منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأملات‏ ‏في‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏1‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8857
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: تأملات‏ ‏في‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏1‏    الجمعة نوفمبر 14, 2014 10:56 am

بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

اسمه‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏ ‏أو‏ ‏أغنية‏ ‏الأغنيات‏,‏ترجمة‏ ‏اسم‏ ‏هذا‏ ‏السفر‏ ‏في‏ ‏الإنجليزية‏ The Song of Songs ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏اعتبرت‏ ‏جميع‏ ‏الأناشيد‏ ‏كلاما‏ ‏عاديا‏,‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏السفر‏ ‏هو‏ ‏نشيدها‏ ‏أو‏ ‏أغنيتها‏..‏كتبه‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏شعرا‏..‏
الروحيون‏ ‏يقرأون‏ ‏هذا‏ ‏السفر‏,‏فيزدادون‏ ‏محبة‏ ‏لله‏,‏أما‏ ‏الجسدانيون‏ ‏فيحتاجون‏ ‏في‏ ‏قراءته‏ ‏إلي‏ ‏مرشد‏ ‏لئلا‏ ‏يسيئوا‏ ‏فهمه‏ ‏ويخرجوا‏ ‏عن‏ ‏معناه‏ ‏السامي‏ ‏إلي‏ ‏معان‏ ‏عالمية‏.‏
هذا‏ ‏السفر‏ ‏هو‏ ‏سفر‏ ‏الحب‏:‏
نفهم‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏منذ‏ ‏القدم‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏العلاقة‏ ‏بيننا‏ ‏وبينه‏ ‏هي‏ ‏علاقة‏ ‏حب‏,‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏واضح‏ ‏مما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏التثنيةتحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏قوتكتث‏6:5‏وقد‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إن‏ ‏وصية‏ ‏الحب‏ ‏هذه‏ ‏يتعلق‏ ‏بها‏ ‏الناموس‏ ‏كله‏ ‏والأنبياءمت‏22:27-29‏
سفر‏ ‏النشيد‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏ ‏الكائنة‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والنفس‏ ‏البشرية‏ ‏أو‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والكنيسة‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الحب‏ ‏الكائن‏ ‏بين‏ ‏عريس‏ ‏وعروسه‏.‏
سفر‏ ‏النشيد‏ ‏يتميز‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏الآيات‏ ‏الذهبية‏ ‏الشهيرة‏ ‏التي‏ ‏يستخدمها‏ ‏الوعاظ‏ ‏باستمرار‏ ‏مثلاجذبني‏ ‏وراءك‏ ‏فنجري‏,‏أنا‏ ‏سوداء‏ ‏وجميلةخذوا‏ ‏لنا‏ ‏الثعالب‏,‏الثعالب‏ ‏الصغار‏ ‏المفسدة‏ ‏للكرومأنا‏ ‏نائمة‏ ‏وقلبي‏ ‏مستيقظ‏,‏حبيبي‏ ‏لي‏ ‏وأنا‏ ‏له‏,‏الراعي‏ ‏بين‏ ‏السوسنحلقة‏ ‏حلاوة‏ ‏وكله‏ ‏مشتهياتالمحبة‏ ‏قوية‏ ‏كالموتمياه‏ ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تطفيء‏ ‏المحبة‏..‏
ولكي‏ ‏نفهم‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نفهمه‏ ‏بطريقة‏ ‏رمزية‏ ‏وليس‏ ‏بتفسير‏ ‏حرفي‏.‏
إن‏ ‏التفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏لسفر‏ ‏النشيد‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ ‏منفر‏ ‏ولايتفق‏ ‏مع‏ ‏روح‏ ‏الوحي‏ ‏ولا‏ ‏مع‏ ‏مدلول‏ ‏الألفاظ‏.‏
وهذا‏ ‏السفر‏ ‏لايصلح‏ ‏إلا‏ ‏للمتعمقين‏ ‏في‏ ‏الروح‏,‏الذين‏ ‏لهم‏ ‏عمق‏ ‏في‏ ‏التأمل‏ ‏ولايأخذون‏ ‏الألفاظ‏ ‏بفهم‏ ‏سطحي‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏للمبتدئين‏ ‏بل‏ ‏للناضجين‏ ‏وقديما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أحد‏ ‏يقرأه‏ ‏إلا‏ ‏بإذن‏ ‏أو‏ ‏بإشراف‏ ‏أبيه‏ ‏الروحي‏,‏
هناك‏ ‏آيات‏ ‏في‏ ‏السفر‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏تؤخذ‏ ‏بمعناها‏ ‏الحرفي‏.‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏قولهمن‏ ‏هي‏ ‏المشرقة‏ ‏مثل‏ ‏الصباح‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمر‏ ‏طاهرة‏ ‏كالشمس‏ ‏مرهبة‏ ‏كجيش‏ ‏بألويةنش‏6:10.‏
إن‏ ‏عبارةمرهبة‏ ‏كجيش‏ ‏بألويةلايمكن‏ ‏أن‏ ‏تقبلها‏ ‏حبيبة‏ ‏علي‏ ‏نفسها‏ ‏فكيف‏ ‏تقبل‏ ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏توصف‏ ‏بأنها‏ ‏تثير‏ ‏الرهبة‏ ‏أو‏ ‏الخوف‏ ‏بينما‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏المفروض‏ ‏فيهن‏ ‏أن‏ ‏يتميزن‏ ‏بالرقة؟‏!‏ولكن‏ ‏الكنيسة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مرهبة‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الشيطان‏ ‏والعالم‏ ‏مخيفة‏ ‏لقوي‏ ‏الشر‏ ‏مثل‏ ‏جيش‏ ‏بألوية‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏لواءات‏..‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏مرهبة‏ ‏للفلسفة‏ ‏الوثنية‏ ‏ومرهبة‏ ‏لكهنة‏ ‏وعبدة‏ ‏الأصنام‏ ‏ومرهبة‏ ‏للانحراف‏ ‏والفساد‏..‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏طاهر‏ ‏كالشمس‏.‏
وعبارة‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمرلايمكن‏ ‏أن‏ ‏تتمشي‏ ‏مع‏ ‏عبارةأنا‏ ‏سوداء‏ ‏وجميلة‏ ‏يا‏ ‏بنات‏ ‏أورشليمنش‏1:5.‏
فكيف‏ ‏تكون‏ ‏سوداءكخيام‏ ‏قيداروفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمر؟‏!‏والقمر‏ ‏في‏ ‏جماله‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏سواد‏.‏
ولكن‏ ‏السوداء‏ ‏هي‏ ‏كنيسة‏ ‏الأمم‏..‏
التي‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏الآباء‏ ‏والأنبياء‏ ‏وكانت‏ ‏غريبة‏ ‏عن‏ ‏رعوية‏ ‏الله‏ ‏وعن‏ ‏العهود‏ ‏والمواعيد‏ ‏والشريعة‏,‏وبلا‏ ‏رجاءأف‏2:12‏ولكنها‏ ‏صارت‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمر‏ ‏بالبر‏ ‏الذي‏ ‏نالته‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏وصار‏ ‏جمالها‏ ‏كاملا‏ ‏ببهائه‏ ‏الذي‏ ‏جعله‏ ‏عليهاحز‏16:14‏وبدمه‏ ‏الذي‏ ‏محا‏ ‏خطاياها‏.‏
فهي‏ ‏تخاطب‏ ‏مؤمني‏ ‏العهد‏ ‏القديمبنات‏ ‏أورشليموتقول‏ ‏لهنأنا‏ ‏سوداء‏ ‏وجميلة‏ ‏يا‏ ‏بنات‏ ‏أورشليم‏..‏سوداء‏ ‏في‏ ‏أصلي‏ ‏وماضي‏ ‏وجميلة‏ ‏في‏ ‏حاضري‏.‏
وعبارة‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمرتحمل‏ ‏معني‏ ‏روحيا‏ ‏وعلميا‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏العمق‏ ‏والجمال‏.‏
فالمعروف‏ ‏عن‏ ‏القمر‏ ‏أنه‏ ‏كوكب‏ ‏مظلم‏ ‏يستمد‏ ‏نوره‏ ‏من‏ ‏الشمس‏ ‏فهذه‏ ‏السوداء‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بلا‏ ‏إيمان‏ ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏جمال‏ ‏في‏ ‏ذاتها‏ ‏عندما‏ ‏ألقي‏ ‏الله‏ ‏عليها‏ ‏نوره‏ ‏صارت‏ ‏جميلة‏ ‏كالقمر‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏جمال‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏وإنما‏ ‏يستمد‏ ‏نوره‏ ‏وجماله‏ ‏من‏ ‏الشمس‏.‏
التشبيه‏ ‏إذن‏ ‏واضح‏,‏في‏ ‏السواد‏ ‏وفي‏ ‏الجمال‏.. ‏في‏ ‏السواد‏ ‏الذي‏ ‏تتصف‏ ‏به‏ ‏طبيعتنا‏ ‏الخاطئة‏ ‏والجمال‏ ‏الذي‏ ‏يهبه‏ ‏لنا‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏فدائه‏ ‏العجيب‏ ‏وفي‏ ‏الطبيعة‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏نولد‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏.‏
وعبارة‏ ‏عيناك‏ ‏حمامتاننش‏1:5‏تحمل‏ ‏نفس‏ ‏المعني‏ ‏الروحي‏ ‏الجميل‏.‏
العين‏ ‏تمثل‏ ‏البصيرة‏ ‏والحمام‏ ‏يرمز‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏العمادمت‏3:16....‏وأحيانا‏ ‏يمثل‏ ‏المحرقة‏ ‏التي‏ ‏يقدمها‏ ‏الفقير‏ ‏إلي‏ ‏اللهلا‏1:14.‏
‏0‏فعندما‏ ‏تكون‏ ‏العينان‏ ‏بالمعني‏ ‏الأول‏ ‏فمعني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يتميز‏ ‏ببصيرة‏ ‏روحية‏ ‏أو‏ ‏بفهم‏ ‏روحي‏ ‏كأن‏ ‏عينه‏ ‏هي‏ ‏الحمامة‏ ‏التي‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏المقدس‏,‏فنظرته‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الأمور‏ ‏هي‏ ‏نظرة‏ ‏روحية‏ ‏مقدسة‏ ‏غير‏ ‏أهل‏ ‏العالم‏.‏
‏0 ‏وعندما‏ ‏تكون‏ ‏العين‏ ‏حمامة‏ ‏بمعني‏ ‏ذبيحة‏ ‏الفقير‏ ‏المسكين‏ ‏إنما‏ ‏تعني‏ ‏انسحاق‏ ‏النفس‏ ‏أي‏ ‏مسكنة‏ ‏الروحمت‏5:3‏كإنسان‏ ‏يقدم‏ ‏ذاته‏ ‏ذبيحة‏ ‏مرضية‏ ‏لله‏ ‏حسبما‏ ‏أمر‏ ‏الرسولرو‏12:1‏في‏ ‏انكسار‏ ‏قلب‏ ‏يطيع‏ ‏حتي‏ ‏الموت‏.‏
‏0‏وعندما‏ ‏تكون‏ ‏العينان‏ ‏حمامتين‏ ‏فإنهما‏ ‏تمثلان‏ ‏المعنيين‏ ‏معا‏.‏
وبنفس‏ ‏المعني‏ ‏الأخير‏ ‏يمكننا‏ ‏إن‏ ‏نفهم‏ ‏قول‏ ‏الرب‏:‏
حولي‏ ‏عينيك‏ ‏عني‏,‏فإنهما‏ ‏قد‏ ‏غلبتاني‏ ‏نش‏6:5‏
فالنفس‏ ‏البشرية‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏عينان‏ ‏منسحقتان‏ ‏مملوءتان‏ ‏بالدموع‏ ‏يظهر‏ ‏فيهما‏ ‏انسحاق‏ ‏القلب‏ ‏هي‏ ‏النفس‏ ‏التي‏ ‏تجاهد‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏وتغلب‏ ‏ويقول‏ ‏لها‏ ‏الربحولي‏ ‏عينيك‏ ‏عني‏ ‏فإنهما‏ ‏قد‏ ‏غلبتانيإنه‏ ‏مثل‏ ‏يعقوب‏ ‏المنكسر‏ ‏الضعيف‏ ‏الذي‏ ‏جاهد‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏وغلب‏,‏قائلا‏ ‏للربلا‏ ‏أتركك‏ ‏حتي‏ ‏تباركنيتك‏32:28,26‏ونال‏ ‏البركة‏ ‏هناك‏.‏
لأن‏ ‏الذبيحة‏ ‏لله‏ ‏روح‏ ‏منسحق‏ ‏القلب‏ ‏المتخشع‏ ‏والمتواضع‏ ‏لايرذله‏ ‏الله‏ ‏مز‏51:17‏حقا‏ ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏الباكية‏ ‏التي‏ ‏ترفع‏ ‏عينيها‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏مملوءتين‏ ‏بالدموع‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏لها‏.‏
حولي‏ ‏عينيك‏ ‏عني‏.‏
وتشبيه‏ ‏العين‏ ‏بالحمامة‏ ‏يحمل‏ ‏معني‏ ‏روحيا‏ ‏آخر‏.‏
فالحمام‏ ‏رمز‏ ‏للبساطة‏ ‏والنقاوة‏ ‏ولذلك‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏:‏كونوا‏ ‏بسطاء‏ ‏كالحماممت‏10:16‏فالعين‏ ‏التي‏ ‏تشبه‏ ‏بالحمامة‏ ‏إنما‏ ‏تتصف‏ ‏أيضا‏ ‏بالبساطة‏ ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏عينك‏ ‏بسيطة‏ ‏فجسدك‏ ‏كله‏ ‏يكون‏ ‏نيرامت‏6:22.‏
فالعين‏ ‏التي‏ ‏تشبه‏ ‏بالحمامة‏ ‏ترمز‏ ‏للنظرة‏ ‏البسيطة‏ ‏إلي‏ ‏كافة‏ ‏الأمور‏..‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏البريئة‏ ‏الطاهرة‏ ‏البعيدة‏ ‏عن‏ ‏التعقيد‏.. ‏
كان‏ ‏آدم‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏حياته‏ ‏بسيطا‏ ‏لايعرف‏ ‏سوي‏ ‏الخير‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تتعقد‏ ‏حياته‏ ‏وتصبح‏ ‏خليطا‏ ‏مركبا‏ ‏من‏ ‏خير‏ ‏وشر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أكل‏ ‏من‏ ‏شجرة‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏..‏
وهكذا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏النشيد‏ ‏نجد‏ ‏العروس‏ ‏تقول‏ ‏عن‏ ‏العريس‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏عيناه‏ ‏كالحمام‏ ‏علي‏ ‏مجاري‏ ‏المياهنش‏5:12.‏
أي‏ ‏أن‏ ‏بصيرته‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏المؤمن‏ ‏العادي‏ ‏تفيض‏ ‏من‏ ‏بطنه‏ ‏أنهار‏ ‏ماء‏ ‏حيأي‏ ‏الروح‏ ‏القدسيو‏7:39,38‏فكم‏ ‏يكون‏ ‏بالأولي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ثابت‏ ‏فيه‏ ‏أقنوميا‏...‏
ولذلك‏ ‏حسنا‏ ‏قيلكالحمام‏ ‏علي‏ ‏مجاري‏ ‏المياه‏.‏
فبهذا‏ ‏شبه‏ ‏الرجل‏ ‏البار‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏الأول‏ ‏بأنهمثل‏ ‏الشجرة‏ ‏المغروسة‏ ‏علي‏ ‏مجاري‏ ‏المياهمز‏1:3.‏
إن‏ ‏هدفنا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المقالات‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏تأملاتنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏إلي‏ ‏روح‏ ‏السفر‏ ‏ونفهم‏ ‏مدلولاته‏ ‏ورموزه‏ ‏حتي‏ ‏يساعد‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏التفسير‏ ‏الصحيح‏ ‏المرتب‏ ‏المتناسق‏....‏
إن‏ ‏سفر‏ ‏النشيد‏ ‏ليس‏ ‏غزلا‏ ‏كما‏ ‏يتهمه‏ ‏بعض‏ ‏الناقدين‏ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏ ‏المتبادلة‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والنفس‏ ‏البشرية‏ ‏أو‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والكنيسة‏.‏
كما‏ ‏أنه‏ ‏يشرح‏ ‏صفات‏ ‏الله‏ ‏وصفات‏ ‏النفس‏ ‏التي‏ ‏تحبه‏.‏
فالله‏ ‏لايريد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏علاقتنا‏ ‏به‏ ‏علاقة‏ ‏رسميات‏ ‏أو‏ ‏علاقة‏ ‏خوف‏ ‏ورعب‏ ‏من‏ ‏لاهوته‏ ‏وجلاله‏ ‏إنما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏أحباء‏ ‏له‏ ‏لأنه‏ ‏محب‏ ‏للبشر‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏قال‏:‏لا‏ ‏أعود‏ ‏أسميكم‏ ‏عبيدا‏...‏بل‏ ‏أحباءيو‏15:15.‏
كل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏جميلة‏ ‏يدعونا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نحبه‏:‏كل‏ ‏حنوه‏ ‏وعطفه‏ ‏ولطفه‏.. ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏النشيد‏:‏
لذلك‏ ‏أحبتك‏ ‏العذارينش‏1:3.‏
والمقصود‏ ‏بالعذاري‏ ‏النفوس‏ ‏التي‏ ‏لاتهب‏ ‏ذاتها‏ ‏لآخر‏.. ‏أي‏ ‏النفوس‏ ‏المتفرغة‏ ‏لله‏ ‏وحده‏ ‏المخصصة‏ ‏له‏.‏
كما‏ ‏قال‏ ‏الشاعر‏ ‏عن‏ ‏أمانيه‏ ‏وآماله‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تخطر‏ ‏بقلب‏ ‏آخر‏:‏
أمان‏ ‏عذاري‏ ‏لم‏ ‏يجلن‏ ‏بخاطر
وبعض‏ ‏أماني‏ ‏القوم‏ ‏شمطاء‏ ‏ثيب‏ ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏تحبك‏ ‏يارب‏ ‏النفس‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تهب‏ ‏ذاتها‏ ‏للعالم‏ ‏ولا‏ ‏لشهواته‏ ‏ولم‏ ‏يمتلك‏ ‏قلبها‏ ‏حب‏ ‏إنسان‏ ‏ما‏.‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسولخطبتكم‏ ‏لرجل‏ ‏واحد‏ ‏لأقدم‏ ‏عذراء‏ ‏عفيفة‏ ‏للمسيح‏2‏كو‏11:2‏
ومن‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏شبه‏ ‏الرب‏ ‏النفوس‏ ‏التي‏ ‏تطلبه‏ ‏وتنتظر‏ ‏ملكوته‏ ‏السمائي‏ ‏بخمس‏ ‏عذاري‏ ‏حكيماتوالمقصود‏ ‏بهن‏ ‏كل‏ ‏المؤمنين‏ ‏الصالحين‏ ‏رجالا‏ ‏ونساء‏ ‏متزوجين‏ ‏أو‏ ‏بتوليين‏ ‏ماداموا‏ ‏لم‏ ‏يهبوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏للعالم‏.‏
أيضا‏ ‏عبارةأحبك‏ ‏العذاريلاتدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏السفر‏ ‏هو‏ ‏أغنية‏ ‏غزلية‏ ‏من‏ ‏محبوبة‏ ‏إلي‏ ‏حبيبها‏ ‏فالتي‏ ‏تحب‏ ‏شخصا‏ ‏لاتحتمل‏ ‏غيرتها‏ ‏أن‏ ‏تحبه‏ ‏عذاري‏ ‏غيرها‏...‏
ولا‏ ‏تجاهر‏ ‏بحب‏ ‏العذاري‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏افتخار‏ ‏بل‏ ‏يقال‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏ ‏الإلهية‏ ‏فالنفس‏ ‏التي‏ ‏تحب‏ ‏الله‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏يحبونه‏ ‏وتفرح‏ ‏بهذا‏.‏
وبهذا‏ ‏الحب‏ ‏الإلهي‏ ‏عذارء‏ ‏النشيد‏ ‏تشرك‏ ‏كثيرات‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏محبتها‏ ‏ولهذا‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏.‏
‏0‏فهي‏ ‏تقولاجذبني‏ ‏وراءك‏ ‏فنجرينش‏1:4‏فهي‏ ‏تريد‏ ‏الكل‏ ‏أن‏ ‏يجروا‏ ‏وراءه‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏قولهافأجري‏.‏
وهي‏ ‏أيضا‏ ‏تقول‏ ‏بأسلوب‏ ‏الجمعنبتهج‏ ‏ونفرح‏ ‏بك‏ ‏نذكر‏ ‏حبك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الخمر‏,‏بالحق‏ ‏يحبونكنش‏1:4.‏
وهي‏ ‏تشرك‏ ‏بنات‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏علاقتها‏ ‏مع‏ ‏حبيبها‏.‏
فتقولأحلفكن‏ ‏يا‏ ‏بنات‏ ‏أورشليم‏ ‏بالظباء‏ ‏وبأيائل‏ ‏الحقول‏ ‏ألا‏ ‏تيقظن‏ ‏أو‏ ‏تنبهن‏ ‏الحبيب‏ ‏حتي‏ ‏يشاءنش‏2:7‏وتكرر‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏نش‏3:5‏ومرة‏ ‏ثالثة‏ ‏فينش‏8:3‏وهي‏ ‏أيضا‏ ‏تقول‏ ‏لهنأحلفكن‏ ‏يا‏ ‏بنات‏ ‏أورشليم‏ ‏إن‏ ‏وجدتن‏ ‏حبيبي‏ ‏أن‏ ‏تخبرنه‏ ‏بأنني‏ ‏مريضة‏ ‏حبانش‏5:8.‏
إنما‏ ‏يجوز‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الصلة‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأم‏ ‏تتخاطب‏ ‏مع‏ ‏كنيسة‏ ‏أورشليم‏ ‏بالطريقة‏ ‏الرمزية‏ ‏لفهم‏ ‏السفر‏.‏
كذلك‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏التشبيهات‏ ‏في‏ ‏السفر‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏تؤخذ‏ ‏حرفيا‏ ‏بين‏ ‏حبيب‏ ‏وحبيبة‏ ‏في‏ ‏غزل‏ ‏عالمي‏.‏
‏0 ‏مثل‏ ‏عبارةشبهتك‏ ‏يا‏ ‏حبيبي‏ ‏بفرس‏ ‏في‏ ‏مركبات‏ ‏فرعوننش‏1:9.‏
هل‏ ‏توجد‏ ‏فتاة‏ ‏تقبل‏ ‏تشبيهها‏ ‏بفرس‏ ‏في‏ ‏مركبات‏ ‏فرعون‏ ‏أم‏ ‏تقبل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏أي‏ ‏تشبيه‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الرقة‏ ‏والأنوثة‏.‏
‏0‏عبارة‏ ‏فرس‏ ‏في‏ ‏مركبات‏ ‏فرعونتذكرنا‏ ‏بعبارةمرهبة‏ ‏كجيش‏ ‏بألويةنش‏6:10.‏
‏0 ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏التي‏ ‏تقبل‏ ‏أن‏ ‏حبيبها‏ ‏يصف‏ ‏جمالها‏ ‏فيقول‏:‏
شعرك‏ ‏كقطيع‏ ‏ماعز‏ ‏رابض‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏جلعادنش‏4:1.‏
وأيضا‏ ‏أسنانك‏ ‏كقطيع‏ ‏الجزائر‏ ‏الصادرة‏ ‏من‏ ‏الغسلنش‏4:2‏وكذلكعنقك‏ ‏كبرج‏ ‏داود‏ ‏المبني‏ ‏للأسلحة‏ ‏ألف‏ ‏مجن‏ ‏علق‏ ‏عليه‏ ‏كلها‏ ‏أتراس‏ ‏الجبابرةنش‏4:4.‏
إن‏ ‏الكنيسة‏ ‏إذا‏ ‏وصفت‏ ‏بالقوة‏:‏بالفرس‏ ‏بجيش‏ ‏ذي‏ ‏ألوية‏ ‏ببرج‏ ‏أسلحة‏ ‏داود‏,‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏معقولا‏...‏
وبنفس‏ ‏الوصف‏ ‏نفس‏ ‏المؤمن‏ ‏التي‏ ‏تحارب‏ ‏الشهوات‏ ‏والشياطين‏.‏
أما‏ ‏الغزل‏ ‏بين‏ ‏حبيبين‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بهذا‏ ‏الوصف‏.‏
لنفهم‏ ‏السفر‏ ‏إذن‏ ‏بمعناه‏ ‏الرمزي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6246
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏1‏    الجمعة نوفمبر 14, 2014 12:11 pm

عظة جميلة ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات‏ ‏في‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏1‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: