منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8858
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس (6)   الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:30 am



التقي‏ ‏يعقوب‏ ‏براحيل‏ ‏ابنة‏ ‏خاله‏ ‏عند‏ ‏البئر‏.‏إنه‏ ‏البئر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏الرعاة‏ ‏يستقون‏ ‏منه‏ ‏لغنمهم‏ ‏وكان‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏البئر‏ ‏حجر‏ ‏كبير‏,‏فينتظر‏ ‏الرعاة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يجتمعوا‏, ‏فيدحرجوا‏ ‏الحجر‏ ‏عن‏ ‏فم‏ ‏البئر‏,‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏يعقوب‏ ‏راحيل‏ ‏ابنة‏ ‏خاله‏ ‏قادمة‏ ‏مع‏ ‏غنمها‏ ‏تقدم‏ ‏ودحرج‏ ‏الحجر‏ ‏عن‏ ‏فم‏ ‏البئر‏,‏وسقي‏ ‏غنم‏ ‏لابان‏ ‏خاله‏ ‏تك‏29:10,3‏لقد‏ ‏ذكرت‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏بئر‏ ‏أبينا‏ ‏يعقوب‏ ‏في‏ ‏حديثها‏ ‏مع‏ ‏السيد‏ ‏المسيحيو‏4:12.‏إذن‏ ‏فهو‏ ‏بئر‏ ‏له‏ ‏تاريخ‏ ‏وشهرة‏. ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏أبانا‏ ‏يعقوب‏ ‏ظهرت‏ ‏قوته‏ ‏حينما‏ ‏زحزح‏ ‏الحجر‏ ‏عن‏ ‏فم‏ ‏البئر‏ ‏وسقي‏ ‏الغنم‏. ‏وهناك‏ ‏قبل‏ ‏يعقوب‏ ‏راحيل‏, ‏ورفع‏ ‏صوته‏ ‏وبكي‏, ‏وأخبرها‏ ‏أنه‏ ‏أخو‏ ‏أبيها‏, ‏وأنه‏ ‏ابن‏ ‏رفقة‏ ‏تك‏29:11.‏
الحجر‏:‏
أحجار‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏يعقوب‏ ‏يذكرها‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏:‏الحجر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏تحت‏ ‏رأسه‏, ‏ومنه‏ ‏ارتفع‏ ‏سلم‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏وقد‏ ‏صب‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الحجر‏ ‏زيتا‏, ‏ودعا‏ ‏المكان‏ ‏بيت‏ ‏إيل‏ ‏أي‏ ‏بيت‏ ‏اللهتك‏28:19,18‏وهو‏ ‏يذكرنا‏ ‏بحجر‏ ‏الأساس‏ ‏الذي‏ ‏نضعه‏ ‏لكل‏ ‏كنيسة‏.‏والحجر‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏الحجر‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏دحرجه‏ ‏عن‏ ‏فم‏ ‏البئر‏, ‏وكان‏ ‏بدء‏ ‏العلاقة‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏راحيل‏ ‏وأبيها‏ ‏لابانتك‏29:10.‏
والحجر‏ ‏الثالث‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أوقفه‏ ‏عمودا‏,‏ليكون‏ ‏شاهدا‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏لابان‏ ‏فلا‏ ‏يتجاوز‏ ‏أحدهما‏ ‏هذا‏ ‏الحد‏ ‏إلي‏ ‏الآخر‏, ‏وذلك‏ ‏عندما‏ ‏فارق‏ ‏يعقوب‏ ‏لابانتك‏31:45-52.‏
أما‏ ‏الحجر‏ ‏الرابع‏, ‏فهو‏ ‏تأكيد‏ ‏للحجر‏ ‏الأول‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏إيل‏ ‏فنصب‏ ‏يعقوب‏ ‏عمودا‏ ‏من‏ ‏حجر‏, ‏وسكب‏ ‏عليه‏ ‏سكيبا‏ ‏وصب‏ ‏زيتا‏, ‏ودعا‏ ‏اسم‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏تكلم‏ ‏الله‏ ‏معه‏ ‏بيت‏ ‏إيلتك‏35:15,14‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏يعني‏ ‏التصاقه‏ ‏ببيت‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏ذهابه‏ ‏وفي‏ ‏عودته‏.‏
أخو‏ ‏أبيها‏:‏
قال‏ ‏يعقوب‏ ‏لراحيل‏ ‏إنه‏ ‏أخو‏ ‏أبيهاتك‏29:12‏بينما‏ ‏أبوها‏ ‏لابان‏ ‏كان‏ ‏خالهتك‏29:10‏فماذا‏ ‏يعني‏ ‏ذلك؟لقد‏ ‏كانوا‏ ‏يستعملون‏ ‏عبارةأخللدلالة‏ ‏علي‏ ‏صلة‏ ‏القرابة‏ ‏الشديدة‏ ‏القرب‏ ‏كالعم‏ ‏والخال‏.‏ولذلك‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏لابان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قابل‏ ‏يعقوب‏ ‏وقبله‏ ‏في‏ ‏بيته‏, ‏وصار‏ ‏يعقوب‏ ‏يرعي‏ ‏غنمه‏, ‏أن‏ ‏لابان‏ ‏قال‏ ‏لهالأنك‏ ‏أخي‏ ‏تخدمني‏ ‏مجانا؟‏!‏أخبرني‏ ‏ما‏ ‏أجرتك؟تك‏29:15‏بينما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أخاه‏, ‏وإنما‏ ‏ابن‏ ‏اخته‏ ‏رفقة‏... ‏ونفس‏ ‏التعبير‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏إبرآم‏ ‏ولوط‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏سبي‏ ‏سادوموأخذوا‏ ‏لوطا‏ ‏ابن‏ ‏أخي‏ ‏إبرآمتك‏14:12‏وقيل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏فلما‏ ‏سمع‏ ‏إبرآم‏ ‏أن‏ ‏أخاه‏ ‏قد‏ ‏سبي‏, ‏جمع‏ ‏رجاله‏ ‏المدربينتك‏14:14‏بينما‏ ‏أن‏ ‏لوطا‏ ‏كان‏ ‏ابن‏ ‏هاران‏ ‏أخيهتك‏11:31‏بنفس‏ ‏التعبير‏ ‏ذكرت‏ ‏الأناجيل‏ ‏عبارة‏:‏إخوة‏ ‏المسيح‏, ‏ولم‏ ‏يكونوا‏ ‏إخوته‏ ‏وإنما‏ ‏كانوا‏ ‏أولاد‏ ‏خالتهمريم‏ ‏زوجة‏ ‏كلوباوانظر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏كتابنااللاهوت‏ ‏المقارن‏ ‏ص‏100 ‏إلي‏ ‏ص‏102.‏
زواج‏ ‏يعقوب‏:‏
‏* ‏أولا‏ ‏كان‏ ‏زواجا‏ ‏مبنيا‏ ‏علي‏ ‏حب‏, ‏وهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏تكررت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏يعقوب‏ ‏وزواجه‏. ‏فقيل‏ ‏وأما‏ ‏راحيل‏ ‏فكانت‏ ‏حسنة‏ ‏الصورة‏ ‏وحسنة‏ ‏المنظر‏, ‏وأحب‏ ‏يعقوب‏ ‏راحيلتك‏29:18,17‏وأيضا‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏أحب‏ ‏راحيل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ليئةتك‏29:30‏ولأنه‏ ‏أحبها‏, ‏طلبها‏ ‏من‏ ‏أبيها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏زوجة‏, ‏فقال‏ ‏له‏ ‏أبوها‏ ‏أعطيك‏ ‏إياها‏, ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أعطيها‏ ‏لرجل‏ ‏آخر‏, ‏أقم‏ ‏عنديتك‏39:19 ‏إن‏ ‏الزواج‏ ‏المبني‏ ‏علي‏ ‏الحب‏ ‏والمودة‏,‏أعمق‏ ‏بنيانا‏ ‏وأكثر‏ ‏دواما‏.‏
ولا‏ ‏نعني‏ ‏بالحب‏ ‏علاقة‏ ‏شهوة‏ ‏جسدية‏, ‏بل‏ ‏نعني‏ ‏به‏ ‏تعلق‏ ‏القلب‏ ‏بالقلب‏, ‏في‏ ‏مودة‏ ‏وتفاهم‏, ‏وفي‏ ‏توافق‏ ‏فكر‏ ‏وأسلوب‏, ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏شروط‏ ‏المرافقة‏ ‏الموافقة؟فاثنان‏ ‏يترافقان‏ ‏معا‏ ‏طوال‏ ‏الحياة‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بينهما‏ ‏هذه‏ ‏الموافقة‏ ‏لذلك‏ ‏فإن‏ ‏الأب‏ ‏الكاهن‏ ‏قبل‏ ‏إجراء‏ ‏سر‏ ‏الزواج‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يتأكد‏ ‏أنه‏ ‏بموافقة‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏. ‏أما‏ ‏الضغط‏ ‏والإرغام‏ ‏لإتمام‏ ‏الزواج‏, ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏تدعو‏ ‏إلي‏ ‏بطلان‏ ‏الزواج‏.‏
‏* ‏ملاحظة‏ ‏أخري‏ ‏نذكرها‏, ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏أبانا‏ ‏يعقوب‏ ‏خدم‏ ‏لابان‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏بزواجه‏ ‏من‏ ‏ابنته‏.‏فهل‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏هيالشبكةأو‏ ‏ما‏ ‏يسمونه‏ ‏المهر؟المعروف‏ ‏أن‏ ‏الشبكة‏ ‏تعطي‏ ‏للخطيبة‏ ‏وليس‏ ‏لأبيها‏... ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الشبكة‏ ‏قدمها‏ ‏لعازر‏ ‏الدمشقي‏ ‏لرفقة‏ ‏في‏ ‏خطبتها‏ ‏لإسحق‏ ‏ابن‏ ‏سيدهأخذ‏ ‏خزامة‏ ‏ذهب‏ ‏وزنها‏ ‏نصف‏ ‏شاقل‏, ‏وسوارين‏ ‏علي‏ ‏يديها‏ ‏وزنهما‏ ‏عشرة‏ ‏شواقل‏ ‏ذهبتك‏24:30,22‏واخرج‏ ‏آنية‏ ‏فضة‏ ‏وآنية‏ ‏ذهب‏ ‏وثيابا‏ ‏وأعطاها‏ ‏لرفقة‏ ‏وأعطي‏ ‏تحفا‏ ‏لأخيها‏ ‏وأمهاتك‏24:53‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏أخذت‏ ‏راحيل‏, ‏وماذا‏ ‏أخذت‏ ‏ليئة‏ ‏في‏ ‏زواجهما‏ ‏من‏ ‏يعقوب؟لاشيء‏!!‏
الكل‏ ‏أخذه‏ ‏لابان‏ ‏أبوهما‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الأمر‏ ‏أنه‏ ‏قدم‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏جارية‏: ‏زلفة‏ ‏جارية‏ ‏لليئة‏, ‏وبلهة‏ ‏جارية‏ ‏لراحيلتك‏29:29,24‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏كريما‏ ‏معهما‏... ‏ولذلك‏ ‏نري‏ ‏أنه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏,‏لما‏ ‏هرب‏ ‏يعقوب‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏لابان‏, ‏انضمت‏ ‏إليه‏ ‏زوجتاه‏, ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏لهما‏ ‏مشاعر‏ ‏نحو‏ ‏أبيهما‏. ‏وقد‏ ‏قالتا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏:‏ألنا‏ ‏أيضا‏ ‏نصيب‏ ‏وميراث‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبينا؟‏!‏ألم‏ ‏نحسب‏ ‏منه‏ ‏أجنبيتين‏!‏لأنه‏ ‏باعنا‏ ‏وقد‏ ‏أكل‏ ‏أيضا‏ ‏ثمننا‏!!‏تك‏31:15,14.‏فما‏ ‏هو‏ ‏الثمن‏ ‏الذي‏ ‏دفعه‏ ‏أبونا‏ ‏يعقوب‏ ‏في‏ ‏زواجه؟خدم‏ ‏لابان‏ ‏سبع‏ ‏سنين‏ ‏بابنته‏ ‏راحيل‏, ‏فلما‏ ‏خدعه‏ ‏وأزوجه‏ ‏ليئة‏, ‏خدم‏ ‏سبع‏ ‏سنين‏ ‏أخري‏ ‏بتلك‏ ‏الأخريتك‏29:30,18‏أي‏ ‏أنه‏ ‏اشتغل‏ ‏عنده‏ ‏بلا‏ ‏أجر‏ 14 ‏سنة‏ ‏راعيا‏ ‏لغنمه‏, ‏ثم‏ ‏اشتغل‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏آخر‏ ‏بغنم‏ ‏أعطاها‏ ‏لهتك‏31:41‏ما‏ ‏الذي‏ ‏أخذته‏ ‏البنتان‏ ‏من‏ ‏خدمة‏ 14 ‏سنة‏ ‏مجانا‏, ‏خدمها‏ ‏يعقوب‏ ‏لأبيهما‏ ‏لابان؟لاشيء‏ ‏طبعا‏.‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏خدمها‏ ‏براحيل‏ ‏بسبب‏ ‏محبته‏ ‏لها‏, ‏فلما‏ ‏خدعه‏ ‏لابان‏ ‏وأزوجه‏ ‏ليئة‏, ‏خدمه‏ ‏بتلك‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يطلبها‏, ‏وقد‏ ‏أقحمها‏ ‏لابان‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏غشا‏... ‏وقد‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏يعقوب‏ ‏لراحيل‏ :‏فخدم‏ ‏يعقوب‏ ‏براحيل‏ ‏سبع‏ ‏سنين‏. ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏عينيه‏ ‏كأيام‏ ‏قليلة‏ ‏بسبب‏ ‏محبته‏ ‏لهاتك‏29:20‏
‏* ‏تعطينا‏ ‏القصة‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏فترة‏ ‏الخطوبة
لقد‏ ‏خطب‏ ‏يعقوب‏ ‏راحيل‏... ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يأخذها‏ ‏زوجة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أكمل‏ ‏السبع‏ ‏سنوات‏ ‏خدمة‏. ‏وبعد‏ ‏السبع‏ ‏سنوات‏ ‏قال‏ ‏للابانأعطني‏ ‏امرأتي‏ ‏لأن‏ ‏أيامي‏ ‏قد‏ ‏كملتتك‏29:21‏فلعلها‏ ‏أطول‏ ‏فترة‏ ‏خطوبة‏ ‏سمعنا‏ ‏عنها‏. ‏أضيف‏ ‏إليها‏ ‏أسبوع‏ ‏بعد‏ ‏زواجه‏ ‏بليئة‏. ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏لابان‏ ‏أكمل‏ ‏أسبوع‏ ‏هذه‏, ‏فنعطيك‏ ‏تلك‏... ‏فأكمل‏ ‏أسبوع‏ ‏هذه‏, ‏فأعطاه‏ ‏راحيل‏ ‏ابنته‏ ‏زوجة‏ ‏لهتك‏29:28,27.‏
الكبيرة‏ ‏والصغيرة‏:‏
‏* ‏ملاحظة‏ ‏رابعة‏ ‏نقولها‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏زواج‏ ‏أبينا‏ ‏يعقوب‏ ‏وهي‏:‏عادة‏ ‏زواج‏ ‏الأخت‏ ‏الكبيرة‏ ‏قبل‏ ‏الصغيرة‏... ‏كانت‏ ‏راحيل‏ ‏الصغيرة‏ ‏أجمل‏ ‏من‏ ‏أختها‏ ‏الكبيرة‏ ‏ليئة‏ ‏كانت‏ ‏حسنة‏ ‏الصورة‏ ‏وحسنة‏ ‏المنظر‏, ‏وكانت‏ ‏عينا‏ ‏ليئة‏ ‏ضعيفتين‏ ‏تك‏29:17 ‏فماذا‏ ‏يحدث‏ ‏إن‏ ‏أحب‏ ‏طالب‏ ‏الزواج‏ ‏الأخت‏ ‏الصغيرة‏ ‏وأرادها‏ ‏زوجة؟هل‏ ‏تقف‏ ‏الكبيرة‏ ‏عقبة‏ ‏أمامها؟وطبيعي‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يأتي‏ ‏ليطلب‏ ‏الزواج‏- ‏سواء‏ ‏يعقوب‏ ‏أو‏ ‏غيره‏- ‏سيطلب‏ ‏الصغيرة‏ ‏الجميلة‏!!‏وتبقي‏ ‏العبارة‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‏لابان‏ ‏وهيلا‏ ‏يفعل‏ ‏هكذا‏ ‏في‏ ‏مكاننا‏, ‏أن‏ ‏نعطي‏ ‏الصغيرة‏ ‏قبل‏ ‏الكبيرة‏ ‏تك‏29:26‏فماذا‏ ‏كان‏ ‏الحل‏ ‏إذن؟
الحل‏ ‏هو‏ ‏الخداع‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏لابان‏, ‏إنه‏ ‏أعطي‏ ‏ليئة‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أنها‏ ‏راحيل‏ ‏فخدع‏ ‏يعقوب‏.‏
ولم‏ ‏يطلب‏ ‏يعقوب‏ ‏بطلان‏ ‏الزواج‏, ‏وقبل‏. ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏واجه‏ ‏لابان‏ ‏وقال‏ ‏لهلماذا‏ ‏خدعتنيإلا‏ ‏أنه‏ ‏لعله‏ ‏تذكر‏ ‏أن‏ ‏البركة‏ ‏كان‏ ‏سيقدمها‏ ‏أبوه‏ ‏إ‏ ‏سحق‏ ‏لأخيه‏ ‏عيسو‏, ‏ولكنه‏ ‏بالخدعة‏ ‏أخذ‏ ‏البركة‏ ‏منه‏..‏فكانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏العقوبة‏ ‏التي‏ ‏نالها‏ ‏نتيجة‏ ‏لخديعته‏ ‏لأبيه‏... ‏ولو‏ ‏أنها‏ ‏جاءت‏ ‏متأخرة‏... ‏أما‏ ‏طريقة‏ ‏الخداع‏ ‏في‏ ‏الزواج‏,‏فربما‏ ‏كانت‏ ‏هكذا‏!‏
كانت‏ ‏الزوجة‏ ‏تزف‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏منقبة‏, ‏بحيث‏ ‏لايري‏ ‏من‏ ‏وجهها‏ ‏شيئا‏, ‏ثم‏ ‏يرفع‏ ‏نقابها‏ ‏عندما‏ ‏يدخل‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏خيمته‏. ‏وقد‏ ‏أعطاه‏ ‏لابان‏ ‏ابنته‏ ‏ليئة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صنع‏ ‏وليمة‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏المساء‏, ‏أنه‏ ‏أخذ‏ ‏ليئة‏ ‏ابنته‏ ‏وأتي‏ ‏بها‏ ‏إليهتك‏29:23‏ولعل‏ ‏النور‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كافيا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏وفي‏ ‏الصباح‏ ‏إذا‏ ‏هي‏ ‏ليئة‏!!‏
صراع‏ ‏الأختين‏:‏
الضرة‏ ‏هي‏ ‏الضرة‏, ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏أختا‏ ‏وشقيقة‏, ‏وحسنا‏ ‏اسموها‏ ‏ضرة‏, ‏ولعلها‏ ‏مشتقة‏ ‏من‏ ‏الضرر‏. ‏وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏حكمة‏ ‏التزوج‏ ‏بامرأة‏ ‏واحدة‏, ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏شريعة‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تأكد‏ ‏للكل‏ ‏عمليا‏ ‏مشاكل‏ ‏تعدد‏ ‏الزوجات‏. ‏فماذا‏ ‏حدث‏ ‏لزوجتي‏ ‏يعقوب؟تصارعت‏ ‏الزوجتان‏, ‏حول‏ ‏محبة‏ ‏الرجل‏ ‏وإنجاب‏ ‏البنين‏. ‏من‏ ‏جهة‏ ‏محبة‏ ‏الرجل‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏يعقوب‏ ‏أحب‏ ‏راحيل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ليئةتك‏29:30.‏
في‏ ‏الواقع‏ ‏لست‏ ‏أدري‏ ‏في‏ ‏أسبوع‏ ‏ليئة‏, ‏أي‏ ‏خلال‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏ ‏لزواجها‏, ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏شعورها‏ ‏وهي‏ ‏تعلم‏ ‏أنها‏ ‏مكروهة‏, ‏وأنها‏ ‏دخلت‏ ‏بخدعة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏, ‏وأنه‏ ‏يقضي‏ ‏معها‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏لكي‏ ‏تعطي‏ ‏له‏ ‏أختها‏ ‏الجميلة‏ ‏راحيل‏..‏؟وكيف‏ ‏كان‏ ‏شعور‏ ‏راحيل‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏الأسبوع‏, ‏وهي‏ ‏تشعر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏حقها‏, ‏وقد‏ ‏ظلمها‏ ‏أبوها‏, ‏وقدم‏ ‏أختها‏ ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏فاغتصب‏ ‏منها‏ ‏خطيبها؟‏!‏
وماذا‏ ‏كان‏ ‏شعور‏ ‏يعقوب‏, ‏وهو‏ ‏مضطر‏ ‏أن‏ ‏يقضي‏ ‏ذلك‏ ‏الأسبوع‏ ‏مع‏ ‏ليئة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏منه‏, ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اكتشف‏ ‏الخديعة‏ ‏في‏ ‏صباح‏ ‏اليوم‏ ‏الأول؟‏!‏أكان‏ ‏ذلك‏ ‏أسبوعا‏ ‏طبيعيا‏ ‏بين‏ ‏زوجين؟‏!‏لست‏ ‏أعلم‏.‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏ ‏الغريب‏ ‏قد‏ ‏انتهي‏. ‏وعاد‏ ‏يعقوب‏ ‏فأخذ‏ ‏راحيل‏ ‏زوجة‏ ‏له‏,‏وجمع‏ ‏بين‏ ‏الزوجتين‏ ‏الأختين‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏نهت‏ ‏عنه‏ ‏الشريعة‏ ‏أيام‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏فأمرت‏ ‏بأنهلاتأخذ‏ ‏امرأة‏ ‏علي‏ ‏أختها‏ ‏للضرلا‏18:18.‏
وهذا‏ ‏تدخل‏ ‏الرب‏ ‏لعمل‏ ‏توازن‏ ‏بين‏ ‏الزوجتين‏, ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لراحيل‏ ‏فضل‏ ‏محبة‏ ‏الزوج‏, ‏فليكن‏ ‏لليئة‏ ‏فضل‏ ‏إنجاب‏ ‏البنين‏. ‏وهكذا‏ ‏قيلورأي‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏ليئة‏ ‏مكروهة‏ ‏ففتح‏ ‏رحمها‏. ‏وأما‏ ‏راحيل‏ ‏فكانت‏ ‏عاقرةتك‏29:31‏وكانت‏ ‏ليئة‏ ‏تعتقد‏ ‏أن‏ ‏كثرة‏ ‏إنجابها‏ ‏سوف‏ ‏تجذب‏ ‏محبة‏ ‏زوجها‏ ‏لها‏, ‏كما‏ ‏قالت‏ ‏بعد‏ ‏إنجاب‏ ‏ابنها‏ ‏الأول‏:‏الآن‏ ‏يحبني‏ ‏رجليتك‏29:32.‏
والآن‏ ‏اسمح‏ ‏لي‏ ‏يا‏ ‏قارئي‏ ‏العزيز‏ ‏أن‏ ‏أرجيء‏ ‏صراع‏ ‏هاتين‏ ‏الزوجتين‏ ‏إلي‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏,‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25331
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس (6)   السبت ديسمبر 27, 2014 3:38 am

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: