منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  طفلك يرفض تناول طعامه؟ اليك الحلول!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء محمد محمود
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2491
نقاط : 5980
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: طفلك يرفض تناول طعامه؟ اليك الحلول!   الأربعاء ديسمبر 17, 2014 6:19 pm



يحتاج الأطفال في سنوات النمو إلى العديد من العناصر الغذائية ، لتنمو أجسامهم بشكل سليم ، ولكن تأتي فترة يرفض فيها طفلك الطعام ، ويصاحب ذلك مشاعر من العند والرفض قد تطول مما يزعج الوالدين عموما والأم بشكل خاص. 


لكن لايجب أن يدفعك خوفك على الطفل لممارسة العنف أو الضرب أو التخويف ، كما لايجب إرغام الطفل بقسوة على تناول الطعام .

إليكِ بعض النصائح التي تمكنك من حل المشكلة:

1-تنويع الوجبات :

ينصح الأطباء الأم بتنويع الطعام للرضيع ، ولكن هذا يأتي على حساب القيمة الغذائية ، لابد أن تراعي القيمة الغذائية لما تقدمينه لطفلك أكثر من الألوان ، منذ مرحلة الفطام وحتى خلال سن دخول المدرسة لتكوين بنية صحية وقوية للطفل .
جربي التنويع بشكل تدريجي وببطء ، ومن دون إجبار. قدمي له مثلاً، قطعة لحم مفروم صغيرة جدا لاتتعدى ملء ملعقة كبيرة ،ولاحظي إن أحبها أم لا. فإن عافها أو تأفف  فلاتنزعجي، ثم أعيدي التجربة  بعد بضعة أيام. وجربي بنفس الطريقة  الخضار المختلفة، والسمك والدجاج والجبن والزبد والبيض المسلوق والفواكه، إلخ، على أن تكون كلها مفرومة فرماً ناعماً جداً أو مهروسة، لكي يتسنى له أكلها.


إتبعي تعليمات الطبيب بالتدريج ، ولاتقدمي الأطعمة كلها مرة واحدة ، مع مراعاة تمام النضج حتى لايصاب طفلك بالإسهال أو التلبك المعوي ، وبالتالي يرفض نفس نوع الطعام الذي تسبب في ألمه .

2- إستمعي لشكوي طفلك :

حتى لو كان صغيرا لايتكلم ، تعلمي كيف تفهمين طفلك ، لربما يكون السبب من الإمساك أو الإسهال وطبيعي في الحالتين يفقد صغيرك شهيته ، وربما تتابع وقرب مواعيد الوجبات دون أن يتم هضم ماقبلها ، وبالتالي يفقد صغيرك أيضا شهيته، لو كان يتكلم تعرفي منه بلطف عن سبب عزوفه عن الطعام .

3-أهمية تجديد روتين الحياة :

يجب القيام بتنظيم نزهة للطعام خارج جدران المنزل (في متنزه أو حديقة، أو في الريف). فتلك وسيلة تجعله يتعرف على مكان جديد، مختلف عن بيئة البيت، وهذا من شأنه يفتح شهيته ويعينه على تقبل الأكل أكثر. وفي الأحوال كلها، يجب إعطاؤه أغذية مناسبة لسنه، ومقطعة قطعاً صغيرة، مع الحرص على تفادي المكسرات (فستق أو بندق أو لوز وجوز، وما إلى ذلك) للصغار جداً، لما تنطوي عليه من خطر الإختناق. إن تنظيم مثل تلك المناسبات والنزهات، من وقت إلى آخر، تساعد كثيراً على أن يستعيد طفلك شهيته ، دون الإخلال بنظام الأسرة ، بل إن النزهات من وقت لآخر تعين أفراد الأسرة كلها على تجديد نشاطهم.

4-فن التقديم :

 قدمي لطفلك الطعام بطريقة مناسبة وبوجه باسم ، واحرصي على أن يكون الصحن جميلا ، ثم بعد ذلك قدمي الخضروات والفاكهة بألوانها الزاهية وبأشكال مختلفة ، مع وضع كميات صغيرة تناسب عمر طفلك، حتى إذا أكل من الممكن أن يطلب المزيد، ولاتعيريه إهتماما أو تركزي نظرك على صحنه ، إمنحيه مساحة من الحرية ، ووفري له وقتا للطعام يكون هادئا بغير تشنج أو عصبية، إضحكي والعبي معه وأعطيه من وقتك ، حتى يكون وقت تناول الطعام ممتعا.

5-العنف والضرب ممنوع :

مهما كان لاداعي للصراخ والعصبية والضرب لإكراه الطفل على تناول الطعام، إمنعي الحلوى والسكاكر قبل وقت الطعام بفترة ، واجعليه يتناول الطعام مع الأسرة ومع إخوته ، واجعلي جو الطعام مرحا، واجعلي هناك جائزة بسيطة مثل الخروج للنادي أو للجدة، أو جائزة من والده أو إخوته وهكذا إلى أن يرغب بالطعام بعد ذلك ويتعود شيئا فشيئا .


إذا استمر رفض طفلك للطعام بشكل ملفت للنظر، يجب إستشارة الطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيهان حسين
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 986
نقاط : 3097
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: طفلك يرفض تناول طعامه؟ اليك الحلول!   الأربعاء ديسمبر 17, 2014 8:01 pm

سلمت يداكى طرح قيم ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طفلك يرفض تناول طعامه؟ اليك الحلول!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحةو طب الطفل- غذاء الطفل-
انتقل الى: