي عددهم 261 مكتبة عامة و إجمالي عدد المكتبات المشتركة في المهرجان 38 مكتبة .

المناطق الأثرية

تتعدد المناطق الأثرية في محافظة الدقهلية و على سبيل المثال و ليس الحصر


  • تل الربع
  • تل تمي الأمدية
  • تل البلامون
  • تل بله
  • تل المقدام

التاريخ

اتجه الاستعمار الأوربي تحت شعار الحملات الصليبية بقواته محاولاً طعن مصر قلب العالم العربي النابض بعد أن تبين له أنه لا بقاء لنفوذه في آي جزء من أجزاء العالم العربي ما دامت مصر بعيدة عن قبضته ولقد استطاعت مصر أن تصد هجمات الصليبيين سواء كانت مباشرة أو ضد البلاد العربية، وتستطيع مصر أن تفخر بهذا الجهاد الذى تقوم به غير مدفوعة إليه بكسب مادي أو توسع إقليمي ولم يخفى ذلك على العرب فكانت حملات متكررة على شمال الوادي والتى أسهمت فيه الدقهلية بالنصيب الأوفر في تحطيم قوى الاستعمار .





الموضوع الأصلي : اتعرف على محافظات مصر // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة