منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عظة سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏قيل‏ ‏عين‏ ‏بعين‏..‏وسن‏ ‏بسن (مت‏5:38‏)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8827
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏قيل‏ ‏عين‏ ‏بعين‏..‏وسن‏ ‏بسن (مت‏5:38‏)    الجمعة نوفمبر 14, 2014 11:07 am

بقلم قداسة البابا شنودة الثالث


تشريع‏ ‏قضائي‏:‏
هكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏:‏سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏قيل‏ ‏عين‏ ‏بعين‏ ‏وسن‏ ‏بسن‏ ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فأقول‏ ‏لكم‏:‏لاتقاوموا‏ ‏الشر‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏لطمك‏ ‏علي‏ ‏خدك‏ ‏الأيمن‏ ‏فحول‏ ‏له‏ ‏الآخر‏ ‏أيضا‏.‏ومن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخاصمك‏ ‏ويأخذ‏ ‏ثوبك‏ ‏فاترك‏ ‏له‏ ‏الرداء‏ ‏أيضا‏ ‏ومن‏ ‏سخرك‏ ‏ميلا‏ ‏واحدا‏ ‏فاذهب‏ ‏معه‏ ‏اثنين‏..‏ مت‏5:38-41.‏
في‏ ‏الواقع‏ ‏إن‏ ‏عبارةعين‏ ‏بعين‏ ‏وسن‏ ‏بسنكانت‏ ‏شريعة‏ ‏للتقاضي‏ ‏وليست‏ ‏للمعاملات‏ ‏الشخصية‏.‏
أي‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏اعتدي‏ ‏شخص‏ ‏علي‏ ‏آخر‏ ‏وعرض‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏القاضي‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏لجنة‏ ‏للتحكيم‏ ‏فتكون‏ ‏الشريعة‏ ‏التي‏ ‏يحكمون‏ ‏بها‏ ‏هي‏ ‏هذه‏ ‏عين‏ ‏بعين‏..‏وقد‏ ‏ورد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الخروجأصحاح‏21‏الذي‏ ‏يبدأ‏ ‏بعبارة‏ ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏الأحكام‏ ‏التي‏ ‏تضع‏ ‏أمامهموقد‏ ‏ورد‏ ‏فيهاوإن‏ ‏حصلت‏ ‏أذية‏,‏تعطي‏ ‏نفسا‏ ‏بنفس‏,‏وعينا‏ ‏بعين‏ ‏وسنا‏ ‏بسن‏ ‏ويدا‏ ‏بيد‏..‏خر‏21:23.‏
وقد‏ ‏ورد‏ ‏فيلا‏24:20,19:‏وإذا‏ ‏أحدث‏ ‏إنسان‏ ‏في‏ ‏قريبه‏ ‏عيبا‏ ‏فكما‏ ‏فعل‏ ‏كذلك‏ ‏يفعل‏ ‏به‏:‏كسر‏ ‏بكسر‏ ‏وعين‏ ‏بعين‏ ‏وسن‏ ‏بسن‏..‏وواضح‏ ‏أنه‏ ‏حكم‏ ‏قضائي‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏التثنية‏ ‏افعلوا‏ ‏به‏ ‏كما‏ ‏نوي‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏بأخيه‏ ‏فتنزعون‏ ‏الشر‏ ‏من‏ ‏وسطهم‏ ‏ويسمع‏ ‏الباقون‏ ‏فيخافون‏..‏لا‏ ‏تشفق‏.‏نفس‏ ‏بنفس‏,‏وعين‏ ‏بعين‏,‏سن‏ ‏بسن‏..‏تث‏19:19-21.‏
إذن‏ ‏هي‏ ‏شريعة‏ ‏للقضاء‏ ‏وليست‏ ‏تصريحا‏ ‏للأفراد‏ ‏بأن‏ ‏ينتقموا‏ ‏لأنفسهم‏.‏
لا‏ ‏انتقام‏:‏
إن‏ ‏الرب‏ ‏لم‏ ‏يغير‏ ‏شريعة‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏. ‏لقد‏ ‏قدم‏ ‏تفسيرا‏ ‏لها‏ ‏ولم‏ ‏يقدم‏ ‏تناقضا‏. ‏فالله‏ ‏لم‏ ‏يأمر‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏بأن‏ ‏ينتقم‏ ‏شخص‏ ‏لنفسه‏ ‏بل‏ ‏نلاحظ‏ ‏عكس‏ ‏ذلك‏.‏
إن‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏لم‏ ‏ينتقم‏ ‏من‏ ‏شاول‏ ‏الملك‏ ‏لما‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏يده‏.‏
شاول‏ ‏الذي‏ ‏حاول‏ ‏قتل‏ ‏داود‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏وطارده‏ ‏من‏ ‏برية‏ ‏إلي‏ ‏أخري‏,‏وحرض‏ ‏كثيرين‏ ‏علي‏ ‏قتله‏ ,‏وأخيرا‏ ‏لما‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏يدي‏ ‏داود‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏يقتله‏ ‏وقد‏ ‏حرضه‏ ‏رجاله‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏..‏رفض‏ ‏داود‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏لهم‏,‏وارتفع‏ ‏عن‏ ‏مستوي‏ ‏الانتقام‏,‏وقال‏ ‏لرجاله‏:‏حاشا‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏..‏فأمد‏ ‏يدي‏ ‏إليه‏ ‏لأنه‏ ‏مسيح‏ ‏الرب‏ ‏هو‏1‏صم‏24:16‏صم‏26:11‏
ولما‏ ‏فكر‏ ‏داود‏ ‏مرة‏ ‏أن‏ ‏ينتقم‏ ‏من‏ ‏نابال‏ ‏الكرملي‏ ‏وبخته‏ ‏أبيجايل‏.‏
وقالت‏ ‏له‏..‏لاتكون‏ ‏لك‏ ‏هذه‏ ‏مصدقة‏ ‏ومعثرة‏ ‏قلب‏ ‏لسيدي‏, ‏أنك‏ ‏سفكت‏ ‏دما‏ ‏عفوا‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏سيدي‏ ‏قد‏ ‏انتقم‏ ‏لنفسه‏1‏صم‏25:31‏وسمع‏ ‏داود‏ ‏لنصيحة‏ ‏أبيجايل‏ ‏وامتدحها‏ ‏وقال‏ ‏لهامباركة‏ ‏أنت‏ ‏لأنك‏ ‏منعتني‏ ‏اليوم‏ ‏من‏ ‏إتيان‏ ‏الدماء‏ ‏وانتقام‏ ‏يدي‏ ‏لنفسي‏1‏صم‏25:33.‏
نلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏لم‏ ‏ينتقم‏ ‏من‏ ‏إخوته‏ ‏بل‏ ‏أكرمهم‏.‏
لقد‏ ‏نزعوا‏ ‏قميصه‏ ‏عنه‏ ‏وألقوه‏ ‏في‏ ‏بئر‏ ‏جاف‏ ‏ليموت‏ ‏ثم‏ ‏باعوه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وصار‏ ‏عبدا‏ ‏لفوطيفار‏..‏ولما‏ ‏أحسن‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏يوسف‏,‏وصار‏ ‏متسلطا‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏أرض‏ ‏ووقع‏ ‏إخوته‏ ‏في‏ ‏يديه‏ , ‏لم‏ ‏ينتقم‏ ‏منهم‏,‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏أسكنهم‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏جاسان‏,‏واعتني‏ ‏بهم‏ ‏وبكي‏ ‏حينما‏ ‏كلموه‏ ‏قائلين‏ ‏اصفح‏ ‏عن‏ ‏ذنب‏ ‏عبيد‏ ‏إله‏ ‏أبيكقال‏ ‏لهم‏ ‏لاتخافوا‏...‏أنتم‏ ‏قصدتم‏ ‏لي‏ ‏شرا‏ ‏أما‏ ‏الله‏ ‏فقصد‏ ‏به‏ ‏خيرا‏...‏لاتخافوا‏ ‏أنا‏ ‏أعولكم‏ ‏وأولادكم‏ ‏وعزاهم‏ ‏وطيب‏ ‏قلوبهمتك‏50:17-21.‏
والمنع‏ ‏عن‏ ‏الانتقام‏ ‏أيده‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏:‏
لاتجازوا‏ ‏أحدا‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بشر‏..‏لا‏ ‏تنتقموا‏ ‏لأنفسكم‏ ‏أيها‏ ‏الأحباء‏.‏
لأنه‏ ‏مكتوب‏:‏لي‏ ‏النقمة‏ ‏أنا‏ ‏أجازي‏ ‏يقول‏ ‏الربرو‏12:19,17‏أي‏ ‏لا‏ ‏تنتقم‏ ‏لنفسك‏ ‏بل‏ ‏اترك‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏يتصرف‏ ‏لأن‏ ‏له‏ ‏المجازاة‏.. ‏ويقول‏ ‏معلمنا‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏أيضاغير‏ ‏مجازين‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بشر‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏شتيمة‏ ‏بشتيمة‏ ‏بل‏ ‏بالعكس‏ ‏مباركين‏ ‏عالمين‏ ‏أنكم‏ ‏لهذا‏ ‏دعيتم‏..1‏بط‏3:9.‏
فالشخص‏ ‏الذي‏ ‏يشتمه‏ ‏إنسان‏ ‏شرير‏ ‏ويرد‏ ‏عليه‏ ‏الشتيمة‏ ‏بمثلها‏ ‏إنما‏ ‏يصير‏ ‏مثله‏ ‏في‏ ‏الخطأ‏ ‏ولذلك‏ ‏يقول‏ ‏الكتابلاتجاوب‏ ‏الجاهل‏ ‏حسب‏ ‏حماقته‏ ‏لئلا‏ ‏تعد‏ ‏له‏ ‏أنتأم‏26:4‏فالناس‏ ‏حينما‏ ‏يرونكم‏ ‏تتبادلون‏ ‏الشتائم‏ ‏هكذا‏ ‏يقولون‏ ‏إنكم‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المستوي‏ ‏غير‏ ‏الروحي‏.‏
لا‏ ‏تأخذ‏ ‏حقك‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فحقك‏ ‏محفوظ‏ ‏في‏ ‏السماء‏.‏
الله‏ ‏سيعطيك‏ ‏حقك‏ ‏فانتظر‏ ‏الرب‏ ‏وأيضا‏ ‏لاتركز‏ ‏مشاعرك‏ ‏حول‏ ‏ذاتك‏ ‏وبروح‏ ‏المحبة‏ ‏احتمل‏ ‏فالمحبة‏ ‏لاتطلب‏ ‏ما‏ ‏لذاتها‏ ‏والمحبة‏ ‏تحتمل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏1‏كو‏13:7,6.‏
وعدم‏ ‏المجازاة‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بشر‏,‏موجود‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏:‏
فقد‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأمثاللاتقل‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏بي‏ ‏أفعل‏ ‏به‏, ‏أرد‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏بمثل‏ ‏عملهأم‏24:29‏وورد‏ ‏أيضالاتقل‏ ‏إني‏ ‏أجازي‏ ‏شرا‏ ‏انتظر‏ ‏الرب‏ ‏فيخلصك‏. ‏معيار‏ ‏فمعيار‏ ‏مكرهة‏ ‏الربأم‏20:22- 23.‏
إذن‏ ‏فالسيد‏ ‏الرب‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يصحح‏ ‏مفهوم‏ ‏البعض‏ ‏لعبارةعين‏ ‏بعين‏ ‏وسن‏ ‏بسنالتي‏ ‏لاتعني‏ ‏مطلقا‏ ‏التصريح‏ ‏بالانتقام‏ ‏الشخصي‏ ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏لهم‏ ‏عبارته‏ ‏للصدوقيين‏ ‏تضلون‏ ‏إذ‏ ‏لاتعرفون‏ ‏الكتبمت‏22:29.‏
فالإنسان‏ ‏لايحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏ينتقم‏ ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏يفرح‏ ‏بضرر‏ ‏لعدوه‏.‏
فالكتاب‏ ‏يقوللاتفرح‏ ‏بسقوط‏ ‏عدوك‏ ‏ولايبتهج‏ ‏قلبك‏ ‏إذا‏ ‏عثر‏ ‏لئلا‏ ‏يري‏ ‏الرب‏ ‏ويسوء‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عينيهأم‏24:17‏فأنت‏ ‏لاتنتقم‏ ‏ولاتفرح‏ ‏بالنقمة‏ ‏إن‏ ‏أتت‏ ‏من‏ ‏طريق‏ ‏آخر‏, ‏ولا‏ ‏تطلب‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏ينتقم‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏, ‏بل‏ ‏الكتاب‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏:‏
إن‏ ‏جاع‏ ‏عدوك‏ ‏فأطعمه‏ ‏خبزا‏ ‏وإن‏ ‏عطش‏ ‏فاسقه‏ ‏ماءأم‏25:21.‏
وهذا‏ ‏ما‏ ‏اقتبسه‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏فيرو‏12:20‏فالشريعة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏العهدين‏ ‏وفي‏ ‏كليهما‏ ‏لاتدعو‏ ‏إلي‏ ‏الانتقام‏ ‏من‏ ‏العدو‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏تأمر‏ ‏بعمل‏ ‏الخير‏ ‏معه‏, ‏وتجازي‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏ ‏الإنسان‏ ‏خيرا‏ ‏مع‏ ‏عدوه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏طاقة‏ ‏يده‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏فيقول‏ ‏الكتاب‏:‏
إذا‏ ‏صادفت‏ ‏ثور‏ ‏عدوك‏ ‏أو‏ ‏حماره‏ ‏شاردا‏ ‏ترده‏ ‏إليه‏, ‏إذا‏ ‏رأيت‏ ‏حمار‏ ‏مبغضك‏ ‏واقعا‏ ‏تحت‏ ‏حمله‏ ‏وعدلت‏ ‏عن‏ ‏حله‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏معهخر‏23:5,4.‏
ذلك‏ ‏لأنك‏ ‏إن‏ ‏جازيت‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بشر‏ ‏يكون‏ ‏الشر‏ ‏قد‏ ‏غلبك‏ ‏بينما‏ ‏يقول‏ ‏الكتابلا‏ ‏يغلبنك‏ ‏الشر‏ ‏بل‏ ‏أغلب‏ ‏الشر‏ ‏بالخيررو‏12:21‏
يقول‏ ‏الرب‏ ‏بعد‏ ‏عبارةعين‏ ‏بعين‏ ‏وسن‏ ‏بسنلاتقاموا‏ ‏الشر‏..‏فما‏ ‏معني‏ ‏هذه‏ ‏العبارة؟
لاتقاوموا‏ ‏الشر‏:‏
أي‏ ‏لاتقاوموا‏ ‏الشر‏ ‏بالشر‏.‏
فالنار‏ ‏لاتطفئها‏ ‏النار‏ ‏وإنما‏ ‏يطفئها‏ ‏الماء‏ ‏فلو‏ ‏أنك‏ ‏صارعت‏ ‏مع‏ ‏الشر‏ ‏بأسلوبه‏ ‏سيكبر‏ ‏الموضوع‏ ‏ويشتعل‏ ‏بالأكثر‏ ‏ويصعب‏ ‏حله‏ ‏فاتركه‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏يتصرف‏ ‏فيه‏ ‏بحكمته‏ ‏وانتظر‏ ‏الرب‏.‏
ولاتجعل‏ ‏راحتك‏ ‏في‏ ‏الانتقام‏ ‏لنفسك‏ ‏بل‏ ‏راحتك‏ ‏في‏ ‏نقاوة‏ ‏قلبك‏.‏
ونقاوة‏ ‏قلبك‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏انتصارك‏ ‏علي‏ ‏الشر‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏انتصاره‏ ‏عليك‏ ‏ولتدخل‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏الضيق‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏تحتمل‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏.‏
والله‏ ‏قد‏ ‏وضع‏ ‏أمام‏ ‏الناس‏ ‏درجات‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الشر‏:‏
فالذي‏ ‏لايستطيع‏ ‏درجة‏, ‏يستخدم‏ ‏غيرها‏ ‏فهناك‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏تماما‏ ‏ويحتمل‏ ‏ذلك‏ ‏ونوع‏ ‏آخر‏ ‏يقاوم‏ ‏ويدافع‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏ولكن‏ ‏بطريقة‏ ‏روحية‏ ‏لايخطيء‏ ‏فيها‏.‏
ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏الحديث‏:‏المهاتما‏ ‏غاندي‏ ‏الزعيم‏ ‏الروحي‏ ‏للهند‏ ‏كان‏ ‏لايستعمل‏ ‏العنف‏ ‏إطلاقا‏ ‏ولايرد‏ ‏علي‏ ‏الأذي‏ ‏بأذي‏ ‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏يتمسك‏ ‏بحق‏ ‏بلاده‏ ‏ويدافع‏ ‏عنه‏ ‏بالطريق‏ ‏السلمي‏ ‏حتي‏ ‏ينال‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏.‏
وقول‏ ‏الربلاتقاوموا‏ ‏الشر‏ ‏ليس‏ ‏معناه‏ ‏لاتقاوموا‏ ‏الخطيئة‏!!‏كلا‏ ‏بل‏ ‏الشر‏ ‏هنا‏ ‏بمعني‏ ‏الأذي‏.‏
والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يقاوم‏ ‏جالديه‏ ‏وصالبيه‏,‏بل‏ ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏النبوءة‏ ‏عنهبذلت‏ ‏ظهري‏ ‏للضاربين‏ ‏وخدي‏ ‏للناتفين‏ ‏وجهي‏ ‏لم‏ ‏أستر‏ ‏عن‏ ‏العار‏ ‏والبصقأش‏50:6‏وقيل‏ ‏عنه‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏أحداث‏ ‏صلبه‏ ‏كشاة‏ ‏تساق‏ ‏إلي‏ ‏الذبح‏..‏فلم‏ ‏يفتح‏ ‏فاهأش‏53:7.‏
ولكنه‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الإيمان‏ ‏والحق‏ ‏قاوم‏ ‏الأشرار‏.‏
فقال‏ ‏للكتبة‏ ‏والفريسيين‏ ‏الذين‏ ‏أغلقوا‏ ‏أبواب‏ ‏الملكوت‏,‏فما‏ ‏دخلوا‏ ‏ولا‏ ‏جعلوا‏ ‏الداخلين‏ ‏يدخلون‏ :‏الويل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيون‏ ‏المراؤون‏ ‏لأنكم‏ ‏تطوفون‏ ‏البر‏ ‏والبحر‏ ‏لتكسبوا‏ ‏دخيلا‏ ‏واحدا‏ ‏ومتي‏ ‏حصل‏ ‏تصنعونه‏ ‏ابنا‏ ‏لجهنم‏ ‏أكثر‏ ‏منكم‏ ‏مضاعفا‏ ‏ويل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏القادة‏ ‏العميان‏...‏مت‏23:13-16‏
وقاوم‏ ‏الشر‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏تطهيره‏ ‏للهيكل‏.‏
فلما‏ ‏رآهم‏ ‏يبيعون‏ ‏ويشترون‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏أخرج‏ ‏الباعة‏ ‏عنهوقلب‏ ‏موائد‏ ‏الصيارفة‏ ‏وكراسي‏ ‏باعة‏ ‏الحمام‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏:‏مكتوب‏ ‏بيتي‏ ‏بيت‏ ‏الصلاة‏ ‏يدعي‏ ‏وأنتم‏ ‏جعلتموه‏ ‏مغارة‏ ‏لصوصمت‏21:13,12‏
إن‏ ‏الشر‏ ‏بمعني‏ ‏الخطية‏ ‏لابد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نقاومه‏.‏
والقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏وبخ‏ ‏العبرانيين‏ ‏قائلا‏ ‏لهملم‏ ‏تقاوموا‏ ‏بعد‏ ‏حتي‏ ‏الدم‏ ‏مجاهدين‏ ‏ضد‏ ‏الخطيةعب‏12:4.‏
وفيما‏ ‏نقاوم‏ ‏الخطية‏ ‏نقاوم‏ ‏إبليس‏ ‏نفسه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكتابقاوموا‏ ‏إبليس‏ ‏فيهرب‏ ‏منكميع‏4:7‏وأيضاإبليس‏ ‏خصمكم‏ ‏كأسد‏ ‏يزأر‏ ‏ملتمسا‏ ‏من‏ ‏يبتلعه‏ ‏هو‏ ‏فقاوموه‏ ‏راسخين‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏1‏بط‏5:9,8‏
كذلك‏ ‏يجب‏ ‏مقاومة‏ ‏التصرفات‏ ‏المعثرة‏.‏
وهكذا‏ ‏فعل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏.‏
إذ‏ ‏يقولقاومته‏ ‏مواجهة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ملوما‏ ‏لأنه‏ ‏قبلما‏ ‏أتي‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مع‏ ‏الأمم‏. ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏أتوا‏ ‏كان‏ ‏يؤخر‏ ‏ويفرز‏ ‏نفسه‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الختان‏, ‏وراءي‏ ‏معه‏ ‏باقي‏ ‏اليهود‏ ‏أيضا‏..‏فلما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لايسلكون‏ ‏باستقامة‏ ‏حسب‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏ ‏قلت‏ ‏لبطرس‏ ‏قدام‏ ‏الجميع‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏تعيش‏ ‏أمميا‏ ‏لا‏ ‏يهوديا‏ ‏فلماذا‏ ‏تلزم‏ ‏الأمم‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا؟‏!‏غل‏2:11-14.‏
ومن‏ ‏واجبنا‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نقاوم‏ ‏التعليم‏ ‏الخاطيء‏ ‏والبدع‏ ‏والهرطقات‏.‏
ومن‏ ‏جهة‏ ‏التعليم‏ ‏الخاطيء‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يأتيكم‏ ‏ولا‏ ‏يجيء‏ ‏بهذا‏ ‏التعليم‏ ‏فلا‏ ‏تقبلوه‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏ولاتقولوا‏ ‏له‏ ‏سلام‏ ‏لأن‏ ‏من‏ ‏يسلم‏ ‏عليه‏ ‏يشترك‏ ‏في‏ ‏أعماله‏ ‏الشريرة‏2‏يو‏11,10.‏
ومعروف‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏حاربت‏ ‏البدع‏ ‏والهرطقات‏ ‏وقاومتها‏ ‏بكل‏ ‏شدة‏ ‏وعقدت‏ ‏المجامع‏ ‏المكانية‏ ‏والمسكونية‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏وحرمت‏ ‏أصحاب‏ ‏البدع‏ ‏والهرطقات‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏والآباء‏ ‏الذين‏ ‏قاوموا‏ ‏تلك‏ ‏الهرطقات‏ ‏اعتبرتهم‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان‏.‏
إذن‏ ‏من‏ ‏لممكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏وليس‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الله‏.‏
وليس‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يقاوم‏ ‏الخطأ‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏.‏
وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏عبارة‏ ‏لاتقاوموا‏ ‏الشرفالكتاب‏ ‏يقوللا‏ ‏تشتركوا‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏الظلمة‏ ‏غير‏ ‏المثمرة‏ ‏بل‏ ‏بالحري‏ ‏وبخوهاأف‏5:11 ‏وعبارة‏ ‏وبخوهاتعني‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏مقاومتها‏.‏
وهناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏الأمور‏ ‏المادية‏ ‏وغير‏ ‏المادية‏.‏
من‏ ‏جهة‏ ‏الأمور‏ ‏المادية‏ ‏من‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخاصمك‏ ‏ويأخذ‏ ‏ثوبك‏ ‏فاترك‏ ‏له‏ ‏الرداء‏ ‏أيضاومن‏ ‏سخرك‏ ‏ميلا‏ ‏واحدا‏ ‏فاذهب‏ ‏معه‏ ‏ميلينومن‏ ‏لطمك‏ ‏علي‏ ‏خدك‏ ‏فحول‏ ‏له‏ ‏الآخر‏ ‏أيضامت‏5:39:41‏
ولا‏ ‏نأخذ‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏ ‏بمعناها‏ ‏الحرفي‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نفهم‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نقيم‏ ‏إشكالات‏ ‏ولا‏ ‏ندخل‏ ‏في‏ ‏صراعات‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أمور‏ ‏مادية‏ ‏بل‏ ‏نحتمل‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏لنا‏ ‏بل‏ ‏ماهو‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏أيضا‏.‏
أما‏ ‏إن‏ ‏أراد‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يبعدنا‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وعن‏ ‏الإيمان‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يوقعنا‏ ‏في‏ ‏خطية‏ ‏ما‏, ‏فينبغي‏ ‏أن‏ ‏نقاوم‏ ‏حتي‏ ‏الدم‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الرسولعب‏12:4‏وإن‏ ‏نقاوم‏ ‏تعتبر‏ ‏هذه‏ ‏خطية‏...‏
ولكن‏ ‏وصية‏ ‏الرب‏ ‏لاتمنع‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏النفس‏.‏
‏ ‏ولاتمنع‏ ‏التقاضي‏ ‏ولا‏ ‏تمنع‏ ‏أيضا‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الغير‏ ‏وبخاصة‏ ‏عن‏ ‏الضعفاء‏ ‏والمظلومين‏ ‏لأنك‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الحالة‏ ‏تكون‏ ‏مدافعا‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏غيرك‏ ‏ممن‏ ‏لايقدر‏ ‏علي‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏.. ‏وهكذا‏ ‏فعل‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏حينما‏ ‏وقف‏ ‏ضد‏ ‏الإمبراطورة‏ ‏لأنها‏ ‏ظلمت‏ ‏أرملة‏ ‏بل‏ ‏ومنعها‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الكنيسة‏.‏
وأمامنا‏ ‏في‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ ‏مثالان‏ ‏للقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏
مثل‏ ‏منهما‏ ‏حينما‏ ‏مدوه‏ ‏للسياط‏ ‏ليجلدوهفقال‏ ‏بولس‏ ‏لقائد‏ ‏المئة‏ ‏الواقف‏:‏أيجوز‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏تجلدوا‏ ‏إنسانا‏ ‏رومانيا‏ ‏غير‏ ‏مقضي‏ ‏عليه؟‏! ‏أع‏22:25‏فلما‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏الأمير‏ ‏وسأل‏ ‏بولس‏, ‏للوقت‏ ‏تنحوا‏ ‏عنهواختشي‏ ‏الأمير‏ ‏لما‏ ‏علم‏ ‏أنه‏ ‏روماني‏ ‏ولأنه‏ ‏قد‏ ‏قيدهأع‏22:29.‏
والمثل‏ ‏الثاني‏ ‏لما‏ ‏طلبه‏ ‏اليهود‏ ‏من‏ ‏الوالي‏ ‏فستوس‏ ‏ليحاكم‏ ‏أمامهم‏ ‏ويقتلوه‏ ‏حينئذ‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولسأنا‏ ‏واقف‏ ‏لدي‏ ‏كرسي‏ ‏ولاية‏ ‏قيصر‏ ‏حيث‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏أحاكم‏.. ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أظلم‏ ‏اليهود‏ ‏بشيء‏ ‏كما‏ ‏تعلم‏ ‏أنت‏ ‏أيضا‏ ‏جيدا‏..‏إلي‏ ‏قيصر‏ ‏أنا‏ ‏أرفع‏ ‏دعوايأع‏25:11,1‏حينئذ‏ ‏تكلم‏ ‏فستوس‏ ‏مع‏ ‏أرباب‏ ‏المشورة‏ ‏وأجابهإلي‏ ‏قيصر‏ ‏رفعت‏ ‏دعواك‏ ‏إلي‏ ‏قيصر‏ ‏تذهب‏.‏
ولم‏ ‏يكن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏ولكنه‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏القيصر‏ ‏في‏ ‏رومية‏ ‏حسبما‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏كما‏ ‏شهدت‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏في‏ ‏رومية‏ ‏أيضاأع‏23:11.‏
إذن‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقاوم‏ ‏الشر‏,‏بحيث‏ ‏لانقع‏ ‏في‏ ‏خطية‏.‏
ونقاوم‏ ‏الشر‏,‏فلا‏ ‏نترك‏ ‏له‏ ‏فرصة‏ ‏لينتشر‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6216
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عظة سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏قيل‏ ‏عين‏ ‏بعين‏..‏وسن‏ ‏بسن (مت‏5:38‏)    الجمعة نوفمبر 14, 2014 12:09 pm

عظة جميلة ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏قيل‏ ‏عين‏ ‏بعين‏..‏وسن‏ ‏بسن (مت‏5:38‏)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: