منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحة و طب الطفل - غذاء الطفل - Child Health

شاطر

الجمعة ديسمبر 26, 2014 1:14 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5275
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة


مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة




 إن أسلوب النوم عند الطفل الرضيع يختلف اختلافاً كبيراً عن الأشخاص البالغين وعدم تفهم ذلك قد يسبب إزعاجاً للأم، أو تظن أنها غير كفء لرعاية طفلها لما تراه من اختلافات واضحة في طريقة نومه عما اعتاد عليه الكبار. ومن أبرز هذه الاختلافات هو استيقاظ الطفل من نومه أثناء الليل مرتين إلى ثلاث مرات وقد يستمر هذا الأمر حتى يبلغ الطفل عامه الأول.

وبرغم هذا إلا أنه يمكن للأم تدريجياً أن تعود طفلها على أن يكتسب عادات نوم منتظمة مثل البالغين أي تجعله يدرك أن الليل هو الوقت المناسب لفترات النوم الطويلة، ولاشك أن في ذلك راحة كبيرة للام حيث يقل إزعاج الطفل لها أثناء الليل.

كيف تساعدين طفلك على النوم؟


أن نوم الطفل يعد من أبرز المشاكل التي تواجه الأمهات فهي لا تعرف أحياناً إذا ما كان طفلها يريد النوم أو يبكي لسبب آخر، ولا تعرف ماذا تفعل له كي تساعده على النوم وكذلك ما الذي يجعله يستيقظ عدة مرات أثناء الليل.

ولمساعدة طفلك على النوم يمكن إتباع بعض الوسائل التي أثبتت نجاحها في تهدئة الطفل:


تهيئة جو هادئ لنوم الطفل:


احرصي على تهيئة جو هادئ لنوم طفلك وأن تكون حجرته مظلمة ودرجة حرارتها مناسبة له وهذا لا يعني الالتزام بالصمت التام فالطفل الرضيع يمكن أن يعتاد على النوم في وجود أصوات من حوله.

الغناء للطفل:


كثير من الأطفال يستجيبون لسماع الأغاني والنغمات وتساعدهم على الاسترخاء والنوم. ويفضل الأغاني ذات النغمات الهادئة مع تكرار نفس الأغاني يومياً حتى يربط بين توقيت النوم والأغنية.

هز الطفل:


هز الطفل سواء في فراشه أو بين ذراعي الأم من الطرق الفعالة التي تساعد الطفل على النوم. ويفضل التحرك أثناء حمل الطفل في الغرفة مع خفت الإضاءة.

أصوات مختلفة تساعد الطفل على النوم:


بعض الأطفال تفضل الأصوات الغريبة كوسيلة فعالة لتساعدها على النوم مثل صوت المكنسة الكهربائية. ويمكن للأم أن تسجل الصوت المفضل للطفل وتشغيله بجوار الطفل قبل النوم حتى لا تسبب إزعاج لبقية أفراد الآسرة.

وتهدأ معظم الأطفال عند سماع صوت ضربات القلب فهو الصوت الأقرب إليه طوال فترة الحمل. ويجب على الأم ضم الطفل بحيث تكون رأسه ملاصقة لجهة القلب حتى يستطيع تمييز صوت نبضات قلب أمه.

الرضاعة:


قد يتسبب الشعور بالجوع استيقاظ الطفل عدة مرات أثناء الليل وعلى الأم أن تعرض على الطفل ثديها أو زجاجة الحليب حسب نوع الرضاعة، ويمكن اللجوء لاستخدام اللهاية في حالة استمرار الطفل في البكاء حتى بعد الرضاعة.

القراءة للطفل:


حاولي القراءة للطفل قبل النوم بصوت منخفض في نفس الميعاد يومياً حتى يستطيع الطفل أن يربط بين وقت القراءة ووقت النوم.

وعلى الأم أن تقلل من عدد ساعات نوم الطفل بالنهار وذلك باللعب مع الطفل وممارسة بعض الأنشطة معه مثل مشاهدة التلفاز، ومع حلول الليل على الأم خفض الإضاءة وغلق التلفاز أو أي مصدر للضوضاء وإتباع واحدة من الطرق السابقة لمساعدة طفلها على النوم وبعد فترة سيربط الطفل بين فترة النهار واللهو واللعب وبين فترة الليل والنوم.


  • ومع استمرار نمو الطفل ونضجه فإنه يعتاد تدريجيا على طريقة نوم البالغين إلا أن مشكلة الاستيقاظ المتكرر تظل موجودة خاصةً في  الفترة بين تسعة شهور إلى سنة. وأحياناً يستمر استيقاظ الطفل المتكرر حتى بعد بلوغه عامه الأول. وفي هذه السن يستيقظ الطفل بكثرة نتيجة لحاجته للاتصال الإنساني أي في حاجة لوجود الأم بجانبه ويمكن التغلب على هذه المشكلة بأن تضع الأم قطعة من الملابس الخاصة بها على أن تكون غير مغسولة حتى يستطيع الطفل أن يشم رائحة أمه المميزة بها ويشعر كأنها إلى جواره.





الموضوع الأصلي : مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الأحد ديسمبر 28, 2014 4:09 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2597
نقاط : 5368
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة


مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة


موضوع ومجهود رائع  جدا




الموضوع الأصلي : مساعدة طفلك على اكتساب عادات نوم منتظمة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة