منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الأدب والرومانسية - Forums literature and romance :: معلومات عامة - General information

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة أكتوبر 17, 2014 3:34 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: أهداف الحكومة الالكترونية


أهداف الحكومة الالكترونية


أولا : تعريف الحكومة الالكترونية

اعتمدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعريفا للحكومة الإلكترونية، بأنها عملية استخدام المعلومات العريضة والإنترنت، والاتصال عبر الهاتف الجوال لامتلاكها القدرة على تغيير وتحويل العلاقات مع المواطنين ورجال الأعمال ومختلف المؤسسات الحكومية.
وقد قامت فى هذا الإطار بتصنيف أنواع الحكومات الإلكترونية لصنفين أولهما التصنيف التفاعلي Interactivity، وثانيهما على أساس الخدمة من/على .From who to who .
ويعرف الدكتور أحمد القرعى فى مقاله المنشور بصحيفة الأهرام القاهرية الحكومة الالكترونية بشكل لا يخلو من المزاح الجاد قائلاً، بأنها حكومة خفية تحتضنها الحكومة الشرعية القائمة في الدولة بمعني أنها تقتنيها‏,‏ ولكن لا تمتلكها‏,‏ حيث المواطن سيد قراره فهو في منزله الفاعل لا المرفوع من الخدمة أو المشاركة . والمواطن هنا أيضاً الحاضر الغائب فهو سي السيد الجديد الذى يتم توظيف كل وسائل الاتصال والمعلومات لخدمته لاستجداء مشاركته وعلي الحكومة الالكترونية الجديدة أن تلبي رغباته أينما كان في المنزل أو العمل في الشارع أو علي طريق السفر‏,‏ داخل الوطن أو خارج الحدود‏.‏

ثانيا : أهداف ومهام الحكومة الالكترونية :

يعكس مفهوم الحكومة الالكترونية سعي الحكومات لإعادة ابتكار نفسها فى مجال أداء مهامها بشكل فعال إلى مواطنيها وفي الاقتصاد العالمي عبر الشبكة، فهى ليست سوى تحول جذري في الأساليب المتبعة لمباشرة أعمالها، وذلك فى نطاق جديد.

ويضم المشروع ثلاث منصات أساسية:


  1. الأولى( G2G) (Government to Government) وهي منصة التعامل الإلكتروني داخل أجهزة الدولة.
  2. والثانية Government to Business) G2B) للتعامل الإلكتروني مع القطاع التجاري.
  3. أما المنصة الثالثة( G2C Government to Citizen) فهي للتعامل الإلكتروني مع الأفراد.

ويمكن ذلك المواطنين والقطاع التجاري من الوصول إلى المواقع الإلكترونية لمشروع الحكومة الاليكترونية بواسطة «متصفح» مدعوم باللغة العربية من أي مكان في العالم.

وقد حدد المشروع مجموعة من الأهداف أهمها:


  1. تهيئة الجهات الحكومية داخليا وخارجيا للتحول الإلكتروني.
  2. رفع كفاءة الجهاز الحكومي عن طريق أتمتة نظم العمل في الحكومة.
  3. توفير بعض الخدمات التي تهم قطاعا كبيرا من الجمهور والمستثمرين على شبكة الإنترنت أو على خط الهاتف أو على الجوال.
  4. إتاحة معلومة دقيقة ومحدثة لمتخذي القرار والمستثمر.
  5. إتاحة مصدر واحد للمعلومات الحكومية يمكن للجمهور أن يتعامل معه .
  6. تطوير بنى تحتية عامة في حقل التقنية في بيئتي الاتصال والحوسبة
  7. تسهيل نظام الدفع الإلكتروني .
  8. تحقيق فعالية الأداء الحكومي .

ولابد قبل الاتنقال إلى العالم الرقمي من إعداد استراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته لكى يتم تحقيق هذه الأغراض وما يندرج تحتها من أغراض فرعية لا يمكن انجازها بدون اعتماد إستراتيجية واضحة وحكيمة في بناء الحكومة الإلكترونية.. استراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته ، حتى لا يؤدى هذا الانتقال فى المقابل إلى انتقال عيوب الواقع إلى البيئة الإلكترونية .




الموضوع الأصلي : أهداف الحكومة الالكترونية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 17, 2014 3:35 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: أهداف الحكومة الالكترونية


أهداف الحكومة الالكترونية


بناء الحكومة الإلكترونية




1- المواصفات القياسية

ينبغى تحديد مواصفات قياسية يلتزم بها الجميع لأن المشروع يقوم بتنفيذه عدة جهات.

2- الإطار القانونى

ضرورة وضع إطار قانونى للمشروع كإصدار بعض القوانين مثل قانون العقود الإلكترونية وقانون الجريمة الإلكترونية,قانون التوقيع الإلكتروني.

3- قانونية التبادلات التجارية

ينبغى وضع أسس للمعاملات المالية على أن تكون بأسلوب ميسر للسداد الإلكتروني، مثل البطاقات مسبوقة الدفع، السداد عند التسلم.
فمن الضرورى حل مشكلات قانونية التبادلات التجارية commerce وتوفير وسائلها التقنية والتنظيمية ، ذلك ان جميع المبادلات التي تتعامل بالنقود يجب وضعها على الإنترنت مثل إمكانية دفع الفواتير والرسوم الحكومية المختلفة مباشرة عبر الإنترنت ، وجعل هذه العملية بينية بمعنى أنها تردد لتشمل كل من يقوم لأداء التعاملات التجارية مع المؤسسات الحكومية .

4– التوثيق

ينبغى عمل استراتيجية لتوثيق جميع المعلومات والوثائق والنماذج الحكومية مباشرة عبر الإنترنت، حيث يجب على الحكومات توفير المعلومات اللازمة بمواطنيها عبر الإنترنت. لذا ينبغى طرح أى وثيقة حكومية جديدة أو معلومات جديدة تظهر مباشرة على الإنترنت. وهنا قد تظهر مشكلة عدم وجود نظام توثيق فاعل يضع كافة وثائق العمل الحكومي في موضعها الصحيح فى الوقت المطلوب ، لذا فانه من الخطورة البدء فى بناء الحكومة الإلكترونية قبل الانتهاء من توثيق كل النماذج الحكومية إلكترونياً .

5– البنية التحتية

توفير البنى والاستراتيجيات المناسبة الكفيلة ببناء المجتمعات ، فبناء المجتمعات يتطلب إنشاء وسيط تفاعلي على الإنترنت وغيرها من الوسائل الأخرى يقوم بتفعيل التواصل بين المؤسسات الحكومية وبينها وبين المواطنين وبينها وبين مزويدها، بحيث يتم توفير المعلومات بشكل مباشر عن حالة أية عملية تجارية تم تأديتها في وقت سابق إضافة إلى استخدام مؤتمرات الفيديو لتسهيل الاتصال بين المواطن والموظف الحكومي .

6ـ المجتمعات الإلكترونية

تتمثل فى إنشاء وسيط تفاعلي على الإنترنت يساعد على التواصل بين المؤسسات الحكومية المختلفة، وبينها وبين المواطنين ، يستخدم لهذا الغرض مؤتمرات الفيديو عن بعد لتسهيل عمليات الاتصال بين المواطنين والموظفين الحكوميين.
وللتواجد الأمثل إلكترونيا على شبكة الإنترنت يجب علينا أولا أن نستوعب التقنيات الحديثة المتاحة في هذا المجال ثم نقوم باستغلالها الاستغلال الأنسب لظروفنا وتقاليدنا العربية، مع الاهتمام بتوفير خدمات الإنترنت وأجهزة الحاسبات الآلية لأكبر عدد ممكن من المواطنين وذلك للاستفادة القصوى من هذه التطورات الحديثة .

7ـ المحتوى

ويتمثل فى توفير المعلومات اللازمة لمواطنيها على شبكة الإنترنت مع مراعاة تحديث هذه المعلومات بشكل مستمر.

8- الأمن المعلوماتى

تعد مسألة الأمن من أهم المخاوف في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية، حيث يستوجب الأمر وضع مواصفة قياسية لتأمين المشروع، والتعاون مع كافة الجهات المختلفة وبخاصة أجهزة الأمن القومي المصرية، كما ينبغى وضع نظم تشفير خاصة لتحقيق الآمان، حتى إذا تم اختراق نظام يصعب اختراق النظام التالي، مع استخدام العديد من وسائل التأمين بداية من الحائط الناري ونظم التعرف على الاختراق، وكذلك وضع نظم للتعرف على الفيروسات على سويتش الشبكة.
وبخصوص تأمين المعاملة الإلكترونية التي تحتوي على سداد مالي، ينبغى تشفير بطاقة الائتمان بشفرة جيدة. ومن المعروف أن هناك مواصفات قياسية عالمية جديدة تختص بتأمين نظم السداد الإلكتروني تسمى EMV ، ستكون ملزمة لكافة الدول مطلع 2006.

9- أتمتة عملية الاتصال بالخلفيات

وتعود أهمية هذه النقطة نظرا لضخامة الحكومة المصرية وحتى تتم عملية الترجمة بين نظم البوابة والنظم الخلفية، ويجرى الآن أتمتة نظم العمل بالحكومة ، وقد أصبح لدى الحكومة المصرية الآن نظام لإدارة الموارد وهو نظام الموازنة والحسابات العامة، وشؤون العاملين، والمشتريات، والمخازن، وتم التعاقد مع الشركات المنفذة لأتمتة 16 جهة حكومية، كما تم الانتهاء من وزارة الاتصالات بالكامل، ويتم التنفيذ حاليا في وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات.




الموضوع الأصلي : أهداف الحكومة الالكترونية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 17, 2014 3:35 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: أهداف الحكومة الالكترونية


أهداف الحكومة الالكترونية


مشروع الحكومة الإلكترونية




إن مشروع الحكومة الإلكترونية لابد وأن يمر من خلال عدة مراحل منها :


  1. مرحلة تدريب الموظفين في مختلف الجهات الحكومية على استخدام أجهزة الكومبيوتر والتعامل مع الملفات والبيانات الإلكترونية الرقمية حتى يكونوا مستعدين للتعامل مع المواطنين عبر شبكة الإنترنت .
  2. مرحلة تحويل كافة البيانات الخاصة بالمواطنين إلى بيانات إلكترونية، ثم وضعها وتحميلها على شبكة الإنترنت .
  3. مرحلة تعميم استخدام بطاقات الرقم القومي على كل المواطنين، والذي سيكون أساسا للتعامل من خلال الشبكة .
  4. مرحلة تدريب المواطنين أنفسهم على استخدام شبكة الإنترنت إلى جانب توفيرها لهم بأسعار اقتصادية وبكفاءة وعالية .
  5. إنشاء الموقع الخاص بالحكومة على الشبكة .

ويعلق الدكتور أحمد درويش ـ وزير التنمية الإدارية ـ والمسئول الأول عن مشروع الحكومة الالكترونية عن هذا الأمر قائلاً :

" تحديث الدولة وتدعيمها بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إحدي الوسائل الرئيسية للاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي ويري ان هذا التطوير سينعكس بشكل ايجابي علي المواطنين والمستثمرين وشركات قطاع الأعمال التي تتعامل مع الجهات الحكومية حيث تهدف عملية التطوير بشكل رئيسي إلي تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين في زمن قياسي وبأقل جهد ممكن وبمستويات الكفاءة العالمية ومن هذا المنطلق تتعاون جميع الوزارات والهيئات في إعداد وتنفيذ برنامج عمل متكامل لبناء نظم لميكنة الخدمات التي تقدم للجمهور وذلك من خلال برنامج الحكومة الالكترونية‏.‏ وفي إطار السعي المستمر لبرنامج الحكومية الالكترونية لإيجاد وسائل عديدة للتواصل مع المواطنين والتي بدأت بموقع الانترنت الخاص ببوابة الحكومة المصرية‏ ".
مع ضرورة الاهتمام بكل مرحلة من المراحل للاستفادة القصوى من مشروع الحكومة الإلكترونية، حيث أن أي قصور في إحداها سيؤثر سلبيا على المشروع ككل .
ومما لا شك فيه أن هذا التحول الإلكتروني سيساعد على توفير الجهد والمال والوقت في إنجاز العديد من الخدمات والأعمال، مع زيادة الإنتاجية وتقليل حدوث الأخطاء إلى جانب التحكم في سير وانسيابية العمليات بين مختلف القطاعات الحكومية من جهة وبين الحكومات وبعضها البعض من جهة أخرى




الموضوع الأصلي : أهداف الحكومة الالكترونية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 17, 2014 3:36 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: أهداف الحكومة الالكترونية


أهداف الحكومة الالكترونية


محتوى الحكومة الإلكترونية




لا شك فى أن لرصيد الخبرة والتجربة دور كبير فى إنجاز أى عمل يمكن القيام به ، وقد أعلنت العديد من الدول الأوربية الانتهاء من بناء حكوماتها الإلكترونية ، لذا فإن الرجوع لأى من هذه المواقع في محاولة لتصور محتوى الحكومة الإلكترونية أمر مفيد، وبالفعل هذا ما قام به المحامى يونس عزب الذى استعرض زيارته لموقع الحكومة الإلكترونية الأمريكية الفيدرالي www.firstgov.gov إذ يعلق عليه بأنه موقع يمتاز بكونه بسيط فى مظهره، يوفر مدخل على السلطات الثلاث في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية، ومن خلالها تتوفر مداخل على كافة المؤسسات والهيئات التي تتبع كل سلطة، بالإضافة إلى الهيئات والمنظمات الحكومات المحلية التشريعية والتنفيذية والقضائية .
ومن هذا المنطلق يضم الموقع العديد من الخدمات المتكاملة التى تتم إإلكترونياً في حقول الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي والأحوال الشخصية وشئون الهجرة والضرائب والأعمال والاستثمار و... الخ .
وثمة وسائل للدفع على الخط لدى الجهات المتعين الوفاء لها بالرسوم أو بمبالغ معينة لقاء خدمات ، وهي وسائل دفع متبادلة وتفاعلية ، ويتاح للمستخدم تنزيل اي نموذج ورقي حكومي وتعبئته رقميا وإعادة إرساله ، وتتوفر خاصية البحث عن اي أمر إما عبر محرك بحث عملاق، ودليل مفهرس لغير الراغبين باستعمال تقنية البحث .

ويمكن تقسيم محتوى الحكومة الإلكترونية من وجهة نظر"عزب" إلى :


  1. محتوى معلوماتي يغطي كافة استعلامات الجمهور وكذلك مؤسسات الدولة المختلفة.
  2. محتوى خدمي يغطى كافة المجالات الحياتية .
  3. محتوى اتصالي يربط الجمهور وأجهزة الدولة معا طوال الوقت.





الموضوع الأصلي : أهداف الحكومة الالكترونية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الجمعة أكتوبر 17, 2014 3:38 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: أهداف الحكومة الالكترونية


أهداف الحكومة الالكترونية


عمل الحكومة الإلكترونية





  1. البيانات والوثائق– تعريف الشخصية- سجلات الأحوال .
  2. التعليم – لخدمات الأكاديمية والتعليم على الخط.
  3. خدمات الأعمال .
  4. الخدمات الاجتماعية .
  5. السلامة العامة والأمن .
  6. الضرائب .
  7. الرعاية الصحية .
  8. شؤون النقل .
  9. الديمقراطية والمشاركة .
  10. الخدمات المالية ووسائل الدفع .


الحكومة الإلكترونية فى مصر




شرعت مصر فى استحداث مشروع الحكومة الإلكترونية منذ ‏4‏ أكتوبر‏2000‏ ، وقد بدأ التنفيذ ابتداء من يوليو‏2001‏ وعبر ثلاث مراحل من المقرر أن تنتهي مع عام‏2007‏ ، تصبح بعدها جميع الخدمات الحكومية الأساسية في متناول جميع المواطنين علي امتداد الوادي شماله وجنوبه‏..‏

الخدمات المقدمة خلال المشروع :


  1. دفع فاتورة التليفون .
  2. دفع مخالفات المرور .
  3. استخراج شهادة الميلاد .
  4. تنسيق الثانوية العامة .
  5. الاستعلام عن رحلات الطائرات.
  6. الاستعلام عن خدمات الضرائب والمصدرين .

طرح الخدمات الإلكترونية عبر الشبكة :

نشرت شركة Information & Technology Publishing Co . Ltd . بالاشتراك مع Arabian Computer News مؤخراً دليلا باللغة العربية في 74 صفحة عن الحكومات العربية الإلكترونية وما تم تنفيذه فعلياً في هذا المجال .
وقد أكد الدليل على التحرك الإيجابي من قبل الحكومات العربية ، حيث بدأت فى اتخاذ الخطوات التطبيقية لتوفير خدماتها إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت. واعتبر قيام الحكومة المصرية بتأسيس وزارة مختصة بتقنية المعلومات مؤشراً على الإحساس بأهمية هذا التحول الإلكتروني، مؤكداً على أن الحكومة المصرية هي الحكومة الشرق أوسطية الوحيدة التي قامت بعمل ذلك.
وكان السيد رئيس الوزراء قد افتتح المرحلة الأولى من برنامج التحول للحكومة الإلكترونية الذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الإدارية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. وتقاعد الحكومة المصرية مع شركة مايكروسوفت الرائدة في هذا المجال للمساعدة فى إقامة هذا العمل ، كما أطلقت الموقع الخاص بالخدمات على شبكة الإنترنت وعنوانه : http://www.egypt.gov.eg/arabic
و يتضمن موقع الحكومة المصرية على الانترنت بيانات تفصيلية لحوالي 331 خدمة من المنتظر وصولها الى حوالي 1000 خدمة مختلفة ، حيث أنه مازال فى المرحلة الأولى ، ويكشف الموقع عن الكيفية التى يمكن من خلاله الحصول على الخدمة ، مع إمكانية تخزين وطباعة نسخ من الطلبات والاستمارات المطلوبة . وفوق ذلك يرتبط الموقع بشكل مباشر بالمواقع الأخرى الخاصة بالوزارات المختلفة .
وقد وصل عدد الخدمات التي يستفيد منها المواطن إلى 19 خدمة فعالة، أهمها استخراج شهادة الميلاد، والحصول على بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي، وكذلك متابعة الإقرار الضريبي، وتسديد فاتورة الهاتف والكهرباء، وتجديد رخصة السيارة في بعض المناطق وتسعى الحكومة في لتعميم بعض الخدمات بعد دراسة شاملة لها حتى لا يتعرض المشروع للفشل، بالإضافة إلى الإطلاع على نتيجة الثانوية العامة وكذلك التنسيق الجامعي، وعلى الرغم من ذلك يؤكد السيد الوزير أحمد درويش المسئول عن المشروع بوجود حاجة ماسة لتعديل المفاهيم ثم تقديم الخدمة فما المشروع يفتقد وعي الجمهور وبعض موظفي الحكومة .
ومؤخراً تم إطلاق‏619‏ خدمة جديدة يمكن الحصول عليها عبر الهاتف على الرقم ‏19468‏ ، وهو الأمر الذى يمكن المواطن المصرى من إنجاز معاملاته مع المصالح والجهات الحكومية بدون الحاجة لتحمل مشقة الانتقال إلى تلك المصالح أو أعباء التردد عليها ولأكثر من مرة كما يحدث حاليا‏.
وتعد هذه الخدمة عوضاًً للجمهور الذى لا يمكنه التعامل مع الانترنت ، حيث يمكنه الحصول علي خدمات ومميزات برنامج بوابة الحكومة المصرية عن طريق التليفون ودون الحاجة للانترنت‏.‏
وتتولى وزارة الدولة للتنمية الإدارية الرد علي استفسارات المواطنين حول الخدمات التي يقدمها برنامج الحكومة الالكترونية وذلك من خلال الرقم المذكور سابقاً، وذلك بسعر المكالمة العادية لجميع محافظات مصر‏.‏
وتوفر الخدمة الجديدة فرصة الاستفسار عبر التليفون عن‏590‏ خدمة حكومية مستوي أول للاستعلام عن الإجراء ، و‏29‏ خدمة مستوي ثان وثالث لتنفيذ الخدمات بالكامل من بينها خدمات مصلحة الأحوال المدنية والإدارة العامة للمرور والمركز الجمركي الموحد وغيرها من الخدمات .
وتستهدف الخدمة الجديدة التيسير علي المواطن بصفة عامة ،وأهالى المناطق النائية والريفية بصفة خاصة ممن لايجيدون استخدام الانترنت . ولقد أثبتت هذه الخدمة نجاحها عند تشغيلها كمشروع استرشادي للرد علي استفسارات طلاب الثانوية العامة الذين قاموا بالتقدم إلي مكاتب التنسيق عبر الانترنت حيث تم الرد علي‏85‏ ألف مكالمة خلال مراحل التنسيق الثلاث.
ويتولى المشروع الرد علي استفسارات المواطنين من خلال الرقم خلال ساعات العمل الرسمية من ‏9‏ صباحا إلي ‏5‏ مساء من الأحد إلي الخميس ، على أن تطويرها لتعمل طوال أيام الأسبوع وخلال ‏24‏ ساعة في المرحلة المقبلة‏.‏
وتعتمد آلية عمل الحكومة الالكترونية فى مصر على توصيل الخدمة إلي طالبها بالقرب من مكان سكنه عبر مكاتب الحكومة .
ويعرض موقع‏‏ بوابة الحكومة المصرية‏‏ الخدمات التي تمت ميكنتها مجمعة بصرف النظر عن الجهة المسئولة عن أداء تلك الخدمات ، حيث يساعد طالب الخدمة علي الوصول إليها بسهولة، والحصول علي بعض الخدمات بشكل كامل من خلال الشبكة بداية من الاستعلام ومرورا بجميع المراحل الأخري الاستثمارات والخطوات ووصولا إلي السداد والحصول علي الخدمة بالكامل‏.‏
ويتيح البرنامج خدمات متميزة للمواطنين ومؤسسات قطاع الأعمال في فترة وجيزة ، حيث يجرى الآن تطوير الإجراءات وإزالة المعوقات قدر المستطاع ، وتقديم الخدمات الحيوية لساعات أطول يوميا وخلال أيام العطلات‏.‏
ويؤكد المهندس سامح بدير ـ مدير برنامج الحكومة الالكترونية بوزارة الدولة للتنمية الإدارية ـ على أن الدراسات أثبتت ان متوسط تردد المواطن علي المكان المخصص للحصول علي الخدمة هي‏3.5‏ مرة مما يؤدي إلي إرهاقه ماديا ومعنويا ولذلك يهدف البرنامج إلي التيسير علي المواطنين وحصولهم علي الخدمة في مكان إقامتهم أو عملهم دون التردد علي الجهات الحكومية وهناك أربعة مستويات لتقديم الخدمة ، ومن المستهدف تحقيق ‏6‏ مستويات بنهاية عام‏2007‏ ، ويوجد الآن ‏16‏ قطاعا حكوميا تمت تغطية خدماتهم عن طريق البرنامج .

مستويات تقديم الخدمة

المستوي الأول :
ويتمثل فى تقديم خدمة الاستعلام عن طريق الانترنت ، والحصول علي المعلومة، وطبع الاستمارة المطلوبة، وملأ بياناتها والتوجه مرة واحدة إلي الجهة الحكومية من أجل تسليم الاستمارة ودفع المصروفات المطلوبة.
المستوي الثاني :
يتميز هذا المستوى عن الأول بإمكانية إرسال الاستمارات عن طريق الانترنت للجهة الحكومية دون الذهاب إلي مقرها ويقدم‏29‏ خدمة.
المستوى الثالث :
ويقدم هذا المستوى خدمات متكاملة، حيث يستطيع المواطن دفع الرسوم المطلوبة من خلال موقع البوابة وبذلك تؤدي الخدمة بالكامل عن طريق الانترنت ودون تحرك المواطن من مكانه وهناك وسيلتان متوفرتان للدفع فإما من خلال وسيلة كروت الائتمان أو عن طريق البريد ويتم السداد عند الاستلام ويتاح للمواطن طلب الخدمة أو المستند مثل بطاقة الرقم القومي‏(‏ بدل فاقد‏)‏ أو تجديد رخصة السيارة.
المستوي الرابع :
ويقوم هذا المستوى بتقديم الخدمة التي تتشارك فيها أكثر من جهة مما يتطلب تردد المواطن علي جهتين حكوميتين لإنجازها وهذا النظام يسمح للمواطن بالاتصال بجهة واحدة فقط للحصول علي الخدمة حيث يقوم البرنامج بإجراء التنسيق بين هذه الجهات الحكومية من خلال رسائل الكترونية مؤمنة ومثال ذلك المخالفات المرورية وتجديد الرخصة حيث يشترك فيها وزارتا العدل والداخلية‏.‏
ويأمل برنامج الحكومة الالكترونية المصرية بحسب رأى المهندس سامح بدير الوصول إلي أداء أكثر من‏70‏ خدمة مستوي ثان وثالث ورابع علي الانترنت خلال عام‏2007‏ ، وكذلك تطبيق المستوي الخامس الذي سيتطور فيه البرنامج إلى طلب الجهات الحكومية من المواطن أداء الخدمة عن طريق إرسال رسائل إلكترونية إلي المواطن من خلال الانترنت للتنبيه والتذكير بدفع الفواتير أو الرسوم أو المخالفات المطلوبة منه والتوضيح انه في حالة عدم السداد في الموعد المحدد سيتم تحصيل غرامات‏.‏ http://www.egypt.gov.eg/arabic

سرية البيانات :

ويطبق الموقع العديد من الإجراءات لضمان سرية البيانات وتحقيق الأمان للمواطن، ومنها التأكد من هوية المواطن من خلال معلومات شخصية معينة لا يعرفها إلا المواطن نفسه، وهناك برامج تشفير للمعلومات والبيانات فبالنسبة لتجديد الرخصة علي سبيل المثال يجب معرفة رقم الشاسيه والموتور بالإضافة إلي رقم المركبة وبالنسبة للدفع الالكتروني من خلال بطاقات الائتمان هناك نظام تأمين لبيانات بطاقة الائتمان لاتبث علي شبكة الانترنت ويتم منح المواطن معلومات وبيانات يدخلها من خلال لوحة المفاتيح لتشفير البيانات الخاصة بالبطاقة‏.‏




الموضوع الأصلي : أهداف الحكومة الالكترونية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة