منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الإثنين ديسمبر 08, 2014 3:47 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3024
نقاط : 7578
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏


عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏








الأنا هي‏ ‏أول‏ ‏خطية‏ ‏عرفها‏ ‏العالم‏:‏ وقع‏ ‏فيها‏ ‏الشيطان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏
السبت 25 فبراير 2012
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث


الشيطان‏ ‏الكاروب‏ ‏المظللالملآن‏ ‏حكمة‏ ‏والكامل‏ ‏الجمالمز‏28:14-12.‏
الذي‏ ‏سقط‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏قلبهأصعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏ ‏أرفع‏ ‏كرسي‏ ‏فوق‏ ‏كواكب‏ ‏الله‏-‏أصعد‏ ‏فوق‏ ‏مرتفعات‏ ‏السماء‏ ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏العليأش‏14:13-14.‏
ومحبة‏ ‏الذات‏ ‏هذه‏ ‏أهبطته‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏الجحيم‏ ‏فانحدرت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ترتفع‏!.‏
وكما‏ ‏سقط‏ ‏الشيطان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الذات‏ ‏هكذا‏ ‏سقط‏ ‏الإنسان‏.‏
‏ ‏حينما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏ذاته‏ ‏مستمدة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏فالله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أوجدها‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏منحها‏ ‏كل‏ ‏العطايا‏ ‏والمواهب‏ ‏وهي‏ ‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحيا‏ ‏بدونه‏. ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏كان‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏مايلزمه‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏.‏
ثم‏ ‏سقط‏ ‏الإنسان‏ ‏حينما‏ ‏بعدت‏ ‏ذاته‏ ‏عن‏ ‏الله‏!!‏
فتأخذ‏ ‏النصيحة‏ ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏غير‏ ‏الله‏, ‏بل‏ ‏تخضع‏ ‏لإغراء‏ ‏الحية‏ ‏التيتنفتح‏ ‏أعينكما‏,‏وتصيران‏ ‏مثل‏ ‏الله‏ ‏عارفين‏ ‏الخير‏ ‏والشرتك‏3:5.‏
وهكذا‏ ‏بعدت‏ ‏الذات‏ ‏عن‏ ‏الله‏:‏بالمعصية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏وباشتهائها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مثل‏ ‏الله‏,‏بنفس‏ ‏أسلوب‏ ‏الشيطان‏ ‏الذي‏ ‏قالأصير‏ ‏مثل‏ ‏العلي‏..!!‏
أصعب‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏ذاته‏ ‏محبة‏ ‏خاطئة‏.‏
فيريد‏ ‏أن‏ ‏يكبر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏ ‏أو‏ ‏يصير‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏!‏
لايوجد‏ ‏إنسان‏ ‏يكره‏ ‏نفسه‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏حينما‏ ‏أمر‏ ‏بمحبة‏ ‏القريب‏ ‏قالتحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسكمت‏22:39.‏
والمحبة‏ ‏الحقيقية‏ ‏للنفس‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏تلصقها‏ ‏بالله‏.‏
كما‏ ‏قال‏ ‏المرنمأما‏ ‏أنا‏ ‏فخير‏ ‏لي‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏..‏مز‏73:28...‏وفي‏ ‏محبتها‏ ‏لله‏ ‏تحب‏ ‏القريب‏ ‏أيضا‏.‏وتصل‏ ‏هذه‏ ‏المحبة‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏بذل‏ ‏الناس‏ ‏لأجل‏ ‏الله‏,‏ولأجل‏ ‏القريب‏ ‏أيضا‏ ‏أما‏ ‏المحبة‏ ‏الخاطئة‏ ‏فهي‏ ‏لون‏ ‏من‏ ‏الأنانية‏ ‏فيها‏ ‏تقودالأنا‏Ego ‏إلي‏ ‏الأنانية‏Egoism.‏
فيتمركز‏ ‏الإنسان‏ ‏حول‏ ‏ذاته‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بها‏:‏كرامته‏ ‏ومركزه‏,‏وماله‏,‏وتفوقه‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏,‏بل‏ ‏وسيطرته‏ ‏عليهم‏.‏
تريد‏ ‏ذاته‏ ‏أن‏ ‏ترتفع‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏جماجم‏ ‏غيره‏.. ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يستريح‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏تعب‏ ‏الآخرين‏ ‏يبني‏ ‏ذاته‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏ضياع‏ ‏غيره‏!!‏
محبة‏ ‏الذات‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يريد‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏ولا‏ ‏يعطي‏, ‏وإن‏ ‏أعطي‏ ‏فلكي‏ ‏يأخذ‏..‏يأخذ‏ ‏مديحا‏ ‏وكرامة‏ ‏أو‏ ‏يأخذ‏ ‏عوضا‏ ‏يشتهيه‏..‏هي‏ ‏حال‏ ‏إنسان‏ ‏مشغول‏ ‏دائما‏ ‏بذاته‏ ‏يعطيها‏ ‏ما‏ ‏يشبعها‏ ‏نفسيا‏ ‏وماديا‏.‏وهو‏ ‏يفضلها‏ ‏باستمرار‏ ‏علي‏ ‏الكل‏.‏ولامانع‏ ‏لديه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يصطدم‏ ‏بكل‏ ‏من‏ ‏يراه‏ ‏منافسا‏ ‏لهذه‏ ‏الذات‏ ‏أو‏ ‏معترضا‏ ‏لطريقها‏.‏
وقد‏ ‏وقع‏ ‏كثيرون‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الذات‏ ‏وإشباعها‏, ‏فضيعتهم‏ ‏أو‏ ‏كادت‏ ‏تضيعهم‏..‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏استجاب‏ ‏لشهوات‏ ‏الذات‏.‏
نعم‏,‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏أحكم‏ ‏أهل‏ ‏الأرض‏ ‏في‏ ‏زمانه‏:‏انشغل‏ ‏بذاته‏ ‏وملذاته‏ ‏فقال‏:‏عظمت‏ ‏عملي‏ ‏بنيت‏ ‏لنفسي‏ ‏بيوتا‏ ‏غرست‏ ‏لنفسي‏ ‏كروما‏ ‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏جنات‏ ‏وفراديس‏..‏عملت‏ ‏لنفسي‏ ‏برك‏ ‏مياه‏ ‏لتسقي‏ ‏بها‏ ‏الغروس‏ ‏المنبتة‏ ‏الشجر‏..‏جمعت‏ ‏لنفسي‏ ‏أيضا‏ ‏فضة‏ ‏وذهبا‏ ‏وخصوصيات‏ ‏الملوك‏ ‏والبلدان‏.. ‏اتخذت‏ ‏لنفسي‏ ‏مغنين‏ ‏ومغنيات‏ ‏وتنعمات‏ ‏بني‏ ‏البشر‏ ‏سيدة‏ ‏وسيدات‏.‏
فعظمت‏ ‏وازددت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏قبلي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏..‏ومهما‏ ‏اشتهته‏ ‏عيناي‏ ‏لم‏ ‏أمسكه‏ ‏عنهماجا‏2:4-10‏فماذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة؟
شهوات‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏كادت‏ ‏تضيع‏ ‏سليمان‏..‏
وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة‏ ‏هي‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏عنهوكان‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏شيخوخة‏ ‏سليمان‏,‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏إلهة‏ ‏أخري‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏إلهه‏ ‏كقلب‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏,‏فذهب‏ ‏سليمان‏ ‏وراء‏ ‏عشتاروت‏ ‏إلهة‏ ‏الصيدونيين‏ ‏وملكوم‏ ‏رجس‏ ‏العمونيين‏ ‏وعمل‏ ‏سليمان‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏الرب‏..1‏مل‏11:4-6‏واستحق‏ ‏أن‏ ‏يعاقبه‏ ‏الرب‏1‏مل‏11:9-12.‏
ومثل‏ ‏سليمان‏ ‏الذي‏ ‏شغلته‏ ‏ذاته‏,‏كان‏ ‏أيضا‏ ‏يونان
أرسله‏ ‏الرب‏ ‏للمناداة‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏.. ‏فخاف‏ ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏التهديد‏ ‏من‏ ‏فمه‏ ‏فتتوب‏ ‏وحينئذ‏ ‏تسقط‏ ‏كلمة‏ ‏يونان‏ ‏حينما‏ ‏يرجع‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبه‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏!‏وهكذا‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏كرامته‏ ‏وهيبة‏ ‏كلمته‏ ‏هرب‏ ‏أولا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏راكبا‏ ‏سفينة‏ ‏إلي‏ ‏ترشيش‏.. ‏ولما‏ ‏أعاده‏ ‏الله‏ ‏بمعجزة‏ ‏ونادي‏ ‏علي‏ ‏نينوي‏ ‏فتابت‏ ‏ورحمها‏ ‏الله‏,‏أغتاظ‏ ‏يونان‏ ‏وقالموتي‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏حياتييون‏3:9-10‏وهكذا‏ ‏في‏ ‏محبته‏ ‏لذاته‏ ‏ولكرامة‏ ‏كلمته‏ ‏فضل‏ ‏أن‏ ‏تهلك‏ 120 ‏ألف‏ ‏نسمة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تسقط‏ ‏كلمته‏!!‏مغتاظا‏ ‏من‏ ‏مراحم‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏رجع‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبه‏ ‏وقبل‏ ‏توبة‏ ‏نينوييون‏4:9-10.‏
ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏الأنا‏ ‏التي‏ ‏أهلكت‏ ‏البعض‏,‏شهوة‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏لامتلاك‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏1‏مل‏21.‏
لم‏ ‏يكفه‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يملكه‏ ‏كملك‏ ‏إنما‏ ‏اشتهي‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏ ‏وساعدته‏ ‏زوجته‏ ‏الملكة‏ ‏إيزابل‏ ‏علي‏ ‏تحقيق‏ ‏شهوة‏ ‏الذات‏ ‏فدبرت‏ ‏شهود‏ ‏زور‏ ‏ليشهدوا‏ ‏علي‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏ ‏بأنه‏ ‏قد‏ ‏جدف‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وعلي‏ ‏الملك‏.‏وانتهي‏ ‏الأمر‏ ‏بأن‏ ‏رجموه‏ ‏فمات‏ ‏وحقق‏ ‏آخاب‏ ‏شهوة‏ ‏ذاته‏ ‏وامتلك‏ ‏كرم‏ ‏نابوت‏..‏
فهل‏ ‏حقا‏ ‏أرضي‏ ‏أخاب‏ ‏ذاته‏ ‏بما‏ ‏فعل‏ ‏وبما‏ ‏امتلك؟‏!‏كلا‏ ‏بل‏ ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏عقوبة‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏قائلا‏ ‏لهفي‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏لحست‏ ‏فيه‏ ‏الكلاب‏ ‏دم‏ ‏نابوت‏ ‏تلحس‏ ‏الكلاب‏ ‏دمك‏ ‏أيضا‏1‏مل‏21:19.‏
حربالأناينبغي‏ ‏أن‏ ‏نعالج‏ ‏نتائجها‏ ‏منذ‏ ‏الطفولة‏.‏
حينما‏ ‏يقول‏ ‏الطفلأناويود‏ ‏أن‏ ‏يملك‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تمتد‏ ‏إليه‏ ‏يده‏ ‏ويغار‏ ‏من‏ ‏أخيه‏ ‏أو‏ ‏أخته‏ ‏ويود‏ ‏أن‏ ‏يخطف‏ ‏منهما‏ ‏ما‏ ‏يعطي‏ ‏لهما‏.. ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يغار‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏مديح‏ ‏توجه‏ ‏إليهما‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏حب‏ ‏يناله‏ ‏أحد‏ ‏منهما‏ ‏ظانا‏ ‏أن‏ ‏المديح‏ ‏والحب‏ ‏كليهما‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏وحده‏..‏
لذلك‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ندرب‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏سنه‏ ‏علي‏ ‏الحب‏ ‏وعلي‏ ‏العطاء‏ ‏ونعطيه‏ ‏ما‏ ‏يعطيه‏ ‏للغير‏ ‏ونشجعه‏ ‏علي‏ ‏العطاء‏.‏
نفس‏ ‏تلاميذ‏ ‏المسيح‏ ‏ورسله‏ ‏القديسين‏ ‏حاربتهم‏ ‏الأنا‏.‏
حينما‏ ‏كانوا‏ ‏يتساءلون‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏فيهم‏ ‏فوبخهم‏ ‏الرب‏ ‏قائلا‏:‏لايكن‏ ‏فيكم‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏إن‏ ‏رؤساء‏ ‏الأمم‏ ‏يسودونهم‏ ‏ويتسلطون‏ ‏عليهم‏..‏أما‏ ‏أنتم‏:‏فمن‏ ‏أراد‏ ‏فيكم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏سيدا‏ ‏فليكن‏ ‏عبدا‏.. ‏ومن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أولا‏ ‏فليكن‏ ‏آخر‏ ‏الكل‏..‏
عجيب‏ ‏أن‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏ولدته‏ ‏النساء‏ ‏أعني‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدانمت‏11‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏إنسان‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏في‏ ‏علاقته‏ ‏مع‏ ‏المسيح
فلما‏ ‏تقدم‏ ‏إليه‏ ‏الرب‏ ‏للعماد‏ ‏قال‏ ‏لهأنا‏ ‏المحتاج‏ ‏أن‏ ‏أعتمد‏ ‏منكمت‏3.‏ولما‏ ‏رأي‏ ‏الجموع‏ ‏يتبعون‏ ‏السيد‏ ‏قالينبغي‏ ‏أن‏ ‏ذاك‏ ‏يزيد‏ ‏وأني‏ ‏أنا‏ ‏أنقص‏..‏من‏ ‏له‏ ‏العروس‏ ‏فهو‏ ‏العريس‏.. ‏أما‏ ‏صديق‏ ‏العريس‏ ‏فيري‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ويفرح‏..‏الذي‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏الجميعيو‏3‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏إنكار‏ ‏الذات‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏علاج‏ ‏للأنا‏.‏
إن‏ ‏ذاتك‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحاربك‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحاربك‏ ‏الشيطان‏.‏
بل‏ ‏إن‏ ‏الشيطان‏ ‏حينما‏ ‏يحاربك‏ ‏يحاربك‏ ‏أولا‏ ‏بهذه‏ ‏الذات‏.‏
وأنت‏ ‏إن‏ ‏انتصرت‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏ ‏سوف‏ ‏تنتصر‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏الخطايا‏ ‏لأنك‏ ‏أكبر‏ ‏عدو‏ ‏لنفسك‏ ‏لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏أن‏ ‏يعثرك‏ ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏منتصرا‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏ ‏داخل‏ ‏نفسك‏..‏وكما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفملايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يضر‏ ‏إنسانا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يضر‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏.‏
‏ ‏حاول‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏تكسب‏ ‏القوة‏ ‏الإلهية‏ ‏بعدم‏ ‏اعتمادك‏ ‏علي‏ ‏ذاتك‏.‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏:‏لاتكن‏ ‏حكيما‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسك‏ ‏وعلي‏ ‏فهمك‏ ‏لاتعتمدأم‏3:5‏وحاول‏ ‏أن‏ ‏تكسب‏ ‏الاتضاع‏ ‏بإنكار‏ ‏الذات‏ ‏وبأنك‏ ‏لاتكون‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسك‏.‏
ماذا‏ ‏كانت‏ ‏مشكلة‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏إلا‏ ‏هذه‏:‏
كان‏ ‏رجلا‏ ‏بارا‏ ‏ويعرف‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏أنه‏ ‏بار‏ ‏فكان‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسه‏.‏
وبسبب‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏أحاديث‏ ‏أصدقائه‏ ‏الثلاثة‏ ‏وقال‏ ‏لهمكامل‏ ‏أنا‏ ‏لا‏, ‏أباليأي‏9:21‏وقال‏ ‏للرب‏ ‏تستذنبني‏ ‏لكي‏ ‏تتبرر‏ ‏أنتأي‏9:28-31‏
وانتهت‏ ‏مناقشاته‏ ‏مع‏ ‏أصحابه‏ ‏بقول‏ ‏الكتاب‏:‏
فكف‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرجال‏ ‏الثلاثة‏ ‏من‏ ‏مجاوبة‏ ‏أيوب‏ ‏لكونه‏ ‏بارا‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نفسهأي‏32:1‏
ولم‏ ‏تنته‏ ‏تجربة‏ ‏أيوب‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏رفض‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏وبرها‏.. ‏وقال‏ ‏للربقد‏ ‏تكلمت‏ ‏بما‏ ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏بعجائب‏ ‏فوقي‏ ‏لم‏ ‏أعرفها‏..‏والآن‏:‏أرفض‏ ‏وأندم‏ ‏في‏ ‏التراب‏ ‏والرمادأي‏42:1-3.‏
ولما‏ ‏وصل‏ ‏ذات‏ ‏أيوب‏ ‏إلي‏ ‏التراب‏ ‏والرماد‏ ‏حينئذ‏ ‏انتهت‏ ‏تجربته‏ ‏ورد‏ ‏الرب‏ ‏سبي‏ ‏أيوب‏.‏
بقي‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏الذات‏ ‏أم‏ ‏ولود‏ ‏تلد‏ ‏كثرة‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏,‏أود‏ ‏أن‏ ‏أتحدث‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏ ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏..‏





الموضوع الأصلي : عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 10:29 am
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 3817
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2013
العمر : 21
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: رد: عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏


عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏


من أنفاس لا تهدأ .. يبدأ الحديث
وحين يعلم أنه إليكِ ..
يلبس حلة القصيد .. وصوت النغم
إليك أكتب .. واصابعي ترقص على لوحة المفاتيح
تعلم انها تكتب لكِ ..
إليكِ أكتب ..
فلا تتركي القلم يتعذب ...
أعجبتني من أجلك سأحضر
القمـــر على كفي
وسأزرع الورد على خــــــــدي
سأهديك طفولتـــــــي
وأرقيك بشبابــــي.
كذاك كان موضوعك
لكـ خالص احترامي





الموضوع الأصلي : عظة الذات‏ ‏الأنا ‏EGO‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: هناء محمد


توقيع : هناء محمد








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة