منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8824
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس   الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 10:26 am

نحميا‏ ‏وعزرا‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الروحي‏ ‏والبناء‏ ‏الروحي



بقلم قداسة البابا شنودة الثالث



استطاع‏ ‏نحميا‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏,‏ولايكون‏ ‏الشعب‏ ‏عارا‏,‏واستطاع‏ ‏بعزيمته‏ ‏التي‏ ‏لاتعرف‏ ‏اليأس‏ ‏أن‏ ‏يحول‏ ‏الظلمة‏ ‏إلي‏ ‏نور‏,‏وأن‏ ‏يحول‏ ‏الحزن‏ ‏إلي‏ ‏فرح‏ ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يكتف‏ ‏بهذا‏.‏




كانت‏ ‏هناك‏ ‏نفوس‏ ‏مثل‏ ‏أورشليم‏:‏أسوارها‏ ‏مهدمة‏ ‏وأبوابها‏ ‏محروقة‏ ‏بالنار‏ ‏وهي‏ ‏مدوسة‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏الأعداء‏ ‏وبلا‏ ‏كرامة‏ ‏فلما‏ ‏انتهي‏ ‏نحميا‏ ‏من‏ ‏ترميم‏ ‏المدينة‏ ‏التفت‏ ‏إلي‏ ‏ترميم‏ ‏النفوس‏..‏ولم‏ ‏يرد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏أسوارها‏ ‏الجديدة‏ ‏مثل‏ ‏القبور‏ ‏المبيضة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏وداخلها‏ ‏عظام‏ ‏نتنةمت‏23:27‏




وحقا‏ ‏إن‏ ‏الذين‏ ‏عادوا‏ ‏من‏ ‏السبي‏ ‏استقروا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏مدينتهنح‏7:6‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏للجميع‏ ‏أن‏ ‏يأخذوا‏ ‏من‏ ‏السبي‏ ‏درسا‏ ‏وأن‏ ‏يعرفوا‏ ‏لماذا‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ‏بسبيهم‏ ‏وأسلمهم‏ ‏إلي‏ ‏أيدي‏ ‏أعدائهم




‏.‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يتلافوا‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏دعت‏ ‏إلي‏ ‏سبيهم‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يعود‏ ‏الله‏ ‏فيغضب‏ ‏عليهم‏ ‏ويسلمهم‏ ‏إلي‏ ‏سبي‏ ‏جديد‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يتخلصوا‏ ‏من‏ ‏سبي‏ ‏الخطية‏ ‏لقلوبهم‏ ‏هذا‏ ‏السبي‏ ‏الداخلي‏ ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏سبيهم‏ ‏في‏ ‏بابل‏ ‏وآشور‏ ‏وأرض‏ ‏فارس‏.‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏بدأ‏ ‏العمل‏ ‏الروحي‏...‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يرجعوا‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ,‏كما‏ ‏رجعوا‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏, ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏تم‏ ‏ذلك؟اجتمع‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏كرجل‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏الساحة‏...‏وقالوا‏ ‏لعزرا‏ ‏الكاتب‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏بسفر‏ ‏شريعة‏ ‏موسي‏ ‏التي‏ ‏أمر‏ ‏بها‏ ‏الربنح‏8:1‏




أتي‏ ‏عزرا‏ ‏بسفر‏ ‏الشريعة‏ ‏أمام‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏وقرأ‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏الصباح‏ ‏إلي‏ ‏نصف‏ ‏النهار‏ ‏وكان‏ ‏لما‏ ‏فتح‏ ‏السفر‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏وقف‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏وبارك‏ ‏عزرا‏ ‏الرب‏.‏وقال‏ ‏الشعب‏ ‏أمين‏ ‏آمين‏.‏وخروا‏ ‏وسجدوا‏ ‏للرب‏ ‏علي‏ ‏وجوههم‏ ‏إلي‏ ‏الأرضوكانت‏ ‏آذان‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏نحو‏ ‏سفر‏ ‏الشريعةنح‏8:3,6‏




إذن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الحدث‏ ‏التاريخي‏ ‏الهام‏ ‏هو‏ ‏عودة‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏السبي‏ ‏إنما‏ ‏عودة‏ ‏الشعب‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏بناء‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏سوي‏ ‏مجرد‏ ‏وسيلة‏ ‏للبناء‏ ‏الروحي‏ ‏الذي‏ ‏أشرف‏ ‏عليه‏ ‏نحميا‏ ‏وعزرا‏.‏




لقد‏ ‏قرأوا‏ ‏عليهم‏ ‏سفر‏ ‏الشريعة‏ ‏وفسروا‏ ‏المعني‏ ‏وأفهموهم‏ ‏القراءةنح‏8:8‏ولما‏ ‏سمع‏ ‏الشعب‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏تأثروا‏ ‏وبكوا‏ ‏فقال‏ ‏نحميا‏ ‏وعزرا‏ ‏والكهنة‏ ‏للشعباليوم‏ ‏مقدس‏ ‏لاتنوحوا‏ ‏ولاتبكوا‏..‏لاتحزنوا‏ ‏لأن‏ ‏فرح‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏قوتكمنح‏8:10,9...‏ففرح‏ ‏الشعب‏ ‏فرحا‏ ‏عظيما‏ ‏وأكلوا‏ ‏وشربوا‏ ‏حقا‏ ‏إنه‏ ‏للبكاء‏ ‏وقت‏ ‏وللفرح‏ ‏وقت‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الكتابجا‏3:4.‏




ولكن‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏الفرح‏ ‏بكلام‏ ‏الله‏ ‏الفرح‏ ‏بالعمل‏ ‏فيه‏ ‏وهكذا‏ ‏اجتمعوا‏ ‏بالصوم‏ ‏والمسوح‏ ‏والتراب‏ ‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏اللهنح‏9:6,1.‏




لم‏ ‏تكن‏ ‏مجرد‏ ‏صلاة‏ ‏عادية‏ ‏روتينية‏ ‏إنما‏ ‏صلاة‏ ‏من‏ ‏قلوب‏ ‏منسحقة‏ ‏في‏ ‏التراب‏ ‏في‏ ‏صوم‏ ‏ومسوح‏ ‏وشملت‏ ‏صلواتهم‏ ‏عناصر‏ ‏متعددة‏ ‏أساسية‏:‏بدأوا‏ ‏بصلاة‏ ‏التسبيح‏ ‏أنت‏ ‏هو‏ ‏الرب‏ ‏وحدك‏ ‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏صنعت‏ ‏السموات‏ ‏وسماء‏ ‏السماواتثم‏ ‏باركوا‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏اختياره‏ ‏ابرآم‏ ‏وذكروا‏ ‏الرب‏ ‏بعهده‏ ‏مع‏ ‏أبينا‏ ‏إبراهيم‏ ‏ثم‏ ‏عجائب‏ ‏الله‏ ‏معهم‏ ‏وشريعته‏ ‏التي‏ ‏قدمها‏ ‏لهم‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏.‏ثم‏ ‏اعترفوا‏ ‏بخطاياهم‏ ‏أمام‏ ‏اللهآباؤنا‏ ‏صلبوا‏ ‏رقابهم‏ ‏ولم‏ ‏يسمعوا‏ ‏لوصاياكنح‏9:16‏وأطالوا‏ ‏الاعتراف‏ ‏بخطايا‏ ‏الشعب‏ ‏والآباء‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏صلبوا‏ ‏رقابهم‏ ‏ولم‏ ‏يسمعوا‏ ‏فاحتملتهم‏ ‏سنين‏ ‏كثيرة‏...‏ولم‏ ‏يصغوا‏ ‏فدفعتهم‏ ‏إلي‏ ‏أيدي‏ ‏شعوب‏ ‏الأراضي‏ ‏ولكن‏ ‏لأجل‏ ‏مراحمك‏ ‏الكثيرة‏ ‏لم‏ ‏تفنهم‏ ‏ولم‏ ‏تتركهمنح‏9:31,29‏وختموا‏ ‏اعترافاتهم‏ ‏بقولهم‏ ‏للربأنت‏ ‏بار‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أتي‏ ‏علينا‏ ‏لأنك‏ ‏عملت‏ ‏بالحق‏ ‏ونحن‏ ‏أذنبنا‏..‏




وختموا‏ ‏اعترافاتهم‏ ‏وتذللهم‏ ‏بأن‏ ‏عقدوا‏ ‏ميثاقا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏شرحوا‏ ‏للرب‏ ‏الذل‏ ‏الذي‏ ‏يعيشون‏ ‏فيه‏ ‏ثم‏ ‏قالوا‏ ‏لهمن‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏نحن‏ ‏نقطع‏ ‏ميثاقا‏ ‏ونكبته‏ ‏ورؤساؤنا‏ ‏ولاويونا‏ ‏وكهنتنا‏ ‏يختموننح‏9:38‏وكان‏ ‏أول‏ ‏الذين‏ ‏ختموا‏ ‏نحميا‏ ‏الترشاثا‏ ‏ثم‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏وقادة‏ ‏الشعب‏ ‏ودخلوا‏ ‏في‏ ‏قسم‏ ‏وحلف‏ ‏أن‏ ‏يسيروا‏ ‏في‏ ‏شريعة‏ ‏الله‏...‏وأن‏ ‏يحفظوا‏ ‏ويعملوا‏ ‏جميع‏ ‏وصايا‏ ‏الرب‏...‏نح‏10:29,1‏




تعهدوا‏ ‏بالانفصال‏ ‏عن‏ ‏الزيجات‏ ‏الخاطئة‏ ‏وأن‏ ‏يحفظوا‏ ‏مراسم‏ ‏الرب‏ ‏وسبوته‏ ‏وأن‏ ‏يقدموا‏ ‏البكورات‏ ‏والعشور‏ ‏وما‏ ‏يخص‏ ‏المحرقة‏ ‏الدائمة‏ ‏وذبائح‏ ‏الخطية‏ ‏وترك‏ ‏السنة‏ ‏السابعة‏ ‏والديون‏...‏نح‏10:39,30.‏ونظموا‏ ‏عمل‏ ‏الكهنة‏ ‏واللاويين‏ ‏وخدمتهمنح‏12‏وكذلك‏ ‏عمل‏ ‏المغنين‏ ‏والحراس‏ ‏والبوابين‏ ‏وبدا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏قد‏ ‏ترتب‏ ‏ووضعت‏ ‏جميع‏ ‏التنظيمات‏ ...‏لهذا‏ ‏سافر‏ ‏نحميا‏ ‏لكي‏ ‏يقدم‏ ‏تقريرا‏ ‏للملك‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عملهنح‏13:6‏




ولكنه‏ ‏لما‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏وجد‏ ‏أمورا‏ ‏خطيرة‏ ‏قد‏ ‏حدثت‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏إصلاح‏.‏وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إصلاح‏ ‏يتم‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏متابعة‏ ‏كان‏ ‏الياشيب‏ ‏الكاهن‏ ‏المقام‏ ‏قد‏ ‏هيأ‏ ‏مخدعا‏ ‏عظيما‏ ‏لطوبيا‏ ‏عدو‏ ‏نحميا‏ ‏الأكبر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏خطير‏ ‏في‏ ‏مقاومة‏ ‏بناء‏ ‏سور‏ ‏أورشليم‏ ‏وقد‏ ‏هيأ‏ ‏الياشيب‏ ‏هذا‏ ‏المخدع‏ ‏لطوبيا‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏يضعون‏ ‏فيه‏ ‏التقدمات‏ ‏والبخور‏ ‏والآنية‏ ‏والخمر‏ ‏والزيت‏..‏نح‏13:5,4‏ثم‏ ‏حضر‏ ‏نحميا‏ ‏وعرف‏ ‏الشر‏ ‏الذي‏ ‏عمله‏ ‏الياشيب‏ ‏لأجل‏ ‏طوبيا‏.‏وهنا‏ ‏نري‏ ‏نحميا‏ ‏في‏ ‏حزمة‏ ‏وقوته‏ ‏وغيرته‏ ‏لقدسيه‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏.‏




لقد‏ ‏ساءه‏ ‏الأمر‏ ‏جدا‏ ‏فطرد‏ ‏طوبيا‏ ‏من‏ ‏المكان‏ ‏وطرح‏ ‏جميع‏ ‏آنية‏ ‏بيت‏ ‏طوبيا‏ ‏خارج‏ ‏المكان‏ ‏وأمر‏ ‏فطهروا‏ ‏المخادع‏ ‏ورد‏ ‏إليها‏ ‏أنية‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏التقدمة‏ ‏والبخور‏13:9,7‏كما‏ ‏قام‏ ‏بإصلاح‏ ‏أمور‏ ‏أخري‏ ‏إذ‏ ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏غيابه‏ ‏لم‏ ‏تعط‏ ‏للاويين‏ ‏أنصبتهم‏ ‏فهرب‏ ‏اللاويون‏ ‏والمغنون‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏حقله‏ ..‏فأعادهم‏ ‏إلي‏ ‏خدمتهم‏ ‏وأمر‏ ‏بمنحهم‏ ‏أنصبتهم‏ ‏وأقام‏ ‏خزنة‏ ‏علي‏ ‏الخزائن‏.‏هناك‏ ‏مواقف‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏حزم‏ ‏وإلي‏ ‏شديدة‏ ‏مدبرة‏.‏




نحميا‏ ‏هنا‏ ‏لم‏ ‏يجامل‏ ‏الياشيب‏ ‏الكاهن‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏مخطئا‏ ‏في‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏طوبيا‏ ‏ومن‏ ‏قدسية‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏كذلك‏ ‏لم‏ ‏يجامل‏ ‏الذين‏ ‏منعوا‏ ‏عن‏ ‏اللاويين‏ ‏أنصبتهم‏ ‏بل‏ ‏خاصمهم‏ ‏ووبخهم‏ ‏نح‏13:11‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بقولهساءني‏ ‏الأمر‏ ‏جدا‏.‏نح‏13:8‏بل‏ ‏أخذ‏ ‏موقفا‏ ‏حازما‏ ‏وهذا‏ ‏الحزم‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏نحميا‏ ‏الذي‏ ‏رأيناه‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏آخر‏ ‏باكيا‏ ‏ومنسحقانح‏1:4‏أمر‏ ‏آخر‏ ‏خطير‏ ‏وقف‏ ‏أمام‏ ‏نحميا‏ ‏وعزرا‏ ‏وهو‏ ‏الزيجات‏ ‏الخاطئة‏:‏




كان‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏بل‏ ‏ومن‏ ‏الكهنة‏ ‏أيضا‏ ‏واللاويين‏ ‏لم‏ ‏ينفصلوا‏ ‏عنشعوب‏ ‏الأرض‏ ‏حسب‏ ‏رجاساتهموتزوجوا‏ ‏من‏ ‏الكنعانيين‏ ‏والحيثيين‏ ‏والعمونيين‏ ‏والمؤابيين‏ ‏وغيرهم‏ ‏فاتخذوا‏ ‏من‏ ‏بناتهم‏ ‏لأنفسهم‏ ‏ولبنيهم‏ ‏واختلط‏ ‏الزرع‏ ‏المقدس‏..‏عز‏9:2,1‏




وهؤلاء‏ ‏الشعوب‏ ‏لهم‏ ‏آلهة‏ ‏غريبة‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الزوجات‏ ‏تأثيرهن‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الكتاب‏ ‏أن‏ ‏نساءه‏ ‏أملن‏ ‏قلبه‏ ‏وراء‏ ‏إلهة‏ ‏أخري‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏قلبه‏ ‏كاملا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏1 ‏مل‏11:4 ‏فلما‏ ‏سمع‏ ‏عزرا‏ ‏بتلك‏ ‏الزيجات‏ ‏الخاطئة‏ ‏اعتبرها‏ ‏خيانةعز‏9:4,2‏ومزق‏ ‏عزرا‏ ‏ثيابه‏ ‏ورداءه‏ ‏ونتف‏ ‏شعر‏ ‏رأسه‏ ‏وذقنه‏ ‏وجلس‏ ‏متحيرا‏ ‏فاجتمع‏ ‏إليه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏ارتعد‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏اللهعز‏9:4,3‏كان‏ ‏كلام‏ ‏الله‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏رفض‏ ‏تلك‏ ‏الزيجاتخر‏34:16,15‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تذكره‏ ‏عزرا‏ ‏أيضاعز‏9:12‏خوفا‏ ‏من‏ ‏انتقال‏ ‏الوثنية‏ ‏إلي‏ ‏شعب‏ ‏الله‏...‏




صلي‏ ‏عزرا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وقال‏ ‏في‏ ‏ذلكوعند‏ ‏تقدمه‏ ‏المساء‏ ‏قمت‏ ‏من‏ ‏تذللي‏ ‏وفي‏ ‏ثيابي‏ ‏الممزقة‏ ‏جثوت‏ ‏علي‏ ‏ركبتي‏ ‏وبسطت‏ ‏يدي‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏الهي‏ ‏وقلت‏:‏اللهم‏ ‏إني‏ ‏أخجل‏ ‏وأخزي‏ ‏يا‏ ‏الهي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أرفع‏ ‏وجهي‏ ‏نحوك‏, ‏لأن‏ ‏ذنوبنا‏ ‏قد‏ ‏كثرت‏ ‏فوق‏ ‏رؤوسنا‏ ‏ولأجل‏ ‏ذنوبنا‏ ‏قد‏ ‏دفعنا‏ ‏نحن‏ ‏وملوكنا‏ ‏وكهنتنا‏ ‏ليد‏ ‏ملوك‏ ‏الأرض‏ ‏للسيف‏ ‏والسبي‏ ‏والنهب‏ ‏وخزي‏ ‏الوجوه‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏...‏ثم‏ ‏قال‏ ‏عبارة‏ ‏مؤثرة‏:‏قد‏ ‏جازيتنا‏ ‏يا‏ ‏إلهنا‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏آثامناعز‏9:13‏إنها‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏عبارة‏ ‏اللص‏ ‏اليمين‏ ‏نحن‏ ‏بعدل‏ ‏جوزينالو‏23:42‏نعم‏,‏في‏ ‏كل‏ ‏عقوبات‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏يجازينا‏ ‏بأقل‏ ‏مما‏ ‏نستحق‏ ‏وهكذا‏ ‏ختم‏ ‏عزرا‏ ‏صلاته‏ ‏بقوله‏ ‏للرب‏ ‏أنت‏ ‏بار‏ ‏لأننا‏ ‏بقينا‏ ‏ناجين‏ ‏كهذا‏ ‏اليوم‏ ‏هانحن‏ ‏أمامك‏ ‏في‏ ‏آثامنا‏.‏وكانت‏ ‏صلاة‏ ‏عزرا‏ ‏الباكية‏ ‏والمنسحقة‏ ‏لها‏ ‏تأثيرها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏وهكذا‏ ‏يقول‏ ‏الكتابفلما‏ ‏صلي‏ ‏عزرا‏ ‏واعترف‏ ‏وهو‏ ‏باك‏ ‏وساقط‏ ‏أمام‏ ‏بيت‏ ‏الله‏,‏اجتمع‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏إسرائيل‏ ‏جماعة‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏...‏لأن‏ ‏الشعب‏ ‏بكي‏ ‏بكاء‏ ‏عظيماعز‏10:1.‏




ما‏ ‏أعظم‏ ‏تأثير‏ ‏بكاء‏ ‏الرجل‏,‏وبكاء‏ ‏الكاهن‏.‏




‏ ‏المرأة‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏تبكي‏ ‏والرجل‏ ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏يبكي‏ ‏بل‏ ‏يضبط‏ ‏نفسه‏ ‏لهذا‏ ‏فإن‏ ‏بكي‏ ‏الرجل‏ ‏يكون‏ ‏بكاؤه‏ ‏مؤثرا‏ ‏قد‏ ‏يحتمل‏ ‏الابن‏ ‏بكاء‏ ‏أمه‏ ‏ولكنه‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏بكاء‏ ‏أبيه‏ ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏الرجل‏ ‏مؤثرا‏ ‏في‏ ‏بكائه‏ ‏فكم‏ ‏بالأولي‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏كاهنا‏ ‏وكم‏ ‏بالأولي‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏بكاؤه‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏بانسحاق‏ ‏قلب‏ ‏وثيابه‏ ‏ممزقة‏ ‏وقد‏ ‏نتف‏ ‏شعره‏ ‏وركع‏ ‏يعترف‏ ‏بالخطايا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏...‏




وهكذا‏ ‏قطع‏ ‏الشعب‏ ‏عهدا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏بترك‏ ‏تلك‏ ‏الزيجات‏ ‏الخاطئةعز‏10:3‏وانطلق‏ ‏عزرا‏ ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يأكل‏ ‏خبزا‏ ‏ولم‏ ‏يشرب‏ ‏ماء‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ينوح‏ ‏بسبب‏ ‏أهل‏ ‏السبي‏ ‏وأطلقوا‏ ‏نداء‏ ‏لكي‏ ‏يجتمع‏ ‏الشعب‏ ‏وجلس‏ ‏جميع‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏مرتعدينوشرح‏ ‏لهم‏ ‏عزرا‏ ‏خيانتهم‏ ‏للرب‏ ‏باتخاذهم‏ ‏نساء‏ ‏غريبة‏ ‏غير‏ ‏مؤمنةوأمرهم‏ ‏بالانفصال‏ ‏عنهن‏ ‏وقالوا‏ ‏بصوت‏ ‏عظيم‏:‏كما‏ ‏كلمتنا‏ ‏كذلك‏ ‏نفعلعز‏10:12,6‏ولم‏ ‏يجامل‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الرؤساء‏ ‏الذين‏ ‏وقعوا‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الخطيةعز‏10:18.‏




وكذلك‏ ‏لم‏ ‏يجامل‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏اللاويينعز‏10:23‏ولا‏ ‏من‏ ‏الرؤساءعز‏10:14‏وجلس‏ ‏لفحص‏ ‏كل‏ ‏الحالات‏ ‏وانتهوا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏اتخذوا‏ ‏نساء‏ ‏غريبةوبنفس‏ ‏الأسلوب‏ ‏تصرف‏ ‏نحميا‏ ‏أيضا‏:‏




فعل‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏ساكنوا‏ ‏نساء‏ ‏أشدوديات‏ ‏وعمونيات‏ ‏وموآبياتنح‏13:23‏فجمعهم‏ ‏ووبخهم‏ ‏بشدة‏ ‏وعنف‏ ‏وضرب‏ ‏لهم‏ ‏مثلا‏ ‏بسليمان‏ ‏الملك‏ ‏الذي‏ ‏جعلته‏ ‏النساء‏ ‏الوثنيات‏ ‏يخطيء‏ ‏ولم‏ ‏يجامل‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏بل‏ ‏قال‏:‏اذكرهم‏ ‏يا‏ ‏إلهي‏ ‏لأنهم‏ ‏نجسوا‏ ‏الكهنوت‏ ‏وعهد‏ ‏الكهنوت‏ ‏واللاويين‏ ‏فطرتهم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏غريب‏,‏وأقمت‏ ‏حراسات‏ ‏الكهنة‏ ‏واللاويين‏, ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏عملهنح‏13:30,29‏وهكذا‏ ‏قام‏ ‏عزرا‏ ‏بعملية‏ ‏تطهير‏ ‏وتنقية‏ ‏للشعب‏,‏وبناء‏ ‏روحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر زمانى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 198
نقاط : 1805
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2013
العمر : 27
الدولة : العراق

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس   الأحد يناير 11, 2015 10:40 am

موضوع كتير رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: