منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة - General News

شاطر

الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:36 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13721
نقاط : 22500
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا"


حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا"


صورة أرشيفية
كانت إصابة المراهقة الباكستانية "ملالا يوسف زاي" بطلق ناري في الرأس منذ عامين، ونجاتها عقب حادث استهدافها بأيدي عناصر حركة طالبان، مسار تحول لحياتها من طالبة بالصف السابع في إحدى مدارس باكستان إلى الفوز بـ"جائزة نوبل للسلام".

في 9 أكتوبر 2012، صعد شاب مسلح إلى حافلة مدرسة فتيات في "وادي سوات" وهي منطقة جبلية نائية بالقرب من الحدود الأفغانية، وتساءل "من هي ملالا ؟"، وعلى الفور أشهر سلاحه في وجهها وباغتها بطلق ناري اخترق رأسها.

في هذا الوقت، لم يكن أحد يعلم من هي "ملالا يوسف زاي"، ابنة الخمسة عشر عاما، لكن اسمها بدأ في الانتشار على صفحات الصحف العالمية، إنها الفتاة التي دونت ضد قرار حركة "طالبان" بمنع الفتيات من الذهاب إلى المدارس.

وعقب الحادث، انتقلت طائرة إمارتية بالفتاة التي كانت تعيش لحظات فارقة بين الموت والحياة، لتنقلها إلى مستشفى الملكة إليزابيث في العاصمة البريطانية، لندن؛ لتلقي العلاج، وإجراء عمليات دقيقة في الجمجمة لتكتب لها حياة جديدة بعد تلك الرصاصة التي حاولت "طالبان" بها اغتيالها.

وبعد أن نجت "ملالا" وخرجت من المستشفى في فبراير 2013، قررت كتابة مذكرتها في كتاب يحمل اسمها، كان ذلك وسط تكهنات بإمكانية حصولها على جائزة نوبل للسلام في أكتوبر 2013، إذ طالب أكثر من 150 عضوًا في مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين، بمنحها جائزة نوبل للسلام عام 2012.

انتشر كتاب مذكرات "ملالا" في جميع أنحاء العالم، إلا باكستان التي حظرت شراء كتاب الناشطة، وقالت السلطات إن به محتوى مناهض لباكستان وللإسلام".

"ملالا" 17 عامًا، بدأت رحلتها مع التدوين عام 2009 وهي ابنة منطقة "سوات" الفقيرة في باكستان، قررت انتقاد الحركة الإسلامية المتشددة التي تسيطر على بلادها "طالبان"، عبر الكتابة عن حق التعليم للفتيات على مدونتها الخاصة، بعد قرار أصدرته حركة "طالبان" بمنع الفتيات من الذهاب إلى المدارس، وعندما ذهبت "ملالا" في اليوم التالي إلى فصلها وجدت الطالبات الحاضرات 11 فتاة من أصل 27، إذ قررت الغائبات البقاء في المنزل؛ خوفًا من بطش الرجال المتطرفين.

كانت "ملالا" تكتب باستمرار عبر مدونتها التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، باسم مستعار، دون أن تكشف عن شخصيتها الحقيقية، لكن بمجرد أن علمت طالبان أنها صاحبة المدونة المحرضة ضدهم، تلقى والدها تهديدات بالقتل، وكان ذلك في 2011.

أثنت الابنة الحقوقية على والدها زياد الدين يوسف زاي، وهو في الأصل معلم، كما أنه مؤسس المدرسة التي ارتادتها حتى محاولة اغتيالها، لتنتقل بعد ذلك مع أسرتها لتعيش في مدينة برمنجهام في بريطانيا.

رصاصة طالبان لاغتيال ملالا حركت العالم، إذ أعلنت منظمة يونسكو في 2012 عن إنشاء صندوق لتمويل تعليم الفتيات حول العالم بحلول عام 2015.

حصدت ملالا مجموعة من الجوائز العالمية من أجل نضالها، منها جائزة سخاروف المرموقة لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي في نوفمبر 2013، وفي سبتمبر من نفس العام حصدت جائزة "المواطن العالمي" التي تمنحها مبادرة كلينتون العالمية، كما نالت في نفس العام جائزة "سيمون دو بوفوار" لحرية النساء، واحتفت الأمم المتحدة بعيد ميلادها الـ"16" بإلقاء كلمة ناقشت فيها قضية تعليم الأطفال.

العناية الإلهية أنقذت المراهقة الباكستانية ملالا لتعود إلى حياتها مرة أخرى، لكنها لم تعد تلك الطالبة بالصف السابع التي لا يعرفها سوى رفيقتها في المدرسة، إنما أصبحت ناشطة حقوقية تحدث عنها العالم من شرقه وحتى غربه، واليوم هي الحائزة على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع حقوقي هندي.




الموضوع الأصلي : حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارينا قمر المنتدى


توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة








السبت أكتوبر 11, 2014 9:22 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 6798
نقاط : 12164
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
مُساهمةموضوع: رد: حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا"


حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا"


شكرا كتير على موضوعك المميز




الموضوع الأصلي : حادث غريب رصاصة في الرأس.. عبرت بـ"ملالا" // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: هدى محمد


توقيع : هدى محمد








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة