منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تأملات‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏نحميا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8828
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: تأملات‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏نحميا    الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 10:31 am



رجل‏ ‏الصلاة‏ ‏والعمل‏ ‏والروحانية‏ ‏والإدارة

ما‏ ‏نعرفه‏ ‏عن‏ ‏نحميا‏, ‏أنه‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏فجأة‏ ‏دون‏ ‏مقدمات‏, ‏بدأ‏ ‏تاريخه‏
‏منذ‏ ‏حماسه‏ ‏لبناء‏ ‏سور‏ ‏أورشليم‏. ‏أما‏ ‏تاريخه‏ ‏السابق‏ ‏فلا‏ ‏نعرفه‏.‏

وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أناسا‏ ‏يبدأ‏ ‏تاريخهم‏ ‏من‏ ‏بدء‏ ‏صلتهم‏ ‏بالله‏ ‏والكنيسة‏,
‏حياتهم‏ ‏الحقيقية‏ ‏هي‏ ‏عملهم‏ ‏مع‏ ‏الله‏. ‏أما‏ ‏باقي‏ ‏حياتهم‏ ‏ففراغ‏..!‏

وما‏ ‏أكثر‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يولدون‏ ‏ويموتون‏, ‏وكأنهم‏ ‏لم‏ ‏يعيشوا‏. ‏ينظر‏ ‏التاريخ‏
‏إلي‏ ‏حياتهم‏, ‏فلا‏ ‏يجد‏ ‏فيها‏ ‏شيئا‏ ‏يستحق‏ ‏التسجيل‏.‏

كان‏ ‏نحميا‏ ‏أحد‏ ‏المسبيين‏ ‏في‏ ‏بابل‏.. ‏وكان‏ ‏له‏ ‏مركز‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏الملك‏ ‏ارتحشستا‏..
‏كان‏ ‏ساقيا‏ ‏للملك‏ (‏نح‏ 1: 11).‏

كثيرون‏ ‏عاشوا‏ ‏في‏ ‏السبي‏, ‏وكانوا‏ ‏من‏ ‏مشاهير‏ ‏الرجال‏ ‏في‏ ‏أيامهم‏.‏

مثال‏ ‏ذلك‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏, ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الملك‏ ‏نبوخذ‏ ‏نصر‏ ‏الذي‏ ‏منحه‏ ‏سلطة‏ ‏علي‏ ‏كل‏
‏ولاية‏ ‏بابل‏, ‏وجعله‏ ‏رئيس‏ ‏الشحن‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏حكماء‏ ‏بابل‏ (‏دا‏ 2: 48). ‏ونجح‏
‏دانيال‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏داريوس‏ ‏الملك‏ ‏وفي‏ ‏حكم‏ ‏الملك‏ ‏قورش‏ ‏الفارسي‏ (‏دا‏ 6:
28).‏

والثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏القديسون‏ ‏أيضا‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏, ‏وقد‏ ‏قدمهم‏ ‏الملك‏ ‏في‏
‏ولاية‏ ‏بابل‏ (‏دا‏ 3: 30) - ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏ضمن‏ ‏المسبيين‏. ‏وقد‏ ‏تنبأ‏
‏عند‏ ‏نهر‏ ‏خابور‏ (‏حز‏ 1: 1).‏

إذن‏ ‏لا‏ ‏يحزن‏ ‏إنسان‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏السبي‏, ‏مادام‏ ‏الرب‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏.‏


وليس‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏ ‏فقط‏.. ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏الثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏هناك‏, ‏في‏ ‏أتون‏
‏النار‏. ‏وكان‏ ‏كذلك‏ ‏مع‏ ‏دانيال‏ ‏في‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏. ‏وكان‏ ‏مع‏ ‏حزقيال‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ .....
‏وأنا‏ ‏بين‏ ‏المسبيين‏ ‏عند‏ ‏نهر‏ ‏خابور‏, ‏أن‏ ‏السموات‏ ‏انفتحت‏, ‏ورأيت‏ ‏رؤي‏ ‏الله‏ (‏حز‏
1: 1).‏

ونفس‏ ‏الوضع‏ ‏حدث‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏, ‏الذي‏ ‏وهو‏ ‏منفي‏ ‏في‏ ‏جزيرة‏
‏بطمس‏, ‏قال‏: ‏نظرت‏ ‏وإذا‏ ‏باب‏ ‏مفتوح‏ ‏في‏ ‏السماء‏.... (‏رؤ‏ 4: 1).‏

حقا‏, ‏حينما‏ ‏تنغلق‏ ‏أبواب‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏يبقي‏ ‏الباب‏ ‏مفتوحا‏ ‏في‏ ‏السماء‏...‏


نعود‏ ‏إلي‏ ‏نحميا‏ ‏فنقول‏ ‏إنه‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏صعبة‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏.‏

كان‏ ‏هو‏ ‏مستريحا‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏الملك‏ ‏ارتحشستا‏, ‏وكانت‏ ‏له‏ ‏وظيفة‏ ‏مرموقة‏ ‏في‏ ‏البلاط‏. ‏وكان‏ ‏موضع‏ ‏ثقة‏ ‏الملك‏, ‏بدليل‏ ‏أنه‏ ‏عينه‏ ‏في‏ ‏مرتبة‏ ‏أحد‏ ‏الولاة‏. ‏ولكن‏ ‏أزعجه‏ ‏ما‏ ‏سمعه‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏رجال‏ ‏يهوذا‏ ‏أن‏ ‏سور‏ ‏أورشليم‏ ‏منهدم‏, ‏وأبوابها‏ ‏محروقة‏ ‏بالنار‏, ‏والذين‏ ‏بقوا‏ ‏من‏ ‏السبي‏ ‏هناك‏, ‏هم‏ ‏في‏ ‏شر‏ ‏عظيم‏ ‏وعار‏ (‏نح‏ 1: 3).‏
نحميا‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏بابل‏, ‏وقلبه‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏
لهذا‏, ‏لماذا‏ ‏سمع‏ ‏تلك‏ ‏الأخبار‏ ‏المؤلمة‏, ‏قال‏ ‏فلما‏ ‏سمعت‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏, ‏جلست‏ ‏وبكيت‏, ‏ونحت‏ ‏أياما‏ ‏وصمت‏ ‏وصليت‏ (‏نح‏ 1: 4).‏
ووقف‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏يتشفع‏ ‏في‏ ‏إخوته‏ ‏هؤلاء‏, ‏ويقول‏ ‏لله‏ ‏هم‏ ‏عبيدك‏ ‏وشعبك‏ ‏الذي‏ ‏افتديت‏ ‏بقوتك‏ ‏العظيمة‏. ‏وأخذ‏ ‏يعترف‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏بخطايا‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏السبي‏.. ‏وختم‏ ‏صلاته‏ ‏بقوله‏ ‏للرب‏ ‏لتكن‏ ‏أذنك‏ ‏مصغية‏, ‏وعيناك‏ ‏مفتوحتين‏ ‏لتسمع‏ ‏صلاة‏ ‏عبدك‏....‏
ولم‏ ‏يكتف‏ ‏نحميا‏ ‏بالصلاة‏, ‏إنما‏ ‏صمم‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏عملا‏, ‏ويكلم‏ ‏الملك‏ ‏في‏ ‏الأمر‏.‏
لهذا‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏صلاته‏ ‏للرب‏ ‏أعط‏ ‏النجاح‏ ‏اليوم‏ ‏لعبدك‏, ‏وامنحه‏ ‏رحمة‏ ‏أمام‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ (‏نح‏ 1: 11).‏
وقف‏ ‏أمام‏ ‏الملك‏ ‏مكمدا‏, ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏قبل‏. ‏ولما‏ ‏سأله‏ ‏الملك‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏كآبته‏, ‏كلمه‏ ‏بكل‏ ‏صراحة‏: ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏يكمد‏ ‏وجهي‏, ‏والمدينة‏ ‏بيت‏ ‏مقابر‏ ‏آبائي‏ ‏خراب‏, ‏وأبوابها‏ ‏قد‏ ‏أكلتها‏ ‏النار؟‏! (‏نح‏ 2: 2, 3).‏
ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بهذا‏, ‏بل‏ ‏طلب‏ ‏من‏ ‏الملك‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏مواد‏ ‏للبناء‏, ‏ورسائل‏ ‏إلي‏ ‏الولاة‏ ‏لكي‏ ‏يسهلوا‏ ‏مهمته‏. ‏وفعل‏ ‏الملك‏ ‏ذلك‏, ‏وقال‏ ‏نحميا‏ ‏فأعطاني‏ ‏الملك‏, ‏حسب‏ ‏يد‏ ‏إلهي‏ ‏الصالحة‏ ‏علي‏ (‏نح‏ 2: . ‏كانت‏ ‏صلاته‏ ‏السابقة‏ ‏قد‏ ‏استجيبت‏.‏
إن‏ ‏نحميا‏ ‏درس‏ ‏عميق‏, ‏للذين‏ ‏يعينون‏ ‏في‏ ‏مناصب‏ ‏كبيرة‏, ‏فيخشون‏ ‏أن‏ ‏يطلبوا‏ ‏لأجل‏ ‏إخوتهم‏, ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏مناصبهم‏!!‏
أما‏ ‏نحميا‏ ‏فكان‏ ‏جريئا‏, ‏ولم‏ ‏ينس‏ ‏بيت‏ ‏آبائه‏, ‏دافع‏ ‏عن‏ ‏إخوته‏, ‏واحتفظ‏ ‏بمنصبه‏, ‏ونال‏ ‏تقدير‏ ‏الملك‏, ‏بسبب‏ ‏غيرته‏ ‏المقدسة‏ ‏ونبله‏.‏
كذلك‏ ‏فإن‏ ‏نحميا‏ ‏هو‏ ‏درس‏ ‏أيضا‏ ‏للمهاجرين‏ ‏الذين‏ ‏ينسون‏ ‏بيت‏ ‏آبائهم‏, ‏وينسون‏ ‏إخوتهم‏ ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏شر‏ ‏عظيم‏ ‏وعار‏ (‏نح‏ 1: 3).. ‏وتستهويهم‏ ‏رفاهية‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏الغربة‏!!‏
أما‏ ‏نحميا‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏المهدمة‏ ‏تجذبه‏, ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏الملك‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏فيه‏.‏
لذلك‏ ‏ترك‏ ‏قصر‏ ‏الملك‏, ‏ويذهب‏ ‏ليبحث‏ ‏عن‏ ‏سلامة‏ ‏إخوته‏, ‏وهو‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏يذكرنا‏ ‏بموسي‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏أبي‏ ‏أن‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏ابنة‏ ‏فرعون‏, ‏مفضلا‏ ‏بالأحري‏ ‏أن‏ ‏يذل‏ ‏مع‏ ‏شعب‏ ‏الله‏.. ‏حاسبا‏ ‏عار‏ ‏المسيح‏ ‏غني‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏خزائن‏ ‏مصر‏ (‏عب‏ 11: 24-26).‏
ما‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يطالب‏ ‏نحميا‏, ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يطالب‏ ‏موسي‏ ‏بما‏ ‏فعلا‏.‏
الأعذار‏ ‏متوفرة‏ ‏وموجودة‏, ‏ولكنهما‏ ‏لم‏ ‏يستخدما‏ ‏شيئا‏ ‏منها‏.. ‏ما‏ ‏كان‏ ‏أسهل‏ ‏علي‏ ‏نحميا‏ ‏أن‏ ‏يقول‏: ‏أنا‏ ‏أحد‏ ‏المسببين‏, ‏ماذا‏ ‏بإمكاني‏ ‏أن‏ ‏أفعل؟‏!‏
ولكنها‏ ‏الغيرة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏القلب‏, ‏التي‏ ‏تشق‏ ‏طريقا‏ ‏في‏ ‏الصخر‏.. ‏أو‏ ‏هي‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعترف‏ ‏بالعوائق‏, ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏علي‏ ‏مجرد‏ ‏إبداء‏ ‏المشاعر‏, ‏إنما‏ ‏تطيع‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏ ... ‏لا‏ ‏نحب‏ ‏بالكلام‏ ‏ولا‏ ‏باللسان‏, ‏بل‏ ‏بالعمل‏ ‏والحق‏ (1‏يو‏ 3: 18).‏
وهكذا‏ ‏اختار‏ ‏نحميا‏ ‏الطريق‏ ‏الصعب‏, ‏وبدأ‏ ‏رحلته‏ ‏نحو‏ ‏المجهول‏, ‏رحلة‏ ‏الحب‏ ‏والغيرة‏...‏
رحلة‏ ‏طويلة‏ ‏وشاقة‏ ‏علي‏ ‏دابة‏ (‏نح‏ 2: 12). ‏وصل‏ ‏بعدها‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏, ‏وسلم‏ ‏الرسائل‏ ‏إلي‏ ‏الولاة‏... ‏وكان‏ ‏ينتظره‏ ‏تعب‏ ‏العمل‏, ‏وتعب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الأعداء‏ ‏مثل‏ ‏سنبلط‏ ‏الحوروني‏, ‏وطوبيا‏ ‏العبد‏ ‏العموني‏, ‏وقد‏ ‏ساءهما‏ ‏مساءة‏ ‏عظيمة‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏رجل‏ ‏يطلب‏ ‏خيرا‏ ‏لإخوته‏ (‏نح‏ 2: 10).‏
وكان‏ ‏نحميا‏ ‏حكيما‏, ‏فقام‏ ‏أولا‏ ‏بعملية‏ ‏استطلاع‏ ‏واستكشاف‏. ‏وأحاط‏ ‏الأمر‏ ‏بسرية‏ ‏كاملة‏.‏
قال‏ ‏قمت‏ ‏ليلا‏.. ‏أنا‏ ‏ورجال‏ ‏قليلون‏ ‏معي‏ - ‏ولم‏ ‏أخبر‏ ‏أحدا‏ ‏بما‏ ‏جعله‏ ‏إلهي‏ ‏في‏ ‏قلبي‏ ‏لأعمله‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ (‏نح‏ 2: 12). ‏وظل‏ ‏يطوف‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏, ‏ويعبر‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏أبواب‏ ‏المدينة‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏آخر‏, ‏ويقول‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏وصرت‏ ‏أتفرس‏ ‏في‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏المهدمة‏ ‏وأبوابها‏ ‏التي‏ ‏أكلتها‏ ‏النار‏... ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏الولاة‏ ‏إلي‏ ‏أين‏ ‏ذهبت‏, ‏ولا‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏عامل‏, ‏ولم‏ ‏أخبر‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏اليهود‏ ‏والكهنة‏ ‏والأشراف‏.. ‏وباقي‏ ‏عاملي‏ ‏العمل‏ (‏نح‏ 2: 13-16).‏
إنها‏ ‏الحكمة‏ ‏التي‏ ‏تستدعي‏ ‏السرية‏, ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏الدراسة‏, ‏وقبل‏ ‏صدور‏ ‏القرار‏ ‏ببدء‏ ‏العمل‏.‏
إن‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏الصالحة‏ ‏معه‏, ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏يتهور‏, ‏ويكشف‏ ‏خطته‏ ‏وهناك‏ ‏أعداء‏ ‏متربصون‏, ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يلقي‏ ‏بيانا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يدرس‏ ‏ويقرر‏.. ‏إن‏ ‏الحكمة‏ ‏لازمة‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الله‏. ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏الذين‏ ‏أفسدوا‏ ‏عملهم‏ ‏بكشف‏ ‏الأمر‏ ‏قبل‏ ‏أوانه‏.‏
ولما‏ ‏تمت‏ ‏الدراسة‏, ‏أخبر‏ ‏إخوته‏ ‏بنيته‏, ‏كما‏ ‏شجعهم‏ ‏بأن‏ ‏حدثهم‏ ‏عن‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏الصالحة‏ ‏معه‏, ‏وكلام‏ ‏الملك‏. ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏عبارته‏ ‏المشهورة‏: ‏هلم‏ ‏لنبني‏ ‏سور‏ ‏أورشليم‏, ‏ولا‏ ‏نكون‏ ‏بعد‏ ‏عارا‏ (‏نح‏ 2: 17).‏
وأخذ‏ ‏يوزع‏ ‏العمل‏, ‏في‏ ‏حكمة‏ ‏وحسن‏ ‏تدبير‏.‏
قسم‏ ‏العملية‏, ‏وأشرك‏ ‏معه‏ ‏الجميع‏, ‏وجعل‏ ‏البعض‏ ‏يرممون‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏مساكنهم‏, ‏والكهنة‏ ‏أيضا‏ ‏اشتركوا‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏بنوا‏ ‏باب‏ ‏الضأن‏, ‏وقدسوه‏ ‏وأقاموا‏ ‏مصاريعه‏...., ‏وهكذا‏ ‏باقي‏ ‏أبواب‏ ‏أورشليم‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏, ‏اشتغل‏ ‏الكل‏ ‏فيها‏, ‏وفي‏ ‏إقامة‏ ‏المصاريع‏ ‏والأقفال‏ ‏والعوارض‏... ‏بدراسة‏ ‏دقيقة‏ ‏لمداخل‏ ‏المدينة‏...‏
إن‏ ‏حسن‏ ‏التدبير‏ ‏أمر‏ ‏لازم‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتصف‏ ‏به‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏والقائمون‏ ‏علي‏ ‏الخدمة‏:‏
ليس‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏الدنيوية‏ ‏فقط‏, ‏بل‏ ‏بالأكثر‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏الكنيسة‏.‏
ولذلك‏ ‏تشترط‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأسقف‏ ‏جيد‏ ‏التدبير‏ ‏وكذلك‏ ‏الكاهن‏, ‏وقد‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يدبر‏ ‏أهل‏ ‏بيته‏ ‏حسنا‏ ‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يدبر‏ ‏بيته‏, ‏فكيف‏ ‏يعتني‏ ‏بكنيسة‏ ‏الله؟‏! (1‏تي‏ 3: 4-5). ‏ويقول‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏القسوس‏ ‏المدبرين‏ ‏حسنا‏ ‏فليسحبوا‏ ‏أهلا‏ ‏لكرامة‏ ‏مضاعفة‏ (1‏تي‏ 5: 17). ‏بل‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏تدبير‏, ‏يسقط‏ ‏الشعب‏ (‏أم‏ 11: 14).‏
كان‏ ‏نحميا‏ ‏حسن‏ ‏التدبير‏, ‏وبتدبيره‏ ‏سار‏ ‏العمل‏ ‏حسنا‏.‏
ولكن‏ ‏نجاح‏ ‏نحميا‏ ‏أغاظ‏ ‏أعداءه‏, ‏فقاموا‏ ‏ضده‏.‏
بدأوا‏ ‏أولا‏ ‏بالتهكم‏, ‏وهزأوا‏ ‏بالعمل‏: ‏ماذا‏ ‏يعمل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الضعفاء؟‏! ‏هل‏ ‏يحيون‏ ‏الحجارة‏ ‏من‏ ‏كوم‏ ‏التراب‏ ‏وهي‏ ‏محرقة؟‏! ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يبنونه‏, ‏إذا‏ ‏صعد‏ ‏ثعلب‏ ‏عليه‏ ‏يهدم‏ ‏حجارة‏ ‏حائطهم‏!‏
وكان‏ ‏نحميا‏ ‏يتلقي‏ ‏هذا‏ ‏الاستهزاء‏ ‏والتحقير‏ ‏ويقول‏: ‏اسمع‏ ‏يا‏ ‏إلهنا‏, ‏لأننا‏ ‏قد‏ ‏صرنا‏ ‏احتقارا‏, ‏ورد‏ ‏تعبيرهم‏ ‏علي‏ ‏رؤوسهم‏ (‏نح‏ 4: 1-4).‏
لا‏ ‏مانع‏ ‏أن‏ ‏يتعرض‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏للتعيير‏ ‏والتحقير‏!‏
فالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏تعرض‏ ‏لهما‏, ‏وقيل‏ ‏عنه‏ ‏محتقر‏ ‏ومخذول‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏ظلم‏, ‏أما‏ ‏هو‏ ‏فتذلل‏ ‏ولم‏ ‏يفتح‏ ‏فاه‏ (‏أش‏ 53: 3-7) ‏والقديس‏ ‏بولس‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏وعن‏ ‏زملائه‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏بمجد‏ ‏وهوان‏, ‏بصيت‏ ‏حسن‏ ‏وصيت‏ ‏ردئ‏ (2‏كو‏ 6: .‏
صبر‏ ‏نحميا‏, ‏واحتمل‏ ‏لكي‏ ‏يكمل‏ ‏العمل‏, ‏ولم‏ ‏يمنعه‏ ‏الاستهزاء‏ ‏عن‏ ‏تكملة‏ ‏عمله‏.‏
إن‏ ‏طبيعة‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعملون‏, ‏أن‏ ‏يحقروا‏ ‏العاملين‏.‏
ماذا‏ ‏فعل‏ ‏سنبلط‏ ‏الحوروني‏, ‏وطوبيا‏ ‏العموني‏ ‏وجشم‏ ‏العربي؟‏! ‏لا‏ ‏شيء‏, ‏لقد‏ ‏تعبوا‏ ‏في‏ ‏داخلهم‏, ‏أما‏ ‏نحميا‏ ‏فلم‏ ‏يتعبه‏ ‏تحقيرهم‏, ‏يقول‏ ‏نحميا‏ ‏ولما‏ ‏سمع‏ ‏سنبلط‏ ‏أننا‏ ‏آخذون‏ ‏في‏ ‏بنآء‏ ‏السور‏, ‏غضب‏ ‏واغتاط‏ ‏كثيرا‏ (‏نح‏ 4: 1).. ‏ولما‏ ‏سمعوا‏ ‏أن‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏قد‏ ‏رممت‏, ‏والثغرات‏ ‏قد‏ ‏ابتدأت‏ ‏تسد‏, ‏غضبوا‏ ‏جدا‏, ‏وتآمروا‏ ‏جميعهم‏ ‏معا‏, ‏أن‏ ‏يأتوا‏ ‏ويحاربوا‏ ‏أورشليم‏ ‏ويعملوا‏ ‏بها‏ ‏ضررا‏ (‏نح‏ 4: 7-Cool.‏
ولما‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏التآمر‏ ‏والمحاربة‏, ‏بدأ‏ ‏نحميا‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الحراسة‏ ‏والدفاع‏.‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏المزمور‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يحرس‏ ‏الرب‏ ‏المدينة‏, ‏فباطلا‏ ‏سهر‏ ‏الحارس‏ (‏مز‏ 127: 1). ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يؤدي‏ ‏الخدام‏ ‏واجبهم‏ ‏في‏ ‏الحراسة‏, ‏وفي‏ ‏الدفاع‏. ‏وهكذا‏ ‏فعل‏ ‏داود‏ ‏في‏ ‏حراسة‏ ‏غنمه‏ (1‏صم‏ 17: 34, 35). ‏وقد‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏الرعاة‏ ‏الذين‏ ‏بشرهم‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏بميلاد‏ ‏المخلص‏ ‏إنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يحرسون‏ ‏حراسات‏ ‏الليل‏ ‏علي‏ ‏رعيتهم‏ (‏لو‏ 2: .‏
لذلك‏ ‏فإن‏ ‏نحميا‏ ‏أقام‏ ‏حراسات‏ ‏للعمل‏, ‏إذ‏ ‏قال‏ ‏الأعداء‏ ‏ندخل‏ ‏إلي‏ ‏وسطهم‏ ‏ونقتلهم‏ ‏ونوقف‏ ‏العمل‏ (‏نح‏ 4: 11).‏
عجيب‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏العداوة‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الحد‏, ‏ويسمح‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏ ‏أعداء‏ ‏يحاربون‏ ‏هكذا‏!!‏
لم‏ ‏يقم‏ ‏نحميا‏ ‏بأي‏ ‏عمل‏ ‏ضدهم‏, ‏ولكن‏ ‏نجاحه‏ ‏أزعجهم‏, ‏إن‏ ‏النجاح‏ ‏دائما‏ ‏يزعج‏ ‏الشيطان‏ ‏أولا‏, ‏والشيطان‏ ‏في‏ ‏حسده‏ ‏وحقده‏ ‏يستخدم‏ ‏أعوانه‏, ‏لكي‏ ‏يوقفوا‏ ‏العمل‏!‏
إن‏ ‏نحميا‏ ‏لم‏ ‏يخف‏ ‏من‏ ‏مؤامرة‏ ‏أعدائه‏, ‏ولا‏ ‏من‏ ‏تهديدهم‏ ‏بقتله‏, ‏بل‏ ‏قال‏ ‏للقادة‏ ‏وللشعب‏ ‏لا‏ ‏تخافوهم‏, ‏بل‏ ‏اذكروا‏ ‏السيد‏ ‏العظيم‏ ‏المخوف‏ (‏نح‏ 4: 14).‏
وإذا‏ ‏بنحميا‏ ‏رجل‏ ‏الصلاة‏ ‏والإيمان‏, ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏قائد‏ ‏صلب‏ ‏قوي‏.‏
إن‏ ‏عمله‏ ‏الجبار‏ ‏في‏ ‏الحراسة‏ ‏والدفاع‏, ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏إيمانه‏ ‏بحراسة‏ ‏الله‏ ‏له‏. ‏إن‏ ‏تقدم‏ ‏داود‏ ‏بمقلاعه‏ ‏لمحاربة‏ ‏جليات‏, ‏ليس‏ ‏ضد‏ ‏إيمانه‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏, ‏اليوم‏ ‏يحبسك‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏يدي‏ ‏لأن‏ ‏الحرب‏ ‏للرب‏, ‏وهو‏ ‏يدفعكم‏ ‏ليدنا‏ (1‏صمم‏ 17: 46, 47), ‏فماذا‏ ‏فعل‏ ‏نحميا‏ ‏إذن؟
كان‏ ‏نصف‏ ‏غلمانه‏ ‏يشتغلون‏ ‏في‏ ‏العمل‏, ‏ونصفهم‏ ‏يمسكون‏ ‏الرماح‏ ‏والأتراس‏ ‏والقسي‏ ‏والدروع‏.. ‏أما‏ ‏البناءون‏ ‏وعمالهم‏, ‏فكانوا‏ ‏يبنون‏, ‏وسيف‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مربوط‏ ‏علي‏ ‏جنبه‏.. ‏باليد‏ ‏يعملون‏ ‏العمل‏, ‏وبالأخري‏ ‏يمسكون‏ ‏السلاح‏, ‏والنافخون‏ ‏بالبوق‏ ‏مستعدون‏ ‏لجمع‏ ‏الكل‏ ‏وقت‏ ‏اللزوم‏ (‏نح‏ 4: 16-20).‏
ومع‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحراسة‏ ‏ووسائل‏ ‏الدفاع‏, ‏ختم‏ ‏نحميا‏ ‏استعداداته‏ ‏بقوله‏ ‏إلهنا‏ ‏يحارب‏ ‏عنا‏ (‏نح‏ 4: 2).‏
وفي‏ ‏اهتمام‏ ‏نحميا‏ ‏بمقاومة‏ ‏الأعداء‏, ‏لم‏ ‏يغفل‏ ‏عن‏ ‏المقاومة‏ ‏الداخلية‏ ‏ضد‏ ‏الذين‏ ‏يضعفون‏ ‏معنويات‏ ‏الشعب‏.‏
كان‏ ‏الأغنياء‏ ‏يقرضون‏ ‏إخوتهم‏ ‏بالربا‏, ‏ويستولون‏ ‏علي‏ ‏حقوقهم‏ ‏وكرومهم‏ ‏وبيوتهم‏, ‏أو‏ ‏يضعونها‏ ‏تحت‏ ‏الرهن‏ ‏وزاد‏ ‏صراخ‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ (‏نح‏ 5: 1-5).‏
وكان‏ ‏لابد‏ ‏لنحميا‏ ‏كمدبر‏ ‏حكيم‏, ‏أن‏ ‏يحمي‏ ‏الجبهة‏ ‏الداخلية‏. ‏فوقف‏ ‏بقوة‏ ‏ضد‏ ‏أولئك‏ ‏الكبار‏, ‏ووبخ‏ ‏العظماء‏ ‏والولاة‏, ‏وأقام‏ ‏عليه‏ ‏جماعة‏ ‏عظيمة‏, ‏ومنعهم‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏الربا‏ ‏من‏ ‏إخوتهم‏, ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المستقبل‏, ‏بل‏ ‏عمل‏ ‏علي‏ ‏إصلاح‏ ‏الماضي‏ ‏أيضا‏, ‏فقال‏ ‏لهم‏: ‏ردوا‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏حقولهم‏ ‏وكرومهم‏ ‏وزيتونهم‏ ‏وبيوتهم‏.. ‏والذي‏ ‏تأخذونه‏ ‏منهم‏ ‏ربا‏ (‏نح‏ 5: 11).‏
وهكذا‏ ‏أصلح‏ ‏الأمر‏, ‏واستحلفهم‏ ‏علي‏ ‏الاستجابة‏. ‏وهددهم‏ ‏بأن‏ ‏نفض‏ ‏حجره‏ ‏أمامهم‏. ‏وقال‏: ‏هكذا‏ ‏ينفض‏ ‏الله‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏لا‏ ‏يقيم‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏.. ‏ويكون‏ ‏منفوضا‏ ‏وفارغا‏, ‏وقال‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏آمين‏ (‏نح‏ 5: 13).‏
وأقام‏ ‏نفسه‏ ‏مثالا‏ ‏عمليا‏ ‏أمامهم‏ ‏في‏ ‏النزاهة‏ ‏وعدم‏ ‏استخدام‏ ‏سلطته‏ ‏لمنفعته‏, ‏كوال‏ ‏عليهم‏.‏
لقد‏ ‏صار‏ ‏واليا‏ 12 ‏عاما‏, ‏من‏ ‏السنة‏ ‏العشرين‏ ‏إلي‏ ‏السنة‏ 32 ‏من‏ ‏حكم‏ ‏ارتحشستا‏ ‏الملك‏.‏
طوال‏ ‏هذه‏ ‏المدة‏ ‏لم‏ ‏يستخدم‏ ‏امتيازاته‏, ‏فلم‏ ‏يأكل‏ ‏من‏ ‏خبز‏ ‏الوالي‏, ‏ولم‏ ‏يأخذ‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏إتاوات‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏الولاة‏ ‏الذين‏ ‏قبله‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏الكثيرين‏ ‏إلي‏ ‏مائدته‏ ‏مائة‏ ‏وخمسين‏.. ‏وكان‏ ‏يذبح‏ ‏لهم‏ ‏ويطعمهم‏ ‏ويسقيهم‏ (‏نح‏ 5: 14-18).‏
وأكمل‏ ‏بناء‏ ‏السور‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يقيم‏ ‏مصاريع‏ ‏الأبواب‏, ‏طلب‏ ‏الأعداء‏ ‏أن‏ ‏يتفاهموا‏ ‏معه‏, ‏فرفض‏.‏
أرسل‏ ‏إليه‏ ‏سنبلط‏ ‏وجشم‏ ‏أن‏ ‏يجتمع‏ ‏معهما‏ ‏للتشاور‏, ‏فرفض‏ ‏وقال‏ ‏لهما‏ ‏إني‏ ‏أنا‏ ‏عامل‏ ‏عملا‏ ‏عظيما‏, ‏فلا‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أنزل‏ ‏إليكما‏. ‏لماذا‏ ‏يبطل‏ ‏العمل‏ ‏إذا‏ ‏تركه‏, ‏وأرسلوا‏ ‏إليه‏ ‏بذلك‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏ ‏فلم‏ ‏يستجب‏ ‏لهما‏ (‏نح‏ 6: 1-5).‏
إنه‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏أن‏ ‏يعطل‏ ‏عمله‏ ‏الإيجابي‏, ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏أشخاص‏ ‏لا‏ ‏يريدون‏ ‏سوي‏ ‏العداوة‏.‏
وحسنا‏ ‏فعل‏ ‏إذ‏ ‏كانا‏ ‏يفكران‏ ‏أن‏ ‏يعملا‏ ‏به‏ ‏شرا‏ (‏نح‏ 6: 2), ‏إن‏ ‏الحوار‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏النية‏ ‏غير‏ ‏سليمة‏, ‏والقلوب‏ ‏غير‏ ‏نقية‏...‏
وأوغر‏ ‏أعداؤه‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏إخوة‏ ‏كذبة‏ ‏يحيطون‏ ‏به‏, ‏أن‏ ‏ينصحوه‏ ‏بالهروب‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏لكي‏ ‏يحتمي‏ ‏به‏ ‏لأنهم‏ ‏مزمعون‏ ‏أن‏ ‏يقتلوه‏. ‏فرفض‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏أرجل‏ ‏مثلي‏ ‏يهرب؟‏!.. ‏لقد‏ ‏عرف‏ ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏استؤجروا‏ ‏ضده‏, ‏وقال‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏لكي‏ ‏أخاف‏ ‏وأفعل‏ ‏هكذا‏ ‏وأخطئ‏, ‏فيكون‏ ‏لهم‏ ‏خبر‏ ‏ردئ‏ ‏يعيرونني‏ ‏به‏ (‏نح‏ 6: 13).‏
أخيرا‏ ‏استطاع‏ ‏نحميا‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏السور‏, ‏ويقيم‏ ‏المصاريع‏, ‏ويرتب‏ ‏البوابين‏, ‏ويقيم‏ ‏الحراسات‏.‏
كل‏ ‏شيء‏ ‏تم‏ ‏ترتيبه‏ ‏بدقة‏, ‏وجعل‏ ‏نظاما‏ ‏لغلق‏ ‏الأبواب‏ ‏وفتحها‏, ‏بمواعيد‏, ‏وأقام‏ ‏حراسات‏ ‏من‏ ‏سكان‏ ‏أورشليم‏, ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏حراسته‏ ‏وكل‏ ‏واحد‏ ‏مقابل‏ ‏بيته‏ (‏نح‏ 7: 1-3).‏
لقد‏ ‏اهتم‏ ‏بعمله‏ ‏الإيجابي‏, ‏ولم‏ ‏يبال‏ ‏بالسلبيات‏.‏
وماذا‏ ‏كانت‏ ‏نهاية‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏السلبيات‏, ‏يقول‏ ‏نحميا‏ ‏ولما‏ ‏سمع‏ ‏كل‏ ‏أعدائنا‏, ‏ورأي‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏الذين‏ ‏حوالينا‏, ‏سقطوا‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏أعين‏ ‏أنفسهم‏, ‏وعلموا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏إلهنا‏ ‏عمل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ (‏نح‏ 6: 16).‏
إن‏ ‏نحميا‏ ‏رجل‏ ‏واحد‏, ‏ولكنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏الصورة‏, ‏ويحول‏ ‏الظلام‏ ‏إلي‏ ‏نور‏, ‏بإيمانه‏ ‏وصلاته‏, ‏وبقوته‏ ‏وعمله‏, ‏وبتدبيره‏ ‏ومثابرته‏, ‏وبشجاعته‏ ‏وعمل‏ ‏خوفه‏, ‏وبعدم‏ ‏تضييع‏ ‏وقته‏ ‏في‏ ‏السلبيات‏ ‏ومقاومة‏ ‏الأعداء‏.‏
انتهي‏ ‏من‏ ‏بناء‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وترميم‏ ‏أبوابها‏, ‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏البناء‏ ‏الروحي؟
هذا‏ ‏ما‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أحدثكم‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏, ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر زمانى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 198
نقاط : 1809
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2013
العمر : 27
الدولة : العراق

مُساهمةموضوع: رد: تأملات‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏نحميا    الأحد يناير 11, 2015 10:40 am

موضوع كتير رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏نحميا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: