منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء محمد محمود
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2491
نقاط : 5978
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة   الأحد ديسمبر 28, 2014 7:12 pm



يلاقي نوم الطفل عند الآباء سعادة لرؤية ملاكهم الصغير مغمضًا عينيه، لكن يبدأ الآباء بالشعور بالتوتر نتيجة كثرة الوقت الوقت الذي ينام فيه طفلهم، ويبدأوا في التسائل عن عدد الساعات التي يجب أن ينامها طفلهم، وما سبب زيادة هذا العمر.


تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض المعلومات التي تخص عدد ساعات نوم الطفل حتى يصل إلى عمر 6 شهور، كما تقدم لكِ بعض النصائح ليكون نوم طفلكِ هادئًا وصحيًا.

الطفل حديث الولادة

يولد الطفل لا يعرف الفرق بين الليل والنهار هذا ما يجعل نومه غير منتظم، فعدد الساعات التي ينامها الطفل حديث الولادة يوميًا والتي تتراوح بين 16 و 18 ساعة متقطعة قد لا تزداد في الليل نتيجة عدم إدراك الطفل لأهمية النوم ليلًا والاستيقاظ نهارًا، كما يتميز الطفل حديث الولدة بحاجته إلى الرضاعة في كل مرة يستيقظ فيها، فبين كل فترة ينامها الطفل حديث الولادة يستيقظ جائعًا، وتقل الفترة التي يشبع فيها الطفل إذا تناول حليب الأم وذلك نتيجة سرعة هضمه، كما يتميز إرضاع الطفل بحليب الأم بتنظيم أوقات الأم بشكل يناسب نوم الطفل واستيقاظه، وينصح عندما يكون الطفل في هذه المرحلة من العمر أن تقوم الأم بهدهدة الطفل أو أرجحته حتى ينام، فهذه الحركات ما اعتاد الطفل أن يلاقيها أثناء وجوده في رحم أمه.

3 أسابيع

في هذه الفترة تصبح الفترة التي ينامها الطفل أطول فتصل إلى 4 ساعات بدلًا من ساعة واحدة، لذلك ستتمكني في هذه الفترة من النوم لفترات أطول في حالات إرضاع الطفل بالحليب الصناعي، احرصي في هذه الفترة أن تجعلي الفترة الأطول التي ينامها طفلك في الليل، لذلك شاركيه نهارًا ألعابه واجعليه يقوم بأنشطة أخرى غير النوم وذلك عن طريق وضعه على كرسي أطفال لا السرير الخاص به، ثم خذيه للاستحمام في المساء قبل النوم بـ 3 أو 4 ساعات ليستعد جسمه للنوم.

شهران

عند إكمال الطفل عمر الشهران لا تصبح عدد ساعات نومه كما كانت من قبل، فتقل عدد ساعات نومه في هذا العمر حتى تصل إلى 16 ساعة يوميًا، وستزيد عدد الساعات التي ينامها الطفل ليلًا لكنها لن تختفي فستتفاجأي باستيقاظ طفلك ليلًا، في هذه الفترة لا تحاولي إرغام طفلك على النوم ليلًا فقد يصبح نومه المتصل ليلًا ضارًا صحيًا ولا تقلقي من صوت الأنين الذي يصدره طفلك عند استيقاظه واتركيه لبعض الدقائق فسيهدأ بمفرده ويستكمل نومه.

4 شهور

في هذه المرحلة تصبح عدد ساعات نوم الطفل من 9 إلى 12 ساعة يومية، وتقسم مدة القيلولة إلى 3 ساعات ويكون معظم وقت النوم ليلًا فيزيد نشاط الطفل نهارًا، لذلك احرصي على تغطية طفلك أثناء فترة نومة بغطاء ثقيل حتى لا يتحرك من تحته أو يشعر بالبرد بعد استيقاظه.

6 شهور

في هذه الفترة يصبح نوم الطفل مستقرًا إلى حد كبير ما لم تقومي بتغيير السرير الذي ينام فيه كل ليلة أو الإصابة بمرض، كما يلاحظ على الطفل في هذه المرحلة النوم طوال فترة الليل وعدم الاستيقاظ نتيجة الجوع أو الرغبة في اللعب، ويكون عدد الساعات التي ينامها الطفل في هذه المرحلة 11 ساعة يوميًا، وليستمتع طفلك بنوم منظم في هذه المرحلة حافظي على نومه في سريره الخاص كل ليلة واعطيه لعبته القطنية المفضلة، كما يفضل أن تقومي بتغطيته ببطانية واحدة مرسوم عليها بعض الأشكال الكرتونية ليشعر بالراحة والاطمئنان لينام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 11711
نقاط : 16077
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 32
الدولة : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة   الأحد ديسمبر 28, 2014 7:15 pm

يسلمو على الطرح الرائع والمفيد


ويعطيك الف عافيه


ودي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت العدرا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 4598
نقاط : 8744
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 27
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة   الأحد ديسمبر 28, 2014 7:53 pm

موضوعك جامد جدا ومفيد ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحةو طب الطفل- غذاء الطفل-
انتقل الى: