منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الإثنين ديسمبر 08, 2014 3:28 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2963
نقاط : 7416
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟


عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟


بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

الصلاة‏ ‏في‏ ‏معناها‏ ‏السطحي‏ ‏والبسيط‏ ‏هي‏ ‏حديث‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏ولكنها‏ ‏في‏ ‏معناها‏ ‏الأعمق‏ ‏هي‏ ‏صلة‏ ‏بالله‏,‏ولعل‏ ‏كلمة‏ ‏صلاةلغويا‏ ‏قد‏ ‏اشتقت‏ ‏من‏ ‏معني‏ ‏الصلة‏,‏إذ‏ ‏هي‏ ‏صلة‏ ‏حب‏ ‏بالله‏...‏صلة‏ ‏عاطفة‏ ‏واشتياق‏ ‏وأيضا‏ ‏صلة‏ ‏احتياج‏.‏
الصلاة‏ ‏في‏ ‏معناها‏ ‏السطحي‏ ‏والبسيط‏ ‏هي‏ ‏حديث‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏ولكنها‏ ‏في‏ ‏معناها‏ ‏الأعمق‏ ‏هي‏ ‏صلة‏ ‏بالله‏,‏ولعل‏ ‏كلمة‏ ‏صلاةلغويا‏ ‏قد‏ ‏اشتقت‏ ‏من‏ ‏معني‏ ‏الصلة‏,‏إذ‏ ‏هي‏ ‏صلة‏ ‏حب‏ ‏بالله‏...‏صلة‏ ‏عاطفة‏ ‏واشتياق‏ ‏وأيضا‏ ‏صلة‏ ‏احتياج‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏فإن‏ ‏الصلاة‏ ‏تنبع‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏القلب‏ ‏لأنه‏ ‏نبع‏ ‏تلك‏ ‏العواطف‏ ‏كلها‏ ‏وما‏ ‏كلام‏ ‏الصلاة‏ ‏إلا‏ ‏تعبير‏ ‏عما‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏من‏ ‏عاطفة‏, ‏وهكذا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏وبخ‏ ‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏يصلون‏ ‏فقط‏ ‏بشفاههم‏ ‏وليس‏ ‏من‏ ‏قلوبهم‏ ‏فقال‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏قد‏ ‏اقترب‏ ‏إلي‏ ‏بفمه‏ ‏وأكرمني‏ ‏بشفتيه‏ ‏وأما‏ ‏قلبه‏ ‏فمبتعد‏ ‏عني‏ ‏بعيداأش‏29:12‏مت‏15:8.‏
المهم‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الربيابني‏ ‏أعطني‏ ‏قلبكأم‏23:26‏وهكذا‏ ‏يمكن‏ ‏للقلب‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏بدون‏ ‏كلام‏:‏فخفقة‏ ‏القلب‏ ‏نحو‏ ‏الله‏ ‏صلاة‏ ‏واشتياق‏ ‏القلب‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏صلاة‏ ‏والقلب‏ ‏قد‏ ‏يدفع‏ ‏اللسان‏ ‏ليتحدث‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏فتكون‏ ‏صلاة‏ ‏من‏ ‏كليهما‏ ‏كما‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏التسبحةقلبي‏ ‏ولساني‏ ‏يسبحان‏ ‏القدوس‏.‏
ومن‏ ‏صلاة‏ ‏الاشتياق‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏قول‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏كما‏ ‏يشتاق‏ ‏الأيل‏ ‏إلي‏ ‏جداول‏ ‏المياه‏,‏كذلك‏ ‏اشتاقت‏ ‏نفسي‏ ‏إليك‏ ‏يا‏ ‏اللهعطشت‏ ‏نفسي‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏إلي‏ ‏الإله‏ ‏الحي‏,‏متي‏ ‏أجيء‏ ‏وأترايء‏ ‏قدام‏ ‏اللهمز‏42:2,1‏يا‏ ‏الله‏ ‏أنت‏ ‏إلهي‏ ‏إليك‏ ‏أبكر‏ ‏عطشت‏ ‏نفسي‏ ‏إليكمز‏63:1‏إذن‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏اشتياقه‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏يصلي‏ ‏وصلاته‏ ‏تروي‏ ‏نفسه‏ ‏العطشانة‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏فتح‏ ‏القلب‏ ‏لله‏ ‏ليتحدث‏ ‏معه‏ ‏أو‏ ‏يبثه‏ ‏مشاعره‏.‏
أو‏ ‏هي‏ ‏عرض‏ ‏لكل‏ ‏مافي‏ ‏القلب‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏صراحة‏ ‏كاملة‏ ‏لايخفي‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏شيئا‏ ‏مما‏ ‏فيه‏.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏الشعور‏ ‏بالوجود‏ ‏في‏ ‏حضرة‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏هي‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏حضرة‏ ‏الله‏ ‏يذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏بقول‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏حي‏ ‏هو‏ ‏رب‏ ‏الجنود‏ ‏الذي‏ ‏أنا‏ ‏واقف‏ ‏أمامه‏1‏مل‏18:5‏الصلاة‏ ‏هي‏ ‏التصاق‏ ‏القلب‏,‏بالله‏ ‏هي‏ ‏التقاء‏ ‏معه‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏نصعد‏ ‏نحن‏ ‏إليه‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏هو‏ ‏إلينا‏,‏هي‏ ‏إذن‏ ‏شركة‏ ‏مع‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏هي‏ ‏إلغاء‏ ‏لاستقلالنا‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏بأن‏ ‏نضع‏ ‏أنفسنا‏ ‏بين‏ ‏يديه‏ ‏ونقول‏ ‏لهلتكن‏ ‏مشيئتك‏ ‏مت‏6:10.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏طلب‏ ‏منا‏ ‏للتدبير‏ ‏الإلهي‏, ‏هي‏ ‏اعتراف‏ ‏منا‏ ‏بعدم‏ ‏كفاية‏ ‏جهدنا‏ ‏وعدم‏ ‏كفاية‏ ‏ذكائنا‏ ‏ولذلك‏ ‏نلتجيء‏ ‏إلي‏ ‏قوة‏ ‏أعلي‏ ‏منا‏ ‏ونعتمد‏ ‏عليها‏ ‏ونجد‏ ‏فيها‏ ‏رعايتنا‏,‏هي‏ ‏تسليم‏ ‏حياتنا‏ ‏لله‏,‏وثقة‏ ‏منا‏ ‏بحسن‏ ‏تدبيره‏ ‏لنا‏.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏تحويل‏ ‏النفس‏ ‏إلي‏ ‏سماء‏ ‏وإلي‏ ‏عرش‏ ‏لله‏,‏وهي‏ ‏دعوة‏ ‏منا‏ ‏لله‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏قلوبنا‏ ‏فتكون‏ ‏مسكنا‏ ‏وعرشا‏ ‏له‏ ‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏قلت‏ ‏في‏ ‏قصيدةهمسة‏ ‏حب‏:‏
في‏ ‏سماء‏ ‏أنت‏ ‏حقا‏ ‏إنما‏ ‏كل‏ ‏قلب‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏الحب‏ ‏سماك
عرشك‏ ‏الأقدس‏ ‏قلب‏ ‏قد‏ ‏خلا‏ ‏من‏ ‏هوي‏ ‏الكل‏ ‏فلايحوي‏ ‏سواك
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏جسر‏ ‏يصل‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء
لذلك‏ ‏شبهوها‏ ‏بسلم‏ ‏يعقوب‏ ‏الواصلة‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء‏ ‏بها‏ ‏نعبر‏ ‏إلي‏ ‏السماويات‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏عالم‏ ‏أرضي‏ ‏هناك‏ ‏بل‏ ‏الصلاة‏ ‏هي‏ ‏مفتاح‏ ‏السماء‏.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏لغة‏ ‏الملائكة‏ ‏وعملهم‏ ‏لذلك‏ ‏لقبوا‏ ‏المتفرغين‏ ‏بعمل‏ ‏الصلاة‏ ‏بأنهم‏ ‏ملائكة‏ ‏أرضيون‏ ‏أو‏ ‏بشر‏ ‏سمائيون‏.‏
بل‏ ‏الصلاة‏ ‏هي‏ ‏طعام‏ ‏الملائكة‏ ‏والروحيين‏ ‏بها‏ ‏يتغذون‏ ‏وبها‏ ‏يعيشون‏ ‏ويتمتعون‏ ‏بمذاقها‏ ‏ولعله‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏قال‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏المزمورذوقوا‏ ‏وانظروا‏ ‏ما‏ ‏أطيب‏ ‏الربمز‏34:8.‏
الصلاة‏ ‏هي‏ ‏مذاقة‏ ‏الملكوت‏,‏تبدأ‏ ‏هنا‏ ‏وتكمل‏ ‏هناك‏, ‏وإذا‏ ‏تعلق‏ ‏بها‏ ‏إنسان‏ ‏تصير‏ ‏الصلاة‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏وتصير‏ ‏حياته‏ ‏صلاة‏.‏
هناك‏ ‏قديس‏ ‏نلخص‏ ‏سيرة‏ ‏حياته‏ ‏الكاملة‏ ‏في‏ ‏عبارة‏ ‏واحدة‏ ‏هيكانت‏ ‏حياته‏ ‏صلاةكانت‏ ‏صلاة‏ ‏دائمة‏ ‏بغير‏ ‏انقطاع‏ 1‏تس‏5:17‏لم‏ ‏يمر‏ ‏وقت‏ ‏تنقطع‏ ‏صلاته‏ ‏فيه‏ ‏ولا‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏ ‏العازفسلاه‏!‏حتي‏ ‏في‏ ‏نومه‏ ‏لاينقطع‏ ‏حديثه‏ ‏مع‏ ‏الله‏:‏وبالعقل‏ ‏الباطن‏ ‏وفي‏ ‏اللاوعي‏-‏أتري‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏ينضوي‏ ‏تحت‏ ‏عبارة‏ ‏كنت‏ ‏أذكرك‏ ‏علي‏ ‏فراشيمز‏119‏؟‏.‏
إن‏ ‏من‏ ‏ينجح‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏لايفضل‏ ‏عليها‏ ‏عملا‏ ‏آخر‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏هرب‏ ‏القديسون‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏ومن‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وبحثوا‏ ‏عن‏ ‏الهدوء‏ ‏والسكون‏ ‏وأحبوه‏ ‏بكل‏ ‏قلوبهم‏ ‏لكي‏ ‏ينفردوا‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ويتحدثوا‏ ‏إليه‏ ‏وينشغلوا‏ ‏به‏ ‏وحده‏.‏
الإنسان‏ ‏الناجح‏ ‏في‏ ‏صلاته‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتركها‏ ‏بل‏ ‏ينشد‏ ‏أمام‏ ‏الملائكة‏ ‏أغنيته‏ ‏المحبوبةأمسكته‏ ‏ولم‏ ‏أرخهنش‏3:4‏وهكذا‏ ‏فالمقياس‏ ‏المثالي‏ ‏لنجاح‏ ‏الصلاة‏ ‏أن‏ ‏المصلي‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏بدأها‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينهيها‏ ‏بعكس‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يفرح‏ ‏إذا‏ ‏ماختم‏ ‏صلاته‏ ‏وقال‏:‏آمين‏.‏
مقياس‏ ‏آخر‏ ‏للصلاة‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏نقي‏ ‏محب‏ ‏لله‏.‏
ولهذا‏ ‏كانت‏ ‏صلاة‏ ‏الأشرار‏ ‏غير‏ ‏مقبولة‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏بل‏ ‏هيمكرهة‏ ‏للربأم‏15:8‏لأنها‏ ‏لاتصدر‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏نقي‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏صلاة‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏خاطيء‏ ‏يطلب‏ ‏التوبة‏ ‏كالعشارلو‏18:13‏ويصلي‏ ‏بقلب‏ ‏منسحق‏ ‏خاشع‏ ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏للذين‏ ‏يصلون‏ ‏بغير‏ ‏نقاوة‏ ‏قلبحين‏ ‏تبسطون‏ ‏أيديكم‏,‏أستر‏ ‏عيني‏ ‏عنكم‏ ‏وإن‏ ‏أكثرتم‏ ‏الصلاة‏ ‏لا‏ ‏أسمع‏,‏أيديكم‏ ‏ملآنة‏ ‏دما‏,‏اغتسلوا‏,‏تنقوا‏,‏اعزلوا‏ ‏شر‏ ‏أفعالكم‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏عيني‏,‏كفوا‏ ‏عن‏ ‏الشرأش‏1:16,15‏
الصلاة‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏طلب‏, ‏فقد‏ ‏يصلي‏ ‏البار‏ ‏ولايطلب‏ ‏شيئا‏..‏إنما‏ ‏صلاته‏ ‏هي‏ ‏تأمل‏ ‏في‏ ‏كمالات‏ ‏الله‏ ‏وعظمته‏ ‏وصفاته‏ ‏المحببة‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏كصلاة‏ ‏السارافيم‏ ‏في‏ ‏قولهمقدوس‏ ‏قدوس‏ ‏قدوس‏ ‏رب‏ ‏الجنود‏ ‏مجده‏ ‏ملء‏ ‏كل‏ ‏الأرضأش‏6:3‏هذا‏ ‏اللون‏ ‏من‏ ‏الصلاة‏ ‏يسمي‏ ‏صلاة‏ ‏التسبيح‏ ‏والتمجيد‏ ‏وهو‏ ‏أسمي‏ ‏من‏ ‏الطلب‏.‏
‏ ‏حقا‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتمتع‏ ‏بالصلاة‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏طلب‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏لذلك‏ ‏ما‏ ‏أجمل‏ ‏قول‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏صلاتهطلبت‏ ‏وجهك‏ ‏ولوجهك‏ ‏يارب‏ ‏ألتمس‏ ‏لاتحجب‏ ‏وجهك‏ ‏عنيمز‏27:9,8.‏
هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏لايصلون‏ ‏إلا‏ ‏ليطلبوا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏شيئا‏ ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يوجد‏ ‏شيء‏ ‏يطلبونه‏ ‏لايصلون‏ ‏كأن‏ ‏منفعتهم‏ ‏الشخصية‏ ‏وحدها‏ ‏هي‏ ‏الدافع‏ ‏إلي‏ ‏الصلة‏ ‏بالله‏!‏وهؤلاء‏ ‏يوبخهم‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏بقوله‏:‏إذا‏ ‏وقفت‏ ‏لتصلي‏ ‏فلا‏ ‏تبدأ‏ ‏صلاتك‏ ‏بالطلب‏ ‏لئلا‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏لولا‏ ‏الطلب‏ ‏ماكنت‏ ‏تصلي‏!‏ثق‏ ‏أن‏ ‏جميع‏ ‏احتياجاتك‏ ‏ستأتيك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تطلب‏ ‏ولتكن‏ ‏صلاتك‏ ‏لا‏ ‏طلبا‏,‏بل‏ ‏حبا‏.‏
والإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يحب‏ ‏الله‏ ‏يحب‏ ‏ملكوته‏ ‏فيطلب‏ ‏أولا‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ ‏وبرهمت‏6:33‏وبهذه‏ ‏الطلبات‏ ‏تبدأ‏ ‏الصلاة‏ ‏الربية‏ ‏التي‏ ‏علمنا‏ ‏الرب‏ ‏إياهاليتقدس‏ ‏اسمك‏ ‏ليأت‏ ‏ملكوتك‏ ‏لتكن‏ ‏مشيئتكمت‏6:10,9‏ونحن‏ ‏نطلب‏ ‏ملكوته‏ ‏أيضا‏ ‏داخلنا‏.‏
أما‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏الصلاة‏ ‏التي‏ ‏كلها‏ ‏حب‏ ‏فاطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ما‏ ‏تريد‏ ‏وكن‏ ‏صريحا‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏
افتح‏ ‏له‏ ‏قلبك‏ ‏وحدثه‏ ‏بكل‏ ‏مافيه‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فيك‏ ‏هذا‏ ‏الحب‏ ‏صل‏ ‏لكي‏ ‏يعطيك‏ ‏الرب‏ ‏إياه‏,‏قل‏ ‏له‏ ‏باستمرار‏ ‏أعطني‏ ‏يارب‏ ‏أن‏ ‏أحبك‏ ‏وعندما‏ ‏يعطيك‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏الحب‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏مع‏ ‏المزمور‏ ‏باسمك‏ ‏أرفع‏ ‏يدي‏ ‏فتشبع‏ ‏نفسي‏ ‏كما‏ ‏من‏ ‏لحم‏ ‏ودسممز‏63:5,4.‏
وحبك‏ ‏لله‏ ‏لايمنع‏ ‏خشوعك‏ ‏أمامه‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏بل‏ ‏يزيده‏ ‏وهكذا‏ ‏تكون‏ ‏الصلاة‏ ‏بالسجود‏ ‏أو‏ ‏الركوع‏ ‏وبرفع‏ ‏اليدين‏ ‏وحفظ‏ ‏الحواس‏ ‏وبالانسحاق‏ ‏والشعور‏ ‏بعدم‏ ‏الاستحقاق‏ ‏ويكون‏ ‏خشوعك‏ ‏شاملا‏ ‏لخشوع‏ ‏الجسد‏ ‏والروح‏ ‏معا‏ ‏وتكون‏ ‏صلاتك‏ ‏بحرارة‏.‏
ولتكن‏ ‏صلاتك‏ ‏بتركيز‏ ‏وفهم‏,‏تعني‏ ‏وتقصد‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏تقولها‏.‏
ولتكن‏ ‏صلاتك‏ ‏بإيمان‏ ‏فالرب‏ ‏يقولكل‏ ‏شيء‏ ‏مستطاع‏ ‏للمؤمنمر‏9:23.‏
ولاتنس‏ ‏عنصر‏ ‏الشكر‏ ‏في‏ ‏صلاتك
فالكنيسة‏ ‏وضعت‏ ‏صلاة‏ ‏الشكر‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏كل‏ ‏صلاة‏.‏
والكتاب‏ ‏يقولشاكرين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيءأف‏5:20.‏
وفي‏ ‏صلاتك‏ ‏اذكرني‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏,‏وأطلب‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏عني‏.‏





الموضوع الأصلي : عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








الأربعاء ديسمبر 10, 2014 11:22 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2365
نقاط : 5259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟


عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟


سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لردكِ الكريم ,,
تحياتي الوردية ...
لكـ خالص احترامي





الموضوع الأصلي : عظة ماهي‏ ‏الصلاة؟وكيف‏ ‏نصلي؟ولماذا؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة