منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عظة شبه‏ ‏الشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8860
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة شبه‏ ‏الشر    الخميس نوفمبر 27, 2014 5:03 pm

امتنعوا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شبه‏ ‏شر‏1‏" 1تس 5:22"
السبت 04 اغسطس 2012
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث


إن‏ ‏كان‏ ‏الرسول‏ ‏قد‏ ‏أمرنا‏ ‏أن‏ ‏نمتنع‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
فما‏ ‏هو‏ ‏شبه‏ ‏الشر؟
في‏ ‏مفهوم‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خيرا‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شرا‏ ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏فربما‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏مفهوما‏!‏فلنتأمل‏ ‏إذن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏.‏
‏1- ‏يخيل‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏:‏
كل‏ ‏الأشياء‏ ‏تحل‏ ‏لي‏,‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏الأشياء‏ ‏توافق‏1‏كو‏6:12‏
فهذه‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏لاتوافق‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏شرا‏ ‏خالصا‏ ‏لأنها‏ ‏تحل‏ ‏ليولكن‏ ‏لأنها‏ ‏لاتوافق‏ ‏فهي‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏إنسان‏ ‏يأكل‏ ‏وهو‏ ‏سائر‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏أو‏ ‏يمضغ‏ ‏لبانا‏ ‏وهو‏ ‏جالس‏ ‏وسط‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏اجتماع‏ ‏ليس‏ ‏ذلك‏ ‏شرا‏ ‏ولكن‏ ‏لأنه‏ ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏لائق‏ ‏وقد‏ ‏يسبب‏ ‏عثرة‏ ‏للغير‏ ‏ويوقعه‏ ‏في‏ ‏الإدانة‏ ‏لذلك‏ ‏هو‏ ‏شبه‏ ‏شر‏...‏
مثال‏ ‏آخر‏:‏كلام‏ ‏لو‏ ‏قاله‏ ‏ولد‏ ‏صغير‏ ‏لايعتبر‏ ‏خطأ‏ ‏ولكن‏ ‏لو‏ ‏لفظ‏ ‏بنفس‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏شخص‏ ‏كبير‏ ‏يكون‏ ‏أمرا‏ ‏غير‏ ‏لائق‏ ‏لايوافق‏ ‏فيعتبر‏ ‏شبه‏ ‏شر‏...‏
‏2- ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏:‏
كل‏ ‏الأشياء‏ ‏تحل‏ ‏لي‏ ‏ولكن‏ ‏لايتسلط‏ ‏علي‏ ‏شيء‏1‏كو‏6:12‏
فهناك‏ ‏طعام‏ ‏أو‏ ‏شراب‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏تناوله‏ ‏خطية‏ ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏عادة‏ ‏تتسلط‏ ‏مثل‏ ‏شرب‏ ‏الشاي‏ ‏أو‏ ‏القهوة‏ ‏فكلنا‏ ‏نشرب‏ ‏الشاي‏ ‏والقهوة‏ ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏أصبحت‏ ‏عادة‏ ‏تتسلط‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏فلا‏ ‏يقوي‏ ‏علي‏ ‏مقاومتها‏ ‏وقد‏ ‏تسبب‏ ‏له‏ ‏مرضا‏...‏حينئذ‏ ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏المسيطرة‏ ‏شرا‏ ‏تفقده‏ ‏حرية‏ ‏إرادته‏ ‏كما‏ ‏تفقده‏ ‏صحته‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏المتوسطة‏ ‏السابقة‏ ‏لتكوين‏ ‏العادة‏ ‏المسيطرة‏ ‏يعتبر‏ ‏هذا‏ ‏الشرب‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏زاد‏ ‏عن‏ ‏حده‏ ‏سيصبح‏ ‏شرا‏ ‏ويدخل‏ ‏في‏ ‏الاستثناء‏ ‏الذي‏ ‏ذكره‏ ‏الرسول‏ ‏لايتسلط‏ ‏علي‏ ‏منه‏ ‏شيء‏...‏
أما‏ ‏الشاي‏ ‏المغليالأسودالذي‏ ‏يشربه‏ ‏بعض‏ ‏الأعراب‏ ‏مع‏ ‏ضرره‏ ‏الواضح‏ ‏فهو‏ ‏شر‏ ‏وليس‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
لذلك‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏يتحول‏ ‏عندك‏ ‏إلي‏ ‏عادة‏ ‏وتتسلط‏ ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏
إذا‏ ‏فقد‏ ‏حريته‏ ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏لايكون‏ ‏مع‏ ‏فقدها‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏.. ‏كذلك‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏فيه‏ ‏ضرر‏ ‏لصحتك‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏أمانة‏ ‏أو‏ ‏وزنة‏ ‏تحافظ‏ ‏عليها‏ ‏وتستخدمها‏ ‏للخير‏ ‏
فالتدخين‏ ‏مثلا‏ ‏هو‏ ‏شر‏ ‏وليس‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
لأن‏ ‏الضرر‏ ‏فيه‏ ‏واضح‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏عادة‏ ‏مسيطرة‏ ‏فإن‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏عادة‏ ‏تتسلط‏ ‏علي‏ ‏المدخن‏ ‏يكون‏ ‏شرا‏ ‏أكبر‏.‏
‏3- ‏أبعد‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏ضرر‏ ‏لغيرك‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تقصد‏ ‏إطلاقات‏ ‏هذا‏ ‏الضرر‏ ‏ولايخطر‏ ‏علي‏ ‏بالك‏.‏
وسأضرب‏ ‏لك‏ ‏مثلا‏ ‏في‏ ‏نصف‏ ‏الستينيات‏0‏وأنا‏ ‏أسقف‏- ‏كنت‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏لإحدي‏ ‏إيبارشيات‏ ‏الصعيد‏ ‏في‏ ‏أسبوع‏ ‏نهضة‏ ‏وأصبت‏ ‏بدور‏ ‏أنفلونزا‏ ‏وكنت‏ ‏راقدا‏ ‏علي‏ ‏الفراش‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏تعب‏ ‏شديد‏ ‏ثم‏ ‏مر‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏كبار‏ ‏السن‏ ‏يعودني‏ ‏في‏ ‏مرضي‏ ‏وكانت‏ ‏معه‏ ‏سبحة‏ ‏يحرك‏ ‏حباتها‏ ‏واحدة‏ ‏تلو‏ ‏الأخري‏ ‏وصدقوني‏-‏بسبب‏ ‏مرضي‏-‏كانت‏ ‏كل‏ ‏حبة‏ ‏من‏ ‏حبات‏ ‏السبحة‏ ‏تصطدم‏ ‏بحبة‏ ‏أخري‏ ‏كأنها‏ ‏مطرقة‏ ‏علي‏ ‏رأسي‏ ‏وازداد‏ ‏الطرق‏ ‏علي‏ ‏رأسي‏ ‏بموالاةتسبيحهذا‏ ‏الأب‏ ‏الذي‏ ‏خجلت‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أنبهه‏ ‏إلي‏ ‏تعبي‏ ‏من‏ ‏تحريكه‏ ‏لحبات‏ ‏السبحة‏ ‏خجلا‏ ‏من‏ ‏سنه‏ ‏وكهنوته‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏ولئلا‏ ‏يظن‏ ‏إنها‏ ‏رفاهية‏ ‏مني‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صرت‏ ‏أسقفا‏.. ‏واحتملت‏ ‏وأنا‏ ‏متعب‏.‏
كان‏ ‏هذا‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
‏4-‏يذكرني‏ ‏هذا‏ ‏بأخطاء‏ ‏تحدث‏ ‏مع‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏زيارتهم‏ ‏للمرضي‏ ‏ولست‏ ‏أدري‏ ‏هل‏ ‏أحسب‏ ‏بعضها‏ ‏شرا‏ ‏أو‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
مريض‏ ‏في‏ ‏مستشفي‏ ‏وفي‏ ‏حالة‏ ‏تعب‏ ‏والكلام‏ ‏معه‏ ‏يتعبه‏ ‏ويجهده‏ ‏ويزوره‏ ‏أحد‏ ‏معارفه‏ ‏أو‏ ‏أصدقائه‏ ‏ويتكلم‏ ‏معه‏ ‏وهو‏ ‏لايدري‏ ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏يتعبه‏ ‏ويكون‏ ‏ذلك‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏فإن‏ ‏أتعب‏ ‏المريض‏ ‏أو‏ ‏أضره‏ ‏فعلا‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏شر‏ ‏ويكون‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الخطايا‏ ‏التي‏ ‏تطلب‏ ‏عنها‏ ‏المغفرة‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏ ‏التي‏ ‏فعلناها‏ ‏بغير‏ ‏معرفة‏ ‏أو‏ ‏الخطايا‏ ‏الخفية‏.‏
أو‏ ‏مريض‏ ‏في‏ ‏مستشفي‏ ‏يحتاج‏ ‏في‏ ‏مرضه‏ ‏إلي‏ ‏كمية‏ ‏من‏ ‏الأوكسجين‏ ‏وربما‏ ‏يركبون‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حجرته‏ ‏أجهزة‏ ‏للأوكسجين‏ ‏ويزدحم‏ ‏محبوه‏ ‏في‏ ‏غرفته‏ ‏بالمستشفي‏ ‏وطبعا‏ ‏يتنفسون‏ ‏فيأخذون‏ ‏كمية‏ ‏من‏ ‏الأوكسجين‏ ‏ويتركون‏ ‏له‏ ‏كمية‏ ‏من‏ ‏ثاني‏ ‏أكسيد‏ ‏الكربون‏ ‏وهكذا‏ ‏يضرونه‏ ‏وهم‏ ‏لايعلمون‏ ‏أو‏ ‏لايقصدون‏ ‏ويضطر‏ ‏الطبيب‏ ‏أن‏ ‏يخرجهم‏ ‏من‏ ‏حجرة‏ ‏المريض‏ ‏وهم‏ ‏واقعون‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏وإن‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏أضروا‏ ‏بالمريض‏ ‏فعلا‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏فعلوه‏ ‏شرا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏قصدهم‏ ‏الطيب‏ ‏ومحبتهم‏ ‏للمريض‏.‏
‏5- ‏مثال‏ ‏أخر‏ ‏لشبه‏ ‏الشر‏:‏إنسان‏ ‏كثير‏ ‏الإلحاح
وتسألني‏ ‏هل‏ ‏الإلحاح‏ ‏شر؟‏.. ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏ليس‏ ‏شرا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏المعقول‏ ‏ولكن‏ ‏قد‏ ‏يزداد‏ ‏الإلحاح‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏تتعب‏ ‏الأعصاب‏ ‏فيضطر‏ ‏الذي‏ ‏يلح‏ ‏عليه‏ ‏ويقول‏ ‏له‏ ‏كفي‏ ‏أرجوك‏ ‏لقد‏ ‏عرفت‏ ‏ما‏ ‏تطلب‏ ‏أو‏ ‏ماتقصد‏ ‏ويصرفه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏-‏علي‏ ‏الأقل‏-‏قد‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏.‏
‏6- ‏ومثال‏ ‏الإلحاح‏ ‏كثرة‏ ‏الشروحات‏ ‏أو‏ ‏تكرار‏ ‏الكلام
التي‏ ‏تكون‏ ‏بدرجة‏ ‏مملة‏ ‏أو‏ ‏مزعجة‏ ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏لاتحتاج‏ ‏إلي‏ ‏الشرح‏ ‏الكثير‏ ‏والتكرار‏ ‏الكثير‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏أصبحت‏ ‏واضحة‏ ‏تماما‏ ‏وبخاصة‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏السامع‏ ‏شديد‏ ‏الذكاء‏ ‏ويدرك‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏جملة‏ ‏ويكون‏ ‏التكرار‏ ‏والشروحات‏ ‏ضغطا‏ ‏علي‏ ‏أعصابه‏ ‏وإضاعة‏ ‏لوقته‏.‏
ويسألون‏ ‏هل‏ ‏التكرار‏ ‏أو‏ ‏الشرح‏ ‏شر‏ ‏في‏ ‏ذاته؟أقول‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏شرا‏ ‏ولكنه‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏وإن‏ ‏زاد‏ ‏يصير‏ ‏شرا‏.‏
‏7- ‏مثال‏ ‏آخر‏:‏هو‏ ‏زيادة‏ ‏صديق‏ ‏عزيز‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏موعد‏.‏
بسبب‏ ‏الدالة‏ ‏والمحبة‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏زيارتك‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏لايعرف‏ ‏فيه‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏مناسب‏ ‏أم‏ ‏لا؟وهل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتفرغ‏ ‏له‏ ‏أم‏ ‏لديك‏ ‏ما‏ ‏يشغلك‏!‏ويجلس‏ ‏وتطول‏ ‏الجلسة‏ ‏وأنت‏ ‏متضايق‏ ‏وبسبب‏ ‏المحبة‏ ‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏ضيقك‏ ‏ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يضع‏ ‏حدا‏ ‏لنهاية‏ ‏زيارته‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏زيارة‏ ‏هذا‏ ‏الصديق‏ ‏العزيز‏ ‏قد‏ ‏دخلت‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏وإن‏ ‏طالت‏ ‏واتعبتك‏ ‏وأضاعت‏ ‏وقتك‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏شر‏...‏
وبالمثل‏ ‏المكالمات‏ ‏التليفونية‏ ‏بغير‏ ‏موعد‏ ‏وبغير‏ ‏وقت‏ ‏محدد‏.‏
ياليتنا‏ ‏نضع‏ ‏قواعد‏ ‏فيما‏ ‏بيننا‏ ‏للزيارات‏ ‏وللمكالمات‏ ‏التليفونية‏ ‏ومدي‏ ‏طولها‏ ‏وبخاصة‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏الزيارات‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏امتحانات‏ ‏الطلبة‏ ‏وهم‏ ‏يحتاجون‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏دقيقة‏ ‏وإلي‏ ‏جو‏ ‏هاديء‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏لاضجيج‏ ‏فيه‏ ‏بسبب‏ ‏الضحك‏ ‏وعلو‏ ‏الصوت‏.‏
مثال‏ ‏مشابه‏:‏إنسان‏ ‏مع‏ ‏ضيوف‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏مكتبه‏ ‏يتحدثون‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏هامة‏ ‏ثم‏ ‏يرن‏ ‏جرس‏ ‏التليفون‏ ‏ويظل‏ ‏المتكلم‏ ‏يتحدث‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏طويلة‏ ‏وهو‏ ‏لايعبأ‏ ‏بالاجتماع‏ ‏وما‏ ‏يدور‏ ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏لايعرف‏ ‏ولايسأل‏ ‏هل‏ ‏صاحب‏ ‏التليفون‏ ‏مشغول‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مشغول‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏يضطر‏ ‏البعض‏ ‏إلي‏ ‏اتخاذ‏ ‏إجراءات‏ ‏لمنع‏ ‏الاتصال‏ ‏التليفوني‏ ‏في‏ ‏أوقات‏ ‏معينة‏.‏
هناك‏ ‏أمور‏ ‏ربما‏ ‏لاتدركها‏ ‏ولاتعرف‏ ‏هل‏ ‏تضر‏ ‏أو‏ ‏تضايق‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏,‏ولكنها‏ ‏أمور‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏حساسية‏ ‏وإلي‏ ‏ذكاء‏ ‏لكي‏ ‏تدرك‏.‏
وإلا‏ ‏فإنك‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏أو‏ ‏تصبح‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏معاملاتك‏ ‏هذه‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏.‏
‏8- ‏من‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏تعثر‏ ‏به‏ ‏غيرك‏ ‏ولو‏ ‏عن‏ ‏غير‏ ‏قصد
إن‏ ‏كانت‏ ‏العثرة‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏واضح‏ ‏فيها‏ ‏الشر‏ ‏فهي‏ ‏شر‏ ‏واضح‏ ‏ولكن‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏ ‏الشر‏ ‏مثل‏ ‏موضوع‏ ‏أكل‏ ‏ما‏ ‏ذبح‏ ‏للأوثان‏, ‏وتعرض‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏وقال‏ ‏فيهإن‏ ‏كان‏ ‏لحم‏ ‏يعثر‏ ‏أخي‏ ‏فلن‏ ‏أكل‏ ‏لحما‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏لئلا‏ ‏أعثر‏ ‏أخي‏1‏كو‏8:13‏وبرر‏ ‏ذلك‏ ‏بالاهتمام‏ ‏بما‏ ‏أسماهضمير‏ ‏الآخر‏1‏كو‏10:29.‏
‏9- ‏أمور‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏أيضا‏ ‏مثل‏ ‏تأخير‏ ‏دفع‏ ‏الأجور‏.‏
لقد‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏بعدم‏ ‏تأخير‏ ‏دفع‏ ‏أجرة‏ ‏الأجير‏ ‏له‏ ‏فقالفي‏ ‏يومه‏ ‏تعطيه‏ ‏أجرته‏ ‏ولا‏ ‏تغرب‏ ‏عليها‏ ‏الشمس‏ ‏لأنه‏ ‏فقير‏ ‏وإليها‏ ‏حامل‏ ‏نفسه‏ ‏لئلا‏ ‏يصرخ‏ ‏عليك‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏فتكون‏ ‏عليك‏ ‏خطيةتث‏24:15.‏
لأن‏ ‏البعض‏ ‏قد‏ ‏لايبالي‏ ‏ويقول‏ ‏أدفع‏ ‏له‏ ‏أجرته‏ ‏اليوم‏ ‏أو‏ ‏باكر‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏باكر‏ ‏وهو‏ ‏لايدري‏ ‏مدي‏ ‏حاجة‏ ‏الأجير‏ ‏الفقير‏ ‏إلي‏ ‏السرعة‏ ‏في‏ ‏استلام‏ ‏أجرته‏ ‏إن‏ ‏الكتاب‏ ‏قد‏ ‏اعتبر‏ ‏هذا‏ ‏التأخير‏ ‏خطيةتث‏24:15‏فعلي‏ ‏الأقل‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏غير‏ ‏المقصودة‏ ‏وغير‏ ‏الخطية‏ ‏تعتبر‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
‏10- ‏وبنفس‏ ‏المنطق‏ ‏تأخير‏ ‏دفع‏ ‏المساعدة‏ ‏لفقير‏.‏
حيث‏ ‏يقول‏ ‏الكتابلاتقل‏ ‏لصاحبك‏ :‏اذهب‏ ‏وعد‏ ‏غدا‏ ‏فأعطيك‏ ‏وموجود‏ ‏عنكأم‏3:28‏أنت‏ ‏لاتدري‏ ‏مدي‏ ‏احتياجه‏ ‏ومدي‏ ‏مايقاسيه‏ ‏إن‏ ‏تأخرت‏ ‏عليه‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏التأخير‏ ‏منك‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏وقد‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏شر‏.‏
‏11- ‏ويدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏أيضا‏:‏التشدد‏ ‏في‏ ‏الثمن‏ ‏للبيع‏ ‏والشراء‏.‏
فقد‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏ضرر‏ ‏للبائع‏ ‏أو‏ ‏للمشتري‏ ‏يحتمله‏ ‏مضطرا‏ ‏ولايظن‏ ‏المتشدد‏ ‏في‏ ‏الثمن‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏ارتكب‏ ‏شرا‏ ‏لأن‏ ‏الصفقة‏ ‏تمت‏ ‏بموافقة‏ ‏الطرف‏ ‏الآخرالمضطرولكنه‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
وبالمثل‏ ‏الطبيب‏ ‏الذي‏ ‏يفرض‏ ‏مبلغا‏ ‏ضخما‏ ‏لإجراء‏ ‏عمليه‏.‏
وكل‏ ‏صاحب‏ ‏مهنة‏ ‏محامي‏ ‏أو‏ ‏محاسب‏ ‏أو‏ ‏مدرس‏ ‏ومن‏ ‏شابه‏ ‏ذلك‏ ‏يقوم‏ ‏بنفس‏ ‏التشدد‏ ‏في‏ ‏فرض‏ ‏أجر‏ ‏لعمله‏..‏
وقد‏ ‏يدعي‏ ‏صاحب‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يرغم‏ ‏الذي‏ ‏يدفع‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏التعامل‏ ‏معه‏!‏ولكن‏ ‏بإذنه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏يثق‏ ‏بكفاءة‏ ‏صاحب‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏في‏ ‏عمله‏ ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏الأجر‏ ‏ويدفعه‏ ‏مضطرا‏.‏إن‏ ‏استغلال‏ ‏موهبك‏ ‏وقدراتك‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏ ‏هو‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏وإن‏ ‏قلت‏:‏هذه‏ ‏أسعار‏ ‏السوق‏ ‏نقول‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏أسعار‏ ‏السوق‏ ‏فيها‏ ‏شر‏.‏
‏12-‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏:‏أشياء‏ ‏ليست‏ ‏شرا‏ ‏في‏ ‏ذاتها‏ ‏ولكنها‏ ‏قد‏ ‏تنتهي‏ ‏إلي‏ ‏شر‏...‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏علاقة‏ ‏تبدو‏ ‏بريئة‏ ‏في‏ ‏أولها‏ ‏ولكنها‏ ‏بالوقت‏ ‏والاستمرار‏ ‏تنتهي‏ ‏بخطيئة‏!‏وكان‏ ‏الأجدر‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏الخطوة‏ ‏الأولي‏ ‏منها‏.‏
ويذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏بقول‏ ‏الكتاب‏ ‏توجد‏ ‏طريق‏ ‏تظهر‏ ‏للإنسان‏ ‏مستقيمة‏ ‏وعاقبتها‏ ‏طرق‏ ‏الموتأم‏14:12‏أم‏16:25‏إن‏ ‏الشيطان‏ ‏قد‏ ‏لايحارب‏ ‏الإنسان‏ ‏بشر‏ ‏صريح‏ ‏ولكن‏ ‏يستدرجه‏ ‏بشبه‏ ‏الشر‏.‏
لذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏حكمة‏ ‏وافراز‏ ‏وتمييز‏ ‏المواقف‏ ‏وما‏ ‏تنتهي‏ ‏إليه‏ ‏الأمور‏ ‏علي‏ ‏المدي‏ ‏الزمني‏ ‏وتدخل‏ ‏الشيطان‏ ‏فيها‏.‏
‏13- ‏التآخر‏ ‏في‏ ‏المواعيد‏ ‏قد‏ ‏يدخل‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏.‏
وقد‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شرا‏ ‏سواء‏ ‏التأخر‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏الميعاد‏ ‏أو‏ ‏التأخر‏ ‏في‏ ‏إنهائه‏ ‏فأنت‏ ‏لاتدري‏ ‏من‏ ‏تتأخر‏ ‏معه‏ ‏ماهي‏ ‏ارتباطاته‏ ‏الأخري‏ ‏ومسئولياته‏ ‏وما‏ ‏توقعه‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏حرج‏...!‏وربما‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏الموعد‏ ‏وأنت‏ ‏مبتهج‏ ‏تقول‏:‏كم‏ ‏كانت‏ ‏جلسة‏ ‏لطيفة‏!!‏وأنت‏ ‏غير‏ ‏عالم‏ ‏بما‏ ‏نتج‏ ‏عن‏ ‏تأخيرك‏ ‏من‏ ‏مشاكل‏..‏
لذلك‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يسلكوا‏ ‏بتدقيق‏ ‏وينظروا‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏أمر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏زواياه‏ ‏وبكل‏ ‏توقعاته‏.‏
‏14-‏من‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏:‏كلمة‏ ‏قد‏ ‏لاتحمل‏ ‏كذبا‏ ‏أو‏ ‏خطيئة‏ ‏في‏ ‏حرفية‏ ‏ما‏ ‏تقول‏ ‏ولكنها‏ ‏في‏ ‏حقيقتها‏ ‏شبه‏ ‏كذب‏ ‏أو‏ ‏خدعة‏.‏
كأن‏ ‏يكلمك‏ ‏أحدهم‏ ‏في‏ ‏التليفون‏ ‏ويقول‏ ‏لك‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أتحدث‏ ‏مع‏ ‏فلان‏ ‏فتقول‏ ‏له‏:‏اطلبه‏ ‏بعد‏ ‏ساعة‏ ‏وأنت‏ ‏تعرف‏ ‏تماما‏ ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏لايكون‏ ‏موجودا‏ ‏بعد‏ ‏ساعة‏ ‏هذه‏ ‏خدعة‏ ‏هي‏ ‏شر‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏عبارة‏ ‏أطلبه‏ ‏بعد‏ ‏ساعةليست‏ ‏كذبا‏.‏
‏ ‏كل‏ ‏شخص‏ ‏يعرف‏ ‏القصد‏ ‏مما‏ ‏يقول‏-‏ولو‏ ‏كان‏ ‏صدقا‏-‏ولكن‏ ‏سامعه‏ ‏لايدري‏ ‏ماهو‏ ‏ذلك‏ ‏القصد‏. ‏والله‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏النيات‏ ‏والخبايا‏,‏يعرف‏ ‏مقاصد‏ ‏الناس‏ ‏ويحكم‏ ‏عليها‏...‏
‏15- ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏أيضا‏ ‏بعض‏ ‏المواقف‏ ‏السلبية‏.‏
التي‏ ‏لم‏ ‏تفعل‏ ‏فيها‏ ‏خيرا‏ ‏ولاشرا‏ ‏ولكن‏ ‏أمام‏ ‏الضمير‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏موقفا‏ ‏إيجابيا‏ ‏كأن‏ ‏تقف‏ ‏صامتا‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏ما‏ ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتكلم‏ ‏إن‏ ‏الكتاب‏ ‏يقول‏ ‏من‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏حسنا‏ ‏ولايفعل‏ ‏فتلك‏ ‏خطية‏ ‏لهيع‏4:17‏فإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الأمور‏ ‏الهامة‏ ‏جدا‏ ‏والخطيرة‏ ‏فعلي‏ ‏الأقل‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأمور‏ ‏البسيطة‏ ‏يكون‏ ‏الموقف‏ ‏السلبي‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
‏16-‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تدخل‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏:‏الوقت‏ ‏الضائع‏.‏
أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏الضائع‏ ‏فالوقت‏ ‏وزنة‏ ‏في‏ ‏يديك‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏بها‏ ‏خيرا‏ ‏ولكن‏ ‏لأنك‏ ‏قد‏ ‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تستغل‏ ‏كل‏ ‏الوقت‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الخير‏ ‏وتحتاج‏ ‏إلي‏ ‏وقت‏ ‏تقضيه‏ ‏في‏ ‏ترويح‏ ‏بلا‏ ‏عمل‏..‏فعلي‏ ‏الأقل‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏الضائع‏ ‏بلا‏ ‏سبب‏ ‏جوهري‏ ‏هو‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
تقول‏:‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أعمل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏خاطيء‏..‏
نقول‏ ‏لك‏:‏وأيضا‏ ‏لم‏ ‏تعمل‏ ‏فيه‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏نافع‏ ‏هو‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
هنا‏ ‏نتذكر‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏
كل‏ ‏الأشياء‏ ‏تحل‏ ‏لي‏ ‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏كل‏ ‏الأشياء‏ ‏تبني‏1‏كو‏10:23.‏
إذن‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏ليست‏ ‏للبنيان‏ ‏تعتبر‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏فهي‏ ‏ليست‏ ‏شرا‏ ‏في‏ ‏ذاتها‏ ‏لأنها‏ ‏تحل‏ ‏ليولكن‏ ‏لأنها‏ ‏لاتبني‏ ‏فهي‏ ‏شبه‏ ‏شر‏.‏
أيضا‏ ‏بنفس‏ ‏الوضع‏ ‏الأفكار‏ ‏الباطنة‏ ‏أو‏ ‏التافهة‏ ‏التي‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏خيرا‏ ‏ولاشرا‏ ‏لست‏ ‏تفكر‏ ‏فيها‏ ‏في‏ ‏خطية‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏بر‏ ‏ولكنها‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الضياع‏ ‏للوقت‏ ‏والطاقة‏ ‏هي‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏وقد‏ ‏يستغل‏ ‏الشيطان‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏فيحول‏ ‏عقلك‏ ‏إلي‏ ‏فكر‏ ‏شرير‏ ‏ولو‏ ‏بالتدريج‏!.‏
‏17-‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تبدو‏ ‏كشبه‏ ‏شر‏ ‏وربما‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏شر‏:‏من‏ ‏يقوم‏ ‏بنشر‏ ‏أو‏ ‏تعليم‏ ‏أفكاره‏ ‏الخاصة‏ ‏وليس‏ ‏عقيدة‏ ‏الكنيسة‏.‏
وقد‏ ‏لاتكون‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاتها‏ ‏شرا‏ ‏ولكنه‏ ‏بتعود‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏قد‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏بدعة‏ ‏أو‏ ‏خطأ‏ ‏عقيدي‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الهراطقة‏ ‏بدأوا‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏ثم‏ ‏تحولوا‏ ‏إلي‏ ‏الانحراف‏ ‏في‏ ‏العقيدة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏معلمنا‏ ‏يعقوب‏ ‏الرسول‏ ‏لاتكونوا‏ ‏معلمين‏ ‏كثيرين‏ ‏يا‏ ‏أخوتي‏ ‏عالمين‏ ‏إننا‏ ‏نأخذ‏ ‏دينونة‏ ‏أعظم‏ ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏نعثر‏ ‏جميعنايع‏3:2,1‏
‏18-‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏:‏المرحلة‏ ‏المتوسطة‏ ‏التي‏ ‏تنتقل‏ ‏فيها‏ ‏المشاعر‏ ‏والأفكار‏ ‏من‏ ‏الخير‏ ‏إلي‏ ‏الشر‏.‏
لأن‏ ‏أفكار‏ ‏الإنسان‏ ‏لاتنتقل‏ ‏فجأة‏ ‏إلي‏ ‏الشر‏ ‏بل‏ ‏قد‏ ‏توجد‏ ‏مرحلة‏ ‏متوسطة‏ ‏هي‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏ومن‏ ‏أمثال‏ ‏ذلك‏ ‏بعض‏ ‏الأحلام‏ ‏الخاطئة‏ ‏التي‏ ‏لانحكم‏ ‏عليها‏ ‏بأنها‏ ‏خطيئة‏ ‏لأنها‏ ‏لاتدخل‏ ‏في‏ ‏إرادة‏ ‏الإنسان‏ ‏ووعية‏ ‏ولكنها‏ ‏شبه‏ ‏شر‏ ‏ربما‏ ‏لأنها‏ ‏نتجت‏ ‏عن‏ ‏تخزين‏ ‏سابق‏ ‏كان‏ ‏شرا‏...‏
فإذا‏ ‏استيقظت‏ ‏وتذكرت‏ ‏الحلم‏ ‏وتلذذت‏ ‏به‏ ‏يعتبر‏ ‏هذا‏ ‏شرا‏ ‏واضحا‏ ‏كذلك‏ ‏إذا‏ ‏تابعت‏ ‏الحلم‏ ‏ورفضت‏ ‏أن‏ ‏تستيقظ‏ ‏لأن‏ ‏الشخص‏ ‏الروحي‏ ‏إذا‏ ‏مر‏ ‏بعقله‏ ‏الباطن‏ ‏حلم‏ ‏خاطيء‏ ‏لا‏ ‏يحتمله‏ ‏فيستيقظ‏.‏
‏19-‏هناك‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏هو‏ ‏وقوف‏ ‏النمو‏.‏
من‏ ‏المفروض‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏أن‏ ‏ينمو‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏باستمرار‏ ‏فإن‏ ‏وقف‏ ‏نموه‏ ‏وتجمد‏ ‏عند‏ ‏وضع‏ ‏معين‏ ‏فإنه‏ ‏يدخل‏ ‏حينئذ‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏,‏وربما‏ ‏يدركه‏ ‏الفتور‏ ‏فيقع‏ ‏في‏ ‏الخطية‏ ‏ولهذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يحترس‏ ‏الإنسان‏ ‏جدا‏ ‏إذا‏ ‏توقف‏ ‏نموه‏ ‏الروحي‏ ‏ويضع‏ ‏أمامه‏ ‏قول‏ ‏الرب‏:‏كونوا‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏ ‏كاملين‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏أباكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏هو‏ ‏كاملمت‏5:48.‏
‏20-‏نقطة‏ ‏أخيرة‏ ‏أقولها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏وهي‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏
لاتكن‏ ‏بارا‏ ‏كثيرا‏ ‏ولاتكن‏ ‏حكيما‏ ‏بزيادةجا‏7:16.‏
هنا‏ ‏لم‏ ‏يرتكب‏ ‏شرا‏ ‏واضحا‏ ‏ولكن‏ ‏سيره‏ ‏في‏ ‏مستويات‏ ‏أعلي‏ ‏منه‏ ‏أو‏ ‏فوق‏ ‏احتماله‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏شبه‏ ‏الشر‏ ‏وبخاصة‏ ‏لو‏ ‏سلك‏ ‏في‏ ‏درجات‏ ‏روحية‏ ‏عالية‏ ‏بدون‏ ‏استشارة‏ ‏مما‏ ‏يعرضه‏ ‏إلي‏ ‏المجد‏ ‏الباطل‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏ضربات‏ ‏يمينية‏ ‏من‏ ‏الشيطان‏!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6398
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: عظة شبه‏ ‏الشر    السبت نوفمبر 29, 2014 10:20 am

مجهود مميز ربنا يبارك حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت العدرا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 4598
نقاط : 8750
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 27
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عظة شبه‏ ‏الشر    الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 10:58 am

مجهودك رائع يا قمر تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 11711
نقاط : 16083
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 32
الدولة : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: عظة شبه‏ ‏الشر    الأربعاء ديسمبر 03, 2014 4:39 pm

شكرا على الطرح الطيب والموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6398
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: عظة شبه‏ ‏الشر    الأربعاء ديسمبر 03, 2014 5:45 pm

موضوع غاية فى الجمال والروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة شبه‏ ‏الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: